24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: العدوي تستنطق منتخبين وبرلمانيين بمدينة أكادير

رصيف الصحافة: العدوي تستنطق منتخبين وبرلمانيين بمدينة أكادير

رصيف الصحافة: العدوي تستنطق منتخبين وبرلمانيين بمدينة أكادير

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن لجنة مختلطة تشرف عليها زينب العدوي، الوالي المفتش العام لوزارة الداخلية، استمعت إلى منتخبين معروفين بجهة سوس ماسة وبرلمانيين يقودون جماعات محلية، تزامنا مع زيارة الملك محمد السادس لأكادير.

ووفق المنبر ذاته، فإن اللجنة طلبت من المنتخبين إحضار مجموعة من الوثائق والمستندات، خاصة تلك المتعلقة بالترخيص ببنايات كشفت الأبحاث أنها مخالفة للقوانين، كما تمت مواجهتهم ببعض الملفات المشبوهة التي كانت موضوع شكايات رفعت إلى وزارة الداخلية.

وأشارت الجريدة إلى استقالات أطباء القطاع الخاص من الهيئة الوطنية للأطباء بسبب قرارها الأخير، والذي يسمح لأطباء القطاع العام بالممارسة في القطاع الخاص؛ فقد قدّم بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، استقالته من المكتب الوطني للهيئة، كما قدمت خلود لحرش استقالتها أيضا من الهيئة.

وفي تصريح لـ"المساء"، أوضح الداسولي أن هناك غضبا يسود أطباء القطاع الخاص بعد القرارات الانفرادية التي قامت بها الهيئة، وضمتها في محضرها الأخير؛ وهو ما دفع بعض أطباء القطاع الخاص المنتسبين إلى الهيئة إلى تقديم استقالاتهم، مشيرا إلى استقالات مستقبلية يتم التحضير لها.

واهتمت "المساء"، كذلك، بتفاصيل عن كمين الإطاحة بالذراع اليمنى لزعيم مافيا "لاكريم" "رضوان، ت"، من قبل الشرطة الكولومبية، بحيث اعتقل المغربي، "سعيد، ر" من داخل مخبئه، حيث ظهر في وضعية صحية مزرية، إذ بالكاد يستطيع الوقوف على قدميه.

ووفق المنبر ذاته، فإن "الكومندو" الأمني، بعد أن حدد مكان المبحوث عنه، وأعد خطة من أجل إيقافه، داهم الغرفة التي يختبئ فيها، وأطلق رصاصا صوب قدميه، بعد أن أبدى مقاومة وحاول الفرار. ويتوقع أن يتم ترجيل الموقوف إلى العاصمة أمستردام، لبدء إجراءات التحقيق معه.

وجاء ضمن مواد "المساء"، كذلك، أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية باليوسفية أودعت امرأتين ورجلا من عائلة واحدة بسجن أسفي، فيما توبعت ثلاث نساء ورجلان في حالة سراح، على خلفية متابعتهم بتهمة العصيان واحتجاز عون سلطة وضرب رجال الدرك وإهانة رجال السلطة.

وفي خبر آخر بالعدد عينه، كتب أن ضابطا بسلك القوات المسلحة الملكية المغربية، برتبة ملازم، البالغ من العمر 59 سنة، وضع حدا لحياته شنقا بالشقة التي يقطن بها بجماعة "مهدية" ضواحي مدينة القنيطرة.

ووفق جريدة "المساء"، فإن الهالك ترك رسالة وجه من خلالها اتهاما إلى مسؤول كبير في الجيش، برتبة كولونيل، يبدو أنه مارس عليه ضغوطات بالثكنة التي يعمل بها عجزت نفسه عن تحملها ليقرر على إثرها الانتحار.

أما "أخبار اليوم"، فنشرت أن عمر أربيب، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طالب استدعاء السفير الكويتي بالرباط، وتبليغه احتجاجا رسميا ضد ما اعتبره الناشط الحقوقي مساسا من طرف الدبلوماسي الكويتي بالسيادة الوطنية وباستقلالية السلطة القضائية في المغرب، على خلفية فرار المواطن الكويتي، المتهم باغتصاب طفلة لا يتجاوز عمرها 14 سنة، ساعات قليلة بعد الموافقة على منحه السرح المؤقت من لدن غرفة الجنايات الابتدائية مراكش، يوم 28 يناير الماضي.

وكتبت "أخبار اليوم"، كذلك، أن الصراع يبلغ أشده بين المغرب وبين حكام المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، بعد اتخاذ الحكومة المغربية قرارها السيادي القاضي بإغلاق المعبر الجمركي الحدودي بني نصار مع مليلية، ومنع إدخال الأسماك إلى مدينة سبتة؛ وهو ما جعل هذه الأخيرة تسجل ارتفاعا في الأسعار ونقصا حادا في الأسماك، على الرغم من إقدام حكومتها على تعويضها بالأسماك المستوردة من الأندلس.

ووفق الخبر ذاته، فإن حاكم سبتة صرح بأنه عازم على طرح فكرة الضغط على مدريد وبروكسيل بهدف إلغاء النظام الحالي الخاص للدخول والخروج المعتمد بين سبتة والداخل المغربي وتعويضه بنظام "شنغن"، بهدف منع سكان تطوان وضواحيها من امتياز دخول الثغر دون تأشيرة الاتحاد الأوروبي. أما حاكم مليلية، فأوضح أن حكومتي الثغرين تسعيان إلى طرح إستراتيجية عمل بعيد عن المصالح الحزبية قائمة على الاقتناع بأننا أكثر قوة عندما نكون موحدين.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن محمدا عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، حذر القضاة من موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إذ نبههم إلى عدم التأثر بنقاشات الفضاء الأزرق وحثهم على احترام قرينة البراءة.

ونبّه عبد النباوي المكلفين بمكافحة الجرائم المالية إلى أن دورهم في محاربة الفساد ليس ضرورة اجتماعية وقانونية فقط؛ ولكنه تنفيذ لمقتضى دستوري، وحق من حقوق الإنسان، التي تجمع عليها الإنسانية، كما تنبه الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، لما له من تأثير على تمتع المواطن والإنسان بالحقوق الأخرى المخولة له شرعا وقانونا.

وعلاقة بأخبار المحاكم، ذكرت "الأحداث المغربية"، أيضا، أن محكمة جرائم الأموال بمراكش أدانت، في مرحلة الاستئناف، النائب الرابع لرئيس المجلس البلدي لسبت جزولة الموجود في حالة سراح بخمس سنوات سجنا نافذة بعدما سبق أن أدين ابتدائيا بعشر سنوات سجنا نافذة، بعدما توبع بتهم تزوير محرر رسمي، وتبديد أموال عمومية موضوعة تحت تصرف موظف بحكم وظيفته، والرئيس السابق لجماعة خميس أنكا بخمس سنوات سجنا نافذة، بعدما سبق أن أدين ابتدائيا هو الآخر بعشر سنوات سجنا نافذة، وتخفيض العقوبة من عشر سنوات إلى خمس سنوات نافذة في حق كل من ضابط تصحيح الإمضاءات السابق بجماعة أنكا، ووكيل المداخيل أيضا بالجماعة نفسها.

الختم من "العلم" التي نشرت أن تأخر التساقطات المطرية بدأ يثير مخاوف الفلاحين. وفي السياق ذاته عقدت لجنة تربية المواشي بغرفة الفلاحة جهة الدار البيضاء ـ سطات لقاء بملحقة الغرفة بسطات، ودق أعضاء اللجنة ناقوس الخطر لمواجهة تداعيات تأخر التساقطات المطرية، معبرين عن تخوف كبير يسود العاملين في القطاع الفلاحي على إثر تأخر الأمطار، موضحين أن ما يزيد من محنة الفلاح بالإقليم خاصة هو أن المنطقة تعتمد بشكل كبير على القطاع الفلاحي، وأن أغلب الفلاحين خصوصا الصغار تتعلق حياتهم بالفلاحة؛ وهو ما يجعل تأخر سقوط الأمطار يهدد مستواهم المعيشي.

ونقرأ في "العلم"، كذلك، أن تقريرا حديثا للبنك الدولي عن أزمات قطاع التربية والتكوين في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كشف أن المغرب احتل الرتبة الأولى في قضية غياب المعلمين بنسبة 28٪، كما أوضح أنه في المغرب لا تتجاوز نسبة المتوفرين على الحواسيب في المدارس 0.3 ٪. أما فيما يتعلق بالوساطة في ولوج عمل، فقد أكد تقرير البنك الدولي أن المغرب يأتي في الصف الرابع بنسبة 80٪. وأشار إلى أن الشباب في المغرب دون تعليم رسمي أو الذي أكمل مرحلة الابتدائي هو أكثر تسامحا من الذين أكملوا الثانوي أو لهم شهادة جامعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:05
انها بنت اقليم طاطا...انها المرأة الحديدية في بلدنا...انها التي يضرب لها الف حساب وحساب...
2 - Nasirhakk الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:09
مصيبة هادي ..واش حتى يجي الملك عاد تنوضو تخدمو وتبانليكوم الاختلالات..، فين كنتو قبل.. فينا هوما المراقبين والمفتشين وأصحاب المناصب المسهولية والعلليا ، راه زعما كاتخلصو وتتقامو على الدولة بالملايير..
3 - علي الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:22
عدوى الفساد منتشرة في المغرب و بكل الأشكال و الأنواع و الألوان، و من المعلوم أن مَنْ كان من المفروض عليهم حماية الشعب من هذه الآفة هم الذين يساهمون في بناء أسسها ، و هذا ينطبق عليه هذا القول : إذا كان رَبُّ البيتِ بالدفِّ ضارباً/ فشيمةُ أهلِ البيت كلِّهِمُ الرقص .
4 - عصام الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:24
لا يمكن للمنتخبين أو البرلمانيين منح رخص البناء إلا بتواطؤ مع العمالة والوكالة الحضرية وإذا ما تم منحهم ذلك من طرف الجماعة أين هي لجان منح رخص السكن التي تتم بالتوافق مع جميع القطاعات عمالة جماعة وكالة حضرية وقاية مدنية مكتب الماء والكهرباء وهلم جرى الكل فاسد وهذا ينطبق على جميع المدن الساحلية والداخلية ونعاود التذكير أن عمال وولاة صاحب الجلالة هم المسؤولون الرئيسيون والله لو يقوموا بخرجات ميدانية ولو مرة في الأسبوع لجميع المصالح والقطاعات أقسم بالله أن البلاد ستنجح وتصبح من الدول الرائدة
5 - خبير محنك الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:30
لقد أثبتت التجارب أن النساء لا يصلحن لتقلد المهام الجسام كمنصب والي أو قاضي ودلك راجع لطبيعتهن الأنثوية العاطفية الانفعالية .على الأقل في المنطقة العربية.خطا كلير أن يعتمد عليهن في مثل هكدا مناصب
6 - Said الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:40
الحمد لله والشكر لجلالة للملك وتحية لزينب العدوي المحترمة الوالي الجديد بسوس ماسة . لقد بدأت المراقبة الصحيحة في قلب سوس أكادير وستكتشف فضائح على بركة الله.
7 - ben lebsir ahmed الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:57
هده السيدة القوية تعرف مصائب مدينة اكادير جيدا وما يدور فيها من فساد والنصب على الاملاك واراضي والعقرات هناك من يستغل السلطة والمناصب اطلب من السية ان تفتح مشكل عقار تكديرت نعبادوا الدي طرح امامها للاسف غادرت اكادير بدون حل المشكل
8 - وطني الاثنين 17 فبراير 2020 - 23:02
ان قرار السماح للاطبا العامون العمل في القطاع الخاص ليس ضد العمومي لان الاطباء حاليا لا يتقدمون للوظيفة العمومية لعدة اسباب منها ضعف الاجر و عدم السماح لمن اراد زيادة لرتبه الشهري الهزييل
الاطباء الخاصون يريدون الكعكة بوحدهم
ان مع الفكرة المقترحة من طرف الهيئة
9 - مبارك الاثنين 17 فبراير 2020 - 23:10
الى السيدة عدوي لدي تضلم في توصية لدى مجلس جماعة اكادير اداو تنان صدرة فيه توصية بتعويضي في محل تجاري المجلس يتعنت في التنفيد .
10 - Za3touta الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:25
maybe women can do great in Moroccan Parlement, so next time we want a woman to be Moroccan prime minister
11 - Kénitra city الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:49
واش شفتو شنو كاين فالخبر اشرفة ؟؟؟
قاليك دراسة دارها المجتمع دولي بلي 80٪ من الخدمة فالمغرب كتكوت بالوساطة بمعنى باك صاحبي
12 - محمد بلحسن الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 01:55
شكرا لهسبريس على إخباري بما نشرته جريدة "الأحداث المغربية" التي أوردت أن محمدا عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، حذر القضاة من موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إذ نبههم إلى عدم التأثر بنقاشات الفضاء الأزرق وحثهم على احترام قرينة البراءة.

انتظر بفارغ الصبر بزوغ فجر جديد لأشتري تلك الجريدة وقراءة جميع موادها الإخبارية مع الوقوف مطولا عند الفقرات التي نبّه فيها الأستاذ عبد النباوي المكلفين بمكافحة الجرائم المالية إلى أن دورهم في محاربة الفساد ليس ضرورة اجتماعية وقانونية فقط؛ ولكنه تنفيذ لمقتضى دستوري، وحق من حقوق الإنسان، التي تجمع عليها الإنسانية، كما تنبه الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، لما له من تأثير على تمتع المواطن والإنسان بالحقوق الأخرى المخولة له شرعا وقانونا.
13 - مغريبي وامريكي الجنسية الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 04:29
y,a pas mieux que d,etre un homme libre,pas un esclave.,,,vive la liberte.
14 - azure الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 07:35
Faudrait Mme l'inspectrice interroge les élus et les Caid sur le non respect du plan d'urbanisme dans le village de Tamraght: A titre d'exemple de mon habitation plusieurs voisins et particulièrement une maison me cache la vue du soleil. Ce dernier s'est permis sans foi ni loi de construire deux étages supplémentaires. Pour ma maison j'ai respecté le plan de A à Z tt est réglo Trouvez vous cette situation normale?
15 - سعيد بوراس الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 09:06
لماذا يسمح لبعض فءات الموظفين للعمل في القطاع الخاص ضدا على قانون الوظيفة العمومية الذي يمنع ذلك؟
حرام على بعد الموظفين و حلال على آخرين.
رآه كابن ظهير 1958 يمنع ذلك.
16 - Fellah الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 09:29
Je salue et j'admire le professionnalisme et l'honnêteté de cette Femme...

Une dizaines comme elle qui tournent dans toutes les régions et le Maroc ira mieux pour certaines choses

Bravo Madame !!
17 - امراة الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 09:35
جواب لرقم 5
واش عارف شكون كيحكم أقوى دولة أوربية؟ امرأة لي هي ميركل
هل تعرف معًمن كان يستشير الرسول قبل أي قرار؟ امرأة : عاءشة
هل تعرف كم امرأة تاريخيا تحكم فعلا وراء الستار؟؟؟؟؟
أين هي الدراسات اللتي تقول؟؟؟؟
يمكنني انا أيضا ان اكذب وأقول أكدت الدراسات ان الرجال الذين ولدتهم النساء اكثر ذكاء من الرجال الذين ولدهم الرجال.... حلل وناقش دابا
18 - غنومي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:06
ماذا عن الولاة. الوالي هو الامر يصرف الميزانية.ويراقب رخص البناء .واحتلال الملك العام.اءا كان هناك فساد.فسيكون بتواطء وغطاء الوالي او العامل.والوكيل العام للمحكمة الذي يراقب تطبيق القوانين
19 - متابع الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:29
بالنسبة لسبتة و مليلية أقترح فرض التأشيرة المغربية على سكان هذين الثغرين فقط دون سكان اسبانيا القارية
20 - عادل الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:03
المعلمين المغاربة يحتلون المرتبة الأولى في الغيابات و المرتبة الاولى في المطالب التي لن تنتهي
21 - مافيا الشياطين الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 18:35
وأين ربط المسؤولية بالمحاسبة.ام فقط در الرماد في العيون.
22 - Ali الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 22:35
يجب الميز بين التحقيق والاستفسار الإداري. فالتحقيق في القضايا من اختصاص القضاء والمفتشيات العامة لا تقوم إلا باستفسار الموظفين او المنتخبين وفي حالة ثبوت خرقهم للقانون يتم إحالة ملفاتهم على القضاء المختص لتحريك المتابعة في حقهم .
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.