رصيف الصحافة: حركة تغييرات تشمل المصالح المركزية بوزارة الداخلية

رصيف الصحافة: حركة تغييرات تشمل المصالح المركزية بوزارة الداخلية
الخميس 6 فبراير 2020 - 22:02

نشرع في مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء” التي نشرت أن لائحة بأسماء مسؤولين ترابيين معروفين سيتم تغييرهم وضعت على طاولة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، كما يرتقب إجراء حركة تغييرات تشمل المصالح المركزية بوزارة الداخلية، إضافة إلى تغييرات أخرى ستشهدها العمالات وولايات الجهة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن طلبات بالتقاعد النسبي قدمها ولاة ملحقون بالإدارة المركزية سيتم النظر فيها، فيما قدم آخرون طلبات بإحالتهم على التقاعد نظرا إلى بقائهم دون مهمة بمصالح تابعة لوزارة الداخلية بعد أن شملتهم قرارات تأديبية.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فسيتم الاحتفاظ بمسؤولين ترابيين رغم تجاوزهم سن التقاعد، نظرا لكفاءتهم وتكليفهم بمشاريع تنموية طيلة 2020، فيما سيتم الاستغناء عن خدمات مسؤولين لم يصلوا بعد سن التقاعد. وتضم اللائحة أسماء معروفة عمرت طويلا بالإدارة الترابية ولم تقدم، حسب تقارير، خدمات لفائدة الجهة أو الإقليم أو العمالة التي تحملت مسؤوليتها.

ونقرأ في “المساء” أيضا أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالبت بإحالة جميع ملفات الفساد على القضاء بدون انتقائية ومعاقبة كل المتورطين في هذه الجرائم، مع وقوف القضاء على استرجاع الأموال المنهوبة. كما عبرت الجمعية عن تثمينها لإحالة بعض ملفات الفساد المالي وجرائم اختلاس المال العام على القضاء.

المنبر الورقي ذاته أشار إلى حالة الاستنفار التي عاشها مطار المنارة الدولي بمراكش بعد الاشتباه في إصابة سائحين صينيين بفيروس “كورونا”؛ إذ تم نقل السائحين مباشرة إلى مستشفى المامونية من أجل إخضاعهما للفحوصات الطبية التي جاءت سلبية، وغادرا على إثر ذلك المؤسسة الصحية.

وكتبت “المساء” أن إغماء مفاجئا عجل بوفاة مواطن أجنبي داخل مستعجلات مستشفى الرازي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بعاصمة النخيل.

ووفق المنبر ذاته، فإن المعني بالأمر، الذي يحمل الجنسية السلوفاكية، يبلغ من العمر 71 سنة، تعرض لإغماء مفاجئ أثناء ركوبه على متن دراجة عادية بدوار بلعكيد، قبل أن تتدخل عناصر الوقاية المدنية وتنقله على وجه السرعة إلى مستعجلات الرازي حيث لفظ أنفاسه، ومن المنتظر فتح تحقيق حول ملابسات وظروف هذه الوفاة.

وإلى أخبار اليوم” التي أوردت أن وزارة الصحة تراجعت عن قرار السماح للعائلات بزيارة أبنائها العائدين من الصين الذين يخضعون للحجر الطبي في كل من مستشفى سيدي سعيد بمكناس، والمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط.

وأضافت الجريدة أن الأطر الطبية المشرفة على مغاربة الصين الذين جرى إجلاؤهم بتعليمات ملكية ستسمح في غضون الأيام المقبلة للعائلات بزيارات أبنائها وأقاربها ما بين الساعة التاسعة والثانية عشرة ظهرا، وما بين الثانية والسادسة مساء، وستخضع العائلات لجلسة مسبقة من أجل اطلاعها على الإجراءات الطبية التي ستؤطر هذه الزيارات، وتحسيسها بوسائل الوقاية التي يجب الالتزام بها.

وجاء ضمن مواد الصحيفة نفسها أن رئيس اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي الجديد، شكيب بنموسى، استقر في مكتب بالمشور السعيد داخل القصر الملكي بالرباط لتتبع وقيادة أشغال المجموعات المتفرعة عن اللجنة وتنسيقها.

وأضاف الخبر أن هاته الخطوة تعزز الأنباء التي ترد حول احتمال تعيين بنموسى مستشارا ملكيا، على غرار ما جرى مع عبد اللطيف المنوني، الذي أصبح مستشارا ملكيا بعد إنهاء مهامه على رأس اللجنة التي أعدت دستور 2011.

وكتبت “أخبار اليوم” أيضا أن عددا من مستغلي عمارات سكنية وتجارية في مدينة طنجة مهددون بالإفراغ الجماعي، وذلك بعد توصلهم بإشعارات يطالبهم فيها أصحاب المحلات الجدد، وهم ورثة مغاربة، بالإفراغ بداعي أن “البنايات مهددة بالانهيار.

وأضافت الجريدة أن جماعة طنجة توصلت بعشرات الحالات المماثلة، وبعد اطلاعها على محاضر اللجان المختلطة، لم تجد سبب موجبا لطرد المكترين بدعوى القيام بأشغال إصلاح وترميم.

وجاء في الخبر ذاته أن المعترضين على مطالب الإفراغ استشهدوا بحالات مماثلة وجد أصحابها أنفسهم في الشارع دون حصولهم على تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الطرد، حيث إن أصحاب العمارات، الذين كانوا يقولون إنهم سيقومون بالإصلاح، باعوها بالملايير، ولم يتمكن مستغلوها من الرجوع إلى الشقق المكتراة كما وعدوا بذلك.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن ضابط أمن بولاية بني ملال اضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي أثناء تدخل لتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة من ذوي السوابق القضائية، كان في حالة اندفاع وعرض حياة والديه وسلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد بواسطة السلاح الأبيض.

وحسب الخبر عينه، فإن المشتبه فيه قام باحتجاز والديه بمرآب منزلهما وتعريضهما للتهديد بواسطة السلاح الأبيض، الأمر الذي استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن رئيسة جامعة الحسن الأول بمدينة سطات، خديجة الصافي، والسفير التايلاندي بالرباط، دارم بونثام، اتفقا على العمل سويا لفتح قنوات للتعاون بين جامعة الحسن الأول ونظيراتها التايلاندية، وتم ذلك خلال لقاء جمع بين الطرفين، قام الوفد التايلاندي في أعقابه بزيارة إلى مركز البحث والابتكار للجامعة.

‫تعليقات الزوار

8
  • عصام
    الخميس 6 فبراير 2020 - 22:24

    مثال عامل إقليم القنيطرة الذي منذ مجيئه والمدينة تعيش حالة من الفوضى والتسيب ولا أمن في شتى المجالات من مستشفى ونقل وفوضى التعمير البناء العشوائي البائعين الجائلين وووو على العمال والولاة وهم ممثلوا صاحب الجلالة أن يخرجوا من مكاتبهم وينزلوا إلى الميادين المستشفيات الإدارات الشوارع الأسواق للمراقبة ولو مرة في الشهر والله حتى كلشي يتقاد

  • سعيد
    الخميس 6 فبراير 2020 - 22:32

    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالبت بإحالة جميع ملفات الفساد على القضاء بدون انتقائية ومعاقبة كل المتورطين في هذه الجرائم، مع وقوف القضاء على استرجاع الأموال المنهوبة. كما عبرت الجمعية عن تثمينها لإحالة بعض ملفات الفساد المالي وجرائم اختلاس المال العام على القضاء.

  • متقاعد
    الخميس 6 فبراير 2020 - 22:41

    حتى يتسنى نجاح اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي عن سابقيه من المبادرات التنموية والتي أهدرت فيها أموال ضخمة كانت دائماً من نصيب الرعاع الخونة، يجب ثم يجب استقلال القضاء ، محاسبة جميع وبدون استثناء من اغتنوا في فترات تقلدهم مناصب في الدولة حديثي العهد او من سبقوهم، عدم احتكار مناصب الدولة الحساسة بيد سماسرة بل الرجل او المرأة المناسبة في المكان المناسب

  • ولد بلوك الحرشة ميونخ
    الخميس 6 فبراير 2020 - 23:07

    باركا على الشعب من لكذوب راه كلشي فاق وعاق ولكن الله غالب.
    مكاين لا إصلاح ولا هم يحزنون. الإصلاح لا يخدم الشعب بل يخدم الأشخاص كي ديما والطبقة الغنية ليزيد غناءها
    لك الله يا بلدي الحبيب

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الخميس 6 فبراير 2020 - 23:10

    نفس الاسطوانة نسمع عليها كل 3 أشهر منذ عقدين و لاشيء تغير على أرض الواقع سوى القهر والقمع والاستبداد وإهدار المال العام

  • المغرب العميق
    الخميس 6 فبراير 2020 - 23:53

    السوال هو هل سيحاسب كل هولاء الدين تبث في حقهم.الاخلال بالمسوالية ام عف الله عم سلف مثل.كافة الدين يستفيدون من الأموال العامة.والمناصب.لصلح شركاتهم والمقربين منهم

  • Ait
    الجمعة 7 فبراير 2020 - 00:12

    لماذا لا تمنع الدولة السياحة الصينية كما فعلت امريكا …؟ ماذا ننتظر…نعرض البلد للخطر نحن في غنى عنه…بلغاريا منعت الطرود البريدية القادمة من الصين..فيجب ان نمنع السياح الصينيين…من الدخول خلال هذه الفترة ام ان فلوس السياحة اهم من صحة 40 مليون مواطن ..باالله عليكم كيف تتجراؤون

  • Abdou Abdou
    السبت 8 فبراير 2020 - 11:00

    يطلب جل المغاربة ان لم يكون جميعهم بتقديم علي العلن و لو ملف واحد من ملفات الفساد و الاختلاسات
    التي ضبطت و النضر في ما وجده السيد ادريس جطو من تلعبات في بعض الوزارات حتى يعرف المغاربة نجاعة و مصداقية هدا العمل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين