24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أشغال تشييد برج محمد السادس تتوقف بالعاصمة

رصيف الصحافة: أشغال تشييد برج محمد السادس تتوقف بالعاصمة

رصيف الصحافة: أشغال تشييد برج محمد السادس تتوقف بالعاصمة

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأسبوع الصحفي"، التي نشرت أن برج محمد السادس الذي كان من المفترض أن يكون الأعلى في إفريقيا لم تظهر أي مؤشرات إيجابية لبنائه رغم تدشينه لمدة تزيد عن السنة، والسبب يرجع إلى اكتشاف أن الطبقات التحت أرضية مليئة بالمياه، ليتم توقيف الأشغال بشكل مؤقت، وتكليف شركة أجنبية للحفر تحت الأرض بحثا عن طبقة صخرية، الأمر الذي يتطلب خسارة شهور وملايير إضافية. وأضاف الخبر أن الجهة المكلفة بالمشروع قررت التظاهر باستمرار الأشغال بترك الرافعات "تدور في الخوا".

وكتب الأسبوعية ذاتها أن سباق السلاح بين المغرب والجزائر قد ينتهي بالمواجهة، إذ صرحت وزيرة الخارجية الكينية التي شغلت قبلها لسبع سنوات وزارة الدفاع في بلادها، في لقاء لها مع أحد مسؤولي الاتحاد الإفريقي، بأن ما يعانيه شمال إفريقيا هو سباق محموم حول السلاح، وبدأت معارك وستكون مواجهات في المستقبل؛ لذلك فإن وقف هذا السباق هو الحل على الأقل بين المغرب والجزائر وإلا سينتهي إلى حرب، وزادت: "الاعتقاد بأن التوازن يصنع السلام ليس دقيقا، لأن توازن القوى يدفع إلى الجمود، وهو خطر على أمن إفريقيا، ليس في ملف معين، بل في الملفات العالقة، لأن شمال إفريقيا يعاني ويجب التدخل".

وإلى "الأيام" التي أفادت بأن الملك محمد السادس يمارس هواياته الصيفية في فصل الشتاء، إذ ظهر وهو يركب يخته "للا خدوج" بشاطئ "إمي ودار" ضواحي مدينة أكادير، التي يتواجد به منذ الأسبوع الماضي، وذلك وسط حراسة أمنية، فيما يشبه الموكب البحري، وحراسه يمتطون دراجاتهم المائية السريعة؛ ووصل يخته إلى بعض الشواطئ المحاذية لأكادير على غرار تاغازوت وأنزا.

ونقرأ في "الوطن الآن" أن المخطط الوطني للماء 2050ـ 2020 يعد بمثابة نظرة استباقية لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة، وهو مقاربة استباقية أنصتت إلى مخرجات العديد من التقارير الوطنية والدولية التي أجمعت على أن المغرب مقبل على سنوات "عجاف" سيعاني فيها من ندرة المياه وشحها في العديد من مناطقه.

في الصدد ذاته أفاد المهندس عبد العزيز الزروالي، مدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية، في حوار مع "الوطن الآن"، بأن هناك احتياطات كبيرة في سدود المملكة تمكن من استفادة كل المدن من الماء لعدة سنوات. ويرى رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسلا، جامعة محمد الخامس بالرباط، أن سياسة السدود أبانت عن نجاعتها ولكن المشكل كان في الإسراف والهدر وعدم التعامل الناجع مع هذه المادة.

وفي حوار مع "الوطن الآن" أفاد عبد السلام الصديقي، الأستاذ الجامعي ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السابق، بأنه تم اتخاذ الاحتياطات لإنجاح تمويل مقاولات الشباب لتجنب أخطاء برنامج مقاولتي، الذي فشل فشلا ذريعا، وأدى في نهاية المطاف إلى مآس اجتماعية مازال البعض منها معلقا في المحاكم.

وقال الصديقي أيضا: "أعتقد أن المسؤولين استخلصوا كامل الدروس من هذه التجربة، واتخذوا جميع الاحتياطات كي لا تتكرر نفس الأخطاء، ولضمان شروط النجاح للبرنامج الجديد؛ ومع ذلك تنبغي الإشارة من جانب الواقعية والموضوعية إلى أنه من المستحيل أن تتكلل جميع المشاريع بالنجاح مائة بالمائة، ولكن المهم هو حصر هذه الحالات في حدود معينة".

أما "تيل كيل" فقالت إن اللجنة البرلمانية الاستطلاعية، التي أسستها لجنة الميزانية في مجلس النواب، ستشرع في مهامها قريبا بعدما قدمت الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى أسماء ممثليها فيها.

ووفق الأسبوعية نفسها فإن اللجنة الاستطلاعية ستعقد اجتماعا، في فترة استراحة النشاط البرلماني، من أجل انتخاب رئيسها ووضع برنامج عملها؛ وذلك وفق مصادر مطلعة على سير هذا الاشتغال.

كما اهتمت "تيل كيل" بما جرى بين شركة الخطوط الملكية المغربية وسفير بريطانيا المعتمد في الرباط، ناقلة مع كتبه طوماس ريلي على موقع التواصل الاجتماعي بعد غضبه من خدمات "لارام".

وذكر المنبر أن الدبلوماسي الممثل للندن في المغرب توجه إلى مطار محمد الخامس من أجل رحلة مع الخطوط الملكية، لكن المسؤولين عن خدمة التسجيل لم يكونوا في مواقعهم، ولم يكلف أي مسؤول من "لارام" نفسه عناء تقديم توضيحات عن ذلك.

السوسيولوجي عبد الصمد ديالمي عبر لـ"تيل كيل" عن انتقاده استطلاع رأي قال إن 80% من مغاربة يرفضون وجود علاقات بين الجنسين خارج مؤسسة الزواج في المملكة، مركزا على الجانب المنهجي.

وقال الخبير نفسه، على الخصوص، إن استعمال عبارة "ممارسة جنسية" في أسئلة الاستطلاع يرتبط باللغة، وما إذا كان ذلك قد تم بالفرنسية أو العربية، وأي لغة عربية تحديدا، أو بأي من الألسن الأمازيغية، لضمان تفاعل المستجوبين مع نفس "المثير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Dr Abdelouarit السبت 15 فبراير 2020 - 21:59
أخبار مهمة جدا جدا.. ترى ماهذا ياهذا.
2 - بناء برج ؟؟ السبت 15 فبراير 2020 - 22:05
على بناء البرج بدا بعد ؟

ديما كاندوز من حداه ومكاين والو !!!

يبدلو ليه المكان ماشي بالضروري فديك الجهة يبحتو في الرباط أرض صخرية بمساحة تكفي البرج ويتوكلو على الله

على هما كملو بعد داك المسرح لي ماعرفتش أشنو هي الجدوى ديالو أصلا على الأقل البرج ينفع لأن مركز أقتصادي فيه الحكرة دايرة وداك المسرح خسرو عليه الملايير مافهمتش علاش ياك كاين محمد الخامس براكة بفلوسو كان يتبنى شي مركب أستشفائي بحال أبن سينا و أبن رشد على الأقل ينفع الشعب
3 - Kénitra city السبت 15 فبراير 2020 - 22:11
اموال الشعب اين تهدر ..
لك الله ياوطني
المسؤولون صدعونا بسبتة ومليلة وتضييق الخناق عليهم
راهم مستقلتين وقادين براسهم
وانتوما شوفو فلوسنا فين كتخسروها
4 - زهير السبت 15 فبراير 2020 - 22:13
سباق التسلح هو ضرورة فرضت على المغرب و يجب دائما الاحتفاظ بتوازن مع الجار الشرقي الذي يبحث و لو على كيلومترات قليلة من المحيط . من يفتح غوغل ماب و ينظر لخارطة الدول سيجد ان الاغلبية تبحث عن منفذ بحري و هناك حدود عجيبة و غريبة عالميا دول لها فقط 20 كيلومتر من البحر المهم منفذ بحري . صحراء الجزائر اقرب لها المحيط الاطلسي من شمالها المكتض بالحدود البحرية مع اوربا . الجزائر ستكون سعيدة جدا فقط بشاطئ مدينة الكويرة او اي كيلومتر على المحيط . حروب طاحنة دارت عبر التاريخ بسبب البحر كمثال القرن الافريقي لذلك يجب دائما الاحتفاظ بتوازن رادع لهم . فكل صحراء الجزائر القاحلة لا تساوي اي شيء امام بعض الكيلومترات من البحر و ثرواته .
5 - abdo82 السبت 15 فبراير 2020 - 22:18
ما فائدة هذا البرج ألأولى بناء السيارات والمدارس
6 - عبد الرحيم السبت 15 فبراير 2020 - 22:18
عندي سؤال. بمادا سينفعنا هدا البرج. اتمنى تغير الخطة ببناء مدرسة مستشفى إعدادية مركز التكوين
7 - ملاحظة السبت 15 فبراير 2020 - 22:20
ابرج بنية بقرب من السواحل البحرية في العديد من بلدان العالم كفلوريدا ودبي ولكن المغرب حالة اسثنائية.
أشك في عدم وجود طبقة صخرية صلبة تتحمل وزن المبنى لأن الصخور الكرانتية وبازلتية تتواجد دائما في سواحل.ويجب مراقبة هده الشركات ربما تتلاعب من أجلي حلب المزيد من المليارات
8 - Jamila السبت 15 فبراير 2020 - 22:27
الله يعفو ديما معيشنا فالاوهام
9 - Sud est السبت 15 فبراير 2020 - 22:32
لك الله يا وطني، إذا أسندت الأمر إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
10 - متتبع السبت 15 فبراير 2020 - 22:37
لمشروع ليس مشروع الدولة و يبنيه الخواص واش دخل فلوسنا كتضيع شي وحدين بحال الا كيتسناو الورت يفرقوه
شعب الطلابة
11 - سفيان السبت 15 فبراير 2020 - 22:38
هناك من يطلب ببناء كدا و كد بدل البرج .
البرج يقوم ببنائه عتمان بن جلون من ماله الخاص .
12 - أطلسي السبت 15 فبراير 2020 - 22:38
الصين بناو مستشفى كامل مكمول في 10أيام هادو بقاو حاصلين غير فالماء.
13 - نظام جمهوري عربي ربي السبت 15 فبراير 2020 - 22:42
أغلب الانظمة الجمهورية العربية ذات نزعة حربية لهذا كل تصرفاتها هي نزعة التسلح المستمر لاستفزاز الجيران وستبقى هكذا حتى تسقط مثل ليبيا واليمن والسودان والعراق سابقا مما سيجعل المغرب كذلك مضطرا إلى التسليح بسب نظام الجزائر
14 - حميد السبت 15 فبراير 2020 - 23:23
وما فائدة الابراج ونحن لدينا مساحة جغرافية واسعة!! نحن لسنا كقطر او دبي او سنغافورة او البحرين التي تضطر للتمدد الرسي.
15 - Mosi السبت 15 فبراير 2020 - 23:36
ارى الكثيرين يقترحون تعويض البرج بالمدارس و المستشفيات و هناك ايضا من يتساءل عن جدوى بناء البرج...
وكتصحيح لهم فقط...البرج لا تبنيه الدولة...البرج هو ملك للمجموعة المالية لعثمان بنجلون...وهو من اغنى اغنياء افريقيا وهو صاحب البرج..هو من سيبنيه بماله الخاص و سيكون سكنيا و في مقرات شركات وابناك و فندق فخم في قمته...ببساطة هو استثمار خاص ولا علاقة للدولة به و طلب بنجلون من الملك ان يتفضل بإعطاء لقبه للبرج وهو ما وافق عليه الملك...
انا مع تشجيع اغنياء الوطن للإستثمار في الوطن...ففي النهاية البرج اذا تم تشييده سيوفر الآف مناصب الشغل...
في النهاية كل واحد يبحث عن مصلحته..وانا لا اظن ان عثمان بنجلون سيرمي امواله في البحر من اجل التباهي...ولم يكن ليخطط ان يبني برجا لولم يكن متيقنا انه سيسترد استثماره مضاعفا....
هذاك راه بنجلون و اجرك على الله...
16 - عدي السبت 15 فبراير 2020 - 23:53
بناء أعلى برج في أفريقيا ومذا بعد لمذا لا يكون بناء أغنى دولة في أفريقية ومواطنوها يتمتعون بحقوقهم والعيش الكريم بدلا من هذا الهدر للمال العام وعن إمكانية الحرب بين المغرب والجزائر فهذه هي أمنية الذين يبيعون الأسلحة لهذه الشعوب وفي اي لحظة يمكن أن تندلع هذه الحرب بعدما ورثت الدول العربية هذه العادة السيئة من الاوربيين عندما كانو يتصارعون في ما بيمهم في ما مضى ولكن بعدما تصالحو اخذ العرب بزمام الأمور وتصارعو في ما بينهم حتى لا يتركو هذا التراث يضيع ويصير في خبر كان
17 - Adilusa الأحد 16 فبراير 2020 - 00:43
البرج يبنى في حفرة قرب حسان... ابنوه في حي الرياض لا جنب الواد و البحر.
18 - محمد الأحد 16 فبراير 2020 - 06:48
البرج يبنى في الضفة اليسرى لنهر ابي رقراق، يعني في مدينة سلا، بالقرب من مجمع الصناعة التقليدية بالولجة، والاشغال لازالت جارية، والبناية التي تضم هذا العدد الكبير من الطبقات تحتاج لمدة طويلة لوضع الاسس قبل البدا في البناء، والشركة البلجيكية Besix هي نفسها التي شاركت في بناء برج خليفة في الامارات.
19 - Younes الأحد 16 فبراير 2020 - 07:53
قد قلتها في تعليق سابق بان مكان البرج لن يكون هناك لان الموقع المختار لبنائه يوجد في le lit de la fleuve de boureguregue اي تقريبا في قاع الوادي و بمنطق الجيولوجيا فتلك المنطقة ملك لواد بوركراك ولابد للواد ان يستعيد ملكه يوما ما وكل ما بنته وكالة تهييءة واد بوركراك مرهون ببقاء السد المبني قبالة الرباط والعمر الافتراضي للسدود لا يمكن ان يتجاوز 90او 80 سنة على ابعد تقدير ،وللاسف فذاكرة الانسان قصيرة مقارنة مع ذاكرة الطبيعة
ولكن السؤال المطروح من اقترح على بنجلون هذا الموقع ؟ لابد ان من فعل ذلك يريد توريط الرجل واستنزاف ثروثه
20 - ضد الضد الأحد 16 فبراير 2020 - 08:51
كان على المهندسين المعماريين دراسة المكان الذي يبنى عليه البرج قبل تصميمه. و لكن للأسف الشديد ألاحظ عدة أبراج بنيت على شاطئ البحر في عدة دول فعلى المهندسين الاتصال بأولائك ليفيدوهم أو تكليفهم هم أنفسهم. لقد بنت اسبانيا برجا نسخة طبق الأصل لبرج العرب على شاطئ مدينة برشلونة فليستفيدوا بمهندسيها. أما من ينتقد بناء البرج فعليه أن يبحث عن صاحبه قبل التعليق الكل يريد التدخل في مشاريع الخواص و البعض يريد نصيبه من هذا المشروع ليتضح اننا لا زلنا متأخرين . و أحيي السيد بنجلون على مشروعه هذا في مغربنا.
21 - Ahmed الأحد 16 فبراير 2020 - 11:03
cette tour ne devrait jamais étre délocalisée de Casa finance City , ca a posé un probléme avec l'Unesco en plus si cette tour aurait resté a CFC tout en levant la restriction de limitation de hauteur elle aurait donné plus de carrure a CFC et plus de visibilité et CFC serait une vraie finance City . mnt ils ont innondé CFC de résidentiel et créé un probléme urbanistique a Rabat .
22 - هشام الأحد 16 فبراير 2020 - 11:13
ودائما امر بجانب الطريق واقول في نفسي هدا البرج مازاا مبغا يبان.وفي الاخير سمع الخبر ههه. وكانت باينة.رمعندناش المقومات ديال هدشي راخصنا نبنيوو الانسان و اما هذه المشاريع الضخمة مازال بعييدنا عليها حيث الاقتصاد ديالنا ضعيف جدا.
23 - معلق الأحد 16 فبراير 2020 - 11:13
انا بانليا كولشي كيدور فلخوا ماشي غير الرافعات ديال المشروع
24 - عبد العلي الأحد 16 فبراير 2020 - 11:37
الأشغال مستمرة في هذا البرج يجب أن تسألوا العاملين في هذا المشروع الحفر انتهى
25 - سفيان الأحد 16 فبراير 2020 - 11:56
آلى صاحب التعليق رقم 20 أود شكرك فقد أضحكتني بتعليقك . لا تخف تروة عتمان لن جلون لن تستنزف و لو بنى ملايين الابراج . المشروع مدروس جيدا . فقط هناك بضعة عراقيل ستؤخرنا شهورا معدودات .
26 - السوسي الأحد 16 فبراير 2020 - 13:27
غير تجي وتدشن وتقرر تبني اللي بغيتي.قبل التدشين والكذب ينبغي دراسة الطبقات الأرضية هل هي ملائمة امً لا.قلل القيام بزراعة آلاف الهكتارات يجب ان تتاكد من وجود الماء وليس كمشروع غواية اركان بتيزنيت الذي لا يتوفر حتى على بئر واحد فيما خصصت له ملايير
27 - تنمل الأحد 16 فبراير 2020 - 13:56
هذا البرج بني ليكون الأعلى في افريقيا لكنه عندما سيكتمل سيكون هو الثاني في افريقيا لأن المصريين أصلا بدؤوا في بناء أعلى برج في افريقيا
28 - riad الأحد 16 فبراير 2020 - 14:19
السبب في توقف الأشغال هو أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” عبّرت عن اعتراضها على طريقة تنفيذ السلطات المغربية لبعض المشاريع الكبرى المندرجة في إطار برنامج لتطوير العاصمة الرباط، وذلك بسبب تعارضها مع المعايير التي اعتمدتها المنظمة الأممية لتصنيف المدينة العتيقة للرباط، تراثاً عالمياً للإنسانية سنة 2012.
29 - مصواب الأحد 16 فبراير 2020 - 21:14
بقى خصنا غير البرج لا حول ولا قوة إلا بالله نحن في أمس الحاجة لالتفاتة أكثر واقعية واجتماعية بالدرجة الأولى . فالقطاعات الاجتماعية في الحضيض .صحة .تعليم .ثقافة .رياضة وزيد وزيد . ماذا سينفعنا هذا البرج . المثل الشعبي ينطبق على بلادنا # يا المزوق من برا شخبارك من داخل #
30 - متقاعد الأحد 16 فبراير 2020 - 21:42
اساند التعليق رقم 19 للاخ يونس لقد صدق ظني ولم ارد تكرار نفس ملاحظته مشكورا
31 - Rif الأحد 16 فبراير 2020 - 22:05
من خارج الترددات
فكم نحن في حاجة الى تشييد شعب راق وواع عوض المباني العالية ...فبلدنا محتاجة إلى بناء مجتمع مثقف ومربي قادر على بناء نفسه بنفسه إذا أعطيت له الإمكانيات والتربية والتعليم فهما أساس النجاح.
32 - الطائر الحر الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:09
بدلا من يجلسو حول مائده مستطيله او مستديره او كيف ما كان نوعها لحل المشاكل العالقه بين القطرين الشقيقين يقومون بتبذير اموال هائلة في اقتناء الاسلحه الباهضه التكلفه تلك الاموال الاي كانت من المفروض توجيهها ال خلق مشاريع تنمويه تمص بطاله شباب البلدين التائه الآن عند الاسياد في الدول الغربيه في حاله من الذل لا مثيل لها.
التكبر والعناد مرضين خطيرين.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.