24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "كورونا" يرفع نسبة القروض المتعثرة للأسر المغربية إلى حدود قياسية (5.00)

  2. "عبودية القرن 21" .. هكذا تتحول سجون أمريكا إلى أسواق نخاسة (5.00)

  3. نسبة المشاركة وثقة الناخبين .. "مسامير" تطرق رأس الدولة والأحزاب (5.00)

  4. آلة لتعقيم المصلين (5.00)

  5. حالات كورونا الجديدة في 8 جهات .. الغالبية بين جهتَي مراكش وطنجة (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مطالب للحكومة بمنح بطائق بنكيّة مشحونة للفقراء

رصيف الصحافة: مطالب للحكومة بمنح بطائق بنكيّة مشحونة للفقراء

رصيف الصحافة: مطالب للحكومة بمنح بطائق بنكيّة مشحونة للفقراء

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع من "المساء"، التي قالت إن اقتصاديين طالبوا الحكومة بمنح بطائق بنكية مشحونة للأسر المهمشة.

يأتي ذلك في خضم الحد من التداعيات الاجتماعية للتدابير الحكومية المتخذة في مواجهة "فيروس كورونا"، ويرتكز على توفير دخل تضامني للفقراء من المغاربة.

وتمت دعوة حكومة سعد الدين العثماني إلى الاستعانة بمعطيات "راميد" و"تيسير" من أجل تحديد المستهدفين، وصرف متأخرات البرنامج الأخير للمستفيدين منه.

رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين طالبت، في الإطار نفسه، بتفعيل 20 اقتراحا لصالح المحتاجين؛ منها منح بطائق للاتصال بالأنترنيت مجانا لذوي الأطفال المتمدرسين.

كما تهم المطالب إيقاف أداء فواتير الماء والكهرباء والمواصلات للمهنيين المتضررين من "إجراءات كورونا"، والمتعايشين مع وضعيات الهشاشة من الأسر.

وفي خبر آخر قالت "المساء" إن الولايات المتحدة الأمريكية، بعد تفعيل إجراءات الوقاية من كورونا في المغرب، استعانت بطائرة عسكرية لإجلاء رعاياها من المملكة.

جاء ذلك بعدما وجه أمريكيون نداء إلى واشنطن من أجل ترحيلهم إلى بلادهم، ما دفع سفير أمريكا المعتمد في الرباط إلى طمأنة مواطنيه قبل تدخل طائرة لسلاح الجو الأمريكي من أجل القيام بالمطلوب.

ضمن الشأن الرياضي، تساءلت "المساء" عن إمكانية إقدام الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم على تعليق مسابقتَي "عصبة الأبطال" و"كأس الكاف" إلى أجل غير مسمى.

يأتي ذلك بعد إقدام أحمد أحمد، رئيس الاتحاد القاري للعبة، على إغلاق مقر الكنفدرالية في القاهرة إلى نهاية الشهر الجاري، وطلب من المستخدمين العمل من البيوت.

وينتظر أن يجتمع "الكاف" الشهر المقبل من أجل الحسم في مصير المسابقتين الخاصتين بالأندية القارية؛ ولا يستبعد أن يتم الميل إلى تعليقهما رغم وصولهما طور نصف النهاية.

أما "الأحداث المغربية" فتطرقت إلى تفشي "كورونا" في المغرب، وتقول إن البلاد، منذ إعلان أول حالة يوم 2 مارس الجاري حتى 22 مارس عرفت إجراء 30 تحليلا مخبريا يوميا.

وزاد المنبر ذاته أن نسبة الإصابة، خلال الفترة نفسها، تمثلت في 17.5% ممن خضعوا للتحاليل اللازمة، بينما معدل الإصابات عادل 5 في كل يوم مرّ إلى غاية اليوم الأحد.

"الأحداث المغربية" نشرت، أيضا، أن جماعة العدل والإحسان تدعو إلى الفتنة في المملكة، وعناصرها حرضت على الخروج إلى الشارع العام من أجل كسر حالة الطوارئ الصحية؛ كما أضافت أن النيابة العامة فتحت تحقيقا في المسيرات الليلية التي عرفتها عدّة مدن ليل السبت الماضي.

وسيتم اللجوء إلى أشرطة وحسابات فيسبوكية من أجل الوصول إلى الواقفين وراء هذه الخطوة غير القانونية؛ ومن المحتمل أن يكون وراءها منتسبون إلى "العدل والإحسان"، وفق الجريدة.

وسلطت "الأحداث المغربية" الضوء، أيضا، على حضور الجيش في المدن بعد إقرار "الطوارئ الصحية"، وأوردت أنه يأتي من أجل استيفاء 5 مهام إنسانية كفيلة بدعم التصدي للجائحة.

وقال المنبر عينه إن العسكر يتيح وفرة في الموارد البشرية إلى جانب توفير الدعم الطبي اللازم وخلق جو الاطمئنان وسط المواطنين، إضافة إلى حفظ النظام العام زتقديم الخدمات اللوجستيكية الضرورية.

في الشق الرياضي؛ كتبت "الأحداث المغربية" أن كريم باعدي، لاعب نادي حسنية أكادير لكرة القدم، تدارك الزلة التي وقع فيها عندما استهزأ بـ"كورونا" في شريط، مطالبا الناس بعدم الاكتراث.

وخرج اللاعب نفسه، في تسجيل لاحق، كي يعتذر عن الخطوة التي كان قد أقدم عليها، مبررا ذلك بقوله إن الفيديو الأول التُقط قبل وصول "فيروس كورونا" إلى المملكة المغربية.

الختم من "العلم" والخيارات المتاحة أمام المغرب من أجل حسم "معركة كورونا"، إذ ورد في الجريدة أن كل الاحتمالات واردة خلال هذه المرحلة من رفع رهان سلامة المغاربة.

وشددت الصحيفة اليومية على أن المغرب أضحى مضرب مثل على المستوى الدولي؛ إذ استطاع الصمود في وجه الوباء وتجنب حصيلة ثقيلة حققتها عدة دول في الجوار المتوسطي.

"العلم" تضمنت مقارنة بين نزول الجيش إلى الشوارع اليوم وهبوط مماثل قبل 30 سنة، وكلاهما يوم 20 مارس، إذ يتصل الأول بمهمة إنسانية والثاني كان لأدوار أخرى مرتبطة بالصراع السياسي المحتدم وقتها.

لهذه الصدفة رمزية عميقة جدا لأن القوات المسلحة الملكية نزلت، هذه المرة، لحماية المواطن ومساندته في الحرب الضروس التي يخوضها ضد عدو فاتك لا يرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - La verite الأحد 22 مارس 2020 - 22:47
نشكر الحكومة لموقفها نحو الطلبة العالقين بالصين
نلوم الحكومة بتاخرها في غلق الحدود
معظم الشعب المغربي دراويش
اين المساعدات
اين ورقة الخروج
من يمكت في منزله خلال هذه الايام صابرا محتسبا فهو شهيد وإن لم يمت.
2 - صديقي الأحد 22 مارس 2020 - 22:47
فكرة جيدة شكرا لكم ننتضرها بفارغ الصبر الله يوفق الجميع بقا في دارك
3 - عادل الأحد 22 مارس 2020 - 22:48
إذا لم يتم تأمين لقمة العيش للفقراء، فستعم الفوضى أرجاء الوطن...احذروا العصيان المدني
4 - بوجمعة الأحد 22 مارس 2020 - 22:49
القفة المعيشية للفقراء سبيل نجاح الحجر الصحي، إياكم وإغفال الطبقة الكادحة...
5 - مواطن الأحد 22 مارس 2020 - 22:50
يجب على الابناك تعليق اقتطاعات قروض الاستهلاك والسكن للموظفين اوطوماتيكيا وليس بناء على طلب لكي لا تعج الابناك بالناس .
6 - Barrio city ksar الأحد 22 مارس 2020 - 22:52
انا عن نفسي عامل بناء و اب لطفلين ومعيل لأسرة و ساكن في السكن الاقتصادي وحالتنا تبكي العدو قبل الصديق انا و آلاف بل الملايين فحالي ، اين هو العمل صاحب الورشة أغلق العمل ، اذن مصيري الموت جوعا مع أولادي قبل التشرد.
ارجوكم ارحمونا فنحن أيضا مغاربة نحب ملكنا ووطننا.
الله الوطن الملك.
7 - من وجدة الأحد 22 مارس 2020 - 22:53
يجب على الشركات المفتوحة ان توفر لعمالها مستلزمات الوقاية . لا يعقل ان مراكز توزيع الادوية مثلا لا تقوم بتعقيم محلاتها و حماية العاملين بها ...
8 - الحرب العالمية الثالثة الأحد 22 مارس 2020 - 22:55
والله يلا فكرة مزيانة
المرجو من المغاربة التضرع الى الله اثناء السجود وسويعة قبل الفجر.انها افضل الاوقات لقبول الدعاء كما ثبت .
ولا يتبعو اهواء الجاهلين لمخالفة الحجر .
انه مخالف لامر النبي صلى الله عليه وسلم.
ومخالف للقانون والعقل.
ومنهك للامن و الطقم الطبية المحاربة في الصف الاول.
تحيتي لهم من القلب.
ا
9 - يوسف الأحد 22 مارس 2020 - 22:56
ان قضية الفقراء في المغرب الحبيب وتداعياته ربما أخطر من كورونا فلا وقت للتفكير بل يجب الإسراع في دعم الاسر الفقيرة
وإعطائهم المال الكافي ليبقووا في منازلهم مرتاحين والا سينزل الله علينا غضب اكتر من كورونا.
يجب أن يكون لجميع المغاربة الحق في العيش الكريم
اتقوا الله يا مسؤولين قبل فوات الاوان
10 - االبليد الأحد 22 مارس 2020 - 22:56
داك هو المضلوب من الحكومة توفير الاعانة لمن توقف عن العمل ولكل من تضرر من الوضعية..
11 - ibramilano الأحد 22 مارس 2020 - 22:56
خطوة جيدة اعطاء الفقراء بطاقات بنكية مشحونة تصون حياتهم و تضمن كرامتهم هاته الخطوة قامت بها إيطاليا منذ شهور و اسمتها redito di cittadinanza أو مدخول المواطنة ولكن ليس فقط في فترة كورونا كورونا مع خطورته على الانسان لكنه غير أشياء عديدة أغلبيتها إجابية ....لنكن متافئلين سنتغلب على هذا المرض مرة أخرى بقاو في داركم ...رزقك سيأتيك إذا كنت تؤمن بمسبب الاسباب و لتكن قنوعا تشري و تشري و تخبأ وتضيع حق الاخرين في الغذاء وشكرا لكم
12 - زكريا الأحد 22 مارس 2020 - 22:56
و اللي ما عندو والو يموت منكم لله.. حتا فالازمات كديرو التفرقة الاجتماعية انا ما عندي ما نأكل وقفوني من الخدمة حس بي الله و نعم الوكيل.. الله ياخد فيكم الحق كتر من هكا ... مازال تتعدبو عند الله
13 - berrada الأحد 22 مارس 2020 - 22:58
ماهو مصير دالك الصندوق لي مواجهة كورونا
14 - سليمان الأحد 22 مارس 2020 - 22:58
نثمن الخطوة التضامنية ونحذر من البطائق البنكية التي قد تؤدي إلى الازدحام أمام الوكالات البنكية على غرار ما يحدث في برنامج مسير ... الحل في توزيع المؤونة بشكل مباشر على الأسر المعوزة.
15 - ربيع الأحد 22 مارس 2020 - 23:00
المرجو من الحكومة في الظرفية الراهنة التسريع في تدارس كيفية مرنة من أجل تقديم المساعدات للفئة الهشة في البلاد، من خلال مقاطع الفيديو نجد أن أغلب الرافضين لقرار العزلة الصحية التي فرضتها البلاد يتخذون الفقر وقلة ذات اليد ذريعة للخروج من منازلهم، لذى وجب توفير لقمة عيش كريمة لكل هؤلاء الناس حتى لا يستفحل الأمر اكثر وحتى لا نسمع عن سقوط ضحايا بالمئات وربما بالآلاف، حفظ الله الشعب المغربي وملك البلاد من كل شر و وباء
16 - معلقة الأحد 22 مارس 2020 - 23:01
المشكل عندنا فالمغرب انا الاغنياء يتسابقون مع القراء في كل شيئ
17 - ouidoane الأحد 22 مارس 2020 - 23:01
إذا كان قد تم ضبط مقدم يبيع نصريح الخروج ي 50dh فماذا سيحصل مع البطاقات البينكية!!!!؟؟
18 - Rachid الأحد 22 مارس 2020 - 23:02
والله كانت هذه فكرتي وأضيف لها توزيع terminal de paiement أي جهاز الأداء بالبطائق على جميع البقالة حتى يتم تفادي استعمال الأوراق المالية والقطع النقدية وبهذا نتجنب إنتشار الوباء عبر هذه الأوراق والقطع ونخفف الضغط على السحب البنكي
19 - le geste qui compte الأحد 22 مارس 2020 - 23:02
و ماذا عن مطالب البرلمان للحكومة من أجل مجانية الماء و الكهرباء هذا الشهر و الشهر الجاي ما هو رد الحكومة ...الماء ديال ربي راه في السدود و البحر فقط التصفية و الكهرباء عندكم أكبر إنتاج بالطاقة الشمسية بورززات..لازم تفكرو الشعب الفقير و في نفس الوقت لازم محاربة رفع الأثمنة من طرف الخضارة واش البصل و المطيشة ب 10درهم للكيلو حرام
20 - مافكرة ما والو الأحد 22 مارس 2020 - 23:03
وا الناس واش نتوما معانا ... الناس الاغلبية مكتعرفش السحب عبر الشباك ... والتجمعات ليغادي تكون نتيجة داكشي على الشبابيك و هاك لاكارط ارا لاكارط .... الخ
21 - مسمار جحا الأحد 22 مارس 2020 - 23:03
إذا كانت العدل و الاحسان وراء ما وقع ليلة أمس لماذا لا يتم استئصالها من جذورها أو أن بقاءها يخدم أجندة جهة ما خصوصا و ان العدل و الاحساس غالبا ستكون مدفوعة من جهة تستغلها في ظروف معينة، يجب فضح المستور مهما كان من يقف وراءها و يدعهما
22 - Baalouane الأحد 22 مارس 2020 - 23:05
هذا الأمر واجب و إلزامي، يجب مرافقة الطبقة الهشة ورعاية الأسر المعوزة.
23 - HASSAN الأحد 22 مارس 2020 - 23:06
و احنا مازالين واحلين غير مع الرخصة ديال المقدم بقاو غير البطاقات البنكية
24 - وادزامي الأحد 22 مارس 2020 - 23:06
هذه المبادرة الإنسانية في مساعدة المحتاجين واجب وطني لكي يستقر الناس في منازلهم امثال اصحاب الرواتب والمال نحن في محنة يجب ان يكون العبد في عون اخيه ويستمر هذا الحضر عادل بين كل الناس
25 - assia الأحد 22 مارس 2020 - 23:08
كلشي فقِير الى كنتُوا بغيتوا دِيرو بحال فرنسا و بزاف.....
ديرو بحالهوم كل واحد ديرو لو كونت و ما يبقاش هاد الفقر ....
26 - issame الأحد 22 مارس 2020 - 23:08
هذه هي فرصة الدولة للتعبير عن وطنيتها و حبها لشعبها
27 - متتبع الأحد 22 مارس 2020 - 23:08
ماذا ستفعلون بالنسبة لأصحاب المقاهي والمطاعم وسائقو الشاحنات والطكسيات.الذين توقفوا عن العمل.
28 - sobhi الأحد 22 مارس 2020 - 23:09
نعم كل شخص فقد عمله يجب أن يقدم وثيقة أعفائه من منصبه يجب
أن تعطى له بطاقة بنكية مشحونة ..... و يجب شرح كيفية الحصول على هذه البطاقة
29 - مغربي حر الأحد 22 مارس 2020 - 23:10
بادرة جيدة اذا تحققت، ولكن يجب مراعاة، ان الشبابيك البنكية ستكون مليئة وطوابير من المواطنين، لدى يجب على الابناك ضخ نقوذ كافية من اجل الا يقع نقص فيها، وان يكون النظام سيدة الموقف.
30 - rania الأحد 22 مارس 2020 - 23:11
فين راها مسافة الأمان خصكم تعطيو المثل
31 - حسن الأحد 22 مارس 2020 - 23:11
هدا ما كن نتحدث عنه سنين بناء مستشفيات لي جميع الأمراض في كل جهات المغرب والمستعجلات أيضا في كل الدواوير فتح صندوق خاص للفقراء و المعوزين والمقدمين يعرفونهم جيدا من هنا سنحارب المتسولين في الشوارع والمواطن إدا كان يريد أن يتصدق بشيء فإلى هدا الصندوق كما فعل الآن مع هدا الفيروس من هنا سنتقدم الى الامام ومن نفس الصندوق يمكننا بناء مأوي لاطفال الشوارع وكدلك الرجال والنساء
32 - مغترب الأحد 22 مارس 2020 - 23:13
الحل السهل هو تعويض جميع الأشخاص الحاملين للبطاقة الوطنية و اللذين يفوق عمرهم 25 سنة شريطة عدم تلقيهم أجر الوظيفة أو التقاعد أو متابعتهم للدراسة في جميع المسالك ( بزاف دناس خدامين معندهم لا رميد لا والو.....) لي عندو حساب مزيان و لي معندوش يفتحوا من عبر الأنترنيت بتسهيل مجانية الأنترنيت لمدة شهر و إلغاء و ليس تأجيل أداء فواتير الماء و الكهرباء ( 2000 درهم بحرا تكفيهم لأداء الكراء و بعض من الضروريات القليل فقط)
33 - bouazza الأحد 22 مارس 2020 - 23:14
بقى في دارك نصيحية لوجه الله
34 - zoubir الأحد 22 مارس 2020 - 23:16
هل استمارات التنقل صعب على الدولة تقديمها للشعب . و كيف يمكن تقسيم النقود
35 - ali الأحد 22 مارس 2020 - 23:16
لنكن واقعيين يجب ان تتدخل الدولة مشكورة لكي تساعد كل الأسر المغربية بدون استثناء على تخطي هاته المحنة فالكل يُعتبر في حالة عطالة إجبارية فرضها هادا الوباء نسأل الله العلي القدير أن يُخفف ما نزل كل ماهو مطلوب هو تأجيل استخلاص كل الفواتير من كهرباء وماء وانترنيت والتدخل لدا أصحاب الأملاك المُعدة للكراء لكي يَصبرو على إخوانهم المغاربة إلى غاية مرور هاته الأزمة بسلام و مساعدة الأسر الهشة على مؤنتهم وبدالك سنضرب عصفورين بحجر واحد الغاية منه هو تعاون المواطن بدون تشنجات شكرا.
36 - sohail الأحد 22 مارس 2020 - 23:18
علاش فهاد الظروف الصعبة ما نبدلوش اسم شعبان برمضان وهكذا نصوم شهر المكوث في المنزل ويوم انتهاء الحصار هو يوم عيد الافطار فكل شئ مباح من اجل محاربة كورونا
37 - إيكو الأحد 22 مارس 2020 - 23:18
يوجد حوالي 20 مليار درهم (2000 مليار سنتيم) بصندوق مكافحة فيروس كورونا..إذ صرفنا لمليون عائلة فقيرة مبلغ 1000 درهم فقط، فسننفق 1 مليار درهم فقط (100 مليار سنتيم)..يجب تمكين الطبقة الفقيرة من وسائل"الصمود" خلال هذه الفترة حتى لا يخرجوا إلى الشوارع بحثا عن لقمة العيش..أنا لا أتكلم عن نفسي فالحمد لله لا أحتاج مساعدتكم...
38 - Mustapha الأحد 22 مارس 2020 - 23:19
الرميد والتيسير استفاد منه عدد من الناس لا يستحقونه فكيف يبنى عليه للدعم
39 - Khalid الأحد 22 مارس 2020 - 23:19
Don't get me wrong. I would like to see the wealth more equitably distributed. During these difficult time, everyone will applaud this initiative.
Allowing the banks to be the tool of distribution of this wealth without setting the rules is dangerous.
Banks are known for inflating fees and charging bogus fees too. Without tight control of the distribution mechanism, the wealth is out of the taxpayer pocket and back into the banksters dirty hands.
40 - غير على سبة الأحد 22 مارس 2020 - 23:19
كاينين شي تعاليق اصحابها كيبغيو يقمعو الدولة بحال تعليق 3,ؤ4,,,ماقدكومش هاد العصيان لي حنا فيه راه هديك الهضرة مانفعا بوالو الدولة الى مابغاتش تعطيك راه ماتعطيكش ؤاش فجهدك كاع مادير.
41 - حشوما وعار الأحد 22 مارس 2020 - 23:19
لن ينجو اي واحد إلا بالتضامن والتعاون. حنا المغاربة راه عزيز علينا فابور وخا عندنا ناخذو ونكنزو. ليس هكذا سننجو من كورونا وغيرها. ولكن بالقناعة هي لي غاتنجينا لبر الأمان. السلطة قايمة لحد الان بالواجب والعيب راه كايبان منا لي مكانحتارمو الحضر. حتى واحد ماغدي يموت بكورونا او بالجوع إلى كاين التنظيم. الصين الماكلة كاتجيك للدار. ولكن إلى طلقنا لبنادم راه غادي ياخذ حقو وحق غيرو. راه فينا الشكاوي بزاف وماكانشوفو لي متضرر كثر منا.دابا تسماع انا عندي الكرا، عندي الاولاد، مريضة،... وخا الإنسان كالس على الملايين. كاين لي عمر الدار بالمواد الغذائية ومامعمرا ليه العين ويطمع في خنشة الدقيق ديال الفقير. حشوما وعار.
42 - hassan الأحد 22 مارس 2020 - 23:19
مكتري الطاكسيات بالدار البيضاء اوضاعهم مزرية محرومون من ابسط الحقوق الضمان الاجتماعي التغطية الصحية والاهم من هذا التعويضات العاءلية التي يستفيد منها الجميع سوى هذه الفءة. حتى ان البعض قد لا يصدق هذه المسالة. المهم يجب الالتفاتة الى هذه الفءة وشملهم الاستفادة من المساعدة المادية في اطار المبادرات المتخدة لمحاربة وباء كورونا.
43 - نادل الأحد 22 مارس 2020 - 23:20
أنا نادل و ليس لدي أبناء و لا رميد أعيش وحيدا في بيت أكتريه ب 1500 درهم و بالكهرماء 250 درهم و الباقي للعيش ودبا ملاقي سنتيم واحد المرجو دعم كل من له بطاقة وطنية هي لي كنكسابو و ديرو شرط السن مثلا 25 سنة فما فوق و ميكونش موظف او متقاعد او مسجل بادارة الضرائب بالنسبة للتجار و أصحاب المقاولات الصغرى .......
44 - خنوسي حكيم الأحد 22 مارس 2020 - 23:21
هذا هو كلام المعقول يجب أن تخصص الدولة دخل للأسر المعزة التي لا تتوفر على القوت اليومي مع هذه الازمة خرجة الحكومة بتقرير تقول انها تمنح 2000 درهم عن فقدان الشغل فهذا خطأ فالحكومة لم تمنح شئ للشغيلة فهذا حقهم من الصندوق الضمان الإجتماعي لانه يتم إقتطاع شهريا من اجر الاجير من أجره للإستفادة عن فقدان الشغل وهو 2700درهم وليس 2000 درهم)لأن شروط الإستفادة لم تتغير هي هي اي أجل الاستفادة من هذا التعويض، يجب على الأجير الذي فقد عمله في ظروف خارجة عن إرادته أن يتوفر على فترة تأمين لا تقل عن 780 يوما خلال الستة وثلاثين شهرا السابقة لفقدان العمل، منها 260 يوما خلال الإثني عشر شهرا السابقة لتاريخ فقدان العمل.. (اي ان فاقد الشغل في هذه الأزمة إذا لم يكن يتوفر على هذه الشروط لن يستفيد)
45 - الصادق الأحد 22 مارس 2020 - 23:22
مادامت الابناك مستعدة لتأخير اقتطاع مستحقات قروض الاستهلاك والسكن
اقترح اقتطاع مبلغ 2000 درهم من أجر جميع الموظفين والمأجورين الذين تتجاوز رواتبهم سقف ال 4500 درهم الاجر المستحق في آخر مارس.
وتوزيعه على جميع الاسر على شكل مؤونة 20 يوم بقيمة 1250 للحصة (خضر؛ مواد نظافة؛ مواد اساسية)
اللي عجباتو الفكرة ينشر
46 - مواطن الأحد 22 مارس 2020 - 23:25
بطاقة مشحونة كولشي غيخرج يشدها و مدرنا والو الاكتظاظ..... راه ناس كدير كولشي رقمي راحنا ف 2020 غا تافقو مع شركات الاتصال يطلقوا الأنترنيت فابور المغاربة كولشي عندو الهواتف يسجل راسو للحصول على الدعم ... بحال كندا كولشي يبقا فدارو و يوصلوا الدعم 2000 درهم كيف والو 1 مليون مواطن غيكلفنا 2 مليار درهم و الناس لي تحت عتبة الفقر فالمغرب راهم 8 مليون نسمة اذن عطيو ل 4 غتكلفكم 8 مليار درهم ( فلوس الشعب تمشي للشعب و شكرا )
47 - عابر سبيل ## الأحد 22 مارس 2020 - 23:27
الحكومة لم تستفيد من درس المحطات الطرقية .
منح البطائق البنكية للفقراء سيؤدي تجمعات على أكشاك الأبناك. لماذا لا تقدم مساعدات نقدية مباشرة في أضرفة توزع من طرف أعوان السلطة أو ساعي البريد.
48 - مواطن الأحد 22 مارس 2020 - 23:27
نعمة الفکرة فی هاذ الظرفیة الصعبة...حیت لِماخدامش ولی ما عندو والو لمکداش الیه کورونا غیکدی علیه الجوع
49 - أبو ياسر الأحد 22 مارس 2020 - 23:29
لايخفا على المسؤولين أن هناك شريحة واسعة من أرباب الأسر تعمل في أعمال حرة سواء كانت محلات تجارية أو مهن .وبعد تطبيق حالة الطوارئ لم يبقى لديها أي مداخل تقتات عليها
أو تسدد بها الماء والكهرباء والكراء.
50 - مقهور الأحد 22 مارس 2020 - 23:31
هذه مبادرة إنسانية و أخلاقية فإن تم الشروع فيها ستنقد الكثيرين من الإصابة بهذا الفيروس لأنه في الحقيقة هناك طبقات ليش لها إلا الله
انا شخصيا بعد انقطاع مصروف مبادرة بنكيران لمساعدة الأرامل أصبح الدخل الشهري بل السنوي 0 درهم و المحسنين جزاهم الله خيرا يساعدونا و الله المعين لا زلت ادرس و حاليا ابحث عن عمل لأن الدراسة توقفت يعني علي أن أعمل لكن بحثي عن العمل باء بالسلب
هناك الكثير من أمثالي لكن لنا الله و هو ارحم الراحمين
51 - مواطن10 الأحد 22 مارس 2020 - 23:33
الحل هو تفتح الدولة للمواطنين الحاملين للبطاقة الوطنية الغير موظفين او المتقاعدين أو الطلبة حسابات بنكية لدى البريد بنك بطريقة أوتوماتيكية باعتماد شروط للإستفادة كالسن 25 سنة فما فوق ( أما رميد و تيسير و داكشي مواكلش أغلبية الپوڤرية عمرهم مشاو للمستشفى كيداواو غا بالاعشاب.؟.....
52 - نادية الأحد 22 مارس 2020 - 23:35
بصح هدشي معقول انا راني مطلقة بنتي وانا الي هازة امي وبنتي وخوتي وكارية كنخدم ب 70 درهم في النهار في الموقف دابا خايفين وجالسين شنو غدي ناكلو وشنو غدي نشربو نموتو حنا هده المدينة متفكرها حتى واحد
53 - رشيد الأحد 22 مارس 2020 - 23:37
السلام عليكم
نتما عارفين الناس لي كتوفر على بطاقة رميد ناس مهمشة خص دولة ترسل كل بطاقة رميد بإرسال شيك كل شهر بقيمة 2000 درهم لكل عنوان تاع بطاقة رميد وبهاد القضية غتكون دولة تعاونت مع الاسر المهمشة ولكم الكلمة سيدي الرئيس
54 - مواطن الأحد 22 مارس 2020 - 23:38
البطاقة يجب ان تعطى للجميع ليس فقط فئة واحدة لكي يكون هناك عدل. كما ستفعل الولايات المتحدة حتى ولو كان ميسورا.
55 - الزهرة الأحد 22 مارس 2020 - 23:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هد الخطوة غدي تكون ايجابية للفقراق والطبقة الهشة حيت السلطات كيهضرو في التلفزة بدون علم سد على راسك بلا ميعرف الحلات الاجتماعية ديال الناس اشغدي يكلو الى قدر الله اوطول هدشي الله استر الناس خسها متكل في الديور ديالها واللي كيشري دوا ديال السكر باش غادي اشريه واللي سد عليه اشغيكل حنا ٦ديال ليتما اش غنكلو اسي لعتماني ..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟
56 - latifa الأحد 22 مارس 2020 - 23:42
السلام عليكم ،اخواني حتى واحد فينا ما كيختلف على مساعدة الفقراء و المحتاجين و كنتمنى من المسؤولين يقوموا بتوزيع المؤونة على المنازل المحتاجة من اكل و متطلبات الغاز و هكذا يتفاداوا التكدس امام الشبابيك البنكية هذه ظرفية طارئة و يلزمنا نتجندوا جميع و نحافظو على الهدوء و اللي يقدر يساعد جارو يساعدوا لنكن متاحدين و الله ولي التوفيق.
57 - Ziyad 3alim الأحد 22 مارس 2020 - 23:42
مشكل هو أنه ليست هناك يد آمنة على فعل ذلك و توصيل تلك اموال للاسف (-_-)
58 - مواطن الأحد 22 مارس 2020 - 23:43
اقترح ان تقوم الدولة بواسطة اسطول من الشاحنات مع تواجد القوات المسلحة بتوزيع المؤونة على الاحياء الهامشية بشكل دوري. الفقراء معروفون عند السلطة. واعفا!ؤهم من الماء والكهرباء والكراء خلال هذه المدة.بشرط ان يبقى السكان في منازلهم. هذه طريقة ربما ستحمي المواطن مؤقتا وسنتفادى كل ما من شأنه ان يخلق الفوضى و الازدحام.
59 - محمد جام الأحد 22 مارس 2020 - 23:46
القفة اليومين للمواطن كفيلة بإنجاح حالة الطوارئ. لتجنب العصيان.
و في اطار الديمقراطية
و عدم عمل الجميع و ان طال الامر.
وجب قطع الرواتب و تأميم الفلاحة و اعطاء الجميع نصيبه من الاكل حتى لا يكون هناك سبب للخروج
60 - احمد الأحد 22 مارس 2020 - 23:50
السلام عليكم فكرة ممتازة أنا أعمل بمدينة الداخلة وعائلتي في مدينة أخرى ولا يملكون شىء أنا المعيل لكني لا استطيع مساعدتهم نظرا لهذه الظروف العصيبة التي حلت بنا كل الطرق مسدودة
61 - ke Marocain الاثنين 23 مارس 2020 - 00:00
فكرة الاستعانة ببيانات بطاقة الراميد غير مجدية لأن هناك أشخاص وعائلات تمكنوا من الحصول عليها وهم من الطبقة الميسورة.
لذا وجبت الاستعانة ببيانات ومعطيات السادة المقدمية والشيوخ اللذين لاتخفى عنهم خافية لتحديد الأسر المعوزة والأشخاص المياومين سواء كانوا عزابا أو متزوجين المنتمين لمقاطعاتهم.
وأخيرا نهيب بالدولة المغربية وعلى رأسها جلالة الملك بإصدار أمر عاجل لولات و عمال الجهات باجبار أغنياء و أعيان ومنتخبي كل مدينة بإحداث صندوق مساهمات مالية يتكفل بسد حاجيات الأسر المعوزة والأحياء الفقيرة مع إلزام شركات الصناعة الغذائية بالمساهمة هي الأخرى في هذه المبادرة.
أما التوزيع فيكون تحت إشراف مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية. وعذرا على الإطالة.
62 - Espoir الاثنين 23 مارس 2020 - 00:05
Croyez le ou non,je connais une veuve qui a 3 maisons,une ferme ,et je ne sais par quel miracle on lui a accordé Ramed .Alors,compter sur Ramed pour savoir qui a besoin d'aide et qui est dans le besoin,n'est pas la meilleure solution
63 - موظفون منهكون بالقروض الاثنين 23 مارس 2020 - 00:08
ماذا عن الموظفين الذين التهمت الابناك و الشركات اجورهم اما من تأجيل لاقساطهم حتى تمر الجائحة
64 - نبيل المغربي الاثنين 23 مارس 2020 - 00:09
الحل هو انزال الجيش لتوزيع المؤن مجانا كل اسبوع (زيت و سكر و شاي و أرز و دقيق و خضر و فواكه) و وضعها عند باب كل دار، تماما مثلما كانوا في سنوات الثمانينيات يطرقون أبواب المغاربة دارا دارا بحثا عن كل شاب بلغ 18 سنة لإدخاله قسرا في سلك التجنيد الاضافي. أي حل آخر معناه انفجار الوضع الاجتماعي بعد أسبوع أو أسبوعين. كلنا متفقون أن على الناس أن تلزم بيوتها. لكن بين الموت جوعا و الموت بكورونا سيختار الناس السرقة و التهجم على الدكاكين و المنازل. يكفي سكين واحد موضوع فوق رقبة صاحب حانوت البقالة و بعده افراغ المحل كليا في عشر دقائق و لا أحد من المارة سيتصل بالشرطة لأنه أصلا لا أحد يمر في الطريق.
65 - عبد الإله الاثنين 23 مارس 2020 - 00:14
شكرا لملكنا و قواتنا المسلحة الملكية بجميع أطيافها و رجال الدرك الملكي و السلطات المحلية و لا ننسى الأطقم الطبية المدنية و العسكرية و الممرضات و الممرضين و رجال الإعلام و الصحافة و..... وكل من يساهم في رفع الضرر عن المواطنات و المواطنين فمزيدا من الإنضباط حتى نيسر لهم مهامهم وننجح في تخطي هذه المحنة.
66 - دانيال درغال الاثنين 23 مارس 2020 - 00:16
الامر لايعلق بالمدن فقط بل بالقرى ايضا وما يعانيه الفلاح من فقر بالنسبة للدخل او الجفاف وما اكثرهم. لطفك يارب
67 - salim rida الاثنين 23 مارس 2020 - 00:29
المرجو ان تستفيد الفءات الهشة من هده المبادرت التي في حد دتها دعم معنوي ونفسي للعاءلات الهشة مع مرعات بعض الفءات المتقاعدين ولارمل التي لا يتجاوز معاشها 1000 درهم في الشهر لرفع الضرر نسببا و تخفيف من معناتها اليومية في تدبير العيش ودواء ومتطلبات الحياة اليومية .وفي الاخير يبقى التضامن من شيم المغاربة في الصراء والضراء رمز التقة وتفاؤل بكل خير .وفي النهاية اللهم ارفع البلاء عن الانسانية
68 - Samir الاثنين 23 مارس 2020 - 00:40
السلام عليكم لنتحد ونتضامن بيننا يجب ان نتطوع في المساعدات و نتكفل بالمعوزين قفة ب 500 درهم تفي بالغرض ولو مؤقتا
فلنبدأ لمعارفنا وجيراننا
69 - Orient الاثنين 23 مارس 2020 - 00:51
اولى الاولويات الان هو الإسراع في دعم الاسر الفقيرة.
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء، صدقت يا رسول الله عليك افضل الصلاة و السلام
70 - AZAMI الاثنين 23 مارس 2020 - 00:52
الاعتماد على بطاقة الرائد او تيسير هو عين الخطأ .ليس كل من يتوفر على بطاقة الراميد او تيسير حالته المادية هشة!!!!
71 - عمر الاثنين 23 مارس 2020 - 00:55
خوتي كنخدم 12 ساعة في اليوم 2000 درهم بالاقتطاعوديال الضمان الاجتماعي باش ينفعني في هاد اللحظة وبزاف خدامين في البيع والشرل في النوار كيدخل حتى 500 درهم في اليوم ومكيساهم فب الصندوق بحتى ريال عايشين حياة رفاهية وكين لي كيدخل في الملايبن من الانترنت وفي الاخير يخبيو فلوسهم ويبظاو يتزاحمو معانا حنا لي عمرنا الصندوق بدمنا وعرقنا لاخول ولا قوة الا بالله لي محتاج مساعدة تعطاه مواد غدائية في حدود التقشف والمعقول وبتأكدو من الحاجة ديالو راه حنا شعب استغلالي وخيب لفلوس متعطاش خصنا كلناونثبرو في هاد البلاء
72 - abdo الاثنين 23 مارس 2020 - 00:56
انا اب لتلات أطفال ليس لدي أي دخل شهري الان انا احتاج إلى المال لانفق على أولادي
73 - رشيد طنجة الاثنين 23 مارس 2020 - 01:10
ردا على المعلق "الصادق" ماهذا الكلام التافه .تريد ان تقتطع الدولة 2000درهم من كل موظف او اجير في القطاع الخاص تفوق اجرته 4500درهم.هل تظن ان من يتقاضى 6000 او 9000درهم يعيش في النعيم .ان قلت 50000 درهم وما فوق يمكن ان يكون منطقيا.رغم كل هذا يجب ان يكون التصدق طوعيا لا اجباريا.
74 - mohamed الاثنين 23 مارس 2020 - 01:12
يجب على المسؤلين الإهتمام بلفقراء
لنصل لحجر صحي فعال ...
75 - المعقول الاثنين 23 مارس 2020 - 01:35
انا مع النضر للطبقة الهشة غي كانتمنا الدولة تجنب تكليف المقدمين راه الصراحة باك صاحبي متوغلة فالعقول . لهذا كنقترح تكون لجنة دور على الساكنة ديال الاحياء الشعبية دار بدار او تقدم الدعم لي غادي تحددو للاسرة باكملها عوض كل شخص بوحدو . هاكدا غادي يكون التوزيع عادل او غادي يمنع التلاعبات. والله ايهدينا .
76 - نورالدين الاثنين 23 مارس 2020 - 01:57
أنا بدون عمل لطردي من الشركة المغربية للصلب مند 2015 ومريض في الجهاز التنفسي وعندي ما يثبث ذالك ناتج عن المواد التي تستعملهم الشركة ولا استطيع العمل ولدي 4 أطفال فإني لآ أجد ما اطعمهم احيانا ولم نحصل على أي شيء من الشركة ولا المحكمة التي لم تنصفنا لآ في الطرد أو المرض المزمن المهني فنرجو مساعدتنا في هذه المحنة والله لا يضيع اجر المحسنين
77 - نهاد من سلا الاثنين 23 مارس 2020 - 02:54
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يجزيكم بالف خير انا عندي كراء دار و محال تجاري وعندي 2 وليدات وامي وابى وانا لي خدمة عليهم كان عندي مذخول يومي والان توقفت على عمل وفي آخر شهر واجب عليا أداء الكراء دار ومحل
الله يفرج علينا وعلى جميع المسلمين
78 - مروان الاثنين 23 مارس 2020 - 03:14
السلام عليكم و الله يحفضكم جميعا ! في نضري المتواضع يجب فتح الباب من اجل التبقل عبر الانترنيت و الاداء بهده البطاقة البنكية تم نقوم بتشغيل الناس الدين فقدو العمل من اجل نقل البضاعة الي المنازل ! يجب غسل اليدين و غسل الخضر و الفواكه و تعقيم السيارات التي سوف تقوم بالتوزيع ! المرجو ان تبقو في منازلكم ! الله مارحمنا برحمتك
79 - fouadox الاثنين 23 مارس 2020 - 03:30
مبادرة جميلة لكن هل سينالها من يستحقها
80 - لا دخل لي الاثنين 23 مارس 2020 - 03:59
نعم للدعم المباشر للمواطنين اللذين لا دخل لهم
81 - متابع الاثنين 23 مارس 2020 - 04:57
واش الي ولوفوها باردة سمعو الارقام الي في الصندوق بدى يتسايل لعابهم

جاء الدور حتى على الناس العاديين بعد اصحاب الملايير و الملايين
كلنا نعرف ان حتى بطائف راميد كتار محتاجين ما عندهم و بالمقابل يحصل عليها الاغنياء و شهادات متواترة في عدة مناطق موتقة في الاعلام المسموع
دون الحديد عن من تم ضبطهم يتاجرون بوتيقة التنقل مؤخرا

كان الله في عون الكرماء يغنيهم عن من سواه هو ولي دالك

يجب ان يتوقف البعض على خلق الاعدار و التحريض على عدم احترام الحجر الصحي
هده ليست وطنية ولا تضامن و لا تربية على المواطنة

طبيب ما احترم الحجر علم الله شحال عادا و وحدين خارجين جماعات في الزناقي ما نعرف اش مورادهم و الجوامع مسدودة

شوية ديال المسؤوولية و عرفو شنو كا كتبو
82 - هشام الاثنين 23 مارس 2020 - 06:06
وهاذ الناس لي كيخدمو بالنهار خاصهم اعانة طارىة.مثلا يعكيوهم بونات لكي يصرفوها في الواد الاساسية
83 - Arije الاثنين 23 مارس 2020 - 06:40
الدولة خاصها تشوف من حالة الموظف لي واخد كريدي خاص الابناك تأجل الاقتطاعات بلا ميكون طلب هاكا ماديش لقاو تجمهر د ناس حدا الابناك. شكرا لك ارجو النشر
84 - ayoub الاثنين 23 مارس 2020 - 06:53
هذا قرار جيد ينظر للمصلحة العامة ولكن هنا من لا يتوفر على خدمتي "الرميد"و"تسير"
85 - non aux faux الاثنين 23 مارس 2020 - 07:48
tous les mensonges sont logés à ramed,des faux pauvres tres aisés,
le généreux donne directement aux pauvres connus depuis longtemps,mared,allez aux gens aisés qui
les couvre,c"est une honte
86 - Aboukaram الاثنين 23 مارس 2020 - 08:10
و الفقير الذي ليس له رميد و لا تيسير
أتتخلون عنه لأن المقدم له حسابات معه
حتى ورقة النقل الإستثنائية لم أتوصل بها لحد الآن
87 - كريمة الاثنين 23 مارس 2020 - 08:45
يا ريت تفعل هذه الخدمة لأن الشريحة الكبرى المهمشة هي أحق بالاهتمام هناك مبادرات محدودة جعل الله ثوابها في ميزان حسناتهم ولكن على الحكومة أن تضعهم في أولوياتها وجزاكم الله خيرا
88 - أعمر الاثنين 23 مارس 2020 - 10:00
على الحكومة تخصيص حصة من صندوق تدبير الوباء للذين كانوا يعملون في الموقف ليس لهم أجر قار و عمال المقاهي والنساء العاملات في البيوت و بعض حراس السيارات و اللائحة طويلة ..... لكي لا تعم فوضى الخبز أو العيش .ونطلب الله أن يصرف عنا هذا الوباء في أجل قريب و بهذه الجائحة تأكد أننا في دولة عريقة قائمة الذات بجميع أركانها و مؤسساتها و أشكر جميع الصحافة المغربية و هسبريس على رأسها
89 - انتظروا حرب طاحنة بزحام الاثنين 23 مارس 2020 - 10:15
الفكرة جيدة. مساعدة ببطاقة بنكية...... التدبير. والتسيير. كيفية توزيعها..... ستقع فوضى. وتجمهر. لاحد له ربما هو سبب هلاك والانتشار الاسرع للوباء... اوراق الاسثمارة. والشارع اصبح كملعب كرة وتجمهر.... كيف ان كانت دراهم. ستكون القتلى...
وان نجحت السلطة في هذا التدبير والكيفية السليمة. الناجحة لتفريف البطاقات من غير تجمهر.... سحب النقود من الصراف. ستعرف فوضى واكتضاض وابتزاز وتجمهر. ونش الوباء... خلاصة
قرارات حكومية وجبارة وجيدة لكن للاسف تطبيقها لم تدرسه جيدا او تسلمه لجهات غير مسؤولة لا تعرف استباق الحدث والتأهب له ووضع نظام مسبق. وجاهزية. تعتمد على. مقدم. عون سلطة.. وهذا هو حرق المجهودات بل تسبب الكوارث. ولنا في قرار اغلاق المحطات للركاب دليل وعبرة...توقع الزحام وارد100%. لكن جاهزية السلطات لتنظيمه كان ب 2 مخازنية.... الاستهتار.. والاستخفاف... هو من اهلك ايطاليا. والفرف. ايطاليا تملك اسطول طبي. ونحن. نتمنى الله ان يوفقنا بفضله
90 - hossin الاثنين 23 مارس 2020 - 12:28
أسفي هو أن تكون كذبة أو حقيقة تبقى فقط حبر على ورق الله يوفق، ابقى في دارك
91 - Marrakchi الاثنين 23 مارس 2020 - 12:48
انا ف نظري تلقو لينا الأجور بكري و حنا مستعدين نعاونو بعضنا
92 - مواطن حر الاثنين 23 مارس 2020 - 13:09
اغلب المغاربة يحسنون تمثل المسكنة ويمتهنون الاسترزاق والتواكل وبعض التعاليق خير دليل على ذلك ومنهم ابن احد الاساتذة الذي اعرفه شخصيا اذا قرأت كتاباته تضنه سيموت جوعا وأن المغرب بلد المجاعة وان الدولة ضلمته وصادرت رزقطه وانه يحتاج الى الدعم والمؤازة في حين أن اباه يتقاضى 14400درهم شهريا ولايشتغل الا 16ساعة في الاسبوع اضافة الى على الاقل 10000درهم شهرا في الساعات الاضافية دون ان يؤدي للدولة فيها سنتيما واحدا .مثل هؤلاء منهم الكثير لايؤمنون بالتعفف والغنى عن الناس .الله اهدي ما خلق
93 - رضى الاثنين 23 مارس 2020 - 14:19
بادرة طيبة غير هي خاصها الوقت ماشي ساهل باش تحصي الفئة وعدد البطائق
94 - Siham الاثنين 23 مارس 2020 - 16:28
انا كذلك في أزمة مالية كنت أدرس في المدرسة الفندقية بالسعيدية المدرسة اغلقت جئت الى تازة انا متزوجة زوجي بالجزائر لم يسمح له بالدخول للمغرب أنا كذلك في أمس الحاجة للحاجيات الخاصة والمعيشة اليومية هناك الكثير من العائلات في نفس الوضع المشكلة زوجي ليس معي وأنا ليس لي مال كي أعيش يا رب فرجها علينا.
95 - نهير عبدالهادي الاثنين 23 مارس 2020 - 16:41
السلام عليكم هذه رسالة لمواطن متضرر بالنسبة للبنوك والضمان الاجتماعي وجدو حل لهم أما بنسبة للفقير (طالب معاشو)ماهو الحل لكيجيب نهارو وكيكلو زائد الكراء المحل السكن ديالو اشنو هو الحل ديالو وهذه الرسالة أريدها أن تعم الجميع المتضرر لكي يكون حل وأتمنى من شركة هيسبريس أن توصل جميع الأسئلة المطروحة وشكرآ
96 - berkellilhassan الاثنين 23 مارس 2020 - 22:25
يجب على الحكومة بإسراع سجل إجتماعي الموحة قبل فواة الأوان لتعرف الدولة من الفقير الذي يمكن إعانته بكل سهولة يجب الخروج به إلى الوجود مت غير سجل إجتماعي يصعب إنتشال الفقير في مثل هذه الكوارث وشكرا.
97 - مغربي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 21:13
فعلا مساعدة الفقراء امر ضروري و حتمي لكن هل فعلا اعتماد فقط من يتوفر على رميد او التيسير وحده من يعتبر فعلا فقيرا لا أظن ذلك لأن هناك من هو فقير ولا يتوفر على شهادة الفقر اتسال كيف سيكون مصيره والى من يلجأ
98 - ouarzazai الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:56
ذا لم يتم تأمين لقمة العيش للفقراء، فستعم الفوضى أرجاء الوطن...احذروا العصيان المدني
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.