أحرشان يصدر مؤلفا عن قانون الصحافة والاتصال

أحرشان يصدر مؤلفا عن قانون الصحافة والاتصال
الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 05:25

عن دار أفريقيا الشرق للنشر والتوزيع بالدار البيضاء، صدر مؤخرا مؤلف جديد للكاتب عمر أحرشان، أستاذ بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش، حمل عنوان “قانون الصحافة والاتصال بالمغرب، دراسة تحليلية وتوثيقية”.

وقد حرص الكاتب في مؤلفه، الذي يتكون من جزأين، على رصد التحولات القانونية والتنظيمية والمؤسساتية التي عرفها قطاع الإعلام والاتصال بالمغرب من خلال مقاربة قانونية توثيقية تحليلية تاريخية لمخرجات جهود تنظيم وتقنين وضبط هذا المجال.

وفي هذا الصدد، يقول أحرشان: “خصصنا الجزء الأول من هذا المنتوج العلمي للصحافة المكتوبة ومعها الإلكترونية، مع العلم أن بعضا من النصوص تشمل كذلك الإعلام السمعي البصري؛ فتطرقنا إلى الإطار الدستوري المنظم لهذا الحقل، وكذا الإطار السياسي متمثلا في البرنامج الحكومي ومخطط الوزارة الوصية وخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وكذا المرجعية الدولية المؤطرة لهذا المجال”.

ويضيف المؤلف: “تطرقنا أيضا للإطار القانوني المنظم لهذا الحقل متمثلا في مدونة الصحافة والنشر بنصوصها الثلاثة. كما تطرقنا للنصوص المنظمة له من خارج مدونة الصحافة والنشر؛ وهي في أغلبها نصوص زجرية اتسع عدد موادها ومجالاتها بعد تعديل سنة 2016، بترحيل الكثير من المواد المتضمنة لعقوبات سالبة للحرية من قانون الصحافة والنشر إلى القانون الجنائي. وقد تطرقنا كذلك إلى نصوص أخرى”.

كما تطرق أحرشان في مؤلفه للإطار التنظيمي المنظم لهذا الحقل متمثلا في المراسيم والقرارات والبلاغات والمذكرات التطبيقية التي صدرت لأجرأة مدونة الصحافة والنشر، إضافة إلى الإطار المؤسساتي متمثلا في المرسوم المنظم للوزارة الوصية، والمجلس الوطني للصحافة كآلية للتنظيم الذاتي والديمقراطي والمستقل للصحافة.

وزاد المؤلف في حديثه عن الكتاب: “تناولنا الإطار الأخلاقي لممارسة الصحافة من خلال التطرق لميثاق أخلاقيات المهنة، وكذا للمحاولات السابقة لإقرار هذا الميثاق ومخرجاتها ولمختلف الآراء حوله. وسنخصص إن شاء الله الجزء الثاني من هذا الإصدار العلمي، بالمقاربة نفسها والمنهجية ذاتها، لقطاع الاتصال السمعي البصري”.

‫تعليقات الزوار

3
  • حسن
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 06:38

    موضوع مهم جدا وعمر احرشان باحث متمكن وعودنا دائما تحليلات جيدة..سيكون كتابا يمثل قيمة مضافة لما يكتب عن الصحافة في المغرب..وسأسعد باقتنائه وقراءته..أين يمكن أن نجده خارج المعرض من فضلك

  • حجيب
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 07:59

    من اين يمكن شراؤه لم ليس بإمكانه الذهاب ال المعرض ما نصيبنا نحن الذي لا نوجد في المغرب النافع بين الرباط والدار اابيضاء.. أليس من حقنا أن نتوصل بهذه الكتب أم يراد لنا ان نبقى مضبعين. احرشان كاتب ومحلل وبالتأكيد سيكون كتابا بقيمة علمية عالية لأن المحاور ممتازة. وقضايا الصحافة وعلاجها عامل محدد في دمقرطة البلاد.
    اتمنى ان نتوصل بنسخ بفاس.

  • خديجة
    الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 08:40

    أحسن من يتحدث في الموضوع درسنا الاستاذ احرشان مادة مدونة الصحافة وجرائم الصحافة منفصلة عنها وأنا مدينة له بما تعلمت.. نعم الأستاذ متمكن من قانون الصحافة والحريات العامة بصفة عامة كان يبسط لنا المادة القانونية ونحن في السنة الاولى والثانية بمعهد الصحافة وهذا بسبب تمكنه وبسبب الأمثلة الحية التي كان يستدل بها في الحصص التي كانت ممتعة.. نعم الأستاذ في أخلاقه وتواصله وانفتاحه ومعرفته وخبرته…إن كان هذا الكتاب هو ما درسه لنا سأكون سعيدة باقتنائه لأننا كنا داىما نطلب منه ذلك فالمطبوع ربما يفي بالغرض للامتحان ولكنه لا يحقق إشباعا نحتاجه حين ندخل غمار المهنة بكل صعوباتها. اين نجده في مراكش والدار البيضاء. اشهد أنه كان متميزا عن باقي الأساتذة وعن كل الاساتذة الذين درسوني طيلة حياتي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة