24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الاشتباه في إصابة صيني بالقنيطرة بفيروس "كورونا"

رصيف الصحافة: الاشتباه في إصابة صيني بالقنيطرة بفيروس "كورونا"

رصيف الصحافة: الاشتباه في إصابة صيني بالقنيطرة بفيروس "كورونا"

نستهل قراءة مواد بعض الورقيات الصادرة يوم الخميس من "المساء" التي أشارت إلى أن المصالح التابعة لوزارة الصحة تعيش حالة استنفار بعد الاشتباه في إصابة مواطن صيني بمدينة القنيطرة بفيروس "كورونا"؛ وهو ما استدعى دخول المعهد الوطني للصحة على الخط.

وأضافت الجريدة أن الطاقم الطبي بالمستشفى الإدريسي اضطروا إلى إخضاع المواطن الصيني، الذي حل بالمغرب منذ 21 يوما عبر مطار محمد الخامس، لفحوصات مكثفة لتحديد طبيعة الزكام الذي ظل يعاني منه طيلة 3 أيام، قبل أن يتقرر وضعه بغرفة الحجر الصحي في انتظار ظهور نتائج التحاليل، وأن حالة من الخوف انتشرت في صفوف العاملين بالمرفق الاستشفائي بالرغم من التطمينات التي أطلقتها إدارة المؤسسة الصحية بكون المصاب الذي تم عزله يحمل أعراض زكام حاد عادي ولا يدعو إلى القلق، وأن الإجراءات المتخذة هي مجرد تدابير احترازية فقط تفرضها الاحتياطات التي اتخذتها السلطات المغربية لرصد الوباء ومواجهة خطر انتشاره.

وكتبت الصحيفة ذاته، أيضا، أن صناديق التغطية الصحية تشن الحرب على مزوري ملفات المرض، إذ تم تفكيك شبكة ببني ملال بعد أيام فقط على تفكيك أخرى بمكناس، بحيث تم رصد ملفات تعويض عن المرض صادرة عن مصحات خاصة بمدينتي بني ملال ومراكش تحمل معطيات مزورة، وباشرت مصالح الأمن أبحاثا وتحريات ميدانية أظهرت أن هذه الملفات تحمل معطيات غير دقيقة من الناحية الطبية، فضلا عن استعمالها طوابع خاصة بأطر طبية بعيدة عن اختصاصها أو انقطعت بشكل نهائي عن ممارسة الطب.

وتطرقت الصحيفة إلى الاستنفار الأمني الذي شهده المعبر الحدودي الفاصل بين الناظور ومدينة مليلية المحتلة، بسبب عدم استجابة سائق سيارة لأوامر الأمن، بحيث فاجأ سائق سيارة مرقمة بالمغرب قوات الأمن بمحاولته اجتياز المعبر الحدودي بالقوة بهدف إيصال مهاجرين غير شرعيين إلى الجانب الإسباني؛ غير أن قوات الأمن الموجودة على الجانب المغربي أغلقت البوابة وأوقفت سائق الشاحنة الذي كان يقودها بسرعة، ونقلته إلى مركز الشرطة من أجل البحث معه بخصوص ما أقدم عليه.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مسؤولين بديوان وزير الصحة متهمون بالتحكم في صفقات وزارة الصحة، بحيث أفادت مصادر الجريدة بأن ديوان الوزير انفرد بإبرام الصفقات المتعلقة باقتناء التجهيزات الثقيلة، حيث أوضحت المصادر ذاتها أنه جرى إسناد بعض مهام مديرية التجهيزات والصيانة خاصة ما يتعلق باقتناء التجهيزات الثقيلة إلى لجنة تضم بعض مستشاريه؛ وهو ما تم اعتباره سطوا على صلاحيات هذه المديرية، لأن تحويل تدبير الصفقات صوب ديوان الوزير يتنافى مع كل القوانين، بما فيها المنظمة للجهوية واللاتمركز الإداري.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" بأن اتفاقا باستغلال رخصة لسيارة الأجرة في ملكية المجلس القروي "حد احرارة" ضواحي مدينة آسفي، من الصنف الأول، كشف عن استفادة شقيق مستشار جماعي من حزب التجمع الوطني للأحرار من "غنيمة" تفويض تدبير الرخصة بثمن لا يتعدى 1500 درهم شهريا يمنح لجماعة حد احرارة التي يسيرها عمر الكردودي عن حزب "الحمامة".

وعلاقة بقضية المواطن الكويتي المتهم باغتصاب وافتضاض بكارة طفلة لا يتجاوز عمرها 14 سنة، كتبت "أخبار اليوم" أن الشهادة الطبية التي أدلى بها دفاع المتهم لتبرير تغيبه عن الجلسة الثانية عن محاكمته، التي كانت يوم الثلاثاء الماضي، مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومسلمة له قبل يومين من انعقاد الجلسة، من طرف وحدة خدمات طب الأسنان بالمنطقة الصحية لمحافظة "حولي" بالكويت.

وأضافت "أخبار اليوم" أن مصدرا قانونيا أكد أن قبول الشهادة الطبية المكتوبة باللغة الإنجليزية يعد خرقا للمقتضيات الدستورية، موضحا أن ترسيم اللغة دستوريا يعني وجوب استعمالها في جميع الإدارات والمؤسسات، بما فيها مؤسسة القضاء، فضلا عن مخالفته للقانون المتعلق بتوحيد المحاكم والذي ينص على أن العربية هي وحدها لغة المداولات والمرافعات والأحكام في المحاكم المغربية، كما أن الوثائق والمستندات المدلى بها للقضاء يجب أن تكون محررة باللغة العربية أو مترجمة إليها.

وإلى "الأحداث المغربية" التي اهتمت بإدانة موظف جامعة عبد المالك السعدي، إذ كتبت أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بطنجة أدانت موظف جامعة عبد المالك السعدي المتابع من أجل النصب وإصدار شيك بدون مؤونة، بسنة حبسا نافذة وتغريمه مبلغ 60 ألف درهم.

ونشر المنبر الورقي عينه أن سلطات عمالة تطوان أشعرت عبد الرحمان الحجيوي، رئيس الجماعة القروية بن قريش بضواحي تطوان، وباقي أعضاء المجلس بقرار توقيفه عن مزاولة مهامه كرئيس لهاته الجماعة، بعد أن أودعت سلطات الوصاية طلبا يرمي إلى عزله من منصبه، على خلفية التقرير الذي أعدته المفتشية العامة لوزارة الداخلية التي وقفت على عدد كبير من الخروقات القانونية، لا سيما المتعلقة بمجال التعمير.

الختم من "العلم" التي ورد بها أن مصالح الدرك الملكي أقدمت على إطلاق أول تجربة على الصعيد الوطني، تتمثل في مراقبة جميع التجاوزات التي تتعارض مع قانون السير، باستعمال طائرة "الدرون" المسيرة عن بُعد.

ووفق الخبر ذاته، فإن هذه التجربة الجديدة، التي دشنتها مصالح الدرك الملكي بمحطة بوزنيقة للطريق السيار، تأتي في إطار الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف تاريخ 18 فبراير من كل سنة.

وتستعين عناصر الدرك بصور الفيديو المباشر الذي ترسله الكاميرا المثبتة بالطائرة المذكورة، إذ فور رصدهم للمخالفة يقومون بتوقيف سائق المركبة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه، بعد مواجهته بتلك الصور.

ونشرت "العلم"، أيضا، أن جامعة الدول العربية أعلنت تأجيل القمة العربية الإفريقية التي كان مزمعا تنظيمها في 16 مارس المقبل في المملكة العربية السعودية إلى أجل غير مسمى.

وكتب المنبر الورقي ذاته أنه بهذا التطور تكون الجزائر وجنوب إفريقيا تسببتا في إدخال القمم المشتركة للدول الإفريقية مع شركاء رئيسيين في دوامة يصعب الخروج منها، وتفوقتا في تسييس هذه القمم بهدف خدمة أجندة سياسية رخيصة على حساب المصالح الاقتصادية والاجتماعية الإستراتيجية للدول الإفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - عادل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:11
المغاربة الأصلاء لا يهابون إلا الله، والمرض كيفما كان لا يقتل، إنما الأعمار آجال، ....
2 - حسن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:15
" إخضاع المواطن الصيني، الذي حل بالمغرب منذ 21 يوما عبر مطار محمد الخامس، لفحوصات مكثفة ".
ولكن لم يفحصو الاشخاص الذين قابلهم في تلك 21 يوما أولهم عائلته و أصدقائه و زملائه
احتياطا لان الأعراض تظهر بعد أسبوعين و هذا الفيروس معدي أيضا قبل ظهور الأعراض على المصاب.
3 - Yassine الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:17
عندما ارى حالة المستشفيات في الحالة العادية. فما بالك بالحالة الاستثنائية؟ الله استر او سافي. الكل منغمس فس نهب خيرات هذا البلد، فلماذا يكترثون
4 - Ziani الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:17
يا ريث ،لو حملتوه الى البرلمان،وتركتوه يعطس ويعطس،
5 - إبن المملكة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:19
أصلا إلى كان المغرب باقي تايدخل الصينيين اراه وزارة الصحة و الداخلية و الخارجية و السياحة ما داروش خدمتهوم ...
6 - منطق العقل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:20
ليس كل صيني مريض فهو مصاب بمرض الكورونا وليس كل مصاب بهذا المرض صيني.
7 - تنغيري الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:20
إوا فين المراقبة ديالكوم،ولا غير عاطينها لبلابلا،إوا على الله راه كورونا لي خاص نيت باش اسالي الماتش.قهرتونا بالنفاخة ديالكوم وبكترة الهضرة الخاوية فين عندنا شي وزارة او شي مستشفيات او اطر عاد نهضرو على الصحة ديال المواطن.
8 - Lamborghini الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:23
دابا تدخلتو وتخلعتو، والمواطن المغربي كتجرجرو فيه ولا طب لا صحة لا والو.
9 - سرمدالحق الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:26
في حين أصبح الفيروس خطرا يهدد الصين و في حين اتخذت معظم دول العالم احتياطات إحترازية مع الصين كانت ولا زالت تدخل المغرب طائرات جمة محملة بالصينين .
إدن لابد أن يتسرب المرض إلى هدا الوطن و الحالة مسألة وقت ليس إلا .
قلتها في نهاية الشهر الفائت أنه بعد عشرين الى تلاتين يوما سوف تظهر حالات محتملة .
إدا كانت منظمة الصحة العالمية محتارة من اعلاناتها من تقلص هدا الوباء و تؤشر على احتمالية أن يكون جائحة بعد أن أعلنت من قبل دلك أنه وباء عالمي و أوصت بالاستعدادات الحتمية كما صرحت أنه لا يعلم أين قد يتجه و ماهي الضربة القادمة بعد الصين .
كل دلك كان على الدول أن تتخذه نذير ضمني على خطورة الوضع و تزيد من شدة الحدر و الاحتراز .
إن كورونا عجيب غريب و يتمدد بسلوك حربي و استراتيجي و كأنه جيش نظامي يملك كل الوسائل الحربية و الإستخباراتية المتطورة جدا لدا وجب أن نتعامل بالمثل .
أيها الناس استعدوا و أعدوا و تزودوا فإن خير الزاد التقوى.
10 - سعيد مغربي قح الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:27
-"..حالة استنفار بعد الاشتباه في إصابة مواطن صيني بمدينة القنيطرة بفيروس "كورونا"؛..".

لاواه حالة ستين قط ..! ما كاين لا كورونا ولا معكرونا..هاديك راه غير شوية د سخانة شداتو مسيكين..وبراكا من الإشاعات.
11 - sami الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:34
We need some drones to detect corruption in all sectors
12 - مواطن غيور / القضاء و القدر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:36
السلام عليكم
على المغاربة عدم الهلع و الخوف، و التشجع بالإيمان بالقضاء و القدر، فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
بالنسبة لإنفلونزا " كورونا"، من منكم يتدكر h1n1 و الخنازير و التهاب السحايا و إيبولا.....
أؤكد لكم بعد بضعة أسابيع و مع ارتفاع الحرارة الموسمية، لن نسمع عنه و الأيام بيننا.
13 - Amazigh الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:51
على المغرب ان يقوم بي مورقبات كل اناس اتيين من خارج الوطن هذا الامر خطير قد يذمر اقتصاد دولتنا و منع سلعنا من بينها الفلاحة و سنخسر كل معنذنا و نقع في أزمة و ستكون قوية لان نظمنا الصحي لن يقدر على التصدي لي هذا الخطر
14 - لينة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:57
اذا كانت بصح هناك حالة إصابة كورونا صافي مشينا فيها
15 - Mohajeer الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:00
اللهم سلم يارب احفط بلادنا
الى كان الخبر صح وفعلا يتعلق الامر بفيروس كورونا
يجب محاسبة المسؤلين في نقطة العبور بمطار محمد الخامس المسافر الصيني دخل مند 21 يوم فقط حسب الجريدة لماذا لم يتم الاحتفاظ به في الحجر الصحي وقت دخوله للمغرب .
16 - متتبع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:06
بالنسبة للمواطن الصيني الذي وضع تحت الحجر الصحي وكما جاء في التقرير فقد حل بالمغرب منذ21 يوما ونعلم أن فترة كمون المرض لاتتعدى هذه المدة وبالتالي فلو كان حاملا لمرض كورونا لظهرت عليه علامات ذلك قبل وصوله إلى المغرب .والله أعلم.
17 - Azour الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:18
روسيا منعت الصينيون من الدخول الى اراضيها ،هذا هو الحل المناسب والواقعي.
18 - ملاحظ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:19
و هل لا زال الصينيون يدخلون المغرب؟و منذ 21 يوم و هو يجول في المغرب؟ و هل تم فحصه في المطار ؟ كثرتوا علينا الهضرة و الاجرائات الاحترازية و زيد و زيد
19 - مؤمن Moumine الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:37
رصيف الصحافة: الاشتباه في إصابة صيني بالقنيطرة بفيروس "كورونا"
ما الذي جعل الصينيين يدخلون بلادنا المغرب في ظروف طاعون فيروس كورونا؟ لماذا لم تُتَّخذ العبرة من النبي (ص) في مثل هذه الحالة؟ الذين في مكان موبوء لا يخرجون منه، والذين خارجه لا يدخلونه. صدق رسول الله.
20 - يا لطيف لطفك يارب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:57
مسؤولوينا عليهم في الصحة ان يفهموا شيئا واحدا:
لا يدخل للبلاد اي واحد( ليس بالضرورة صيني) اي واحد مغربي او اجنبي سبق له في غضون 24 يوما قبل السفر للمغرب زيارة الدول التالية: الصين سنغفورة الفيتنام التايلاند وكمبوديا. بالنسبة للمغاربة مباشرة للحجر الصحي من المطار.
ومن الاجانب الذي سبق له الزيارة وتجاوز 24 يوم يتم مروره عبر الاطباء المختصين في تشخيص كورونا والامراض المعدية.
21 - amin sidi الخميس 20 فبراير 2020 - 00:14
سلام:صافي هاسلعة الشينوا بدت كتياع فلقريعة ادرب غلف .ايوا ليبغ ادير فليسة ابيع الكمامات لناس قبل مييدخلو لقريعة او درب غلف .ياستر سترنا يالله .
22 - لالة كورونة الخميس 20 فبراير 2020 - 00:24
لالة كورونة مولات التاج الى دخلت لهاد لبلاد ، نبقاو غي خرافة يحكيوها لجداد لوليداتنم قبل ما ينعسوا
23 - Moroco الخميس 20 فبراير 2020 - 00:27
يجب مراجعة الحالة الصحية لكل من التقى به من طائرة الى ان وصل واماكن تنقله ..
24 - lolo الخميس 20 فبراير 2020 - 00:35
اولا اين هي الوقاية واين هي المراقبة في المطارات.بعد 21 يوم غيكون اللي عطا الله عطاه.لا للاستهتار بحياة الناس.هدا ليس مرض عادي هدا وباء فتاك خطير معدي باسهل الطرق.الله ينجي المغاربة منو يا رب البلاد مناقصاش
25 - مصطفى الخميس 20 فبراير 2020 - 00:42
معظم الدول منعت دخول الصينيين الى اراضيها بما فيها روسيا الا المغرب مترع لجا يدخل
26 - NowFk الخميس 20 فبراير 2020 - 01:19
21 يوم! من مطار محمد الخامس ثم القنيطرة.
غادي يكون داز من التران او من طاكسيات او تلقى العديد من الناس. الى ما كان سافر لمدن اخرى؟ المهم اللهم نسالك لطفك واستر ياستار. لانه امكانياتنا منعدمة ما عندنا لا تجهيزات لا والوا عندنا مستشفى وحيد ضد الوباء والامراض المعدية الحمد لله كان افتتحوا الملك مسبقا.
27 - Adam الخميس 20 فبراير 2020 - 01:37
سبحان الله اريد خبرا وحيدا سارا كفوز أو اختراع أو نجاح مغربي ماكاين غير التشلهيب والتخلويض والهتك والسرقة لاحول ولا قوة الا بالله.
28 - لمسكين الخميس 20 فبراير 2020 - 01:58
ما بال الشاي الاخضر الصيني يصلنا الى المغرب من الصين بلاد corona virus و يستهلك بالقناطر المقنطرة بل ويشربه كل الشعب المغربي ؟!؟!؟!
اليس يمكن ان ينقل الينا العدوى ؟؟؟

ارجو النشر يا اهل hespress مشكورين
29 - المتتبعة لاخبار المغرب الخميس 20 فبراير 2020 - 06:03
انت من سماك الله ب. Ziani اصخكتني حقا ،طريقة فتاكة للقضاء على البرلمانيين
30 - مغترب و مغرب الخميس 20 فبراير 2020 - 06:11
إذا دخل الفيروس لا قدر الله للمغرب أكبر المتضررين من لا تشملهم التغطية الصحية و من ليس لهم تأمين صحي يجعلهم يزورون الطبيب و المستشفيات حيث الرعاية و الفحص الشامل بأدق تفاصيله، المقال هو ذر الرماد على العيون، حان الوقت لوقف نزيف الفساد و نهب الثروات، و بناء نظام صحي متكامل كما الدول المتقدمة، و إلا انتظروا العقاب من الله
31 - كورونا يطرق الابواب المشققة الخميس 20 فبراير 2020 - 06:11
لا يُعقل ان ينتشر كورونا ويصل الى الدول المتقدمة و وصل الى فرنسا وإسبانيا ويبقى المغرب في منأى عنه والصينيون يجوبون العالم حاملين بذور كورونا لبثه في كل مكان وصلو اليه ، هي مسألة وقت ليس إلاً . كورونا يطرق الابواب المشققة سيتسلل الى الداخل من الشقوق .
32 - المتتبعة لاخبار المغرب الخميس 20 فبراير 2020 - 06:13
زعما ماكيموتوش آلاف الأرواح لا علاقة بكورونا في المستشفيات بسبب الاستهتار وعدم توفير الإمكانيات لتداوي المرضى ،نستناووا حتى يدخل الفيروس باش نتشكاووا ونخافو من الموت .نسبة الوفيات في المغرب منذ فترة ليست بالقصيرة في تصاعد مخيف .
33 - المتتبعة لأخبار المغرب الخميس 20 فبراير 2020 - 06:15
ومن يعلم ربما ظهور هذا الفيروس عقاب من الله على طغيان الإنسان .
34 - مواطن غاضب الخميس 20 فبراير 2020 - 06:44
يجب على الحكومة منع دخول اي كائن صيني الى المغرب حتا يختفي هذا الوباء
الصين دمرت اقتصاد المغرب و الان تريد نشر وبائها
35 - مواطن مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 06:52
الحكومة و وزارة الصحة تتحملان كامل المسؤولية لعدم منعهما دخول الصينيين إلى المغرب
36 - ايت واعش الخميس 20 فبراير 2020 - 07:30
اتفق مع التعليق21 كان على الدولة منع دخول الصينين بالمرة ومنع كل من زار الصين او سنغافورة او البلاد التي فيها الوباء 21 يوم وهو يتجول ماهذه الاجراءات التافهة يمكنه من عدوى نصف المغرب خلال هذه المدة ،ماهذا الاستهتار والمجانية في التعامل مع ارواح شعب فقير ؟ نكتب هنا ولا يقرأ المسؤولون وكان الامر لعبة ،اذا كانت الدول الكبرى تفرض منع دحول ااصينيين وكل من زار الصين فلماذا نحن نقبل بهم ؟ هل دولارات السياحة اهم من صحة الفقراء ...ياربي تستر ..لا حول ولا قوة الا بالله مسؤولونا..يفضلون دولارات السياحة على صحة المواطن....اذا تعتبرون فياس الحرارة في المطاار اجراء صحيا فهو ليس كذالك.يجب منع دخول الصينئين ومنع دخول كل من زار الصين مند شهر ديسمبر ...ودول شرق اسيا ...
37 - جمال.ع الخميس 20 فبراير 2020 - 07:54
لماذا لم يعزل هذا المواطن الصيني 20 يوما ويخضع للمراقبة كما فعلواا مع الطلبة المغاربة !!! ؟؟؟؟
38 - مغربي أصلي الخميس 20 فبراير 2020 - 08:07
عاجــــــل وتنبيه
إذا ثبت أن الصيني مصاب بمرض كورونا وقد دخل إلى المغرب منذ 21 يوما
فهذا يعني أن فترة الحضانة ليست 15 يوما كما قيل
في هذه الحالة
يجب الزيادة في عطلة المغاربة الذين عادوها من الصين كي لا تقع الكارثة.
اللهم إنا نسأل اللطف يارب العالمين.
39 - Starlink الخميس 20 فبراير 2020 - 08:19
apres la monte de la temperature le virus va disparaitre dans les prochaines 3 mois a venir se sont des infos sure des services viral des usa the best in the world
40 - جليلة الخميس 20 فبراير 2020 - 09:05
ههههههههه ان المنطق يحتم على السلطات المغربية التي تعاني اصلا من تاخر في المجال الطبي ان تكون صارمة في المجال الوقائي واول ما يجب فعله هو منع دخول الصينيين ومنع دهاب المغاربة الى الصين...ومنع كل المنتوجات المستورة من الصين فادا كانت الدولة الصينية تعاقب وتعنف مواطنيها الراغبين في الخروج من المناطق الموبوءة للدهاب الى المناطق السليمة بين قوسين فمادا على المغاربة فعله...ان الاستهتار المنقطع النظير الدى يتعامل به المسؤولون اللامسؤولون عن قطاع الصحة في الايام العادية مستمر ونسال الله ان يحفظ هدا الشعب المغلوب على امره.
41 - fariss الخميس 20 فبراير 2020 - 10:25
طفلان لقو نحبهم في سنة واحدة اتحرقوا والوقاية المدنية تتفرج وتشتغل بامور بداءية فما بالك بكرونا سير على الله ... الشفاوي ديما حاضر
42 - مغربية الخميس 20 فبراير 2020 - 10:52
منين مشا ل مستشفى الإدريسي، صافي مشينا فيها لأن لا علاقة لذلك المستشفى بالنظافة ولا العناية والمراقبة، الله يستر ويحفظ الجميع
43 - hanoo الخميس 20 فبراير 2020 - 11:23
اوفين كانوا هادي 21 يوم منين دخل للمغرب فين هي المراقبة
44 - sarah الخميس 20 فبراير 2020 - 11:24
plus de +79 nouveaux cas confirmés. Le total est de 621 sur le navire de croisière dont des médecins Japonais.
+2 morts sur le même navire.
أكثر من +79 حالة مؤكدة جديدة. المجموع هو 621 على متن السفينة السياحية بما في ذلك الأطباء
اليابانيين.
+2 ميت على نفس السفينة.
45 - حسن الخميس 20 فبراير 2020 - 11:41
لا زال المغرب يتبجح ب درجة رائد في الهجرة الافريقية المكثفة إلى البلد. أي يطبق سياسة ادخلوها بسلام امنين. لا قدر الله ان أصابنا وباء الابولا أو الكورونا الجايحة الكحلة.فإن المغاربة سيعانون كثيرا. ولن يتوانى الفيروس في دق أبواب المسؤولين.
46 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 12:06
في شأن تزوير ملفات استخلاص العلاج بغير حق يجب على النيابة العامة أن تدخل على الخط لمحاكمة ومعاقبة المزورين.هذه هي الطريقة الوحيدة لردع مثل هذه التصرفات.
47 - عابر الخميس 20 فبراير 2020 - 12:34
في حالة إذا دخل المغرب هذا المرض الفتاك أقول للجميع توبوا الى الله فاننا مودعون جميعا وبدون شك لان المغرب لا يستطيع حتى محاربة مرض الكوليرا اما هدا المرض كورونا فتاكدوا بان الكل سيموت بدون استثناء اللهم استرنا يارب العالمين فنحن ضعفاء وبلاؤك صعب على الجميع
48 - مار الخميس 20 فبراير 2020 - 12:38
المعلقان 20 و36 متفق معكما بالاضافة للصين كل اجنبي من زار سنغفورة الهونغ كونغ كوريا الجنوبية تايلاند الفيتنام ماليزيا تايوان اليابان لايدخل المغرب الا بعد مرور 25 يوما من اخر زيارته لهذه البلدان ويمر عبر اجهزة كشف كورونا والمختصين. اما المغربي فسيكسر القاعدة وبالتالي يجب ان يدخل للحجر الصحي مباشرة. والمغربي الذي تجاوز تلك المدة 25 يوم بعد اخر زيارة له تلك البلدان يطبق عليه ما طبق على الاجنبي اي الفحص وتشخيص ما اذا كان حاملا او غير حامل للفيروس.

اليابان: 614 حالة،
بينهم 542 راكبا على متن سفينة سياحية راسية قبالة يوكوهاما، وحالة وفاة واحدة.
- سنغافورة: 81 إصابة
- تايلاند: 35 إصابة
- كوريا الجنوبية: 46 إصابة
- ماليزيا: 22 إصابة
- تايوان: 22، وحالة وفاة واحدة.
- فيتنام 16 إصابة
49 - سعيد الخميس 20 فبراير 2020 - 13:07
وعلاقة بقضية المواطن الكويتي المتهم باغتصاب وافتضاض بكارة طفلة لا يتجاوز عمرها 14 سنة، كتبت "أخبار اليوم" أن الشهادة الطبية التي أدلى بها دفاع المتهم لتبرير تغيبه عن الجلسة الثانية عن محاكمته، التي كانت يوم الثلاثاء الماضي، مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومسلمة له قبل يومين من انعقاد الجلسة، من طرف وحدة خدمات طب الأسنان بالمنطقة الصحية لمحافظة "حولي" بالكويت
50 - امجوض الخميس 20 فبراير 2020 - 15:15
ذا دخل هذ الصيني بمرضه الفتاك هذا المعدي بسرعة فائقة و هو كذلك فالمغرب سوف لن يحتاج الى حرب من البوليزاريو و لا من الجزاير ولا حتى من ايسبانيا فالفيروس هذا سوف يحصد من ارواح الشعب مالا تحصده الحرب خاصة واننا بدون مستشفيات ولا اطر ولا عتاد ولا هم يحزنون
الحكومة لا تبالي خلات مداخل البلاد مْتْرْعَة من المطارات والبحر والبر بكل استهتار واحتقار لهذ الشعب المسكين الله ياخد فيهم الحق في الدنيا قبل الآخرة.
51 - FADWA الخميس 20 فبراير 2020 - 19:11
أصلا القنيطرة ولات عامرة بالشينوا و الافارقة
52 - الزوالي و الزوالي الخميس 20 فبراير 2020 - 21:28
للتوضيح فما يسمى بالمستشفى له اسم حقيقي يليق به و هو سبيطار الغابة. لا أظن أن وزارة الصحة تعلم بوجوده على خريطة المغرب. انجاكم الله منه و حفظكم انتم و احبتكم من كل مكروه و عافاكم في ابدانكم. و شكرا
53 - سعيد السبت 22 فبراير 2020 - 08:56
عندما يصل لموطن الى مطار محمد الخاميس يصب بى اكتر من كورونا ربماء يصب بامرض نفسي على تلك التى عليه هد المرفق ألعام كل يتحدة عن المطأر وعلى سيد وزريرالنقل ان يقوم بزيارة مفجية كى العجايب المتعجبة
54 - رضوان لاعلاي السبت 22 فبراير 2020 - 12:21
مفروض نمنعوا الصينييين الدخول لمغرب. لاكن المغرب متكبر حنت لافي دوة ديال هاد الوباء وداسوا. عليهم هكة رجب
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.