24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الأزمة المالية تدفع "دوزيم" إلى تقليص حصة النشرات الأمازيغية

الأزمة المالية تدفع "دوزيم" إلى تقليص حصة النشرات الأمازيغية

الأزمة المالية تدفع "دوزيم" إلى تقليص حصة النشرات الأمازيغية

أزمة القناة الثانية (2M) بدأت تلامس توجهاتها التحريرية؛ فأمام الضائقة المالية التي تعاني منها، قررت "دوزيم" صرف الانتباه بشكل متكرر عن النشرات الأمازيغية بالراديو، وكذلك استبعادها من مشروع نشرة مباشرة على التلفزيون، بداعي قلة الموارد البشرية وغياب مشروع متكامل بهذا الخصوص لدى إدارة القناة.

وحسب مصادر من داخل القناة التي تعيش أوضاعا مالية صعبة، فـ"على امتداد الأيام القليلة الماضية، لم تبرمج نشرات الأمازيغية على مستوى مديرية الإذاعة، فيما عقد سليم الشيخ اجتماعات متوالية مع الشغيلة من أجل استغلال أمثل لأستوديو جديد، لكنه ظل يتفادى الحديث عن مستقبل النشرة الأمازيغية".

وأوضحت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن "المسؤولين عن القسم الأمازيغي داخل القناة الثانية قدموا مشاريعهم مرتين من أجل أن تصبح النشرة بمقدم وتشمل مواضيع ومدة زمنية أكبر، لكن إدارة القناة لم تبد أي استعداد للتعاطي بجدية مع المعطيات التي قدمها الصحافيون المشتغلون ضمن القسم الأمازيغي".

وأشارت مصادرنا إلى أن "الأمر خلق تذمرا واسعا في صفوف الصحافيين، خصوصا بعد المجهودات الكبيرة التي بذلت طوال السنوات الماضية"، مشيرة إلى أن "تخصيص موارد قارة للنشرة الأمازيغية عبر مقدم وطاقم خاص سيكون نقلة نوعية في جودة المحتوى، وسيجذب جمهورا أكبر".

ومن بين الإجراءات السابقة التي صاحبت أزمة القناة، تخليها عن مبدأ المجانية، ومطالبة زبنائها بالخارج بالأداء عبر الاشتراك مقابل الحصول على خدماتها؛ وذلك في إطار الأزمة المالية التي تعيشها القناة الوطنية وأدت بها إلى حافة الإفلاس.

وقال مهاجرون مغاربة، في تصريحات لهسبريس، إنهم تفاجؤوا بوضع القناة الثانية، بطلب منها، ضمن باقة القنوات المؤدى عنها في "بطاقة المغرب العربي" على جهاز "الفري بوكس" بفرنسا.

وأوضح هؤلاء المهاجرون أن التحول من المجانية إلى الأداء ظهر مع نهاية شهر نونبر الماضي؛ فمن أجل مشاهدة "دوزيم موند"، بات من الضروري الاشتراك في باقة "المغرب العربي" بسعر 4.99 يورو شهريا.

وسبق للحكومة أن رفعت الدعم الموجه إلى القناة الثانية من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم برسم سنتي 2017 و2018، كما جرى تحويل مبلغ 15 مليون درهم إلى شركة "صورياد دوزيم" من أجل ضمان وفائها بالتزاماتها الاجتماعية.

وتداول عدد من البرلمانيين بمجلس النواب إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول وضعية الشركة، بعد الحديث عن مواجهتها لضائقة مالية خانقة باتت تهدد القناة الثانية العمومية بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - sifao السبت 29 فبراير 2020 - 09:20
.....حصة الامازيغية ، طبعا ، الحيط لقصير اودي .............؟؟؟
2 - متتبع السبت 29 فبراير 2020 - 09:20
بدأت بطمس الهوية الأصل للوطن ، بدل حذف و طمس برامج التفاهة
3 - Chido السبت 29 فبراير 2020 - 09:23
اظن ان الميزانيات الضخمة للمسلسلات الخبيثة و السهرات النثة والصفقات المشبوهة هي أسباب أزمة هذة القناة المخرب للبيوت. ليس نشرة أحبار بالامازيغية كما يدعون. هذة سياسة عنصرية لاقبار لغة وثقافة شعب عريق بموزاة مع منع اسماء امازيغية أصيلة في المقاطاعاة المربية عفوا المغربية مقابلة تسجيل اسماء وتركية و شرقية و.....
سياسة همجية من قبل أناس لايومنون َبحق الشعوب من العيش بكرامة في وطنهم. كما يقع الان في سوس من تخريب ممتلكات و أراضي و من اشجار و محاصيل من طرف الرحل الهمجيين بمباركة المخزن.
وفي كل مرة يتكلم امازيغي عن ابسط حقوقه يتهمهم بعض متعصبي التهريب بالعنصرية و التفرقة وووووو.
الانسان يرد فقط ابسط حقوقه التي لا يجدها في بلد متعصب يحكمه العصابات و المصالح.
4 - إبن المملكة السبت 29 فبراير 2020 - 09:26
اللغة الأمازيغية لغة عريقة أصيلة عمرها آلالاف السنين ستبقى ما بقي أخر أمازيغي حي يرزق ... نحن كعرب و أمازيغ و مغاربة عامة لا ننتظر من قناة الميوعة بإمتياز 2m أن تعطي القيمة لكل ما هو أصيل و له دلالات تاريخية للملكة المغربية ... يكفيها نشرتها بلغة الميوعة و كل شئ مباح ... اللغة الفرنسية التي مجدتها 2m منذ أن رأت النور ... كأمازيغي في طفولتي كنت أشاهد 2m بصدفة فقط عند الجيران أو العائلة ... أما داخل منزلي أو منزل العائلة لم أشاهدها يوم في حياتي و لن اشاهدها و خبر إفلاسها و إغلاقها سيثلج صدري لأنها لا تضيف شئ إيجابي يذكر... لهذا المجتمع المستهدف ... بمختلف الإيديولوجيات، و الأفكار المنحرفة ...
5 - المدرسة الوطنية السبت 29 فبراير 2020 - 09:27
عوض نقص "الشطيح و الرديح" الذي يستولي على حصة الاسد من الوقت والمال يقفون على الصور الصغير الذي لا يستحوذ على شيء. سبحان الله.
6 - شكري لحسن السبت 29 فبراير 2020 - 09:29
الفساد والرشوة وباك صاحبي خرج على الإدارات المغرب ماشي غير دوزيم وهدشي مبغاش اسالي او الله ادر شي تاويل دالخير لهد البلاد وهد الشعب ليكايعاني مند زمان
7 - الحليم الحيران!!! السبت 29 فبراير 2020 - 09:31
لن أدخل في جدال جدوى وجود القنوات "العمومية" المغربية والقيمة المضافة التي تعطيها للمواطن.
أريد فقط أن أقول بأن أحزاب سياسية لبنانية لا يتجاوز منخرطوها مئات الآلاف من الأشخاص لها قنوات محترمة تسطيع أن تتابع برامجها المتنوعة من الصباح إلى المساء دون ملل.مثل قناة المستقبل التابعة لتيار سعد الحريري أو قناة المنار التابع لحزب الله....بينما دولة 34 مليون بشر لم تستطع إنشاء قناة واحدة محترمة.!!! من هنا يجب أن تعلموا أن الإستبداد شجرة عقيمة لا تنتج سوى الرداءة في جميع المجالات ومنها الإعلام.٠
8 - amaghrabi zi yarif السبت 29 فبراير 2020 - 09:31
كان عليها تقليص السهرات الاسبوعية و البرامج التافهة كرشيد الشو و مثيلاته .. و ليس تقليص نشرة الاخبار التي يستمع لها من لا يفهم العربية .. بحق هذه القناة غير وطنية .. تصلح للصرف الصحي .
9 - عمر عمراني السبت 29 فبراير 2020 - 09:38
القناة شركة تجارية كيحكمها مبدأ العرض والطلب منين غدي تنخفض المشاهدات للمحتوى الامازيغي وكيرتفع للمحتوى العربي طبيعي ينقصوه حيت كيوليو في خسائر خاصهم يستهدفو الفئات الكبيرة وليس الاقلية باش متكونش خسائر ميكنش تخدم القناة بلا اشهار والمستتمرين خاصهم يوصلو لناس كثار
10 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي السبت 29 فبراير 2020 - 09:39
دوزيم ضحت بالنشرات الإخبارية الامازيغية نظرا لظروفها المادية . غدآ سيجمع لها المتعصبون البربر مظاهرة أمام مقرها بالدار البيضاء
11 - مغربي قح السبت 29 فبراير 2020 - 09:40
كن كانو تايربحو شي حاجة كن هاد الأمازيغية ماغاديش ينقصو من نشراتها.هذه رسالة للعلمانيين والعقوقيين وغيرهم ممن يدافع على الأمازيغية مفادها انه الاغلبية المغربية ما عندها مادير بالامازيغية ولو كان العكس كن ما ينقصوش من نشراتها لأنه اغلب الإذاعات تتقلب على نسبة المشاهدة فقط حتى ولو كان المحتوى رديئ.
12 - صقر المغرب الأقصى السبت 29 فبراير 2020 - 09:46
المشاهد المغربي لا يهتم بما تبثه دوزيم سواء بالأمازيغية أو بغيرها بسبب رداءة ما تقدمه من جهة وبسبب العدد الهائل من القنوات الفضائية العربية التي تقدم منتوجا أفضل ، دون أن ننسى أن الذين جربوا السباحة في بحر الأنترنيت لن يغريهم مشهد تدفق الواد الحار
13 - الله أعلم. السبت 29 فبراير 2020 - 09:51
النشرة الامازيغية هي التي أفلست القناة، حسبيا الله ونعم الوكيل.
14 - واو السبت 29 فبراير 2020 - 09:52
و ماذا عن المسلسلات التركية التافهة او ان الامازيغية هي الحيط القصير. قانة فاشلة بمعنى الكلمة التفاهة في كل شيء .
15 - Massinissa السبت 29 فبراير 2020 - 09:53
اليس هدا متال اخر على العنصرية
اليس الاجدى ان يوقفوا استراد المسلسلات التركية و الهندية و المكسيكية ووووو?
اليس من العار اقاف منشورات تقافة اكتر من تصف سكان المغرب و نشر رديلة الاخرين من سهرات رديءة و افلام الفجور.
على كل انا سامحي هده الاداعة في تلفازي.
16 - ميمو السبت 29 فبراير 2020 - 09:56
الأمر المنطقي هو إغلاق قناة الصرف الصحي لأنها أصبحت ومنذ زمن مكانا تنتشر فيه مختلف أنواع الحشرات الضارة.لله عليكم ما جنينا من هذه القناة غير الوقاحة،قلة الحياء،السهرات الماجنة،الرقص المفضوح،البرامج الساذجة،الكلام الفاحش وووو اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا.
17 - LAHSEN95 السبت 29 فبراير 2020 - 09:56
Encore une fois pour faire des économies vous avez sacrifié la langue berbère la première langue officielle du Maroc au lieu de baisser les gros salaires qui n'ont rien fait pour sauver la faillite de la chaîne c'est LA HONTE LA HONTE ET LA HONTE
18 - Mohamed السبت 29 فبراير 2020 - 09:58
قمة العبث. دفع ثمن الإشتراك لمشاهدة 2M !!! حتى لو كانت الجودة متوفرة فمن الأسهل والأرخص إستعمال IP TVعلى أن تشترك في تلفزة لا تأتي بمحتوى متميز.
19 - yassine benfkir السبت 29 فبراير 2020 - 10:02
إقصاء الأمازيغية. وراه شحال هذي ونتما كتطحنو في الأمازيغ. القناة التانية ولا بلا قناة. ولكن حنا الأمازيغ نستحق اكتر من هذا.
20 - Abderrazak السبت 29 فبراير 2020 - 10:03
فضيحة من العيار الثقيل سحب الامازيغية ولكن ابقاء لغة المستعمر .اما عن جعلها مؤداة عنها في الخارج فليعلم مسيروها بان اغلبية المهاجرين المغاربة مكايتسوقوش ليكم ولاذاعتكم
21 - Mido السبت 29 فبراير 2020 - 10:04
باقة "المغرب العربي"
تقليص حصة النشرات الأمازيغية

?????
22 - علي 18 السبت 29 فبراير 2020 - 10:04
علاه شكون لي كيتفرج فيها من غير الامازيغ، ادا هدي هي المكافأة الجيدة لهم،
زد على دلك ان حصة الافلام المغربية من ميزانية القناة ضئيلة بالمقارنة مع الافلام المدبلجة .
يجب وبكل جرأة فتح تحقيق في تبدير الأموال العامة ،
اود ان انصح مسؤولي القناة بوضع استراتيجية للتوجه نحو اللغة الانجليزية و استهداف الدول الافريقية و الاسيوية ،والاوربية ، و الابتعاد عن جيوب المواطنين المغاربة
23 - عاشق أتاي السبت 29 فبراير 2020 - 10:06
دوزيم مايعرفش قيمتها إلا الجيال ديال التسعينات، دوزيم عشنا معاها أحلى اللحضات، كانتمنى ترجع هاد القناة بقوة فب القريب العاجل من أجل إلهام الاجيال المقبلة.
24 - Achraf السبت 29 فبراير 2020 - 10:08
إذاعة فاشلة خربت عقول المغاربة بالافلام والبرامج المنحطة التي لا تراعي لا اخلاق ولا تربية الناس .

الإفلاس هو ضريبة تخريب عقول الشعب
25 - yanis السبت 29 فبراير 2020 - 10:08
نقصوا من الرواتب السمينة ، و نقصوا من مدة البت و رجعوا للبت من 10h حتا 12h داللليل و جريوا على الموضفين الاشباح .. و هانتوما ربحتوا واحد خمسين مليون فالشهر
26 - مصطفى السوسي السبت 29 فبراير 2020 - 10:14
في ما جاء في المقال ان الحكومة سبق وان رفعت الدعم من 45 مليون درهم الى 65 مليون درهم،مع ان الحكومة يراسها رءيس امازيغي وجل وزراءها امازيغ،المفروض على على 2M ان ترد لهم الجميل،فكانت النتيجة تقليص حصة لغتهم والغاءها من برامجها.
***والله وبالله وتالله لن تنالوا قصدكم ولن تبلغوا هدفكم مهما تحالفتم وتعاونتم على اقصاء الامازيغية و...***
27 - Rachidi السبت 29 فبراير 2020 - 10:15
الأمازيغ 90 بالمئة من متابعي القناة
ولا اضن ان الفرنسيين يتابعون اخبارها
كدالك المشرق العربي الدي يعج بقنوات قوية جدا محتاج الى نشرات الأخبار الدوزيمية
اعتقد ان الاتراك وازواجهم هو زبناء افلام الطويلة
وبين السطور يوجد سؤال
28 - Nabil السبت 29 فبراير 2020 - 10:15
لو كانت 2M اداتا سهلة في يد الحكومة لما وصلت الى مرحلة الافلاس
29 - CASA 2M السبت 29 فبراير 2020 - 10:17
قناة 2M هي قناة كارثية على المواطنين لعبت دورا خطيرا في تغيير سلوك واخلاق وعادة المغاربة فداعت ونشرت الفساد والرديلة وقلة الحياء بما تقدمه من برامج و مسلسلات وافلام حتى الاشهرات ..وانا كمغربي لايهم عربي او امازغي ان ارادت ان تقلص فتقلص المسلسلات التركية المدبلجة .ترجمتها تكلف ميزانية خيالية تعد بالميليارات وما ما تقدمه من حصة امازيغية وهي اصلا حصة قليلة عليها ان تستمر في تقديمها لانها حصص مغربية ولا نرى فيها قلة الحياء
30 - هل فهمتم؟ السبت 29 فبراير 2020 - 10:18
سوء التدبير،قناة الصرف الصحي بعد ما بسببها اغتصب العديد من الاطفل،حيث امهاتهن كن مسمرات امام التلفاز لتتبع مسلسل لا تنتهي حلقاته .
قناة الخراب والدمار للاميين ،كم من فتاة غادرت المغرب لتتزوج بتركي شاب ،فاذا بها تسقط في الممنوع
أقول لسطايل ،كيف تنامين وانت من اعطت الضوء الاخضر لاغتصاب العديد من الاطفال،هسبرييس سبق لها أن نشرت مقالا حول عدد الاغتصابات حين كانت تعرض المسلسلات التركية ....
31 - (ابك صاحبي) السبت 29 فبراير 2020 - 10:20
لماذا لا تقلص من البرامج التي طالت حموضتها لبعض المنشطين الماءىعين . حتى اصبحنا نشك في تمديد بقاءىهم على انه مرهون ب(باك صاحبي)
32 - مواطن السبت 29 فبراير 2020 - 10:22
اتساءل كيف للقناة الثانية ان تفلس مع العلم ان البرامج التي تقدمها للمواطن جد رديئة أساسها الشطيح والرديح.
33 - احمد السبت 29 فبراير 2020 - 10:23
وجه العجوز أصبح لا يتحمل كترة مساحيق التجميل . دهبت المرأة الحديدية عن 2M وتركت ورائها الغبار. هربت عن السفينة قبل غرقها بالكامل
34 - امازيغي السبت 29 فبراير 2020 - 10:26
ازول السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كامازيغي اصيل وغيور على تقافته وللغته فان هذا الاجراء عنصري فاضح
35 - Hanibal aksel السبت 29 فبراير 2020 - 10:27
Au maroc j ai l impression que les berbères les autochtones de ce pays vivent comme des étrangers chez eux.on est bon pour payer les taxes et de temps à autre faire le folklore .de tout mon coeur je vous souhaite la fermeture, et le chômage,puisque les séries turques ont plus de chance de passer sur 2M avec la médiocrité qu on sait.merci de publier
36 - متتبع السبت 29 فبراير 2020 - 10:27
لمادا يتم استهداف الأمازيغية فقط؟
لمادا لا يتم التقليص من ميزانية النشرات بالعربية؟
لمادا لا يتم التقليص من نفقات الرياضة والغناء والبرامج الدينية؟
المفروض هو اعطاء زمن ومال اكبر للأمازيغية وليس العكس.
37 - عجوز السبت 29 فبراير 2020 - 10:28
نعم أن تحرياتكم صحيحة فالنشررات الأمازيغية هي السبب في الأزمة المالية التي وصلتم إليها
ازيلوها جميعها فنحن مستغنيين عن قناتكم
38 - مراقب السبت 29 فبراير 2020 - 10:31
العجيب في الامر ان لديهم المزانية الكافية لبث المسلسلات الخليعة
39 - abouama السبت 29 فبراير 2020 - 10:35
كنا تنتظر أن تغلق 2M أبوابها وليس تقليص نشرات الأمازيغية .ولماذا الأمازيغية ؟ الفرنسية او العربية او رشيد شو او حفلات البذخ او او إغلاق القناة مؤقتا حتى إشعار آخر او طرحها للبيع ربما يكون من ينقدها أصحاب الغبرة وتبييض الأموال.
40 - صحراوي اب عن جد السبت 29 فبراير 2020 - 10:35
يجيب عليهم نقص المسلسلاات التركية اذا ارادو المستقبل الناجح للشركة وشكرا
41 - drissh السبت 29 فبراير 2020 - 10:38
......et la langue française???"ils"n'oseront meme pas à y penser....deux poids deux mesures.
42 - ايت الحسين ادار السبت 29 فبراير 2020 - 10:40
دوزيم تنبطح لبجدي وتصفق تنال رض الحزب وسخاء من غنيمه نهاية شهر على أطر وموظفي وصخافه قناة الأولى كتعويض 5000درهم عن سكن بين عشيه وضحها سي بنكران امر وزيران يبصم عن زيادات في تعويضات بريمات تنقلات سفريات لأنهم من مؤيدي حزب لبجدي الأولى حلال والقناة ثانيه حرام مثل ماوقع عنم قامت جهات بتحريض على مقاطعه حليب سنترال قالو من أجل حمايه المستهلك المغربي قلنا نقاطع ولاكن اكتشفنا ان هناك ايدي خفيه تنتمي للحرب تحرك شعب كم يحلو له في تلك الحقيبه شركة حليب جوده استورد اطنان اطنان من الغبره وتصدرت المبيعات رغم امانه المرتفعه لحد ساعه وكل خلاي وجيوش الاخوان يشترو حليب جوده رغم ان شركة حليب سنترال انهفظت اثمانها وفي نفس الوقت اكتفن حقيقه لم نكن نعرفه حين تضرر حوالي 187الف فلاح و256تعاونيه وحوالي 476الف بقال و48الف عامل لان شركة حليب سنترال كانت مهمته رغم ليله التي أطلقت عليه تساعد الفلاح وتعاونيه ولبقال شرا البقر آلات الحليب العلف ولماذا تضرر هد الكم من الفلاح لان حليب سنترال له حليب مميز وحليب البقر ميشي غبره زد عن ذالك مفيه لاحمايت المستلك فيه تطاحن سياسي وضحك عل المواطن انبطح او تسير عزو لبجدي
43 - ايت واعش السبت 29 فبراير 2020 - 10:43
الحيط القصير دائما ..مازلنا ندور في نفس الدائرة..بدل تقليص برامج الميوعة ..منعنا الامازيغية ..العقلية القديمة محملة برواسب متكلسة...ب
44 - larbi السبت 29 فبراير 2020 - 10:46
هذه هي الديمقراطية؟؟؟؟ قناة الميز
45 - مصطفى السوسي السبت 29 فبراير 2020 - 10:48
سلام تام بوجود مولانا الامام الى كل من بسري في عروقهم دم الامازيغ الاحرار،بهذه المناسبة الاليمه اوجه نداءي اللامشروط الى كل امازيغ العالم ان يقاطعوا 2M الطاغية. المقاطعة فالمقاطعة ثم المقاطعة الى اخر رمق.
Tanmirt bahra irghan. Viiiive Amaziiiigh.
46 - J'ARRÊTE 2Mtv définitivement السبت 29 فبراير 2020 - 10:52
Je suis Amazigh.Donc,j'arrête de voir 2m tv défintivement!
47 - amazing السبت 29 فبراير 2020 - 10:54
تقليص النشرات الإخبارية الامازيغية هي اللي غادي تخرجهم من الأزمة المالية هل هذا هو الحل المناسب
48 - Ali السبت 29 فبراير 2020 - 10:55
ماذا عن المسلسلات التركية التافهة؟ لماذا يثم استيرادها بالدولار ؟!!!!!!!!!
49 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 29 فبراير 2020 - 11:04
أعتقد شخصيا أن الأمور بدأت تتضح حول محاربة الأمازيغية بشتى الوسائل بدأت بتقليص مهام المعهد الخاص بالأمازيغية واليوم القناة الثانية تقلص عدد البرامج المقدمة والموجهة إلى الأمازيغ وغدا الله أعلم والأحد ينظر إلى الأسباب وراء إفلاس القناة الثانية اقتناء مسلسلات اجنبية مترجمة والتعليق أن تقدم في قناة عربية على العموم المطلوب أعادت النظر حول القناة الثانية من آلاف إلى الياء لأن القناة منذ تأسيسها لاعلاقة لها بالإسلام وتهمل القرآن الكريم
50 - محمد السبت 29 فبراير 2020 - 11:04
نحن نريد أن نفتح اذاعة أمازيغية خاصة نعم هنا اذاعة أمازيغية تابع الدولة انا بالنسبة لي لن اعترف بها نحن نريد انفتح اذاعة أمازيغية حرة اعطوناالرخصة
المشكلة هي الرخصة الدولة لم تعطينا الرخصة .ولاكن نفكر ان نفتح خارج الوطن كما فعلوا اخرين
51 - مواطن2 السبت 29 فبراير 2020 - 11:05
قناة كثر الحديث عنها لاسباب كثيرة اهمها . التبذير وسوء التدبير . والدولة تدعمها بملايين الدراهم سنويا من اموال الشعب والقناة لا تزداد الا غرقا.ون بين الحلول وضعها ضمن القنوات المؤدى عنها لانها قناة تدعي بان لديها ملايين المشاهين وبالتالي فعلى مشاهديها ان ينقذوها.
52 - ولد البلاد السبت 29 فبراير 2020 - 11:06
و علاش غير الامازيغية .
انقصوا من البرامج الفرنسية .: الاخبار بالفرنسية
الرياضة بالفرنسية برامج بالفرنسية .
عرفت. علاش لان الامازيغية لغة المستعمرين
الامازيغ للمغرب .
و مكا احشموش كلماانطقت بكلمة امازيغية اضحكوا
عليك و ايقولوا ليك هدر بالعربية انت عنصري .
و هاد شي بزاف .
53 - Jamal السبت 29 فبراير 2020 - 11:17
دوزيم كانت تخارب الامازيغية مند مدة والدليل هو غياب برامج الامازيغية سواء في السهرات او الافلام .وو .....دوزيم قلصت النشرات الامازيغية ..ولم تقلص من افلام التركية و الفساد الاخلاقي الدي هرب بيوت المغاربة.....
54 - gana السبت 29 فبراير 2020 - 11:31
ا لافلام التركية هي سبب الافلاس لانها اصبحت تحرج المشاهد مع عائلته
55 - السوسي السبت 29 فبراير 2020 - 11:34
انا شخصيا والحمد لله لم اتدكر انني أشاهد قناة الصرف الصحي هده 2m ابدا ولم اشاهدها في بيتي ولا في اي مكان اتمنى لها الإفلاس في القريب العاجل
56 - عبدالرحمن السبت 29 فبراير 2020 - 11:50
راه القنوات التلفزيونية تهمها نسبة المشاهدة و البرنامج للي نسبة المشاهدة ديالو قليلة تيحيدوه
57 - marrroki pure السبت 29 فبراير 2020 - 12:03
دوزيم لم تعد تصلح لشيء سوى الإشهار،كون غير باعوها لرشيد شو راه غير هو لي كاين دابا راه حتى برنامج ماطول فيها من غيرو
58 - Md bihi السبت 29 فبراير 2020 - 12:10
طبعاً اللغة التركية أصبحت هي اللغة السائدة في المشهد العمومي للبلاد تأتي بعدها الدارجة المدرّحة وليس لغة الضاض ، أما الأمازيغية فخضرة فوق طعام بالنسبة للمشرفين على التفاهة العمومية .
59 - ابو مروان السبت 29 فبراير 2020 - 12:18
من شدة الاسى و الحزن كنا نتوقع زبادات في عدد السويعات للغة الاصل اذا بهم يبدأون في التقليص.
لقد وعدوا بالزبادة و اذا بهم بخلفون و لكن مزيدا من النضال.
هذه قناة عمومية لدافعي الضرائب يجب ان تلتزم يريد المواطن و ليس بعملية الربح والخسارة.
و اخيرا ارجو من هسبريس النشر
60 - Citoyen السبت 29 فبراير 2020 - 12:31
ان فعلت هذا ساقاطع مشاهدتها بتا. وساقوم بمسحها من قائمة القنوات بتلفزتي...
61 - الفقيه مول البركة السبت 29 فبراير 2020 - 12:46
تقليص حصة الهوية المغربية و الحفاظ على هيمنة الهوية الفرنسية والتركية .
62 - مواطن مغربي السبت 29 فبراير 2020 - 13:59
و ما لقتوا على من تضحكو و تحكرو عليهم غير
الامازيغ ، ربع ساعة ديال الاخبار بالامازيغية هي
لي خوات صندوق 2M .
كنطابوا من السي جطو و السادة القضاة ديالوا
احاولوا القو فين كاين الاختلال .
شحال باش كا اتقام برنامج بالفرنسية في الاخبار
و الرياضة و الثقافة الفرنسية طبعا و برنامج رشيد
شو .ووو .
و حتى النشرة الجوية تقدم بالفرنسية كان الفلاح
المغربي و الصياد المغربي يتقن الفرنسية ابا عن
جد .
من مشكلة كرونا العالمية الى فضيحة دوزيم العنصرية.
63 - saaid السبت 29 فبراير 2020 - 14:06
مسلسل سامحيني فيه 1890 كل حلقة 60 مليون×1890= م114 مليار واش فهمتوني دبا علاش وقس على دلك جميع المسلسلات التركية التي لا تنتهي وزد على دلك وmbc 5 ما بقي في القناة غير الاخبار الوطنية
64 - Mohammed السبت 29 فبراير 2020 - 16:46
أنا مشي أمازيغي لكن عندي إنتماء للأمازيغية أكتر من العربية لأنني لا تربطني أي قرابة للعرب في الشرق الأوصط .عدا الدين الإسلامي الحنيف ، كنتمنا لمغاربة يدافعو على التقافة الأمازيغية سواء كانو عرب ولا أمازيغ لأنها هي الهوية ديالنا وهي الأصل وغير هادشي راه غدي نكونو غير تابعين وحتا واحد ميقدرنا
65 - La verite السبت 29 فبراير 2020 - 16:51
مشكل بعض المغاربة هو انهم جهلاء، العرب العاربة توجد باليمن والعرب المستعربة بالشام والحجاز اما شمال افريقيا فهم امازيغ فلاداعي للتعصب فلا فارق بين عربي وعجمي مادامو مسلمون
اودي العنصرية فينا المغاربة انا شياضمي انت دكالي وانت بهجاوي اودي باركة كيفاش بغيتو هد البلاد تقدم ومازال كتناقشو الاشخاص اودي المغاربة فليامات الاندلس اما اليوم الرجال مكينين والله عيب.
66 - ali السبت 29 فبراير 2020 - 18:38
تحية طيبة كثرة القنوات -8قنوات- رسمية بميزانية كبيرة لا يستفيد منا المشاهد .يكفي دمج القنوات في قناتين يتم توزيع فيهما المواد (الأخبار -الرياضة-الفن-الثقافة..)ويتم توفير الميزانية وتوجيهها إلى الصحة والتعليم وارجو ان يتم التقليل من كثرة البرامج الهابطة والتي يتم عن طريقها (تسطيح التفكير ) والعقل الجامعي المغربي أصبح في خبر كان لا أعرف لماذا ينشغل الناس بفنانة أكلت ..سهرت ..فلان طلق ..تزوج....
67 - حميد السبت 29 فبراير 2020 - 20:14
بدل طمس برامج أمازيغية كان لازم طمس برامج رشيد الشاو برامج العار والتفاهات..بنامح رشيد الشاو اللذي ياتي بما يسمى مشاهير العار والذل والرذاءة في الأخلاق..
الامزيغية هي مرسخة منذ زمان الجاهلية.. لست عنصريا ولكن لا نريد الحقرة..
حذاري من جوعي ومن غضبي يا دوزيم. .
68 - المغرب الكبير السبت 29 فبراير 2020 - 22:49
أصبحت الأمازيغية كبش فداء في بلدها عند بعض
الانتهازيين الشبه المثقفين المواليين و التابعين لاسيادهم في شرق عرب العاربة و المستعربة
لهذا استغلت 2M الفرصة لتبرير موقفها من الاختلالات في ميزانيتها و تتطلع الى ملىء خزانتها
بالبترو دولار من جهات خارجية تعارض و بقوة
الحديد و النار الدمقراطية في بلدان ما يسمى بالوطن
العربي.
69 - Naturaliat السبت 29 فبراير 2020 - 23:46
في إنتظار
تقليص جميع البرامج
والاغلاق
أن شاء الله
بالنسبة لي أصبحت منذ 3 سنوات قناة هامشية جدا ووضعتها في قائمة النسيان
كانت قناة جيدة في يوم من الأيام
70 - Yuba الأحد 01 مارس 2020 - 09:21
قناة صرف الصحي. أتمنى أن يرفع ثمن الإشتراك بباقة المغرب العربي.
71 - الرباطي الاثنين 02 مارس 2020 - 00:14
حسب علمي أن القناة الثانية ملتزمة إتجاه الدولة و المشاهد الكريم على تقديم خدمة إعلامية شاملة بإعتبار أنها قناة عامة فهي ملتزمة بدفتر تحملات لا يمكن أن تخالف البنود هي ملزمة بتقديم نشرة أمازيغية على الأقل عليها الحفاظ على النشرة في شكلها الحالي و ليس سحبها نهائهيا لأن دلك مخالف لما هو مدرج في بنود دفتر التحملات و ما هو دور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري يا ترى!!!!!!!!!!!!!!! عجيب أمر هدا المغرب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
72 - مجلوق فنيويورك الاثنين 02 مارس 2020 - 06:13
كي شفتو الامازيغ غير مسوقين ل 2M ؤالاخبار ديالها الله يبارك ف les ingenieurs ديال درب غلف,,ارى ماتشوف اداعة تنسيك فلوخرا .اودي الامازيغ كادين على ريوسهم.
73 - يوغرطة الاثنين 02 مارس 2020 - 13:06
خساءر دوزيم في استيراد الافلام الهشك بشك التركية والمكسيكية والحفلات والسهرات التافهة....
خساءر دوزيم تاتي من تظخيم الصفقات.....نحن لا نتابع هذه القناة اصلا
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.