24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1413:3017:1020:3722:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هتك عرض طفلة في مراكش يثير تنديدا حقوقياً (5.00)

  2. تطبيق تتبع المخالطين (5.00)

  3. رُفْقَةُ عُمُر .. النقيب الصديقي يستحضر المسار الفريد للفقيد اليوسفي (5.00)

  4. عناصر الدرك الملكي توقف "الطيّارة" نواحي سطات (5.00)

  5. تفاصيل الحالة الوبائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "هيئة البياطرة" تفند شائعات ربط كورونا بالحيوانات

رصيف الصحافة: "هيئة البياطرة" تفند شائعات ربط كورونا بالحيوانات

رصيف الصحافة: "هيئة البياطرة" تفند شائعات ربط كورونا بالحيوانات

مستهل قراءة رصيف الصحافة ليوم الثلاثاء من "المساء" والشائعات المرافقة لتفشي "فيروس كورونا" في المغرب، ومنها الربط بين الجائحة والحيوانات كي يتم إرباك "الكسّابة" في العالم القروي.

وذكرت الجريدة أن ترويج هذه الأقاويل نجح في بث التوجسات في نفوس الناس التي تتواجد في احتكاك مباشر مع القطيع، إذ يتخوفون من الإصابة بالمرض نتيجة قربهم من الماشية وفضاءات عيشها.

الهيئة الوطنية للبياطرة دخلت على الخط بنفي إمكانية انتشار "كوفيد ـ 19" عبر الحيوانات، وقالت إنها على تأهب من خلال لجنة لليقظة كي يتم التدخل لتصحيح المغالطات، داعية المواطنين إلى عدم إيلاء أهمية للشائعات.

تنظيم الأطباء البياطرة، في القطاعين العام والخاص، شدد على مزاولة المهنيين لنشاطهم وفق ما هو مسطر من قبل السلطات الوصية، كما يساهمون في نشر ثقافة الوقاية من الوباء في العالم القروي.

وفي موضوع آخر؛ قالت "المساء" إن النقابة الوطنية للتعليم طالبت الحكومة بوقف دعم الدولة غير المشروط للتعليم الخاص، مؤكدة أن الظرفية تؤكد ضرورة العمل على تقوية التعليم العمومي.

ويأتي هذا التطور في ارتباط مع الردود القوية التي أعقبت الطلب الذي وجهته رابطة التعليم الخصوصي إلى سعد الدين العثماني، أياما معدودة بعد بروز العدوى، من أجل الاستفادة من تعويضات "صندوق كورونا".

وحملت النقابة المسؤولية كاملة إلى أرباب المدارس الخاصة في أداء أجور العاملين بها، معتبرة أن ذلك من شأنه خلق حد أدنى من أخلاق التضامن بالحس الوطني الذي تقتضيه المرحلة.

التنظيم النقابي عينه دعا رئيس الحكومة إلى الوقوف أمام كل أشكال الجشع، والحرص على تخصيص أموال مواجهة وباء كورونا للفئات الاجتماعية الهشة من المجتمع المغربي.

كما اهتمت "المساء"، أيضا، بمراقبة العمال والولاة لحالة الطوارئ الصحية، إذ أعطت وزارة الداخلية تعليماتها من أجل تطبيق مشدد على مستوى العمالات والأقاليم والجهات.

وأضافت اليومية أن التعليمات نفسها تطالب بتحركات ميدانية لفرض الصرامة، من جهة، ومراقبة تموين مختلف الأسواق بالمواد الغذائية كي لا تكون أي مضاربة كيفما كان نوعها، من جهة أخرى.

وزارة الداخلية طالبت العمال والولاة بالتنسيق مع النيابة العامة لتطبيق القانون ومعاقبة مخالفيه، سواء تعلق الأمر بخرق حالة الطوارئ الصحية أو الاحتكار والتلاعب بالأسعار.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن وصول "فيروس كورونا" إلى المغرب، وفرض حالة الطوارئ الصحية من أجل مجابهة المرض، كشف وجود فراغ قانوني في الترسانة التشريعية للمملكة.

وقالت الجريدة إن مرسوم قانون، أعدته الحكومة وفق صلاحياتها التشريعية، عمل على سد هذا الفراغ على عجل؛ من أجل الإسراع في الحد من انتشار الجائحة في المجتمع المغربي.

"أخبار اليوم" اعتبرت أن ما يشبه الإجماع ساد على ضرورة إعلان حالة الطوارئ الصحية بعدما فشلت النداءات والحملات التحسيسية في جعل الناس يمكثون اختياريا في بيوتهم.

وفي موضوع مغاير؛ ذكر المنبر اليومي عينه أن سائقي الشاحنات جنود لحماية الدورة الاقتصادية خلال ما يجري حاليا، وأنهم ينتقلون بين ميناء طنجة وعدد من الدول الأوروبية التي عمّها "كورونا".

وزادت "أخبار اليوم" أن أحدا لم يتكلم عن هذه الشريحة المهنية، سواء بالتضامن أو الإشادة بممارستها، حين لجأت السلطات إلى إعلان إغلاق الحدود المغربية.

السائقون يسابقون الزمن، وفيروس كورونا أيضا، من أجل ضمان تزويد السوق الوطنية بحاجياتها من السلع المختلفة، معتبرين أن ما يقومون به عمل جنود يحملون على عاتقهم مسؤولية حماية اقتصاد الوطن.

وفي السياق الاقتصادي، أيضا، قال الخبير نجيب أقصبي لـ"أخبار اليوم" إن المغرب يودي حاليا ثمن انفتاح عشوائي، غير مدروس؛ واستمرار الحركة أخطر من توقفها في الظرفية الراهنة.

وأضاف أقصبي أن المغرب لم يحصّن كما بلدان أخرى، ولذلك ستؤثر تداعيات كورونا على الإنتاج والعمل والبطالة وظروف العيش، وأن الرهانات العمياء جعلت البلد مقيدا بالخارج.

الخبير الاقتصادي ذكر أنه لا يمكن تغييب التفاعل مع الخطاب الإيديولوجي حول الانفتاح والعولمة، وواقع الحال أنهما لم يكونا أبدا بصفة منصفة، لأن الخطاب حول العولمة في فرنسا ليس كمثله بالمغرب.

الختم من "الأحداث المغربية" ووتيرة الكشف عن الإصابات المؤكدة بـ"كورونا" في المغرب، إذ وصل الانتشار إلى رصد 68 حالة بتحاليل مخبرية إيجابية في ظرف 5 أيام فقط، مع ارتفاع متواصل في "العدوى المحلية".

وقالت الجريدة إن فيروس كورونا المستجد انتشر في عدد من البلدان وانحسر في أخرى؛ إذ تم التعامل سريعا معه في الصين بينما لاقى الاستهتار في أوروبا.. كما أن الحظر قلل الإصابات بأستراليا بينما ووجه الفيروس بالصرامة والحذر في سنغافورة وهونغ كونغ.

أما بخصوص علاج المصابين بـ"كوفيد ـ 19" فإن خبيرا طبيا قال، ضمن تصريح لـ"الأحداث المغربية"، إن "باراسيطامول" والمضادات الحيوية هما المعمول بهما في هذا الإطار بالمغرب، والخيارات الأخرى تحسم فيهما وزارة الصحة لاحقا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مسمار جحا الاثنين 23 مارس 2020 - 22:11
في الصين سجلت كثير من حالات فيروس كورونا على الحيوانات، لا تلعبو مع كورونا
2 - من المهجر الاثنين 23 مارس 2020 - 22:11
حان الوقت للقطع مع التعليم الخصوصي،ربة ضرة نافعة فكورونا لقنت العالم درسا لاينسى في التخلي عن قطاع الصحة والتعليم، والمثال الحي هي كوريا بمجتمع مثقف ونظام صحي قوي في طريقها لتجاوز الجاءحة بأقل الأضرار على الصعيد العالمي
3 - نصيحة لوجه الله الاثنين 23 مارس 2020 - 22:13
الله يخليكم تهلاو فسنانكم بزااااااف و بعدو على الحلاوة راه خايب تنوض عليك الضرسة فضروف بحال هادي لا دونتيست لا والو.
4 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 23 مارس 2020 - 22:15
حتى ولو لم تكن كورونا مرهونة بالحيوانات فمن باب النظافة وصحة المواطن إيجاد حل لتلك الكلاب الضالة في الشوارع ولو اقتضى الأمر قتلها بالسم او الرصاص
5 - مواطن غيور. الفيروس الاثنين 23 مارس 2020 - 22:25
السلام عليكم
هدا الصباح و أنا غادي للعمل لقيت بيكوب هاز الخدامات فالشركة و الله شئ لا يصدق، عدد هائل من النساء في مؤخرة السيارة.
منظر آخر محل لصناعة الأحدية طلبو منو يسد، سدو الكراج و عدد من العمال داخل الكاراج و بدون تهوية!
كيفاش بغيتو نحاربو الفيروس؟
6 - مكناس الحبيبة الاثنين 23 مارس 2020 - 22:25
كلشي بغا ادير فيها عليم في هاد البلاد....الله اجازيكم بخير زيرو شوية معانا
7 - شامة الاثنين 23 مارس 2020 - 22:35
ومن يعاقب المخالفين من السلطة الذين تركوا الناس الى حدود اللحظة بلا جوازات الخروج وحي الشرف بأغادير خير مثال على ذلك فمن يخرق القانون اذن ؟
8 - Nabil tanger الاثنين 23 مارس 2020 - 22:51
نصيحة الخوت دعاو معانا ربي يهز علينا هاد لبلا و باراكا علينا من شد فيا نشد فيك قال الرسول الكريم من كان يومن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت .صدق رسول الله .هدا راه امتحان من عند الله تعالى و خاصنا نجحو فيه.
9 - le voyageur الاثنين 23 مارس 2020 - 23:09
دولة في 2020 تعتمد على مايسمى *مقدم*في تسيير أزمة خطيرة و فرض حجر صحي ضد وباء هدم أنضمة صحية لدول عظمى .لكم واسع النظر .للكعبة رب يحميها
10 - fatyاسبانيا الثلاثاء 24 مارس 2020 - 00:06
علاش المغرب اداوي بهد العقار لهد الفيروس اللي ستعملتو كوريا الجنوبية وقضئ علئ الفيروس من تقريا الف مريض انخفض الئ ثلاثةوسبعين مريض اللي قال عليه البروفيسور Didier Raoultوهو COLCORONA
11 - دايز من هنا الثلاثاء 24 مارس 2020 - 07:28
الدوا لي تكلمتي عليه واستعملوا البروفسور راولت اسميتو Hydroxychloroquine أو بإيجاز Chloroquine وهو في الواقع اسم المادة الفعالة للدواء وليس الاسم التجاري له. أما Colcorona فهو اسم دراسة تتم حاليًا لتجريب فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهاب ضد فيروس كورونا المستجد
12 - م م ط الثلاثاء 24 مارس 2020 - 09:33
نسأل الله أن يعجل لنا الفرج وان يكون محفوفا بالطافه سبحانه وتعالى.
يجب على السلطات المعنية أن تفرض بالقوة الصارمة الحجر الصحي في الأحياء الشعبية بالمدن الكبرى كطنجة وان تغلق الأسواق كيوق بير الشفا مثلا وان تقنن وتنظم الولوج إلى سوق الجملة للخصر والفواكه وأمثاله. هذه الاسواق تعتبر مصدر خطر كبير لتفشي المرض
.
13 - لطيفة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 11:28
في ما يخص التعليم الخصوصي، أنا أتحدث على المستوى التعليم الأولي حتى مستوى الثانوي، يجب أن نكون موضوعيين وحاذرين، إذا قمنا بتدمير التعليم الخصوصي، ماذا سيبقى من التعليم في مملكتنا، هل حاليا التعليم العمومي مؤهل لكي يواكب التقدم الحاصل في التكوينات ؟ هل يساير الجودة في الأداء. فالمدرسة العمومية تعيشه نكسة مند زمان ووصلت أوج الانحطاط في السنوات الثمانينات. وإذا أردنا تأهيلها، والرد الاعتبار لها، ليس في ظرف وجيز بل يجب التخطيط لها من قبل. والكل يجب أن ينخرط في هذا المشروع. ويجب أن نعترف أن من المدرسة الخصوصية تخرج منها عدة أدمغة والذين يتواجدون في مدارس عليا وهذا يعني أنها نجحت في مهمتها. ومهما كان فهي تعتبر مقاولة ذات صبغة تربوية، تشغل العديد من المأجورين وبذلك تساهم في التنمية و الحد من البطالة إلا حاليا لا يجب أن تطغى المدرسة الخصوصية، يجب في المستقبل التقنين من رخص التي تحمل مشاريع الدرسة الخصوصية .
14 - Ali الثلاثاء 24 مارس 2020 - 14:30
حان الوقت للقطع مع التعليم الخصوصي،ربة ضرة نافعة فكورونا لقنت العالم درسا لاينسى في التخلي عن قطاع الصحة والتعليم، والمثال الحي هي كوريا بمجتمع مثقف ونظام صحي قوي في طريقها لتجاوز الجاءحة بأقل الأضرار على الصعيد العالمي
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.