رصيف الصحافة: سفينة بانامية تستنفر السلطات في ميناء أسفي

رصيف الصحافة: سفينة بانامية تستنفر السلطات في ميناء أسفي
الأربعاء 4 مارس 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الورقيات اليومية الصادرة يوم الخميس من “الأحداث المغربية”، التي تطرقت للاستنفار الذي يشهده الميناء التجاري لآسفي، في ظل الاستعداد في الأيام المقبلة لاستقبال سفينة تجارية بانامية محملة بمادة المنغنيز المعد للتصدير، قادمة من الميناء الإيطالي “LA SPEZIA”. وتتخذ السلطات بآسفي كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة لاستقبال هاته السفينة، مع تشديد المراقبة الطبية على طاقمها، الذي يصل عدد أفراده إلى 21 من جنسيات فيتنامية وفيليبينية.

ومن المنتظر أن تنتقل لجنة طبية عند وصول السفينة إلى المياه الإقليمية، من أجل القيام بالفحوصات اللازمة للطاقم. كما ستعاد هذه الفحوصات عند رسو الباخرة بالميناء من طرف مديرية الصحة بأسفي، وذلك باستعمال كاميرا حرارية للتأكد من عدم إصابة المعنيين بفيروس كورونا.

ونقرأ في “الأحداث المغربية” كذلك أن وزارة الصحة لجأت إلى التوظيف بالتعاقد، إذ وجه الوزير خالد آيت الطالب مذكرة إلى المدراء الجهويين للوزارة يدعوهم فيها إلى تتبع تفعيل عملية التوظيف الجهوي بالوزارة، وهو القرار الذي رفضته النقابات، إذ أكد محمد الوردي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، رفض الجامعة التوظيف بالتعاقد، وأنه مع التوظيف في إطار الوظيفة العمومية، مضيفا أن المجلس الوطني للجامعة، الذي سيجتمع قريبا، سيناقش قرار وزير الصحة بشأن التوظيف الجهوي من أجل اتخاذ القرار المناسب.

وإلى “المساء”، التي أشارت إلى إحالة اختلالات بلدية الفقيه بنصالح، التي يرأسها محمد مبديع، الوزير الحركي السابق، على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء لمباشرة التحقيق، وذلك بعد شكاية لحقوقيي المال العام حول خروقات شابت تدبير شؤون البلدية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مصالح الدرك التابعة لمنطقة مولاي يعقوب بفاس تمكنت من إحباط عملية ترويج حوالي ثلاثة أطنان من السردين الفاسد، كانت على متن شاحنة متوجهة إلى بعض الأسواق المحلية. وتم حجز الشاحنة المحملة بهذه الكمية من السمك الفاسد، وهي في طريقها إلى بعض الأسواق المحلية، ووضع سائقها تحت تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة من أجل فتح تحقيق في الموضوع.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” خصصت جائزة تقديرية قيمتها 200 ألف دولار أمريكي لمن يكتشف علاجا أو لقاحا واقيا من فيروس كورونا. وبهذا الخصوص أوضح سالم بن محمد المالك، المدير العام لـ”إيسيسكو”، أن هذه المبادرة تعبر عن وعي المنظمة بالانعكاسات الخطيرة لهذا الفيروس، الذي قد يتحول إلى وباء مدمر ذي عواقب وخيمة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في العالم، داعيا الحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني إلى النهوض بدورها، وتكثيف جهودها لمواجهة انتشار هذا الفيروس الخطير.

وورد ضمن مواد المنبر الورقي ذاته أن حالات يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا توافدت على مستشفى مولاي يوسف بمدينة الدار البيضاء، لتجري الفحوصات اللازمة، قبل أن يتبين خلوها من الفيروس. ويتعلق الأمر بخمسة أشخاص أحضرتهم لجنة اليقظة لمخالطتهم الحالة الوحيدة بالمستشفى.

وأضافت “المساء” أن مستشفى مولاي يوسف يعيش حالة استنفار بين أطقمه الطبية، لكونه مؤسسة مرجعية لمثل هذه الأمراض، إذ يتوفر على غرف ذات ضغط هوائي منخفض، ما لا يسمح بخروج الهواء من الغرفة التي يوجد فيها المصاب.

وفي خبر آخر ذكرت “المساء” أن مشروع القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات حدد مجموعة من العقوبات لمواجهة التلاعب وعمليات التحايل من أجل الاستفادة من البرامج الاجتماعية خارج الشروط المؤطرة لها، إذ يعاقب بغرامة تتراوح بين 2000 و5000 درهم كل من قام بتصريح كاذب بسوء نية عند التقييد بالسجل الاجتماعي الموحد من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي المقدم من طرف الإدارات العمومية أو الجماعات الترابية أو الهيئات العمومية.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن الناشط الحقوقي اليهودي سيون أسيدون اعتبر اقتناء المغرب الأسلحة الإسرائيلية تهديدا لأمن البلاد، مشيرا إلى أنها تكون مجهزة بمعدات التجسس والتحكم عن بعد.

ووفق المنبر ذاته فإن الناشط في حركة BDS لمقاطعة الكيان الصهيوني قال في لقاء تلفزيوني عبر قناة “العربي” إن اقتناء الأسلحة الإسرائيلية تهديد للمغرب، ورغم أن الأخير اتجه نحو تجديد معدات تلك الأسلحة، فإن الخطر يبقى واردا.

وجاء في “أخبار اليوم”، أيضا، أن مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، مصطفى الناجي، قال إن التجمعات والمحافل ببلدنا تغذي انتشار فيروس كورونا. وثمن الناجي الذي اشتغل على فيروس “كورونا” خلال بحث الماستر سنة 1983، في أمريكا الشمالية، قرارات اللجان المنظمة والقاضية بإلغاء تظاهراتها التي تعرف مشاركة العشرات، مشيرا إلى أن إجراء سليما جدا من شأنه أن يحمي بلدنا. ونبه الناجي إلى أن بث الهلع يرعب أكثر من المرض، وهذه الإلغاءات المفاجئة والمتتالية أيضا من شأنها أن تخيف الناس وتؤثر عليهم؛ كما على المواطنين بدورهم أن ينتبهوا إلى أن الإلغاء مجرد وسائل وقائية.

الختم من “العلم” التي نشرت أن المغاربة مستهلكون للشاي الصيني بكثرة، الأمر الذي يطرح أسئلة عن إمكانية نقص هذه المادة والزيادة في الأثمان، في ظل الأوضاع التي تعيشها الصين بسبب فيروس كورونا.

في الصدد ذاته قال محمد استايب، رئيس الجمعية المغربية لمصنعي الشاي والقهوة، إن للمغرب تجربة طويلة مع الأوبئة وتعلم الكثير.

وأشار استايب إلى أن المغرب اتخذ جميع الاحتياطات لتأمين الكميات الكافية لسد حاجياته من هذه المادة الحيوية، إذ إن تجارته مع الصين متواصلة، واستورد مخزونا كافيا من الشاي قد يكفيه لستة أشهر، ولن تكون هناك أي زيادة في الثمن.

وتطرقت الجريدة عينها للإجراءات الأمنية المشددة التي عرفتها محكمة الاستئناف بمدينة مراكش تزامنا مع مثول المتابعين على خلفية جريمة مقهى لاكريم في رابع جلسة أمام غرفة الجنايات.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن هيئة المحكمة أرجأت البت في القضية إلى غاية 7 أبريل المقبل؛ وذلك من أجل استدعاء أحد المتهمين الذي أنهى عقوبته الحبسية بعد إدانته ابتدائيا على خلفية القضية.

‫تعليقات الزوار

28
  • وسيم
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 22:18

    اش من كشوفات الحرارة اش هد تخربيق راه ضروري من حجر الصحي لان وخا متكونش طالعة حرارة كيكونو حاملين فيروس تعلمو امن دول اكلاخ يابان قامت بحجر الصحي علي سفينة كتكون من اكتر من 400 راكب اكتشفو اكتر من 150 حالة

  • chaker
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 22:24

    يجب على المسئولين في وزارة الصحة ان يباشرو بتحاليل مباشرة وليس الكاميرات الحرارية لأن بعض الحالات لا تكون عندهم حرارة في أجسامهم خصوصا إدى كانت عندهم مناعة قوية

  • هشام إسبانيا
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 22:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    يبدو أن المغرب إتخد أمر الفيروس بالسخرية، نرى كافة الدول الأوربية متخوفة من الوباء ونحن في المغرب سفينة بطاقمها 21 ترس بميناء آسفي قادمة من ايطاليا تحمل فلرينيين…
    السؤال المطروح هو ؟
    هل المسؤولين يريدون تفشي الوباء بالمغرب؟
    هدا الوباء لا يظهر الا بعد مرور 25 يوما وما فوق
    لا زم تدخل فوري من المسؤولين للوقوف في وجه هده السفينة ولو تكن محملة بالذهب .ٱرحموا المغاربة الضعفاء اللدين يبحثون عن القوت اليومي .

  • mayssa
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 22:49

    واش هذ المسؤولين باغيين يقتلوا قبل الوقت او لا شنو أشمن اقتصاد هو قدام موت الشعب قاليك الإشعاع حراري. المسؤولية غير بالفم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Najim ben
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 22:50

    سفينة بانامية..محملة بالمنغنيز المعد للتصديييير..قادمة من الميناء الايطالي.la spezia.الله ارحم الولدين الي فهم بحاجة تفهمني؟؟

  • رشداوي مدغري
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:00

    كاميرا حرارية غير فعالة للتأكد من عدم إصابة المعنيين بفيروس كورونا.
    التحليلات المخبرية وحدها هي الطريقة الاكيدة للكشف عن الفيروس و الا لماذا لم يتم الكشف عن الحالة الاولى في المطار ؟؟؟؟؟

  • سعيد
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:02

    مقياس الحرارة هو الذي يحدد اذا كان الشخص حامل للفيروس؟
    حشومة وعار
    بركا من الاستهتار بارواح المغاربة
    تحليل الدم هي الطريقة الوحيدة للتأكد اذا كان الشخص مصاب بهاد الفيروس، ممكن يكون الشخص حامل للفيروس لكن ليست لديه ايه أعراض جانبية الا بعد مرور مدة معينة قد تصل ال 3 أسابيع، إذن لدينا زوار قادمين من اصل الفيروس وستقوم سلطات اسفي بمقياسها الحراري ذو المعجزة الخارقة ليطمئن المغاربة انهم خاليين من الفيروس …. لا حول ولا قوة الا بالله وبالدارجة وسيرو رجعو من جيتو لهلا يوصلكم ال هاد البلد، كارثة إنسانية عل وشك الوقوع لا قدر الله
    حذاري ثم حذاري فالمغاربة ليس لديهم إمكانيات مواجهة هاد الفيروس التي عجزت الدول البعيدة عن المغرب ب 500 سنةً ضوئية في محاربته الا الوضوء والصلاة والدعاء
    الحل هو إقفال الحدود الجوية والبرية والبحرية لمدة معينة، بغينا نربيو وليداتنا ونعيشو غير بالخبز واتاي

  • رشداوي مدغري
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:06

    ماذا سيربح المغرب من هذه السفينة لو كانت محملة بالوباء!!!!
    يجب عى العالم فرض حضر جوي و بحري و بري لمدة 20 يوما على الاقل لا مبادلات و لا سفر حتى يتوقف انتشار الفروس و تتضح كل الحالات المصابة به.

  • محمد
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:11

    انا من قاطني هذه المدينة الإيطالية(la spezia) وبالضبط اسكن بمحاذات هذا المنياء يفصلني شارع بينه ولا توجد اي إصابات بين قاطني هذه المدينة لحد الساعة

  • Sebastian
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:14

    الدولة المغربية لا يهمها صحة او امن اي شخص.الله خير حافظا.يمكنني ان اصدق بان ابليس ندم على سوء افعاله لكنني لن اصدق بان اي مسؤول مغربي كيفما كان منصبه يهتم لحال الناس.اذا ولِّي الامر لغير اهله فانتظر الساعة.

  • ايت وااعش
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:19

    هل يكفي قياس الحرارة انه اجراء عبثي وبلا جدوى .والحالة الوافدةمن ايطاليا خير دليل…يجب ترك الباخرة في المياه الاقليمية لمدة اسبوعان ..او اجراء تحاليل لطاقمها تحاليل مختبرية او مطالبة الباخرة بشهادة طبية مسلمة من مختبرات ايطالية بخلوها من الفيروس البواخر والشحن كانوا سببا رئيسيا في نشر الطاعون باروبا

  • Badr
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:24

    واش حنا دابة في المعاملات التجارية وسدو التقابي حتى يفوت هاد الشي

  • محمد
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:40

    معظم المعلقين إما مغيبون عن الواقع أو ممن يحبون نشر الهلع والرعب بين الناس.لقد اجمع العلماء ان كورونا ليس بوباء بل مجرد فيروس نسبة الوفياة لا تزيد عن 2% ونسبة العلاج 98% أصبحت اشك .

  • Karim
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:42

    اش كترونوا ونساوا اعباد لله الكميرات الحرارية، بقاوا ديروا تحاليل دم، الدول أصبحت تقوم بتحليل دم للأشخاص المشكوك فيهم مباشرة لتأكيد او نفي اي إصابة، و المرجوا وقف جميع رحلات البحرية او الجوية من و الى إيطاليا و فرنسا و أسبانيا و كذا هولندا و ألمانيا فورا

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:50

    المسؤولين ديال هاد البلاد بغاو بنادم ينقص و لكن الله كبير

  • هشام
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:51

    وناس في اروبا وإيران يغسلو شوارع وازقة وحدائق ودولة تايقة فراسها لا تريد تحرك
    حاكرين غير على كميرة حرارية. مغاربة حديو راسكم دولة ممعولاش تحرك. إلا في حالة واحدة مثل نائب رئيس إيراني مصاب بمرض كورونا . مثلا يصاب شي كادر كبير بالبلاد

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 4 مارس 2020 - 23:58

    الانتباه إلى طاقم هذا القارب وأيضا إلى المعدن الذري الذي ينقله ، مثل هذه السفن فلتبتعد من سفننا و مينائنا (اعطويونا التيساع من بعيد) ماذا سيربح المغرب من مثل هذه السفون فلترسو في اسبانيا أو في جزر فينشال أو سانتا كروز فلتبتعد علينا
    Attention à l'équipage de ce bateau, ainsi qu'au métal atomique qui transporte, ces navires, qu'ils s'éloigner de nos cotes et de notre port (qu'ils nous donne de l'étendue de loin) Que gagnera t-il le Maroc de tels navires

  • مصطفى
    الخميس 5 مارس 2020 - 00:03

    ما كين لا فيروس لا سيدي زكري غير مجرد مسرحية حرب باردة صنعتها مريكان و ايران

  • حميد من ورزازات
    الخميس 5 مارس 2020 - 00:03

    إلى صاحب التعليق رقم واحد "وسيم" كلامك صحيح ولكن تصحيحا للمعلومات السفينة إسمها "Diamond Princess" فيها أزيد من 3700 شخص، الطاقة الإستعابية للسفينة هي: 2670 مسافر، وطاقم يتكون من 1100 شخص، وعدد المصابين فيها بالمرض الى حدود الساعة ( 4 مارس) هو: 706 حالة ، ومات 6 أشخاص.

  • Sam.. italy
    الخميس 5 مارس 2020 - 00:18

    هدا الإجراء اللذي ستعمل به الدولة عملت به ايطاليا كاجرائات سريعة كانت نتيجتها هو الحال اللذي عليها أصبحت منطقة حمراء وسط العالم بعد الصين وكوريا وإيران…خدوا الدروس يا من وكلت عليهم أمر امة

  • مواطن
    الخميس 5 مارس 2020 - 00:26

    شر البلية ما يضحك هههه ياك قالك سي العثماني في 2020 مايبقاوش الفقراء وقيلة راه بصح حيت ماغتجي الضربة غي فالفقراء الى انتشر الوباء.مشى فيها الفقير مسكين ماعندو باش اشري تا الكمامة

  • said
    الخميس 5 مارس 2020 - 00:49

    حكومتنا ماضية أفي التعاقد التعاقد المساكين والتوظيف لأبنائهم المنكر هذا وفين غادين بهذا البلد

  • حميد من ورزازات
    الخميس 5 مارس 2020 - 00:50

    إلى صاحب التعليق"13" ضحكتني " اجمع العلماء ان كورونا ليس بوباء بل مجرد فيروس" ما ماتش غير خرجو مصارنو ههههه ، النسبة المئوية ديال " ماصحيحاش أنا نقوليك علاش، نسيتي حاجة مهمة لي هي "فترة الحضانة" لي تقدر توصل 27 يوم، بمعنى أن 3254 لي ماتو دبا، راه ماشي من أصل 95185 حالة (حاليا)، لحساب النسبة المئوية التقريبية يجب مقارنة عدد الموتى الآن مع عدد المصابين قبل 27 يوما، أما كم سيموت من عدد المصابين حاليا فلا يمكننا معرفته إلا بعد مرور "27"

  • Med
    الخميس 5 مارس 2020 - 01:15

    الي ممفهومش هو شكون لي مهم فهاذ البلاد.. واش الشعب .. ولا. المال والسياحة والمشارع .

  • Abdelghani
    الخميس 5 مارس 2020 - 04:24

    و ادابا بن ليكم غير اسفي? ها وزين كومبليكس مغرب فوسفور1 ها مغرب فوسفور2 ها سيتيرنات ديول لاسيد في المرسئ محادية لشاطئ اسفي الجميل ها مرسئ جديدة التي هي بدورها ستكون بها محطة حرارية من اجل توليد الطاقة لدفعها نحو الجزء الغربي لاوروبا وتعمل بالفحم الحجري هذا الاخير اصبح محظورا عند عدة دول ديمقراطية ونامية نظرا لخطورته العالية علئ صحة الانسان,والان يئتون لنا بخبر رسو سفينة تجارية قادمة من ايطاليا.لماذا لايتم رسو هذه السفينة بالرباط او الدارالبيضاء وهكذا ستكون قريبة من كل الوزارات لتتبع حالة البحارة. اسفي راكم هلكتوه قبل الاستقلالوبعد الاستقلال.وكل امواله نهبتها الرباط ومراكش والصويرة وسكانه يعيشون الفقر ذاخل اغنئ مدينة مغربية واغنئ مدينة مقارنة بمدن صناعية اوروبية.واباراكا هاذ الشي بزاف علئ مدينة اسفي.

  • صرخة
    الخميس 5 مارس 2020 - 08:24

    آش هاذ المصيبة واش انا ف حلم ولا ف علم كفاكم استخفافا بعقولنا وكأنهم يريدون تفشي الوباء سلم اللهم سلم

  • المهدي
    الخميس 5 مارس 2020 - 09:05

    الاعلام الغربي قصدا ضخم امر هذا الفيروس و جعل مه كابوسا و نقص كبير في المعرفة و البحث ! استمعوا للعلماء فهو مجرد فيروس و لا يمكن ان يكون وباء و كفانا تهويلا و تخويفا للناس !! قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا صدق الله العضيم

  • مواااطن
    الخميس 5 مارس 2020 - 12:20

    أنا باغي المسؤلين دياولنا كلهم يتلقوا لسفينة أو يمشيو لشمال إطاليا كنجي وحد 15 يوم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال