24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: صفقات مشبوهة تمنع مقاولين من مغادرة المغرب

رصيف الصحافة: صفقات مشبوهة تمنع مقاولين من مغادرة المغرب

رصيف الصحافة: صفقات مشبوهة تمنع مقاولين من مغادرة المغرب

قراءة صحف الأربعاء نستهلها من "المساء" التي نشرت أن مقاولين متورطين في صفقات مشبوهة بمراكش وأكادير تم التحقيق معهم، بعد أن تم استدعاؤهم بشكل رسمي، تزامنا مع تحقيقات موازية تجريها لجنة رفيعة المستوى من وزارة الداخلية.

ووفق "المساء"، فإن أسماء هؤلاء المقاولين ذكرت في مشاريع كلفت الدولة ميزانية كبيرة، موردة أنه بتعليمات من النيابة العامة، جرى منعهم من مغادرة التراب الوطني والإبقاء على مسطرة إغلاق الحدود في حقهم ريثما تنتهي الأبحاث التمهيدية في الملف. ومن بين هؤلاء أشخاص معروفون، من ضمنهم رؤساء جماعات وبرلمانيون ذكرت أسماؤهم في ملف الصفقات المشبوهة بكل من مراكش وأكادير.

ونسبة إلى مصادر متابعة لملف الصحراء، كتبت الجريدة ذاتها أن الأمين العام للأمم المتحدة يواجه أزمة حقيقية في إيجاد مبعوث شخصي، خاصة أن عددا من الدبلوماسيين رفضوا اقتراحهم للقيام بهذه المهمة، لا سيما وأن مبعوثي الأمين العام السابقين لم ينجحوا في تحقيق اختراق يمكن من إنهاء هذا النزاع المفتعل الذي عمر لعقود من الزمن.

وتطرقت "المساء" كذلك لأزمة المتعاقدين التي تهدد بشل التعليم العمومي؛ فبعد إلغاء الوزارة للحوار الذي كان مقررا مع المركزيات الأكثر تمثيلية، بدعوى غياب التزام جميع الأطراف بثقافة المسؤولية، أفاد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، بأنهم تفاجؤوا ببلاغ الوزارة الذي ألصقت فيه تهمة غياب إرادة الحوار بالنقابات، واصفا قرار الوزارة بالعبث الذي يكشف أن لا الحكومة ولا الوزارة لها أجوبة حول الأسئلة المطروحة، وبالأساس تلك المتعلقة بإدماج المتعاقدين في نظام أساسي موحد.

وأضاف الإدريسي قائلا: "لن نبقى مكتفي الأيدي، ومهمة النقابات ليس التقاط الصور مع الوزير والعزف على نغمة العام زين"، مشيرا إلى أن "احتجاج المتعاقدين تحصيل حاصل بعد أن ارتكبت الحكومة السابقة والحالية أشياء فظيعة بالقطاع، لتحاول اليوم التهرب من تحمل المسؤولية".

وعلاقة بأخبار المحاكم، كتبت "المساء" أن المحكمة الابتدائية بمدينة سوق الأربعاء الغرب قضت بإدانة 5 سولاليين بعقوبات حبسية نافذة، كانوا قد اعتقلوا في وقت سابق إثر صراعهم مع شخصية نافذة اتهموها بمحاولة الاستيلاء على مساحة كبيرة من أراض يعتبرونها في ملكية الجماعة السلالية التي ينتمون إليها بجماعة مولاي بوسلهام.

وإلى "أخبار اليوم" التي أوردت أن الجزائر منزعجة من التحالف الاستراتيجي بين المغرب وإسبانيا؛ إذ رفضت استقبال وزيرة الخارجية الإسبانية للمرة الثانية في أقل من شهر. وترجح مصادر أن يكون الموقف الداعم للمغرب أوروبيا ودوليا السبب الرئيس لانزعاج الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، من إسبانيا.

وحسب الخبر ذاته، فإن الخارجية الإسبانية فوجئت بتأجيل الحكومة الجزائرية الزيارة في آخر اللحظات إلى يوم 4 مارس المقبل، وعزت السلطات الجزائرية ذلك إلى أسباب مرتبطة بأجندة وزير خارجيتها، لكن الإسبان يتساءلون عن السبب الذي جعل الجزائريين يوافقون على برمجة الزيارة يوم 26 فبراير الجاري وهم يعرفون أن أجندة وزيرهم لا تسمح.

أما "الأحداث المغربية" فورد بها أن مسؤولا حكوميا صرح بقبول عريضة الحياة لمرضى السرطان من بين ست عرائض قدمت للحكومة للبت فيها.

وحسب وزير الشغل والإدماج المهني في كلمة تلاها في الندوة الوطنية حول "الديمقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير" بمجلس النواب، بالنيابة عن مصطفى الرميد، فإنه من بين ست عرائض تم تقديمها لرئيس الحكومة، لم يتم قبول إلا واحدة فقط تتوفر فيها الشروط القانونية، التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بالحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، في إشارة منه إلى عريضة إحداث صندوق مكافحة السرطان التي تجاوزت 50 ألف توقيع.

وجاء في "الأحداث المغربية" كذلك أن دراسة حديثة أظهرت أن سرطان الرئة سيكون أول سرطان من حيث عدد الوفيات بسببه في المغرب في 2040.

وحسب الدراسة ذاتها، فإن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في 2017 بكل من المغرب وتونس والجزائر. وجاء سرطان الرئة الأول من حيث الوفيات، يليه سرطان القولون والمستقيم، في تونس، وسرطان الثدي الأول في المغرب والجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - عريف هادي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:14
صفقات مشبوهة تمنع مقاولين من مغادرة المغرب
فيلم الخيال لا يمكن بتاتًا تصديق ان العدالة ستأخذ مجراها وستكون هناك محاكمة ومتابعة جدية واحكام عادلة رادعة وسريعة فهذا مجرد خيال في بلد لا تتمتع به سلطة القضاء بالاستقلال التام حسب المعايير الدولية !! فقط لغط اعلامي كما وقع في فضيحة منارة الحسيمة وفضيحة باديس وفضاءح اخرى التي انتهت كلها بدون اية متابعة بعد عدة سنوات من التأجيلات !!
غياب ارادة سياسة جادة وحاسمة للضرب بقوة !!
الى متى والى اين ؟؟؟
2 - rachid الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:17
واخيرا بدأت التحركات والتحقيقات في الصفقات المشبوهة اتمنى ان يكون التحقيق ذو شفافية ومصداقية حتى تسقط الرؤوس الكبيرة في ذلك
3 - ابراهيم امريرت الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:19
أخي رحمه الله توفي الثلاثاء الماضي بسبب مرض السرطان في الرءة في سرعة قياسية ادعوا له بالرحمة والمغفرة اعزائي قراء هسبريس وبالشفاء لجميع مرضى المسلمين جزاكم الله خيرا
4 - بصيري الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:59
وهل سيسجنون وهل سيطبق فيهوم القانون لا أظن لان العدل هنا يطبق في الضعفاء فقط ويستمر نهب اموال الشعب والفساد دون رادع
5 - مصطفى عبدالله الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:00
منعهم من مغادرة البلاد لا تكفي... يجب الإعلان عن العقوبات المتخدة في حقهم أمام لرأي العام الوطني ليعرف المواطن أنه في بلد حريص على حمايته من الإنتهازيين وحريص على السير قدما في محاربة الفساد
6 - wzoon الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:04
إلى الأخ إبراهيم من مريرت،
اللهم ارزق أخاك الرحمة والمغفرة و اسكنه فسيح جناتك. تعازينا الحارة لك و لعائلتك.
سلامي الحار لناس ديال مريرت. عندي ذكريات جميلة في تلك المدينة الحبيبة!
7 - الهمة صالح الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:10
أتألم عندما اشاهد امهات يدخن السجائر و يتباهون بالنكهات و طلق الدخان في الهواء.
في فترة سابق لم يكن هناك إعلام ، لم نكن واعين بالمخاطر !
هناك في المقاهي من يدخن و لا يبالي للآخرين كأنه شي لم يكن !
في أوربا ممنوع التدخين في المطاعم و المقاهي
اما نحن ليس هناك اَي احترام
8 - برجوووق الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:24
فشل تعيين الممثل الشخصي لأمين عام الأمم المتحدة مكلف بالصحراء .. قيل ان عددا من الدبلوماسيين رفضوا هذا التكليف..السبب واضح ،يرجع إلى تصلب مواقف حكام الجزاءر العسكر الشيوخ.. فهم ما زالوا يعتقدون بخرافة الجمهورية الصحراوية، تقرير مصير الشعب الصحراوي..الخرافة التي زرعها فيهم بومدين منذ الحرب الباردة...يؤمنون بمنفذ إلى المحيط الأطلسي وتطويق المملكة المغربية...وزعامة المغرب العربي والدول الإفريقية.. المغرب اعطى موقفا مرنا على حساب مبادئه، لحل مشكلة الصحراء المغربية.. قدم الحكم الذاتي كمبادرة جادة .. لكن شيوخ الجزاءر العسكر الحكام يرفضونه، مما جعل ممثلي الأمين العام للأمم المتحدة، يستقيلون أو يقالون. وفي هذه الحالة رفض جل الدبلوماسيين القيام بهذه المهمة..يعرفون
تصلب حكام الجزاءر العسكر سيرفضون كل المقترحات ...لكي يبقى الحال على ما هو عليه ، ويسرقون ثروات ودراهم الشعب الجزائري الشقيق وتصرف على مرتزقة البوليزاريو وجمهوريتهم الوهمية ....
9 - ربيعة الهناوي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:55
لقد صدر قانونا يمنع التدخين في الأماكن العامة في المغرب في بداية التسعينات من القرن الماضي وبقي هذا القانون يراكم الغبار في احد الوزارات أو ربما رمي في سلالة المهملات. انه استهتار بارواح الشعب.
في أوروبا يمنع التدخين منعا كليا في الأماكن العامة منذ سنوات، الا ان الدول الإسكندنافية اضافت قانونا جديدا منذ فاتح يوليوز/ تموز، وهو منع التدخين حتى خارج المناطق العامة كالمدارس، والمستشفيات والمسارح والمطاعم والساحات العامة. ان الدول المتقدمة تعتني برفاهية شعوبها والحرص على سلامتهم الصحية والنفسية.
10 - ناصر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 05:41
على الأقل للإطمئنان أن الأمور بدأت تتحرك يجب الإعلان عن إشارات تقرب من هوية هؤلاء المتهمين .....
وإلا كما عبر عن ذلك الكثيرون عندما اعتبروا تلك الأخبار نفخا في فراغ في اتجاه سياسة العام زين ......
لتعزيز السلم الإجتماعي والأمن الإقتصادي لابد من الدفع بعشرات الفاسدين في سوس ماسة الى المحاكمات العلنية وأمام قضاء متخصص عادل ويكون أغلبهم في حالة اعتقال ....
11 - باها الأربعاء 26 فبراير 2020 - 06:37
اللهم اعفو على الجميع
12 - ابراهيم امريرت الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:18
الى الأخ( wzoon) آمين يارب العالمين أخي شكراً لك أخي الكريم ماتشوف باءس
13 - Hakim khouribgui الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:32
المملكة المغربية تتمتع بسياسة حكيمة مكنتها من كسب صداقة متينة وثقة كبيرة من لدن جميع دول العالم .
المملكة المغربية الشريفة تتصرف بحكمة ومصداقية قل نظيرها .
اللهم احفظ لنا ملكنا الغالي وبارك في عمره واحفظ العائلة الملكية الشريفة كلها.واحفظ المغاربة جميعا.
واهزم اعداءنا.
14 - مواطن مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:40
لهاته الأسباب يرفض بعض البرلمانيين تجريم الإثراء الغير المشروع واستغلال المال العام وتحويله عن اهداف المنفعة العامة الى االمصالح الخاصة بهم بسوء نية. وبما انهم يعرفون ما ارتكبوه من جرم وخيانة فهم يرفضون تمرير هدا القانون الدي يجرمهم.
في هاته الحالة هؤلاء الأشخاص لم يعودوا يمثلون لا الدفاع عن مصالح الدولة ولا مصالح المواطن ويجب فتح تحقيق معهم لأن دفاعهم هدا يعتبر تطويعا للدولة لصالح شرذمة فاسدة.
15 - م م ط الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:12
رأيي ان تتم موافقة منع سفر المفسدين والمتورطين في الصفقات المشبوهة إلا إذا أرادوا الذهاب إلى الصين فقط للتبضع وللسياحة .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.