24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تدابير إضافية تحاصر مافيا العقار في أزمة كورونا

رصيف الصحافة: تدابير إضافية تحاصر مافيا العقار في أزمة كورونا

رصيف الصحافة: تدابير إضافية تحاصر مافيا العقار في أزمة كورونا

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "المساء"، إذ قالت الجريدة إن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية أعطت تعليمات جديدة لمواجهة مافيا العقار، خاصة أن التخوف بارز من استغلال الظرفية الحالية من قِبل شبكات السطو.

المحافظ العام وجه مذكرة إلى المحافظين في جميع مناطق المملكة، من أجل فرض مراقبة دقيقة على طلبات البحث عن الممتلكات، والتأكد من مدى استيفائها للشروط المطلوبة قانونا، مع تقيد المسؤولين عن استقبال هذه الطلبات بالمساطر.

ويتعين على الراغبين في هذه الخدمة تقديم طلب مؤرخ، والإدلاء بأمر قضائي ما لم يكن طلب الجرد صادرا عن إدارة عمومية أو سلطة قضائية، أو عن طالب التحفيظ أو المالك المقيد بالرسم العقاري، أو ورثتهما الشرعيين، والتعريف بالمراد جرد ممتلكاته.

كما أشار المحافظ العام إلى أنه، بعد التأكد من كل الشروط الواجب احترامها، ينبغي تعبئة بطاقة معلومات وتوقيعها من لدن المحافظ المعني، ثم الإحالة على الإدارة المركزية عبر البريد الإلكتروني، مع وصل أداء واجبات المحافظة على الأملاك العقارية.

"المساء" قالت، أيضا، في حيز آخر، إن الأمنيين يطاردون تجار المخدرات في فترة سريان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي "فيروس كورونا"، وإن والي أمن القنيطرة عقد اجتماعا مع المسؤولين بهذا الخصوص.

وأعلنت ولاية الأمن نفسها خطة جديدة، بعدما قبضت على العديد من مروجي المواد المخدرة، خلال تحرك عناصر الشرطة لمراقبة التقيد بالحظر، خاصة أن التقارير المتوصل بها تشير إلى استغلال البعض ما يجري في ممارسة أنشطة ممنوعة.

أما "أخبار اليوم"، فأوردت أن المغرب لن يصل إلى المرحلة الثالثة من انتشار "كوفيد-19"، أي الانتشار الواسع للجائحة في المملكة، وقال المسؤول السابق لمديرية الأوبئة، عبد الرحمان بنمومن، إن الفيروس سيتراجع خلال 3 أسابيع إن احتُرم الحجر الصحي.

وأضاف المسؤول السابق في وزارة الصحة، أنه يستبعد بلوغ المرحلة الثالثة، إذ من الممكن الوصول إلى ألف إصابة دون بلوغ 10 آلاف حالة مؤكدة، والحجر الصحي سيعطي نتائجه لاحقا، مثلما ستساهم الاحتياطات الوقائية في تطويق العدوى.

في حيز آخر، نقل المنبر نفسه تصريحات مسؤول بالوزارة قال إن وفاة نسبة 6% من المصابين بـ"كورونا" تبقى قليلة، وذلك لا ينبغي أن يربك المواطنين أو يرعبهم، خاصة أن ذلك متوقع بالنظر إلى تزايد الإصابات وكثرة المخالطين.

وأضاف المصدر أن الأطقم الطبية تبذل كل ما في وسعها لإنقاذ الأرواح، ولا ترغب بتاتا في تسجيل حالات وفيات جديدة، لكن الحالات الحرجة تكون متقدمة في السن أو مصابة بأمراض مزمنة؛ والتي تتطلب علاجات خاصة قد تتنافى مع اعتماد "الكلوروكين".

"أخبار اليوم" كتبت أن إصابة رئيس بلدية الخميسات بـ"فيروس كورونا" زرع الخوف في أوساط من خالطوه، خاصة أنه شُرع في استدعاء العديد منهم لإجراء التحاليل المختبرية، بينما سائق المعني بالأمر استمر في ممارسة مهامه وكلف بالتواصل مع المخالطين.

وكان آخر اجتماع ترأسه رئيس المجلس الجماعي للخميسات يوم 12 مارس الجاري، لكن أعراض المرض لم تبرز عليه إلا في الأيام القليلة الماضية، وقال مصدر من المجلس إن إصابة المسؤول المنتخب كانت في المغرب وليست من الخارج.

وفي أخبار الفنانين، قالت "أخبار اليوم" إن المتابعة القضائية في ملف "حمزة مون بيبي" تأجلت إلى موعد غير مسمى، إذ أمرت المحكمة بإيقاف جلسات التحقيق بسبب الوضعية التي تعيشها البلاد بسبب "فيروس كورونا".

ويأتي هذا المستجد بعد الاعتقال الاحتياطي لابتسام باطمة، أخت المغنية دنيا باطمة المتابعة في القضية ذاتها، لتبقى في "سجن لوداية" بمراكش رفقة كل من سكينة غلامور وعائشة عياش، المتهمتين في الملف أيضا.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن انخفاضا جديدا يرتقب أن تعرفه أسعار بيع المحروقات بالتقسيط في المغرب بحلول فاتح أبريل، إذ سيتراجع سعر الغازوال بدرهم للتر وسعر البنزين بدرهم ونصف.

يعد هذا التراجع الثاني من نوعه الذي تعرفه محطات الوقود المغربية في أقل من شهر واحد، ويعد من تداعيات التطورات الكبيرة التي تشهدها الأسواق الدولية للنفط، بعد تهاوي سعر البرميل إلى ما دون 30 دولارا.

من جهة أخرى، اهتمت "الأحداث المغربية" برفض السلطات التركية استلام جثث مواطنين مغاربة فارقوا الحياة في إيطاليا، بعدما بادر مهاجرون إلى هذه الخطوة من أجل بعث الجثامين إلى المغرب عبر إسطنبول.

وأضافت اليومية أن موقف السلطات التركية كان مفاجئا للجميع، خاصة أن مسؤوليها أعطوا الموافقة لشحن الصناديق من مطار "مالبينسا" في ميلانو، لكنهم رفضوا إفراغ حمولة الطائرة عند وصولها إلى البلاد.

وتواجه الجالية المغربية في "بيرغامو" الإيطالية مشاكل عديدة في دفن المفارقين الحياة بسبب "فيروس كورونا"، خاصة أن البلدية تشترط دفع مقابل مالي كبير من أجل القيام بمواراة الناس الثرى.

"الأحداث المغربية" تطرقت إلى إعلان السفارة الأمريكية في الرباط، من خلال موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن المغرب قرر إعفاء مخالفين أمريكيين من غرامات كان ينبغي أن يدفعوها.

وذكرت السفارة أن الأمريكيين الذين لم يتمكنوا من مغادرة المغرب في غضون 90 يوما من التواجد بالمملكة، بسبب تداعيات "مواجهة كورونا"، لن يضطروا إلى دفع غرامات بسبب تجاوزهم مدة الإقامة القانونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - عبد العالي الأحد 29 مارس 2020 - 23:06
وراه النفط دابا داير 1.25 سنتيم للتر الواخد في الاسولق الدولية فلماذا يشتريه المستهلك المغرب ب 8 الآن اليس هذا سرقة ونهب لجيوب الناس بالعلالي المفروص ينزل سعر اللتر الواحد الى 4 دراهم او 5 على الاقل
2 - مراد الشركي الأحد 29 مارس 2020 - 23:07
مافيا العقار هم من الموظفين والموظفات في طل المحافظات العقارية ولولى هؤلاء والتسهيلات والتعاون مع بعض النصابين لما كان هناك شيء اسمه مافيا العقار
3 - حاجي الأحد 29 مارس 2020 - 23:11
السلام
هآ أنتم اخيراً و ضعتم الاصبع حول مرض المجتمع. مافيا العقار. ولم نسمع اخد منهم ساهم و لو بدرهم.
ولهم في البنوك الملايير.
وجب فضحهم و فضح اصحاب المدارس الحرة و الاطباء الاخصائيين ..
4 - Le mot dit الأحد 29 مارس 2020 - 23:13
Même durant cette période difficile, y a encore des gens qui profitent du chaos pour soutirer des lopettes. لا حول ولا قوة الا بالله
5 - عزالدين لعيون الأحد 29 مارس 2020 - 23:13
لمافيات موجودين معندهمش شي حجة سميتها الخوف من الله ولا لقانون .
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 29 مارس 2020 - 23:16
في هذا الضرف الصعب المطلوب عدم تسليم اية رخصة البناء في الوقت الراهن لايي كان لأن المسؤول يصعب عليه الآن التأكد من سلامة الموقع من عدمه وللجميع واسع النظر
7 - كافاكم سرقة الأحد 29 مارس 2020 - 23:20
سبحان الله شي كتضامن بأموال طائلة وشي كخاطر بحياته تضامنا وشي يستغل الوضع الحرج والظروف الجد صعبة وينهب طيحتو علينا الذل واش الطمع عما ايكم العينين ولا كسحاب ليكم ضمنتو الجنة. ديرو مابغيتو راه الله كاين وقد حرم بالظلم على نفسه وجعله بيننا محرما والظلم ظلمات يوم القيامة.والله غادي ياخد المظلوم حقه في الدنيا قبل الآخرة.
8 - ابو زينة الأحد 29 مارس 2020 - 23:25
نصف العقوبة كافية لان يوم واحد من السجن يساوي شهر ان الله غفور رحيم
9 - صديق بن صاديق الرباط الأحد 29 مارس 2020 - 23:27
واحد رساله لشركات تواصل بالمغرب مافيهم تصلات ارونج أنوي ورساله 2 لشركات توزيع الكهرماء بالمغرب ان يقومو بيادره طيبه وطنيه تنازل عل استخلاص اخر شهر مارس واخر شهر أبريل بمان ان لمداخيل ولجبيات ودعاءير قد ارتفعت أرقامه طيله 10سنوات الماضيه مفيه باس هد شهرين مع الأسر المغربيه سدت أبواب رزقها بسبب حدر الخروج طيله من 14 مارس ال 20ابريل وكم من اسره كانت مشيه حاله بمخولع اليوم جلهم اصبحو بلا مداخيل وستتراكم عليهم فوتر الكهرماء تلفون لنترنيت وديون وسومه لكراءيه ولا استنى حت مالكي الماذونيات ياخدو نصف سومه لكراءيه لشهر مارس ام أبريل يحي تغزل عل سومه لكراءيه لو وزاره الماليه تخصص مبلغ مالي لكل عماله او جمعته لان هدف لقاه من مكتري لمادونيات يؤدون 4انواع من ضراءيب وجبيات قبل نهايه مارس مع دعيره ارجو رسالتي ان تصل لكل مسؤل لان جنوط وصلات لعضم ولكم جزيل الشكر ارجو تكون هذه المبادره من داخليه الماليع ومن جيب بنكران ومسيو لعثماني ولبرلمان
10 - للتسلية فقط الأحد 29 مارس 2020 - 23:37
اصبح ترتيب الدول خلال هذه الأيام يقاس حسب الوفيات و الاصابات.
اللهم اجعلنا في المراتب الاخيرة كما العادة.
11 - Colona الأحد 29 مارس 2020 - 23:39
مافيا العقار ومافيا المخدرات ومافيا الأدوية ومافيا الخضر بالجملة ومافيا القطاني ومافيا السمك (أثمان صاروخية هذه الأيام) ألا يوجد أحد يحمينا من هذه المافيات
12 - عباس فريد الأحد 29 مارس 2020 - 23:54
مافيا العقار جزء من منظومة التحكم لانه لا يمكن لمواطن عادي او اشخاص عاديين يستولون على املاك الغير فهناك لوبيات قوية تستفيد من تواطؤ من بيدهم الأمر في ظل ظروف السيبة التي تعم البلد منذ سنوات !!
13 - القعقاع الأحد 29 مارس 2020 - 23:56
عندما انتشر وباء الكوليرا في العراق في حكم العثمانيين حجز اليهود أنفسهم في بيوتهم بأمر الحاخامات، فسَلِموا من الموت بالكوليرا
وعندما سأل المسلمون مرجعياتهم جاء الرد(قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) فمات كثير من الناس وأُبيدت قرى بالكامل .
14 - ليتني أعرف الاثنين 30 مارس 2020 - 00:30
(("الحالات الحرجة تكون متقدمة في السن أو مصابة بأمراض مزمنة؛ والتي تتطلب علاجات خاصة قد تتنافى مع اعتماد "الكلوروكين".))
ما معنى هذا؟ هل اعتماد الكلوروكين قرار عام ليس له بديل، وأن تعميمه رغم تنافيه مع علاجات اخرى قد سبب بعضا او نسبة قليلة او كثيرة من حالات الوفيات المسجة إلى حدود الآن..؟؟ هل يمكن اعتبار هذا الامر اعتراف بعدم تناسب الكلوروكين إذن مع كل حالات الوباء المسجلة ببلادنا؟؟ ليتني أعرف الجواب، وإلا ليت المسؤولون بوزارة صحتنا تتأكد من قراراتها بكل دقة بناء على مقولة: ((( علاجات خاصة قد تتنافى مع اعتماد "الكلوروكين".))) .!..!.!
15 - ملاحظة الاثنين 30 مارس 2020 - 01:04
لا يمكن لأي أحد السطو على ممتلكات الغير الا بواسطة الموظفين والموظفات داخل المحفاظات العقارية الدين يقدمون تسهيلات مقابلة رشاوي وهدايا مادية واخرى خدماتية يعني قضي ليا نقضي ليك.
يجب مراقبة موظفين وموظفات المحافظات من الرشوة واعفاء،كل متلبس او مشارك في جريمة السطو او الرشوة.
16 - ابن البادية الاثنين 30 مارس 2020 - 01:29
مافيا العقار لا ضمير ولا إيمان ولا إنسانية لديها فهى مدعومة من جهات نافذة فى المخزن لا أقل ولا أكثر... لقد عم الفساد فهو المتحكم فى كل مفاصل الدولة
17 - مواطن سلالي الاثنين 30 مارس 2020 - 01:40
سلام،بالنسبة لمافيا العقار فهذه الفرصة لوضع حد لهذه المافيا التي تعيث في البلاد،حيث يلاحظ استيلاء مافيا العقار على الأراضي السلالية لذوي الحقوق ويقومون ببناء منازل عشوائية لهم المساكن أخرى لبيعها للضحايا. وكمثال ذلك ما يقع بإقليم شيشاوة،فهل من مجيب لرد الأراضي السلالية لذوي الحقوق.
18 - سناء الادريسي الاثنين 30 مارس 2020 - 07:11
ولاتنسوا مافيا الرمال ايضا انها تستغل هذه الظروف
ففي مدينة العراءش لم تتوقف اليات الحفر ونهب الرمال. اللهم عليك بالمفسدين. يتبرعون بدراهم وينهبون الملايين.
19 - Adam الاثنين 30 مارس 2020 - 09:55
Merci à ce virus qui a permis de cerner et connaître le nationalisme d’un certain ministre que tous le monde nous dit c’est un nationaliste et qui travaille pour le peuple. Propriétaire d’Afriquia toi qui a le monopole de la distribution prend soin de nous ou Corona va le faire à notre place...
20 - Arije الاثنين 30 مارس 2020 - 11:05
واش وزارةالاقتصاد والمالية مبغاتش تفرض علا القروض الصغار وحتا الابناك لي كتقطع للموظف من المنبع علا شي قرض تاجلو حتا يدور هادشي علا خير راه الموظف مغربي مديش يخوي البلاد ورا المعلومات عندكم مديش يهربلكم اجلو الاقتطاعات حتا يدور هادشي ان شاء الله
21 - مطالبين الاثنين 30 مارس 2020 - 14:32
الى السيد المحترم مدير الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بوجدة سيدي من هدى المنبر اثير انتباهكم الى ان ا رضا فلاحية مسمات الفيضا جماعة بني خالد ببني ادرار وجدة هي في طلب التحفيظ الا ان الارض مازالت في نزاع قضاءي والورث الاصليين لم يصرح بهم جميعا ولهادى ارجو من جنابكم الاطلاع على الملف بحذر كعادتكم ولمزيد من المعلومات الاتصال بمقدم المنطقة فهو يعرف عدد الورث وكل الملابسات واعانكم الله
22 - ali الاثنين 30 مارس 2020 - 17:52
الى الاخ رقم 11 colona
لا أحد سيحميك من المافيات سوى نفسك، كيف؟ عندما ترتفع أثمان مواد فأرجوك الا تشتريها. فبهذا سنضمن حماية انفسنا وجيوبنا ورزق ابنائنا
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.