24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زيارة الملك تربك حسابات مسؤولين بمدينة فاس

رصيف الصحافة: زيارة الملك تربك حسابات مسؤولين بمدينة فاس

رصيف الصحافة: زيارة الملك تربك حسابات مسؤولين بمدينة فاس

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من "المساء" التي أفادت بأن مسؤولين بمدينة فاس أصبحوا يتحسسون رؤوسهم فور حلول الملك محمد السادس بالعاصمة العلمية للمملكة خوفا من غضبة ملكية محتملة، بسبب الأوضاع المزرية التي تعاني منها المدينة على مستوى مختلف المجالات.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فبالرغم من أشغال الترقيع والاستعدادات التي تمت مباشرتها يومين قبل حلول الملك بالمدينة، فإن بعض النقط السوداء ظلت بارزة، على مستوى بعض الشوارع والساحات، في الوقت الذي ما زالت بعض مظاهر الفوضى منتشرة في بعض الأماكن بسبب الباعة الجائلين إلى جانب تحركات بعض الجانحين والمشبوهين؛ وهو الوضع الذي أربك حسابات مسؤولي المدينة.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن ميناء الداخلة يشهد تشديدا في التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية، من أجل الكشف المبكر عن أي حالة واردة للإصابة بفيروس "كورونا"، خاصة ضمن البواخر القادمة من البلدان التي أعلنت عن إصابات مؤكدة بالفيروس فوق أراضيها.

في الصدد ذاته أفادت المديرة الجهوية للصحة بجهة الداخلة وادي الذهب بأنه جرى تشكيل لجنة بميناء الداخلة، تضم كافة المتدخلين، عملت على تسطير برنامج عملي احترازي يتجلى في مراقبة البواخر القادمة مباشرة من الدول الموبوءة، خاصة الصين، وكذا مراقبة الوافدين من أوروبا، الذين سبقت لهم زيارة البلدان التي سجلت ظهور حالات من فيروس "كورونا".

ونشرت "المساء"، كذلك، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت ملف اختلالات سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التي قررت بدورها إحالته على قاضي التحقيق.

وأكد عبد العزيز بوعلام، الذي فجر الملف المشار إليه، في تصريح للجريدة، أنه تسلم من مقر الفرقة الوطنية استدعاء للمثول أمام قاضي التحقيق يوم 26 فبراير الجاري رفقة مجموعة من الأشخاص، الذين سبق أن استمعت إليهم في الملف المذكور.

ونقرأ ضمن مواد العدد ذاته أن مجلس المنافسة أقر بوجود اختلالات تفتح المجال للتلاعب والاحتكار والمضاربات في أسواق السمك بالمغرب. كما كشف المجلس، بشكل ضمني، فشل مخطط "أليوتيس" في تحقيق أهدافه المرتبطة بأسواق السمك، داعيا إلى ضرورة هيكلة وتنظيم أسواق الأسماك حتى تتوفر على الشروط الضرورية للمنافسة الحرة والنزيهة، وتحسين وتطوير أنظمة المراقبة القانونية والصحية لمنتجات الصيد البحري بجميع مكوناتها ضمانا لحكامة شفافة ومنصفة داخل أسواق السمك.

وإلى "الأحداث المغربية" التي كتبت المغنية دنيا باطما تقدمت بشكاية إلى النيابة العامة بمدينة مراكش ضد محمد المديمي، رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، تتهمه من خلالها بالتشهير وتشويه السمعة، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي للخروج بتصريحات تعلن عن إدانتها قبل حكم المحكمة في تجاوز صارخ لقرينة البراءة.

ومن المنتظر أن يقدم فريق الحزب اليمني المتطرف ببلدية سبتة المحتلة، خلال الجمعية العامة، مشروعا للتصويت عليه ويتعلق بما أسماه "إنهاء الاستخدام التعسفي للهوائيات الموجودة في الأراضي المغربية فوق إقليم سبتة، وبذلك قطع "الريزو" عن آلاف المغاربة السبتيين الذين يتواصلون مع أهاليهم بتكلفة منخفضة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن شبكات الاتصال المغربية تغطي جزءا كبيرا من المدينة المحتلة، خاصة الجزء المجاور للفنيدق، وهي في غالبيتها أحياء المغاربة السبتيين.

أما "أخبار اليوم" فأوردت أن الملك محمدا السادس استهل زيارته لمدينة فاس برحلة قنص قام بها إلى المحمية الملكية "لاروي" بضواحي مدينة صفرو، بحيث عاشت الطريق الرابطة بين الضيعة الملكية "الضويات" بضواحي فاس، مرورا بمدينة صفرو، وصولا إلى المحمية الطبيعية الملكية "لاروي"، حالة استنفار أمني سبقت انطلاق عاهل البلاد في رحلة قنص بالمحمية الملكية.

ووفق المنبر ذاته، فإن الزيارة الملكية لمدينة فاس سبقتها ترتيبات قادها مسؤولون قدموا من الرباط بتعليمات من وزير الداخلية؛ من بينهم محمد الدردوري، الوالي المنسق العام للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبعض الكتاب العامين بعدد من الوزارات.

وفي هذا الصدد، أشار المنبر الورقي إلى أن مقر ولاية جهة فاس ـ مكناس تحوّل إلى خلية نحل، بسبب اجتماعات ماراطونية للمسؤولين عن البروتوكول الملكي مع مسؤولين بقطاعات حكومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية بفاس وصفرو من أجل وضع اللمسات الأخيرة وتهيئة المشاريع الجاهزة التي سيدشنها الملك وكذا المشاريع الجديدة التي سيعطي انطلاقة إنجازها.

ونشرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، كشف، خلال محاضرة له بكلية العلوم القانونية في المحمدية، أنه لما كان وزيرا للعدل والحريات وقف على حالة سكرتيرة مسؤول قضائي تملك ضيعة وسيارة رباعية الدفع، وتبين أنها تجمع المال من خلال السمسرة في الملفات.

وأشار الرميد إلى أن البحث معها لم يصل إلى دليل لإدانتها، فجرى التفاوض معها على أن تستقيل من عملها، فغادرت دون متابعة، قائلا إنه لو كان هناك نص قانوني يجرم الإثراء غير المشروع لجرت محاكمتها؛ لكن في غياب هذا القانون، "بصحة جميع لي كيشفرو".

الختم من "العلم" التي أفادت بأن تحويلات مغاربة العالم في خط تنازلي في السنوات الأخيرة، إلا أن هذه التحويلات تبقى مهمة جدا، وتساهم سنة بعد سنة بأكثر من النصف في تخفيض عجز الميزان التجاري؛ وهو ما يجعل المغرب، وفقا لتقرير حديث عن بنك التنمية الإفريقي، أحد البلدان الإفريقية الأولى في هذا المجال، وحدها تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج تمثل أكثر من 8٪ من التحويلات المالية في اتجاه القارة السوداء.

وأشارت "العلم"، أيضا، إلى مشاركة نحو 170 من التلاميذ الطلبة المغاربة، ابتداء من يوم الأربعاء الماضي، بنيويورك، في برنامج "سفراء شباب بالأمم المتحدة"؛ وهي مبادرة تتيح لمئات الشباب في جميع أنحاء العالم الاحتكاك بالتحديات السياسية والدبلوماسية على المستوى الدولي.

وأضاف الخبر أن هذه السنة تعد الثانية على التوالي التي يشارك فيها وفد من الشباب المغاربة في هذا اللقاء السنوي، الذي ينظم بمبادرة من الأكاديمية الدبلوماسية الإيطالية في المغرب بهدف تقريبهم من عالم الدبلوماسية متعددة الأطراف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - فاسي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:13
آآآه لو تعيش في فاس متخفيا يا صاحب الجلالة لصُدِمت من هول ما ستكتشفه عن مدينتك العلمية من فوضى وركود وتدهور لا مثيل لهم في إفريقيا على ما أظن
2 - مواطن الخميس 20 فبراير 2020 - 22:17
يبدو ان زيارة الملكية لمدينة فاس ستكون فاءل خير على هده المدنية التي تعاني من الأوضاع مزرية سواء من حيث النقل او الصحة وتفشي البطالة والجريمة وتغول المنتخبين السياسين وانتشار الفساد السياسي من تم يجب إعادة النضر في المسؤولين عن هده المدينة ومحاسبتهم
3 - ابراهيم امريرت الخميس 20 فبراير 2020 - 22:18
ونحن أيضا نتمنى زيارة وبي فارغ الصبر الى مدينة الجديدة لعلى وعسى ...... نحن نعاني الويلات سيدنا كان قد أمر العمال ان يستقبلو المواطنين ويستمعون لمشاكلهم قدمت طلب لمقابلة السيد العامل السي الكروج وختمو لي في الطلب بختم العمالة لكن للاسف لم اتلقى أي جواب
4 - meknsi الخميس 20 فبراير 2020 - 22:19
ننتضر ماجيك إلى مدينة مكناس ياصاحب الجلالة
لقد ساءمنا من حالها. صارت مدينة مكناس كأنها قرية. وليس بمدينة. مسؤولها لا نراهم إلا في الانتخابات.
5 - ا الخلعة تلقي مني الخميس 20 فبراير 2020 - 22:19
كلشي فكرشوا العجينة في هذا البلاد ىلا من رحم ربي.
مسؤولين لا يخشون الخالق ويخشون المخلوق لانهم يخافون على مناصبهم.
اوا اخدم بنزاهة واتقن عملك وراقب الله واعلم انه يراقبك فان لم تكن تراه فانه يراك
6 - سعيد مغربي قح الخميس 20 فبراير 2020 - 22:20
-"رصيف الصحافة: زيارة الملك تربك حسابات مسؤولين بمدينة فاس".

لماذا هؤلاء المسؤولين "يخافوا ما يحشموا"..؟!
متى يستوعب هؤلاء الفاسدين أن هناك رب في السماء ينظر إلى أعمالهم ويراقبهم..؟!
لكن يبدو أن الحل الوحيد لحل مشاكل الناس هي الزيارات الملكية المفاجئة..!
7 - wald asfi الخميس 20 فبراير 2020 - 22:22
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. سكان مدينة اسفى ينتظرون زيارة ملكية بفارغ الصبر لتحريك عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومحاسبة المسؤلين على تراجع المدينة العريقة على جميع المستويات وشكرا للجميع
8 - NeoSimo الخميس 20 فبراير 2020 - 22:23
متى سيتغير هذا الوطن لكي يتحول الرعايا إلى مواطنين ويتغير العمل خوفاً من الملك إلى عمل متقن حباًً في الوطن
9 - المعلق الخميس 20 فبراير 2020 - 22:29
لا داعي ان يتحسس المسؤولون رؤوسهم فلم و لن نرى رؤوسا فسدت و قطعت. فقط يتم تغيير الرؤوس لتفسد هناك كما فسدت هنا.
10 - وكواك الحق الخميس 20 فبراير 2020 - 22:32
والله ثم و الله يستحق كل مسؤول عن ما وصلته فاس محاكمة عسكرية .
اللهم آميييييييين
11 - اليوسفي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:35
مرحبا بجلالة الملك في مدينة فاس
12 - فاسي غيور على بلده الخميس 20 فبراير 2020 - 22:37
يجب على جلالة الملك أن يزور جميع المدن بدون علم مسبق من المسؤولين ليرى الفضائح يجب حبس جميع من تورطوا في عدم خدمة المواطنين المراقبة والمحاسبة هي الحل إذا أردتم أن تنقذ هذا البلد قبل فوات الأوان راهم كالو البلاد والعباد لطفك يا الله
13 - من فاس الخميس 20 فبراير 2020 - 22:39
مسؤولي. ومنتخبيوا المدينة غير قادرين عن تدبير الامور المنوطة بهم. لماذا ياترى...؟ هو التهاون في المسؤولية. لاسباب ...تنتج عنها انتشار وباء الفساد رشاوي تفرز ظواهر كارثية. فوضى... احتلال ملك عام. جريمة مخذرات خمور ڭرساج.. تصيب كل القطاعات... تتوقف التنمية والمشاريع المزمعة. لهلاك الميزانيات.. انتشار العشوائيات. لتصبح المدينة تعتمد على سياسة الترقيع في الوقت المطلوب... كزيارة ملكية مثلا... و ترقيع الاماكن المتوقع جلالة الملك زيارتها او في طريقة. صباغة طروطوا ت كما جرت العادة لسنين و بصباغة رخيصة جدا تنكشف بمجرد انتهاء الزيارة.
الله تعالى يرحمنا ويوقنا للخير.. نريد همة عالية ويد في يد وحب تلاحم. وصدق في المسؤولية... وسنرتقي
14 - مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:47
تيخافو ما يحشمو حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:48
اتمنى زيارة مولوية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله الى مدينة العرائش وان تكون حسيمة اخرى واكادير اخرى حيت مافيا الفساد وتجار المخدرات من يحكمون الاقليم الله ينصرك اسيدنا
16 - منير الخميس 20 فبراير 2020 - 22:49
يا أيها المغاربة هل أنتم واعون كم تكلف تحركات الملك خزينة الدولة!؟يا أيها المغاربة ما دام القانون تحت الملك والمسؤولون يخافون فقط من الملك فلن تقوم لكم قائمة . يجب وضع القانون فوق الجميع ومحاسبة الجميع بالقانون.
17 - سلام صويري الخميس 20 فبراير 2020 - 22:58
لماذا تكريس أسطورة الزيارة فاصبح كل شيء متوقف على الزيارة وان لم تكن لن يتحرك احد ولن يقع شيء هكذا مع مرور السنين تم تكريس هذه الثقافة فاصبح البلد كله معلق على زيارة ولا شيء يتحرك دون زيارة !!
ما هذا !!؟؟
ليريدون ان يدخلوا في عقل المواطن هذه القاعدة ؟؟
هل البلد ليس بلد المؤسسات والحق والقانون ؟؟
18 - errachidia الخميس 20 فبراير 2020 - 22:59
Slm on demande à sa majesté Med 6 de faire des visites sucret pour voir les bêtises des responsables en effet c est partous le Maroc ..
19 - hamid الخميس 20 فبراير 2020 - 23:07
أنا لا أضن أنه يتكون غضبات أو اتخاد بعض الإجراءات في حق بعض المسيرين لمدينة فاس. لأن هذه المدينة أصبحت جثة بدون روح ولا أي قيمة مظافة للمغرب. فبعكس بعض المدن الإستراتيحية كطنجة وأغادير لما لهما من وقع على الإقتصاد المغربي فمدينة فاس كانت أو لم تكن فهي أصلا مغضوب عليعا بتعاقب إما المفسدين أو الفاشاين على تسييرها. فشوارعها الرئيسية أصبحت كئيبة ومعاملها مغلقة وركود تجاري وبطالة ربما الأعلى في المغرب... زرت عدة مدن في المغرب وكلها قد تشاهد بعض الإصلاخات بها إلا هذه المدينة. فمنذ مجيىء المجلس الجديد لم نرى ولو طريقا بالإسفلت ينجز بها.
20 - الجنرال قيبو الخميس 20 فبراير 2020 - 23:23
انهم يخافون من الملك وحده و لا يكترتون للمواطن لان المواطن لا حول و لا قوه له. مجمع المواطنين و المواطنين أليس واجبا علينا المطالبة بدستور يقوي مرتبة المواطن؟
21 - رشيد البرازيل الخميس 20 فبراير 2020 - 23:33
المغرب وبكل صراحة حاجة له بالأحزاب السياسية المنتخبين ولا البرلمان بغرفتيه لانهم لم ولن يخدموا الوطن الحبيب احسن شئ استقدام خبراء وشباب مغاربة العالم في جميع المجالات وستكون النتيجة احسن بكثير من الأحزاب(أصبحوا عالة على المعاربة).
22 - عادل الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:20
المسؤولين عندنا لا يتحركون الا عندما يسمعون عن زيارة ملكية مرتقبة فيبدأون في تنقية الاحياء و صباغة الارصفة و غيرها و لذلك المرجو من صاحب الجلالة القيام بزيارات بدون إعلام مسبق اي على غفلة و ذلك من اجل الاطلاع على حقيقة الاوضاع في المدن التي أصبحت تعاني الكثير و الكثير من المشاكل
23 - السريتي عبد الرحمن الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:22
ينهبون والحماية لايخافون الا من أصحاب النفوذ لتقاسم الكعكة أين السابقون من فولان وفولان
24 - محمد جام الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:53
لكن في غياب هذا القانون، "بصحة جميع لي كيشفرو،

اول مرة اسمع عن عدم وجود قانون من اين لك هذا.

حقيقة بصحتهم و غير لي مابغاش اشفر.

الضلم هذا و المواطن الفقير متابع بقانون . قطع الماء. قطع الضوء. خلص الضريب او الحجز و الحبس و سير شكي من بعد.
25 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 21 فبراير 2020 - 02:05
هل لا احدا يتحمل المسؤولية كل سكان المدن تطلب زيارة الملك. وماذا سيفعل الملك وحده ان كان هؤلاء المسؤولين عاجزين بان يحسنوا من مدنهم؟
نطلب من الملك ان يزور المغرب المنسي جرسيف صاكة مزكتام تاوريرت الخ. الآية
26 - الزمر الجمعة 21 فبراير 2020 - 03:06
في الحقيقة هل كان لا يعلم العاهل المغربي محمد السادس ما يجري في هذه المدينة أو هناك من يخفي عليه هذه المعلومات ، أول حقيقة أعطيت الفرصة من ذهب إلى مسؤولين كان لهم حقد كبير على هذه المدينة مسبقا ، ثاني حقيقة هو حقد و الخوف الذي جعل الإستعمار الفرنسي أن حول العصمة من فاس إلى الرابط ( لا تقلي أن هذا غير صحيح ) و السبب التأثير الديني على الشعب المغربي و أسرة الحاكمة أي الوطنية، و هذا لازال ساري به العمل حتي يومنا هذا بل بشكل مختلف الإستعمار حول العاصمة و نحن حولنا الشؤون الدينية ياسلام النتيجة مدينت الإجرام، على ما أضن لم يكن هذا في الحسابات فاطمة الفهرية.
27 - mzroc الجمعة 21 فبراير 2020 - 04:42
كينا مدينة واحدة في المغرب مسؤولين ديالها خدامين على طول العام بدون زيارات الملك إلى المدينة ..المدينة كلها مناطق خضراء اينما تجهت ..
28 - محمد بلحسن الجمعة 21 فبراير 2020 - 07:14
شكرا لـ "أخبار اليوم" على نشر خبر مهم جدا يساعد على فهم لماذا عدد من الشكايات لا تعرف المعالجة اللازمة. الخبر يقول: كشف المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، خلال محاضرة له بكلية العلوم القانونية في المحمدية، أنه لما كان وزيرا للعدل والحريات وقف على حالة سكرتيرة مسؤول قضائي تملك ضيعة وسيارة رباعية الدفع، وتبين أنها تجمع المال من خلال السمسرة في الملفات. وأشار إلى أن البحث معها لم يصل إلى دليل لإدانتها، فجرى التفاوض معها على أن تستقيل من عملها، فغادرت دون متابعة، قائلا إنه لو كان هناك نص قانوني يجرم الإثراء غير المشروع لجرت محاكمتها؛ لكن في غياب هذا القانون، "بصحة جميع لي كيشفرو".
لي سؤالين للرميد:
ما هو النص القانوني الذي سمح بالتفاوض مع تلك السيدة من أجل أن مغادرة منصبها ؟
ما مصير الشكايات التي تم التلاعب بها ؟
ما كان على وزير الدولة التصريح بما يفيذ أن ناهبوا المال العام في أمان.
ما كان عليه أن يقول:
في غياب هذا القانون، "بصحة جميع لي كيشفرو"!.
لأن بعض القضاة يعتبرون الترسانة القانونية الحالية كافية لمقاضاة الجناة. تصريحاته تسعى لاغلاق باب الاجتهاد.
29 - محمد أيوب الجمعة 21 فبراير 2020 - 07:43
السؤال الدائم:
وهو:إلى متى؟..الى متى سنظل ننتظر زيارة الملك لمدينتنا أو لمنطقتنا ليباشر المسؤولون قيامهم بواجباتهم نحونا؟أليست هناك قوانين ومؤسسات وبرامج والتزامات؟لماذا يتحسس المسؤولون رؤوسهم عند عزم ملك البلاد زيارة مناطق نفوذهم؟أليس هذا دليلا على كونهم متقاعسين...أليس هذا حجة يعطي للمواطن الحق فيما يباشره من احتجاجات شبه يومية تشمل مختلف القطاعات تقريبا؟لماذا لا يحدث مثل هذا في البلدان الديموقراطية الحقيقية حيث تعمل المؤسسات بشكل عادي ولا ينتظر المسؤولون:المعينونووالمنتخبون زيارة الملك او الرئيس للتحرك؟ما يحدث عندنا مؤشر على أننا لا زلنا بعيدين عن ترسيخ قيم الديموقراطية بشكل حقيقي يكون فيها المواطن هو محور عمل كل المؤسسات طبقا للقوانين المسطرة من غير انتظار زيارة ملك البلاد الذي يبقى انسانا له قدرات محدودة لا يمكنها معها الاشراف على كل صغيرة وكبيرة بالوطن...أفيقوا من سباتكم أيها المسؤولون وقوموا بواجبكم تجاه الوطن والمواطن من غير انتظار لزيارة الملك...فأنتم هناك بأقاليمكم تنفذون أوامره وتعليماته من أجل ازدهار الوطن والانسان...فلا تتقاعسوا وتستكينوا للريع وبريق الدرهم والامتيازات...
30 - امين الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:33
ما أحوج عاصمة مولاي اسماعيل لزيارة ملكية ، وإن كانت مفاجئة سيكون أحسن . ليقف جلالته على ما آلت إليه المدينة من بؤس وإهمال وركوض وفوضى
31 - رشيد الرباطي الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:44
"حالة سكرتيرة مسؤول قضائي تملك ضيعة وسيارة رباعية الدفع، وتبين أنها تجمع المال من خلال السمسرة في الملفات.

وأشار الرميد إلى أن البحث معها لم يصل إلى دليل لإدانتها، فجرى التفاوض معها على أن تستقيل من عملها، فغادرت دون متابعة، قائلا إنه لو كان هناك نص قانوني يجرم الإثراء غير المشروع لجرت محاكمتها؛ لكن في غياب هذا القانون، "بصحة جميع لي كيشفرو".

هذا الفصل في القانون الجنائي وحده كافي للدفع نحو النزاهة و الشفافية في المجتمع. لأنه بكل بساطة المقتضى القاني الوحيد الذي يمكن بمقتضاه متابعة الخونة بالمفهوم الواسع.
هو إذن عين العقل و مربط الفرس لمعرفة مدى توفر الإرادة السياسية للقضاء على الفساد في المجتمع.
32 - تارجيست تنادي بزيارة الملك الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:59
المدينة المعزولة المنسية المهجورة تنادي بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لإنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل بحيث بهذه الطريقة سيفكك العزلة على العالم القروي وإعطاء لهم الكهرباء والماء الصالح للشرب وإنشاء الطرق السريعة والمستشفيات وإلى آخره.

الله الوطن الملك
33 - عينك ميزانك الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:16
ما الرسالة التي توجه للمواطن الدي لا يرى جمال منطقه إلا بعد الزيارة الملكية .مرة خرجت مهادتي كل صباح فوجدة الشارع نضيف وتخيلا لم اعهده منتصب لم يكن هناك و الأرصفة مصبغة فعلمت فيما بعد ان الملك جاء لتدشين مركز القرب الاجتماعي و في الغد راحت النخيل و عادت ريما اعادها القديمة.اضنهم يفعلون دالك حتى لا يصاب الملك بالاحباط .
34 - mouhajir الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:52
nous demandons à SA MAJESTE LE ROI de faire fin à tout les escrocs et de saisir tout les biens de ces malfaiteurs

mouhajir
35 - مغربي محب للوطن الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:55
كل جهة أو منطقة يزورها الملك الا ويتحرك مسؤوليها للعمل و الإصلاحات
نتمنى أن يتجه جلالته نحو خنيفرة و جهة بني ملال و
اليوسفية وجهة فكيك
نتمنى أن يعمل الخير كل الوطن الحبيب
36 - Shokojina الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:21
آه لو كان خوفهم من ملك الملوك بنفس القدر !
37 - محمد اسبانيا الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:25
هدا هو مشكل المغرب لا يهمهم المواطن ولهم يحزنون فقط يخافون من الملك لكل زيارة لجهة يتم إصلاح الطريق والمدينة ككل من قطع الطرق والمتشريدين كيف تريدون من ان نتقدم أولا الخوف من الله وخدمت مصالح المواطن هي الأولى
38 - وديعة الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:47
السلام عليكم ...

السمسرة ..في ربوع بعض الوطنيبن !! ..

اللهم اجعل قولنا هذا خفيفا على قلب من يتمنى توطينا ايمانيا لهذا الوطن .. فارضنا طيبة وتستحق من يحمل شرف امانتها بكل نزاهة واخلاص واخلاص خوفا من الله وليس خوفا من البشر .

.
السلام عليكم
39 - Marocain الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:57
J'epense cequi se passe au maroc c'est une cinéma pour dire que le roi c'est le seul qui puex résoudre les probléme
40 - chihab الجمعة 21 فبراير 2020 - 13:56
يحز في النفس الوضعية الكارثية التي وصلت إليها عاصمة المغرب التاريخية والمدينة الثانية في المغرب كساد تام و فوضى في التسيير ما بدأه شباط وزبانيته جاء هؤلاء ليكملوا الباقي اللهم التحسن الذي عرفه الأمن مع مجيء الوالي الحالي الذي قام بعمل جبار يشكر عليه حقيقة فاس تحتاج إلى إرادة سياسية لاخراجها من هذا النفق المسدود والوضعية الكارثية التي هي عليها الآن
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.