24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود

رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود

رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود

مستهل قراءتنا في صحف الخميس من "المساء" التي قالت إن أطباء القوات المسلحة الملكية، ضمن المصالح الصحية للجيش، نسقوا مع لجنة طبية رفيعة المستوى للحيلولة دون دخول "فيروس كورونا" إلى المغرب من طنجة.

وأضافت أن الأمر يتعلق بمئات من ركاب باخرة تربط بين جنوة الإيطالية وميناء طنجة المتوسط، الذين تم إخضاعهم لفحوصات دقيقة قبل نقل بعضهم إلى المستشفى، في حين جرى تسجيل معلومات الباقين للتعرف على مقرات سكنهم.

كما أوردت "المساء" أن هذا الإجراء أفضى إلى ترحيل إيطالي مشتبه في إصابته بالفيروس، أول أمس، بينما يستمر تفعيل الإجراءات الاحترازية المشددة في ميناء طنجة المتوسط وإجراءات وقائية تجاه الوافدين للكشف المبكر.

في الشأن السياسي، ذكر المنبر الورقي ذاته أن حكيمة الحيطي، الوزيرة السابقة، جمدت عضويتها في المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية بعد زواجها من شخصية عسكرية تحمل رتبة عالية ومن عائلة رباطية معروفة.

وأضافت "المساء" أن خبر زواج الحيطي بقي طي الكتمان حتى كشف عنه موقع منظمة ليبرالية عالمية نشر تهنئة لمن سبق لها أن كانت وزيرة للبيئة في التركيبة الحكومية المغربية.

وبخصوص مشاركة الأندية المغربية في المسابقات الرياضية الدولية، ورد في الجريدة عينها أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تتجه نحو وضع معايير صارمة ومحددة لذلك، محاولة تفادي المشاكل التي تعرفها برمجة المباريات المحلية.

ومن المنتظر أن تقوم الجامعة، وفق مصدر مسؤول، بمنع الأندية من الجمع بين مشاركة قارية وأخرى عربية، على غرام ما حصل مع الرجاء والوداد خلال الموسم الحالي، مع إلزام المتوج بالدوري والوصيف بدوري الأبطال فقط.

كما يسير اتحاد كرة القدم المغربي صوب إبقاء صاحب المركز الثالث في البطولة والمتوج بكأس العرش في "كأس الكاف"، وفتح الباب أمام أندية أخرى للمشاركة في المنافسات العربية.

أما "الأحداث المغربية" فقد اهتمت بوضع طبيبين صينيين رهن العزل الصحي في محل إقامتهما الوظيفية بمستشفى محمد الخامس في مدينة شفشاون، ويتعلق الأمر باثنين من بين 10 أطباء صينيين عادوا إلى المغرب بعد قضاء عطلة في بلدهم.

وجاء هذا الإجراء، بحسب الجريدة ذاتها، بعد الاشتباه في أعراض بدت على المعنيين بالأمر، في انتظار نتائج الفحوصات اللازمة لتبين مدى خلوهما من "فيروس كورونا"، موردة أن أي مستجد بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنه من طرف السلطات الطبية المختصة.

وفي خبر آخر، نشرت "الأحداث المغربية" أن القضاء الجنحي أدان ملتحيا اتهمه تجار "سوق القريعة" بالنصب عليهم في مبالغ مالية بـ5 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قيمتها 5000 درهم، مع تعويضات تصل إلى 347 مليون سنتيم.

وكان المدان قد سقط في قبضة الشرطة بعد تنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لتنتهي بذلك فصول الجدل حول الأساليب الإجرامية التي لجأ إليها هذا الشخص؛ أبرزها "عمليات ادخار جماعية"، المعروفة شعبيا باسم "دارت".

من تندوف، أوردت اليومية نفسها أن قيادة البوليساريو لم تعد قادرة على إخفاء حالات الارتباك والتيه الذي تعيشه، فجل كواليس ما تعرفه "الرابوني" يخرج إلى العلن، منها التوبيخات المتتالية لعسكر الجزائر الذي يتهمها بالتسبب في الاحتجاجات المستمرة بتندوف.

وشددت "الأحداث المغربية" على أن زعماء الانفصاليين لم يعودوا قادرين على توجيه الدعوة إلى أجانب موالين لطروحاتهم كي يحتفلوا بالذكرى 43 لإعلان الجمهورية الوهمية؛ إذ تتصاعد الضغوطات داخل المخيمات ومن خارجها مع تهديد الساكنة بتفجير الأوضاع.

الختم من "أخبار اليوم" ومذكرة توصل بها رئيس الحكومة من أسا الزاك؛ فقد أشهر البرلماني الاتحادي حامدي وايسي في وجه العثماني ورقة "القرب من مناطق التوتر" للمطالبة بوضع برنامج تنموي شامل للإقليم، بعيدا عن الحلول الترقيعية.

وورد في وثيقة حامدي أن الإقليم يتواجد في تماس مع الجزائر وموريتانيا، ويشكل أول نقطة تلاق مع المنطقة العازلة ومخيمات تندوف، ولذلك يجب ألا يكون ضحية صراعات سياسية على مستوى الجهة.

كما ورد في "أخبار اليوم" أيضا أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية قرر إبعاد القاضي عبد الرزاق الجباري عن قضاء التحقيق في ابتدائية القنيطرة، ليعود بذلك إلى الغرفة التلبسية في المحكمة نفسها.

وذكرت الجريدة نفسها أن القرار يأتي بعد واقعتين؛ الأولى تهم رفض القاضي الجباري رشوة مفترضة بمليار سنتيم من بارون مخدرات معتقل طلب طي ملفه، والثانية برزت في حلة شكاية مجهولة تتهم القاضي ذاته بالفساد وتطلب التحقيق معه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - badr الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:09
معمرني عرفت بلادنا فيها شيحاجة سميتها عالية الموستوا ولى عالية الجودة
2 - ابو المقمقم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:11
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجي بلدنا المغرب من هذا المرض الفتاك
3 - Kénitra city الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:18
ولكن المسافرين و سائقي الشاحنات الدولية الذين قدموا للمغرب قالوا بأنهم لم يقوموا باي اجراءات طبية في المطارات او الموانئ !!
المرجوا قول الحقيقة ولو لمرة
4 - Ait الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:19
بادرة جيدا جدا ان يتولى الجيش مراقبة القادمين اتمنى لو يراقب المطارات ايضا وكل المعابر، وذالك نظرا لما للجيش من انظباط والتزام بالاوامر عكس موظفي وزارة الصحة ما ان يختفي المسؤول حتى يركنون للراحة او النوم او الاكل وينسون المهمة وقد حذر مواطنون كثيرون من عدم وجود مراقبة صحية بالمطارات ..ترحيل الايطالي جيد ويجب الانتباه للصينين وخصوصا انهم يشتغلون بمشفى وهو مكان عام ، لو تتضمن شروط عمل الاجانب الا يذهب للعطلة طيلة فترة العمل ..وان يقضي اية عطلة بالمغرب وتكون مقسمة على فترات صغيرة ومتباعدة...
5 - متتبع الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:27
وصول فيروس كورونا للمغرب مسألة وقت ليس إلا !
6 - حسن بنلحسن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:27
فقط ملاحظة بسيطة و اتمنى تقبلها بسعة الصدر. التعبير الإخباري يجب ان يتجرد من الحساسيات العنصرية والاديولوجية و ذلك بعدم دس مصطلحات تحيل الى فئة معينة من الجتمع ووضعها في خانة المغضوب عليهم.
كلمة "ملتحيا" في عبارة "ادان القضاء الجنحي ملتحيا..." مشبهة لأن القضاء لايمكنه ان يدين ملتحيا ولكنه يدين لصا و سارقا و نصابا...
شكرا وعبروا عن الروح الرياضية.
7 - طارق الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:28
يجب توجيه المصانع التي كانت متخصصة في انتاج البلاستيك من أجل توفير أكبر عدد من الكمامات والبذل الواقية لاستباق تفشي الوباء المميت
8 - عبدو عتيقي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:34
واقعتين؛ الأولى تهم رفض القاضي الجباري رشوة مفترضة بمليار سنتيم من بارون مخدرات معتقل طلب طي ملفه، والثانية برزت في حلة شكاية مجهولة تتهم القاضي ذاته بالفساد وتطلب التحقيق معه. حلل وناقش
9 - سيمو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:53
الله يعز الجيش المغربي, فايت ليا تعالجت في سبيطار ديال العسكر هادي تقريبا شي 12 عام في مدينة العيون, كنحلف ليكم إلا احسن السبيطارات في المغريب هما ديال العسكر, الإنظباط و الصرامة و الخدمة و كلشي موفر من ماشينات و وسائل و أدوات .. إلخ, تحية كبير للقوات المسلحة الملكية .
10 - المغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:36
اليوم كنت في قسم المستعجلات في مستشفى إبن رشد أقسم بالله أصبت بالصدمة !! لا نظام لا نظافة لا مرافق صحية في المستوى لا أطباء فقد الرائحة الكريهة حتى كراسي الإنتظار منعدمة و المواطن المغربي يفترش "الكرطون" !!! المغاربة يفترشون الأرض !! والله عيب وعار ! لماذا يحتقرون المواطن لهذه الدرجة !!!
11 - Lmiricani الخميس 27 فبراير 2020 - 01:06
Le problem est la competence de chaque payes selon les moyens de son system de sante et l etat de sante et l age du patient de cofid 19 si ta le virus et tu vie dans le paye de tier monde ta une chance de 50 % de mourir si ta le virus et tu vie en europ ta chance est de 25 % de mourir si ta le virus et tu vie au usa ta chance est de 10% de mourir
12 - عبد الله التطواني الخميس 27 فبراير 2020 - 01:14
صدقتوهم والله ماكينا اي مراقبة المطارات مفتوحة والموانئ ولايوجد اي كائن من وزارة الصحة او الجيش يعطون القادمين استمارة لملأها فقط ويدخل كل من هب ودب والكارثة ان معظم الرحلات قادمة من إيطاليا والجبناء من الجالية الإيطالية جاؤوا مهرولين للمغرب لم يفكروا في أهلهم وبلدهم
13 - رشيد الخميس 27 فبراير 2020 - 05:50
نعم كل من هب ودب يدخل إلى إلى المغرب بسلام امنين من الأفارقة والصينيين والايطاليين. لماذا كتب الله علا هدا البلد أن يواجه خطر الأمراض الفتاكة واستقبال أقوام لا يربطنا بها شيء. والدولة المغربية تغمض الأعين علا تشغيل من دخل حاركا. في معمل اومبلاج في بوسكورة. نقلت افريقية عدوى مرض جلدي خطير ألى العاملات المغربيات عن طريق لمس وسائل الإنتاج. فما كان من المدير إلا أن يقوم بطرد المغربيات المصابات والافريقية. فمابالنا بالسيدا مع اختلاط الأفارقة مع المغربيات أو العاهرات بالتدقيق. خاصة مع ان نسبة كبيرة منهم مصابة بالايدز. نلتمس الصرامة في مراقبة الحدود والا الكارثة علا اابواب
14 - Marocaine الخميس 27 فبراير 2020 - 08:27
كمغربيۃ أطالبكم بمنع دخول اي شخص من الصين و البلدان الغي انتشر فيھا الوبا۽ حفاضا علی سلامۃ المغاربۃ. لان اعراض المرض لا تظھر في الحين و يمكن ان تنتشر قبل معرفۃ أن الشخص مصاب.
تجنبوا العاطفۃ و ربح المال من السياحۃ لانها قضيۃ حياۃ شعب بأكمله.
اللهم ألطف بعبادك
15 - سرمد الخميس 27 فبراير 2020 - 08:53
أي المغاربة الكرام استعدوا و أعدوا و تزودوا فإن خير الزاد التقوى.
خزنوا طعام و شراب 6 اشهر أبدأو من الآن الامر جلل.
إني لكم ناصح امين.
16 - محمد الخميس 27 فبراير 2020 - 09:39
الاخبار عن فيروس كورونا تبين أن ليس هنالك اي صرامة لمنع دخولها للبلاد. فمثلا في مسألة إبعاد الإيطالي المشتبه باصابته. وماذا عن كل المسافرين الذين كانوا معه علما ان فيروس كورونا لا تظهر أعراضه إلا بعد أيام. يقول الخبر لقد تم الاحتفاظ بهويتهم ومحال إقامتهم. فهل سيمنعهم من الاختلاط باقاربهم والناس. من المفروض وضعهم جميعا تحت الحجر خلال أسبوعين.
اسال الله ان يحمي بلادنا وبلاد جميع المسلمين من هذه الآفة. الاكيد انها إن فتشت ستفتك بمئات الآلاف في بلادنا وفي البلدان الضعيفة. الدليل على هذا هو الصين وصىامتها وقوتها وما يفعل فيها.
17 - aziz الخميس 27 فبراير 2020 - 09:49
دائما نقول اذا اردنا معرفة الحقيقة فهي بسيطة جدا ابحتوا في سجل هذا القاضي خصوصا في الاحكام التي صدرها وفي ثروته انتهى الكلام
18 - متتبع الخميس 27 فبراير 2020 - 13:51
لفيروس كوفيد 19 كورونا مرحلة كمون تبلغ حوالي اسبوعين. اي ان الشخص قد يكون حامل للفيروس دون أن تضهر عليه الأعراض. وقد يحمل شخص ما الفيروي دون أن يؤثر عليه بشكل كبير بفضل مناعته ودون أن يعلم أنه حامل للفيروس مما قد يهدد المحيطين به. يظهر أن الإجراءات التي تم إتخادها بمناء طنجة غير احترافية وتنم عن جهل بالموضوع والله أعلم. فأن يتم إستبعاد إيطالي مشتبه فيه دون وضع البقية تحت الحجر الطبي مسألة خطيرة.
19 - مواطنة 1 الخميس 27 فبراير 2020 - 15:28
حسن بنلحسن : هذه ليست عنصرية ولكنها حقيقة ، فكثير من الناس يستعملون المظاهر الدينية من أجل قضاء مصالحهم ، اللحية عند التجار لا تعني الورع والتدين فكثير منهم يستعملونها ويغشون في البضاعة وفي الثمن . كنت أشتري عند التجار الملتحين لأضمن النزاهة والجودة لكنني خدعت عدة مرات . فلا تنزعج بلقب الملتحي . هناك غير مسلمين وملتحيين ، فالملتحي تعني من له لحية .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.