24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "البلوكاج" يُعلّق الزيادات في معاشات المتقاعدين

رصيف الصحافة: "البلوكاج" يُعلّق الزيادات في معاشات المتقاعدين

رصيف الصحافة: "البلوكاج" يُعلّق الزيادات في معاشات المتقاعدين

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "أخبار اليوم"، التي نشرت أن الزيادات في معاشات متقاعدي نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمستفيدين من تغطيته الصحية، مازالت معلقة بسبب امتناع وزارة المالية عن إصدار النصوص التنظيمية الضرورية لتطبيقها.

وأضافت الجريدة أن هذا "البلوكاج" يثير غضب كل من المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، الممثلة في المجلس الإداري للصندوق. ووفق الخبر ذاته فإن ما تفعله ووزارة المالية يعتبر وصاية غير مشروعة على صندوق يدبر مساهمات منخرطيه وليس المال العام.

وإلى "المساء"، التي كتبت أن المحكمة الإدارية بالرباط قضت بضرورة تسليم شهادة الولادة لمواطنة وضعت حملها بمستشفى الولادة السويسي التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، بعد أن امتنعت إدارة المركز الاستشفائي المذكور، بسب عدم أدائها مصاريف استشفائها.

ووفق المنبر ذاته فإن المحكمة اعتبرت امتناع إدارة ابن سينا عن تسليم شهادة الولادة لمواطنة كونغولية، بغض النظر عن أي مبرر، يتنافى مع القانون المنظم للحالة المدنية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ويشكل مساسا بالحقوق الأساسية التي تكفلها هذه المقتضيات القانونية، سواء للمغاربة أو الأجانب على حد سواء.

التحقيق الذي تم فتحه من قبل الوكيل العام باستئنافية فاس في قضية الاستغلال الجنسي لفتيات تحت غطاء "الزواج بالفاتحة" من طرف خليجي، بناء على شكاية تقدمت بها سيدة تعرضت للاحتجاز والاستغلال الجنسي من طرف الشخص المذكور، الذي كان قد تزوجها بالفاتحة منذ حوالي ثلاثة أشهر، في ظل الحديث عن شبكة يتزعمها ملتحون، تقوم باستدراج فتيات من أوساط فقيرة لتزويجهن بخليجيين عن طريق الفاتحة.

وأضاف الخبر أن عناصر فرقة الوطنية للشرطة القضائية قامت بنصب كمين للمتهم بتنسيق مع صاحبة الشكاية، حيث تم استدراجه إلى المنزل حيث كان يحتجز الضحية، قبل أن تتم مداهمته واعتقاله، ليتم اقتياده إلى مقر ولاية الأمن رفقة أحد مساعديه المقربين، والتحقيق معه لمدة تزيد عن سبع ساعات.

ونقرأ ضمن مواد العدد ذاته أن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة يقيد "سيبة" الصفقات العمومية ويفرض إجراءات جديدة، منها تقييد المقاولات ومكاتب الدراسات وشركات بمجموعة من الشروط، أهمها عرض لائحة الصفقات العمومية التي نالتها المقاولات المتوسطة والصغيرة والتعاونيات واتحاد التعاونيات أو المقاولين الذاتيين، وتحديد المبالغ التي نالتها. كما تم تكليف لجنة وطنية لمراقبة سير الصفقات، وذلك بعد المبالغ الخيالية التي نالتها مقاولات ومكاتب دراسات بعد صفقات مشبوهة أبرمت مع مؤسسات عمومية.

ومع "المساء"، كذلك، التي نشرت أن المحكمة الإدارية بمراكش قضت بحل المجلس البلدي لأيت أورير بإقليم الحوز مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن المجلس الذي يرأسه حزب العدالة والتنمية كان يعرف حالة من الجمود أدت إلى رفض مجموعة من المقررات، بما فيها الميزانية. وتم اللجوء إلى المادة 72 من القانون التنظيمي للجماعات، التي تجيز للعامل رفع طلب إلى المحكمة الإدارية من أجل حل المجلس إذا كانت مصالح الجماعة مهددة بأسباب تمس حسن سيره.

من جهتها أفادت "الأحداث المغربية" بأن نبتة "الكيف" على طاولة اللجنة الوطنية للمخدرات، إذ عقدت برئاسة وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اجتماعا لتدارس توصيات منظمة الصحة العالمية حول مخدر نبتة القنب الهندي، بهدف إعداد موقف رسمي منها.

وحسب المنبر ذاته فإن هذا الاجتماع يندرج في سياق انعقاد الدورة العادية الثالثة والستين للجنة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بعاصمة النمسا فيينا من 02 إلى 06 مارس من السنة الجارية، إذ من المقرر أن تعرض هذه التوصيات للتصويت أمام أعضاء اللجنة الأممية، ومن ضمنهم المغرب. وأكد وزير الصحة أن المغرب اعتمد منذ سنة 2003 إستراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات، واتخذ مجموعة من التدابير.

وجاء في خبر آخر في "الأحداث المغربية" أن قائد المركز الترابي للدرك الملكي بالعوامرة استمع إلى 6 عسكريين مكلفين بحراسة الشواطئ، على خلفية إحباط عناصر الدرك الملكي لتهريب أزيد من 6 أطنان من المخدرات بنقطة شاطئية معروفة بـ"الحجرة المثقوبة"، قبل إخبارهم بضرورة الحضور في حال استدعائهم مرة أخرى؛ وذلك لكشف مدى تواطئهم مع المهربين أو وسطائهم، خصوصا أن موقع "الحجرة المثقوبة" يوجد بين برجين للحراسة يقعان بالشاطئ وتفصله عنهما بضعة أمتار فقط، وكل برج يضم ثلاثة جنود مدعمين بمصابيح يدوية وذخيرة من الرصاص الحي، ورغم ذلك لم يتدخلوا إلا بعد حضور فريق الدرك الملكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - سعيد مغربي قح الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:17
-"رصيف الصحافة: "البلوكاج" يُعلّق الزيادات في معاشات المتقاعدين".

وذلك في انتظار رحيل بعضهم إلى دار البقاء..حتى تبقى وزارة المالية على خاطرها..!
2 - nacer الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:32
الكثير من المتقاعدين رحلوا إلى دار البقاء دون أن يتحقق حلمهم في زيادة معاشهم الهزيل
3 - Lmrabtt krimo الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:37
لحيط قصير طبقه لمتوسطه ومستضعفه وكادحه من عرق جبيني اقتطاعات ضريبه تفوق 2000درهم في شهر زد اقتطاعات تقاعد مدة 30 سنه اعمل بشركة و نهايه تقاعدي لايتجاوز3200درهم عن أجرة سابقه 12000درهم مع غلاء دوا ين
لمعيشه و تنقل ولغزوال.و اشطر كهرماء 4 ابناء بطاله رغم شواهد وتكوين مهني يعني طبقه لكادحه ولمتوسطه محكوره حقوقه مهضومه في طفولته وفي تمدرسه وفي شبابه وفي شيخوخوته الا ادا كانت عند صنطيحه وتعرف تقولي لبلاد والعباد تركن بناقابه او حزب يتفتحو ليك جميع أبواب لسترزاق لفاحش في رمشت عين بنكران صادق عل تعويضات سكن للاتباع وتبيعات وارش بع صحفين من 5000درهم ال 5مليون سنتم زد تسنين قوانين بين عشية وضحاها عن تعويضات ومتيازات َبريمات ومنح خياليه ومضاعفه لم تنتضر موافقات وزارة الماليه حالا أبوابه للخليه وجيوش وحاشيه يتلاعبون بالملاير لناخذ 100مليار سنتم تستنزفه لمحروقات وفي هاية كل شهر نفرق لغنيمه مسيو بنكران حذف لمقاصه بدعو إفراغ خزينه دوله وقاليك شعب قابل مني وفعلا صفقو عليه لمغاربه وصفقو عل زيادات في ثمن لكهرما ولغزوال ودوزوه بميه ولاكن ملاير لمقاصه لي دارت رويض لجيوب لبرلمان ولوزرا
4 - مقهور الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:39
السلام
يجب ان يكون البلوكاج للمتقاعدين لانهم افنوا شبابهم في العمل و قضوا زهرة عمرهم في معامل و مصانع كالسجون اما بخصوص تقاعد البرلمانيين و الوزراء و كبار الموظفين فان السادة النواب يجتمعون و يسهرون ليلا في القبة البرلمانية لكي يشرعوا قانونا مستعجلا للريعهم.
سبحان الله و لله في خلقه شؤون.
5 - سعيد الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:51
انها عدم المسؤولية لهاذ اليلوكاج انه آحتقار لهته الطبقة ولا ضمير يتكلم ويندد ويجب آستقالت كل من ساعد هاد البلوكاج لنبرهن أن هته الطبقة تستحق التقدير. وياأسفاه عندما تكون الزيادة عند الباىلمانيين تجدهم كلهم حاظرين بل ويصيحون مالاطفال دون التكلم على خطف الحلويات
6 - متقاعد مازال حيا يراقب الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:52
البلوكاج والتماطل والتجاهل كلها تكتيكات بواسطتها يمكن التخلص من المتقاعدين تدريجيا و بدون اثارة الشبهات . اين تتجلى الديمقراطية واين هو الكلام عن الحق والاعتراف .
7 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:54
المتقاعدون الغير الحضوض ون الدين قضوا اكتر من 30 سنة من الأشغال وخاصة في القطاع الخاص الدي يحرم فيه العامل لأبسط الحقوق ويحصل على تقاعد بمبلغ من 1000 درهم إلى 2000 درهم في الشهر والمحضوضون يتقاضون 25000 درهم شهريا مقابل 5 سنوات من العمل هدا أن ذلك على شيء فإنما يذل على أن المسؤولين يفكرون في دنياهم فقط والآخرة للمتقين
8 - Toufik الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:55
لو كانت هذه زيادة لصالح الوزراء والبرلمانيين لنفدت اليوم قبل الغد ولاكن المستضعفين مهلا مهلا حتى يرحل بعضهم إلى دار البقاء لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
9 - amin sidi الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:08
سلام: وحد متقعد سولو صاحبو گالو شحال كتشد فالتقاعد رد عليه گألو الف درهم گالو صحبو اوشحال كاري .رد عليه گالو الف درهم گالو صحبو واش كتكل .رد عليه گالو كنكل مول الدار .گالو صحبو شحال عندك نتع لولاد. رد عليه گالو اطناعش الولد .
گالو صحبو اوشحال من وحد خدام من اولدك رد عليه .گالو جوج هما الليخدامين ماگانت الما او مگانت الضو.
10 - اموت قاعد الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:22
الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة الفاشلة والكذابة .أدعيناهم لله وإنا إليه راجعون . وسيكون يوم الحساب
11 - said الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:27
الزيادات تعلق فقط بالنسبة للمتقاعدين الذين افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن. أما السادة البرلمانيين الذين يبيتون سجدا ونياما في القبة البرلمانية فلهم تعويضات سمينة وراتب يسيل له اللعاب وهاتف أخر موديل وووو. زيادات أخرى لاتعلق هي التي تخص الأسعار والمحروقات والساعة وووو حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - ادريس الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:48
تقاعدت سنة 2004 اي 16 سنة من التقاعد لم أستفد من اي زيادة بل نقص لي 600 درهم ل 3 أبناء كلهم درسو في الجامعات وحصلو على شواهد عليا وهاهم اليوم يعانون من البطالة شكرا لحكومة المحسوبية على التفاتتها لتنقد أبناء الشعب
13 - رفع لبلوكاج الخميس 13 فبراير 2020 - 03:48
افتحو الطريق وارفعوا بلوكاجها في وجه اوجوع المتقاعدين اللدين تظمروا من بلوكاجكم. المتعمد ظد حق الزيادة في راتب معاشهم واعفائها من الظريبة انها حقهم خالصة من اي شئ يجعلها غير قابلة لزيادة او المسائلة.
14 - abdou الخميس 13 فبراير 2020 - 07:10
أيھما افضل الركوب في حافلات ولو اسراٸيليۃ وبكرامۃ ام الركوب في الحافلات المهترٸۃ الموجودۃ الآن والاكتضاض وكأن الركاب ليسوا بشر أو كأنَّنا في العصر الحجري. الداخل اليھا مفقود والخارج منها مولود.اشك في الذين انتقدو هذه الحافلات لأن لذيھم سيارات خاصۃ لم يتذوقوا ركوب الحافلات ولو ليوم واحد.
15 - FARHAT الخميس 13 فبراير 2020 - 08:49
هل اصبح متقاعدي ص و ض ج عبارة على أناسا غير مرغوب فيهم . ولماذا لا تطالب باسترجاح ما نهبه كبار موظفيها مند إنشاء الصندوق ام انه خصص لملء جيوب ناهبي المال العام و ماهو دور C D G نطالب بتدخل ملكي لإعادة الاعتبار لفقراء هذا الصندوق الاسود
16 - م م ط الخميس 13 فبراير 2020 - 10:41
الصفقات المبرمة مع مكاتب الدراسات تعد اكبر ثغرة يهدر فيها المال العام خصوصا في المؤسسات العمومية الكبرى كال م و س ح . نجدها تعج بالمهندسين الذين يدعون انهم أكفاء ويلجؤون بصفة تلقائية إلى مكاتب الدراسات في كل شيء. السؤال مطروح حول جدوى هذه الدراسات وحول كفاءة هؤلاء المهندسين.
17 - هستيريا الخميس 13 فبراير 2020 - 11:51
نتمني اجوابة من الصندوق الضمان الاجتماعي
لا تسرع في الانتقادات و المناوشات
18 - مواطن الخميس 13 فبراير 2020 - 12:27
او البلوكاج زعما تيشوف غير بعين و احدة
شحال من مسؤول كان في ادارة ما ثم
صار في مهمة اخرى و هو يحتفض بمنصبه
الاول .
هل البلوكاج سيرى بعينه التانية و يقوم
ب بلكاج راتبه في منصبه الاول الذي يحتفظ
به ؟
ام ان انفلونزيا البلوكاج لا يصيب الا الضعفاء.
19 - blue-cage: الخميس 13 فبراير 2020 - 12:38
انتم تتصدون للزيادة وتتوقعون موت العديد من المتقاعدين قبل الاستفادة دون شفقة لوضعيتهم المزرية.
انتم افرغتم صنادق الدولة و هربتم محتوياتها الى البنوك الخارجية وبذلك تساهمون في تنمية تلك الدول وتضعفون اقتصادنا.
انتم تلعبون بالاموال وتنعمون بخيرات البلاد واصبحنا كل يوم نسمع لغة الملايير في وطننا ولا نرى منهم شئا.
انتم غرقتم البلاد بالكريديات من صندوق النقد الدولي ذو الاهداف الاستعمارية.
ونححن صامدون ولا رغبة لنا في الموت حتى تحقق احلامنا رغم انف ابوكم وان كتبت علينا الموت قبل الزيادة فاننا سنكون لكم كابوس ليالكم ويوم القيامة سنطالب بحقوقنا كاملة وسانخذها من اجمل حسناتزم ان كانت لكم حسنات والا سنملاكم بسياتنا حتى تغرقوا في نار جهنم.
20 - EL ALAMI الخميس 13 فبراير 2020 - 15:57
السلام عليكم.
انا من المتقاعدين ولست فرحا بهذه الصدقة التي هي 100 درهم وانا ضدها.د ومن الاحسن ان لا تحسب علينا.
100 درهم صدقة في المعاش و 1000 درهم زيادة في المواد الغذاءية.يال العار
21 - مهان الخميس 13 فبراير 2020 - 16:39
الكلام عن الزيادة في معاشات أولئك الصم البكم المهانون والمنهكون يشبه الى حد بعيد الكلام عن إكتشاف البرول في المغرب، لذلك لم يبقى أي أمل أمام لمتقاعد إلا الرحيل الى القبر، أو إمتهان مهنة التسول في الشارع العام.
22 - متقاعد الخميس 13 فبراير 2020 - 17:34
الآلة زينة وزادعليهانور الحمام!!!
23 - نور الخميس 13 فبراير 2020 - 21:42
صندوق الضمان الاجتماعي لا زال يادي شهريا مبلغ اقل من 130درهم كتقاعد. مهزلة.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.