24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: محكمة مغربية تقضي بإعادة رجل إلى بيت الزوجية

رصيف الصحافة: محكمة مغربية تقضي بإعادة رجل إلى بيت الزوجية

رصيف الصحافة: محكمة مغربية تقضي بإعادة رجل إلى بيت الزوجية

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع من خبر ورد بـ"المساء"، ويتعلق بحكم قضائي بإعادة رجل إلى بيت الزوجية. وأوضحت الجريدة أن هذا الحكم، الذي يشكل سابقة من نوعه، نطقت به ابتدائية مراكش استجابة لشكاية تقدمت بها زوجة الرجل، مشيرة إلى أن هذا الحكم، الذي يعتبر اجتهادا قضائيا يمكن أن تستند عليه النساء اللواتي يعانين من مغادرة أزواجهن بيوت الزوجية، استند إلى كون الزواج يرتب حقوقا وواجبات متبادلة لن تتأتى إلا بإقامة الزوجين معا في بيت واحد.

وأضافت الجريدة أن الهيئة القضائية اعتبرت أن عدم حضور الزوج للمثول أمامها، رغم توصله باستدعاء، يشكل إقرارا ضمنيا بوجوده خارج بيت الزوجية، الأمر الذي يخالف ما تستوجبه التزامات الزواج، وهو ما استدعى الحكم عليه بالرجوع.

وأشارت "المساء" إلى أن المحكمة رفضت طلب الزوجة بالحكم على الرجل بغرامة تهديدية، لضمان النفاذ المعجّل، مبررة ذلك بأن النازلة تستوجب وسيلة أنجع في التنفيذ، وأن ترك البيت مدة شهرين دون موجب قاهر، يعد جريمة "إهمال للأسرة"، ويعاقب عليها القانون الجنائي بالحبس والغرامة.

كما تطرقت "المساء" إلى صدور تعليمات صارمة بوقف أشغال محطة سياحية في أكادير، وهدم مجموعة من البنايات التي تم تشييدها بطرق عشوائية، بعد وقوف لجنة تفتيش على خروقات في التصاميم وجودة معابر الطرق.

الأمر يرتبط بـ"تاغازوت باي" التي انطلق العمل بإنشائها قبل أعوام، وتعرف تأخيرات في إنهاء وحدات فندقية ومرافق عمومية نتيجة التغييرات التي طالت البرنامج الخاص بهذه المحطة الممتدة على 615 هكتارا، تضيف الجريدة.

وفي موضوع آخر، كتبت "المساء" أن المدير العام للأمن الوطني عبر عن غضبه، في مذكرة وجهت إلى ولاة الأمن ورؤساء الأمن الجهوي والإقليمي، ورؤساء المناطق الأمنية والمفوضيات الجهوية، بعد رصد تجاوزات للشرطة تزامنا مع مباريات لكرة القدم.

ونبهت تعليمات عبد اللطيف الحموشي، تتابع الجريدة، إلى تجاوزات منسوبة إلى بعض موظفي الأمن الوطني بمناسبة إجراء مباريات، وتقاعس بعض الموظفين عن النهوض بإجراءات المراقبة والتفتيش، مما نجم عنه تسريب شهب نارية ومواد محظورة ولافتات استعملتها فصائل المشجعين.

كما اهتمت "المساء"، أيضا، بمتاعب الوزير السابق محمد مبدع التي تكاد لا تنتهي، وآخرها تسريب وثائق عن شركة تم إنشاؤها بفرنسا باسم نجله الطالب ومستثمر من الفقيه بنصالح، في خطوة تطرح أسئلة حول الغرض من ذلك.

وذكرت الجريدة أن هذه الوثائق تثبت نشأة الشركة سنة 2014، أي حين كان السياسي الحركي في حكومة عبد الإله بنكيران، وتم خلقها في فرنسا برأسمال قدره 3000 أورو، مناصفة بين نجل الوزير السابق والطرف الثاني المنحدر من الفقيه بنصالح.

وتختص الشركة ذاتها في الدراسة والمساعدة والاستشارة، وجميع الأعمال المرتبطة بالبيئة والطاقة والأمن، كما تقوم بالاستيراد والتصدير المرتبط بمجال تخصصها، وقد تم توسيع تدخلها كي يشمل الأنشطة الصناعية والتجارية والمالية والعقارية، تضيف الجريدة.

أما "أخبار اليوم" فأشارت إلى وجود أنباء عن زيارة الملك محمد السادس للعاصمة المصرية، حيث يتم القيام باستعدادات مكثفة من أجل استقباله يومي 23 و24 فبراير الجاري.

وكشفت اليومية ذاتها أن التحضير لهذا التنقل استلزم شهورا طويلة من الاتصالات والمشاورات، مشيرة إلى أن الجانبين المغربي والمصري يحرصان على أن تكون هذه الزيارة كبيرة من حيث أجندتها وما سينتج عنها.

وفي الشأن السياسي، ذكرت "أخبار اليوم" أن عبد اللطيف وهبي، الأمين العام الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة، أجل ترتيبات دورة المجلس الوطني، التي ستصادق على تركيبة المكتب السياسي، حتى استقباله من طرف الملك محمد السادس.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن وهبي أجل الكثير من الترتيبات إلى ما بعد الاستقبال الملكي، الذي يحظى به عادة زعماء الأحزاب الرئيسية في البلاد، مضيفة أن قائمة المكتب السياسي لا تزال لم تتضح بعد، وأن وهبي يرفض أن يشكل المكتب بتوافقات مع خصومه السابقين.

ونختم من "الأحداث المغربية"، التي نقلت أن سلطات سبتة المحتلة قررت إغلاق المعبر الرئيسي لعدة أيام، وفي الاتجاهين، ردا على السلطات المغربية في منعها دخول بعض المواد إلى المدينة المحتلة.

وينتظر أن يزيد هذا القرار، تضيف الجريدة، من حدة الأزمة القائمة، حيث سيجد المغاربة العاملون في سبتة أنفسهم ممنوعين من الالتحاق بعملهم، منهم نساء يعملن في المنازل والمحلات، ورجال يشتغلون في المطاعم وورشات ميكانيكية وغيرها.

كما ذكرت اليومية ذاتها أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اقترحت على الحسين عموتة، المسؤول عن المنتخب الوطني للاعبين المحليين، إقامة معسكر بالإمارات العربية المتحدة استعدادا لـ"شان 2020" الذي سيقام بالكاميرون.

ويتأرجح رأي عموتة، وفق الجريدة، بين الانتقال إلى الإمارات أو الاكتفاء بالتحضير في مركز محمد السادس بضواحي سلا، مشيرة إلى أنه ينتظر إجراء قرعة المجموعات من أجل الحسم في المكان اللائق بالمعسكر الاستعدادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - يوسف البيضاء الأحد 16 فبراير 2020 - 22:14
لا يعتبر الزوج ناشز . والنشوز في اصطلاح الشرع هو امتناع المرأة من أداء حق الزوج أو عصيانه أو إساءة العشرة معه ، فكل امرأة صدر منها هذا السلوك أو تخلقت به فهي امرأة ناشز ما لم تقلع عن ذلك أو تصلح خلقها قال ابن قدامة "معنى النشوز معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته مأخوذ من النشز وهو الإرتفاع فكأنها ارتفغت وتعالت عما فرض الله عليها . وفي القانون هو امتناع الزوجة عن الرجوع لبيت الزوجية. لكن الزوج يمكن تقديم شكاية لوكيل الملك من أجل إهمال الأسرة.
2 - hamza الأحد 16 فبراير 2020 - 22:21
ناري المحاكم في مراكش مكحلينها هاد العام ماكاين غير الكوارث. ها لعار إيلا رجعو القضاء تابع للدولة راه مازال ماوصلناش لمرحلة باش يكون القضاء مستقل، ملي تدارت إستقلالية القضاء و هو غير الفضائح
3 - hayat الأحد 16 فبراير 2020 - 22:31
سواء رجلا او امراة لا يمكن إجبار احد منهما البقاء في بيت الزوجية ان كان احدهما لا يرغب في ذلك. القضاء يرغم واجبات النفقة و الحضانة. لكن يرغم و يقضي بالرجوع لبيت الزوجية لست مؤمنة بهذا.
4 - سعيد مغربي قح الأحد 16 فبراير 2020 - 22:39
-"..بحكم قضائي بإعادة رجل إلى بيت الزوجية.".

عشنا وشفنا..تقلبات الآية صافي..لو قيل عودة رجل إلى بيت الزوجية لهان الأمر..لكن إعادة الرجل..فيها إهانة للرجولة أحنيني..!
5 - غير دايز الأحد 16 فبراير 2020 - 22:48
قرات العنوان فظننت ان المحكمة اجتهدت واحسنت و حكمت باعادة زوج مطرود من بيته من طرف زوجته الى بيت الزوجية كما تامر كل النيابات العامة في كل مدن وقرى المغرب يوميا دون حكم قضائي الامن والدرك باعادة كل زوجة مطرودة من طرف زوجها الى بيت زوجها بالقوة وان اقتضى الحال اعتقال الزوج في حال الرفض يعني حتى قبل صدور حكم باعادة الزوجة ...ولكن لا فالمحكمة حكمت بضرورة عودة او بالاحرة إعادة زوج طج من زوجته وخرج من بيته غضبا بمحض ارادته فقط لا غير ...ولكن في حالة العكس لو ان الزوجة طجت وخرجت من بيت زوجه بارادتها لن تحكم المحكمة ابدا بعودتها الى بيت زوجها (بيت الطاعة) ...المهم المغرب وقضائه العجيب ومشرعه الاعجب يتجه بالبلاد الى الهاوية وقريبا بعد تجريم الاغتصاب الزوجي في القانون الجنائي الجديد سنرى عجبا !!
..وسيكون اخر مسمار يدق في نعش الاسرة المغربية و سبب اخر من اسباب العنوسة لدى النساء وعزوف الشباب عن الزواج تفاديا للسجن والغرامة من اجل اغتصاب الزوجة
6 - Amateur الأحد 16 فبراير 2020 - 22:51
يجب اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة مع محدثي الشغب داخل الملاعب وخارجها وإنزال العقوبات على الانديه التي ينتمون إليها وهي الطريقة الوحيده لتربية الجمهور الكروي أسوة بما قامت به دولة إنجلترا حتى أصبح جمهورهم الكروي مثالي في الانضباط.
7 - immad الأحد 16 فبراير 2020 - 22:52
يوما بعد يوم يتأكد افلاس مؤسسة الزواج ....للاسف الزواج اصبح يشكل خطرا كبيرا على الفرد والمجتمع بعدما كان مودة ورحمة!!!
8 - كاتب الأحد 16 فبراير 2020 - 22:59
زوينة هذه يرجع يقول للطاكسي وخدم الكونتور ويقول ليها أنت مطلقة مطلقة مطلقة والطريق لي جابتو ترجعو

الزواج بالتراضي وهذه النفقة بعد الطلاق هي اللي ديرة بحال هذه الحالات
9 - لا حول و لا قوة إلا بالله الأحد 16 فبراير 2020 - 23:16
واذا رفض الزوج الرجوع إلى بيت الزوجية هل تسقط نفقته كثير من يقال عنها اجتهادات قضائية وماهي إلى مناسبات مزاجية فالمسألة ليست لها علاقة بالقانون ولا يوجد حتى في الفقه المالكي أي حالة مماثلة فمن أين تفتقت ثقافة الهيءة مصدرة الحكم
10 - إبن المملكة الأحد 16 فبراير 2020 - 23:29
أصلا الرجل المغربي كان مغلوبا على أمره قبل المدونة ... أما الآن فلديه خيارين إما الإنصياع التام لرغبات و توجيهات زوجته أو الطلاق و دفع النفقة في حالة وجود أطفال أو مغادرة بيت الزوجية ...
11 - السلام عليكم الأحد 16 فبراير 2020 - 23:39
حتى مش ما يهرب من دار العرس.ربما يكون الرجل ترك الجمل بما حمل وفر هاربا من نكد الزوجة .والله أعلم ما يدور في البيوت الزوجية
12 - امة الله الأحد 16 فبراير 2020 - 23:42
صراحة هذا شيء جميل ان نرى مثل هذه الحالة فمعظم النساء ازواجهم يغادرون البيت وتبقى الزوجة واطفالها بدون نفقة نتمنى ان يصبح هذا الحكم متداول في المحاكم لتفادي التفكك الأسري وما ينتج عنه من آثار سلبية على الاطفال
13 - خدوج الأحد 16 فبراير 2020 - 23:55
تزوجتي مصيبة ما تزوجتيش تكون مبرع ...هذا هو الصواب ، هدشي اللي غنربحو من اتباع الغرب وقوانينهم المفلسة ، الضياع في كل شيء ...ما بقا ميفرح ، الرجل بقوته وهيبته وأخلاقه ، شخصيا الرجل لمبهدل الضعيف مغيعمرش ليا لعين او غنعتبرو بحال ختي ، الأصل في الرجل الأخلاق والقوة والشهامة وتحمل المسؤولية
14 - مغترب الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:51
الأصل في الزواج، إمرأة صالحة تحترم زوجها و تحفظه في ماله و عرضه، بوجده أو غيابه.
ما نراه اليوم بعيد كل البعد عن الزواج الحقيقي.
15 - قدر ونزل الاثنين 17 فبراير 2020 - 06:25
هذا الزوج الهارب من الإضطهاد كان باغي غير السلاك، لكن أين المفر؟؟؟ ضاقت الدنيا بما رحبت واسودت واشتد الخناق على الخصية فسقطت، ماعليه إلا الخضوع والإمتثال للقضاء فقد وقع عليه و نزل.
16 - مواطن مغربي الاثنين 17 فبراير 2020 - 06:54
مبادرة جيدة جدا لجمع شمل الهذه العائلة
نشجع مثل هذه المبادرات التي تصب في صالح الاطفال اولا تم المجتمع ثانيا
شكر خاص للقاضي الذي اصدر هذا الحكم
17 - عابر سبيل الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:22
مؤخرا وليت كنفكر نتزوج و نشوف كيفاش نديرلها و لكن دبا الحمد لله اقتنعت باني ربي كان باغي ليا الخير منين مزال مسهلش عليا يحسن عوان الرجال لي مزوجين منين يسمعو بحال هادشي
18 - الى مغترب الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:40
تكلمت عن المرأة الصالحة ولم تتكلم عن الرجل الصالح!!!! ؟؟؟؟
19 - الدكتورة رشيدة زوبيد العلوي المدغري الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:17
للسيد المحترم صاحب التعليق ١:
وما رأيكم في الزوج الذي - بسبب رفض زوجته منحه هبة من أملاكها وممارسات يحرمها الله- يتخلى عن واجباته الأسرية الشاملة المرتبطة أولا بواجبه كزوج ويرفض تقاسم الأكل مع أسرته ويختار لسنين طويلة النوم وفي غرفة أخرى يستهلك فيه مخدر الشيرا وابسيجارة الالكارونية ولا ينطق كلمة إلا للسب والشتم والإهانة ولا ينفق أبدا وعوض ذلك يستهلك كل ما يوجد في البيت من مأكل ومشرب وكهرباء بل وحتى الكتب العلمية الخ، ويغيب عن البيت في البداية لأيام، ثم أسابيع، ثم شهور، ليعود سكرانا ويهددها بأنه عاد لتعذيبها. ألا يعد هذا الزوج أيضا جائرا بالنسبة للقانون؟! على ضوء شكايتين بخلية العنف بالمحكمة والدرك بعد تكسيره لمرافق حيوية للبيت مرتبطة بالكهرباء والبيت الخ وتغيير المفاتيح من كرف الزوجة المالكة للبيت، وبعد المثول أمام المحكمة، طلب منه جمع أغراضه من البيت خلال مدة حددتها المحكمة. وبعد مرور سلعة شهور من مغادرة البيت، قدم شكاية بشأن طرده من بيت الزوجية طبقا للمادة ٤٠٣ الفقرة الأولى من القانون الجنائي. ما رأيكم إذن؟؟؟؟
20 - رشيد الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:34
بهده الاجتهادات القضائية ستكون كارثة سيتسبب في زيادة العنف بين الزوجين وحتى القتل لاحدهما الاخر لايحق للقاضي أن يجتهد من تلقاء نفسه ويحكم بما يشا يجب الضرب من حديد على مثل هؤلاء القضاة وإلا ستكون كارثة ويجب إعادة تكوينهم
21 - كن اسدا وكلني الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:39
. الذكور المغاربة، عذرا للرجال اللذين يحترمون المرأة، يريدون سوبر حادة تشتغل في المنزل وفي الخارج وتربي الاطفال، و يجب عليها ان تكون ودودة جميلة عندما يعود ى وقد اهترأت مؤخرته من الجلوس على المقهى، و ثيابه معطرة بمزيج من رائحة العرق و السجائر، وهو الذي لم يستحم منذ اسبوع،احنيني نقي حالتك،
سيدك،وسيدي، رسول الله كان يعين زوجاته، تزوج خديجة رغم ثرائها، كان ينفق عليها من ماله، ايها الطماع، اعلم ان زوجتك ان كنت تاخد من مالها، فقد اشترتك فقط لكي يكون عندها اطفال، انت لا تساوي عندها قشرة بصل، فقط لكي لا يلومها المجتمع تحتفظ بك عن مضض،
اللذين يهينون المرأة اكتفي بهذا الحديث: ما اكرمهن الا كريم، وما اهانهن الا لئيم.
شئتم ام ابيتم، المرأة نصف المجتمع، وتربي النصف الاخر،
اختم كلامي بطلب الى المغربيات، تزوجوا رجالا مسلمين يخشون فيكن الخالق، من جميع جنسيات العالم، و ابتعدن عن الذكور المخنثين اللذين لا يستحقون ولا يستطيعون ان يعتنوا بعائلة، ابتعدن عن الذكور اللذين يقضون اوقاتهم في المقاهي بدل الاعتناء بعائلاتهم
22 - الدكتورة رشيدة زوبيد العلوي الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:51
التعليق ١٤:
نطلب من المرأة أن تكون صالحة، على المرأة والرجل ان يكونا صالحين وليس فقط الزوجة . الزواج الناجح مبني على الاحترام والقيام بتحمل المسؤولية الزوجية والنفقة والحماية المتبادلة والتهاون المتبادل والصراحة اي تجنب الكذب. ولما يدخل الطمع على الخط والاستغلال المادي وتتبعه الخيانة الزوجية الثابتة ولا يبيت الزوج في بيته ولا يتكلم إلا ليسب ويشتم، فالطامة كبرى، خصوصا اذا كان الامر يتعلق بزوج يدرس القانون ويكون الأمانة التربوية التي تحث علينا الشواطئ مع وطالباتها.
23 - ahmed الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:19
الشركة تم خلقها في فرنسا برأسمال قدره 3000 أورو،
C'est rien,
24 - ملاحظ الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:30
ذكرت اليومية ذاتها أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اقترحت على الحسين عموتة، المسؤول عن المنتخب الوطني للاعبين المحليين، إقامة معسكر بالإمارات العربية المتحدة استعدادا لـ"شان 2020" الذي سيقام بالكاميرون.
ويتأرجح رأي عموتة، وفق الجريدة، بين الانتقال إلى الإمارات أو الاكتفاء بالتحضير في مركز محمد السادس بضواحي سلا، مشيرة إلى أنه ينتظر إجراء قرعة المجموعات من أجل الحسم في المكان اللائق بالمعسكر الاستعدادي.
هكذا يكون ترشيد النفقات من طرف الجامعة، لماذا إذن أنشئ مركز محمد السادس ربما للأجانب ليبقى واجهة فقط عوض الإستفادة منه.
25 - م م ط الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:41
السؤال حول تكوين المكتب السياسي للبام: هل السيد وهبي تراجع عن تصريحه بأنه سيفك الحزب من يد المخزن. ؟ فلماذا ينتظر استقباله من طرف الملك لتكوين أجهزة الحزب ؟ هل ينتظر التعليمات؟
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.