رصيف الصحافة: مفاوضات حول الحدود البحرية تنتظر المغرب وإسبانيا

رصيف الصحافة: مفاوضات حول الحدود البحرية تنتظر المغرب وإسبانيا
الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من “أخبار اليوم” التي أوردت أن المغرب اختار التفاوض مع إسبانيا حول الحدود البحرية، للتوصل إلى حل يرضي البلدين قبل عرض الملف على اللجنة المختصة في نزاع البحار، التابعة للأمم المتحدة، مبرزة أن هناك ثلاثة خيارات أمام الرباط، فإما التفاوض مع إسبانيا، أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية، أو المواجهة المباشرة.

وفي هذا السياق، أوضح فؤاد فرحاوي، باحث متخصص في العلاقات الدولية، لـ”أخبار اليوم”، أن المغرب حدد فقط إحداثيات مياهه الإقليمية بهدف ترسيمها وتحديدها، وهو إجراء مخول للدول، وبعدها يبعث الملف إلى اللجنة المختصة في الأمم المتحدة، وإذا لم يكن هناك أي تعرض، فإن الأمور ستمر بشكل عادٍ، لكن بما أن إسبانيا احتجت، فإن اللجنة ستفرض إيجاد حل توافقي بين الرباط ومدريد.

وعلاقة بموقف المغرب من صفقة القرن الذي جاء على لسان وزير الخارجية، الذي قال إن قضية الصحراء المغربية هي القضية الأولى للمغرب ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين، اعتبر امحمد الخليفة، القيادي في حزب الاستقلال، في تصريح لـ”أخبار اليوم”، أن كلام الوزير غامض ومائع، وأن مثل هذا الكلام الدبلوماسي ليس مكانه البرلمان المغربي، ولا أن يوجه إلى الشعب المغربي.

وأضاف الخليفة أن موقف المغرب في هذا الظرف الحاسم ينبغي ألا يكون مهادنا “وبين بين”، لا هو مع الدول التي اتخذت مواقفها بشجاعة ونزاهة وموضوعية وصراحة كاملة تستوجبها دقة المرحلة للدفاع عن الحق الثابت للإنسان المسلم في القدس، وحق الشعب الفلسطيني في تحرير أرض فلسطين بعاصمتها القدس الشريف، ولا هو مع الدول التي خذلت.

واعتبر خالد السفياني أن تصريحات بوريطة خارج التاريخ والمنطق، ولا علاقة لها بإرادة الشعب المغربي ولا بالإرادة الملكية. فيما ذهب الروائي اليساري والسفير السابق، عبد القادر الشاوي، إلى أنه يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين، لأن إسرائيل دولة محتلة توسعية، والإيديولوجيات الصهيونية عنصرية إرهابية.

أما “المساء” فقد ورد بها أن مكتب السلامة الصحية أحصى ما يفوق 5100 وحدة إنتاج غير مرخصة أو معتمدة على الصعيد الصحي، وصنف هذه الوحدات على أساس تقييم مخاطر المواد المنتجة، وتمت مراسلة كل الوحدات المعنية لتسوية وضعيتها قبل شهر يونيو 2020.

وفي خبر ورد ضمن المنبر ذاته نقرأ أن الدفعة الخامسة من القرض الممنوح لمجلس مدينة الدار البيضاء من قبل البنك الدولي ستتم المصادقة على برمجتها خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، وهو المبلغ الذي يثير الكثير من الجدل في أوساط العديد من المتتبعين للشأن المحلي البيضاوي، وكان وراء اتهام بعض الأصوات المجلس بإغراق المدينة في الديون.

أما “الأحداث المغربية” فكتبت أن وزارة الداخلية مترددة في قبول استقالة رئيس الجماعة الترابية لعمالة المضيق، موردة أن الأخير عاد لمزاولة مهامه مؤخرا بعد تقديم استقالته للمصالح المختصة منذ ما يزيد عن الأسبوعين دون أن يتلقى منها أي رد.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن عامل عمالة المضيق استدعى المعني بالأمر مؤخرا لحضور اجتماع رسمي بصفته رئيسا للجماعة.

وكتبت الورقية ذاتها عن تحدي البناء العشوائي للسلطة، موردة أنه رغم حملات الهدم التي قادتها عمالة برشيد بسيدي رحال لمساكن وصناديق عشوائية قبل شهور، إلا أن عاد ذلك من جديد متحديا السلطة الإقليمية، حسب ما أفاد به أحد أبناء جماعة سيدي رحال الشاطئ.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن فعاليات المنطقة تطالب وزارة الداخلية بإيفاد لجنة للوقوف على الاختلالات التي تسود مجال التعمير، ومحاسبة المتورطين فيها.

من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن المغرب نظم بنيويورك، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية، لقاء حول مكافحة خطاب الكراهية والتحريض على التمييز والعداء والعنف، شكل مناسبة للسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، للتذكير بأن التسامح الديني يعد جزءا من الوعي الجمعي للمجتمع المغربي.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر الورقي نفسه أن المديرية العامة للضرائب أعلنت عن امتياز ضريبي لفائدة أصحاب الدخول العقارية الذين لم يدلوا بالإقرار السنوي المتعلق بهذه الدخول برسم السنوات السابقة غير المتقادمة، مفاده أن أصحاب هذه الدخول يمكن أن يستفيدوا من الإعفاء من أداء الضريبة على الدخل برسم الدخول العقارية ومن الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات والذعائر.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي”، فإنه يتعين على هؤلاء أن يودعوا إقرارا قبل فاتح يوليوز 2020، وأن يؤدوا بشكل تلقائي، بالتزامن مع الإقرار، مساهمة تساوي 10 في المائة من المبلغ الإجمالي للدخول العقارية المتعلقة بسنة 2018.

‫تعليقات الزوار

14
  • Simo
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:18

    Dans ce cas il faudrait que les pourparlers portent sur les ilots occupés badis, Perijil, Sfiha, rass al mae, ceuta et mellilia.

  • حدك تماك
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:30

    داك التور لي غايضربهوم باقي تيرجع للور….

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:40

    -"..إن قضية الصحراء المغربية هي القضية الأولى للمغرب ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين..اعتبر امحمد الخليفة، القيادي في حزب الاستقلال، في تصريح لـ"أخبار اليوم"، أن كلام الوزير غامض ومائع".

    وسي خليفة..يخلف الله ..راه كلام بوريطة واضح..ومفهوم..لقد فعلها ترامب وسيمرر صفقة القرن لأن كل الدول العربية باعت الماتش..!

  • متتبع
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:42

    أعتقد أن رجل السلطة الحالي بمنطقة سيدي رحال الشاطئ قد وضع حدا للتسيب الذي كان يعرفه ميدان التعمير بالمنطقة لا سيما فيما يتعلق بمحاربة البناء العشوائي و هذا بشهادة الجميع أما ما نشر فأعتقد الغرض منه الاصطياد في الماء العكر لدواعي انتخابية أبى رجل السلطة الرضوخ لأصحابها عكس ما فعل سابقه الذي طأطأ الرأس لأولئك الانتهازيين و ما جاورهم من أباطرة البناء العشوائي فكفاكم بهتانا حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • لا للتطبيع
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:44

    سنوات و انا اقولها : لجنة القدس تحت إشراف مغربي ما هي الا خدعة و مسرحية هزيلة!

    و ها هو البرهان : المغرب باع القدس و تخلف عن وعوده و اصبح يلاطف و يجامل اسراييل

    و اسمعوا قول الله تعالي :
    ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …)

  • ارخبيل الكناري
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 23:02

    يجب كتابة هذا الموضوع في صحفنا واعلامنا وفي الشارع باعتناء شديد العبارة المناسبة والتي تساير قانون البحار في هذه الحالة هي "ارخبيل الكناري" فتسميتها بجزر الكناري هو خطيء فادح.

  • ضد الضد
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 23:07

    وجاء على لسان وزير الخارجية، الذي قال إن قضية الصحراء المغربية هي القضية الأولى للمغرب ولا ينبغي أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين.

    لا ينبغي أن نكون متصهينين أكثر من الصهينيين.
    الصحراء مغربية شاءت ام ابت بنو صهيون او حتى بنو كليبة.

  • Moumine مؤمن
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 23:39

    رصيف الصحافة: مفاوضات حول الحدود البحرية تنتظر المغرب وإسبانيا
    جاء في "أخبار اليوم" : »إن هناك ثلاثة خيارات أمام الرباط، فإما التفاوض مع إسبانيا، أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية، أو المواجهة المباشرة. «ــ المفاوضات مع إسبانيا: لن تنجح تلك المفاوضات، فإن نجحت فستكون وابلا عليها؛ إذ الدور أت على سبتة ومليلية… ــ الذهاب إلى محكمة العدل الدولية: هذه المحكمة تحكم فعلا؛ لكن لا سلطة لها في التنفيذ. إذن والو. ــ المواجهة المباشرة: هاذي هي اللي ما غَدَ تكون. إسبانيا وراءها الحلف الأطلسي و المغرب وراءه الله الذي قال: "أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ". لكن، هل استجبنا له حق الاستجابة وآمنا به حق الإيمان؟ لا أظن.

  • ضد الضد
    الخميس 6 فبراير 2020 - 01:26

    سواء قبل المغرب صفقة القرن او رفضها فالرئيس ترامب قرر و نفذ بمؤازرة دول الخليج و دفعهم الملايير من الدولارات زيادة على هذه الصفقة. و هل المغرب يدخل في حرب مع امريكا او اسرائيل و الدول المجاورة لها كلهم في صالح اسرائيل. على المغرب ان يقبض العصا من الوسط و تازة اولى من غزة. بعض كبار الفلسطينيين هم انفسهم يتفاوضون مع الاسرائليين و يتنازلون عن عدة فوائد .

  • سمحمد المانيا
    الخميس 6 فبراير 2020 - 07:42

    الصراحة السيد الوزير قال الصح… الفلسطنين ارادو تحويل القضية الفلسطينية الى قضية دينية ولايجب ان نكونو فلسطينيين اكتر من فلسطينيين انفسهم.. هل ساعدونا لما كنا مستعمرين من فرنسا.. اغلبية فلسطينيين لايعلمون اننا اصلا كنا محتلون من فرنسا ولا يسمعون عنا شيئا….

  • امزرو
    الخميس 6 فبراير 2020 - 08:44

    لذي ملاحظة حول الرسم الكاريكاتوري،فهو غير مناسب للحظة، لو وضع هذا الرسم في جريدة"البايس و"الموندو" لكان معبرا بشكل افضل

  • bolbol tetuan
    الخميس 6 فبراير 2020 - 09:29

    المغرب في موقف ضعف امام اسبانيا العملاقة ولا تحلموا كثيرا بسبتة ومليلة وجزر الكناري لانهم ملك اسبانيا وسيظلون كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • passage
    الخميس 6 فبراير 2020 - 11:35

    الذي يعتبر نفسه فلسطيني أكثر من الفلسطينيين وقضية فلسطين قضية وطنية هو ذلك الذي الشخص الذي يجلد ذاته بقساوة ومن يجلد ذاته يعاني من خلل ما.
    الذي يعتبر نفسه وطنيا هو الذي يعتبر قضية مليلية وسبتة والجزر الجعفرية التي تعيش تحت الاحتلال الإسباني وقضية الصحراء المغربية التي اختلقها نظام العسكر الجزائري وجميع القضايا التي تهم كرامة الشعب المغربي هم هي القضايا الوطنية.
    أما الذين يعتبرون بأن القضية الفلسطينية هي قضيتهم الوطنية يعرفون جيدا بأنهم لا يقدمون اي شيئ للقضية الفلسطينية.

  • Hamorabi
    السبت 8 فبراير 2020 - 20:32

    إلى 5 لا للتطبيع
    إستشهدت بالآية ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …)
    أولا اليهود لا يبشرون بدينهم بل هو موروث من الأم ولا يمكن لأي شخص أن يصير يهوديا إلا إذا كانت أمه يهودية أما المسيحيون فأصبحوا غير مقتنعين بالمسيحية ولهذا تجد الكنائس للبيع وشخصيا لم يقترح علي عقيدته يوما ما لا يهوديا ولا مسيحيا. خلاصة الكلام إستشهادك بالآية مجرد أوهام لا علاقة لها بالواقع ولا يوجد من يحسدونكم على "نعمة التخلف"

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة