24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الهاكا" توصي بحملات توعية بالعربية والأمازيغية

"الهاكا" توصي بحملات توعية بالعربية والأمازيغية

"الهاكا" توصي بحملات توعية بالعربية والأمازيغية

أوصى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، خلال جلسته العامة المنعقدة أمس، بأن يتسم المجهود التواصلي العمومي المعتمد لمحاربة انتشار "فيروس كورونا" المستجد باشتمالية أكبر، وبأن يكون الولوج إلى الرسائل المبثوثة متاحا لكل المواطنين.

وبعد تسجيل المجلس الأعلى، في بلاغ له، توصلت به هسبريس، المجهود الاستثنائي للتواصل والتحسيس بـ"فيروس كورونا" الذي تبذله المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية المغربية، وبعد معاينته للوصلة التحسيسية التي تعرف بـ"فيروس كورونا" المستجد وتقدم نصائح بخصوص الوقاية منه، وكذا الوصلة التي تهم تعليق الدراسة وتمكين التلاميذ والطلبة والمتدربين من متابعة دراستهم عن بُعد، أوصى، استنادا لحق كل مواطن في الإعلام، بأن تبث الوصلات التحسيسية المتعلقة بـ"فيروس كورونا" على كل القنوات العمومية باللغتين الوطنيتين، العربية والأمازيغية، وبلغة الإشارة بالنسبة إلى الخدمات التلفزيونية.

كما أشاد المجلس الأعلى، خلال الاجتماع ذاته، بالإسهام المهم للإذاعات والقنوات التلفزيونية العمومية والخاصة في مجهود التواصل والتحسيس المبذول من طرف المؤسسات والسلطات المغربية للحد من انتشار الفيروس وحماية صحة المواطنين.

واعتبر المجلس أنه من المجدي ألا تقتصر هذه المساهمة على البث السمعي البصري لبرامج الإخبار والوصلات التحسيسية، وأن تأخذ، على غرار مبادرات بعض المتعهدين، شكل تعبئة ديناميكية على شبكات التواصل الاجتماعي بغاية نشر المعلومات والإرشادات على نطاق واسع وإشاعة السلوك الوقائي لدى مختلف فئات الجمهور، خصوصا الشباب.

من جهة أخرى، اعتبر المجلس بأن بذل مجهود إخباري دقيق ونزيه ونهج مقاربة تحسيسية عقلانية ومسؤولة كفيلان بتحقيق نتائج ناجعة في بناء يقظة جماعية فاعلة ومحاربة ترويج الأخبار الزائفة والتضليلية المتعلقة بـ"فيروس كورونا" وبطرق الوقاية منها جماعيا وفرديا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مغربي من الريف الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:54
شكرا للهاكا الذي نبه المسؤولين الذين لم يوجهوا ارشاداتهم سوى للذين يفهمون العربية والفرنسية بعد أن اهملوا من يتكلم ويفهم الأمازيغية. للإشارة ومفيد 19 لا لغة له ولا حدود.
2 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:55
فاتكم القطار... لقد كنتم في واد والمواطن في واد. فساهمتم في شرخ كبير لم يعد الشعب يتابع قنواتكم..
3 - Mourad الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:01
اتمنى ان ينتهي الوباء قريبا شكرا هسبريس على اخبارك الراءعة
4 - motmrid الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:05
أتمنا من الله زوال هدا الوباء في أقراب وقت انشاء الله
5 - latifa الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:11
المشكل بأي لغة سيستوعب سكان القرى و البوادي لهذا الخطر بما أنهم يمارسون حياتهم بطريقة عادية في إنكار تام لوجود هذا الفروس .أرجو من السلطات التدخل وشكرا.
6 - شمال افريقيا الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:17
مرحبا بهذا القرار المتأخر قليلا، لكن لا بأس ان يتاخر خير من ان لا يأتي، ولكن مع ذلك كنستغرب علاش لم يتخذ هذا القرار منذ البداية مع العلم ان العربية والامازيغية لغتان رسميتان في المغرب؟
7 - لو كان وصلات إشهارية الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:31
بففف حتى الدبا علاش هاد تاخير؟؟؟؟ لو كان وصلات إشهارية فلوس داخلة منه لكنتم سباقين إليه مع الاسف عيوني تتقاطر دموع لتذكير فقط أنا مقيم في برشلونة وعند ضهور أول حالة بدأت التوعية والتحسيس إستباقي والوقاية منه، مادا ينقصكم الاجهزة؟ لا. يدعاملة؟ لا. روح وطنية ؟؟؟ لخبار فروسكم صديق ؛؛ قال لفلوس؛؛ هي عند البعض أهم شئ قلت له هدا وباء لايعرف كم عندك ولا من أنت؟؟ يقول مثل إلى جا الواد مايقول هدي جردت جامع.. الحاصول الله يلطف بينا ومن يتخلى عنا وقت الشدة ....
8 - وزاري الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:35
لمغاربة كلهم صغيرا وكبيرا كلهم كيفهمو العربية تانيا كينا اداعة تمزيغة
9 - idmono الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:48
الشكر موصول لاجتهاد الامازيع على مواقع التواصل الاجتماعي لتوصيل الرسالة الى الامازيغ و بطريقة احترافية. و المشكل هناك اناس في لا يعلمون حتى ما يجري و ليس لديهم لا هاتف و لا تلفاز و لا شيء. و فوق ذلك كله سيتهموننا بالعنصرية و الفتنة
10 - ايت واعش الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:00
وظيفة البراح في الاسواق الاسبوعية التي كانت السلطة تلجاء اليها زمن الحسن الثاني وقبله لتوصيل بلاغاتها لاكبر عدد ممكن من الناس يجب ان تعمل بها السلطات في الاسواق الاسبوعية وذالك لضمان ان تصل التوعية للجميع، فالعارف بطبيعة وعقلية القرى ان كل المستجدات تاتي من السوق الاسبوعي واي متسوق يجب ان يتاكد من اسعار الحبوب وان لم يشتريها وباقي السلع الاخرى الضرورية ثم انه يساءل فور عودته لقريته ..ماذا قال البراح ؟ في اشارة الى اخبار السلطة والمستجدات ..
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.