24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة شابّين غرقا في يوم واحد نواحي سطات (5.00)

  2. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  3. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  4. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 800 سيارة جديدة تكلف خزينة الدولة 17 مليارا

رصيف الصحافة: 800 سيارة جديدة تكلف خزينة الدولة 17 مليارا

رصيف الصحافة: 800 سيارة جديدة تكلف خزينة الدولة 17 مليارا

قراءة رصيف صحافة يوم الجمعة نستهلها من "المساء"، التي أوردت أن نفقات تسيير الإدارة المغربية تواصل إثقال ميزانية الدولة، إذ كلف وقود سيارات الدولة وإتاوات الهاتف والكهرباء 300 مليار سنة 2019؛ كما تم تخصيص 17 مليارا لاقتناء أزيد من 800 سيارة جديدة للمسؤولين والمنتخبين، وذلك في ظل دعوات رئيس الحكومة ومعه وزير الاقتصاد والمالية إلى ضرورة "شد الحزام".

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن النيابة العامة بمدينة فاس أقدمت على سحب جواز سفر الخليجي المتهم باستغلال شابة جنسيا باسم زواج الفاتحة بالعاصمة العلمية للمملكة، ومتابعته في حالة سراح، وسحب هاتفه النقال من أجل إحالته على الخبرة، نظرا لما وصف بخطورة المعطيات التي تخص هذه القضية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الضحية كشفت للمحققين وجود مجموعة من الضحايا الأخريات اللواتي تعرضن للاستغلال الجنسي بنفس الطريقة من طرف المتهم قبل التخلص منهن، وأن إحداهن أنجبت من المعني بالأمر.

وورد ضمن مواد المنبر ذاته أن فرقة لعناصر الجمارك المتنقلة تمكنت من ضبط أطنان من السلع الفاسدة منتهية الصلاحية، منها كميات كبيرة من الشواحن الصينية، وذلك بالطريق السيار المؤدي إلى مدينة الدار البيضاء.

وحسب "المساء" فقد تم توقيف شاحنات بنقط للمراقبة تحمل سلعا مهربة، ليتم اعتقال شخصين والاستماع إليهما في محاضر رسمية، قبل أن يتم حجز السلع المهربة وإيداعها مستودعا تابعا لمديرية الجمارك؛ فيما أعطيت تعليمات لمباشرة حملات تمشيطية ورفع درجات اليقظة لتجفيف الممرات والطرقات، وخاصة الطريق السيار الرابطة بين مراكش والبيضاء مرورا بمدينة سطات.

من جهتها كتبت "أخبار اليوم" أن مجموعة من الجمعيات الحقوقية اتهمت وزارة الداخلية بالتغول وخرق القانون، بسبب رفض السلطات، خاصة بالعاصمة الرباط، منحها وصولات تجديد مكاتبها.

في الصدد ذاته اعتبر محمد الزهاوي، عضو العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أنه رغم إقرار مصطفى الرميد، وزير الدولة، خلال لقائه بالجمعيات المتضررة في 29 يناير، بوجود تعسف وخرق للقانون لم يجر اتخاذ أي إجراءات لحل هذا المشكل. كما أشار محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إلى أن عدم حصول الشبكة على الوصل بات يعرقل أنشطتها، فهي عضو في اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد منذ سنة 2018، في حين أن الداخلية تمتنع عن منحها الوصل.

ونشرت الورقية اليومية ذاتها أن ضابط أمن يعمل بالهيئة الحضرية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة ابن سليمان أقدم على إشهار سلاحه الوظيفي، دون استخدامه، في تدخل أمني لتحييد الخطر الصادر عن شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 24 سنة، والذي كان يحمل سكينا ومصحوبا بكلب، وعرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة للخطر.

وإلى "الأحداث المغربية" التي اهتمت بتوالي اعتصامات عدد من المحتجزين بمخيمات تندوف، بسبب إهمال قيادة الجبهة الانفصالية لاحتياجاتهم. ودخل عدد من المحتجزين بمخيمات تندوف في إضراب مفتوح بسبب احتجاجهم على تبذير قيادة الجبهة للأموال في رحلاتها المختلفة، في حين يبقون مع أبنائهم محرومين من كل أساسيات الحياة.

وأضاف الخبر أن المحتجزين بمخيمات تندوف أكدوا استمرارهم في الإضراب إلى حين الاستجابة لمطالبهم بتوفير ظروف الحياة الطبيعية لهم ولأبنائهم.

وفي خبر آخر نشرت "الأحداث المغربية" أن اللجنة المشرفة على المبادرة الإنسانية من أجل إحداث صندوق مكافحة مرض السرطان قدمت عريضة تضم 40 ألف توقيع إلى رئاسة الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم 14 فبراير الجاري.

وفق المصدر ذاته فإن عدد التوقيعات يؤكد مدى تفاعل المواطنين والمجتمع المدني بمختلف مناطق المغرب مع حملة المطالبة بالعلاج المجاني لمرضى السرطان، إذ تجاوزت التوقيعات عبر التراب الوطني النصاب القانوني الذي ينص على 5000 توقيع.

الختم من "العلم"، التي كتبت أن الثروة الحيوانية في المغرب في خطر، بعد اكتشاف حالات طاعون المجترات الصغيرة بشمال المغرب؛ علما أن المنظمة العالمية لصحة الحيوانات نبهت إلى وجود هذا المرض الحيواني الذي لم يتم الإخطار به منذ سنة 2015 في المغرب.

وأضافت الجريدة أن المنظمة العالمية لصحة الحيوانات أبلغت عن غزو هذا الوباء للمجترات الصغيرة في المغرب. وفي هذا الصدد أعلن عبد الرحمن الأبرق، مدير الخدمات البيطرية بوزارة الفلاحة، يوم 7 فبراير للمنظمة عن اكتشاف هذا المرض، الذي لم يتم إخطار المملكة بوجوده منذ سنة 2015.

وأشارت "العلم"، كذلك، إلى انخفاض أسعار النفط خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب الانخفاض المهول على الطلب، خصوصا من طرف الصين التي تواجه ظروفا اقتصادية بالغة السوء نتيجة انتشار داء كورونا. وتهاوت أسعار الذهب الأسود إلى ما دون 54 دولارا للبرميل الواحد، بعدما كانت قبل أيام قليلة تتجه إلى الوصول إلى 70 دولارا للبرميل الواحد.

وأفادت الجريدة بأن الرأي العام المغربي يتخوف من أن تتحايل شركات التوزيع على هذا الانخفاض الكبير في أسعار الغازوال والبنزين في السوق الوطنية، وتكتفي بتخفيض رمزي لا يلائم مستوى الانخفاض على المستوى العالمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - moyna الخميس 13 فبراير 2020 - 22:11
يا سبحان الله لبيتو طلب المسؤليين في رمشة عين َوطلبات المواطن هد قرن وزمارة باغي فرص العمل وتخفيص من الفوارق الاجتماعية والعيش الكريم ولائحة طويلة. مداها حد فيه
2 - مغربي قح الخميس 13 فبراير 2020 - 22:16
هاد لبلاد كيشدو لحزام غي على لفقرا او دراوشاولموظفين صغار .كن من شئت الموت تابعاك وعزرائيل يراك من قريب
3 - Rachid الخميس 13 فبراير 2020 - 22:17
ألله اكون في عون الشعب. كيف يمكن المعالجة والمسؤولين مصدر استفزاز واثقال كاهل المواطن البسيط والمتوسط
4 - Otmane الخميس 13 فبراير 2020 - 22:18
جيبو ليهم بيكالات مكاين نفع مكاين نفع باش بساهموا فإزالة البطن ليهم
5 - تايكة غرماد الخميس 13 فبراير 2020 - 22:26
الدولة اذا كانت هناك دولة أصلا فهي مبنية على الريع في غياب المؤسسات والحق والقانون فلوبي المتحكم يكافئ خدامه بمختلف الامتيازات داخلة في صميم التسيير !!
فليس هناك اَي عجب فهذه هي طريقة تسيير البلد عبر عشرات السنين مما اغرق البلد في القروض والأزمات العميقة
6 - مغربي الخميس 13 فبراير 2020 - 22:31
نتمنى أن ينعكس هاذا الانخفاض إيجابا على المواطنين وأن يكون الانخفاض في محطات البنزين يوازي الانخفاض على المستوى الدولي وأن لا يكون هناك تحايل بانخفاض طفيف كما هي العادة
7 - المعلق الخميس 13 فبراير 2020 - 22:39
باقي شي حد منكم ما معرفش فين مشاة الثروة؟ قتيلا دبا كلشي عارف
8 - منير الخميس 13 فبراير 2020 - 22:39
الله هم بارك ، ماتنساوش بأن نصف من هاد السيارات تكون اما السيارة التانية اولا التالتة.
السؤال المطروح واش هاد السيارات كلها والاكيد أغلبها سيارات فاخرة ضرورية باش نسيرو هاد البلاد؟
ولاكن مادام ماكايناش المحاسبة، معاكم الحق ديور مابغيتو بأموال الشعب .
شي ضريبة أخرى ا سي لعتماني باش نخلصو ليكم لمازوط و ليصانص.
9 - hassan الخميس 13 فبراير 2020 - 22:40
اللهم ان هذا لمنكر اموال الشعب تهدر بالملايير دون مراعات ان هناك عدد كبير من المواطنين لا عيش كريم لهم و لا سكن لااءق و لا مدخول قار .حسبي الله ونعم الوكيل .اللهم فاشهد
10 - Ali الخميس 13 فبراير 2020 - 22:40
هدا هو الموضوع لي خاص بنادم يدير وقفه عليه ماشي باطمه وحمزه خيخي كيلهيوكم وفيقوا يابن جهل.
11 - جنازة شعب الخميس 13 فبراير 2020 - 22:41
سبحان ألله هاد الشعب مابقات فيه نفس ، صلوا عليه صلاة الجنازة.
12 - Mounir الخميس 13 فبراير 2020 - 22:46
في انتظار بلاغ من دولة الكرتون لتبرير اهدارها المال العام. انهم يدفعون باتجاه تفجير الأوضاع قد تعصف ببلد اسمه المغرب ويصبح اثرا بعد عين
13 - متقاعد الخميس 13 فبراير 2020 - 22:46
إستغراب كبير في هذه الحكومة الفاشلة لا يعقل تبدير أموال الشعب في بعض التفاهات. ويحرمون المتقاعدين من حقهم وهم أولى كمثل أما أشياء أخرى. حدث ولا حرج. الله يأخذ فيهم الحق
14 - Mohammed الخميس 13 فبراير 2020 - 22:46
. maintenant les dirigeant veulent le prestige,
. utiliser les voitures montées au Maroc. utiliser Dacia,au lieu d'utiliser des voitures provenant de l’étranger,
avant etait la R4 C15 land rover
15 - ملاحظة الخميس 13 فبراير 2020 - 22:47
تلبية طلب المسؤلين في رمشت عين وطلب الشعب في قرون والله يفرجها على هاد شعب شي نهار.
16 - OPEN EYE الخميس 13 فبراير 2020 - 23:09
لما يتعلق الأمر بالريع فالمال موجود وبوفرة، ولكن لما يخص الأمر مصالح المجتمع وفئاته المستضعفة، فإمكانيات البلد المادية محدودة ولا تفي بالغرض. خدم يا التاعس للناعس
17 - عبدالله الخميس 13 فبراير 2020 - 23:20
يجب تقليص عدد البرلمانيين الى 121 بىلماني وحدف مجلس المستشارين مع تقليص عدد المنتخبين الى 1/4 . هكدا سنربح ملايير الدراهيم وانفاقها في الصحة والتعليم.
18 - مرتن بري دو كيس الخميس 13 فبراير 2020 - 23:35
والنصف من المغاربة معندوش فين يسكن.....اللهم هذا منكر.....
19 - Abdou الخميس 13 فبراير 2020 - 23:40
انا متقاعد عسكري خدمت ما يقرب سبعة وثلاثون سنة كيف يعقل الجنود الدين كانوا بالصحراء المغربية الحبيبة ولا زالوا يطالبون الدولة ان تعطيهم الديبلاسما اللتي لا زالت بذمة الدولة عيب وعار جنود يطلابون بمستحقاتهم والدولة غافلة والوزراء يركبون ارفه السيارات والبنزين ببلاش وان تحركوا في مدينة يقبطون الديبلاسما مسبقا الله ياخذ الحق لن نسمح لهم لا دنيا ولا اخرة
20 - vancouver الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:50
ولقد اعلن الثلفزيون الفرنسي (فرانس24)
ان الخليجي الكويتي الذي هثك عرض قاصر بمدينة مراكش المغربية تمكن من الهروب وعودته الى بلاده سلاما .
21 - طبيب سلم 10 الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:51
بغيت نعرف غير هادو اللي كايخدو سيترة جديدة كل 5سنوات باش احسن من الآخرين. واش قاريين في جامعة امريكية و احما ما عارفينش؟
22 - محمد أيوب الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:01
الطمع:
سأعلق على الخبر المتعلق بخليجي فاس الذي تم اتهامه باستغلال فتاة جنسيا..ورأيي أن الطمع والجشع هو الذي هوى بتلك الشابة في أحضان هذا الخليجي..ففتياتنا ما أن يظهر لهم خليجي يسارعن اليه من غير تأخير لاعتقادهن بأنه سيوفر لهن كل ما يرغبن فيه:مال وسيارات وربما شقة ناهيك عن هاتف وذهب ولباس موضة وفنادق فاخرة جولات في أرقى الاماكن ببلدنا وحتى بالخارج...الخ...وإن تقدم اليهن ابن البلد يرفضنه ويحتقرنه خاصة إن كان من ذوي الدخل المحدود..لقد باتت سمعة بلدنا في الحضيض بسبب جشع وطمع إناثنا..وسواء بالوطن كما بدول الخليج تتصدر أخبارهن وسائل الاعلام والتواصل في تهافتهن على الخليجيين الذين يستغلون عن أبشع استغلال ثم باقين بهم في أحضان الفساد...وأصبح كثير من الخليجيين يأتون إلى بلدنا من أجل سياحة من نوع خاص ترتبط بالجنس والشذوذ أساسا مثلهم في ذلك مثل كثير من الأوروبيين..ولقد بثت بعض القنوات الأجنبية برامج توثيقية عن هذا النوع من السياحة البذيئة التي تنتشر في بعض مدننا المشهورة..وعلى الأجهزة المختصة تشديد الرقابة على رواد هذه السياحة مهما كانت جنسياتهم حفاظا على سمعة بلدنا ونسائنا الشريفات والعفيفات..
23 - ZakariaJ الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:09
ربما كانت من بين الشروط الأساسية بإنشاء معامل السيارات بالمغرب ان تقتني الحكومة نسبة من السيارات كل سنة، كنت اتمنى ان يتم أنشاء شركة لتركيب الحافلات عوض شركات السيارات على الأقل يتم استعمالها في النقل الحضري، يستفيد منها المواطن ونتائجها السلبية على البيئة تكون أظعف.
كثير من المدن صغيرة لاحاجة للسيارات يمكن ان يتنقل الموظف مشيا او الدراجة.
اتمنى ان يقوم بعض الشباب بأنشاء صفحات غلى الفيسبوك لنشر امثلة أستغلال السيارات الحكومية
24 - كاعي نيت الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:28
اعلاش تقولو المغرب فقير كل هاد الخير للسادة المسؤولين والمنتخبين وتقولوا كين الفقر والخصاص في كل شيء واي شيء اللهم رحمتك يا رب قولو العام زين
25 - رشيد الرباطي الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:03
" نفقات تسيير الإدارة المغربية تواصل إثقال ميزانية الدولة، إذ كلف وقود سيارات الدولة وإتاوات الهاتف والكهرباء 300 مليار سنة 2019؛ كما تم تخصيص 17 مليارا لاقتناء أزيد من 800 سيارة جديدة للمسؤولين والمنتخبين، ".

* النموذج التنموي الجديد: أول خطوة هي خفض هذه التكاليف إلى النصف وربح 200 مليار في السنة مباشرة .
26 - متابع الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:04
317. مليار مصاريف الوقود الهاتف سيارات جديدة ميزانية 2019.حسبنا الله ونعم .ونحن نشتكي من البطالة والفقر والصحة والخدمات الضرورية مثل السكن الاءق للفقراء.والمنازل آلية للسقوط بجل المملكة.
27 - khakid الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:21
tous le monde sait que ces voitures ne servent que
pour les affaires personelles de ces fonctionnaires
allez les recenser auprés des supermaechés ,des ..................ecoles privées,des club de sport
28 - Mido الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:06
الشباب راكم كتضيعو وقتكم فهاديك البلاد اقسم بالله متشدو حقكم غي ايلا قدر الله شي كارثة او شي رئيس امريكي حاقد طحن هاد النظام كامل.اما باش تواجهو المخزن راه معمرو غادي يرحمكم و لي هدر الحبس و الملفات المفبركة.

خرجو من المغرب سيرو غي للتركيا تشوفو المعيشة كيف دايرة. تما راه التعاسة و قسما بالله لا طفرتوها مع سياسة البنك المركزي للرافع قيمة العملة و رابطها مع الأورو، الشيء الذي يجعلكم تعيشون بسياسة مالية اوروبية و رداءة اسوء من دول فيها حرب.
29 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:52
عدد السيارات الدولة في المغرب 115000 + 800 جديد 2020 عدد موظفي الدولة 1 مليون
عدد السيارات الدولة في فرنسا 75000 عدد موظفي الدولة 5،7 مليون
عدد السيارات الدولة في امريكا 72000 عدد موظفي الدولة 21 مليون
عدد السيارات الدولة في كندا 26000 عدد موظفي الدولة 3,6 مليون
عدد السيارات الدولة في اليابان 3400 عدد موظفي الدولة 5,3 مليون
عدد السيارات الدولة في انجلترا3000 عدد موظفي الدولة 5مليون

قارنوا الدول الغنية عدد موظفي الدولة لديها كبير و عدد سيارات الدولة فيها قليل في حين المغرب عدد سياترات من هب و دب كبيييييير جدا و عدد الموظفين مليون فقط ؟؟؟؟
لمادا كل هده المفارقات ؟؟

الجواب بسيط طبعا لأن جميع من و هب يستفيد من كعكة المغرب فمادا سيبقى للمستشفيات و المدارس ووو سوى الفتات
لمادا 800 سيارة جديدة دفعة واحدة ؟
شيء يؤدي إلى الغثيان ,,,,
30 - الراصد الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:22
قلناها مراىا وتكرارا، ما جدوى هذه الجمعيات الاسترزاقية ،التي تنهب خزبنة دافعي الضراءب، جميع أعضاء هذه الجمعيات ميسورىين ولهم مناصب هامة داخل الدولة برواتب سمبنة، ومع هاذا، ليس لهم ذرة كرامة اتقوا الله في العباد والبلاد، لقد ملومنكم السعب ولا يريدكم بجانبه ارحلوا وانفكوا واتىكوا بلدنا الحبيب أمنا،
31 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:41
يجب مراجعة مسألة " سيارات الدولة " في إطار النموذج التنموي الجديد.
32 - سكوري الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:56
اقتناء ٨٠٠ سيارة شيء عجيب وأعجب
لايهمهم المواطن الذي استجاب وصوت لهذا المسؤول الذي يزعم انه سياخذ بيده وبوفر له احتياجاته ولكن هيهات يوفرون لانفسهم امنينهم ومصالحم الشخصية لااقل ولا اكثر ولاحياة لمن تنادي
33 - اكاديري الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:37
قبل الانتخابات السيارات تجري بالليل والنهار ولما ينجح المترشح ويصبح مسؤولا يزيدوه سيارة .كل مسؤول ياي بسيارته ونعطيه 1500 درهم كازوال عين على العقل ليس السيارة والكازوال والسائق من مال الشعب.
هل فعلا نحن في المغرب في ازمة واننا نقترض لكي نشتري السيارات المكسي بديال الناس عريان
34 - khadija السبت 15 فبراير 2020 - 12:05
Malheureusement la population besoin de l’éducation .......de la santé besoin de travail le gouvernement...
..... au revoir mon maroc
35 - عمر السبت 15 فبراير 2020 - 15:17
تحية للجميع ،نفس العملية ،عملية توزيع سيارات من النوع الممتاز ، على المسؤولين قبل ست سنوات.في ذلك الوقت خاطبت زميلي وصديقي عمر وهو رءيس أضعف جماعة بالشمال ،لماذا قبلت هذه السيارة؟كان عليك أن ترفضها لأن ركوبك أو إستغلالك لهذه السيارة إهانة لسكان الجماعة .فكان جوابه :إن لم أقبلها سأعد خاءنا ورافضا للسياسة المتبعة في مغربنا الحبيب ،والهدف من هذه العملية هو تحريك عجلة إقتصاد البلاد.أما التقشف وشد الحزام والمصلحة العامة ....هي مفاهيم قديمة تستعمل بالمدرجات والإجتماععات الفارغة الجدوى.
36 - Adam ali الأحد 16 فبراير 2020 - 02:26
يبدوا ان التقشف وشد الحزام فقط للمواطنين اما المسؤولين فالرحلات إلى الخارج والسيارات اخر موديل،لكن تمتعو كل في الكتاب ستحاسبون أمام الخالق عن كل مواطن بات محتاجا، وأنت في رغد العيش
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.