موقف المغرب من "صفقة القرن" يحظى بإشادة صحف إسرائيلية

موقف المغرب من "صفقة القرن" يحظى بإشادة صحف إسرائيلية
الخميس 30 يناير 2020 - 19:00

أخيرًا، خرجت خطّة السّلام في الشّرق الأوسط أو ما تُعرفُ بـ”صفقة القرن” التي وضعتها الإدارة الأمريكية إلى حيّز الوجود، ولم يعدْ من مبرّر بعد اليوم للاخْتباءِ وراء المواقف “الضّبابية”، فقد عبّر الجانب المغربي عن تقديره جهود السّلام التي تقودها الإدارة الأمريكية لحلّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وشدَّدَ الموقف المغربي الرّسمي على أنّ “حل القضية هو مفتاح الاستقرار في الشرق الأوسط، ولهذا السبب تقدر المملكة المغربية جهود السلام البناءة التي تقوم بها إدارة ترامب بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم ومنصف لهذا الصراع”.

ولا يبدو أنَّ المغرب سيمضي مستقبلاً في نهج “أسلوب الغموض” في تعاطيهِ مع القضية الفلسطينية، التي تدخل منعطفاً جديداً هذا الصّيف مع بدء عملية تنزيل المشروع الأمريكي الكبير في المنطقة، الذي يحظى بموافقة غالبية الدّول العربية؛ وهو ما يدفع إلى التّساؤل ما إذا كانت المملكة تراهنُ على لعب دور في هذا الملف.

تقديرُ المغرب لجهود “ترامب” في إقرار السّلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين كان له صدى كبير وسط وسائل إعلام إسرائيلية، أشادت بالموقف المغربي، الذي يمثّل حسبها “رداً إيجابياً على خطّة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وكتبت جريدة “timesofisrael” أنّ “المغرب حليف إستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية، يقدّر خطة السّلام التي يرعاها الرّئيس ترامب في منطقة الشّرق الأوسط”؛ بينما عملت جريدة “israelnationalnews” على إعادة نشر بيان الخارجية المغربية بشأن “صفقة القرن” كاملاً.

وتوقّفت صحف إسرائيلية أخرى عند دعوة المملكة إلى ما اعتبرته “حلاً عادلاً في فلسطين بما يتماشى مع القانون الدولي في أعقاب خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط”، مشدّدة على أن “المغرب يقدر جهود السلام التي بذلتها إدارة ترامب ويتمنى إطلاق عملية سلام بناءة”.

وجدّد المغرب تأكيده على عدد من المبادئ التي طالما دافع عنها في هذا الصدد، وتنبني على حل الدولتين، والتفاوض بين الطرفين، باعتباره الأسلوب الأنجع للوصول إلى أي حل، مع الحفاظ على الانفتاح على الحوار.

وأكمل المصدر ذاته بأن “قبول الأطراف لهذه العناصر المختلفة أمر أساسي لتنفيذ هذه الخطة واستدامتها”، مردفا بأن “البعد الاقتصادي ورغم أهميته إلا أنه يجب أن يكون مكملا للبعد السياسي”.

وأبدت المملكة رغبتها في بدء عملية سلام بناءة من الآن فصاعدا، بهدف التوصل إلى حل واقعي وقابل للتطبيق ومنصف ودائم للقضية الإسرائيلية الفلسطينية، بما يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، من أجل دولة مستقلة قابلة للحياة وذات سيادة، عاصمتها القدس الشرقية، وتمكن شعوب المنطقة من العيش بكرامة ورخاء واستقرار.

‫تعليقات الزوار

189
  • Kénitra city
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:09

    للأسف كل العالم يخاف من ترامب وأمريكا ..
    الكل وافق على صفقة القرن…

  • mounir
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:10

    عن أي سلام تتحدثون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hassan ali
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:10

    Dois-je être fière de ça???????

  • ابو مهدي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:11

    موفق الحكومة هو موقف مجامل للتاجر ترامب لدور أمريكا في قضية الصحراء
    وموقف الشعب هو الرفض القاطع…وطول في الصفقة

  • ابن احدودو
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:12

    الخطيب الذي لن يُزلزل المنبر غدا غضباً لفلسطين
    فليعتذر وليصلي في بيته مع النساء !!

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:12

    اعوذ بالله من الخبث والخبائث، موقف مخجل .
    تحية لتونس والتي رغم المشاكل ،اعلنت تضامنها مع للفلسطينيين

  • tst
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:13

    لا يفوتني في هذه المحنة، ونحن نرى عربا يؤيدون علنا وآخرون بألفاظ ملتوية، إعلان ترمب-نتنياهو بصفاقة غير مسبوقة منذ وعد بلفور، أن أشير وأؤكد أن أزمة ومأساة الشعب الفلسطيني كانت بسبب سوء أحوال الوضع العربي؛ فالفلسطيني كان ضحية لهذا الوضع المزري، فلقد كانت فلسطين ضمن ولايات السلطنة العثمانية، ورغم كل ما يقال فإنه لم يكن ثمة إمكانية لتحقيق الحلم الصهيوني في اغتصاب فلسطين، وجعلها وطنا لليهود، إلا بتفكيك وهزيمة هذه السلطنة، حتى في أشد حالات وهنها وضعفها وكونها (الرجل المريض) كان المشروع الصهيوني مجرد هراء وخرافات، وما إن فقدت السلطنة ولايتها وحكمها على البلاد العربية حتى حلّ محلها احتلال أوروبي مجرم، لم يتركها حتى عمل على هندسة هويات قُطرية خاصة بها، فيما فلسطين تقاوم احتلالا بريطانيا مجرما لئيما عمل على تحويلها إلى كيان لليهود الصهاينة…وحسب الفلسطيني وظن بإخوته العرب خيرا، ووافق على وقف ثورته الكبرى بقرار عربي، وسار في متاهات الأقطار العربية المهندسة بقلم المستعمر، ولكن كانت قضية فلسطين ورقة مزايدة، أما الآن فصار عرب يريدونها ورقة ضمان ومساومة، وهذا لعمري هو قعر هاوية الخزي والعار…

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:15

    رد المغرب على خطة ترامب طمئن الجانب الإسرائيلي وخذل اخوانه الفلسطنيين..

  • محلل منزلي . وجدة
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:15

    صفقة الشهر و هي ان لا استدين من اي شخص … موظف مغربي …

  • ربيع زمان
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:16

    موقف المملكة لا يتعارض مع موقف السلطة الفلسطينية وباقي الفصائل.أما التنويه بمجهود ترامب لا يتجاوز رؤية المملكة لترامب أنه واحد من المهتمين بالخطة لا أقل أو أكثر ،و التنويه بالإهتمام شيء وقبول الخطة شيء أخر.إلى حدود الأن المغرب لم يبدي رأي رسمي حول هذه المسألة.

  • simo usa
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:17

    عن أي جهود للسلام تتكلمون. الم ترو الخطة المقترحة لا عدل و لا إنصاف. قسمو فلسطن الى مناطق متفرقة و جعلو بينها خطا يكاد يفوق عرض طريق جهوية. أصبحت فلسطين كجزر في بحر اسرائيل. اعتدر عن هذا التصريح الذي لا يمثل الشعب المغربي

  • Hamid
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:17

    قلتها واقولها دائما الكرة في ملعب الفلسطينيين. لقذ رضوا بالذل تحت الاحتلال والان يجنون مصيرهم. يجب ان يساعدوا أنفسهم. حل السلطة الفلسطينية وإطلاق انتفاضة في كل فلسطين بدون هذا لن يستطيع أحد مساعدتهم

  • كون سبع وكولني
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:17

    كون سبع وكولني، السياسة والإقتصاد ليسوا للضعفاء٠ القوي دائما سيد٠

  • محمد علوي فرنسا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:18

    كان معروفا مسبقا موقف المغرب. التاريخ يقول أنه كان دائما الى جانب اسرائيل. ثم أمريكا و إسرائيل و فرنسا دول لهادور مهم جدا في قضيّة الصحراء. يمكن للإدارة الأمريكية اللعب على هذا الملف لو عارض المغرب خطة ترامب. موقف المغرب هو بالضّبط نفس موقف وزارة الخارجية الفرنسية.
    ما أعاتبه على المغرب هو الصراحة و الوضوح، و محاولة توصيل هكذا مواقف للشعب، كي يعي أن الرهان على العرب رهان خاسر و أمر مكلف. ماذا فعلت العرب بعشرات الدول المعترف بها حتى يضيفه إنشاء دولة أخرى تحمل اسم فلسطين. لاشيء.

  • Aziz1
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:18

    المغرب قال سندرس هده الصفعة ؤ هنا سلات
    هده هي السياسة حتى لايتم ازعاج ترامب
    و الاسباب كثيرة والمتربصون بالمغرب كثر
    و هناك تصريحات اسراءيلية لاثارة البلبلة و اظهار نتانياهو مثل البطل.

  • Mihamid
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:18

    الفلسطينيون يرفضون….و العرب يبيعون القضية….

  • Abdessamad
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:19

    اولا ، المفهوم من موقف المغرب هو ، ضبرو لراسكم المهم انا نبقى زوين كع كلشي ، مزيان اذا كان المغرب له نفس النهج مع ابناءه،
    ثانيا صفعة القرن هي وضعية "ربيب الدار مغترب" وستتحكم اسرائيل في الطرق كلها والبنية التحتية ، يعني انت خلص غي الكرا وكلشي علينا
    ثالثا لا يجب على هذا الحدث ان يقسم العرب الى اعداء اكثر مما هم عليه ، ويجب ان يتفقوا على اسرائيل كما اتفقوا على اليمن
    رابعا ان لم تقف مع الحق فهذا يعني انك مع الباطل ، وموقف الاسلام من القدس واضح جلي لا غبار عليه،
    سابعا عيشوا كرماء ودافعوا عن الكرامة فهي حلال في كل الاديان

  • رضوان
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:19

    اول مرة لا اقدر ان اكتب تعليق يعبر بالضبط عما احس به. و اكيد يحس به كل مسلم حر .حسبنا الله.

  • aratif
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:20

    امر طبعي ان ياخدو ما ارادو وان يخططو كيف شائو شعب يامن بقضيته وجاد عكس نحن العرب اهملنا دين و الاخلاق وسيرة النبوية …والله من حقهم …ما عسى المغرب ان يقول وحتى لو قال مدا بعد اكلنا حين اكل التور الازرق

  • هبولة
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:22

    كالعادة العرب سيفوتون الفرصةً المتاحةً لهم اليوم وبعد عشرين عاما سيطلبون ما اعطي لهم اليوم ولن يجدوه
    لقد تعود الفلسطينيين على العيش على عطاءات إيران ودول الخليج، لماذا سيجنحوم إلى السلام ؟

  • خالد
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:23

    المعروف عن اليهود أنهم لا يفون بوعودهم و عهودهم، فهم نقضوا وعودهم مرات ومرات، وأخرها وعود Oslo. و سوف ينقضون وعودهم الحالية في المستقبل القريب. اليهود لا ايمان لهم. فهم يحلون لأنفسهم الغش و القتل والكذب والنفاق.
    اما موقف النظام، فهو لا يهمني.
    ولا يبقى لي الا الدعاء لله ينصرنا على من خذلوا المستضعفين وساندوا الطغاة.

  • watani
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:24

    ### صفعة الوهن. ###

    ثرثر بما شئت
    فنعيقك لم يصل حتى اطراف احذيتنا
    ثرثر بما شئت
    فمن أنت حتى تنظر في حالنا
    هل اخبروك عنا
    هل اخبروك عن تاريخنا
    نحن اسطورة كابوسك والفنا
    نحن سلالة المجد منذ آلاف السنين
    هل سمعت بشعب الجبارين
    نحن الباقون هنا وهم الراحلون
    فهنا المحراب وهنا عمر
    هنا صلاح الدين وشهيد وقدر
    هل اخبروك من نحن
    هل اخبروك ان وليدنا يولد بمقلاع وحجر
    ونحن من يرسم خارطة القدر
    نحن الحكاية والرواية والسطر
    من أنت يا حثالة البشر ؟؟؟؟
    من أنت لتفرض حال بأمر من أمر
    وطني ليس دعاية انتخاب ولا خبر
    فأعد في كلامك النظر
    لا تدري من أين يأتيك الخطر
    نحن المتجذرون هنا وخذ منا العبر
    نطاول الشمس مجدا ونشعل القمر
    ونحن على الارض بشر
    من انت لتعطي حقا يا ابن البقر
    فتاريخك قرنان من الزمان
    وتاريخنا منذ الازل
    وكيانك الغاصب عمره سبعون عاما من القهر
    من انتم لتسرقوا ارضنا
    وقدسنا وتاريخ قد انتشر
    من انتم لتسرقوا احلامنا اوجاعنا آلامنا العابنا
    من انتم لتسرقوا دماءنا
    فشهيدنا تلو الشهيد ابدا ما اندثر .

  • amahrouch
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:25

    Le Maroc,l Egypte,l Arabie ont adopté une position dans le bon sens mais un peu timide !L Arabie doit lâcher le morceau et reconnaître sans ambiguité l héritage de ses cousins les juifs dans la région.Le Maroc doit sans jamais plus tarder offrir le dossier du comité AlQods à l Algérie !Nous n avons que faire de ce dossier que les arabes d orient nous ont mis sur les bras et qui fait de nous la secrétaire de direction des affaires du proche orient !Nous sommes à majorité absolue berbères,les juifs s étaient installés parmi nous avant les arabes !Ils nous respectaient et nous les respections jusqu à la venue des arabes qui ont semé la discorde partout et nous ont finalement orientés vers cet orient qui bouillonnent à l infini !Les descendants des Morisques ont dressé l Afrique du Nord contre les chrétiens qui les avaient chassés de l Andalousie.Il est temps de remettre les pendules à l heure et nous mettre au diapason de l occident l éternel voisin

  • marroqui
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:26

    au temps de Yasser Arafat les palestiniens avaient refusé un plan beaucoup plus avantageux que celui la
    et en 1948 ils avaient refusé un plan de l'ONU qui leur donnait la moitie de la Palestine
    et s'ils refusent ce plan de Trump on ne sait pas ce qu'ils auront la prochaine fois
    peut être plus rien

  • moha
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:26

    اعل سلامتنا ، أخترعتم الماء السخون ، انتم مغلوبين أعلى أمركم كجميع العرب , أو خايفين من إسراءيل أو ترومب . ضاعت الأمه ، ضاعت و السلام عليكم

  • منتسب سابق
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:27

    ستبدأ الجردان بالخروج من اوكارها واحدة تلو الأخرى من أجل تقديم فروض الطاعة والولاء للقط الأمريكي …لقد فرض عليهم ترامب تغليف القدس وتزيينها وتقديمها كهدية لنتنياهو من بعد ما انشدوا فيها جميع اغاني التحرير….

  • شرقي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:27

    لاتخلطوا الاوراق،موقف المغرب من صفقة ترامب واضحة للكل.والتقدير المغربي لهذه الجهود الامريكيةتدخل في احترام المغرب الدائم لدول العالم باسره .

  • Ana
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:29

    المغرب لا يمكنه الخوض في مثل هذه القرارات لأنها من صنع البيت الابيض. القبول و المباركة و التصفيق و بس.

  • Brahim
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:29

    يعني الجميع بائع الماتش. اللهم انصر من نصر اخواننا في فلسطين و في جميع بقاع العالم و اخذل من خذلهم.

  • علي بابا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:29

    في الحقيقة المغرب لا يلام عن مواقفة اتجاه امريكا لان الاعداء يتربصون بالمغرب و خاصة بصحرائه وينتظرون زلة لسان ليشعلون الحرب علينا لكن لن يكون لهم ذلك ابدا و الحياد الاجابي خير في كل المواضع و الله اعلم

  • hamidou
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:29

    السياسة كلها مصالح. المغرب يؤيد الخطة الامريكية. مقابل التأييد الامريكي للحدود المغربية. وها قد تبين لمدا في هده الاوقات صوت البرلمان على الحدود البحرية للبلد. لولا الضوء الاخضر من بلد ام الامم. انا متفق. اعطيني نعطيك بلا حزارة.

  • الفا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:29

    القضية الفلسطينية قضية المسلمين كافة ولا دخل لوزارة الخارجية فيها إن لم يكن لها الجهد في إقناع الامريكيين في العدول عن خطة الاستعمار الجديدة

  • مهاجر
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:30

    (تقديرُ المغرب لجهود "ترامب" في إقرار السّلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ) عن اي سلام هو و حكومته يعترفون باراضي الغير لصالح الصهاينة. الي الشعب الفلسطيني الشقيق .عدم الاستسلام اما الانتصار او الاستشهاد في سبيل القدس .توكلو على الله وعلى انفسكم لا تنتظرو شي من العرب. صفقة العار الامريكية أظهرتهم على حقيقتهم. حسبي الله و نعم الوكيل

  • عبدالمالك
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:31

    خلاصة القول أن الدول العربية باعت القدس لإسرائيل من اجل رضى أمريكا.

  • سكفاندري
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:32

    بالفعل الإسرائيليون سوف يثمننون الموقف المغربي. مكره أخاك لا بطل. بغيتي أمريكا تقطع علينا المؤونة ديال القمح و القروض……المغرب دائما يثمن جهود الإدارة الأمريكية.ههه ….حنى راس وماتقولش اححح… و هو الذي يبحث عن المعايير عن تجاهله في قمة برلين ديال ليبيا…..

  • مسمار جحا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:33

    إسرائيل لا تنظر للقضية الفلسطينية بمعزل عن محيطها العربي مطلقا، ولو كانت المسألة فقط تخص فلسطين لكانت انتهت القضية من زمان، ولأنها ترى القضية ضمن نسيج عربي متشابك فإنها تشتغل في كل المنطقة بما يعزز هيمنتها ومن ذلك ضرب التيارات السياسية الإسلامية -والسنية تحديدا- التي آمنت بالديمقراطية والعملية السياسية، وكذلك ضرب أي تجربة ديمقراطية لأي تيار، وتأييد وتخطيط للثورات المضادة باسم دولة السوء الإمارات.
    في المقابل تجد العربي لا يستطيع أن يفكر في أحداث المنطقة بشكل مترابط، ولا ربط ما يجري ببلده بما يجري في المنطقة، وتراه يرفع صوته "خلوكم بقضيتنا أش دخلنا حنا فشي فلسطين..الصهاينة يكتبون نهايتهم بأيديهم و لاشك أن نهايتهم اقتربت

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:34

    لا لا ثم لا للذلانية وبيع القدس وتضييع الأمانة:" بيت المقس الشريف".
    حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله.
    انتظروا رد ولي الله الحسن العبد بن محمد الحياني
    هذه الليلة بجهد آلله القهار .

  • غير دايز من هنا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:36

    أحسن رد على مهزلة القرن، و خزي و نذالة حكام المسلمين هو قوله سبحانه و تعالى :
    تمعنوا جيدا هاته الآيات القرآنية.

    وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي
    الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

  • skitiwi
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:36

    ماذا نقول غير ما قيل في افضال مقال (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) هههههه مبروك عليكم ….تك يا ودي تك

  • أيوب المغربي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:36

    إنه موقف يشرف الحكومة الإخوانية لأن التنظيم الدولي للإخوان المتأسلمين كان دائما هو الذراع الأيمن للصهيونية العالمية
    هنيئا للكثماتي وبن زيدان ومداويخهم

  • أيوب المغربي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:36

    إنه موقف يشرف الحكومة الإخوانية لأن التنظيم الدولي للإخوان المتأسلمين كان دائما هو الذراع الأيمن للصهيونية العالمية
    هنيئا للكثماتي وبن زيدان ومداويخهم

  • oujdi
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:37

    أي حاجة ليوم ولات غير مصالح الله ينجينا من اليهود. نسينا كلام الله و كلام رسول الله و بقينا متبعين قوانينن الغرب حتى دارونا فالجيب

  • القضية مفهومة
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:37

    تقدر المملكة المغربية جهود السلام البناءة التي تقوم بها إدارة ترامب بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم ومنصف لهذا الصراع. واش زعم بصح؟صافي الحالة بانت على حقيقتها من كل الأطراف المتآمرين على القضية الفلسطينية ومعظمهم من الدول العربية بل نهبوا ثروة الشعوب ويمهدون الطريق للرحيل إلى بني عمومتهم هذا ما أرى والله أعلم والفاهم يفهم.

  • Nouro
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:38

    عالم رأسمالي…عالم المصالح والضغوط…الاقوى يفرض على الضعيف ما يريد طوعا او كرها…حتى جنوب افريقيا ضغطت على جزر الموريس بالانسحاب من بطولة الفوتصال بالعبون رغم رفض اللاعبين…فلا تلوموا احدا …..!!!!!!!

  • آجي تفهم
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:38

    المصلحة المغربية فوق كل اعتبار. إذا كانت المصلحة الوطنية تقتضي منا الاعتراف بدولة اسراءيل فيجب على المغرب ان يقوم بدلك لان العرب معروف عنهم منذ القدم بانهم أهل فتن وثوراث وأهل الغدر والنفاق فكلما ابتعد المغرب عن مشاكل العرب كلما شعر بالأمن وزاد تقدما

  • مسمار جحا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:39

    احذرو ايها المغاربة من الفيروس الخطير الذي وصل الى المغرب فيروس يعرف باسم الصهيونية و لتتأكدو شاهدو الكم الهائل من التعليقات التتي تشيد بالعمل الصهيوني،، إنهم مجموعة من الامازيغ الملحدين الذين تم اختراق عقولهم من طرف اللوبي اىصهيوني و أغروهم بالمال الكثير فباعو نفوسهم للمجرمين كما باعو دينهم من قبل فقط من أجل الانغماس في الرذيلة و الفحش و الفجور؛؛ احذرو منهم أيها المغاربة فهم يزينون اعمال الصهاينة و يحاولون توهيمنا حتى نستأنس على هذا الحال و هذا أخطر فيروس عرفه العصر الحالي و هو الصهيونية و بزوالها ستزول جميع مشاكل الدول العربية

  • ima
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:40

    المغرب لايمكلك مواقف شجاعة حتى يرفض بصقة القرن كما رفضها اغلب المفكرين والسياسين الأميركيين أنفسهم لو كانت الشجاعة حقا لاوقفنا ضد اسبانيا في كثير من القضايا اخرها ترسيم الحدود …..!!!!جزر الكناري تتحدانا والتي تعتبر ارض مغربية ولكن ….!!!!
    اما قضية بصقة القرن الفلسطينيين لن يتفاوضوا عليها لأنها فاشلة من البداية
    انشري ياهسبريس

  • Ahmed
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:41

    فاد الموقع المتخصص في الشأن الأمني "إنتيليجِنس أونلاين"، اليوم الخميس 30 جانفي، أن الجيش المغربي تسلم ثلاث طائرات استطلاع مسيرة إسرائيلية الصنع.
    وهو الخبر الذي نقلته أيضا صحف مغربية، مؤكدة أن حجم الصفقة بلغ 48 مليون دولار، ويخص طائرات من طراز "هيرون".
    وإن كانت المغرب تظهر عدم وجود علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني، فإن هيئة البث الإسرائيلية اكدت أن "هناك تعاونا استخباريا وطيدا بين المملكة وإسرائيل منذ عقود، وأن أحد الأمثلة على ذلك، هو دور جهاز 'الموساد'، في عملية تصفية المعارض المغربي المهدي بن بركة، في فرنسا عام 1965

  • Sadik YEMLAH
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:42

    القدس للمسلمين. و إن عجزنا عن قولها خوفا او لسبب غيره، فلا يجب ان نصفق للظلم على الاالأقل .. و ليعلم الجميع أن الله عز و جل صادق وعده. نقولها للتاريخ و للأمانة.
    ونسأل الله العفو و العافية و السداد للأمة و للبشرية جمعاء.

  • من هولندا
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:43

    عيب وعار وعيب وعار وعيب وعار..الآن تفرح بكم الام اسرائيل
    ..ولكن من باعوا ارضهم للاسبان…ومن طلبوا الحماية من فرنسا مقابل البقاء في الكرسي…ومن يأون اليهود …ماذا تنتضر منهم….
    لا لفتح الحدود…..ونحن مع فلسطين….

  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:43

    اشمن سلام هادشي هدا سميتو استسلام الحاصول الحكام العرب باعو الماتش مقابل ابقاو فالكرسي. التارخ كيسجل.

  • أحمد . حد السوالم
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:44

    يا سلام!؟ موقف الخارجية المغربية يحظى بإشادة من لدن صحف الكيان المحتل لأرض فلسطين, يا له من شرف ورفعة!!
    الذين أصدروا البيان بتقدير جهود الإستستلام المفروض على الشعب الفلسطيني لا يمثلوننا كمغاربة ولم ننتخب عليهم يوما ولا يملكون رصيدا من المشروعية الشعبية فنحن كشعب مغربي نتبرؤ منهم.

  • red1
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:44

    تسقط صفقة العار وتحي فلسطين وعاصمتها القدس الشريف والموقف الرسمي لا يمثل الموقف الشعبي

  • رضوان الداودي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:44

    فاقد الشيء لا يعطيه ماذا يملك المغرب او غيره من دول العربية التي لم يبقى من عروبتها الى الاسم وماذا يساوي موقف المغرب او مصر وغيرهم من مواقفهم امام قبعة امريكا سيقابلونها وهم صاغرون كما يقولون الصهاينة أنسهم اننا ومع كل اسف في ذيل الأمم وسنبقى هاكذا

  • المهدي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:45

    انا كمسلم مغربي ! لا يمثلني اي موقف صادر عن وزارة الخارجية يمس بالقضية الفلسطينية لصالح الغرب و الكيان الصهيوني ! و لا يشرفني اي موقف من مواقف الخنوع و الاذلال المتسم بهم الرد الصادر عن هاته الوزارة ! فاذا كانت الصحراء احدى ثوابت الوطن ! فإن القدس تشكل احدى ثوابت العقيدة الاسلامية بحكم انها أولى القبلتين و ثالث الحرمين !! فبالله عليكم كيف ستلقون ربكم يوم الحساب بعدما فرّطتم بأولى القبلتين !!

  • رشيد من الو م أ
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:45

    لا شيء يحز في النفس مثل نفاق و خيانة الإخوة و المقربين. ما كان يُلعب تحت الطاولة صار يُلعب فوقها الآن بدون حياء و لا استحياء. بدأ العرب ينزعون عنهم ثوبهم مثل راقصات الستربتيز و بدأت تنفضح عوراتهم. كما تكونوا يولى عليكم، إذن رياضيا العلاقة تكافؤية و الخطأ في الشعوب و في المسلمين الذين صاروا لا يتنافسون إلا في ملئ بطونهم و إشباع غرائزهم الحيوانية و التعامل بالربا و التفاخر في دنيا فانية لا تساوي عند الله جناح بعوضة. حان وقت التوبة و الرجوع الى الله لعله يرحمنا و يعزنا بعزه و ينصرنا بنصر من عنده. إلى ذلك الحين لك و لنا الله يا أقصى!

  • Sam.. italy
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:45

    وسيجله التاريخ قادة امم تبيع قضاياها جيل بعد جيل لترسيخ كراسي جيل بعد جيل

  • تك فريد
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:46

    حل الدولتين هو اعتراف من اسراييل والعالم وغوغل ماب بوجود دولة فلسطينين وبان الفلسطينيين هم اصحاب الارض وسيعترف كل مواطن اسراييلي لنفسه بانه اتي من بلد اخر ليقيم علي ارض الفلسطينيين وسيبحث في الناريخ والجينات وكيف انتزعت الارض من اصحابها ليسكن هو فيها ان كان طبعا انسانا له ضمير ويومن بالله.
    بخلاصة: المشروع اليهودي فاشل بفلسطين وحل الدولتين يصب في مصلحة الفلسطينيين وخاصة اللاجيين.

  • 3a ana
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:46

    يخططون ثم يخططون…….. و إلا ما أراد الله يكون.

  • أدربال
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:46

    قرار صائب
    موقف يستحق التنويه
    أول مرة يتصرف الجانب المغربي بجد و بعد النظر و اتخاد القرار الملائم .
    كل من يرفض هده الخطوة الإيجابية فهو عدو لسلم و السلام .
    نتمني أن يجد الموقف المغربي سندا من طرف دول اخرى لإيجاد حل لهدا المرض المزمن الدي يعرقل تطور المنطقة خصوصا الجانب الإسرائيلي .
    إخواننا اليهود يعانون مند عقود في قعر بيتهم فلابد من ألإستجابة لنداء الضمير و الوقوف إلي جانبهم لأنهم أصحاب حق و صاحب الحق حتما هو المنتصر .

  • موقف المغرب لم ...
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:47

    …يكن ابدا ضبابيا في موضوع القضية الفلسطينية ، كان من الساعين الى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي سلميا بالتفاوض بين الاطراف المعنية وفق القرارات الاممية . كما انه كان يتوسط تقريب وجهات النظر بين الطرفين.
    ليس للمغرب ما ياخذ ولا ما يعطي في هذه القضية.
    موقف المغرب المسالم كان ينتقذه حكام جبهة الصمود والتحدي و في مقدمتهم القذافي الذي وضع قفازا للسلام على الحسن الثاني لكونه سلم على شيمون بيريز.
    فاين القذافي واين بومدين واين حافظ الاسد وخاصة اين بلدانهم التي دمرها استبدادهم بتطرفهم و ثوريتهم وتقدميتهم واشتراكيتهم.
    وحتى الثورة الايرانية وجبهة المقاومة الشيعية اشعلت الحروب الطائفية التي مزقت صفوف المسلمين .

  • يوسف
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:47

    يبدو أن زيارة كوشنر وعقيلته كان لها بالغ التأثير _ إن لم أقل التهديد_على الموقف المغربي.

  • متابع
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:47

    ما يلفت الإنتباه هو أن جميع البيانات العربية التي أعلنت اتت بنفس الصيغة (نقدر جهود السلام لترامب)وكأن شخصا واحدا كتبها.مما يتبت ان الدول العربية عرفت حجمها وقوتها الصفرية امام جبروت pax americana

  • مغترب
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:48

    ومن منا ينسى وقفة إسرائيل مع الحسن2 بقتلهم للمعارض الشرس المهدي بن بركة

  • IFRANE MOROCCO
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:49

    أصلا مكتفيدنا فلسطين بتا حاجا بل مكتعترفش بالصحراء المغربية، عكس إسرائيل لي فيها مجموعة من الرعاية المغاربة غيورين على الوطن ديالهوم رغم اختلاف الدين.

  • Brahim jdidi
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:50

    بارك الله في حكومة المغرب والتي لا يخفى على أحد كونها تابعة خانعة خاضعة للهيمنة الإمبريالية الأمريكية

  • عبد الاه
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:50

    الى ااسيد ابن احدود .
    الى متى سفيقون من السبات العميقو ؟
    ماذا ستجدي خطبة تزلزل مشاعرك المبنية على حقد وعلى جهل تام للتاريخ الحقيقي .

  • خالد من هناك
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:52

    فلسطين و تضحيات شهدائها مند 1948 ليست للبيع و ملايين الدولارات و مشاريع اقتصادية ليست كافية بل الحل هو القضاء على المستوطنات في الضفة الغربية، القدس الشرقية عاصمة فلسطين، عودة الاحئين و حرية الأسرى.

  • عبدالهادي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:52

    مواقف الأنظمة العربية تتناقض مع مواقف الشعوب العربية الموقف المغربي لا يمتلك الشعب

  • الخميس
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:53

    القضية الفلسطينية أصبحت وسيلة تتاجر بها الدول والمتضرر الكبير هو المواطن الفلسطيني وتقسيم القدس إلى شطرين شطر تحت السيادة الإسرائيلية والشطر الآخر تحت السيادة الفلسطينية امر معقول لأن هذه المدينة لن يكون لها إشعاع كاشعاع مكة المكرمة والمدينة المنورة لأن هذا الإشعاع الذي التي تتمتع به المدينتين المقدستين صرفت عليه أموال طائلة من طرف مالكي الفنادق في المدينتين لعقود وذلك بتوزيع اظرفة بها عملات مدعين أنها زكاة أم الفلسطينيين فليس لهم بترول.

  • REDA
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:54

    حشومة و الف حشومة هذه خيانة لشعار: الله- الوطن- الملك

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:54

    مدام القدس ما بينهم المشاكل تبقى دائما وأبدا. لو كان هناك الحل لو حلها في عام ١٩٦٧.هناك حل لو قبلها .بالنسبة أنا القدس لن يتحكم فيهم لا الإسرائيلي ولا للفلسطينيين سيعمل السور حولها ويدون ٣ابواب واحد لفلسطين وواحد لإسرائيل وواحد للمسيحيين اما بالنسبة الأمن هناك الأمم المتحدة .هذا هو الحل

  • Aisa
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:55

    صفقة القرن انها صفقة الشيطان
    وهل الشيطان ينهي على المنكر؟

  • Ahmed
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:55

    المغرب اشاد بدور امريكا في حل القضية الفلسطينية هدا رد سياسي مجامل في نفس الوقت أكد المغرب على ان اي حل يجب ان يحضى بقبول الأطراف المعنية وهدا رد سياسي يخدم القضية الفلسطينية ولا ننسى كمغاربة ان مشكل الصحراء يجعلنا داءما نتخد مواقف لينة خصوصا في ما يتعلق بأمريكا .اظن ان موقف المغرب صائب

  • مجرد رأي
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:56

    مجرد رأي القضية الفلسطينية هي تلك البقرة الحلوب التي يستفيد منها العالم بأسره كل حسب قوته و مصلحته بما فيهم الفلسطنيون أنفسهم و الدليل هو إنقسامهم حول من يحكم هل حماس أم فتح فأنقسموا إلى دولتين رغم صغر المساحة الضفة الغربية و غزة ناهيك عن الصفقات بالملايير التي إغتنوا بها الزعماء الفلسطينيون و الكل يعرفهم و الحرب التي نشبت بين حماس و حركة فتح المهم القضية حامضة و صافي.

  • عبدالله
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:56

    سيتغنى البعض بان موقف الجزاءر مشرف فلمادا لم تتكلم عن احتلال روسيا لسوريا فبشار باع البلاد كلها من اجل بقاءه
    المغرب حليف لامريكا سواء موقفه صاءب ام لا

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:58

    ل عز من قائل :"وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" (42)سورة إبراهيم.

    تبا لبني صهيون الإرهابيين الغاشمين الذين يبطشون بالصغير والكبير لعنهم الله ويوالون الكفرة الفجرة مثل الذليل المهان الذي يسمونه الصهيوني الكافر بالله ترامب ضد المستضعفين من المؤمنين العارفين بالله العلي العظيم وتبا لكل من يواليهم؛يا ملكنا بيت المقدس أمانة علينا وعليكم سيدي حفظكم الله؛ والمغاربة معك رجال؛ كن هاني راها معطية لهم من عند الله….

  • علوان
    الخميس 30 يناير 2020 - 19:59

    من له بديل فليقدمه كفانا عبثا مع القومجببن والاسلامببن اللدان اصبحت قضية فلسطين صك تجاري لهم كان جمال عبد الناصر يتبجح برمي البهود في البحر النتيجة تشريد ملايين الفلسطنيين وضباع كل الاراضي العربية
    حينما اقترح الرءيس التونسي الحبيب بورقيبة والملك الحسن الثاني بتقسيم الاراضي كما طا لبت الأمم المتحدة ومجلس الامن دلك خرج علينا الفومجيون ووصفوا الحسن الثاني وبورقيبة بالعملاء و بكل الاوصاف والجميع يعرف مادا حدث على أي الآن من له الحل فليقدمه وتقول لللدين يريدوا اشعال حرب في الشرق الاوسط ان الأطفال والعجاءز لايمكنهم تحمل حرب هم ضحاياها وبالتالي لا يمكن ان يستمر هدا الوضع هكدا
    اخرجوا مقترحاتكم لأن كل العالم مع اسراءيل أما انتم ارونا حلفاءكم حتى نعرف على مادا انتم قادرون

  • الحقيقة
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:00

    تازة قبل غزة كما يقال…الفلسطينيون اول من ساهم في تصفية القضية فكيف وصلت اﻻمورالى هدا الحد وهم ﻻيستطيعون حتى الغاء اﻻتفاق اﻻمني مع الصهاينة الدي هدفه اﻻساس الوشاية بالمجاهدين الحقيقيين والدين من دونهم لن تتحر فلسطين.ثم المغرب مشاكله كثيرة واعداؤه كثر يتربصون
    به ليل نهار فاضحى من المفروض التفرغ لمشاغله قبل اي شغل.

  • EL BAGHLI
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:02

    Je ne suis pas fier de cette prise de décision. Nous savons tous que c'est le Roi légitimé par Bayaa qui prend cette décision. En tout cas il ne peut pas dire non à Trump le protecteur.

  • abdelatif
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:04

    إن اي إشآدة صهيونية او امريكية تعني اننآ على خطئ .
    وعليه وجب إعآدة النضر في هدآ الموقف المتآمر على قضية المسلمين الأولى .
    على الأقل التمسك بالخطة العربية وقرآرآت مجلس وهدآ اضعف الإيمآن من دولة عربية مسلمة وترأس لجنة القدس .
    بلاغ الخآرجية المغربية مقرف ومخزي لأنه يكآد ينآصر الصفقة المتآمرة على فلسطين .
    على الخآرجية ان تختآر إمآ ان تكون مع فلسطين أو الصمة ، لا ينآسب المغرب موقف ضبآبي او حتى موقف حيآدي .

  • رقية
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:05

    الصمت كان خيرا من الكلام في هذا الموقف المحرج

  • Said russie
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:05

    دعوني اقول بعض الحقائق التاريخية.قبل اتفاقية اوسلو العديد من الدول لم تكن تعترف بإسرائيل منهم الهند بعد الاتفاق اعترفت الكثير من الدول لان الفلسطنيين اعترفوا.انداك امريكا ضغطت على ياسر عرفات لانه كان متعنتا حتى ينصب نائبا له و حتى لا تكون كل القرارات بيده فجاء عباس كل اللمآسي هي ننتيجة انعدام الديمقراطية كل النخب السياسية العربية تعيش اللحضة و ليس لها اي مشروع على المدى البعيد زاءد الفساد الذى نخر العرب عكس اليهود الذين يملكون مشروع مند 3500 سنة و هم ماضون في تحقيقه

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:07

    المغرب لم يقبل خطة الاستسلام الأمريكية بل هو بصدد قراءة محتواها بالتفصيل.

  • Karim amazigh
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:07

    المغرب لديه عدو اكثر حقدا و جنونا من الصهاينة يحاول تقطيعه و تدميره منذ نصف قرن بلا هوادة و يسخر لذلك كل امكانيته حتى لو اضر بنفسه ، عداوة وجودية حتى الانتحار ، و لديه عدو في الشمال لديه حسابات تاريخية مع المغرب منذ زمان و عضو في الناتو ، ثم عدو جديد بعيد عنا بآلاف الكيلومترات لكنه يحمل معه اطنان من العقد النفسية بسبب الابارتايد و اسقط كراهيته للبيض العنصريين على المغرب ، ثم هناك العداوات المناسباتية مع بعض دول البترول ، فكيف للمغرب في هذا الوضع ان يكون له موقف يزيد من مشاكله ؟ الفلسطينيين انفسهم بسبب مصالحهم دعموا البوليساريو في مناسبات مختلفة ، و لم يكن يخفي ياسر عرفات زياراته للبوليساريو في تندوف … حتى الفلسطيين تشتت شملهم بسبب المصالح الضيقة ووفهل الانانية فهل تريد من الغير ان يضحي من اجلهم ، لنكن واقعيين

  • ملاحظ
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:09

    أظن و الله أعلم أنه ما أبعد المغرب من القضية الليبية الا ليكون لاعبا فعالا في التوصل الى حل لاجل القضية الفلسطينية. فالمعجزة في يد المغرب ما دام أنه يمسك بخيوط القدس و برأي، و ثقة جميع الاطراف. ليس له ما يخسره، فالخسران الصحيح هو اعتناق الجمود.

  • المغرب العريق
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:12

    من وجهة نظر مغربي :
    -من الذي يقوم بمهاجمة الوحدة الترابية للمغرب ؟ من الذي يسلح و يمول جبهة البوليساريو الانفصالية التي تحمل السلاح ضدنا ؟
    هل إسرائيل تفعل هذا . أم العرب
    من الذي يسب المغاربة و ينعثهم باقبح النعوث؟ هل الإسرائيليون من يفعلون ذلك أم العرب؟
    لذلك الأخوة الحقيقيون و الأشقاء الأوفياء بالنسبة لنا هم اليهود
    عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • مروكي
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:14

    لو أن كجي هو من نوه بترامب وخطته للسلام لرأينا نوعا آخر من التعاليق

  • Ramon
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:16

    من أجمل القصائد حول القدس قصيدة أحمد مطر.وفي ما يلي مقطع من القصيدة:
    القدس عروس عروبتكم
    فلما دا ادخلتم كل زناة الليل الى حجرتها
    واخدتم تسترقون السمع لصرخات بكارتها
    وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا
    وصرخت فيها ان تسكت صونا للعرض
    فما أشرفكم أولاد الحقبة
    هل تسكت مغتصبة.

  • مواطن مقهور
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:16

    انه موقف العار والخزي، يجب حقا ان نخجل من أنفسنا.

  • Amine
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:18

    Reponse intelligente de la part du maroc, il n a pas accepter l idee de trump mais il n a pas refuser non plus, il a juste feliciter pour ces efforts et a preciser que la psix au moyen orient edt baser sur la paix rntre palistine et israel.
    Il faut etre realiste, israel et usa sont fort et c est eux qui malheresemnt plus de pouvoir de decider, il faut juster ajuster leurs propositions et ceci avec les palistiniens si non, on restera dans la guerre toute la vie comme dieu veut, c est une terre des guerre depuis la naissance

  • البوليزاريو
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:20

    المغرب بعيد عن مشاكل الشرق الأوسط. لدينا مشاكل الصحراء, الجزائر, إسبانيا, البوليزاريو.. لا نريد عداوة جديدة
    Il faut rester loin des problemes du moyen orient

  • نورد
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:25

    هل تعرف ان الغرب واليهود يكرهون الخونة ٠٠٠كلماخنة أخاك فيعلمون انك تخونهم ٠٠٠٠انضر كيف ينضرون لكوريا الشمالية وإيران ٠٠٠مهما العقوبات فهم متمسكين بمواقفهم ٠٠٠تدعمون أمريكا ومدا عن الصحراء المغربية يجب ان تعرف ان أمريكا هل من تعرقل حل لقضيتنا لو أرادت لا إنته الأمر٠ ولا ننتضر الجزائر القزم تتدخل في شؤننا ٠٠٠ولكن العيب في من يحكوموننا ٠٠٠

  • عبدالله
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:28

    نعم الدول غير متفقة مع صفقة القرن و لكن لا توجد دولة عربية ستستنكر او تقدم عريضة في الامم المتحدة ضد ترامب مخطط الاتفاقية

  • arifmansour
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:28

    للأسف اقول بأنني :::::::::::::::::للأسف انا:::::::::::::اتحسر بانني::::::::::::

  • El Fassi
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:28

    We will never Accept trump BS plan, moroccan will never agree to this….bourita can say whatever he wants….He doesnt represent us

  • Just
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:28

    خلاصة الصفقة في حل القضية الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية بدون جيش في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقيام مصر بمنح أراض إضافية للفلسطينيين من أجل إنشاء مطار ومصانع وللتبادل التجاري والزراعة دون السماح للفلسطينيين في العيش فيها وسيتم الاتفاق على حجم الأراضي وثمنها كما سيتم إنشاء جسر معلق يربط بين غزة والضفة لتسهيل الحركة.
    وبعد عام من الاتفاق تجرى انتخابات ديمقراطية لحكومة فلسطين وسيكون بإمكان كل مواطن فلسطيني الترشح للانتخابات وسيتم فرض عقوبات على جميع الأطراف الرافضة للصفقة بما في ذلك إسرائيل. حتى الآن ترفض إسرائيل تطبيق حل الدولتين وعودة اللاجئين، وأنه من الصعب إجلاء المستوطنين من أراضي الضفة الغربية.
    خطة مفخخة

  • قالو كانت هنا فلطين فتحولت
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:30

    ما تمليه الدول العظمى على اذنابها من المستضعفين هو الذي سيطبق احبو او كرهو و من اراد ان يملأ السماء بالصراخ بالممانعة و الامتناع فل يفعل ما يحلو له بدون تخطي الخطوط الحُمر التي رسمتها الدولة السوبرمان و من ضمن الإملاآت صفقة القرن كما يحلو لواضعيها تسميتها لكن لو سموها لطمة القرن او تصرفيقة القرن او نطحة بالقرن ربما احسن التي سينخرط فيها العرب سِراعاً رَهَباً و رَغَباً و من تخلف و أراد الخبزة كاملةً لن ينل ولو ربعها من المساكين الفلسطينيين و من العنتريين الممانعين الذين لا يجدون إلاّ اللغو المسفسط .

  • الى المعلق 48
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:30

    Ahmed.
    المرحوم المهدي بن بركة كان معارضا امميا ضد الامبريالية العالمية.
    ولقد تم اختطافه في باريس من قبل الشرطة الفرنسية وتصفيته من قبل المخابرات الامريكية بنساعظة الموساد الذي منح جوازات السفر لعملائها.
    ولا علاقة للمغرب بالموضوع.
    المغرب اضطر الى شراء معدات الكترونية من صنع إسرائيلي لمراقبة تحركات البوليزاريو لما بنى الجدار الامني سنة 1987 وذلك لمواجهة هجومات جنرالات الجزائر على اراضيه في الصحراء.

  • حسبنا الله و نعم الوكيل
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:31

    موقف مخزي و عار علينا و خذلان لاخواننا في فلسطين و صفقة للمجرمين ترامب و نتانيهو و الصهاينة و صفعة لنا نحن المغاربة. هذا التصريح لا يشرف المغرب ولا أهله. فلسطين لا تباع لارضاء الصهاينة و الامريكان.

  • جبار
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:31

    الخارجية المغربية ليس لها حجر على الفلسطنيين لتقول رأيها في خطة سلام تخصهم
    من الأليق على الأقل أن نتبنى موقف الفلسطينيين الذي لم يكن متحدا اكثر من ما هو عليه اليوم
    لا يجب ان تكون المصالح أعلى من المبادىء و الا سينتفي الشرط الاكسيولوجي
    قرار يجب ان بكون نابعا من راي الشعب من خلال استفتاء عام

  • مواطن
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:32

    تازة اولا ثم غزة المغرب ثم المغرب اعداء متربصة بك يا وطني لماذا اعطي فرصة لهم لمجرد موقف دبلوماسي ترضي النفوس المنهزمة مسبقا وفي نفس الوقت اعطيها المعول لكي يدمر وطني المغرب ثم المغرب

  • Tazi
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:33

    Dans ce monde actuel il vaut mieux savoir choisir son camp, et le maroc a choisi se ranger derrière l'Amérique et Israël et je pense qu'il a bien raison…

  • الاندلس
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:33

    صفعة القرن لكل المسلمين الجبناء ، باعوا القدس خوفا على كراسيهم

  • المهدي
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:34

    للأسف المغرب خيب آمالنا، المغرب مثل السعودية والإمارات ومصر باعوا فلسطين بدون مقابل أو مقابل علاقتهم مع أمريكا ووووو فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • البيضاوي
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:42

    المغرب كان داءما ومازال يسعى لمصلحة الفلسطينيين ومنذ استقلاله وهو يدافع على فلسطين بكل قواه ..
    اما من يعجبه موقف المغرب من اصحاب الشعارات الفارغة والخطابات العنثرية، اقول لهم انكم تعرفون جيدا مكان اسراءيل ، ادهبوا ادن وحاربوها ان كنتم جادون،
    ماذا قدمتم انتم لفلسطين سوى الثرثرة والشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع،،، حتى الشعب المغربي قد مل من هده الخزعبلات ولم يعد يكثرت لها..

  • فؤاد علي
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:45

    هناك عوامل وأسباب تاثر لا محالة على اخذ القرار النهائي حول قضية ما. والمصالح الكبرى تساهم هي أيضا في اخذ هاد القرار. ولكن ما هو أهم من كل هاذا وداك لدى المؤمنين بالله وباليوم الآخر هو : انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد. ونعم بالله.

  • حسن
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:48

    عندما يقع مشكل للمغرب حينها ستفرح بعض الدول التابعة لروسيا
    المغرب يعرف كيف يتعامل مع الدول التي كانت تعتمد على بولتون و جيمس بيكر و روس و نست بان امريكا ليست هي الاشخاص

  • Dahnoun farid
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:48

    لاكي الله يافلسطين الى رقم الربعة وقتاه كان الشعب عندو كلمة

  • القدس عاصمة فلسطين
    الخميس 30 يناير 2020 - 20:57

    قضية فلسطين قضية كل عربي وكل مسلم وكل الضمائر الحية في هذا العالم

  • الأسد الاسود
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:01

    يقول المثل: أكلت يوم أكل الأسد الأسود

  • الى ابن حدودو رقم 5
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:05

    يا اخي اتق الله في اامة يعيشون هم وعاؤلاتهم باجرة هزيلة جدا ..للقيام بمهامهم الدينة في المساجد ومن بينهم خطباء الجمعة….كيف تطلب منهم زلزال المساجد وهم يحسبون الكلمات المكتوبة على ورقة الخطبة..ويبحثون عن شرح كل مفردة في القاموس قبل كتابتها..والقاؤها للمصلين. الا ترى كم من خطيب على اقل شيء أصبح واسرته بدون مأوى….فماذا ستعطيه صفقة القرن اذا تكلم .ولو بصواب في هذه القضية….فيصبح اماما مطرودا لعدم امتثاله لقوانين الامامة المسطرة من طرف السيد الوزير أحمد التوفيق..وفقه الله لما فيه خير الأامة المساكين .بالنظر إليهم كمغاربة..من الطبقة التي لا ينتمي لها هو ..اذا ليس لديهم سوى الامامة وخطبة الجمعة..فلا نكن يا اخي سببا في الزيادة في معاناتهم وهمهم..فلسطين قادرة بشأنها لوحدها….70سنة من النضال ولا زالوا…

  • 73908
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:06

    للأسف موقف مخجل. ليتهم التزموا الصمت
    أما هذا لا أظن أنه يمثل المغاربة كشعب.

  • said Ait kassi
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:11

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم صدق الله العظيم.

  • zahi
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:14

    لقد قالها ترامب الكرسي مقابل القدس

  • Frankfurt
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:15

    حسب الاعلام الألماني حول صفقة القرن . جاء ما يلي صهر الرئيس الامريكي الترامب هو ابن الملياردير اليهودي كوشنير .وهو اكبر ممول لاستيطان في فلسطين .وابن كوشنير المتزوج ببنت الترامب .قد قاموا بزيارة الى المغرب وقد استقبل بحفاوة. هذا انما يدل على الوجه القبيح والنفاق على الشعب . الشعب عاقت بكم

  • karim
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:16

    موقف سليم يراعي مصلحة المغرب قبل كل شيء للدين يريدون أن يكونوا فلسطينيين اكتر من اللازم أقول لا تنسوا مواقف نايف حواتمةوجورج حبش وهو يحضراستعراض الجنود المغاربة الأسرى لدى البوليزاريو وتصريحاته بالسب والقدف في بلادنا ارضاءا للطغمة العسكرية الحاكمة في الجزاءر …مادا استفدنا من هداالصراع الممتد لسنين مقابر جنودنا لازالت شاهدة على تضحياتهم في سيناء والجولان دون طاءل..عودوا الى رشدهم وتذكروا أن النظام الحاكم في الجزاءر هو الوحيد في العالم الذي ايد التدخل العسكري الإسباني في جزيرة ليلى المغربية..

  • said ruf
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:17

    أنا اناقض الكثير من المعلقين الذين لا يفقهون شيئا في ما يقع. المملكة المغربية لها حكماء هم الذين يعرفون مصلحة الوطن. نحن كمغاربة لدينا مشكل في صحرائنا التي فديناها بدماء أجدادنا ونحن مستعدون أن نموت من أجلها . نحن مع كل من يساندنا للحفاظ على وحدة المملكة الحبيبة .وانتهى الكلام الأمة البشرية واحدة تعيش فوق كوكب واحد دون عنصرية ولا قومية

  • Omar
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:20

    الفلسطنيون باعو ارضهم و يعيشون في اوروبا و غير مبالين. فقط المغاربة من تثور ثائراهم و يخرجون لشارع لتظاهر مع الفلسطنيين و العراقيين و السوريين وووووو حارب المغاربة معهم و اصبحو ارهاربيين بل و اصبح السوري في اوربا لاجىء و يحتقر المغربي .
    ادن اهتمو ببلدكم و اهتمو بمصالحكم فالمغاربة يعيشون في اوروبا بالملايين و نتم تعلمون ما موقف اوربا مت هده القضية فلمادا لا بعارضون هده الخكومات او لان الاورو يفعل مفعوله

  • massi
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:24

    قرار المغرب صائب لان المغرب يجب ان يعطي الاولوية لمصالحه السيادية اولا و قبل كل شيئ,(قضيتنا الاولى و هي الصحراء المغربية) و بهدا الموقف اظن ان المغرب سيحصل على جزاء مهم للغاية, اما القومية العروبية او الخوانجية لا تنفع

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:27

    كل التعاليق او أكثرها حماسها فاق حب الوطن.لا تنس أن لنا وطنا اسمه المغرب ..هو الذي وجب علينا الموت من أجله والدفاع عنه..لأننا منه وهو منا بل هو نحن…فلما (نبيع الماتش ) كما جاء على قلم بعض الإخوة.. ليس حبا في ترامب.ولا في إسرائيل.ولا حتى كرها لفلسطين…بل دفاعا عن وطننا المغرب التي خلقت لنا فيه جارة عربية مسلمة مشكل وجب علينا أن ندافع عليه حتى استرجاع مشروعيته لنا ..فالصحراء أصبحت نقطة ضعفنا.ونعترف بذلك..ولكن الضعف في سبيل الأهل والبلد وحتى المكر يصبح مقبولا لقضاء حواءجك..فنحن مع هذه(الصفعة) لا ناقة لنا فيها ولا جمل…فلندافع عن وطننا وجمع شمله وجب علينا أن نكون وسط لا الى هؤلاء ولا إلى هؤلاء….فمصير صحراءنا من الأولويات.ووطننا المغرب….فلو طلب من جل هؤلاء الذي اغتابوا المغرب على تصريحاته اعانه فلسطين بالمال..او بالنفس ..ما فعلوا فتكثر اعذارهم او حتى ينسون عروبتهم .

  • ان وعد الله حق ولكن اكثرهم
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:29

    قال الله تعالى في سورة الإسراء: ((وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ۘ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8)))[الإسراء:4-
    احتلال الأرض المباركة، ومعها المسجد الأقصى من قبل يهود بني إسرائيل الصهاينة؛ هي بداية نهاية الحركة الصهيونية في العالم، والقضاء على دولة إسرائيل، وهذا وعد للمسلمين ووعيد ليهود بني إسرائيل المعتدين،

  • Adilos Kenitra
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:30

    Il faut pas trop parler et juger la position marocaine. Aujourd'hui c'est juste un communiqué diplomatique qui n'a rien mais rien dit… un communiqué pour la forme mais il n'a jamais encourager le fond de la proposition américaine…

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:31

    بسم الله الرحمان الرحيم إذا كانت الحكومة المغربية والتي لا تمثل الا نفسها راضية على صفقة بني يهود نحن المغاربة لسنا راضين عن الحكومة ولا عن الصفقة وأننا مع الشعب الفلسطيني قلبًا وروحًا ولاكن نرجوا من اخواننا الفلسطينيين ان يدعوا الانقسام وليتركوا النزاعات جانبا وليبدوا في توحيد الصف وطلب مساعدة من كل من يستطيع لمواجهة أعداء الدين والله المعين ونحن نقول اضعف الإيمان مقاطعة المنتوجات كل من يمكن ان يضر باقتصاد بني صهيون والسلام

  • وطني
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:41

    كل ما أقوله هو حسبي الله ونعم الوكيل. يباركون صفعة القرن وويل لمن يقول للضباع ويحكم كيف تجرؤون. مزقت للضباع أرض فلسطين اندهشت الكلاب بيت المقدس وأولى القبلتين ونحن على لسان وزير خارجيتنا نهلل ونثمن مجهودات الرئيس ترامب. لقد جف ماء الحياء من وجوهنا. مادا سنقول بين يدي ربنا عز وجل.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • a man in the west
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:42

    بعيدا عن الكلام الفارغ
    موقف المغرب تاريخي..يجب القبول بهادة الخطة
    ..مادا نستفيد نحن من الفلسطنيين و ارهاب حماس
    امريكا تقود العالم و اسرءيل بلد متقدم قدم للبشرية الكثير..
    امريكا و اسراءيل اصدقاء المغرب

  • zineb
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:47

    بصقة القرن
    امريكا ترعب الضعفاء
    موقف نتأسف اليه .

  • محمد
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:49

    تقدير المغرب لجهود ترامب إزاء قضية فلسطين هي فقط تعابير دبلوماسية تفرضها الإلتزامات الدبلوماسية والبروتوكولات الدولية، لأن المغرب اعرب سابقا موقفه من صفقة القرن وقاطع قمة ترامب البارحة لأن القمة الأحادية الجانب لم تعرف مشاركة المغرب ، لم يبعث المغرب بأي وفد للمشاركة ودعم آراء ترامب ونتانياهو، خلافا للبحرين وعمان وآخرون، فالمغرب موقفه واضح بمقاطعته المشاركة في القمة .

  • يتبع
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:55

    مخجل جدا أن نسمع هذا الموقف هذا يمثل الحكومة ولا يمثلني فلسطين للفلسطينيين إسرائيل ليس لها مكان على الفلسطينيين أن يعملوا بأنفسهم على تحرير أرضهم وليس لاحد الحق في خذلانهم والفلسطينيين عليهم التأكد من هم أعدائهم الحقيقيين ومن أوصلهم إلى هذه المذلة . أيها الفلسطيني إعلم أنك مستهدف من العرب قبل الصهاينة ومستقبلك بين يديك فإما أنت او ذلك الاسرائيلي المغتصب لا حل بين يديك زوالك أو زواله.

  • محلل
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:56

    لما الانتقادات الفارغة ؟ ان كانت من مغاربة، حتى ولو كانت غير بناءة و او مبنية عن جهل، فالمغرب يدرس المقترحات الامريكية و له مقتراحاته. عبر عن تقديره للجهود الامريكية لكنه لم يعبر الموافقة عليها و هذا تصرف ديبلوماسي حكيم قد يشجع لبلوغ حل مرضي بين جميع الاطراف. فقد حافظ المغرب على موقفه من القدس الشرقية، عاصمة للدولة الفلسطينية و هذا مهم، مخالف للمقترحات الامريكية، و الباقي خيار للفلسطينيين. للمغرب مصالحه لا يمكن أن يهملها. أما إن كانت التناقضات من أعداء المغرب فعليهم أن يتذكروا أن العداء المجاني و الفتنة و الانفصال و تحريض الاجنبي، و هذا هو الاهم الذي لا يجب اغفاله، و السباق نحو التسلح و سد الحدود و الحروب الاقتصادية، عوامل كلها تضعف الامة العربية و تقزم القضية الفلسطينية و تغول الصهيونية لتقوي استراتيجيتها لتبقى مستمرة في القوة و فرض الامر الواقع و الشعب الفلسطيني في الشتات و التهميش المستمر و الامة العربية و الاسلامية في استمرار الفتنة و التبعية و الضعف. ذلك الذي يريده أعداء المغرب الذين يتصرفون الفشل فيفقدون استرتيجيتهم و محيطهم التي، و هم يدركون انها ما تخدم الا الصهيونية.

  • العجيب الغريب
    الخميس 30 يناير 2020 - 21:59

    الى إنسان ال WESTERN FROM ELPASSO متى كان كيان المهاجرين المستوطنين المسلحين دولة ديمقراطية ؟ هل دولة العسكر والبوليس تعتبر ضمن خانة الدول الديمقراطية ؟

  • خالد
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:06

    نعم المغرب جبان و الدولة التي تعتبر نفسها قوية فعليها ان ترسل جيوشها لتحرير فلسطين و سنصفق لها فعدة دول شاركت في حرب اكتوبر و منيت بهزيمة و فيها من كان جنودها مختبءون في دولة شرق اوسطية و يوهموننا بان جيشهم قهر اليهود
    فعلا الدول الاسلامية تستخدم جيوشها في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا و في معركة امغالا

  • MdM
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:11

    A ma connaissance le Maroc c'est "ni pour" "ni contre" ce plan de paix. Il annoncera sa position après étude du dossier concernant cette affaire. Ces déclarations sont nulles et dénuées de tout fondement.

  • mossa
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:22

    ربما المشاكل الفلسطينية لها علاقة بمشاكل العالم الثالث بحيث لا يمكن لدوله وفق منطق اللهم العمش ولا لعمى ان تجد حلا ولو بقيت عقود وهي تراكم الطموحات الحل في مواجهة الامبريالية والصهيونية

  • abdo
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:22

    عندما يمدحك العدو فاعلم انك على خطاء

  • لا يمثلني أحد
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:24

    شعور جماعي بالخزي من جميع الشعوب العربية حول مواقف حكامها التي لا تمثلهم البته.

  • hadou
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:30

    حسبنا الله ونعم الوكيل. جل التعاليق كانها من اليهود المغاربة عفوا المتصهينين من بيننا مندسين لايفوتون اي فرصة لبث بذور التفرقة و النعرات العرقية والعنصرية بلا حشمة ولا رقيب خدمة للمشروع الصهيوني الرامي إلى تفتيت المنطقة والاستفراد بفلسطين بخطة ممنهجة. منذ وعد بلفور المشؤوم الى قرار التقسيم الى اوسلو ثم صفعة القرن.( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.)

  • au commentaire 1
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:33

    c,est les etats unis qui dirigent le monde c,est la police du monde meme les nations unis ont peur des usa.

  • Abdellah
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:39

    موقف الملك محمد السادس بإعتباره الفاعل و الموجه للسياسة الخارجية المغربية من القضية الفلسطينية فيه كثير من الحكمة و التبصر ، و موقف سيخدم الأجيال القادمة و المبادرة الامريكية من الممكن أن تشكل خارطة طريق وأرضية للتفاوض حول حل الدولتين طبقا لمبادئ القانون الدولي الذي يتسم بالحركية و التطور و قواعده غير ثابثة، و باعتبار المملكة المغربية إمارة للمؤمنين و على مر التاريخ تعايش فيها مجموعة من الطوائف سواء الاسلامية و اليهودية و تعتبر من مكوناتها الرئيسيّة يجب أخد موقف المملكة المغربية بجدية سواء من الجانب الاسرائيلي و الفلسطيني، فإلى متى ستبقى هذه القضية معلقة، فلا داعي لتكرار أخطاء سنة 1948 و السنوات التي تلتها …

  • خطة فاشلة
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:43

    عن أي خطة سلام يتحدثون ويؤيدونها، هذه خطة من جانب واحد ترضي الكيان الصهيوني على حساب الشعب الفلسطيني الذي يعيش في الشتات منذ عقود. لانؤمن بوجود أية شرعية دولية أبدا وإنما نؤمن بمناكر دولية تخدم مصالح اللوبيات وتقصي الضعيف وما نراه الآن أن العالم

  • سلاوي
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:44

    موقف المغرب من القضية الفلسطينية ذكرني بتصويت العرب على تنضيم المونديال 2026 للاسف هاذا هو حال العرب يتملقون لي ترمب بدون حياء من شعوبهم

  • بدر
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:53

    من مواطن مغربي لا للصفقة العار ولا للتتطبيع مع العدو الصهيوني المجرم.

  • حزينة
    الخميس 30 يناير 2020 - 22:54

    للأسف موقف المغرب لم يرق لتوقعات الفلسطينين الذين يرفضون هذه الصفقة جملة و تفصيلا.. فلسطين عاصمتها القدس و غير ذلك هو ظلم..

  • خالد
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:05

    طالبان يهمها افغانستان و لا دخل لها في القرن رغم ان اسم طالبان مستوحى من طلبة الكتاتيب القرانية و فيهم من كان من حفظة ستين حزب بالسعودية

  • بعرة القرن
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:17

    منح القدس و الاقصى عاصمة لءسراءيل خيانة للاسلام وليس سلام وطرد الفلسطنيين من بيوتهم وارضهم خيانة على جباهكم ….ومنح من لايملك الارض ما لا يملك سرقة بخلاصة…

  • Med
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:17

    موقف في محله ومتوازن على المغرب ان يكون محايدا الا في المواقف التي تكون ضد الجزائر الخبيثة نعم ان نكون مع الفلسطينيين وهما ممتفاهمن بناتهم لكن يجب علينا ان نكون واقعيين لولا اليهود وأمريكا في موقفهم الإيجابي وهذا يظهر لكل متتبع من تغيرات في قضية الصحراء المغربية وخلاصة القول الخير لقينا في اليهود لقينا في العرب نشوف غير الجيران اللي مجورينا ويبين الواقع

  • متابع
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:22

    انا كمغربي مزلوط غارق فلبطالة و الفقر….و عايش فمناطق نائية لا كهرباء و لا ماء ……
    و فلسطين بعيدة عليا ب الاف لكيلومترات، إستفدت إييه ؟

  • المصلحة
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:26

    شكرا امريكا فمن قبل كانت تعطينا الصفعات اما الان فعندها فقط الصفقات منها القنصليات و البطولات و ترسيم الحدود و لا كلام عن المبعوث الاممي الجديد

    عسكر الجار هو الدي ارجع المغرب يمسك العصا من الوسط

  • خارج حدود الاستبداد
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:32

    ترددت في كتابة تعليق و لكن عندما قراءت بعض تعليقات الاخوة هناك اردت ان اضم صوتي لصوت المنددين بهده المهزلة مسمات بمقصلة القرن للفلسطينيين
    هل تعلمون ان من رسم هده الخريطة جهنمية و طبخها و وضعها في هدا التوقيت انه الشيطان كبير مستشاري ترامب و زوج احدى بناته
    دو الاصول الصهيونية الان و بعد مائة عام بعد وعد بلفور هاهوم الامريكان يغتصبون فلسطين تاريخيا و على الارض في ظرف يعرف فيه الشعب العربي و حكوماته و حكامه ارذل الاوقات في زمن تتكالب كل الامم على العرب و على قضية فلسطين فبعد ان اعتبر ترامب القدس عاصمة اسراءيل الابدية و بعد دلك الكل اما غير مكترت او مشارك في الجريمة ، يجب خرووج شعوب العربية لتنديد بهده الوقاحة و زلزلة الارض تحت هولاء الحكام العرب المتامرين ضد الشعوب و قضيتهم و كرامتهم
    اما الفلسطينين فمدام هناك شعب على تلك الارض الطاهرة ارض الانبياء فلن تموت ارادة الحرية و تحرير كل الاراضي من الجراتيم الصهيونبة
    القدس لنا

  • عادل
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:43

    للقدس رب يحميها، اللهم احميها من كيد الكائدين،

  • سوسي
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:46

    نحن مع اسرائيل
    انا مغربي مساند لدولة اسرائيل فهي لديها حق في انشاء دولتها
    مبادرة جيدة من الجانب الامريكي لتحقيق السلام

  • واقعي
    الخميس 30 يناير 2020 - 23:51

    موقف حكيم للخارجية المغربية،الفلسطينيون بمختلف أطيافهم لا يقبلون ولن يقبلو بأي خطة سلام حتى لو أعطيت لهم القدس كلها كعاصمة.وحتى لو أصبحو دولة ستكون مثل الصومال وأفغانستان نظرا لتعدد الفصائل المتناحرة و المتنافرة إيديولوجيا.ما ينفعنا وما يهمنا هو مصلحة وطننا ولن ينفعنا العرب ولا الفلسطينيون بأي شيء بل سيأخدونا معهم إلى الهاوية ولنا تجربة مع جيران السوء سواء شرقا أو جنوبا ساندناهم وأصبحوا أول وألذ أعدائنا،يجب أن يكون هدفنا هو مصلحة الوطن المغربي والأمة المغربية أولا وثانيا وتالثا و…..

  • راي
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:00

    خصنا قد فمنا قد فعلنا
    الشعوب تعيب على قادتها و نسيت بانها تتهافت على القرعة الامريكية رغم انها بشروط و يعلم الله لو كانت بدونها و لا تقولوا بان الهجرة لكندا و امريكا بسبب الفقر فانا اعرف اطرا يتقاضون اجورا جيدة و رغم دلك هاجروا فحتى ايران صاحبة الموت لامريكا فتسجل ثاني نسبة في طلبات الهجرة لامريكا
    الانتقاد سهل و لكن التطبيق صعب فترامب ليس غبيا فهو يعرف نقطة ضعب الشعوب

  • الهاشمي
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:01

    الله يهديكم يا المعلقين بيان الخارجية المغربية في غاية الذكاء لمن له عقل ويتمعن في قراءة السطور، فالمملكة لم توافق على الصفقة وقالت هي قيد الدراسة ومن له دراية بآداب الدبلوماسية يجب تثمين مجهودات الإدارة الأمريكية في شخص ترامب هذا كل شيء.

  • اقرأوا المقال
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:04

    أغلب المعلقين قرأ فقط العنوان و لم يطلع على بلاغ وزارة الخارجية…. البلاغ يقول أساسا أنها خطة مبدئية و أنه بشجع المفاوضات بين الفلسطينيين و إسرائيل و أن عاصمة الدولة الفلسطينية يحب أن تكون هي القدس الشرقية… أما تفاصيل المفاوضات فهذا يهم الفلسطينيين و إسرائيل….

  • castaway
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:04

    Le Maroc n'a jamais été tranchant dans des situations malheureusement! Le maroc voulait toujours prendre une situation neutre et compte à ne pas perdre aucun côté! Neaumoins, PALESTINE A NE PAS VENDRE et là le Maroc doit le montrer noir sur blanc..Les palestinians ont besoins de tous les payd Arabes et Musulmans, et qu'il aie Trump au diable et que Natanyahu pourrit à l'enfer!

  • دايز بالزربة..
    الجمعة 31 يناير 2020 - 00:06

    إبتعد المسلمون عن دينهم وسكن حب الدنيا قلوبهم و اتبعوا الشهوات (إلا قليل منهم) فذاقوا شتى أصناف الذل و الهوان…!!
    العيب فينا وليس ترامب ولا غيره.. كما قال أحد المعلقين أعلاه : كون سبع و كولني !! هم أقوياء الآن و نحن ضعفاء….فماذا تنتظر ؟؟

  • Moumine مؤمن
    الجمعة 31 يناير 2020 - 01:09

    موقف المغرب من "صفقة القرن" يحظى بإشادة صحف إسرائيلية
    رد على متابع رقم 147
    تقول بالحرف: { أنا كمغربي مزلوط، غارق فلبطالة والفقر… وعايش فمناطق لا كهرباء لا ماء… وفلسطين بعيدة عليا ب الاف لكيلومترات، إستفدت إييه؟} بما أنك في هذه الحالة، فكان عليك، على الأقل، أن تحب لفلسطين ما تحب لنفسك، مصداقا للحديث لشريف: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". هنا أختك فلسطين، ولن تخسر بذلك شيئا؛ بل ستربح الإيمان عند الله.

  • بوعزة
    الجمعة 31 يناير 2020 - 01:19

    المغرب واعر المغرب مع كلشي مع ترامب مع اسراىيل حييت عندنا موشلكلة سميتها الصحراء الغربية ترامب يديها لينا الى قلنا اه

  • رشيد بومكحلة
    الجمعة 31 يناير 2020 - 01:50

    موقف الحكومة المغربية لا يمثلني
    موقفي وموقف معظم المغاربة معروف
    عاشت فلسطين حرة عاصمتها القدس الشريف

  • صفعة القرن
    الجمعة 31 يناير 2020 - 02:33

    الموقف الرسمي للمغرب كان و لازال و سيبقى للأبد مساندا للقضية الفلسطينية و مناصرا لها و لن يقبل بصفقة غير التي ترضي الطرف الفلسطيني و اسرائيل سوف تنتهي قريبا ليس على يد العرب او غيرهم بل على اليهود

  • سمير
    الجمعة 31 يناير 2020 - 02:40

    وقال قيس سعيد الرءيس التونسي إن "ثقافة الهزيمة التي تسود داخل المجتمع العربي أكثر من الهزيمة في ذاتها، فالفكر المهزوم لا يمكن أن يكون مقدمة للنصر، والفكر المهزوم لا يمكن أن يكون إلا فكرا مخاتلا وفكرا عميلا".

  • فكرة
    الجمعة 31 يناير 2020 - 04:55

    باراكا متطمعو في الفلسطينيين وتبيعوهم الأوهام
    خليو الناس يديرو دولة ومن بعد يطالبو بالبقية
    ومكنظنش بلي اللاجئ الفلسطيني مني ياخد التعويض ربع او نصف مليون دولار مغادينش نحسدوهم العقلانية كتقول بلي خاصهم يوافقو حين على طول مسار المفاوضات جاتهم فرص ياخدو كثر من اللي عطاوهم دابا ولكن تبعو عنتر بن شداد و مربحو والو
    لذلك حسن نخليوهم هما اللي يقرروا و منتحملوش المسؤولية نبقاو نفخو فيهم

  • ناصر
    الجمعة 31 يناير 2020 - 05:25

    واضح من النعليقات ان الكثيربن لم يفهموا جيدا بيان الخارجية المغربية رغم أنه واضح وصريح،هو مجاملة لا أقل ولا اكثر لإدارة ترامب. باعتبار المغرب حليف استراتيجي لامريكا وتجمعهما مصالح مشتركة.والبيان لم يعان تأييده او موافقته على خطة ترامب.بل ربط ذلك بموافقة الجانب الفلسطيني الذي يرفض الأمر جملة وتفصيلا.مما يعني ان موقف المغرب من القضية الفلسطينية موقف ثابت ومشرف.

  • mandela
    الجمعة 31 يناير 2020 - 07:17

    Les américains on des dossier pour chaque pays ,le maroc n écharpe pas à cette réalité,avec le dossier du Sahara occidental le maroc n as pas le choix de dire ce que les américains veulent entendre…je m excuse pas le maroc mais ceux qui ont le dernier mot au maroc
    c est pourquoi dans les grand dossier la position officiel du Maroc ne reflète pas la position du peuple…

  • واو
    الجمعة 31 يناير 2020 - 07:49

    Il faut etre pragmatique si on refuse ca on aura rien c est ca le probleme

  • فاطمة
    الجمعة 31 يناير 2020 - 08:09

    تحدثت فأوجزت ولكن لخصت الموضوع شكرا.أريد أن أسأل المعلقين:أين كان اليهود ؟تاهو في الأرض 40سنة صحيح كما جاء في القرآن الكريم.لكن بعد 40سنة أين يمكن أن يرجع هؤلاء اليهود؟أليس الى أرضهم ولا انا غلطانة؟لماذا أي أرض يستولي عليها العرب بقوة السلاح وباسم الدين وبالغزو يسمونها أرض عربية؟انا لا مشكلة عندي ابدا واعيش حرة في ارضي وبلدي واتمتع بكامل حقوقي لأقفل الخط على اصحاب الفتوى المجانية.لكنني فعلا اريد أن أفهم بحوار حضاري محض.الى اين سيرجع هؤلاء القوم؟

  • najim
    الجمعة 31 يناير 2020 - 08:14

    ربما ترامب يلعب بربح الوقت لجميع البلدان التي لها مشاكل داخلية وهو يواجه العالم بوجه مكشوف وهي الصبغة التي أعجبتني ، المهم الأمور لن تبقى جامدة لأن ملف فلسطين عمر طويلا فقط ضياع الوقت و الإسترزاق الدول عوض الدخول مع اسرائيل في الكفاح أو الحرب نقدر موقف أمريكا لخلخلة المشهد وربما مع الممارسة المفاوضات سيتم وضوح الرؤية وليس الجمود.

  • عربي غيور
    الجمعة 31 يناير 2020 - 08:35

    حدود 67 .القدس الشرقية عاصمة فلسطين وعودة جميع اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم واجلاء المستوطنين من الأراضي الفلسطينية.لانقبل غير هذا.كفانا من الإنبطاح والذل والهوان لا مفاوضات .

  • السعدي محمد
    الجمعة 31 يناير 2020 - 08:51

    هكذا نحن المغاربة دائما نسعى للسلام ليس في بلادنا وحسب بل وفي ارجاء العالم لاننا اذكياء فالذي يسعى للسلام ليس ضعيف و تابعل لفكر ما كما يعتقد الجهلاء , بل ذكي لان في السلام يحق الاذكياء التقدم . للاسف الشديد عالمنا العربي لا زال بعيدا عن فهم الحقيقة و يفتقر لي علماء جراسة المستقبل فكم من فكرة سبقهم فيها المغرب و لم يستوعبها العرب إلا بعد مرور الوقت و حينها لا ينفعهم الندم , كم نادهم المرحوم الحسن الثاني عن عدم طرد اليهود من بلادهم و لم يستوعبوا الفكرة إلا بعد فوات الاوان , لقد حان الوقت لكي يقول المغرب للعرب استيقظوا من غفلتكم لتحقيق السلام .
    عاش المغرب عاش ملكنا الحبيب و عاش اذكياء المملكة الشريفة

  • دزيري
    الجمعة 31 يناير 2020 - 09:07

    لا ليس جميعهم سواء سوف تسمعون ردا رافضا وغاضبا لا مجاملة فيه من الجزائر، رد يعكس مواقف الجزائر المناهضة لاسرائيل وسياسات واشنطن في الشرق الأوسط، فالجزائر كانت ولا تزال ثابتة على نفس النهج لا تخاف لا من ترامب ولا من غير ترامب، ترفض أن تكون جسرا لتميرير سياسات واشنطن واسرائيل وحلفائهما كما تفعل الكثير من الدول العربية التي تسمي الخيانة دبلوماسية.

  • MAROCAINE
    الجمعة 31 يناير 2020 - 09:18

    لولا تدخل الجزائر في الوحدة الترابية للمغرب, وتدخل قطر في ليبيا , و باقي دول الخليج في سوريا و العراق, و سابقا القدافي قي تمويل مرتزقة البوليزاريو, و فتح المجال الجوي للجزائر لضرب مالي و احتلال صدام للكويت ووووو لما تجرات امريكا و الغرب عموما فيطرح صفقة القرن;
    ماذا تريدون من موقف المغرب?
    ان يقف في وجه امريكا و اسرائيل لوحده,
    لو فعلها لرايت الفوضى و داعش و الارهاب ينخر المغرب نخرا.

  • Just
    الجمعة 31 يناير 2020 - 09:20

    خلاصة الصفقة في حل القضية الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية بدون جيش في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقيام مصر بمنح أراض إضافية للفلسطينيين من أجل إنشاء مطار ومصانع وللتبادل التجاري والزراعة دون السماح للفلسطينيين في العيش فيها وسيتم الاتفاق على حجم الأراضي وثمنها كما سيتم إنشاء جسر معلق يربط بين غزة والضفة لتسهيل الحركة.
    وبعد عام من الاتفاق تجرى انتخابات ديمقراطية لحكومة فلسطين وسيكون بإمكان كل مواطن فلسطيني الترشح للانتخابات وسيتم فرض عقوبات على جميع الأطراف الرافضة للصفقة بما في ذلك إسرائيل. حتى الآن ترفض إسرائيل تطبيق حل الدولتين وعودة اللاجئين، وأنه من الصعب إجلاء المستوطنين من أراضي الضفة الغربية.
    خطة مفخخة

  • عينك ميزانك
    الجمعة 31 يناير 2020 - 09:36

    حكام العرب لخوفهم على عروشهم من ايران و الاخوان ارتموا في حضن الشيطان ( امريكا و اسرائيل ) و ما يعدهم الشيطان الا غرورا فمادا تنتظر من حكام بطونهم اكبر من عقولهم يعيشون لشهواتهم ( البطنة تدهب الفطنة).

  • الى 171
    الجمعة 31 يناير 2020 - 09:56

    الى 171
    ادا كان بلدك ضد مواقف امريكا فلمادا كان حكامكم يحرضون شخصيات و منظمات و مبعوثين على المغرب

    عن اي مواقف تتكلم فامريكا هي اسراءيل و اسراءيل هي امريكا فاما قاطع الاثنان او اصمت

  • BOUSSAROUI MOHAMMED
    الجمعة 31 يناير 2020 - 10:02

    كل المواقف التي يتخذها المغرب صائبة وشجاعة .كل التقدير للدبلماسية المغربية

  • Khga
    الجمعة 31 يناير 2020 - 10:11

    الحل الوحيد هو تعايش الإسرائيليين والفلسطينيين كدولة واحدة اقتداء ببعض الدول كجنوب افريقيا ، والا ستبقى الحرب قائمة إلى الأبد

  • جليلة
    الجمعة 31 يناير 2020 - 10:15

    هههههههههههههههه صفعة القرن موجهة لحكام العرب لتكميم افواههم…صففة القرن مسرحية من اخراج امريكي صهيوني ومتفرين هم حكام العرب ابو قرنين ههههه صادروا كل الاراضي وتركوا بقع مثل النمش في الخريطة الحقيقية للاراضي الفلسطينية …ترامب ونتنياهوا معتوهان يقودان العالم نحو الهلاك وحكام العرب النصبين من طرف امريكا مجرد كراكيز يتم تحريكها على هوي معتوه امريكي ماهدا العهر السياسي امركا تقسم وتنقص وتطرح و…و…و… الكلمة الفصل لاصحاب الارض فرنسا استعمرت الجزائر 100 عام وكانت تتوهم ام الجزائر مقاطعة فرنسية واخرجت بقوة السلاح…على الشعب الفلسطيني ان لا يعول على حكام العرب.وان يحرر ارضه من الاستعمار الصهيوني.

  • HASSAN AGADIR
    الجمعة 31 يناير 2020 - 10:36

    la Norvège qui n'est pas un état islamique est contre ce deal de la honte ,on se demande si le Maroc est un )
    ?état musulman ou on se cache derrière les (grands

  • أزغوذ
    الجمعة 31 يناير 2020 - 11:03

    لا بد أن أقول رايي كمواطن مغربي ، لا تهمنا السياسة ، إذا كانت الدولة المغربية أيدت الطرح الأمريكي فلها ذلك ،أما أنا كمواطن أرفض رفضا تاما هذه المساومة و أقف مع الشعب الفلسطيني الوحيد الذي له الحق في القبول أو الرفض .و ما دام الشعب الفلسطيني قد رفض المقترح ، فغنني إلى جانب إخواني الفلسطينيين .في تحرير وطنهم و جعل القدس عاصمة أبدية لفلسطين الأبية .انتهى كلامي بالواضح .

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 31 يناير 2020 - 11:57

    حاشى للشعب المغربي هذا الموقف الذي لا يمثله،فلسطين من البحر إلى النهر أرض محتلة يجب تحريرها بكل سبب ممكن،هذه السياسة المسلوكة منذ تقريبا الدولة السعدية هي التي أبقت حتى الآن احتلال سبتة و مليلية و الجزر في البحر المتوسط و الجزر في البحر المحيط،’فلا نامت أعين الجبناء‘ صدقت يا سيف الله خالد بن الوليد،  

  • فيصل
    الجمعة 31 يناير 2020 - 12:11

    وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ. صدق الله العظيم

  • مغربي مسلم
    الجمعة 31 يناير 2020 - 13:06

    القدس حيث المسجد الاقصى – اولى القبلتين و ثالث الحرمين- عاصمة للفلسطينيين و لا حل للقضية الفلسطين إلا بهذا الشرط. القضية الفلسطينية قضية جميع المسلمين بما فيهم المغاربة عربا و أمازيغا. كلنا معك و فداك يا فلسطين.

  • الزناتي
    الجمعة 31 يناير 2020 - 13:45

    لم تتميز في الرد على صفقة التاجر المحتال الا دولتين غير عربيتين وهما الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا اما الباقي فمرتعب وخائف من امريكا وزوال حمايتها او متواطئ سرا وعلانية على اولى القبلتين.

  • إلى جيران السوء
    الجمعة 31 يناير 2020 - 15:47

    بلاغ الخارجية واضح و مضمون الموقف المغربي هو حل الدولتين و عاصمة فلسطين هي القدس الشرقية و هذا الذي ينادي به الفلسطنيون أنفسهم و التفاصيل يجب مناقشتها بين الأطراف المعنية… أما بالنسبة لجيران السوء الذين يتشدقون، فالخونة الحقيقيون هم من يسعى بكل قوته لتقسيم بلد جار لا لشئ بل فقط بدافع الحقد و الغيرة و عقدة الهوية حتى من أفشل الكيانات اللقيطة….اللهم لا شماتة….

  • aziz de taza
    الجمعة 31 يناير 2020 - 23:37

    غريب وعجيب ….الكل يصفق لترامب ونتانياهو على "فقصة" القرن أو صفعة القرن وليس صفقة القرن….فلسطين ليست للبيع القضية ليست للبيع ولكن المغرب لا حول ولا قوة له هو الآن بين السندان والمطرقة الفاهم يفهم لمادا

  • الموساوي لاهاي
    السبت 1 فبراير 2020 - 02:32

    الموقف الرسمي المغربي يحابي إسرائي، مما قد يصنف المغرب في صف الدول ااسباقة للتطبيع مع إسرائيل.لكن يجب أن نغفل أن إسرائيل ما أن تفتك بالشعب الفلسطيني عن بكرة أبيه وتعلن كامل فلسطين المحتلة دولة يهودية، ستنقلب على المغرب وربما ستتحالف مع الجزائر وخصومه .
    السياسىة حمالة أوجه.

  • نجاة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:00

    الخطة تحت طاولة هي
    تعترف أمريكا بمغربية الصحراء و يطبع المغرب مع إسرايل.
    رابح رابح.

    هي فرص ممتازة كل واحد يشوف مصالحه.

  • Just
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 20:24

    خلاصة الصفقة في حل القضية الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية بدون جيش في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقيام مصر بمنح أراض إضافية للفلسطينيين من أجل إنشاء مطار ومصانع وللتبادل التجاري والزراعة دون السماح للفلسطينيين في العيش فيها وسيتم الاتفاق على حجم الأراضي وثمنها كما سيتم إنشاء جسر معلق يربط بين غزة والضفة لتسهيل الحركة.
    وبعد عام من الاتفاق تجرى انتخابات ديمقراطية لحكومة فلسطين وسيكون بإمكان كل مواطن فلسطيني الترشح للانتخابات وسيتم فرض عقوبات على جميع الأطراف الرافضة للصفقة بما في ذلك إسرائيل. حتى الآن ترفض إسرائيل تطبيق حل الدولتين وعودة اللاجئين، وأنه من الصعب إجلاء المستوطنين من أراضي الضفة الغربية.
    خطة مفخخة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة