24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  2. والدة أصغر ضحية لفيروس "كورونا" في فرنسا: "الموت لا يستأذن" (5.00)

  3. عندما أعدم مولاي إسماعيل خبازين وتجارا بسبب الاحتكار والغش (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. المغرب يقطع الشك باليقين في مسألة "الكلوروكين" (3.67)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أطباء يتطوعون للرد على المغاربة بشأن "كورونا"

رصيف الصحافة: أطباء يتطوعون للرد على المغاربة بشأن "كورونا"

رصيف الصحافة: أطباء يتطوعون للرد على المغاربة بشأن "كورونا"

قراءة رصيف صحافة يوم الخميس نستهلها من "المساء" التي نشرت أن أطباء تطوعوا للرد على استفسارات المواطنين عن بعد، موردة أنه جرى تعبئة 120 طبيبا من جهات المملكة الاثني عشر لتتبع الاستفسارات الخاصة بمواطنين يشتبه في إصابتهم بالفيروس، وتخصيص موقع إلكتروني يمكن الولوج إليه عبر الهاتف النقال أو الحاسوب لطلب الاستشارة من خلال المحادثة برسائل نصية أو مكالمة هاتفية صوتا وصورة، بالإضافة إلى إمكانية تحميل مختلف الوثائق عبر الموقع ذاته.

وأفات "المساء" أيضا بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في استفادة شخصيات من مشاريع في ظروف غامضة بمراكش، موضحة أن الأمر يتعلق بتفويت العقار العمومي بجهة مراكش أسفي تحت غطاء الاستثمار لمجموعة من الأشخاص بأثمنة رسمية، استعملت فيه آلية لجنة الاستثناءات في عهد الوالي السابق عبد الفتاح البجيوي، بالإضافة إلى الاختلالات التي عرفها برنامج مراكش الحاضرة المتجددة.

وورد ضمن مواد الورقية ذاتها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالرباط شرعت في الاستماع إلى عدد من الموظفين والمسؤولين الجماعيين على خلفية تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية حول التسيير المالي والإداري لمقاطعة اليوسفية، بعد أن تم في وقت سابق التحقيق مع رئيسها، النائب البرلماني عن حزب رئيس الحكومة، عبد الرحيم لقرع.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن المحققين ركزوا على كيفية أداء عدد من النفقات واستلام التوريدات، إضافة إلى مسار عدد من الصفقات التي وردت في تقرير المفتشية.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن عددا من المواطنين المغاربة العالقين في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية يعانون كثيرا، إلى درجة أن الحكومة اليمينية بسبتة قررت إيواءهم في سجن قديم.

وورد ضمن الخبر ذاته أن المزارعين الإسبان طالبوا الحكومة الإسبانية بالتدخل لدى نظيرتها المغربية للسماح استثناء لـ 9000 عاملة مغربية بالسفر إلى حقول الفواكه الحمراء بمنطقة "ويلفا"، لتجنب تلف المنتوج ووقوع خسار بالملايير.

وأضافت "أخبار اليوم" أن اتفاق الصيد البحري الموقع السنة الماضية بين المغرب والاتحاد الأوروبي يواجه مستقبلا مجهولا، بعد مفاوضات عسيرة في حال طال إغلاق الحدود البحرية بين المغرب وأوروبا بسبب فيروس كورونا.

في هذا السياق، طالب مهنيو الصيد الإسبان الاتحاد الأوروبي والحكومة الإسبانية بتعويضهم عن الخسائر التي سيتكبدونها بعد حرمانهم من 30 في المائة من حصة الصيد المخولة لهم في المياه المغربية.

وفي حوار مع "أخبار اليوم"، أفاد محمد رجاي، مدير المعهد الوطني للصحة بالرباط، بأن المركز الوطني المرجعي للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بدأ العمل به في أواخر التسعينات، وهو معبأ ومجهز وفيه تقنيات حديثة مستعملة دوليا نتائجها تضاهي ما هو موجود في دول العالم.

وأبرز رجاي أن هذه التقنية تسمى "بيولوجي موليكيلير"، لها حساسية تقنية عالية تمكنها من اكتشاف عدد قليل من الفيروسات، أي منذ بداية ظهور الأعراض، وتستغرق ما بين أربع وخمس ساعات وتمر بعدة مراحل. وأورد أن بإمكان المعهد الوطني للصحة بالرباط إجراء 10 آلاف تحليلة مخبرية خلال فترة انتشار الفيروس.

"الأحداث المغربية" نشرت أن مطار المنارة بمراكش شهد يوم الثلاثاء الأخير اضطرابا كبيرا بعد أن حطت به ست طائرات فرنسية لنقل المواطنين الفرنسيين إلى بلادهم، تطور إلى نشوب نزاع بين عدد من الفرنسيين ومغاربة يحملون الجنسية الفرنسية أو حاصلين على بطاقة الإقامة بسبب التمييز الذي وقع خلال إركاب المسافرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مغربية كندية الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:15
حسبنا الله
حظر التجول هو الحل لان هنالك فئة وان كانت قليلة لكنها ليست واعية وهذا المرض جماعي يعني شخص واحد فقط ممكن يضر بمائة
احظرو التجول الله يجزيكم بخير واي شخص يخرق القانون يدفع الغرامة ولا فرق بين فقير ولا غني الفقر والغنى لا يبرران خرق القوانين و خاصة خاصة في هذه الظرفية
اي شخص يستهتر و لا يبالي يجب اعتباره كمجرم حقيقي, حياتك ما كتهمكش ولكن حياة الناس خط احمر
و مغاربة الخارج ولا واحد الله يخليكم واتوسل لكم يقول باغي ينزل للمغرب حرام اخوتي ما نكونوش انانيين خليك فالبلاد لي انت فيها حتى يفوت هادشي ما عندناش الحق نكونو انانيين لمجرد اننا بغينا نزورو العائلة ولا زواج ولا اي مبرر اخر الله يبعد الباس حتى لو حجزتو فلوسنا ولو بالملايين ما تسواش روح مغربي واحد ما تسواش روح خونا لي متشرد فالشارع ولا تسوى اي روح مغربية
اجلو كلشي حتى يفوت هاد الوباء وباراكا اخوتي من الانانية, دولتنا دايرة خدمتها على اكمل وجه خصنا نعاونوها وهذا واجب على اي انسان عنده ضمير حي على الاقل نتماشاو مع الظرفية و خليونا نعاونو فصندوق الجائحة باش ما سخانا الله المهم الكل يشارك الكل يبصم انه مغربي و اننا مغربيات
2 - رشيد.. الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:16
اعتقد انه حان الوقت لارجاع الممرضين و الاطباء من مختلف التخصصات الدين تم اعفاؤهم لاسباب ادارية،او لتعقيدات يمكن تجاوزها، ولما لا المتقاعدون الجدد، لتكوينهم تحسبا لما يمكن ان يقع لا قدر الله
3 - med.kech الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:18
فيروس كورونا، صفعة القرن، عفوا صفقة القرن.
4 - سارة الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:23
و كفاش ثاني هاد عن بعد !!!!؟؟؟ انا للي كنعرف المرض هو التشخيص، هادي غ 57 حالة و غيطبقوا عن بعد اما لو كان أكثر اش غيديروا مثلا!!
5 - حسبو الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:23
غير كافي خاصنا جهاز الفحص ديال القرب
6 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:28
ليت هؤلاء الأطباء تطوعوا لزيارة بيوت المرضى المعوزين وفحصهم هناك بالمجان...
7 - مواطن مستغرب الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:31
يا حكومة يا ملك البلاد اصدروا أوامركم بتعقيم الفضاءات العامة, ابقاء الناس في بيوتهم لا يكفي يجب تعقيم الفضاءات العامة وتنظيفها فالفيروسات تبقى حية في عدة أماكن لأيام وخصوصا الاماكن الرطبة, عقموا القطارات والابواب والمصاعد واصدروا اوامركم لأصحاب الطاكسيات الصغيرة والكبيرة والطوبيسات بتعقيم مركباتهم عقموا المطارات والطائرات والمراحيض العمومية والادارات وان اقتضى الحال حتى الشوارع لأن الناس لدينا يبصقون في الشارع ومنهم من قد يكون مريضا فتطأ أقدام الناس بصاقه..ندائي الى كل مهاجر حل بالمغرب أو من يعرف مهاجرا حل بالمغرب أن ينصحه بعدم الاختلاط والخروج فالمهاجرون الذين حلوا بالبلد خطر كبير على الصحة
8 - يوسف يحيى الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:32
إذا كان غير على فحال هذوك لي جالسين ف دوزيم غير بلاش.. لا صواب لا علم وزيد ملامحهم كتشير لسخرية وازدراء ورغبة في ارعاب الناس وليس التوجيه... وزيداها دوزيم بتعبيرها عن ضحايا الفيروس بالقتلى... فرنسا سجلت عدد اصابة كذا وكذا.. وكذا قتيلا!! يا أخي أحسنو التعبير وقولوا حالة وفاة.. تشعرون المستمع وكأن الناس يقتلون وتحت عبارة القتل يقل أمل النجاة وينتشر الإحباط... ارتقوا في اختيار تعبيراتكم وألفاظكم في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الوطن الحبيب.
9 - احمد الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:34
النصيحة للاخوة الجلوس في المنزل وعدم الخروج الا للحاجة وشكرا
10 - Bac+3 لعفو الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:35
السلام عليكم
واحد السؤال الله إجازيكوم بخير:
1-واش كاينين شي مختبرات فالمغرب كتقلب على شي دواء لهاد الوباء ؟؟ ولا غادي نشريوه منبعد مايلقاوه !!؟؟
2-واش المغرب عندو شي مصانع للأدوية والمعدات الطبية ؟؟
مع العلم أن علماء وأطباء المغرب مشتتون في جميع أنحاء العالم !!!؟؟؟؟
11 - حنان الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:43
علاش زعمة الحكومة ما تخصص طائرة ولا اي وسيلة لهدوك لمغاربة كيف دارو جميع الدول لرعاياهم
12 - AYMAN الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:45
المرجو من وزارة الصيد البحري اصدار قرر بمنع ابحار مراكب الصيد البحري نحن بحارة متخوفون من هذا فيروس بسبب عدم توفر النظافة ثانيا نوم 7 الى 8 بحارة في مكان مشترك.أرجو اصدر عاجل.
13 - حمزة ١ الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:48
وورد ضمن الخبر ذاته أن المزارعين الإسبان طالبوا الحكومة الإسبانية بالتدخل لدى نظيرتها المغربية للسماح استثناء لـ 9000 عاملة مغربية بالسفر إلى حقول الفواكه الحمراء بمنطقة "ويلفا"، لتجنب تلف المنتوج ووقوع خسار بالملايير.

ومن بعد يرحعو 9000فروس

بالاضافة لازم يمر طاقم طبي مع الشرطة بكل مدينة مغربية بأجهزة للكشف عن الوباأ

حتى يمكن إنقاذ ما يمكن إنقاذه

الله يحفظ البلاد
14 - مواطن غيور. التكفل الطبي الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:54
ااسلام عليكم
للدين يتساءلون عن الأطباء عن بعد، هدا معمول به في الدول الأوربية قبلا، حيث قبل إرسال الإسعاف يتم الإجابة عن أسئلة المرضى و إعطاء النصائح لهم عبر الهاتف دون تنقل المرضى للمستعجلات بالنسبة للحالات التي لا تدعو للقلق.
أما الحالات الصعبة فيتم التكفل بها مباشرة بإرسال الأطقم الطبية لدى المريض ( كما هو الحال بالنسبة لكوفيد 19) .
15 - نصيحة الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:54
ما معنى الدخول في المرحلة الثانية
تعني ان الوباء اصبح ينتقل الى المواطنين ابناء البلد
في المرحلة الاولى اغلب الاصابات كانت للمهاجرين مقيمين باوروبا او سياح و هذه تسمى الاصابات الاصلية و تصنف ضمن المرحلة الاولى
الاصابات الفرعية و هي التي تتسبب في انتشار الوباء بسرعة و عدم السيطرة عليه.
هي انتقال الوباء من اصحاب الاصابات الاصلية الى مواطنين اخرين او ما يسمى بالاصابات الفرعية.
لهذا الامر خطير
الوقاية هي عدم الخروج الى للضرورة القصوى
السيطرة على الاطفال ممنوع الخروج
تفادي الاسواق و الاماكن المزدحمة
النضافة ثم النضافة غسل اليدين على ابسط الاشياء
عدم مخالطة افراض عائلاتكم من له اباء و امهات عجزة او من لهم اخوة مناعتهم ضعيفة
اعلموا بان خروجكم المتهور سوف لن يضر الى عائلتكم اي انكم سوف تضحون بامهاتكم و ابائكم كبار السن او إخوتكم من يعانون امراض مستعصية.
الوقاية خير من العلاج. الكرة في ملعبنا و نحن من يقرر اين سوف نتجه بها
16 - شوف تشوف الأربعاء 18 مارس 2020 - 22:58
لا زلت أتذكر واقعة مؤلمة لبعض الأطر الطبية قبل سنوات وليست بالعيدة والكل يتذكرها ووقفتهم المطلبية أمام البرلمان المغربي وما كان من الدولة إلا أن تتدخل في حقهم بعنف وتهرمكهم زرواطا جميعا دون رأفة أو شفقة وإصابت البعض منهم بجروح بليغة . واليوم نجد نفس النخبة من الأطباء ينسون واقعهم المر ويتكاتفون جميعا ضد الحاجة الملحة متضامنين. لتلبية واحب وطني أمام معركة مصيرية أنهزمت أمامها كبريات الدول المتقدمة فخسرت الرهان ونرى فبهم نحن جدار واقي وأعمدة وسقف للوطن واللبنة الأولى التي لا نفقد الأمل فيها للخروج بشعب من العتمة إلى النور والكل يعلم ما يعانونه في هذا الوقت العصيب من ظغوطات نفسية تفوق قدراتهم وطاقاتهم التحملية وهمهم هو إستيعاب وتدارك كل الحالات الماثلة والمستعصية أمامهم ونرفع لهم القبعة جميعا ونبارك فيهم هاته الروح المعنوية المرتفعة والمترفعة عن كل إلتزاماتها ونهيب بكل الدكاترة وأطباء وممرضين ومساعدين فهم بمثابة جيش يقاتل أمام عدو مرتزق. ، وكورونا ليس بالأمر السهل جائحة هزت كيان العالم وكل أطرنا الطبية تواجه المستحيل صامدون ويعملون في صمت وأعانكم الله لما فيه خير هاته الأمة ،،
17 - العم حام الأربعاء 18 مارس 2020 - 23:24
تحية الى Med.Kech رقم 3 .فعلا لقد فاز من فاز
...والشيء المستغرب هو هدا التهويل والفوبيا التي عمت وشاعت حتى ان البعض بدون ادراك يطالب بتدخل ااجيش لحظر التجول ...والغريب ان الاكثرية لاتتسائل ولاتسأل عن هدا المرض ...وللعلم لمن لا يعلم فهو من عائلة الانفلونزا ..ومتغير في التركيبة حيت ليس الناس الان مكتسبون لمناعته وهو نوع جديد كما حدث من قبل خلال السلسة السابقة ..ارجوا من الجميعان لايهول اكثر ..لقد توفي لحد الان شيخ وامراة عجوز .الرحمة عليهم ...البقية للشرح لاحقا ان سمح لي
18 - Mri الأربعاء 18 مارس 2020 - 23:44
سوف ينتصر العالم على هذا الداء وترجع الحياة كما كانت. ما اتمناه من قلبي هو ان يعيد المغرب النظر فيما يتعلق بالصحة والتعليم. ارجوكم كونوا حذرين وابتعدوا عن الخرافات واعتنوا بصحتكم وصحة من حولك.
19 - محمد الأربعاء 18 مارس 2020 - 23:56
يجب أن يكون شعار الطاقم الطبي هو :
" بقيت في العمل من أجلكم، إلزموا المنزل من أجلنا"
20 - مهاجر الخميس 19 مارس 2020 - 01:05
على سبيل المشاركة ،هناك تهويل شي ما من المرض ،واغلبية الوفيات هي لناس طاعنيني في السن بأمراض مزمنة ،شخصيا انا مغربي مقيم في السويد اصبت به وطلب منى المكوت لاسبوع في البيت ،والحمدلله شفيت منه وكنت مواظبا على استعمال مشروبات الساخنة خصوصا الزعتر وسكين جبير غبرة استعملته بكثرة في القهوة والحليب والشاي اضافة الى العسل والشافي هو الله والحمدلله قالمناعة تلعب دورا مهما في ذلك .
21 - شكرا جزيلا لكم الخميس 19 مارس 2020 - 01:30
الطبيبات والأطباء والممرضات و الممرضون
شكرا جزيلا لكم
شكرا جزيلا للأطباء والممرضين المجندين في الصف الأول لمواجهة كورونا.
شكرا جزيلا لكم لأنكم أشعرتمونا بأنكم ملائكة من الرحمان في اسعاف المرضى.
شكرا جزيلا لكم لأنكم تضحون حقيقة بحياتكم وحياة أبنائكم من أجل الوطن.
شكرا جزيلا لكم لأننا نتعلم منكم معنى حب الوطن أثناء الحرب ضد عدو لا يرى.
حفظكم الله ورعاكم وجزاكم منا خير الجزاء .
ونسأل الله أن يعينكم في مهمتكم الصعبة ، ودمتم أبطالا شجعانا لهذا الوطن .
22 - عبداللطيف الخميس 19 مارس 2020 - 02:32
عفاكم بغينا نعرفو هاد الموقع راه مامكتوبش في النص
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.