24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | السموني: منابر إعلامية فرنسية "غير موضوعية"

السموني: منابر إعلامية فرنسية "غير موضوعية"

السموني: منابر إعلامية فرنسية "غير موضوعية"

انتقد الناشط الحقوقي خالد الشرقاوي السموني، الكاتب العام للمنظمة الدولية للنهوض والدفاع عن حقوق الإنسان، التعاطي الإعلامي الفرنسي "غير الموضوعي والمناوئ للمملكة المغربية"، فيما يخص الإجراءات التي تتخذها لمواجهة جائحة "كورونا" المستجد، وما يترتب عنها من آثار.

وأضاف السموني، في تصريح لهسبريس بهذا الخصوص، أنه "في الوقت التي نوهت فيه بعض القنوات الدولية والصحافة العربية والغربية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية بالإجراءات الاستباقية للمغرب في مواجهة جائحة "كورونا" المستجد، والوعي الذي عبر عنه الشعب المغربي في محاصرة الفيروس، ظهرت بعض القنوات والمنابر الإعلامية الفرنسية التي عمدت إلى تبخيس جهود المغرب في مواجهة الوباء، بل إلى الإساءة إليه".

وزاد السموني: "عندما تتحدث قناة فرنسية مقربة من الدوائر الرسمية عن حجر صحي غير ملائم في المغرب، فإنها أساءت إلى هذه الدولة وارتكبت تصرفا مسيئا في حقها، وهو عمل غير مهني وغير نزيه من الناحية الإعلامية، لأن المغرب أقفل حدوده البرية والبحرية والجوية وشل اقتصاده من أجل صحة المواطن، وأعلن حالة الطوارئ الصحية، والتزم بتوصيات منظمة الصحة العالمية، وأحدث صندوقا خاصا بتدبير جائحة "فيروس كورونا" لتوفير البنيات الخاصة بالعلاج من "كورونا"، ومواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لحالة الطوارئ الصحية".

وشدد الناشط الحقوقي في الأخير على أن مثل هذه القنوات والمنابر الإعلامية، "يجب أن تكف عن التضليل الإعلامي والالتزام بإيصال المعلومة إلى الرأي العام بشكل صحيح وموضوعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - abdo الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:41
هذا الشيء عادي لأن فرنسا معاجبهاش أن المغرب بدأ يتخد طريق مستقل عنها من حيت تصنيع الكمامات, أجهزة التنفس الصناعي ....
2 - GALA الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:45
إنهم مع الأسف الشديد ينظرون إلينا نظرة ازدراء حسدا من عند أنفسهم والخطأ منا نحن لأننا نرفع من شأنهم أكثر مما يستحقون
3 - نصيحة لمول الحانوت الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:45
حداري أن تأخذ الكمامات ذات الخمسين عينة فإنها قنبلة موقوثة فإما ان تبيعها مجموعة وانت تعرف ان شاحنات الحليب يبيعون مجموعة وحيدة لكل دكان.تبيعها لشخص واحد فيخلق لك مشكلا مع الآخرين وإذا ما عدلت في بيعك وقمت ببيعها مقسطة فسوف تنتظرك الغرامة.. اذن اذا جاء عندك مول الحليب أطلب منه الكمامات المعبأة بعشر عينات وبعها مجموعة ب8دراهم. ولا تشتري ذات الخمسين عينة وقد بلغت
4 - GHATISSI BOUCHRA الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:48
بالرغم من هذه الخرجات لبعض هذه المنابر إلا إن الشعب الفرنسي عبر مواقع التواصل الإجتماعي نوه بالمغرب شعبا وقيادة حتى إنه أصبح يضغط على الرئيس ماكرون قائلا أن المغرب أحسن ويحسن التعامل مع أزمة كورونا أفضل من فرنسا
5 - Karim الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:50
Mon ami va prêché ton discour ailleurs les journalistes ne France sont indépendants il vont pas dire ce qui va te plaire il font des enquêtes contrairement au journaux du Maroc
Investigation vous savez ce que c'est ????
Par exemple un homme politique qui devient riche c'est facile de le savoir un vrai journaliste va chercher dans mouhafada les titres fonciers à son nom pour évaluer sa Richesse et depuis quand il s'est enrichie mais au Maroc walou zéro les journalistes nous parle de rien du tout
6 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:50
تلك المنابر الإعلامية لا يمكن لها أن تشق الطاعة على أولياء نعمها.... فهي تتلقى عمولة من أجل ذلك.... النزاهة والشفافية لهما ثمن.....
7 - جامع حياني الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:51
ماذا تتوقعون من دولة فاشلة اقتصادها يعتمد على الاسترزاق بالخلافات التي افتعلتها في مستعمراتها السابقة لفرض صفقات شركاتها الوطنية. واليوم نشاهدها ترسل مرضاها الى المانيا.
8 - وجهنا الحقيقي الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:51
لا تنتظر من خصومك ان ينصفوك وهذا امر منطقي . لكن الغريب والذي يحيد عن المنطق هو موقف اناس محسوبين علينا لا هم لهم سوى تبخيس كل ما تقوم به السلطات بالموازات بطبيعة الحال بما تقوم به فئة من شباب هذا الوطن المؤطرة داخل جمعيات بتمويل من المحسنين على قلتهم .لكنهم موجودون في كل المدن . في المقابل نجدفئة اخرى لا تحسن الا تبخيس عمل الفئة الاولى نسال الله لهم الهداية .
مع ملاحظة ان هناك جمعيات واشخاص كانوا ينشطون عبر المواقع الاجتماعية ويظهرون انهم مع الفئة الهشة ويدافعون عن حقوق اولاد الشعب اختفوا فجاة وتواروا عن الانظار في الوقت الذي اتتهم الفرصة للتعبير انهم فعلا يدافعون عن المستضعفين ولو بالتبرع بالدم .
9 - ادريس الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:51
فرنسا لم تستسغ مطلقا ان تكون اول دولة يغلق المغرب حدوده في مواجهتها , ما يفسر دلك ان الرئيس الفرنسي ثارت ثائرته عندما غرد على تويتر بقوله انه على السلطات المغربية ان تفعل ما يلزم اتجاه مواطنيه . العقلية الاستعمارية مازالت تطغى على هؤلاء ..حتى ان بعض المحسةبين على الاطباء قالوا ان اي لقاح محتمل للفيروس يجب تجربته في افريقيا .. وكانهم يظنون انهم فوق البشرية [email protected]#&
10 - portarieu الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:54
للاسف ليست قناة واحدة فقط تلك التي اساءت او تسيء عادة للمغرب او المسلمين ككل بسبب او غير سبب بل هي عادة اصبحت تواظب عليها هذه القنوات العنصرية بل تذهب لدرجة استفزاز حتى الطبقة المثقفة كاستضافتها لمتطرفين عنصريين معادين لكل ماهو مسلم وهو مايفضح خطها التحريري الذي يعلن الموضوعية ويتجاهلها كلما تطرق للمغرب
11 - الناقد الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:56
طبعا هي مسألة إتخاد القرار الحاسم في الوقت المناسب وهو ما قام به المغرب، أضف إلى ذلك مستوى الوعي الشعبي الدي أبرزه الشعب المغربي بالتزامه الحجر الصحي والتغاون مع المسؤولين لوقف زحف هذا الوباء، عكس فرنسا التي تأخرت كثيرا لاتخاد قرار الحجر الصحي، السبب الدي نتج عنه الحالة الوبائية المتفشية في البلاد، أضف إلى ذلك، عدم إكثرات الفرنسيين بالحجر الصحي كلما كان الجو مشمسا، حيث يخرج الفرنسيين لأخد قسطا من أشعة الشمس معرضين أنفسنهم لخطر الإصابة بكورونا.
وعليه، فإن وسائل الإعلام هده تشعر بإهانة كبيرة لكون دولة في طريق النمو كالمغرب تمتلك إستراتيجية فعالة ضد الوباء، مقابل أخرى كارثية ، لدولة قوية كفرنسا.
12 - آدم الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:58
لا تقلق سيدي هناك منابر إعلامية مأجورة ما عندها ما ييدار
13 - مواطن من فاس الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:03
تحية تقدير واحترام لصاحب المقال، حقيقة المغرب يتعرض لهجمة شرسة من بعض القنوات الفضائية، مع العلم أن القرارات التي اتخدها هي قرارات سيادية ولا يمكن لأي دولة مهما كانت طبيعة العلاقات التي تربطها معنا ان تتدخل فيها، فجلالة الملك حفظه الله ورعاه وضع في المرتبة الأولى سلامة مواطنيه أمام التداعيات السلبية من الناحية الاقتصادية، وهو قرار يستحق منا كل الاحترام والتقدير والشكر،
14 - martin pres du kiss الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:14
depuis longtemps .la presse française voit en le Maroc..un pays sous développé..un pays qui rampe au lieu de se tenir debout avec son économie son éducation sa santé qu'il voit au dessous de la moyenne...c'est toujours la politique d'un pays qui a colonisé l'Afrique et voit toujours en elle sa queue qui le suit partout....cette presse à négligé que notre confinement à débuté beaucoup avant le leur..et que les médecins et la plupart de ceux qui passent des nuits blanches en France sont des marocain..si non des africains..cette presse menteuse qui cachent beaucoup de vérités aux citoyens français..qui les mène en bateau en suivant la politique d'un pays que corona à dénudé de toutes ses glorieuses inventions développement et droit de l'homme ....une presse qui vend des calomnies pour sa survie tellement la plupart des français ne croient plus en cette politique médiatique qui suit une politique de plus en plus méprisé par la France elle même.
15 - الامن القومي الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:15
غير الحسد هداك ممكن كلنو باغين المغرب اغرق ازمة صحية كي لا تظهر اخطاء الي وقعو فيها عند التاخر في اتخاد اجراءات احترازية لم تعد فرنسا قدوة لاحد والامن بمختلف اصنافه لا يتحمل خزعبلات جمعيات مشبوهة الامن القومي اولا واخيرا
ارجو ان لا يلتفت المغرب اليهم ويضرب بيد من حديد كل من يظن انه فوق القانون
16 - نجيب الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:19
الرد على هذه المنابر هو الرقم المسجل في بلدنا لعدد المصابين وكذلك المتوفين مقارنة بأرقامهم ولأن المرض بطبيعته معد فشخص واحد حامل للفيروس غير معزول أخطر من المرض نفسه وبمثل مقاربة ونظرة هذه المنابر لمعالجة حالة تفشي المرض بين الناس طليت الدول الغربية بالوباء وهي الآن تحصد النتائج لا اقتصاد متحرك ولا أجسام معافات ولا أرواح ناجية
17 - م المصطفى الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:21
الشكر موصول لهذا الحقوقي على غيرته على بلادنا وعلى رفضه وشجبه لكل انتقاد غير موضوعي للمغرب في هذا الصدد.
فعبد ربه كأحد أفراد الجالية المغربية بفرنسا جد فخور ومعتز بما قامت به بلادنا لتفادي نشر وباء كورونا .
فالمغرب تجند لمكافحة هذا الفيروس كل من موقعه، بدءًا بجلالة الملك الذي أنشأ صندوق تدبير جائحة كورونا ، ثم التعبئة التي قامت بها المؤسسات الصحية المدنية والعسكرية، ناهيكم عن السلطات والأمن والدرك والقوات المساعدة والجيش والمجتمع المدني الذين تجندوا جميعهم لمكافحة هذا الوباء كل حسب تخصصاته...
مما يجعلنا لا نهتم بالانتقادات الزائفة والمغرضة في حق بلادنا، خصوصا وأن جهات عديدة من العالم أشادت بالمواقف المتميزة للمغرب في تدبيره لهذا الفيروس الخطير .
18 - abdellah44 الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:21
مازال بعض الصحفيين الفرنسيين يعيشون على تصورات تعود إلى القرن الماضي نسجها اليسار عن المغرب
ولا تنسو أن البعض يستغل لجهات معينة كما أن الجسم الصحفي الفرنسي مازال تحت صدمة الإبتزاز المشهورة لصحفيين فرنسيين للدولة المغربية في شخص ملكها
انها الشخصية الفرنسية المريضة ونحن أدرى بها
19 - مهتم الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:22
طبيعي في ظل النكبات التي تحصل في هذا البلذ، واعتماذه على نهب ثروات افريقيا من خلال الشروط التي تضمنتها معاهذات الاستقلال(450مليار ذولار سنويا)، وعذم قبول التنازل عن مقام السيذ الآمر الناهي(عذم قبوله بمناقصات TGV مراكش- اكاذير=الذي قذمت فيه الصين عرضا اقل باضعاف مضاعفة من العرض الفرنسي على سبيل المثال)، وبروز مباذرات تنم عن بعض القرارات السياذية( تصنيع اجهزة تنفس محلية، وكمامات...)+ فشل منظمته الصحية في احتواء الفيروس..... كل هذا لا يمكن الا ان يصيب ذلك الماكرون(عجبني فيه ارذغان) الا بالحسذ والغيرة ،من نجاح شعب متكافل متضامن يتجه بثبات بعون الله وبرحمته والقياذة المتبصرة لحاكمه في ايصال سفينته الى بر الامان: وهم الذين ظلوا يصذعون رؤوسنا بان لولاهم لما استنشقنا الاكسجين، واستمرينا على قيذ الحياة: الفرصة مواتية لفرض قراراتنا على هؤلاء الصغار
20 - chihab الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:24
فرنسا تكشفت أكثر مما هي كانت عليه في السابق دولة عنصرية وحاقدة على كل ما هو عربي او مسلم الا أنه مع الأسف الشديد تجد من يطبل ويهلل لها هنا في المغرب من طابور خامس عميل لها كورونا عرت الجميع من دول وأفراد ومنهم فرنسا وما يطلق عليهم أصدقاء المغرب من أمريكا وخاصة دول الخليج على المغرب أن يراجع أوراقه في المستقبل وأن لا يعتمد إلا على موارده وامكاناته الخاصة وسواعد أبنائه
21 - belahcen الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:27
اعلام فرنسي يسيء للمغرب. رغم ان فرنسا الغت حتى عقود اواتفاقية التصدير والاستيراد من المغرب الخضروات واكتفت ان ظروف الكورونا لا تسمح ببضاعة المغرب في اسواق فرنسا .وانها محتاجة للكممات وارادت ان تستوردها من البلد ولكن خابت امانيها لان البلد محتاجة كذالك للكممات. وانها غير راضية على هذا لرفضنا اعطاءها الكممات وارسلت طاءرة لجلب الكممات من الصين وهناك بعد اختبار الكورونا جعلوا الطيار في الحجر الصحي لانه مصاب. والان الطاءرة في الصين والكممات والطيار في المشفى. لابد من انتظار حل المشكلة التي وقعت فيها. وهي غاضبة على المغرب وتقصفه باعلامها. هذه هي دولة العظمى اليوم.
22 - كريم الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:30
خذ الرأي اللي يبكيك ما تأخذش الرأ ي اللي يضحكك ,,, مثل شعبي ,,الانتقاد جيد في مثل هذا الظرف ويسمح باكتشاف الاخطاء والهفوات , ثم ما الذي يمنع الاعلام المغربي من كشف أخطاء فرنسا وتعريتها أم أنكم تخافون على مشاعر الدولة الفرنسية
23 - Munir الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:31
وليتو بحال الأطفال يعجبكم لي يمدحكم ولي ينتقدكم ما تحملوهش
بدلوا هذه العقلية السلبية إلى بغيتونا نتقدمو شي شوية
24 - Contrex الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:31
هي أبواق المرتزقة،والدليل هو أن جميع الفرنسيين الذين أجلتهم فرنسا من المغرب لم يصب أي واحد منهم بالفيروس في المغرب،ولديه إمكانية ليصيبه في بلده،نظرا لأنهم في هذه الأيام لم يلتزموا بالحجر الصحي للجو المشمس هنا.
25 - بنعبدالسلام الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:35
في موضوع كورونا بالذات ، لا يمكن لا لفرنسا ولا لإعلامها أن يُعطوا الدروس للمغرب. فرنسا، في هذا الموضوع ، تُعَدُّ من الغارقين ، والغارق لا ينفع لا نفسه ولا غيره. لولا العقلية الإستعمارية التي لا تزال تسيطر على سلوك الإعلام الفرنسي ، لَنَوَّه هذا الاعلام بالإجراءات التي اتخذها المغرب مقارنة مع الحالة المزرية والمُهينة التي آلَت اليها حالة "فرنساهم" . ولو كان هذا الإعلام يتوفر على أقل مايمكن من المصداقية لوجه سهامه للإجراءات الفاشلة التي اتخذتها الدولة التي ينتمي اليها والتي أوصلت الأمور هناك الى الكارثة.
26 - هشام إسبانيا الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:36
الحمد الله والشكر لله ونشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي أعطى أوامره السامية .للحجر الصحي والمساعدات التي التي تقوم بها الدولة وااجمعيات واامحسنين .ولا ننسى الشكر الخاص للأمن من شرطة قوات مساعدة ودرك ،،، وقطاع الصحة .أما بالنسبة لفرنسا فإنها لم تصدق أن المغرب قادر على مواطنة الكورونا وان نسبة تفشي الوباء الحمد لله لازالت ضعيفة ونتمنى من المواطنين المغاربة كافة إعطاء درس للعالم أجمع في الحجر الصحي حتى تتم محاصرة الوباء والقضاء عليه .المغاربة بقاو في ديوركم واحترمو السلطة وتعاونوا معهم . عاش المغرب عاش المغرب .
27 - الهام الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:46
واش القنوات التي يصف احد مذيعيها الاموات من الصنيين بالبوكيمون حتى هي نردوا عليها فرنسا لم تتخلص من عقلية المستعمر في افريقيا ومع الاسف بعض الدول و الاشخاص لم يتخلصوا من عقلية المستعمرات رغم مرور قرون على الاستقلال لكننا اليوم امام احدى اللحظات الفارقة من التاريخ و تغيير العقليات و السياسات و المبادﺉ اسيكون امر حتمي وليس رفاهية ما ننتظره هو سماع اقل عدد من الاموات في صفوف المصابين من المغاربة اما التنويه او الانتقاد من وساءل اعلام لم تعد تجد ما تملﺉ به ساعات البث لن يشكل اي فرق اليوم والحدود مغلقة لن ينفعنا الا ما صنعنا و ما زرعنا بايدينا ولا نتمنى الا ان يكون مغتربينا بخير في غربتهم وهم بعيدون عن الوطن اما فرنسا عليها الاهتمام بعصيدتها بحالها بحال العالم كامل والنتيجة راه على حساب السكور لطالع هابط يوميا
28 - عبد السلام الشرقاوي الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:55
بالتأكيد لم ولن تكون موضوعية ولا عادلة مع المغرب ومؤسسات ومواطنيه،،، اكب. ظلم تعرض له المغرب جاء من فرنسا،، كيف يمكن إلا تكون ظالمة لنا وهي تعرف اننا لن ننسى انها قطعت اوصالنا منذ اكثر من قرن،،؟؟؟ وكانت ولا تزال تتآمر علينا،، لأنها تعرف من خلال كل طبقتها الفكرية ان جينات المغرب منتشرة وبكل الثوابت حتى ساحل العاج بعفوية أخوية،، إنها تعي ان مصالحها مهددة(في لا وعيها) بمجرد وصول المغرب الى اي مكان،،، بانسانية مؤسساته، وحنكة اهله، وتاريخ
أمته،، وعراقك حضارته ،،،،
29 - skimo الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:57
وحنا أصلا علاش غنستناو الديك الفرنسي باش ينوه بما قامت به الدولة باراكا غ داك شي لي فيهم عند الفورة يبان الحساب
30 - فريد الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:59
وسائل الاعلام الفرنسية انتقدت الولايات المتحدة وانتقدت إيطاليا، ولم نسمع من أي دولة أو جمعياتها ترد على فرنسا، الاعلام من حقه الانتقاد، لا تطلب شهادة حسن السلوك والعمل من وسائل الاعلام بل من مواطنيك. ننتقد فرنسا ولكننا نقبل مساعداتها المالية، نصف مليار يورو سنويا. لنرفض المساعدات
31 - معبر عن رايه الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:04
اولا وقبل كل شيء في فرنسا يقدمون خدمة الانعاش الطبي لما دون سن75 سنة اما فوق يتخلصون منه لانه غير نافع للمجتمع بالنسبة لهم. اما نحن والحمد لله فالكل سواسية في المستشفيات. فاين منابرهم الاعلامية التي يعتبرونها مستقلة ويضرب بها المثل. يجب عليهم مناقشة ما يدور ويقع عندهم اولا . اما عندنا فنحن تقدمنا بكثير عليهم في ما يخص جاىءحة كورونا
32 - الشيخ الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:13
فرنسا بل أوروبا إنتهى وقتها. فهم لايريدون ان يفهموا انه بإمكاننا ان نستقل معرفيا، علميا تكنولوجيا عنهم. آن الأوان بأن نوجه إقتصادنا، طلبتنا، علاقاتنا الدباوماسية، تجارتنا و اهتمتمنا نحو آسيا و خصوصا الصين، انتهى عصر الغرب وبدأت حقبة الشرق. يجب ان نستعد وان نتوجه نحو آسيا قبل فوات الاوان ولربح الوقت.
33 - نجيب الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:21
هذه القناة مدسوسة هدفها بث سموم الفرنسيين العنصرية الحاقدة على الإسلام و المسلمين. هم يعرفون جيدا ان زمنهم قد ولا إلى غير عودة و ان سيرتهم على بلدان الجنوب أوشكت على نهايتها. لأنهم و بكل بساطة لم يعودو يمتلكون لا اقتصاد و صناعة.. المشكل الذي يطيل من سريانهم في دهاليز شؤوننا هو بعض الواهمين و المغرورين من بني جلدتنا.. لقد آن الأوان لننسى شيئا كان اسمه فرنسا
34 - خالد.. الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:26
كي يشكروكم... تموتو بالفرحة....
وكي يكون العكس، ما يعجبكم حال!!!
35 - Observateur indepdt الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:28
Les médias français une fois tu leur enlève l islam et le voile , ils ne leur restent plus rien que la météo , et encore ils peuvent te dire que le ciel est voilé
36 - mohajir الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:16
أنا عايش في فرنسا هادي تقريبًا 15 عام أوكانت ديما السياسة نتاع فرنسا كاتعجبني حتى جا هاد كورونا أوتاضح انا السياسيين الفرنسيين ماكايهمهم غير الربح ولا شيء آخر مابغاوش ايسدو والو زعما خايفين على الاقتصاد أماخايفينش على الناس لي غاتموت أودابا راه كايشوفوا النتيجة لا إقتصاد لا ناس ، أول مرة في حياتي كتعجبني السياسة نتاع المغرب دغيا قفل كولشي حياة الناس هي الأولى ، انا هاجرت من المغرب لفرنسا حيت السياسة نتاعو حمقاتني أودابا أول مرة وليت نفتاخر ببلادي ديال بصح .تحية لجميع المغاربة وإن الله معنا
37 - aziki الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:23
لقد زار الرئيس الفرنسي اطرا طبية يعملون في البحث العلمي بإحدى المستشفيات بفرنسا وهم بصدد اختراع لقاح لعلاج فايروس كورونا و استفسرهم عن معدل سنهم وكذا الدول التيع ينتمون اليها كان الجواب(جواب الأطبة) صادما إذ حط يده على رأسه وانطلق إلى الخروج : جميع الأطباء من دول إفريقية : المغرب.. الجزائر ..تونس ..بوركنافاسو........
38 - khalid الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:28
اسم القنوات المعنية بالأمر رجاءاً؟
39 - hamidou الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:44
ممكن يكونون على خطأ او صواب. لكن بالمقابل لنكونو موضوعيين وليس عاطفيين. المغرب يتخد الاجرائات بعشوائية بين الصبح والمساء يقرر قانون وهو لن يوجد شيئ او حلول. والامتلة كتيرة اخرها الكمامات. لنرجع لصميم الموضوع الحجر الصحي في المغرب بروبغندا .لا اقل ولا اكتر. كيف يعقل فرض الحجر الصحي. رالاسواق تغلي بالناس. لا فحوص سريعة. لا عزل للمصابين. ولا معدات للوقاية للا طر الطبية. ولا هم يحزنون. هدا الواقغ. والحكومة بدلا ما تتخد الحجر كصحي اتخدته كحجر سلطوي فقط. حتى من يرغمون الناس الدخول الى المنزل اغلبهم بدون كمامات ولا يحترمون المسافة. وكان الفيروس يبدأ من الساعة السادسة مساءا فقط. وحتى من يتكلمون على سد الحدود لن تكون هناك مراقبة. المهم كان فقط بوز وليس استراتيجية
40 - مجمد الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:47
بصراحة المغرب تعامل مع فيروس كورونا الفتاك بيقظة عالية لم نكن نتوقعها اما ان تغرد القنوات والصحف خارج السرب فذلك شأنها ماذا فعلت فرنسا باعتبارها من الدول المتقدمة ألم تطلب المساعدات من الخارج واخيرا لتحصي موتاها قبل أن تنتقد الآخرين.
41 - Brahim الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:55
Les journalistes français sont tous objectifs et ils sont des saints ????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
42 - ام.س الجمعة 10 أبريل 2020 - 19:08
المستعمر في انسوالحاحة الى بلدنا لانه وكما قال الفيلسوف un jour l esclave deviendra maitre et le maitre , l esclave de l esclave
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.