24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "لارام" تتكبد خسائر بـ330 مليون درهم كل أسبوع

رصيف الصحافة: "لارام" تتكبد خسائر بـ330 مليون درهم كل أسبوع

رصيف الصحافة: "لارام" تتكبد خسائر بـ330 مليون درهم كل أسبوع

مستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية"، التي وردت فيها أرقام عن الخسائر التي تتكبدها شركة الخطوط الملكية المغربية خلال "أزمة كورونا" الجارية، إذ تصل إلى 330 مليون درهم كل أسبوع.

واضطرت "لارام" إلى القيام بإجراءات عديدة في محاولة للتقليل من حدة ما يجري، أبرزها الاقتطاع من أجور المستخدمين بنسبة تبتدئ من 10% حتى 30%؛ حسب قيمة الأجور الصافية.

كما نشرت "الأحداث المغربية" أن الكاردينال كريستوبال لوبيز، أسقف الرباط، دعا إلى صلاة موحدة، لأمّة المسلمين واليهود والمسيحيين، تتضرّع إلى الله ليرفع عن البشرية جائحة "فيروس كورونا".

وقال الكاردينال إنه يقترح إقامة هذه الصلاة بإيقاد الشموع في نوافذ المنازل، وأن يتلو المسلمون سورة الفاتحة و"الشيماء" من لدن اليهود و"الصلاة الربية" للمسيحيين؛ وتعقب ذلك لحظة صمت.

المنبر عينه نشر أن حزب العدالة والتنمية قرر إعفاء المنتمين إليه، أعضاء الحكومة والبرلمانيين وباقي المنتخبين، من التزاماتهم المالية تجاه التنظيم السياسي، وذلك بعد مساهمتهم في "صندوق كورونا".

وقررت الأمانة العامة لـ"حزب المصباح" أن يكون هذا الإعفاء برسم شهر مارس الجاري، ليتم الرجوع إلى المساهمة بما لا يقل عن 20% من التعويضات بحلول نهاية شهر أبريل المقبل.

وإلى أول حكم قضائي ضد الدولة منذ العمل بحالة الطوارئ الصحية، ويرتبط بقرار يعطي مواطنا ليبيّا حق الدخول إلى المغرب بعدما بقي عالقا في مطار محمد الخامس الدولي، إذ ذكرت "المساء" أن المعني بالأمر منع من السفر بفعل سريان الحظر الجوي، حين وصل إلى المغرب لتغيير الطائرة، وبقي عالقا في المطار حتى تحرك محاميه لاستصدار حكم استعجالي من المحكمة الإدارية بمدينة الدار البيضاء.

واستند رئيس المحكمة على مقتضيات قانون دخول وإقامة الأجانب بالمملكة، وقال إن التشريع لم يتطرق لحالة بقاء العابرين تراب المملكة عالقين في المطارات المغربية؛ لكن ذلك لا يحول دون تدخل القاضي لرفع أي ضرر.

الحكم نفسه شدد على أحقية المشتكي الليبي في دخول المغرب بعد التأكد من عدم إصابته بـ"فيروس كورونا"، مع تحديد مكان إقامته في البيضاء، واشترط تعهد قنصلية بلده بالسهر على إجراءات سفره مباشرة بعد رفع الحظر.

"المساء" قالت إن مجموعة من الأبناك شرعت في إشعار زبائنها المبتغين تأجيل سداد القروض من خلال رسائل إلكترونية، في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة "أزمة كورونا".

وعممت هذه الأبناك نموذج استمارة ينبغي تقديمها، وتحديد تاريخ السداد الجديد المحصور في 3 شهور، للاستفادة من إمكانية إرجاء دفع أقساط ديون السكن والاستهلاك.

وستقوم إدارات المصارف بدراسة الطلبات المتوصل بها قبل الوصول إلى القرار النهائي الخاص بكل حالة على حدة، وفقا للرؤية التي سبق أن كشفتها المجموعة المهنية لبنوك المغرب.

المنبر نفسه كتب أن المغرب يقوم بحملة تواصلية غير مسبوقة من أجل محاولة تطويق تفشي "فيروس كورونا المستجد" في المملكة. وتجمع هذه الإستراتيجية بين الحملات التواصلية و"التبراح" في الشوارع.

وزادت "المساء" أن هذا التواصل أطلقه رئيس الحكومة بمعية وزير الصحة، بينما مدير مديرية الأوبئة في الوزارة أبرز قدرة تواصلية نالت الإشادة، ثم تطور التعاطي وصولا إلى "التبراح" بعد تفاقم الوضع في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

أما "أخبار اليوم" فتحدثت عن عدم صرف وزارة الداخلية ميزانية مجلس مدينة الرباط رغم مرور ثلاثة شهور من سنة 2020، ليجد الأخير نفسه مضطرا إلى مراسلة الوزارة من أجل الانخراط في "محاربة كورونا" وطلب 15 مليون درهم في هذا الإطار.

ورغم الإكراه المالي الناجم عن غياب الميزانية، واللجوء إلى قرار عاملي من أجل صرف أجور الموظفين، جند المكتب الصحي للعاصمة قرابة 400 شخص لتعقيم الأسواق وعدد من المؤسسات والساحات.

وفي خبر آخر قالت "أخبار اليوم" إن السلطات استعانت بخطيب معروف في طنجة من أجل إبراز تحريم خرق حالة الطوارئ الصحية؛ ويتعلق الأمر بوسيم الزكاف، نجل الراحل محمد العربي زكاف، الإعلامي بالإذاعة الوطنية.

الخطيب الزكاف جاب عدة أرجاء في المدينة لمخاطبة السكان، عبر مكبر للصوت، من أجل دعوتهم إلى البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا عند الضرورة القصوى، مشددا على أن حفظ الحياة من أهم مقاصد الدين الإسلامي، ومبشرا الملتزمين بأجر الصابرين.

الجريدة قالت، على متن صفحة أخرى، إن الفنان المغربي مارسيل بوطبول فارق الحياة في أحد مستشفيات باريس متأثرا بمضاعفات "فيروس كورونا"، ليغادر إلى دار البقاء في الـ75 من عمره.

وزادت "أخبار اليوم" أن الراحل بوطبول، المزداد في مدينة فاس والمنتمي إلى عائلة فنية من اليهود المغاربة، تميز بغناء الشكوري والغرناطي والعيطة، وغيرها من التعابير الموسيقية، كما خاض تجربة سينمائية في فيلم "أوركسترا منتصف الليل".

الختم من "العلم" ودور "الكلوروكين" في معالجة أعراض "فيروس كورونا المستجد"، إذ قالت الجريدة إن فعالية العقار لم تحسم بعد؛ لكن التعلق بأي أمل أفضل من إحصاء الموتى.

وذكرت اليومية أن خيار المغرب رام المراهنة على هذا العقار، بعدما توصل مدراء المستشفيات بدورية من وزارة الصحة، خاصة أن المنتج الدوائي نفسه يتم إنتاجه على مستوى المملكة.

وفي الشأن الرياضي؛ نعت "العلم" أحمد المنصوري، حارس فريق الاتحاد الزموري الخميسات خلال سبعينيات القرن الماضي، الذي انتقل إلى دار البقاء عن عمر يناهز 72 عاما.

الراحل المنصوري كان واحدا من حراس البطولة المغربية الممارسين في تلك الفترة، إلى جوار أسماء مثل فرس واعسيلة والتازي والزهراوي وبيتشو، كما لعب للمنتخب الوطني المغربي ومنتخب الشرطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - الحجاجي محمد الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:07
الكل متضرر من الجائحة ... الآن علينا التفكير في إيقاف الفيروس ... المهم في هذا الوقت التضامن ...
2 - ftah الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:07
اصلا الخدمات ديالها تحت المستوى
3 - عبد العزيز الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:07
السلام عليكم تحية لهادوك الناس لي تقولوا مانركبوش مع لارام حيث غالية دابا شكون جاب ليكوم المواد الطبية من الصين من غيرها،كفى من جلد الذات،وشجعوا المنتوج المحلي را فوقت الحجة هو لي كيوقف معانا
4 - لطفك يا رب الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:07
لو تم اقاف الخطوط من زمان لما وصلنا لهته الحالة كان سيكون لدينا قطاع واحد او اثنين المتضررين لكن هيهات من القدر كتب لنا ما لم يكن في الحسبان و الذي كن نسخر منه قبل اصباحنا نعيشه فيا رب لطفك اكبر من معاصينا فأغمرنا بلطفك يا رحمان #بقا_في_دارك_تحمي_راسك_و_بلادك
5 - بقى فدارك الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:08
ارواح الناس اغلى من مال الدنيا
6 - amena الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:09
الهم الوحيد هو التغلب على الوباء .
اما الخسائر المادية كلنا خسرنا .
وكل العالم يهوي الى القاع .
اللهم لطفك يا رب
7 - هشام الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:09
كل شركات الطيران في العالم بأسره تتكبد خسائر.
إنها ليست نهاية العالم، اعتبروها راحة بيولوجية و بيئية حتى يتنفس كوكب الأرض.
8 - الفلاح المتضرر الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:11
كل القطاعات تضررت بهذا الوباء بدون استثناء كفلاح بسيط همومنا عالم بها الا الله
9 - هشام الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:12
علا خدمتها الزينة لله يجعلها تدير فيط .
10 - Moulin Chicago الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:13
لمادا لم تصرحه لارم بما جنت من الأرباح في الايام الماضية . سنين هو تحقق أرباحا كتيرة . و لأن نحن في فترة حرجة بين الحيات و الموت و هم يفكرون في الخسارة و الأرباح. اللهم عف عنا و رحمنا و لا تجلع الدنيا و الأموال في قلوبنا يا أرحم الراحمين
11 - مغربي مغربي الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:14
نتمنى أن يرفع الله هذا الوباء عن بلادنا وعن البشرية جمعاء أما الطائرات وإن قلت تحركاتها وتراجعت مداخيلها فكل شيء سيعوض إن شاء الله... الله يرزق غير الصحة والسلامة...
12 - mohamed الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:15
سبحان الله راه اغلب المغاربة متضررين .و صبرو كيف حنيا صابرين .و الارباح لي كنتو تتربحو شحال هادي فين مشات .
13 - يارب ارزق عبادك الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:16
اعجبني هذا الاقتراح كثيرا : الكاردينال كريستوبال لوبيز، أسقف الرباط، دعا إلى صلاة موحدة، لأمّة المسلمين واليهود والمسيحيين، تتضرّع إلى الله ليرفع عن البشرية جائحة "فيروس كورونا".

وقال الكاردينال إنه يقترح إقامة هذه الصلاة بإيقاد الشموع في نوافذ المنازل، وأن يتلو المسلمون سورة الفاتحة و"الشيماء" من لدن اليهود و"الصلاة الربية" للمسيحيين؛ وتعقب ذلك لحظة صمت.
14 - عاجل الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:16
كتخبرونا غير بالخسارة والربح غير بناتكم...!
15 - من خارج الوطن الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:17
سلامة المواطنين و حضر التجول أفضل من المال و بعد مرور هذه الأزمة بسلام سنركب الطائرة و القطار و الحافلة بل حتى الباخرة للمساهمة في الإقتصاد الوطني
16 - dokalli الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:17
لارام دنوب ناس لي كتزيدو عيهم في الاتمنة
17 - وفاء الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:19
الاقتصاد العالمي سيتضرر من كوفيد19 والاقتصادالمحلي أيضا بجل قطاعاته الفلاحية والصناعية والتجارية ماشي غير شركات الطيران المقاولات قطاع النسيج الابناك القطاعات الحرة التعليم بشقيه العمومي والخصوصي لابد من هذه التبعات فقط نرجو من الله تعالى أن يلطف بالبلاد والعباد ويعيننا على تخطي هذه الجائحة بأقل الأضرار البشرية والمادية آمين يارب
18 - يوسف الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:20
لا يمكن للمسلم ان يقبل مشاركة الصلاة مع شخص يدعو غير الله الواحد .في ما يمكن ان نسميه صلاة مشتركة. والحل المقبول في هده الحالة هو ان تصلي كل طائفة سواءا بالتوازي او بالتوالي .علينا طبعا وبدون ادني شك احترامهم وفسح المجال لهم لاقامة صلاتهم بالطريقة التي يتبعونها .
19 - Hassan Dima الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:20
المغرب عامر فلوس گرونا غي في قفص الإتهـام فين گانت من قبل ولگن برق ماتقشع وما خفي أعظم فلوس أسبوع گاف إدار بيه عدة أمور جوهـرية گن دابا شي مسافر تراجاهـم إنقصو ليه والله مايحلم بهـا سعاتي گورونا لا تفرق لا بين الشرگات والأشخاص
20 - مغربي حر الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:23
عنداكم تنوضو ادعموها بفلوس الصندوق لجمعتوا...دوك لفلوس تاع ااشعب و من اجل و طن سيهتم بالاهم...قطاع الصحة و قطاع التعليم و ما ادراكما هذين القطاعين المهمين زيادة غلى دعم الفئة الهشة من الشعب المغربي...عنداكم نسمعو ان الفلوس مشات هنا و لا هنا...نكونو واضحين...
21 - مواطن ضايع الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:23
و ما تقدمه هده الشركة للمواطن و الوطن. ان تختفي من السوق احسن او تنظم لمجموعة خليجية كاتحاد او القطرية. ما نطوفش ب لارام م احياني الله
22 - يتبع الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:26
ولما، العالم كله يتكبد الخسائر تولى الاخرى عادي جدا هل تريدون المساعدة هي أطلبوا من صندوق كرونا لماذا لاتعلنون عن أرباحكم طيلة الأعوام الماضية بماذا آستفاد المغاربة من هاد لارام وماشبهها تحملوا مسؤولياتكم واستعدوا لاستقدام المغاربة العالقين في الدول المجاورة والبعيدة هذا هو الربح الأكبر الذي قد يدكرونه المغاربة في يوم من الأيام.
23 - المنطيح الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:27
كاتعاودوا لينا غير على الخسارة... والأرباح ديال شحال من عام فين مشى
24 - Sabri الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:27
الله يمهل ولا يهمل،حتى لارام كبدت ومازالت تكبد جيوب المغاربة ملايين الدراهم.فلتشرب من نفس كأس الخسارة التي يشرب منها يوميا المسافرين المغاربة...
25 - عبدو الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:27
وهذاك صندوق كورونا المحدث الي كيساهموا فيه المغاربة راه اصلا مخصص للفئات الأشد فقرا في المملكة بلا ما تبقاوا تبكيوا اعلى الدولة راحنا خسرنا أو في طريقنا الى الافلاس. سيروا جبدوا الثريليونات انتاع الدولار الي حاطينها في الابناك الوطنية والدولية خدموا بيها راها كافياكم حتى سنة 2050 بلا ما طمعوا في اموال الفقراء.
26 - حسن الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:28
ضروري يذوقها من صندوق كورونا...
27 - مول لماط الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:29
بشاخ اليالي دام فين كاتمشي هاد الفلوس اعباد الله
28 - مسافر الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:30
نتمنى لها الافلاس شركة دون المستوى لا خدمات و لا احترام الزباءن و غلاء التداكر
29 - محمد الزموري الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:31
الآن فهمنا جيداً الحديث النبوي الشريف حين قال صلى الله عليه وسلم من أصبح معافى في بدنه آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها
30 - عبد من البيضاء الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:32
الله احفظ المغرب من هدا الوباء ونخرجو منوبأقل الاضرار.ويجب عل الامن التعامل بصرامة مع الرافضين للامتثال لمقتضيات حالة الطوارء.وفي الاخير نطلب من الله ان يرحم فنان كل المغاربة مارسيل بوطبول
31 - علاء الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:32
إذا كانت الخسائر 330 مليون درهم في الأسبوع هذا يعني أن الأرباح هي 330 مليون درهم.
تعترفون بالخسائر وتنكرون الأرباح.
يجب على قضاة المجلس الأعلى للحسابات أن يسجلوا هذا الإقرار. لأن مثل هذه المؤسسات يتهربون من الضرائب وينفخون في باب الخسائر.
32 - Alae الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:33
اللهم لاشماته
ولكن كم كانت تربح
33 - حاضي الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:34
ومتى كانت رابحة. دائما هذه الشركة الوحيدة التي تشتكي وان عليها ديون وان مداخلها لا تغطي مصارفها. مثلها كباقي الشركات المغربية الكبرى.سوؤ التسيير وسوء التدبير هذه نتائجه.
لكن الله وحده أعلم بالحقيقة.
34 - bin bin الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:36
و إلى الإفلاس في نهاية المطاف طالما لا يستفيد منها و طالما جل المساهمين في رأس مالها من العصابة المخزنية فلتدهب إلى الجحيم.
35 - taoufik الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:40
Plaie d'argent n'est pas mortelle !!!!!
36 - حسن الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:41
ممكن شرح اكتتر حول الصلاة لي قال هاد خونا اسقف الرباط وما حكها هل تجوز للمسلمين ام لا
37 - فضولي الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:41
فين عمر هاد الشركة , عفوا الكارثة ,فين عمرها جابت الربح . ياك ديما طايرة على ظهر المغاربة البؤساء الذين لا يملكون قوت اليوم . ياربي تاخذ الحق واسمك الحق تبين البرهان فهاذ الظالمين اللي تايقتلوا في عبادك الضعفاء المستضعفين . قولوا امين ...
38 - Laoban الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:44
هل الخسائر ناجمة عن كثرة المصاريف التي بلغت هذا القدر دون مداخيل ام ان هذا الرقم كان سيعد ربحا لو استمر النشاط التجاري للشركة في غياب الوباء؟ هل هذه الارقام تبرر اقتطاع شيء من رواتب الموظفين؟
مذا يقول من لا شركة ولا وظيفة له؟
نتمنى لكل الشركات ان تتعافى سريعا و ان تربح اضعاف ما خسرت والا يدوم الوضع طويلا! ونتمنى للافراد ان يكون يومهم خير من امسهم وغدهم خير من يومهم...
39 - Hmidou Tilmed الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:44
Je mon fous de la RAM c’est le Karma ,
40 - القنيطري الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:45
يجب خوصصة هذه المؤسسة غير معقول أنها تخسر الملايير و الحكومة تمول يعني من ظهر المغاربة مثلها مثل TGV هل تعلم أنه مول من صندوق المقاصة ؟؟؟؟ غير معقول أي مؤسسة غير قادرة تواجه التنافس العالمي يجب التخلص منها
41 - رحمة الله وسعة كل شي الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:47
الانسان يمكن ان يعيش وتستمر الحياة بدون طائرات اما الطائرات لا يمكن ان تكون او تستمر بدون الانسان وهدا الانسان اليوم بين الحياة والموت انقادوه هو الاول والتاني.
42 - زهير الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:48
الدول الاخرى الحكومات و الشركات صرفوا بريمات
1000 أورو للمواطنين او الموظفين باش يواجهوا هاد الجائحة او حنا رئيس حكومة الزعتر مخلي الناس اللي مخدامينش ما عندهم باش يعيشوا. او حتى الموظفين قطع عليهم الترقية. التضامن حتى الدولة خاصها تضامن مع المواطنين بالفلوس ماشي تحشهم.
43 - nadine الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:49
ايلا كان غير علا لارام نتمنى لها الإفلاس اليوم قبل غدا لدم اللي مصاتو لينا
44 - نظرة عين الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:50
جاء دورك الآن وما كنت تجنيه من غير حق التذكرة غالية والخدمات دون المستوى الله كبيييير يامن كنتم تظنون أنكم ستفلتون من العقاب.
45 - abdelali الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:51
Une culture basée sur Les charges. à la crise Tu tombes le premier ! Si elle gagne 330M par semaine Ca va donner quoi?!
46 - mounir الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:51
أنا معاق محتاج الاعانة متنساوناش الله ارحم الوالديين فهد الظروف نستافدو حتى حنا
47 - Roussya الأربعاء 25 مارس 2020 - 22:54
La RAM هي Luftansa airway
هاذ الخسائر كانت متوقعة وبدات منذ سنوات.
لا مجي بكري لا زين
برحي الا لا بشماتك
48 - باركة من النفاق الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:01
تتباكون الآن من كورونا...وتصرحون بالخسائر...لماذا لم تصرحوا يوما بالأرباح التي كانت تعد بالملايير وليس بالملايين ؟؟؟
49 - الصبر الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:04
لاكن كم من سنة وهيا كتربح اشناهيا إلى خسرك واحد الشهر أو ستة أشهر
50 - ولد حميدو الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:05
الاموال تعوض اما البشر فلا يعوض في حالة الوباء او الحرب اما الوفاة العادية فادا توفي واحد يزداد عشرة
كما قال ناس الغيوان
ما هموني غير الرجال ادا ضعوا الحيوط ادا رابو كلها يبني دارو
51 - Marocain الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:08
هذا يعني ان RAM تربح 330 مليون درهم كل أسبوع من قبل الله اجعل البركة
52 - اسكندر الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:29
كل اسراب طائرات العالم متضررة من جراء هده الجائحة الكونية لم افهم السبب من وراء خروج لارام بهدا البلاغ اسيدي يشدو الارض حتى وكان يدير الله شي تاويل
53 - مغربية الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:35
احسن حاجة فهذا الأزمة ولينا كنعرفو شحال كتربح العديد من الشركات
54 - ملاحظ الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:40
جوج دلحوايج ضحكوني.... منين كيكون الربح حتى واحد مكيسوق الخبار ومنين كتكون الخسارة كيكتر البكاء بالرغم بأن الكل متضرر وثانيا واحد قال لينا شكون جاب المعدات للمغرب من الصين دبا؟ والشريف قبل ماتجيب المعدات جابت لنا العدوى والفيروس من الخارج...
55 - jad الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:45
زيدها على الرابطة ديال المدارس الخاصة لي بغات الدعم من صندوق الجايحة... إلى كتخسر لارام فاسبوع راها كانت غير كتربح فايام. لاباس الى غطات الخسائر ديال اسابيع بارباح ايام... نسال الله ان يرفع عنا هادا الوباء وتعود كل القطاعات الى حيويتها... عليكم بالصبر ان الله مع الصابرين
56 - From london الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:45
Je ne comprends pas vraiment les gens qui se regalent de la situation difficile d une enterprise marocaine.il ne faut pas oublier qu il y a des familles qui vivent de la ram et il y a des gens expatriès et bloques Dans les differents pays decervis par la ram pour assurrer les operations de cette compagnies. Arretons s il vous plait ce genre d attitude et soyons unis contre ce virus. Ce n est pas le moment de reglement de compte si vous avez eu une mauvaise experience avec la ram.toutes les compagnies du monde ont eu des retard ,des annulation ou des pertes de bagage.
57 - hassia الخميس 26 مارس 2020 - 00:04
Je prend des vols pour le Maroc au moins 2fois par an,depuis les annees90,prend pas La RAM trop cher des charettes et non avions
58 - عبد الله الخميس 26 مارس 2020 - 00:08
هذا معدل رقم المعاملات الاسبوعي (نظرا لعدم الاشتغال) وليس برقم الخسائر الصافية.
59 - Rachid الخميس 26 مارس 2020 - 00:29
هانية، حسبوها علينا ، الموظفين فالذمة، طاح..علقو الحجام!!!, زيدو لينا فسن التقاعد يوصل 65 ، هانيه، زيدو فالاقتطاعات، هانيه، نقصو لينا فالاجره، هانيه، المهم ضمان الرفاهيه لأصحاب المال, الله يطولنا فعمرهوم!!!
60 - سر فر الخميس 26 مارس 2020 - 00:32
لارام" تتكبد خسائر بـ330 مليون درهم كل أسبوع
لا مشكلة سيتحملها الشعب المقهور والمحكوم
61 - soukaina الخميس 26 مارس 2020 - 00:36
بعيدا عني موضوع واش حت حدود غدي تفتح يوم20 ابريل ؟
62 - فجيجي وجدي الخميس 26 مارس 2020 - 01:12
لارام و بعض من الفنادق يسيل لعابهم على اموال صندوق كورونا
63 - Samir Canada الخميس 26 مارس 2020 - 01:13
وتنتظرها دعوات بالألاف لرفضها إرجعاع أموال الناس التي ألغيت رحلاتهم ويرفضون أخذ قسيمة لأنهم في حاجة إلى أموالهم ولايمكنهم السفر في المستقبل القريب.
64 - MOGADORISTE الخميس 26 مارس 2020 - 01:45
لم يسبق قط أن تم اخبارنا بحجم الأرباح التي تحققها لارام أسبوعيا ؟! الآن يشيرون إلى حجم الخسائر الأسبوعية و برقم فلكي تقول واش الباركينغ ب مليون للساعة!!!!
الخلاف الله أختي لارام
65 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 01:53
هل من موظف توصل برسالة من البنك لتأخير قرض وشكرا على التفاعل
66 - القعقاع الخميس 26 مارس 2020 - 03:36
إلى الأخ الكاردينال ...كورونا فايروس ينتشر بسرعة في العالم فإذا صليت من كل قلبك وبكل قوتك ودعوت ربك بكل صدق وايمان ... سيظل ينتشر وبنفس السرعة
67 - مغربية الخميس 26 مارس 2020 - 03:45
الكل متضرر لكن يعلم ان حياة الانسان اغلى وأولى من كل شيء. راه جميع شركات طيران تضررت هذا قدر الله ماشي حنا اختريناه راه علينا كاملين خاص غير الصبر الفلوس تتعوض كلشي يتعوض لكن الروح الى فرقات الحياة لا ترجع. سنين وانتما رابحين شنو فيها الى شي مرة خسرتو تكون فيكم روح المواطنة والتضامن والانسانية اما وسخ الدنيا لي هو الفلوس ماغديش ندوفنوها معانا. الله يلطف بنا ويرحمنا وينجينا من هاد الوباء ويشفي المصابين.
68 - MCO الخميس 26 مارس 2020 - 04:21
أصلا من بين "الأشياء" التي يجب سواء القضاء عليها بعد أزمة كورونا أو مراجعة أمورها هي هاد لارام ديال والو.. "أكفس" من التكفاس نفسو
69 - Amine الخميس 26 مارس 2020 - 09:35
بما انها تتلقى خسائر ب 330 مليون درهم في الاسبوع اذن الربح الاسبوعي تقريبا 330 مليون درهم.
سنوات والمدخول 330 مليون درهم فالاسبوع. وملي وقفات اسبوعين بدأت بالشكوى فما بلك بالمواطن الضعيف سنيييييين وهو يتشكى. فمابالكم في هذه الازمة لك الله ايها الفقير دمتم سالمين
70 - Mohamed الخميس 26 مارس 2020 - 10:55
هذا رقم مبالغ فيه كثيرا لغاية في نفس يعقوب
71 - مغربي قح الخميس 26 مارس 2020 - 11:40
لارام شحال وهي خدامة كتربح في الأموال لم يسبق لها أن صرحت كم تجني من أرباح خلال اليوم أو الأسبوع أو السنة ولما جاءت أزمة كورونا لارام تشتكي من أنها تخسر كل أسبوع 330 ألف أو مليون دولار وعجباه
72 - ولد ram handling الخميس 26 مارس 2020 - 13:12
يجب على الدولة ان تتدخل لانقاد لارام وذلك بدعمها ماديا بسبب تعليق رحلاتها الداخلية والدولية.
لا ننسى ايضا انها تشغل الالاف من المستخدمين
73 - مواطن محايد الخميس 26 مارس 2020 - 13:32
رغم الانتقادات التافهة المبنية على انعدام التجربة تبقى شركة لارام المغربية رائدة في مجال النقل الوطني و الدولي و الافضل عند اغلبية المسافرين المغاربة و الاجانب نظرا لما تمتاز به من كفاءة ربابنتها و حسن معاملة مضيفاتها و مضيفيها و جودة خدمااتها و التزاماتها دون ان ننسى وجباتها الرائعة و المجانية التي تقدمها للمسافرين بسخاء مغربي اصيل!!! الله يحفظها من كل اذى وكما يقال سول لمجرب ولا تسول طبيب !!!
74 - مغترب الخميس 26 مارس 2020 - 19:55
لاحول ولا قوة الا بالله سنين واعوام وانتم تحصدون الأموال بالملايير في الأعياد والصيف اغلى من جميع الخطوط ومع ذلك تقولون انكم تخسرون 330مليون درهم اسبوعيا هذا اعتراف ضمني عن نسبة الارباح (اللي يحشمواماتو)الحمد الله أن هناك خطوط ارخص وخدمات اروع،
75 - المدوخ الجمعة 27 مارس 2020 - 10:36
الخطوط الملكية المغربية شركة غير مواطنة اللي بغى يشوف المواطنة ديال هاد الشركة يشوف اسعار التذاكر على الرحلات الداخلية ،فكيف يعقل أن الدار البيضاء باريس على متن B737-800 ارخص من الدار البيضاء وجدة على متن ATR 72-600 مع العلم أن تكلفة التشغيل بالنسبة ل B737 أكثر بكثير من تكلفة تشغيل ATR 72 لهاذا فنقول Who gives a damn
76 - مغربي في المهجر الأحد 29 مارس 2020 - 07:14
ومتى سوف ترجع لي لارام خسارتي التي تناهز 6000 دولار لقد حجزت لي ولأفراد عائلتي ذهابا وإيابا للدخول إلى المغرب في هذا الصيف وفي هذه الأوضاع إضطررت لإلغاء هذا الحجز والمكوث في بلد إقامتي أمريكا لكن لارام إلى حد الساعة لم تعلمني بأي إجراء من جانبها اللهم التجاهل والصمت وخطوط هواتفها المقطوعة والمقفلة والخارجة عن التغطية كالعادة لا تجيب !!!
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.