القضاء يدخل ملف الصحافي الراضي للمداولة

القضاء يدخل ملف الصحافي الراضي للمداولة
الخميس 5 مارس 2020 - 17:10

أدخلت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع في الدار البيضاء ملف الصحافي عمر الراضي، المتابع بسبب “تغريدة” تفاعل فيها مع الأحكام الصادرة في حق معتقلي “حراك الريف”، إلى المداولة من أجل النطق بالحكم الخميس المقبل.

وعرفت الجلسة، التي حضرها الزميل الراضي وهو متابع في حالة سراح، تأكيد المتهم بكون ما صدر عنه لم يكن انتقاصا من القاضي وانتقادا له، وإنما انتقادا للحكم القضائي الصادر في حق معتقلي الحراك الذين أدين قياديوهم بعشرين سنة سجنا.

وشدد الصحافي الراضي، خلال منحه الكلمة الأخيرة من طرف القاضي قبل إدخال الملف إلى المداولة، على أنه سيذهب إلى مصيره مرفوع الرأس، مضيفا: “لا أريد أن أكون وصمة عار في حِقْبَتِي وألزم الصمت أمام الظلم، وهذا هو ما عبرت عنه في تدوينتي لأني مؤمن بأني غير مذنب”.

ولفت الصحافي إلى أنه عبّر، من خلال التغريدة التي نشرها على “توتير” وتم جره بها إلى القضاء، عن تضامنه مع المعتقلين الذين “تعرضوا للظلم” وفق تعبيره، مؤكدا أنه خلال كتابته هذه التغريدة “لم أكن منفعلا، بل كنت واضحا جدا، وعبرت من خلالها عن غضب أتقاسمه مع شرائح كبيرة من المجتمع التي تعتبر تلك الأحكام كانت جائرة بعدما كان يجب أن يتم إنصافهم”.

وأكد دفاع الصحافي، على لسان المحامي محمد بوعوين، أن التغريدة التي بنيت على أساسها المتابعة “تنم عن شعور للصحافي وتعاطف مع المجتمع، إذ لم يستوعب عقله وشعوره الأحكام الصادرة، وفرضت عليه مهنة الصحافة استنكارها؛ وبالتالي فمن حقه أن ينشر ذلك”.

ولفت الدفاع إلى أن المتابعة يجب أن تتم وفق قانون الصحافة والنشر وليس وفق مجموعة القانون الجنائي؛ “وهذه سبة لكون النيابة العامة لا تزال تتابع وفق مقتضيات القانون الجنائي”، مشددا على أن “سياق متابعة الراضي ليس بريئا”.

وأكد دفاع الصحافي أن “التغريدة مفتوحة على جميع التأويلات، ومن غير المتوقع المتابعة لكونها جاءت انفعالية في حق معتقلي الريف”، معتبرا أن مثل هذه المتابعة “تورط الحكومة المغربية، حيث غدا قد تصدر تقارير دولية حولها”.

وكانت النيابة العامة قررت متابعة الصحافي عمر الراضي، الذي يكتب باللغة الفرنسية بشكل مستقل في عدد من المنابر الإعلامية، في حالة اعتقال، بتهمة إهانة الهيئة القضائية من خلال “تغريدة” له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قبل أن يتم الإفراج عنه ومتابعته في حالة سراح.

ويواجه الصحافي عمر الراضي تهمة “جنائية” تتعلق أساسا بإهانة الهيئة القضائية، والتي يُعَاقَبُ عليها، طبقا للمادة 263 من القانون الجنائي، بـ”الحبس من شهر إلى سنة، وغرامة مائتين وخمسين ألف درهم”.

‫تعليقات الزوار

9
  • كفى من الظلم والفساد
    الخميس 5 مارس 2020 - 17:37

    اغلبية المغاربة مع ناصر الزفزافي ومع كافة المختطفين اييه صحيح الرمانة مازال متفركعاتش حيت عباد كتخاف وها علاش مازال ماباغيينش يكسرو حجاز الخوف لا لا لا لا بلادنا تيشوفها العالم باسره بانها غير مستقرة وغير امنة والحقيقة هي هادي والبلدان لي هما امنة كيجترمو فيهم حقوق الانسان وعندهم حرية كرامة عدالة اجتماعية وديموقراطية حقيقية وقظاء نزيه وعندهم الصحة في المستوى وتعليم جيد وبنادم خدام ولي ماخدامش تيساعدوه بواحد المبلغ من فلوس الثروة

  • باحث في التاريخ
    الخميس 5 مارس 2020 - 17:38

    "وعرفت الجلسة، التي حضرها الزميل الراضي وهو متابع في حالة سراح، تأكيد المتهم بكون ما صدر عنه لم يكن انتقاصا من القاضي وانتقادا له"
    "علاش تكدب" (بصوت ريشارد عزوز)
    1-الحكم الاستئنافي في الجنايات صدر عن هيئة تتكون من خمس مستشارين لا قاض واحد منفرد.
    2-التدوينة تتكلم عن "لا مسامحة" ودلك بعد وقوع " حادث ما" (تبارك الله على فلاديمير لينين)
    3-زميلكم الصحفي الدي يدون باللغة الفرنسية انسان مندفع و يحب أن يكون موضوع الساعة.
    4-يكفي ان تطلوا على صفحته على تويتر لتتعرفوا على الفئة التي يوجه اليها "الجورناليزم بتاعه" و التي تتكون أساسا من الجزائريين, الجنوب أفارقة, ملاقيط البوليزاريو و كمشة من مناضلي محور الرباط-كاسابلانكا و اليسار البورجوازي.

  • فرانز كافكا
    الخميس 5 مارس 2020 - 17:50

    هل نحن روبوتات robots حتى لا نعبر عن رأينا ؟ هل التعبير عن اﻹمتعاض من حكم قضائي اصبح جناية ؟ ربما في القادم من اﻷيام سيعاقبوننا عن الفرح بسبب حكم قضائي … ﻷنهم سيعثبرون الفرح سخرية و إهانة للقضاء

  • مهاجر
    الخميس 5 مارس 2020 - 17:54

    القضاء يريد المدح بحكمه العادل والشفاف وكل من ينقده يحكم عليه طبقا للمادة 263 من القانون الجنائي،

  • لابد من توزيع العادل للثروات
    الخميس 5 مارس 2020 - 18:27

    من المستحيل تسكتو الشعب وهاد المسالة غير حيدوها من بالكم وزايدون راه الملايين ديال المغاربة عايشين في الخارج ومنهم البعظ منفيين وهادوك المنفيين ما عمرهم يسكتو ابدا وابدا وكيديرو اللايفات يوميا ومدمنين باللايفات وماعمرهم يسكتو وماعمرهم يعياو حيت هما راهم عارفين بلي هاد الساعة نعم فهاد الساعة ماغديش يرجعو للبلاد وغادي نعاودها نعم فقط فهاد الساعة حيت غدا متقدرش تعرف

  • حكيم
    الخميس 5 مارس 2020 - 18:27

    الحرية للصحفي الراضي
    الحرية لكل المناضلين في هذا البلاد

  • العكاري
    الخميس 5 مارس 2020 - 18:29

    الراضي لم يقل إلا كلمة حق لو كانت عدالة وحرية التعبير لوجدت جرائد ورقية أو إلكترونية للتعبير عن الرأي بدون تضييق أو تهديد نحن نعيش على اتفاقية الحماية 1912

  • بو نفطه
    الخميس 5 مارس 2020 - 19:12

    الان انهم يتناقشون فيما بينهم يقولون لقد ورطنا أنفسنا في هذا المأزق كيف نخرج من هذا المأزق احدهم يقول نخلي سبيله و الآخر يقول لا لا و الف لا يجب ان يكون عبره للآخرين نحكم عليه بسنه سجن و الآخر يقول لا لا نحكم عليه بثلاثة اشهر فقط. ثم تاتي مكالمه من الهاتف و الكل يرتعد انها الصاعقه اتى الأمر و القول الفصل احكموا عليه شهرا واحدًا فالمخزن عطوف بالمغاربة. ثم تتعالى صيحات الناس فرحا و سرورًا بهذا المصاب الجلل.

  • من تخوم الريف الهولندي
    الخميس 5 مارس 2020 - 19:17

    الراضي رجل شجاع في زمن قل فيه الرجال. كلمة حق هي التي قالها. مختطفو الريف لم يذنبوا في شيء و لم يفعلوا ما يستحقون عليه الإختطاف و الإلقاء في غياهب السجون. في الجنوب المغربي هناك من يناصر علنا جبهة البوليزاريو و ينعتونهم بانفصاليي الداخل و هؤلاء يصولون و يجولون كما يحلو لهم في البلاد و يستعملون مطارات الدولة باستمرار، أي منطق هذا الذي يحكمكم يا معشر قريش؟ لا الزفزافي و لا أنصاره نادوا يوما ما بانفصال الريف فقط تلفق لهم التهم و يشوهون إعلاميا أمام الشعب لأنهم كانوا شجعانا في تحديهم لهذه المسماة بالدولة. الشعب طوفان لابد و أن يجرف كل الظلمة و نحن نعرفهم جيدا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين