24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "فيروس مغربي" يستهدف متتبعي تطورات "كورونا"

رصيف الصحافة: "فيروس مغربي" يستهدف متتبعي تطورات "كورونا"

رصيف الصحافة: "فيروس مغربي" يستهدف متتبعي تطورات "كورونا"

قراءة رصيف صحافة الثلاثاء نستهلها من "المساء" التي نشرت أن فيروسا إلكترونيا يشتبه في أن مصدره المغرب يستهدف متتبعي "كورونا"؛ بحيث كشف تحقيق دولي لمؤسسة "Domain Tools" احتمال انطلاق برنامج تجسس خبيث من المغرب يستهدف الراغبين في الاطلاع على آخر تفاصيل ومستجدات فيروس "كورونا"، عبر خريطة تفاعلية في مختلف دول العالم، يقوم بسرقة معطيات وبيانات المستخدمين الذين يلجون إلى التطبيق.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأمر يتعلق بتطبيق يسمى "CovidLock"، يقدم خريطة عن آخر احصائيات وتطورات الفيروس، بمجرد تحميله يصل إلى معطيات الهاتف ويطالب بفدية قيمتها 100 دولار بعملة البيتكوين وإرسالها إلى حساب خاص في ظرف 48 ساعة، وفي حالة الرفض يهدد بنشر الصور والفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع التهديد بإتلاف باقي البيانات الموجودة بالهاتف، بما فيها أرقام الهاتف وحسابات المستخدم.

وأشارت الجريدة اليومية ذاتها إلى ارتفاع مطالب عبر صفحات التواصل الاجتماعي بتوفير الإنترنيت لآلاف الأسر المعوزة والفقيرة التي لا يمكن لأبنائها متابعة البوابة الإلكترونية التي وضعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة عملية التعليم عن بعد.

وأفادت "المساء" كذلك بأن تلاعبات في الدقيق المدعم عادت إلى الواجهة في انتظار إفراج الحكومة عن وصفة الإصلاح، موردة أن فعاليات جمعوية بإقليم شفشاون حذرت من أن جل ساكنة البوادي وقرى ودواوير جماعات الإقليم تشتكي من رفع أسعار الدقيق المدعم أو اختفائه، ومنها جماعات بني أحمد الأربع، وجماعات محور الساحل المتوسطي، وجماعات قبيلة الأخماس وغزاوة.

في هذا الصدد، كشف عبد المجيد احارز، فاعل جمعوي، أن شبهات التلاعب التي تشوب عملية توزيع الدقيق المدعم تتجاوز منحه لغير المستحقين إلى ثمنه الذي يتم رفعه بدون سند قانوني من قبل بعض أعوان السلطة للتربح على حساب معاناة المعوزين.

وجاء ضمن العدد ذاته أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، طالب بتحريك لجان خاصة بمختلف الجهات لتشديد المراقبة على المحلات التجارية وعلى الأسواق، خاصة الكبرى منها، وضبط الأسعار ومحاربة مختلف أنواع الاحتكار والمضاربات والرفع من الأسعار، ودعا الولاة والعمال إلى التعجيل بهذه اللجان والضرب على يد كل المخالفين.

وحسب "المساء"، فإن لجان المراقبة هذه ستقوم بزيارات مفاجئة إلى مجموعة من المتاجر والأسواق والمحلات الكبرى للوقوف على مدى التزامها بالأسعار الحقيقية للمنتوجات الغذائية على اختلافها، وأي تلاعب يهدد بإغلاق المحل التجاري.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن المغرب شهد تعبئة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الأجنبية بهدف دعم المواطنين الأجانب الذين علقوا داخل المغرب بعد تعليق الرحلات الجوية، من أجل نقلهم إلى بلدانهم، مشيرة إلى خروج الرئيس الفرنسي بطريقة مهينة للمغرب لمطالبة سلطاته بفعل اللازم في أسرع وقت ممكن لنقل الفرنسيين العالقين لديه، كما بادرت السلطات الألمانية إلى البحث عن سبل مساعدة مواطنيها الذي علقوا بالمملكة.

في المقابل، ارفعت أصوات مغاربة في عدد من العواصم الدولية تستنجد بالسلطات المغربية بعد اضطرارها إلى البقاء في وجهات كان البعض قد توجه إليها لغرض طارئ، دون أن توفر السلطات المغربية أي سبيل لتجاوز الوضع.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى اعتقالات جديدة في قضية سرقة أدوية المستشفى الجامعي بفاس، يتعلق الأمر بصاحب شركة خاصة لبيع المواد شبه الطبية مشهورة بمدينة مكناس، وابنه الذي يساعده في إدارة الشركة، ليرتفع بذلك عدد المشتبه فيهم إلى 12 شخصا اعتقلوا بمدن فاس ومكناس وبني ملال، من بينهم أطباء وممرضون وأصحاب شركات خاصة لبيع الأدوية والمواد شبه الطبية.

وارتباطا بفيروس "كورونا"، كتبت "أخبار اليوم" كذلك أن سلطات مدينة مراكش أمرت بإغلاق العلب الليلية ابتداء من ليلة السبت ــ الأحد وحتى إشعار آخر، كما تم منع تدخين النرجيلة (الشيشة) بالمقاهي والفنادق، وقد قامت لجنة مختلطة بمداهمة مجموعة من المقاهي التي امتنعت عن تنفيذ القرار واستمرت في تقديم الشيشة لزبنائها، وجرى إغلاق مقاه بحي كليز والحي الشتوي وحجز قنينات النرجيلة ولوازمها، وذلك بهدف منع تفشي الفيروس.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة دعت موظفيها الذين كانوا خارج البلاد في إجازة أو مهمة إلى عدم الالتحاق بمقرات عملهم بالوزارة حتى يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية اللازمة.

وجاء ضمن الخبر ذاته أن القرار نفسه اتخذه الوزير الرباح بصفته رئيس مجلس مدينة القنيطرة، حيث دعا موظفي وموظفات المجلس الذين كانوا خارج المغرب إلى المكوث في بيوتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا قبل استئناف العمل.

وكتبت" الأحداث المغربية" أيضا أنه مع اقتراب افتتاح الدورة الربيعية المرتقبة شهر أبريل المقبل، يسود الكثير من الخوف من أن تكون دورة بيضاء بسبب انتشار وباء كورونا، لا سيما في ظل التعليمات التي أقرتها السلطات لتفادي انتشار الفيروس.

ويسود ما يشبه الفراغ الدستوري من حالات مماثلة، خاصة وأن المغرب لم يعرف نازلة مشابهة، فتعليق عمل البرلمان لم يتم التنصيص عليه بصفة واضحة سوى في حالتي الاستثناء والحصار.

واعتبر بنيونس المرزوقي، أستاذ القانون الدستوري، أن انتشار وباء كورونا سيفتح الباب لاجتهادات بخصوص تعليق عمل البرلمان ما دام أن المغرب لم يشهد حالات مماثلة، مشيرا إلى أن واقعة زلزال أكادير، التي جرت في ستينات القرن الماضي، لم تفتح اجتهادا دستوريا بهذا الخصوص لأن المؤسسة التشريعية لم تكن قد رأت النور بعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - سعيد مغربي قح الاثنين 16 مارس 2020 - 22:14
قراصنة ومحتكرين وجشعين يتكالبون مع كورونا في هذه الأيام العصيبة على جيوب المغاربة وصحته..هؤلاء الحثالات يجب الضرب على أيديهم من حديد والعقاب يجب أن يكون عسيرا..أين هي المواطنة أيها الحثالات..؟!
2 - GALA الاثنين 16 مارس 2020 - 22:14
مع الأسف الشديد الشر لا ينتهي مادام الشيطان حيا
3 - القعقاع الاثنين 16 مارس 2020 - 22:18
عندما يمسك بالقلم جاهل، وبالبندقية مجرم، وبالسلطة خائن، يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر.
4 - nabil الاثنين 16 مارس 2020 - 22:20
فيروس كورونا له ايجابيات وله سسلبيات . وربما هو نعمة من الله ,ليطهر البشرية ويعلمنا النظافة والابتعاد عن المقاهي الشيشة والتجمعات والقبلات والبوسان وليخرجنا من الظلمات الى النور ,ولا يفرق بين الغني والفقير ولادولة على دولة وان تعدو نعمة الله فلا تحصوها,
5 - ولد حميدو الاثنين 16 مارس 2020 - 22:21
لا تمنع على المغاربة شيءان
الخبز بالدرجة الاولى و مواقع التواصل


اما عن كورونا فمن يصنع مدوخ الكريموجين فلن يصعب عليه اطلاق الفيروسات اما من يرجع بعض الامور لغضب الله فهل البشر كله مفسد لان العقاب في الاخرة فكم من واحد ظالم و يعيش عمرا طويلا و لم يمرض و رغم دلك لم يتم معاقبته في الدنيا بل بالعكس
المومن مصاب
6 - هشام الاثنين 16 مارس 2020 - 22:25
اللهم رب الناس أذهب الباس وأشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءا لا يغادر سقما
7 - ملاحظة الاثنين 16 مارس 2020 - 22:37
على الأقل هدا فيروس المغربي لا يؤدي للوفاة لأنه فيروس معلوماتي.
ولكن فيروس الصيني أشد فتكا.
8 - بواكناض الاثنين 16 مارس 2020 - 22:41
مالفاءدة من انعقاد دورة البرلمان....انعقدت او لم تنعقد لا فائدة من دلك...اللهما أن أرادوا البت في تقاعده....
9 - هند الاثنين 16 مارس 2020 - 22:55
هما طلقو لينا فيروس كيميائي والمغرب طلق ليهم فيروس الكتروني
10 - bibou الاثنين 16 مارس 2020 - 22:55
يااا للسخف .. برنامج تجسس خبيث من المغرب يستهدف الراغبين في الاطلاع على آخر تفاصيل ومستجدات فيروس "كورونا" ...
بما أن هذا البرنامج له كل هذه الأضرار لماذا تضعون اسمه هكذا للعموم ؟ أم أنكم ترغبون من كل المغاربة في تنزيله على هواتفهم
... ف عقليات الشباب عنيدة و كل ممنوع مرغوب
... حسبنا الله و كفى في كل من يريد بهذا الشعب البلاء و الغلاء و الضيااااع
11 - ماجد الاثنين 16 مارس 2020 - 23:00
شعب المغرب غريب ولا يمكن فهمه ...جاء عهد القراءة اوالمطالعة واصبحت الكتب ببلاش وقلنا ان المواطنين سيلزمون بيوتهم للقراءة ..فلم يحدث..جاء زمن البارابول او المقعرات حثى اصبحت الاسطح في كل المدن ملطخة ان صح التعبير بالمقعرات من كل الاصناف ولكل صحن وجهة ..وظننا واخطئنا الظن بان المسلسلات والافلام واللغات وخمسة الاف او عشرة الاف قناة ستلهيهم عن الخروج والجلوس حثى على قارعة الطريق جماعات وافراد..بل حثى الساحات غير المبلطة..جاء عصر الانترنيت فخرج الناس والنساء ببدع جديدة والتواصل سرا وجهرا في الشوارع والمقاهي والساحات واخترعت النساء طرقة وضع الهاتف الصغير تحث الحجاب واصبحن يثرثرن في كل شيء وفي كل مكان واصبحت الاسرار ملكا للجميع بالصور والفيديو ..فهل تظنون ان كورونا سيلزم احدا على الدخول سوق جواه ..لا اظن لان الكمامة وستخرج الناس بطريقة او باخرى ..وكان على الدولة اطلاق السلوقيات والدرجة الثالثة فقط لحمل الشعب على ملازمة البيت بكورونل او غيرها..الله يحد الباس ..
12 - مواطن من المغرب الاثنين 16 مارس 2020 - 23:21
EN DIRECT - Coronavirus: Castaner prévient que
la violation des règles de confinement sera puni
d'une amende de 38 €
تعاونو معانا اعباد الله للحد من انتشار هاذ الوباء، راه اليابان و فنلندا و ....مزيدين علينا بوالو غير فقط بتفميرهم..و من اجل الاستدلال و تبرير حالنا اللي حنا فيه تبدأ التبرير حيت هما فالغرب...
كن مسؤول بكل ما تحمل الكلمة من معنى في دائرة مسؤوليتك و ستكون يابانيا و صينيا و امريكيا.
الزمو بيوتكم و لاتخرجو الا للضرورة رجاءا..
13 - ايت وسفير الحسين الاثنين 16 مارس 2020 - 23:44
مند اعلان تفشي فيروس كرونا اي مدة هدى وحن كنقلو للحكومة لبجدي بلا متسفارو لأي مهمه خارج الوطن تجلب معه فيروسات واهدار المال العام بدون رقابه خصوصا خلية حزب لبجدي متعطشين لسفر ولسترزاق لايهمهم مايسعانيه المواطن المغربي قدر مايهم مابجنوه من ديبلاصمات اقسم بالله ان بعد اعضاد الحزب من لباديه لطيراه كل شهر تسافروا العالم كلو ام تركيا أصبحت بحلا غادي يتسرى في جامع لفنى في كل عطل لبينيه ولعطل شتويه و بيعيه ولوطنيه ودينيه مع تعويضات سخيه لمواطن ولموطن محتاجه في عدة ميادين منه دواء تعليم تطبيب ولا استنى بعض لجمعيات الاسترزاقيه بعض مسيرها ليش لهم ضمير اصبحو من اغنياء واعيان لوطن وحد شرات لزوجه سياره لشراء سكوته وأصبح حتى راس وزوجه تتجول هنا وهناك وبمدن المغرب من ضهر تعويضات ومتيازات التي أصبحت تجنيه من الجمعيه
14 - HAMOU الثلاثاء 17 مارس 2020 - 00:07
il faut aussi t trouver une solution pour les étudiants Marocains à l'étranger qui se sont trouvé bloqués au Maroc et qui doivent retourné à leurs stages ou étude
15 - Sebastian الثلاثاء 17 مارس 2020 - 01:13
بخصوص طريقة ماكرون,لا داعي للغضب فهذا يقع منذ زمن طويل فلا عجب.انظروا لمعاملة ترامب المهينة لماكرون نفسه و باقي رؤساء الدول لتروا كيف يعامل الاقوياء الضعفاء اما بخصوص عدم اهتمام المغرب بجاليته فهذا ايضا ليس بشيء غريب.كل الدول تكفلت بمواطنيها ما عدا المغرب الذي تنكر لهم كما تنكر لهم عندما رموا انفسهم عرض البحر ثم رحب بهم مؤقتا عندما احضروا العملة الصعبة لضخها في خزينة البلاد المنهوبة .انه مغرب العجائب الذي لن تجد مثله ابدا
16 - محمد الثلاثاء 17 مارس 2020 - 01:49
على اللجن المعينة أن تبادر للقيام بواجبها و سترى العجب من عديمي الضمير محتكري الحبوب و القطاني ما بين سلا و الرباط فقط فسبتبين ما لا يتصور في فرضهم أثمنة خيالية منتهزين فرصة الحالة النفسية للزبناء في هذا الظرف مع كورونا.
فعلى اللجن أن تتحرك بسرعة
17 - ماجد واويزغت الثلاثاء 17 مارس 2020 - 03:12
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 16 محمد يجب الضرب بيد من حديد على كل من تسبب في إلاحتكار و غلاء الأسعار
18 - محارب سابق الثلاثاء 17 مارس 2020 - 06:52
تعليق الدورة الربيعية للبرلمان داخلة في قرار منع التجمعات التي يزيد عدد افرادها عن الخمسين.اما فيما يتعلق بالتبريريات الدستورية فالبلاد فعلا دخلت في حالة استثناء دون الإعلان عنها ام يبقى من اجراءات حالة الاستثناء الا حضر التجول و هو قادم نظرا لتزايد عدد المصاببن بهذا الداء الذي بلغ 37 حالة معلن عنها.
اللهم نسألك اللطف يارب.
19 - peur sur la ville الثلاثاء 17 مارس 2020 - 07:10
العربون فحمزة مون بيبي المغاربة ؤالله مكيحشمو غير ديال المشنقة
20 - محمد الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:36
عاجلا يجب تدخل قوات السلطة وإن اقتضى الأمر الجبش لارغام المغفلين والجهالى للمكوث فب منازلهم إلا الضرورة. عندما نرى ما يقع في بلدان متطورة كثيرا عنا ندرك أن خطرا كبيرا يتربص بنا. ولا يجب أن نترك مصير آلاف الأبرياء بيد سفهاء جهلة.
21 - الرامي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:44
يجب وضع رقم خاص للاتصال به عندما يلاحظ المواطن زيادة في مادة ما . يتصل بالمسؤلين في العمالة ويلتحقون بالمكان لمعاينة الزيادة . يغلق المحل ويضرب بذعيرة . حالة واحدة أو 2 في كل عمالة تكفي لردع لجميع . والبلد والمسؤلون فيه قادرون على كل شيء حفظهم الله .
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.