24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تحقيقات سريّة تجمع معطيات وافرة عن قضايا فساد

رصيف الصحافة: تحقيقات سريّة تجمع معطيات وافرة عن قضايا فساد

رصيف الصحافة: تحقيقات سريّة تجمع معطيات وافرة عن قضايا فساد

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الأربعاء من "الأحداث المغربية" واهتمامها بحلول عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتطوان، بشكل سري، لتجميع معلومات والتحقيق في قضايا مرتبطة بالفساد.

وذكر المنبر ذاته أنه تم الاستماع، بشكل غير رسمي، إلى بعض الأشخاص ممن يعتبرون شهودا أو عارفين بأسرار تلك الملفات، لتجميع عناصر البحث، ومن بينها "أرض الخوف" المتورط فيها عدد من المنعشين العقاريين والموثقين.

كما توجد تحريات، من لدن الفرقة الوطنية، حول ما يجري ببعض كليات جامعة عبد المالك السعدي، خاصة قضايا فساد محتملة نتيجة رشاوى وتلاعبات في النقط والمباريات.

وفي "الأحداث المغربية" ورد، كذلك، أن محسن متولي وأيوب نناح يغيبان بسبب الإصابة عن صف الرجاء في مباراته ضد الإسماعيلي المصري، الأحد القادم، في ذهاب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية البطلة.

وأضافت أن متولي، عميد "النسور"، وضع شكاية ضد مجهول بعد قيام أحد الأشخاص بفكّ اللوالب المثبتة لإحدى عجلات سيارته، حين قصد المستشفى لخوض فحوصات طبية، وهو ما كاد يعرضه لخطر شديد.

"المساء" قالت إن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء أرجأت النظر في ملف شرطي متهم بقتل شخصين بالرصاص.

الموعد الخاص بالجلسة المقبلة حدد في 4 مارس المقبل، وقد جاء ذلك بطلب من دفاع المتهم الرئيسي بسبب عدم حضوره إلى القاعة المخصصة لسير هذه المحاكمة.

الأمني المعني بالمتابعة أحيل على غرفة الجنايات بعد انتهاء قضاء التحقيق من الاستماع إليه، في إطار التحقيق التفصيلي، بينما كان شريط قلب رواية الشرطي للحادث، وأبرزه يطلق النار بدم بارد على أحد ضحيتيه.

كما تطرقت "المساء" إلى كون كثرة المؤاخذات المسجلة على أداء شركة الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط لم تحل دون إصرار مجلس المدينة على توسيع مهامها، وذلك بمنحها الكثير من الاختصاصات في العاصمة الاقتصادية للمملكة.

ووفق مصدر الجريدة فإن من المرتقب أن تتكلف الشركة بعدد من مشاريع المنشآت الإضافية؛ أبرزها "تأهيل المركب الرياضي الأمل وتدبير المركب الرياضي للفروسية في مقاطعة سيدي عثمان".

ومن أخبار الجهات، ذكرت الورقية عينها أن وزير الداخلية أرسل لجنة تفتيش من أجل الاستقصاء وإعداد تقرير مفصل حول اختلالات باشا المضيق في ملفات مرتبطة بالتعمير.

التحرك يهم، بالأساس، البحث في ملف متعلق بمركب "المينا"، بعد شكايات متعددة ممن يعلنون كونهم متضررين من ورش إقامة سكنية أقيمت بطريقة غير قانونية فوق وعاء عقاري تابع للملك العام.

وسبق لباشا المضيق أن رفض تنفيذ حكم قضائي استئنافي صادر منذ سنة عن محكمة الرباط الإدارية، يأمر بهدم الورش الكائن على طريق سبتة، والذي مازالت الأشغال قائمة به تحت أنظار أعوان السلطة ورجالها.

وفي الخبر الرياضي، استنكرت الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو تصريحات مصطفى لخصم، البطل العالمي السابق في الفولكونتاكت، التي يزعم فيها وجود فضائح أخلاقية في الفريق الوطني.

وأوردت "المساء" أن الجامعة تعتبر تصريحات لخصم ماسة بشرف بطلات المنتخب، وأنها سابقة تحاول تشويه رياضة التايكواندو بصفة عامة، وعناصر المنتخب الوطني المغربي على وجه خاص.

وقال التنظيم الرياضي ذاته إن جميع الإجراءات القانونية تم اتخاذها في هذا الشأن، كما شدد على أن ما جرى يستهدف العناصر الوطنية المستعدة للمشاركة في تصفيات الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".

الختم من "أخبار اليوم" وفيلم مغربي في إسرائيل، إذ قالت وزارة الخارجية العبرية إن "صوفيا"، لمخرجته مريم بنمبارك، يشارك في مهرجان القدس المرتقب إطلاقه الأسبوع المقبل، إلى جانب أفلام من سوريا والجزائر وتونس ومصر والسودان.

كما قالت الورقية إن الفنان زهير بهاوي أعلن إلغاء العمل المشترك الذي كان سيجمعه بـ"الرابور" مراد حلحول، الشهير باسم "الحر"، بعدما بث مقطع "فيديو" قال فيه إن التزامات الطرف الآخر تمنعه من ذلك.

ورد الفنان "الحر" على خرجة بهاوي، عبر حسابه في موقع "أنستغرام" للتواصل الاجتماعي، قائلا: "ما كنتش كنتاظرها منّك، لكن كنتمنى لك الأفضل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Ayoub الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:13
La corruption et l'injustice Marocaines ont détruit la société civile Marocaine, la corruption et l'injustice ont causé la déchirure des familles, des enfants innocents, des orphelins et des handicaps, honte à nos dirigeants incapables et corrompus
2 - البرنس الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:17
الكاريكاتير رائع جدا، يلخص المقال
3 - محمد الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:22
الفساد في كل مكان للاسف اعفاءات هنا و هناك فقط يجب تحرك لجان التفتيش و قضاة جطو...كتر القيل و القال عن اعفاءات بالجملة في أكاديمية كلميم و مديرية كلميم دون مجالس تأديبية كما استتنت لجان التفتيش مصالح اخرى تتصرف في المالية خارج كلميم لأسباب غير معروفة خصوصا وجود حاجة ملحة لكشف المستور هناك وليس في كلميم فقط.
4 - السايسي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:27
من خلال ما ينشر يوميا من مواضيع فالجميع يقر باطاعون الفساد المستشري في جميع القطاعات العامة والخاصة فمثلا من بيده تغيير منكر مافيا المحروقات التي بلغ انخفاض اثمنتها الى حد لم يتوقعه احد لا احد من الصحافة او المعلقيين يلاحظه وكما نشر برميل النفط اليوم اقل من 50 د وخام البرنت 54 دولار والمداويخ والقطيع و...يشترون لتر الكازوال ب 9دو46 سنتيما علما عندما تم رفع الدعم باقتراح من بنكيران كان البرميل ب 54د وخام برنت 64 دولار ولتر الكازوال لا يتعدى 7 د وسنتيمات واذا قورن اليوم بوقائع الامس يتبين ان هناك امتصاص جيوب من يؤدون ثمن المحروقات من جيوبهم وهل من مدافع على المواطنين للنزول على الاقل الى 8 دراهم او اقل للتر الواحد من الكازوال عوض التراجع ب40 سنتيما ومن ساهم مع المافيا لتسن الاثمنة التي تريدها صاحب الفكرة المشؤومة(التسقيف) الذي يردده سنين الى ان افل...اللهم هذا منكر
5 - khayri الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:28
أصيبو حظكم من النوم و ٱستريحو لا راد لوعد الله و إنكم لمسيرون
6 - مواطن مغربي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:28
أحسنت يا صاحب الكاريكاتير الصورة غنية عن التعبير
7 - تايكة غرماد الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:37
كلام فارغ وغير مجدي لان المنظومة الموضوعة ليس بها الآليات القانونية لمحاربة الفساد بحيث هناك غياب ارادة سياسية من الأعلى وهناك انعدام استقلال القضاء وهناك انعدام دولة المؤسسات والحق والقانون وتغول مختلف اللوبيات المسيطرة !!
ففي هذه البءية من المستحيل محاربة الفساد بشكل جدي وناجع وشامل !!
وعليه فقط مضيعة للوقت الكلام عن محاربة الفساد لان اركان المنظومة لن تترك اي حظ لاية محاولة !! والدليل هو الأحكام المخففة جدا في الملفات الكبرى الفساد اخرها فضيحة باديس بالحسيمة
8 - الفاسي الكاعي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:42
أودي الفساد معشش في بلادنا . خاص شي محراث حقيقي يحرث الأرض و يدك الفاسدين و يحبسهوم في المحاكم بعشرات السنين و يفرق ثروتهم على كلنا الشعب
9 - khayri الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 22:59
لا تستعجلو بأمر كان عند الله مقضيا ما كان على الله من حرج لو ٱستبدلكم بغيركم
10 - Rajaa الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 23:34
خاص يدار بحال لدار الأمير سلمان في السعودية جمعهم كاملين في فندق و ما خرجو منو حتى سناو شيكات بالملايير للدولة عاد تركهم . راجل
11 - Max الأربعاء 12 فبراير 2020 - 00:04
حينما تعطى الأوامر لي DST لتدخل في اي قضية فساد
المصارن غدي يتجبدو من الكرش و اكيد لا مفر من السجن و العقوبة ثم رجوع الأموال إلى الدولة.
12 - البيضاوي الأربعاء 12 فبراير 2020 - 00:33
الفساد قديم قدم الدنيا الفساد يوجد في المغرب كما يوجد في جميع دول العالم حتى الديمقراطية منها الفرق بيننا وبينهم عندهم - اللي احصل إيخلص كيف ما كان - عندنا - اللي احصل ايقلب أوإيقلبوليه على شي تخريجة - شباط وأخو العماري شحال من اشهر ما حطو رجليهم في البرلمان ويرسلون شواهد طبية - حتى الأطباء اللي كيعطيوهم كل شهر شواهد طبية خاصهم يتحاكمو - ومع ذلك يأخدان 4 ملاين في الشهر ظلما وعدوانا هم وغيرهم من السلايتية وبعد نهاية ولايتهم البرلمانية سيأخدون تقاعدهم بالعلالي وسيقال لنا هاد الشي هو اللي موجود القانون الحق والقانون خص إيكونو بحال الموت حتى واحد ما يفلت الموت ما كيزقل حتى واحد كذلك القانون خصو مايفلت حتى واحد
13 - abdennasser الأربعاء 12 فبراير 2020 - 09:17
ا لسلام عليكم صاحب الكاريكاتير رجل حكيم لا نحتاج للكتابة
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.