24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تلاعبات تجر مسؤولين بوزارة الصحة إلى القضاء

رصيف الصحافة: تلاعبات تجر مسؤولين بوزارة الصحة إلى القضاء

رصيف الصحافة: تلاعبات تجر مسؤولين بوزارة الصحة إلى القضاء

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نبدؤها من "المساء"، التي كتبت أن "التلاعب" في الصفقات يهدد بجر مسؤولين بوزارة الصحة إلى القضاء، حيث كشفت مصادر الجريدة أن الوزارة تستعد للتوجه إلى القضاء لوضع ملفات تحمل اختلالات "خطيرة" حول مجموعة من الصفقات التي تحوم حولها شبهات فساد، وكانت موضوع تقرير من طرف المفتشية العامة.

ووفق اليومية ذاتها، فإن اللجوء إلى القضاء يستهدف مسؤولين في بعض المديريات التي لها علاقة مباشرة بالصفقات التي تقوم الوزارة بإطلاقها.

وأضافت "المساء" أن بعض اللوبيات والشركات تمارس ضغوطات بهدف إخراج دفاتر تحملات الصفقات على مقاسها، وهو ما تم رفضه، لا سيما بعد الوقوف على جملة من الخروقات الخطيرة بخصوص المعايير والشروط، التي جعلت بعض الشركات تستفيد من صفقات الوزارة في خرق تام لمقتضيات القوانين المؤطرة لهذه العملية.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني تقدم بمشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني، مشيرة إلى أنه تمت مناقشة مشروع القانون خلال المجلس الحكومي الأخير.

وحسب "المساء"، فإن هذا المشروع يهدف إلى وضع قواعد قانونية بشأن وسائل الحماية الرامية إلى تعزيز الثقة ودعم الاقتصاد الرقمي، وبشكل أعم ضمان استمرارية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.

ويحدد مشروع القانون قواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على نظم معلومات إدارات الدولة، وقواعد مقتضيات الأمن المطبقة على البنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية، وقواعد مقتضيات الأمن المطبقة على مستغلي الشبكات العامة للمواصلات ومزودي خدمات الأنترنيت ومقدمي خدمات الأمن السيبراني ومقدمي الخدمات الرقمية وناشري منصات الأنترنيت، تضيف الجريدة.

وجاء في "المساء" أيضا أن المحكمة التجارية بمدينة مكناس قضت بتعويض ضحية خطأ بنكي بمبلغ 5 ملايين سنتيم، بعد أن تم اعتقاله بتهمة إصدار شيك بدون رصيد، قبل أن يتبين أن البنك أصدر الدفتر وسلمه إلى شخص آخر قام باستخدامه بسوء نية.

وأشارت الجريدة إلى أن الضحية، الذي يشتغل حارس أمن خاص، كان قد تقدم بدعوى أمام المحكمة الابتدائية بمكناس قبل أن يتوجه إلى المحكمة التجارية، حيث أكد أنه كان زبونا للبنك، وأنه تقدم بطلب الحصول على دفتر الشيكات، قبل أن يفاجأ باستدعاء الضابطة القضائية له بدعوى إصدار شيكات بدون مؤونة، علما أنه لم يحصل على الدفتر المطلوب. وأضافت الجريدة أن المعني تعرض للاعتقال، مشيرة إلى أن البنك اعترف بخطئه بتسليم دفتر الشيكات الخاص بالضحية إلى شخص آخر، فأصدرت المحكمة حكمها بتعويض الضحية بخمسة ملايين سنتيم، علما أنه طالب بتعويض عن الضرر قدره 10 ملايين سنتيم، تضيف الجريدة.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن محكمة الاستئناف بمدينة أكادير قررت تخفيض الحكم الابتدائي الصادر في حق الناشط رشيد سيدي بابا من ستة أشهر إلى شهرين، على خلفية اتهامه بتعنيف رجل سلطة وإهانة القوات العمومية، مشيرة إلى أن الناشط المذكور تم توقيفه، كما وثق في مقطع فيديو، وهو يدعو إلى وقفة احتجاجية ضد ما يعتبره نهبا لثروات المنطقة من طرف مستثمرين خليجيين.

وكتبت الجريدة أن دائرة الاحتجاج بدأت تتسع بخصوص قضية فرار الكويتي المتهم بافتضاض بكارة طفلة بمراكش، مشيرة إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالبت بالتحقيق فيما اعتبرته محاولة لتضليل العدالة عن طريق الإدلاء بشهادة طبية لتبرير تغيب المتهم عن الجلسة الثانية من محاكمته، التي كانت يوم 11 فبراير الجاري، وأكدت على ضرورة التحري في مدى صحة تلك الشهادة، والجهة التي سلمتها ومكان وتاريخ إصدارها.

ووفق "أخبار اليوم"، فإن الجمعية الحقوقية لمحت إلى احتمال وجود شبهة الاتجار بالبشر في هذا الملف، خاصة في ظل تنازل عائلة الضحية عن متابعة المتهم قضائيا وعن مطالبها المدنية في مواجهته، وتدخل السفارة الكويتية بشكل غير مباشر عبر الإدلاء بالتزام مكتوب تتعهد فيه بإحضار المتهم خلال جلسات محاكمته.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن عددا من المدن المغربية، لاسيما المواقع الصناعية في النواصر بالدار البيضاء وطنجة والمنطقة الحرة بالقنيطرة، من المرتقب أن تشهد افتتاح بعض المصانع لمستثمرين أجانب، نهاية شهر فبراير الجاري. وتندرج هذه المصانع، تضيف الجريدة، في إطار اتفاقيات كانت قد أبرمتها وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي مع هؤلاء المستثمرين الأجانب.

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك أن الشرطة الإيطالية، بتنسيق مع جهاز المخابرات، تتعقب مواطنا مغربيا وآخر تونسيا بتهمة تزعم شبكة للاتجار بالبشر، تنشط في مجال الهجرة السرية من الأراضي الليبية إلى إيطاليا.

ونختم من "الاتحاد الاشتراكي"، التي كتبت أن الصحافي الاستقصائي الإسرائيلي رونين بيرجمان أكد أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية ساعدت قتلة المهدي بنبركة على التخلص من جسده. وأضاف مؤلف كتاب "قف واقتل أولا.. التاريخ السري للاغتيالات التي ترعاها إسرائيل"، الذي أصدرته دار النشر الفرنسية "غراسيي"، أن جثة بنبركة دفنت "تحت ما يعرف اليوم باسم متحف لويس فويتون" بغابة بولون.

ووفق اليومية ذاتها، فإن عميل الموساد السابق رافي أيتان اعترف في دجنبر 2014 بأنه ساعد الجنرال الدليمي على إخفاء جثة بنبركة.

وفي خبر آخر كتبت "الاتحاد الاشتراكي" أن أرباب المصحات وأطباء القطاع الخاص يرفضون تجاوز هيئة الأطباء صلاحياتها ويحذرون من إفراغ المستشفيات العمومية، مشيرة إلى أن تضمين الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء محضر أشغال جمعها العام، الذي عقد مؤخرا بمدينة طنجة، نقطة تفتح المجال أمام أطباء القطاع العام للاشتغال بالقطاع الخاص، بمعدل نصف يوم في الأسبوع بالنسبة إلى الأساتذة، وكل يوم انطلاقا من الساعة الرابعة بعد الزوال بالنسبة إلى الأطباء بالمستشفيات العمومية، خلف موجة غضب عارمة في صفوف عدد من التنظيمات المهنية والنقابية الطبية، التي عبرت عن رفضها لهذه الخطوة التي هي من اختصاص المشرع وليست من مهام هيئة الأطباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Nabil الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:32
طلب العروض لوزارة الصحة ترسوا دايما على أشخاص دون غيرهم َو الحجة وهي ان السلع المطلوبة لا تستوفي الأوصاف المطلوبة لباقي المشاركين وتفرق الكعكة بدون رقيب.
2 - رحمان زهير الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:38
لوبي قوي وأخطبوط يستفيد من تواطء أهل النفوذ من المؤكد الا تسفر المحاكمة عن اية عقوبة كالعادة !!
الأمور متشابكة واغلب الظن هو طَي الملف بسرعة او معاقبة الصغار كالساءق والكاتبة وبعض صغار الموظفين !!
3 - مغربي امريكي الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:54
نحتاج الى رجل قوي لا يخشى شيئا..مثل رئيس كوريا الشماليه...لا يتهاون مع المفسدين..اما الاعدام أو السجن لسنوات طويله
4 - الفاسي الكاعي الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:56
أودي الصحة مشااات في المغرب لما أصبح المواطن ضحية سمسرة من طرف الخواص . إن ذهبنا للعمومي يقولون العملية بديجريها الأستاذ الكبير في مصحة خاصة ...الله يأخذ الحق
5 - مهاجر الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:04
في بلدنا لم تعد للفضائح روائح تحول الوزراء الى اوزار والنواب الى نوائب والقضاة الى قصاة والاحكام الى افلام , المحاكم ترقص على ايقاع المظالم ينصر فيها الظالم ويخذل فيها المظلوم.
6 - نبيل الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:05
"مشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني " برمجيات الأمن السيبراني قد تخدع اذا لم تتحقق من أن لا تكون تحتوي على برنامج يتجسس عليك يسرق المعلومات و يرسلها إلى الشركة ثم إلى المخابرات الأجنبية . لا ثقة في البرمجيات الأجنبية و التلنوجيا الأجنبية في قطاع الدفاع و المخابرات قد تستعمل للتجسس عليك.
7 - فريد الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:40
الصحافة لم تأت بجديد....الاختلاسات والتلاعبات....المغرب كله يعلم أن ليست هناك ايادي نظيفة....الكل يبحث عما يضع يده عليه...ليس هناك من يبحث عن مصلحة الوطن...لااحد ....الكل يبحث عن مصلحته الشخصية....لااحد يريد التصريح بالممتلكات....
8 - Citoyenne du Monde الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:47
التعويضات التي تمنحها المحاكم ببلادنا للضحايا لا ترقى ابدا الى حجم الخسا ءر و الاضرار و هدا حيف اخر يعاني منه المواطنون !
9 - Ait الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:57
مشكل الفساد عميق وخطير لماذا ؟ لانه في حالات الطواريء تجد نفس المفسدين هم من يضعون الخطط وهم المسؤولين فكيف يثق الشعب في هؤلاء ..وباي صفة يتواجدون في مراكز ااقرار ولماذا لا تتم اقالتهم ومحاسبتهم ...هنا الاشكال ..اتمنى لو وضع القطاع الصحي تحت ادارة القوات المسلحة ..وبذالك سيكون الانظباط سيد الموقف...التلاعب في الصفقات معناه ازهاق ارواح الناس ..الصحة والتعليم ينخرهم لوبي فاسد ..يحتاجان لهزة قوية لمحاربته
10 - ايت الراصد:المهاجر السبت 15 فبراير 2020 - 02:13
بتهمة الاتجار بالبشر والاغتصاب...وكلها تثير الشك الاهم انه تم الحكم على توفيق بوعشرين حضوريا وفي حالة اعتقال منذ بداية القضية ..اما صاحبهم الكويتي فقد اتجر في جسد الاطفال وبكل الادلة الدامغة ولكن تم اطلاق سراحه بضمانة سفارة بلاده لإحضاره ...هاهم الان يتحدثون عن فراره والأصح تهريبه لان اجساد الاطفال المغاربة لاقيمة لها بالنسبة للسلطات ..فمتى يتم متابعة المتهم والمطالبة بإحضاره من طرف سفارة بلاده حتى يعلم من هم على شاكلة المتهم ان أطفال المغاربة ليسوا عبيدا لدى امثاله ..باختصار على السلطات ان تظهر سياسة الحزم نفسه في قضية الكويتي مثل الذي أبدته في ملف بوعشرين ولو انه ملف ملفق...
11 - MAJID LAKHAL السبت 15 فبراير 2020 - 07:48
الشهر الماضي و صلني خبر مرض والدي اخذت ابنائي و اتجهت الى المطار وصلنا الى مدينتي الصغيرة في المغرب حولي الساعة الواحدة ليلا و جدت الجميع نوام في الصباح الباكر ذهبت مسرعا الى والدي لاطمئن عليه وجدته تعبان تباحثنا كان يوم الاحد غدا يوم الاثنين اخذته عند طبيب مختص في امراض القلب امتلئت القاعة بل القاعات بالمرضى ربما عددهم يتجاوز الخمسين كنت اتطلع في وجوه المرضى اغلبهم ان لم نقل كلهم فقراء لا يملكون قوة يومهم فما بالك عندما يدخلون عند طبيب مختص كزار مختص كارثة بمعنى الكلمة
12 - عبد الحق السبت 15 فبراير 2020 - 08:45
المشكل أكبر بكثير مما يقال عن اختلالات بالجملة في جميع المجالات بدون استثناء
جميع المختلسين أو النصابين أو اللصوص الكبار على علم مسبق أنه لا وجود لقضاء عادل و هنا مربط الفرس
يعني بمفهوم آخر هل تم متابعة وزيرة الصحة ياسمنة بادو من قبل مع العلم أنها اشترت شقة في باريس بمليون أورو كيف حصلت عليها؟؟؟
مع كامل الأسف الشديد الفساد ينخر المغرب طولا وعرضا منظم و مهيكل و محمي
و المواطن المغربي هو الضحية
13 - سعيد السبت 15 فبراير 2020 - 09:26
وكتبت الجريدة أن دائرة الاحتجاج بدأت تتسع بخصوص قضية فرار الكويتي المتهم بافتضاض بكارة طفلة بمراكش، مشيرة إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالبت بالتحقيق فيما اعتبرته محاولة لتضليل العدالة عن طريق الإدلاء بشهادة طبية لتبرير تغيب المتهم عن الجلسة الثانية من محاكمته، التي كانت يوم 11 فبراير الجاري، وأكدت على ضرورة التحري في مدى صحة تلك الشهادة، والجهة التي سلمتها ومكان وتاريخ إصدارها.

ووفق "أخبار اليوم"، فإن الجمعية الحقوقية لمحت إلى احتمال وجود شبهة الاتجار بالبشر في هذا الملف، خاصة في ظل تنازل عائلة الضحية عن متابعة المتهم قضائيا وعن مطالبها المدنية في مواجهته، وتدخل السفارة الكويتية بشكل غير مباشر عبر الإدلاء بالتزام مكتوب تتعهد فيه بإحضار المتهم خلال جلسات محاكمته.
14 - مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 10:02
تنازل عائلة الضحية (اغتصاب فتاة )عن متابعة المتهم الكوتي قضائيا وعن مطالبها المدنية في مواجهته، الفيلم باين هاذ العائلة باعت كرامة وشرف ابنتها باغراءات مالية مهمة من الكويت مقابل الصمت
15 - محمد السبت 15 فبراير 2020 - 10:25
الشبهات والاختلالات تشوب جميع الصفقات العمومية في جميع الوزارات والمؤسسات العمومية. على الحكومة أن تنشئ لجان متخصصة تابعة لرئاسة الحكومة للتدقيق في جميع الصفقات بصفة ممنهجة.
16 - Mohajeer السبت 15 فبراير 2020 - 10:49
كلها اشاعات وكلام للاستهلاك ليس الا .. اين هي تقارير السيد جطو مند سنين وهو يصد رالتقارير تلو الاخرى يتهم فيها المفسدين الكبار بتبدير اموال الشعب وبالدلائل والحجج ولم نسمع محاكمة ولا فرد واحد بل العكس يتم ترقيتهم الى اعلى المناصب .
17 - متتبع السبت 15 فبراير 2020 - 15:04
إن ما نسمع ونقرأ من فينة إلى أخرى و عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وعبر الجرائد الوطنية منها والالكترونية من فساد ورشوة
تجعل المواطن المغربي مذهول حول هول الأموال المنهوبة والتي كانت مخصصة ومرصودة في الأصل لقضاء مصلحة الوطن والمواطنين،لكن هناك اعداء الوطن لهم راءي آخر هو الاستحواذ بشتى الطرق الاحتيالية عليها،زد على ذلك تفشي ظاهرة الرشوة التي هي حاجز لكل من سولت له نفسه أن يستثمر في البلاد قبل أن يدفع كما يقال الملغومة
وليس أحسن دليل ما وقع في مدينة مراكش ويا العجب في وقت قصير ومتقارب تم القاء القبض على مدير الوكالة الحضرية ورءيس الشؤون الاقتصادية ورءيس جماعة أولاد لعكيد بمراكش
وهذا دليل قاطع بأن هؤلاء الفاسدين والمفسدين لايعرفون الردع لذا هم يتمادون في افعالهم النتة
لابد أن أشكر وانحني اجلال واحترام لما تقوم به النيابة العامة من أجل ضبط هؤلاء المرتشين والفاسدين
ولابد من رفع العقوبات الجزرية مع استرجاع الأموال المنهوبة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.