رصيف الصحافة: شخصيات تستفيد من عقارات تفوق المليار بمراكش

رصيف الصحافة: شخصيات تستفيد من عقارات تفوق المليار بمراكش
الجمعة 6 مارس 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي نشرت أن الوكيل العام سلم الفرقة الوطنية أسماء شخصيات استفادت من عقارات ومشاريع في ظروف مشبوهة بمراكش.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن اللائحة التي توصلت بها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تضم أسماء شخصيات معروفة بمراكش، بعضهم يوجد رهن الاعتقال بسجن لوداية، ويتعلق الأمر بمدير الوكالة الحضرية لمراكش، لمباشرة التحقيق معهم حول استفادتهم من عقارات ومشاريع تفوق المليار في ظروف مشبوهة.

وأضافت الجريدة أن الفرقة الوطنية باشرت إعداد اللائحة وتنظيمها على أن يتم توجيه استدعاءات، خلال الأيام القليلة المقبلة، إلى المسؤولين والمنتخبين والبرلمانيين والمقاولين للمثول أمام عناصر الفرقة، مرفوقين بالوثائق التي من شأنها أن تثبت براءتهم.

وأورد المنبر ذاته أن النيابة العامة فتحت بحثا في تسريب معطيات ركاب الطائرة التي أقلت المصاب بـ”كورونا”، ونظرا لكون هذا الفعل يحتمل أن يشكل مخالفة للقانون الجنائي بسبب إفشاء السر المهني والتشهير والمساس بالمعطيات ذات الطابع الشخصي، فإن النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي في الموضوع مع ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائجه.

وأضاف الخبر أن عشرات المغاربة من الذين كانوا على متن الرحلة الجوية التي أقلت المصاب الأول بفيروس “كورونا”، وجدوا أنفسهم في حالة حرجة بعد تسريب جهة مجهولة معطياتهم الشخصية الدقيقة، التي تضم أسماءهم وعناوينهم وأرقام بطاقاتهم الشخصية في سياق معالجة الحالة الأولى التي تم تسجيلها.

وتورد “المساء” كذلك أن الـ”ديستي” والجمارك تطيحان بشبكة دولية حاولت تهريب 7 أطنان من الحشيش بمعبر الكركرات جنوب مدينة الداخلة، كانت على متن شاحنة للنقل الدولي تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالمغرب، وكانت الشاحنة قد خضعت لتفتيش دقيق بواسطة الكلاب المدربة، حيث عُثر داخلها على الكمية المذكورة من مخدر الشيرا، ملفوفة داخل مواد وبضائع معدة للتصدير نحو إحدى الدول الإفريقية، وفُتح تحقيق قضائي مع سائق الشاحنة لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

ونقرأ في “المساء” أيضا، أن أطباء القطاع الخاص يطالبون وزارة الصحة بالتنسيق لمواجهة فيروس “كورونا”، من خلال تعيين مخاطبين محليين وإقليميين وجهويين من داخل المؤسسات الصحية العمومية، ومد أطباء القطاع الخاص بهواتف وطرق اتصالهم بالمخاطبين المعنيين لهذه الغاية.

ودعت النقابة الوطنية للطب العام إلى إدماج العيادات الطبية في منظومة الاستشارات الطبية الهاتفية وعن بعد، لتوفير الإطار والحماية القانونيين اللازمين بالنسبة إلى الحالات المشكوك فيها والمحتملة، تجنبا لتكدس المؤسسات الصحية وتفشي الفيروس.

إضافة إلى مد العيادات الطبية على غرار المؤسسات الصحية العمومية وأطبائها، بوسائل العمل تحسبا لتطورات انتشار الفيروس ومجهودات محاصرته من كمامات طبية خاصة بالمهنيين الصحيين، وكذا الكمامات الطبية الجراحية الموجهة إلى المرضى المحتملين، والمطهرات الكحولية، خصوصا بعد نفاذها من الأسواق.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، لجأ إلى اقتراض 2500 مليار من صندوق التجهيز الجماعي، بسبب غياب توفر السيولة المالية الكافية لإنجاز مشاريع صادق عليها المجلس خلال الفترة السابقة، لكنه وجد نفسه عاجزا عن تمويلها في إطار التزاماته المبرمة في الاتفاقيات، حيث ستكون المجالس المقبلة ملزمة بأداء الديون العالقة على ذمتها.

في الصدد ذاته، قال مصدر مسؤول من المكتب المسير لمجلس جهة الشمال في حديثه مع “أخبار اليوم”، إن برامج الاتفاقيات التي صادق عليها المجلس خلال الولاية الحالية، تفوق قدراته المالية لتمويل مشاريع التجهيز من الموارد الذاتية لمجلس الجهة، ومع ذلك تمت برمجتها ضمن المشاريع المراد إنجازها على المدى المتوسط، نظرا إلى وجود حاجات حقيقية في تراب الأقاليم الثمانية للجهة.

أما “الأحداث المغربية”، فأفادت أن ولاية أمن طنجة أعلنت عن إيقاف شخص مبحوث عنه بموجب ست مذكرات وطنية صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدن القنيطرة والناظور وكذا طنجة، لتورطه في إصدار شيكات بدون رصيد والنصب والاحتيال.

الشخص الموقوف يبلغ 51 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وقد تم الاحتفاظ به تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة. علما أن الموقوف كان يستهدف تجار معدات ومواد البناء، ويوهمهم أنه يرغب في اقتناء آليات ميكانيكية وكهربائية، قبل أن يتسلم السلع مقابل شيكات بدون رصيد باسم شركة لم يعد لها وجود قانوني منذ سنوات.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن المحكمة الابتدائية بمدينة تطوان، قضت في حق معلم السياقة بأربعة أشهر نافذة، وذلك على خلفية تهمة تزوير رخص السياقة واستعمالها، والتوسط لممتحنين للحصول على رخص دون اجتياز المباراة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن المعني افتضح أمره بعد شكاية تقدم بها أحد الضحايا، يتهمه من خلالها بالنصب عليه وتمكينه من رخصة مؤقتة مزورة، لينكشف أمره خلال توجه الضحية لمركز تسجيل السيارات للحصول على رخصته النهائية، ليتم استدعاؤه من قِبل الشرطة التي فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات القضية.

وأشارت “الأحداث المغربية” كذلك، إلى اعتقال مستشار جماعي بكلميم، ووضعه رهن الحراسة النظرية للتحقيق معه حول “أوديو سمسار المحاكم” ومن يقف خلفه والأهداف من وراء بثه، وعن الحقائق التي استند عليها لاتهام مسؤولين قضائيين باستئنافية أكادير بالتواطؤ والارتشاء إن ثبت أنه هو صاحب الصوت.

وحسب الخبر نفسه، فإن الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير أمر بالإبقاء عليه رهن الحراسة النظرية، مع الاستمرار في استدعاء كل من له علاقة بالشريط، ومن المنتظر أن يسقط الشريط رؤوسا أخرى لها علاقة بالوضع السياسي المتوتر بكلميم. كما أمر بإخضاع “الأوديو” لخبرة صوتية لمعرفة مدى نسبة الصوت إلى المستشار البلدي أو غيره.

الختم من “العلم” التي كتبت أن حزب الاستقلال يدعو إلى التعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية بشكل عام، وفي صلبها المنظومة الانتخابية، في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء السياسيين واقتراح جملة الإصلاحات القانونية والمؤسساتية والممارسات الجيدة، للخروج بتعاقد سياسي يتماشى والنموذج التنموي الجديد.

وأوردت “العلم” أيضا، أن شاحن هاتف محمول تسبب في اندلاع حريق في الطابق الأول من عمارة سكنية بحي بوعرورو بمدينة الناظور بجهة الشرق، محدثا خسائر مادية جسيمة في الممتلكات. وفور إخطارها بالحادث، انتقلت عناصر أمنية وممثلو السلطات المحلية وأفراد من الوقاية المدنية ورجال المطافئ إلى مكان الحادث، إذ سارعوا إلى تطويق الوضع ومحاصرة ألسنة النيران.

‫تعليقات الزوار

22
  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:08

    كنتمناو ما يتقفلش الملف الى وصلات الامور لشخصيات نافذة.. التحقيق خاصو يمشي والقانون على الجميع على الاقل يتردع للي دار وللي ناوي يدير.
    المال العام مال سايب وخاص هاد الروبيني يتسد وللي دار الذنب يتعاقب.

  • غاندي
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:10

    في بلدي..اللصوص يجوبون الشوارع كأبطال، ويسكنون القصور كملائكة، ويمارسون جرائم السرقة وكأنهم فوق القوانين. لكننا لسنا جبناء ومتخاذلين ولكن لم نجد شعبا يستحق التضحية

  • شرب والماس من بعد التخمة
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:14

    المشكل لوكان غي جا بنادم يسرق مزيان فالضربة الاولى ديالو يحايد اللهفة و من بعد يخدم بالمعقول
    المشكيل هادو غي يبلعو غي يبلعو و راه اللي كثر من لبليع ضروري ما يرد يتقال عليه الشي

  • الفاسي
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:14

    هذوا اشد وافتك من كورونا يعني كورونا عادي تدخل للمغريب وتنتهي القصة ديالها اما هاذ كورونات

  • حسن من الري____ش
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:16

    هؤلاء اخطر من كرونا وايبولا والسيدا وباقي الأوبئة
    …..هذا هو الوباء الحقيقي الذي يهدد المغاربة والمغرب …اخطر ورم سرطان خبيث ينهش الوطن ….نتمنى الضرب بيد من حديد على ايدي هؤلاء ولنا كامل الثقة في القضاء بانه لن يتساهل معهم …..

  • حادة عمران
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:16

    شخصيات تستفيد من عقارات تفوق المليار بمراكش
    لقد سءمنا من الجلجلة الاعلامية وفِي الأخير تطوى الملفات كالعادة لان رموز الفساد السياسي والسلطوي اقوى من القانون وينتمون لمنظومة فساد جد قوية تتحكم في كل شيء وتستفيد من تواطء من بيدهم الامر ظمن شبكة متشعبة في جميع أطراف البلد في البر والبحر تنهب كل شيء وتستفيد من الامتيازات اللامتناهية في غياب دولة المؤسسات والحق والقانون ولا يمكن المساس بها لانها تنتمي المنظومة المتحكمة !
    وما هذه الاجراءات سوى لامتصاص غضب الملاحظين

  • آدم
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:18

    المرجو الالتفاته لبرلماني الحركة الشعبية لإقليم خنيفرة الذي أحدث التسونامي في المال العام والصفقات المشبوهة وابتزاز المقاولات

  • مواطن غيور. القانون
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:19

    السلام عليكم
    للدين يتسائلون كيف تقدمت الصين و تأخر المغرب؟
    القانون الصيني من أصعب القوانين في العالم، فعقوبة الرشوة أو سرقة المال العام هو الإعدام!
    و حتى ثمن الرصاصة تؤدى إما من المتهم أو من عائلته.

  • wzoon
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:20

    هذا هو كورونا اللي ناخر الشعب بلمعقول..

  • عابر
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:23

    على الدولة ان تحاسب جميع الفاسدين مهمى كانت مناصبهم
    فقد طغى الفساد والرشاوى والغش في هذه البلاد لم يكن وقتنا مثل هذا الفساد ابدا لما كنت شابا
    للاسف الوقت اصبح بكل خير الا ان العباد اقبح من عصور العهد الحجري ويدعون الاسلام ولا اصل لهم به اجمعين

  • Kénitra city
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:26

    والشعب المسكين تفرض عليه الضرائب و الإقتطاعات ويهجم عليه المجرمين و مشرملين ولا من مجيب

  • Ahmed
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:30

    Salam il leur faut le prison et les juger la télévision pour que tous les maraucains le savait …

  • Samir
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:31

    Salam alykoum ça suffit de nous parler toujours des affaires de corruption il n'existe pas de justice derrière juste des affaires et au final walou walou les juges bénéficie eux aussi de l'argent aucun nom n'ira en prison

  • عجوز
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:34

    بالنسبة لاطباء القطاع الخاص الدين يطالبون بالمشاركة في القضاء على الفيروس وعدم تفشيه بتكدس المستشفيات هل سيكون العمل بالمجان لأننا نواجه وباء فتاكا؟ أم أنها فرصة لكم لاستنزاف جيوب المواطنين

  • الله معانا
    الجمعة 6 مارس 2020 - 22:52

    شنو غادي نتسناو من واحد كيعطي لفلوس باش ينجح في الانتخابات ؟؟ زعما حبا في الوطن و المواطن؟؟ راه غي الدول المتقدمك منين كيعرفو الرشوة حاضرة في الانتخابات راه قربالة كتنوض. و البوليس و المخابرات كلشي خدام باش يتبتو الحقيقة. او هاد الشي علاش كينين دول العالم الثالث. لأنهم لا يفعلون ما يفعل دول العالم الأول.

  • Mazagan
    الجمعة 6 مارس 2020 - 23:08

    أين وصل ملف خدام الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لقد ذهب مباشرة إلى سلة المهملات !!!!!!!!
    لذا نطالبكم بالكف عن إستحمارنا، باراكا.

  • جميل الأمزون
    الجمعة 6 مارس 2020 - 23:11

    هناك من يشرملنا بالسيوف،وهناك لا يستعمل إلا القلم.والنتيجة واحدة. لا حسيب ولا رقيب .غير الل مالقا ما يشتمل ما كان يقصرش.عارف راسوا إلا حصل يقسم.

  • نام يا حبيبي هام
    السبت 7 مارس 2020 - 00:26

    لا يمكن محاربة الفساد في اامغرب لأنه يبدأ من الأعلى الى الأسفل، لذلك لا فائدة من مسراحية محاربة الفاسدون.

  • عبد الفتاح
    السبت 7 مارس 2020 - 00:27

    ياك البرلمان وافق على الحق في نشر المعلومة
    ولا انا مكنفهمش
    افهم القانون اتسطى

  • اللهفة والجشع تطيران الشبع
    السبت 7 مارس 2020 - 08:13

    مساكييين
    ،مهما ابتلعوا لا يشبعون ،مهما سرقوا لا يرتاحون اصبح كل شيء بالنسبة لهم كالماء المالح كلما ازدادوا شىبا ازدادوا عطشا ،انها لعنة سرقة شعب فقير،مهما اغتنيتم لن تعرفوا طعم الشبع ابدا

    Vous ne serez jamais rassasiés ,vous ne connasserez jamais la zenetude ,la paix ,vous aurez toujours faim ,peur , terrifiés parce que vous avez volé un peuple pauvre ,dans l'âme vous êtes plus plus pauvre ,cet argent est maudit tout simplement

  • محمد المانيا
    السبت 7 مارس 2020 - 09:48

    و يريدون زرع حب البلاد في الشعب و هم يلهتون خلف كل شيء. .سيار فاخرة الاستفادة من الأراضي و سرقة المال العام كل هدا لا يملء بطونهم. . و الستشفيات كالاسطبل و التعليم في أدنى المستوى. .أما الطرق فتلقب بالاسم فقط. انهبوا و اسرقوا فهنيا لكم. على الأقل جيراننا شرق المغرب ثاروا على حكامهم و و ضعوهم في السجن….

  • Mohamed
    السبت 7 مارس 2020 - 10:22

    إذا حورب الفساد كما يجب، لنفترض جدلا، فتشل البلاد بأكملها لأنه ينخر جسم المغرب بأكمله. أتمنى أن ينقص الفساد ب50% على مدة 5 سنوات وسنكونوا ممتنين لكم أيها المسؤولون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة