24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يحتاج ظهور "تحاليل كورونا" في 30 دقيقة

رصيف الصحافة: المغرب يحتاج ظهور "تحاليل كورونا" في 30 دقيقة

رصيف الصحافة: المغرب يحتاج ظهور "تحاليل كورونا" في 30 دقيقة

مستهل جولتنا في رصيف الصحافة الخاص بالأسبوعيات من "الأيام" التي أوردت تصريحا لمرحوم الفيلالي، رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي في الدار البيضاء، يقول فيه إن مواجهة فيروس "كورونا" المستجد تحتاج إلى تحليلات تظهر نتائجها في نصف ساعة.

وأضاف الإطار الطبي أن المجهودات التي قامت بها الحكومة المغربية لا بأس بها، وينبغي أن يتم الانتقال إلى خطوة استراتيجية مغايرة تتمثل في اعتماد تقنيات بديلة للكشف عن الفيروس؛ وإن استغرق ذلك ربع ساعة سيكون أفضل.

الفيلالي أقر بأن ظروف عمل مهنيي الصحة صعبة إلى حد كبير، وبدورهم يخافون من العدوى ونقلها صوب أسرهم، موردا: "ليس لدينا خيار، فقد اخترنا بمحض إرادتنا مهنة الطب لنساهم في التخفيف على المرضى، هذا هو القسَم الذي أديناه".

أما نور الدين بلحنيشي، طبيب نفساني، فقد قال لـ"الأيام" إن أكثر من 30 دقيقة في اليوم من "أخبار كورونا" قد تسبب اضطرابات وجدانية، ويرجع ذلك إلى تنامي الخوف والقلق؛ وهذا شعور طبيعي قد يتطور عند البعض.

رئيس الجمعية المغربية للأطباء النفسانيين بالقطاع العمومي شدد على أن لحظات الأزمة تستدعي التعامل مع المعلومات بحذر شديد، وتجنب بث الإشاعات والتخويف والتهويل، كما لا يمكن تحمل الأخبار الصادمة والأصوات المخيفة وقتا طويلا.

وفي حوار مع الأسبوعية نفسها، قال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، إن نسبة النمو الاقتصادي لن تتجاوز خلال العام الجاري 1% في أحسن الأحوال، والصعوبات الأكبر أمام المقاولات وشغيلة القطاع غير المهيكل، مع تراجع الفلاحة.

وذكر المسؤول ذاته أنه يسهر على 4 مجموعات للتعاطي مع الوضع بعد وصول جائحة "كورونا" إلى المغرب، حيث يتم الخوض في البحوث الميدانية والمنتجات المعنية بالاستيراد والتصدير، زيادة على بحوث مرتبطة بقطاع الشغل والميدان الفلاحي.

الطبيب خالد فتحي، بصفته دكتورا أيضا في العلاقات الدولية، قال لـ"الأيام" إن علماء المستقبليات لم يتكهنوا بالسيناريو الجاري بسبب "كوفيد-19"، والعالم يشعر كأنه ينظر إلى فيلم من الخيال العلمي.

وأضاف المتحدث أن فيروس "كورونا" الجديد يرد كيد الليبرالية ويبرز أوهام العلماء في السيطرة الكاملة على الكون، وأن هناك تصريف أقدار لا نعرفها، والنظام العالمي الرشيد هو الكفيل بإنقاذ البشرية بعد نهضة فلسفية تقوم من ركام الأزمة الحالية.

أما "الوطن الآن" فقد ذكرت أن سجن الأحداث بـ"عين السبع"، في مدينة الدار البيضاء، يعرف تشددا كبيرا في الإجراءات الاحترازية من "كورونا"، وذلك من مدخل الزوار إلى غاية الزنازين المخصصة للمعتقلين.

وذكر المنبر أن الممارسات التي تتم حاليا بهذه المؤسسة تتمثل في صور عديدة، منها غسل اليدين وتعقيمهما، ومسح أسفل الأحذية بمواد مطهرة، وقياس درجات الحرارة، واتخاذ مسافة الأمان، وتدابير أخرى حرصت عليها الإدارة بصرامة.

هذه الإجراءات لا تنحصر في هذا المركز وحده، الشهيرة بتسمية "عكاشة"، بل معمول بها وسط 65 سجنا محليا و6 سجون فلاحية و3 مراكز للإصلاح والتهذيب وسجنين مركزيين، غايتها حماية النزلاء والموظفين والمرتفقين.

وفي "تيل كيل" جاء أن العاملين في خدمات إيصال الطلبات كيفوا أنشطتهم بعد تفشي "كورونا"، وذلك من أجل التجاوب مع المستلزمات الجديدة للناس خلال فترة الطوارئ الصحية.

القطاع يحاول تشجيع المواطنات والمواطنين على اقتناء حاجياتهم الأساسية دون مغادرة المنازل، والأداء دون اختلاط مع غيرهم، واستقبال طلبياتهم عبر دعائم أبرزها "واتساب"، دون إغفال تقوية الاحتياطيات الاحترازية بالنظافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Bidawi السبت 04 أبريل 2020 - 20:09
سوف يقيمونها في منصة سلا بموازين ...إلى الله المشتكى
2 - اين الحل السبت 04 أبريل 2020 - 20:11
بلغ عدد المصابين بكولوخونا ارقاما مقلقة رغم حملات التوعية والتنوير والتفسير,فكل يوم يسجل واحد منهم video يسب طبيب او ممرض او محامي او مهاجرين او يكفر حكومة او يتحدث عن عقاب الله الكوروني او يدعو من هم اكلخ منه لعدم احترام الحجر وووو الصعب ان الاكلخ من كولوخونا يظنون ان السب والشتم والتشيار والتكفير هو تعبير عن الرءي ههههه سيجد العلماء الحقيقيون الدواء لكورونا وسيبقى في بلادنا كولوخونا
3 - اخناتون العظيم RIF السبت 04 أبريل 2020 - 20:11
لي باغي يسلك روحو ويفلت من وباء كورونا لازم يقعد في دارو
4 - Fixible السبت 04 أبريل 2020 - 20:13
لا نحتاج لسرعة التحاليل و لكن على تعميمها على كل الشعب. الحجر الصحي فرض ليحفظ ماء الوجه للأسف ليس لنا القدرة على الإعتناء بألفين اصابة في آن واحد.
وزير أسبق يطالب بكراء الفنادق لمواجهة "كوفيد19"
هسبريس من الرباط
4-أبريل-2020 19:22 تعليقي على هذا الوزير. هناك مدارس فارغة يمكن استغلالها لا أقول أن السنة ستكون بيضاء و لكنها لأغلب العيان رمادية.
و أخيرا أنا متفائل جدا و مع أني لست بعالم فلك إلا أنني أضن أن الحجر الصحي سيستمر الى العاشر من ماي بعد إضافة خمسة عشر يوما أخرى.
و أتمنى أن نصلي التراويح في المسجد ما دام السعب واع خطورة العدوى
بقا فدارك
5 - mohamed el asri السبت 04 أبريل 2020 - 20:14
ياربي تلطف بينا ادعوكم إبقاو في منزيليكوم
6 - Mimo السبت 04 أبريل 2020 - 20:16
Aytu من الشركات الأولى في صناعة جهاز تحليل كرونا سريع للغاية ...
7 - الشنفرة السبت 04 أبريل 2020 - 20:17
المغرب يحتاج لظهور نتائج التحاليل في رمشة عين ولم لا ؟
هل اصبح الدكاترة الآن يتمنون... بدل الخلق و الإبداع ..و الإجابة على متطلبات المرحلة عن طريق انجازات علمية على الأرض.
8 - جمال ابن بطوطة السبت 04 أبريل 2020 - 20:19
"لحظات الأزمة تستدعي التعامل مع المعلومات بحذر شديد،"
هذا كلام منطقي..
ومعقول..
9 - إنا لله وإنا اليه راجعون السبت 04 أبريل 2020 - 20:20
إنا لله وإنا اليه راجعون
وفاة طبيبين بالقطاع العام في مواجهة كورونا:
الاولى . أخصائية بمستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء
والثاني طبيب عام متقاعد و متطوع بمستشفى سيدي سعيد بمكناس .

رحم الله الشهيدين و تقبلهما عنده في جنات الفردوس و رزق اهلهما جميل الصبر و السلوان
10 - مغترب السبت 04 أبريل 2020 - 20:21
نتمنى أن يتم اقتناء أجهزة الكشف من تركيا و التي لا تتعدى مدة ظهور النتائح 15 دقيقة عوض 10 ساعات المعمول بها هنا فالمغرب مما يتيح سرعة انتقال للعدوى بين الشعب
11 - العموري السبت 04 أبريل 2020 - 20:21
و الله اني لأرى بعض المواطنين كما لو كانوا أعداء هذه الأمة ......
لا واقيات لا احترازات تراهم يتنقلون و كأنهم لوحدهم في كوكب المريخ ....
و انا اسوق السيارة لحدث طارىء لاحظت ان تقريبا 1% من يضع الكمامة على وجهه
ماهذا ؟؟؟
هل نحن في عصر الجاهلية ؟؟؟
ادخلوا مساكنكم ....
12 - simo السبت 04 أبريل 2020 - 20:22
elle est ou la foudation MAScIR avec ces chercheurs j ai consulté leur site et aucun article sur le covid 19, ils doivent travaillés pour produire des kits de test comme fait la Turquie car les 110k commandés de la Coree-S ne vont pas suffir pour une journée
le secret pour battre ce virus c'est les test et la nous sommes mal barré tout ces videos et article qu on vois sur les hopitaux et le confinement c'est bien mais ceci n'est que le sommet de l ice berg sans les tests
13 - منير البشير السبت 04 أبريل 2020 - 20:24
ابشركم أحبابي في رمضان سيرفع الوباء بإذن رحمان الأرض و السماء لكن الويل لمن لم يرجع للطريق المستقيم ان هذا انذار و ما بعده اشد و أعظم فاتقوا الله لعل الله يرحمنا و نسأله سبحانه أن يرحمنا برحمته التي وسعت كل شيئ علينابالصلاة و الدعاء
14 - Cast Away السبت 04 أبريل 2020 - 20:26
Des personnes sont restées hosoitalisées pendant 48 heures attendant le résultat du test et non 30 min!!!
15 - siko السبت 04 أبريل 2020 - 20:33
فيروس "كورونا" الجديد يرد كيد الليبرالية ويبرز أوهام العلماء في السيطرة الكاملة على الكون وعبرة للا نسإنية
16 - متتبع السبت 04 أبريل 2020 - 20:41
الإحتياطات لتفادي توسع الفيروس القاتل ضرورية في انتظار لقاح بعد ستة أشهر على أقل تقدير. ندعو الله ان يوفق العلماء في كل بقاع العالم مهما كانت دياناتهم وأجناسهم الوصول إلى المبتغى المنشود قبل ان يستفحل الوباء وتنقرض البشرية
17 - med السبت 04 أبريل 2020 - 20:41
حفظ الله أطبائنا من كل شر انتم جنود مجندين دئما ليل نهار في كل المملكة، الله وحده هو الذي يجزيكم الخير ، الشعب يفتخر بكم وبالسلطات المغربية، ونطلب من الشعب ان يحترم الحجر الصحي، كي لا يكون الضغط على المصحات
18 - الوطني الحر السبت 04 أبريل 2020 - 20:44
ما كاين لا تحليلات ولا هم يحزنون
لنفرض أننا نقوم ب 20 ألف تحليلة في اليوم، من بين أل 20 ألف تحليل يبان لينا 2000 مصاب في اليوم، فين غادي نيديرهوم وفين هي ألأطقم التي ستتولى علاجهم ؟
اللهم دابا نمشيو دقة دقة وحالة حالة مع السيطرة على الوضع دون أن نزرع الرعب في المواطنين.

إذن بدل بالمطالبة بمضاعفة عدد التحليلات وبدل من المراهنة على الأخير لكي يحموك بالتحليلات احمي نفسك بنفس واقي نفسك بنفس وشد دارك وبلا فهامات خاوية والمزايدات الغبية

فالوقاية خير من العلاج
الى سمتعي وفهمتي وعند باباك العقل راه ما غادي يوقع ليك والو
والى فيك العناد وما كا تصنتش ملي تمرض وتبغي العلاج راه ما تعول على حتى شي حد

هاد الناس ألي مرضو في البداية مرفوع عنهم القلم ولن نلومهم لأنهم أصيبوا في بداية انتشار الوباء وكان الجميع يجهل تدابير الحماية والبعض كان يستخف بالأمر ولم يحمله محمل الجد...

لكن انت وبعد كل هذا إذا أصبت بالفيروس مع كل هذه المهودات التي أفيمت لتوعيتك فغير سير تموت
19 - أستاذة وطنية السبت 04 أبريل 2020 - 20:46
ربي أمدد العون لهؤلاء الأطباء واحفظهم من هذا الوباء لان الذي يقدر مهنته ويحترم قسما يحمله على عاتقه لن يمسه الله بأي ادى
20 - Nomade السبت 04 أبريل 2020 - 20:47
المغرب يحتاج إلى المزيد التوعية، فالبعض لا زال يستهتر بالوضع الصحي في العالم. البعض لا يحترم تعليمات المسؤولين ونصائح المختصين، فنجدهم على شكل مجموعات لا تبالي بالخطر. ويحتاج المغرب أيضا تسريع وتيرة الكشف، وأن تجرى التحليلات لكل مخالط قبل ظهور الأعراض، لأن ظهور الأعراض على الشخص يعني أن العدوى وقعت وانتشر الوباء... الزموا بيوتكم واذا خرجتم مضطرين، احترموا المسافة... ووبخوا كل جاهل بدائي يبصق على الأرض!!! فهذه النماذج مازالت تعيش بيننا. شكرا.
21 - سعيد السبت 04 أبريل 2020 - 20:48
اخواني هاذ الاستاذ عارف ان الوزارة في الأسبوع القادم ستبدأ في التحاليل على الاقل في المستشفيات الجامعية وأن التحاليل السريعة tests rapides ستبدأ. ولهذا يبين أنه صاحب العلم والسبق!
22 - citoyen السبت 04 أبريل 2020 - 20:51
هذه هي التحاليل الوحيدة الكفيلة باخراج الوضع من عنق الزجاجة
لانه اذا كانت التحاليل الحالية لاتتبع اي منطق في تتبع الاصابات فلن تجدي بالمرة
المغرب اتبع المقاربة الاستباقية فهل تعطي اكلها وتحتوي الوباء
وضع الكمامات لايجدي لان الفيروس ثبت ان غياب التباعد بمترين لاتمنعه من اختراق الكمامة او لزبما الانتقال عبر العين
الحل الوحيد العزل والتباعد وان نجحت الصي فلا شيء يمنع اي ذولة في عالم
ولانهي تعليقي بهذه النبرة الايجابية
23 - مغربي عاش في تركيا السبت 04 أبريل 2020 - 20:53
الى مغترب .
تركيا بنفسها اقتنت الاجهزة من الصين و قد صرح بذالك وزير صحتهم رغم كذبه في الاول لن بلده تنتج اجهزة ، فبعد مرور يومين على كذبه صرخ انه قام بشراء اجهزة كشف من الصين و حتى الدواء الصين . لازال البعض يكذب على نفسه و يصدق ان تركيا لديها منتجات للاسف تركيا تشتري من الصين و تبيع لبعض المتخلفين على انها منتجات تركية .
كفى غباءا ايها المستحمرين ، شاهدوا ما يحصل ان في تركيا ارتفاع مهول و في طريقها الى كارثة كل ذالك بسبب كذب حكومتهم على الشعب من اجل دولارات السياحة و بيوت الدعارة المرخصة .
الحمد لله ان لدينا ملكا فضل شعبه على دولارات السياحة عكس اغلب الدول التي تدعي الانسانية
24 - وفاء السبت 04 أبريل 2020 - 21:00
واااعباد الله جايا 18 يوم باش حبست من الخدمة باش نحترم الحجر الصحي ولكن ملي كنطل ونشوف زنقة عامرة ناس معلبلهاش كنتالم غيضربو لينا كلشي فالزيرو واالسلطات عافاكم ديرو خدمتكم فكل حي وكل شارع راه ناس ممخترماش الحجر الصحي بسبابهم غيزيدونا شهووور لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
25 - ايمن السبت 04 أبريل 2020 - 21:05
المرجوا من المسؤلين وضع المواطنين أمام الواقع باش اطبقوا الحجر الصحي لأننا معطلين بزاف في التحاليل هذا العدد ضعيف (هذا العدد لي درناه حنا فشهر دول أخرى داروه في يوم أو أقل) الله الطف بنا
26 - مواطنة بيضاوية السبت 04 أبريل 2020 - 21:05
ياك شراو اجهزة الكشف وشراو وشراو علاش مبداوش يخدموهم !!!!!كاين الغموض بزاف تا حاجة مواضحة واش شراو ولا ما شراو من حقنا نعرفو .
27 - DFC السبت 04 أبريل 2020 - 21:12
أين أجهزة الكشف السريع التي اقتنتها وزارة الصحة من كوريا الجنوبية ؟
من المفروض توزيعها بسرعة واجراء فحص شامل لجميع المواطنين في أسرع وقت لمحاصرة الوباء. فأغلب المغاربة غير ملتزمين بتعليمات الوقاية ولازالو يخرقون قواعد الحجر الصحي .
وأنبه المغاربة إلى ان حالة الطوارئ ستمدد حتى اشعار آخر . وبالتالي سيشمل شهر رمضان وربما عيد الفطر . كما قد تضطر وزارة التعليم الى اعلان سنة دراسية بيضاء كما تم ببعد دول العالم ابرزها الولايات المتحدة الأمريكية خصوصا بالولايات الموبوئة .
واختم كلامي بدعوة المواطنين الى الإلتزام بتوجيهات وزارة الصحة واحترام حالة الطوارئ لكي لا نصل إلى ما ذكرته فوق . #بقا فدارك . وكل فرد من العائلة يذهب للعمل عليه اتخاد اقصى درجات الحذر وتعقيم نفسه قبل دخول البيت .
28 - مراقب كورونا السبت 04 أبريل 2020 - 21:15
أنا متابع لكل أخبار كورونا وبهذه الأرقام اليوم تخطينا العراق بعدد الإصابات والوفيات. العراق مجاور لأيران وأكبر بؤرة في الشرق الأوسط ومع كل ظروف الحرب والسياسة وجميع المشاكل اللي عندهم كيديرو 4500 فحص وأختبار في اليوم الواحد . وقبل 3 أيام بدأت الفرق الطبية عندهم بالذهاب إلى الأحياء وأخذ الإختبارات دار بعد الدار في كل حي وبداو أولا بالأحياء المكتظة وهذا ما رأيته على قنوات العربية والحدث والجزيرة وغيرها . تخيلوا العراق ورغم كل مافيه ومنذ بداية انتشار المرض وهم كايديرو أربعة دالألف وخمسمئة اختبار في اليوم الواحد. ونحن لحد الآن لم نصل هذا الرقم من الاختبارات منذ بداية الانتشار لأول حالة .
29 - Abdou السبت 04 أبريل 2020 - 21:25
إلى الأخ الكريم تعليق 11.
تعاتب المواطنين على عدم وضع الكمامات . أنا شخصيا بحثت عنها في كل الصيدليات فلم أجدها. وفي الاخير أصبحت ألف قطعة قماش على وجهي مما جعل الجميع بالخارج ينظر إلي باستغراب
30 - حسن السبت 04 أبريل 2020 - 21:36
وضع مركز للفحص السريع على الطريق . يمكن لأي شخص عنده أعراض و يشك في أنه مصاب بفيروس كورونا المتحور أن يحصل على فحص طبي داخل سيارته. عند المركز من نافدة السيارة يحصل على "فحص مسحة الفم" وإخضاعها للاختبار دون أن يغادر الشخص سيارته .ان لهذا الفحص جوانب إيجابية ومزايا كبيرة، خصوصا أنه يتم داخل السيارة بعيدا عن المراكز الصحية. كما يتم بذلك حماية المرضى والأطباء والعاملين في المستشفى من العدوى ويقلل من احتمال انتشار الفيروس المعدي عند ثبوته.
الشروط هي: الأعراض الخفيفة و الشك و سيارة للحصول على الفحص السريع داخل السيارة.
31 - أمازيغي السبت 04 أبريل 2020 - 21:51
الفلاحة لن تتراجع بإذن الله لان المغرب له استراتيجيته الخاصة في هذا المجالو التدبير المحكم للوزارة المعنية ، لنكن متفائلين .
32 - عبدالرحيم ج السبت 04 أبريل 2020 - 22:03
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
تحية خالصة لمن يقف في الحدود من الجنود تحية اكبار والجلال وتقدير كبير جنود الوطن هم أطباء الوطن هم المسعفون هم أصحاب النظافة. انتم من حمالوطن. لا تخافو فأنتم عند الله في مقام عال جدا ونحن لم نعطكم القيمة التي تستحقونها يوما لا مواطنين ولا حكومة اللهم ما جاد به الله عليكم وأمير المؤمنين
33 - مواطن غيةر الأحد 05 أبريل 2020 - 07:38
اظن ان هنا ك اناس لا يريدون ان تنجلي هذه السحابة هناك جمعية يتجمع عليها العديد من الاشخاص طول النهار وحتى الليل لاخذ الاعانة دون خوف اللهم هذا منكر من اراد ان يتصدق فليوصل الصدقة الى من ستحقها دون فوضى
34 - allal labzioui الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:30
le grand avantage du coronavirus cest qu il a mis a nu le secteur de la sante au maroc avec ses pbs de corruption de sous equipement demanque total d hygieneet de politique de abbak sahbi si j ai un conseil a donner a mes compatriotes n allez jamais dans un hopital sans connaitre personne meme une femme de peine ou un agent de securite
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.