رصيف الصحافة: المغرب يتجه نحو تمديد حالة "الطوارئ الصحية"

رصيف الصحافة: المغرب يتجه نحو تمديد حالة "الطوارئ الصحية"
الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:00

مستهل رصيف صحافة الثلاثاء من احتمال تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، إذ كتبت جريدة “العلم” أن المملكة تتجه نحو تمديد فترة الحجر الصحي، فعلى بعد أسبوع من نهاية فترة حالة الطوارئ الصحية، بدأت تتضح الصورة أكثر فأكثر عن ضرورة التريث قبل رفعها كما كان منتظرا، في انتظار ما ستسفر عنه النتائج الميدانية، فقد سبق لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن لمح، في تصريح صحافي، إلى احتمال تمديد فترة الحجر الصحي، مؤكدا أن عملية التفكير في ما بعدها قد بدأت.

في السياق نفسه أشار مدير مديرية الأوبئة، محمد اليوبي، إلى أن المغرب الآن يمر بأوج المرحلة الثانية، غير أنه من السابق لأوانه إعطاء استنتاج بشكل قطعي بخصوص نتائج الحجر الصحي.

ويرى مصطفى الناجي، مدير مختبر علم الفيروسات في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أنه أخذا بتواريخ محددة، تم فيها تعليق الدراسة، وتطبيق الطوارئ الصحية، فإن المغرب يوجد ضمن الأسبوع الثاني من حضانة كوفيد 19، مبرزا أن أياما قلائل تفصل عن المعرفة اليقينية بالوضعية الوبائية، لمعرفة ما إذا كان الوباء يسير نحو الارتفاع أو الانخفاض، مرجحا تمديد فترة الحجر الصحي إلى ما بعد 20 أبريل الجاري.

من جهتها أفادت “المساء” بأن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، استنفر الولايات والعمالات لإعادة النظر في رخص التنقل بين المدن بعدما أصدر قرارا يقضي بسحب هذه المهمة من عناصر السلطات المحلية وإسنادها إلى مصالح الشؤون الداخلية بالعمالات وولاية الجهات.

وحسب المنبر ذاته فإن أسباب إصدار قرار إلغاء رخص التنقل بين المدن، التي سبق أن سلمت لبعض الأشخاص من طرف عناصر السلطة المحلية وأعوانها، في بداية إعلان حالة الطوارئ الصحية، بسبب انتشار فيروس كورونا، ترجع إلى تسجيل مجموعة من الاختلالات في استعمال هذه الرخص من طرف بعض الأفراد المتهورين، الذين تمكنوا من الحصول عليها من بعض رجال السلطة وأعوانها، قبل أن يقوموا بالتلاعب بها والقيام ببعض السلوكيات الخارجة عن القانون.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة نفسها أن إسماعيل هنية، رئيس حركة حماس، طلب من المغرب أجهزة تنفس وشرائح الفحص والأدوية اللازمة للتعامل مع فيروس كوفيد 19، والمرضى. كما ناقش هنية مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأضافت “المساء” أن رئيس حركة حماس طالب خلال اتصاله برئيس الحكومة بنقل رسالة إلى الملك محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس، للتحرك العاجل والعمل مع الجهات كافة لكشف أبعاد المخطط الأمريكي الإسرائيلي، وقطع الطريق على جريمة الضم، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني سيظل في موقع الصمود والمقاومة والدفاع عن القدس وأرضه المحتلة.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن الحكومة وضعت الخطوط الحمراء للنفقات بعد تفعيل إجراءات تقشف مستعجلة، إذ بادر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى تعميم منشور يدعو إلى اتخاذ تدابير تقشف صارمة ومستعجلة، مع تحديد النفقات ذات الأولوية التي يتعين عدم المساس بها والمرتبطة أساسا بالأجور ونفقات التسيير وواجبات الاستغلال.

وأضاف الخبر أن منشور رئيس الحكومة استثنى من هذه التدابير قطاعات الصحة والقطاعات الأمنية، بما فيها وزارة الداخلية، والمصالح الأمنية التابعة لها وإدارة الدفاع الوطني.

ومع المنبر ذاته الذي أشار إلى اعتقال بائعي خضر بسبب خرقهم حالة الطوارئ الصحية والسكر العلني بالحوز؛ إذ تم اعتقال المعنيين بالأمر الذين يزاولون بيع الخضر بسوق الجمل بمدينة مراكش متلبسين أثناء شربهم الخمر قرب وادي أوريكة بإقليم الحوز في حالة سكر علني، خارقين حالة الطوارئ، التي تمنع تواجدهم في الخارج إلا للضرورة القصوى وبموجب ترخيص استثنائي؛ ليتم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضهم على أنظار النيابة العامة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي كتبت أن فنادق في خدمة جنود المستشفيات، فعلى مستوى جهة الدار البيضاء ـ سطات كل الوحدات الفندقية فارغة تقريبا، ومع ذلك فإن أنشطة الفنادق انضمت إلى زخم التضامن الوطني في مواجهة فيروس كورونا.

في هذا السياق أبرز محمد الصوتي، رئيس الجمعية الجهوية للصناعة الفندقية (الدار البيضاء والجهة)، في تصريح صحافي، أنه على مستوى العاصمة الاقتصادية لوحدها فإن 90 بالمائة من الفنادق أغلقت أبوابها. وأشار الصوتي إلى إنشاء خلية يقظة بشكل مشترك مع المجلس الجهوي للسياحة، وذلك من أجل تحسيس جميع الفنادق بأهمية المساهمة في توفير غرف لفائدة الأطقم الطبية، وهو الأمر الذي لقي تجاوبا، إذ وفرت العديد من الفنادق بمدينة الدار البيضاء الإقامة لتغطية احتياجات الأطقم الطبية التي تخشى العودة إلى منازلها خوفا من تكون ناقلة لعدوى الإصابة بالفيروس.

أما “أخبار اليوم” فتطرقت إلى إغلاق مختبرين في علم الفيروسات في مراكش والمحمدية، وفق ما كشفه الدكتور بنبوزيد عبد الكريم، الذي يشتغل في مجال بيولوجيا الأدوية، وعضو مؤسس للجمعية المغربية للمناعة، إذ قال إن مختبرين مهمين في علم الفيروسات تابعين لكليتي العلوم في مراكش والمحمدية يوجدان في حالة إغلاق تام، رغم توفرهما على معدات وباحثين في سلك الدكتوراه.

ووجه الدكتور بنبوزيد عبد الكريم رسالة عبر شريط إلى وزيري التعليم العالي والصحة بشأن وضعية المختبرين اللذين يعرفهما جيدا، معبرا عن أسفه لوضعهما، لأنهما يمكن أن يساهما في إنجاز التحاليل المخبرية السريعة، وذلك في ظل الحاجة إلى البحث وإجراء التحاليل للمصابين بفيروس كورونا والمشتبه في إصابتهم.

‫تعليقات الزوار

88
  • مغربي قح
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:11

    راه يالاه شوية ماكرون قال انه سيمدد إلى 11 ماي، صافي راه فهمنا اش قال! بلا ما يزيد يتكلم شي حد اخر!

  • clair
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:12

    هادي حاجة باينة وضوح الشمس ما كتحتاجش التشهير لان المعطيات باينة واضحة والحجر لم يطبق على اكمل وجه نظرا للجهل الكبير الدي يعيشه معظم المغاربة

  • immad
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:14

    المنطق يقضي بالتمديد ولو توقف الوباء وذلك احتياطا …وعلى ما يبدو ان هناك تمديد لان نسبة المصابين في تزايد!!

  • سمرقند
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:14

    شخصيا جاتنا الاوامر أن الحجر الصحي سيمتد إلى 31 ماي و لكن سيتم تقسيمها مع دراسة احتمال تقليص المدة في حالة احترام الحجر و انخفاض معدل الإصابات

  • الطرد الممنهج.كونيتو
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:14

    اطولوا كيفما ابغاو. المهم وهو اشوفوا امعا المقاولات اللي القاوها سبة. اوعطاو الناس احسابهم والشهر الفضيل على الابواب

  • السعيدي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:15

    فين ااكمامات، راكم دايرين مشكل كبير بين رجال الأمن والدرك والمواطنين.
    في الدول المتقدمة والديمقراطية، الحكومات تسعى لحل المشاكل, . للأسف الشديد الحكومة المغربية تسعى لخلق المشاكل بين السلطة والمواطنين، واظن أن هذا متعمد……..

  • karima
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:15

    السلام عليكم. بكل صراحة خاصنا نزيدو فالحجر الصحي حيت الحالات كيتزادو نهار على نهار أو الناس مازال كيضورو فالشوارع او كيتجمعو فالسطوحا ديال العمارات او مبغاوش يحشمو. الله يهديهم. مكرهناش نشوفو عائلاتنا او نصليو التراوح ولكن الغالب الله. الله يرحم الموتي او يشافي المرضى

  • العبد الضعيف
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:17

    ناكلو التراب من تمدد هاد الحجر الصحي راه مابقيناش قادرين الجيوب افرغت اسي الع…..

  • malali
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:19

    خاص السيد رئيس الحكومة المغربية يدير شي حاجة أخرى هيا يعفيو الناس من الفاتورة ديال الماء والكهرباء لأنهم مخدامينش غير مريهين بلا خدمة ولا ديك 800درهم يخلصو بيها الناس الماء والكهرباء ويريهو ياكلو ولادهم

  • hicham7
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:21

    ما دام عدد المصابين في ارتفاع بنسبة 100مصاب يوميا فما فوق. لا نجد ما نقول سوى لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و ندعو الله أن يرفع البلاء والوباء…خلاصة القول تمديد الحجر الصحي ليس بجدبد و لن يفاجأ أحد ريتما يقل عدد المصابين و هنا تكون الذروة قد وصلت لعل وعسى

  • ديوجين المغربي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:21

    غياب الوعي والاحساس بالمسؤولية لدى بعض المغاربة وكذلك لتساهل بعض رجال السلطة وشطحات المنظمات الحقوقية سيجعل المغرب يتجه بسرعة البرق الى ما لايحمد عقباه على كافة المستويات وحينها لاينفع الندم..لماذا الاردن استطاعت التحكم في هذه الجائحة الجواب سهل وبسيط قارنوا نسبة الامية لدى اردن وقارنوها مع المغرب ، لتفهموا وهذا ماجنته السياسة على بلدي من خلال شطحات اشباه السياسين الذين اصروا على تسليع التعليم والصحة وتجشيع التفاهة ..هاهي كلفة الجهل .

  • ابو العريف
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:23

    مما لا شك فيه انا المغرب سيمدد الحجر الصحي لاننا اقتربنا من 20 من هذا الشهر والحالات لازالت في الارتفاع . علينا ان نراجع انفسنا ونتوب الى الله . فالله ما انزل من داء الا له دواء

  • بوسة
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:23

    ماكرون صرح ان الحجر الصحي حتى 11 ماي وبذاك المحكوم العثماني لذيه الخيار كما فع من قبل زاد 5 ايام. الان+5 ,-5. او حتى +10;10-

  • oussama
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:23

    la France à prolongé la durée de confinement jusqu'au 11 mai, alors le maroc aussi fera la même chose puisqu'on fait toujours ce que notre mère la france fait !!

  • التكاضي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:24

    من فرنسا مددت الحجر الصحي بيان البلان بلي حتى المغرب غيمدد هدي حاجة بايتة

  • غالي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:25

    ننمنى من الله سبحانه وتعالى الشفاء لامة محمد .فيما يتعلق بتمديد الحجر هدا مرجح نتمنى ان تقوم وزارة الداخلية بمنح تراخيص للبعض من اجل التنقل لدويهم خصوصا ممن علقوا في مدن اخرى شريطة ان يكون الامر معللا وليس من هب ودب من اجل التنقل لاسباب واهية وان يكون هدا الترخيص لمدة لاتتجاوز 4 ايام وطنيا من اجل التنقل وان يكون فحص على مستوى نقط التفتيش لان هناك الكتير من هو عالق في مدينة اخرى وذويه ينتضرونه المرجوا المرجوا النشر

  • خالد.ف
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:25

    يجب ردع كل من يخالف قانون الطوارئ كما يجب التقصي عن الشركات التي أعلنت التوقف بسبب الأزمة و مع ذلك مازالت تشتغل بصفة عادية و أقصد هنا بالأخص شركات الخدمات التي تعد بالٱلاف حينها سنضرب عصفورين بحجر واحد : عقوبات زجرية تذر على الدولة أرباح ليست بالهينة و نذرة البشر و وسائل النقل في الشوارع !

  • nadori
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:25

    اعتقد ان تمديد فترة الحجر الصحي ضرورية جدا ليس للمغرب فقط وانما للعالم باسره,لانه واضح جدا ان خطر الوباء ما زال يحصد الأرواح وينتشر بقوة رغم ان الامل في يكبر يوما بعد يوما على ان الوباء سيختفي ونرجو من الله ان لا يستمر بعد شهر ماي واحساسي وملا حطتي على واقع الوباء انه سينتهي قبل انتهاء شهر ماي,وستعود الحياة العادية وأتمنى ان يستخلص العالم العبر من هذا الامتحان المفاجي الذي كشف عورات العالم باسره

  • Adam
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:27

    على غرار فرنسا انا متاكد انهم سيمددونها شهر

  • مكلّخ
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:28

    طالما قرّرتْ فرنسا ( المسيّرة الفعلية للمغرب) تمديد الحجْر الصحي, فلن يخالفها تابعها البار أبداً…

    المستغرب فعلاً هو لماذا يقرّر المغرب العودة إلى الساعة الأصلية في شهر رمضان… هل من مجيب ؟

    .

  • يوسف زهري
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:28

    نعم هناك مؤشرات كثيرة تدل على أن الحكومة ستمدد قانون الطوارئ لكن للأسف سيطول الحجر الصحي اذا استمر بعض الأشخاص الانتهازيين في خرق حالة الطوارئ. ولتجنب الكارثة وجب علينا التزام البيوت #نبقاو فالدار

  • un pepin réglé
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:30

    apparement c'est une necessité vu le nombre croissant des cas et la crainte de mauvaises surprises.
    je m'adapte: je me suis rasé le crâne car les coiffeurs ne reouvriront pas de sitot.
    sutout restez chez-vous, je n'ai pas envie de confier mon crane encore une fois à ma soeur:elle a bien rigolé en voyant les meches s'envoler les unes après les autres.
    yallah tsabhou 3la kheyr

  • نبيل سلا
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:32

    مما لاشك فيه ان فترة الحجر الصحي ستمتد وذلك راجع الى عدد الاصابات المتزايدة يوما بعد يوم بالاضافة الى عدم امتثال بعض المواطنين بالحجر المنزلي لهذا يجب اتخاد تدابير اكثر صرامة للحد من انتشار هذا الوباء و الزيادة في عدد المراكز المكلفة بالتحاليل المخبرية

  • لا مفر من التمديد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:32

    فرنسا اليوم مددت الحجر الصحي إلى 11 ماي.. والمغرب سيمدده إلى 20 ماي ايام قلائل على عيد الفطر. فإن انكشف الوباء بإذن الله فسنصلي العيد جماعة في المصليات والمساجد

  • مواطن
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:35

    أنا كنعرف عائلات فيها 15 شخص كلهم عندهم شهادة التنقل الإستثنائية هادشي فيه البيع و الشرا و باك صاحبي حتى فورقة أما الا كنتي كتعرف رجال الأمن فهنيئا لك التنقل بين المدن مهزلة خاص المزيد من الحزم راه فخنيفرة لقاو تهريب البشر فسيارات الاسعاف ( الفساد متغلغل )

  • lolly
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:37

    select 'fr' ctrl c ctrl v, you know …

  • مادمان
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:37

    هاد التمديد هو للي خلي الفيروس اتتشر حيت الجوع على الابواب والافلاس ديال الاقتصاد غادي اتصخبو وتما متلقاو للي صحاحين احركوا الاقتصاد ولى للي مصابين اغرقوا القارب

  • احمد بنعيسي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:38

    فرنسامددت الحجر الصحي الى غاية 11ماي .فالمغرب بدون نقاش يفعل نفس الشئ

  • مهاجر
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:42

    المغرب و الله أعلم تجنب كارثة محققة بإعلانه الحجر و إغلاق الحدود و عليه ألا يقع في الكارثة بالتسرع، خصوصا و أن شهر رمضان المبارك يعرف اختلاطا كبيرا للناس. لكن عتقو عباد الله راها بدات كتجوع و لما لا استغلال الشهر المبارك لتوزيع الفطور و السحور دار دار فالمتطوعون على استعداد تام و نأكل جميعنا نفس ما قسم الله و ستبقى للتاريخ و الأجيال القادمة. و الله السيد تاصل بي يطلب مساعدة لأنه فعلا وصل إلى الصفر و لم أكن أتصور أنه سيحتاج مساعدة من هذا القبيل.
    عتقو عباد الله بدات تجوع و غير متعودة و لا ترضى بالسؤال. هذا السيد فجعني و أحسست بدنب لا يتصور. اللهم لطفك.

  • Nadori
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:44

    حالة الطوارء ستمدد الى شهور وحتى العام كامل هذا هوا رأي جميع المتخصصين في علم الاوبءة .تايو في فرنيا قال ماكرون لأن المطاعم حتى يولبوز وفي اسبانيا يتجهون الى منع الاصطياف هءا العام

  • Zouhzir
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:44

    و اصلا هل هذا الحجر الصحي الذي كان متبع يسمى بحجر مع السادسة مساءا ينتهي التجول كءن الفيروس يظل في النهار في سبات و في المساء ينهض.التمديد لن يفيد و سوف يتم خرقه خصوصا اننا مقبلون على رمضان و ما يحمل معه من حركية في الأسواق إضافة إلى ذلك الضرر الكبير الذي لحق باصحاب المهن الحرة و المبلغ الزهيد الذي تقضوه هل سيكفي مثله في رمضان بالطبيعة الحال لا ،مع العلم أن عدد كبير من المحتاجين لم يستفيدوا و مازالوا ينتظرون نصيبهم من المساعدات.الحكومة تسير نحو المجهول و التمديد لن يفيد في الشيء لانه بالطبيعة الحال سيتم خرقه الحال كما فعلت بعض الدول هو حصر بؤر الوباء و الزيادة في عدد التحاليل المخبرية،ووضع كاميرات حرارية بين مداخل المدن لان مثلا أول حالة في مدينة المحمدية كانت وافدة من الدار البيضاء

  • سارة
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:45

    مادام الناس لم يلتزموا بالحجر الصحي وما دامت الشوارع والزناقي عامرة فالحجر لازال مستمرا إلى أجل غير مسمى

  • دينا
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:46

    الوباء باقي كيتمدد فبلادنا اذن شيء بديهي ان رفع الحظر عيتأجل .

  • خالد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:48

    وفقا لتقاليد والأعراف فإن المملكة التبعية لماما فرنسا ستمدد كدلك الحجر إلى يوم 11 ماي

  • mousss
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:48

    الوضع يتطلب ذلك .عدد الاصابات لازال في ارتفاع مستمر .وكثييير من المواطنين لا يطبقون نصاىح لا وزارة الصحة ولا وزارة الداخلية .ذليل دلك اسواق الاحياء ..المكتظة التي تبقى سارية المفعول الى مابعد الواحدة زوالا ..التمديد ضروري وهو في صالح الجميع ..الله يرفع علينا هاذ الوباء .يارب

  • عبد الرحمان 2
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:49

    على وزارة الداخلية تطبيق حضر التجول الصارم -( حتى واحد مايخرج ) – ليومين هما : السبت و الاحد . و اعلام الناس بهذا الاعلان حتى ياخذوا احتياطاتهم الضرورية قبل 20 أبريل و تفعيله في الايام الموالية في المرحلة الثانية من الحجر الصحي و ستكون النتائج ان شاء الله باهرة و بالخصوص اذا علمنا ان اغلب المحلات التجارية تغلق يوم الجمعة سنربح ثلاثة ايام .

    اتمنى ان يصل الاقتراح لمن يهمهم الامر .

  • mon combat
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:52

    الأبناك الأبناك السياسية المالية. …..المؤسسات البنكية الدولية. …… كرونا. ……

  • لحسن
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:52

    الا تلاحظون معي ان تلوكالات البنكية شبه "علب معلقة لا توجد بها أية تهوئة باغلاق ابوابها على الربناء وعلى العاملين بهذه المؤسسات المعرضين كلهم لخطر الإصابة بالعدوى .بعض المدن كمراكش تتزايد فيها الإصابات بشكل متواتر . بعض تلزبناء يتحدثون بهواتفهم بعد ازالة كماماتهم ولا احد يستطيع ان يمنعهم من ذلك .هذه الأماكن المغلقة أتاحها يوميا العشرات من الزيناء ويتركون بها ردادهم مما يعرض الزيناء لخطر العدوى والعاملين على حد سواء .يجب على الأقل ان تبقى أبواب هذه الوكالات مفتوحة رغم ان فتحة واحدة لا توفر التهوئة اللازمة .

  • الأعرابي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:53

    لا شك أن الدولة تخبط خبط عشواء رغم ما بدل من مجهودات للأسباب الآتية:
    *90 في المئة من الشعب يعاني من فقر شديد.
    *ثلثي المعاربة لا يملكون بيتا خاصا بهم . يعشون فقط في منازل الكراء.
    *دخل المواطنين هزيل جدا.
    *الطبقة الوسطى مسحوقة وغارقة في القروض الربوية إلى الأذنين.
    *تعليم ضعيف وهزيل بشهادة القاصي والداني.
    *قطاع صحي كارثي.
    *هشاشة مخيفة في العالم القروي و هوامش المدن…….
    وعليه،فكل القرارات المتخذة تثير الضحك : الحصول على رخصة التنقل تم في تجمعات ومحافل من النساء والرجال والمقدمين+ الزامية الكمامة قبل توفيرها جمع الناس مرة أخرى للبحث عنها وحجوا من كل فج للحصول عليها .والمضحك أنها تباع بالقسيط كالحشيش+اتخاذ قرار متابعة التعليم عن بعد دون توفير أدنى شروطه لذلك بقي مجرد خيال وسراب عند 90في المئة من التلاميذ+ اتخاذ قرار الحجر في ظل اقتصاد متهالك.

  • VOLTAIRE3000
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:54

    أما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى إغلاق مختبرين في علم الفيروسات في مراكش والمحمدية، وفق ما كشفه الدكتور بنبوزيد عبد الكريم، الذي يشتغل في مجال بيولوجيا الأدوية، وعضو مؤسس للجمعية المغربية للمناعة، إذ قال إن مختبرين مهمين في علم الفيروسات تابعين لكليتي العلوم في مراكش والمحمدية يوجدان في حالة إغلاق تام، رغم توفرهما على معدات وباحثين في سلك الدكتوراه.
    حلل وناقش

  • said
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:55

    وصافي راه تكلمو الإخوان لفاهمين وقالو راه يلاه قالها الرئيس ديال فرنسا ماكرون. صافي راه بينا حتا حنا غدين نزيدو نمدو الحجر الصحي لاحول ولاقوة الابالله تعيش ماماهم فرنسا هسبريس لك جزيل الشكر

  • محمد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:55

    ادا لم تكن شجاعة للاطقم في المختبر لإجراء التحاليل . فوجب عليهم ان يسلموه لسلطة. فهي لها رجال ونساء اشاوس.وان لم يريد ملكا فعل دلك . فملكنا في المكان المناسب.

  • الزبير
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 22:57

    يجب إعادة النظر في بعض التوجيهات من حيث الموقع الجغرافي والبنيات و كذلك المكونات البشرية للمغرب ولاننسى الموازنة الاقتصادية وبالخصوص الزواج الكبير الذي تشهده البلاد والعباد في هاته الأشهر بالضبط اذا هل من خبراء اقتصاديون و نفسيون وعلماء دين ولهذا يجب كذلك أن لاننسى أننا مقبلون على شهر الطاعات ولله الأمر من قبل ومن بعد.

  • سهام
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:00

    ننمنى من الله سبحانه وتعالى الشفاء لامة محمد .فيما يتعلق بتمديد الحجر هدا مرجح نتمنى ان تقوم وزارة الداخلية بمنح تراخيص للبعض من اجل التنقل لدويهم خصوصا ممن علقوا في مدن اخرى شريطة ان يكون الامر معللا وليس من هب ودب من اجل التنقل لاسباب واهية وان يكون هدا الترخيص لمدة لاتتجاوز 4 ايام وطنيا من اجل التنقل وان يكون فحص على مستوى نقط التفتيش لان هناك الكتير من هو عالق في مدينة اخرى وذويه ينتضرونه المرجوا المرجوا النشر
    منقول.

  • جابر
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:00

    إسپانيا التي إجتاحها الوباء بقسوة، شرعت في رفع الحجر تدريجيا صباح اليوم، حيث أن الحكومة تنبهت إلى خطر الحجر على الإقتصاد ومصير البلاد والعباد. ففرضت "إستعمال الكمامات "في مقرات العمل والمسافة الضرورية. نفس القرار إتخده الرئيس الأميريكي وبشكل عام، لأن الصين لم يتأثر إقتصادها، وأصبحت تنافس الولايات المتحدة. أما فرنسا، التي "تظاهرت " بالجدية (؟) في تعاملها مع الأزمة، حيث بات المجتمع الفرنسي في حيرة من أمره، فمآلها الفشل. ونتمنى أن لا يحدو حكامنا حدو ماما فرنسا، وأن يتخذوا قرارا سياديا، ولو مرة في تاريخنا.

  • رشيد ** التباعد الاجتماعي **
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:01

    ملاحظة: مع الاسف نرى الكثير من الناس في الشوارع المغربية يمشون ويقفون متقاربين. هذا يشكل خطر على صحة المواطنين ويساهم في انتشار العدوى بشكل سريع. أرى أنه على الحكومة ان تركز في إرشاداتها للمواطنين على نقطة ** التباعد الاجتماعي** . فكلما تباعد الناس في المشي والوقوف والبيع والشراء في الشوارع كلما كانت النتيجة افظل. وربما يلزمنا مستتقبلا ان نتقبل الوظع كما هو ونعمل ب طريقة** التباعد الاجتماعي ** الى حدود وقت انتاج لقاح مطاد لفيروس كورونا.

  • chengaf
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:02

    بالله عليكم لماذا يغلق المختبران في علم الفيروسات في مراكش والمحمدية ؟
    واش باقي شي وقت نحتاجوهوم فيها اكثر من هاد الوقت العصيبة ؟
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • جلال
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:02

    حنا مع صحة ديال المواطنين اي حاجة في مصلحة الشعب حنا معاها

  • Abouniîma
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:03

    سلام الله على الجميع و ليرفع عنا المولى هذا الوباء في أقرب وقت.
    جائحة كهذه التي ضربت مشارق الأرض و مغاربها تستلزم إجراءات خاصة و تضحيات جمة، نعم للتقشف، نعم للحجر الصحي لكن على العثماني و زبانيته البحث عن حلول مستعجلة للمواطن المغلوب على أمره حتى في العادي من الأيام و الذي ألف التقشف بل و يعيشه يوميا. لكن حذاري، فقد تعددت الأسباب و الموت واحد، فكما يمكن أن تموت بالكرونا، يمكن أن تموت بالجوع.فلماذا إذا لا يعطينا العثماني و باقي الوزراء و البرلمانيين درسا في الوطنية التقشف و يتنازلوا عن مستحقاتهم (غير المستحقة) لصالح الشعب و يكتفوا بالامتيازات (غير المستحقة كذلك) و قد يكفينا هذا وحده لتجاوز المحنة و تجنب الأسوإ.
    ثم تحية إجلال و تقدير لأبطال الوطن الحقيقيين من طواقم صحية و نساء و رجال الأمن و نساء و رجال التعليم و عاملات و عمال النظافة الذين استرخصوا حياتهم من أجل أن يحيا البلاد و دام المغرب محفوظا بإذن المولى.

  • Meryem
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:04

    نحمل المواطن المغربي كامل المسؤولية لأنه لم يمتثل للتوجيهات والتعليمات التي أمرت بها الدولة بما فيها الإلتزام بالحجر الصحي.را غادي. يخرجو علينا وعلى البلاد صافي الدولة ر دارت لي عليها.يارب ترفع علينا هذا الوباء إنك على كل شيء قدير

  • جيجي
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:07

    ما دام الوباء في تزايد فضروري من امتداد الحجر الصحي وهذا في صالحكم الناس لي ما مبغاوش يفهمو ويجلسو في ديورهم

  • أسماعيل الماموني
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:07

    وألى متى هذا التمديد واش حنا ماغنرجعوش لدراستنا؟ حنا راه ضعنا في قرايتنا وهاد الحكومة مازال باغية تمدد والحل بالنسبة لهم هو الدراسة عن بعد واخا عارفينها فاشلة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mbarak
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:08

    تمديد الحجر الصحي أمر لا مفر منه حتى يصبح عدد المصابين صفرا ، من ذلك اليوم يجب احتساب 15 او 20 يوما من أجل قطع الشك باليقين .
    من جهة أخرى ، يجب على كل فرد ان يعرض جسمه لأشعة الشمس بين 20 و 30 دقيقة يوميا مع تهوية كاملة للبيوت .

  • ايت واعش
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:09

    قرار المغرب تمديد الحجر الصحي ضرورة فرضتها الظروف الصحية وتزايد الاصابات وليس بقرار من فرنسا كما يزعم اغلبية المعلقين ولا علاقة نهاىيا بين القرارين، تمديد الحجر الصحي ..فرضته سلوكات اغلب المغاربة ..المعيبة والمشينة والتي لا تتعامل بجدية مع الوباء وبسلوك غير منضبط، وغير مسؤول ..بملاحظة بسيطة تجد ان اغلب حالات خرق الطواريء اما للسكر او التدخين..او التسكع ..اذا اردتم وقف الحجر الصحي فالزموا بيوتكم…الجهل وما يدير

  • هشام متسائل
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:11

    "مع تحديد النفقات ذات الأولوية التي يتعين عدم المساس بها"

    أظن يعني بها أجور وامتيازات ونفقات النواب البرلمانيين والوزراء

  • بومليك رشيد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:19

    نكونو واقعيين..هاذي أمور مكلفين بها مغاربة نقدرو نقولو من خيرة العلماء في الفيروسات . الى قالوا خاص الحجر يتمدد راه فعلا خاصو يتمدد ..طبعا كل واحد منا عندو ظروفو و لكن الحجر فيه الآمان و الحياة ديالنا كاملين ….راه واحد نهار تقدر تكون انت او أنا رقم من المصابين..يعني نهايتها حجر و لكن في مستشفى بعيدا عن عاءلتك و سيكون همنا آنذاك و رجاءنا ..هو ان نسمع أخبار عن عاءلتنا و من نحب…لهذا انا شخصيا مع تمديد الحجر و الالتزام به لنحيا جميعا …مع العلم ظروفي الله عالم بيها…تحياتي

  • majid
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:23

    Jusqu'au 30 avil ensuite jusqu'au 11 mail maman la france l' a
    dit

  • حسين احمد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:30

    من الأحسن تمديد الحجر ..فكل المؤشرات والإحصائيات تصب في إلزامية التمديد..شهرا آخر…

  • zyad
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:32

    انا مع تمديد الحجر الصحي الى ما بعد عيد الفطر . السلامة احسن من كل شيء واطلب من الله تعالى ان يرفع عنا هذا البلاء.باسمك العظيم الاعظم الذي اذا دعيت اجبت يا رب ارفع عنا مقتك و ارحمنا

  • محمد
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:32

    لقد أستجبنا لكل ما هو فيه خير لنا ولصالح بلدنا ولكن لم أتوصل بالدعم الدي خصصه لنا صاحب الجلالة نصره الله من خلال بطاقة رميد رغم جوابي بتسجيل طلبي وأنا بائع خضر ورب أسرة تتكون من زوجة وطفلين كان عندي رأس مال اتسوق به صرفته وأنا الأن بيد الله وأ رجو من الله أن يفعل بنا خير فنحن صابرون محتسبون الأجر عنده لاحول ولاقوة إلابالله

  • abdo
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:38

    يضهر على هدا المستوى المتردي من التعامل مع الوباء من شح الاختبارات و عدم وجود الاختبارات السريعة و تسبيق العصا عن الغنم الكمامات تباع في التلفاز و لا توجد في السوق و يقولون اكتفتاء الداتي و سنقوم بالتتصدير و الله الضحك على الدقون و المشاكل الاقتصادية و المشاكل العائلية و مصروف و الماء و الكهرباء و الاكل صراحة يضهر لي ان لم يتم احتواء الفيروس بتعميم الاختبارات على جميع المختبارات و بدعم من الدو لة و الاختبارات السريعة في اقرب وقت سنبقى نحن اخر دولة تحارب الفيروس و سنقتل المغرب و سيادته بايدينا و سنبقى في هاته الدوامة الى سنين و سنين الى ان يرفع الله عنا البلاء

  • khalid
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:40

    confinement jusqu a fin ramadan s il vous plait

  • Citoyen
    الإثنين 13 أبريل 2020 - 23:46

    على إفريقيا أن تعتمد على نفسها و تساعد نفسها بإقامة الديمقراطية و بناء التكتلات الإقليمية و محاربة الفساد و إنهاء الحروب و إنهاء صفقات التسلح و الإقتداء بالنمودج الرواندي الرائد.
    من أراد أن يساعد إفريقيا عليه ألا ينفخ في نار الصراعات الإقليمية خدمة لمصانع السلاح. عليه أن يقوم بنقل التكنولوجيا و عدم نهب ثروات إفريقيا.
    القوى العظمى كلها تلعب في القارة و السباق محموم من أجل موطئ قدم فيها أو من أجل الحفاظ على مكتسبات العهد الإستعماري. و الأفارقة نائمون متناحرون.

  • مفهمنا ولو
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 00:49

    واش لكمامت البقال او صحاب الحانوت او روخاص تنقل اعوان السلطة كلشي مقلوب الكمامت الصيدلية فقط او روخص التنقل الامن

  • محمد محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 00:53

    ما هي اللغة التي تنصحوني بتعلمها!
    جزاكم الله خيرا

  • omar
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 01:00

    يمكن ان الحجر الصحي يمتد حتى شهر سبعة

  • deterte
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 01:21

    انا لا أفهم بعض الأصوات التي تفكر ببطنها عوض عقلها المسؤولين ينصحونهم بالتزام المنازل لمحاصرة الوباء والا فالمصير هو الموت المحتوم عند الإصابة لان الطاقة الاستيعابية للمستشفيات لا يمكنها أن تتحمل أكثر من ثلات آلاف فرد مريض والباقي سيموت في منازله اختناقا اما الجوع ولو افترضنا اننا سنجوع لا يقتل في ظرف أربعة عشرة يوما بل هناك من يضرب عن الطعام في السجون لأكثر من شهر وما زال حيا اما كورونا يمكنها أن تقتلك أو وتقتل صغيرك او احد ابويك في ظرف خمسة أيام أو اقل تانيا يا سيدي هذا العمل الذي انت متلهف ان تقوم به لو كان فعلا عمل تنفيذ لمكنك على الأقل من توفير ثلاثة أشهر من الادخار تعيش بها اما انت مع هذا العمل فأحسن ان تبقى عاطلا لأنه لا يستحق كل هذا العناء تصور معي لو صدمك تريبورتور وفر وانكسرت ساقك سيتطلب شفاؤك أكثر من ثلاثة أشهر ماذا كنت ستفعل وبماذا كنت ستعيش المهم اخرج ومارس عملك الذي انت (فارع لينا بيه روسنا ولهلا يقلب بيك راه ورقت لمقدم عندك ميقلوا ليك البوليس والو تفو على شعب خبزي )

  • Abdo
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 01:28

    الحجر الصحي غير مطبق مائة بالمائة وبالتالي وجب التسريع بالكشف عن الحالات وادخالهم للحجر الصحي والغير مصاب يضهب للعمل

  • محمد جام
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 01:29

    كيف يتم اغلاق مختبر الفيروسات و المغرب في اشد الحاجة لهم.

    اين هي المسؤولية؟ و من هم الذين يتعمدون افشال الباحثين المغاربة؟

  • said
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 01:33

    في نظري ، يجب تمديد الحجر الصحي إلى غاية نهاية شهر رمضان على الأقل لأن الحجر الصحي نعيشه نحن المسلمين منذ 14 قرن والذي يوافق شهر رمضان والحمد لله.

  • مغربي وطني
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 02:06

    نقول ليكم امتا غادي احيد الحجر يوم 11 ماي.حيت هذا القرار ديال فرنسا. تهالاو

  • hamza
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 02:08

    confinement jusqua fin ramadan il le faut

  • سلطانة
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 02:16

    الحجر الصحي بديهي انه يجب تمديده و لو انخفض العدد الى نسبة قليلة بالإضافة الى تمديد الحجر الصحي يجب اتخاذ إجراءات صارمة و جديدة احترازية للحد من تفشي هذا الفيروس و القيام بدوريات أمنية مكثفة و توفير الكمامات في الأسواق الممتازة ، أغلبية المواطنين لا يستعملون الكمامات… و في الأخير نسأل الله تعالى ان يرفع عنا هذا الوباء انه قادر على كل شيء .

  • zayde
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 02:32

    كل يلغي بلغاه
    في هدا البقعة من الكرة الأرضية
    وعباد الله راه كاين ناس بدأت كتموة بالجوع في هدا لبلاد
    ولي فقد سيطرة على راسو و نتاحر
    كلشي كيفكر غير في زيدو الحجر الصحي ولا مسخنينكم دوك جوج فرانك لي عندكم
    وباز

  • Lahcen
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 04:13

    كيف يمكن أن تكون فرنسا مسيرة للمغرب وفيها أكثر من 15000 وفاة بسبب الفيروس والمغرب لا تتعدى فيه الوفيات 120 ضحية ؟ اجتنبوا سوء الظن واشكروا جلالة الملك لسياساته الاستباقية والنيرة في كل المجالات

  • Abdou
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 04:32

    مزيان ايجيبوها مع 27 فرمضان ليلة القدر اوايطلاق الله سرحنا مع الجنون قدقد.

  • سمية
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 07:15

    اين هم عمال شركات لكبلااج بلقنيطرة من قرار تمديد الحجر الصحي. الشركات بدأت فعليا لعمل يوم الاتنين 13مارس مما يهدد سكان القنيطرة بكارثة بيئية

  • يوسف
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 07:32

    اخواني في الله كم تمنيت أن ألتزم معكم في هذا التمديد الجاري اقراره و لكن الله غالب على أمري… منذ 17 مارس دخلت في حجر ذاتي كي لا أتسبب لأحد في متاعب صحية ، حتى أن عائلتي انصدمت من انضباطي الكلي… و منذ 20 مارس أقسم لكم أن رجلي لم تتخطى عتبة المنزل و هذا في حد ذاته جعل من حولي يشكك في صحتي العقلية…و لكن الله غالب على أمري… لهذا أحبتي سأخرج من الحجر الصحي يومه 21 أبريل و ليقع ما يقع لأن (الحزقة) ما شاورتنيش و ما قبلاتش تا تناقش معايا الموضوع..

    ملحوظة : و أنت تقرأ هذه السطور قد تعتقد أنني ماعندي ما يدار … و الله العظيم الا أي ساعة ضاعت لي في هذه الأيام الى أنحتاجها حيث أصلا عندي روتار في الحياة…

    أستغفر الله العظيم.

  • ابتسام
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 08:20

    الي معتارضين وكيتاهمو ان المغرب كيقلد الغير في تمديد الحجر واش واعي لخطورة الوضع او غير داوي حبسين الناس وشوف الاعداد قداش الى خرجو للشارع غنوليو كتر من ايطاليا وايران وفرنسا متنساوش ان البلاد على قد الحال في الصحه وياربي يتكفاو مع هد العدد وعاو الناس وفيقو راه زنقه مغديش تقادا عمركم وعمر ولادكم و وليديكم الي يقدر يتقادا الى بقينا في هدا الاستهتار

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 09:11

    ارد على…..detere إدا أردت أن تبدي رأيك فعليك بتعلم التأدب وعدم السب لانه من سره يوم سائته ازمان أنت تنتقد عملي كبائع خضر لأن كسبه قليل ولكن مستور به والحمد لله وراض عن قسمتي وإدا جاء الموت فهده سنة الحياة لأنني عملت بالأسباب وأتبعت التعليمات 3أسابيع وأنا ملتزم بالحجر يامن تقول إننا مهتمون ببطوننا الله الدي سيجازيك على كلامك ونحن أمة مسلمة لانخاف من الموت يامن تحب الدنيا فكيف أسكت ابنائي عندما يبكون من الجوع وأنا لدي رميد ومازلت أنتضر الدعم فكيف يعقل أن أزيد فالحجر فأنا لدي مسؤولية سيشعر بي من هو من طبقتي وكان من طبقتي وفتحها الله عليه أمى أنت فلاعلاقة لك بهدا

  • سويد
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 09:22

    هنا في سويد متنسمعوش بهد شي ؟

  • Karim
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 09:38

    الحكومة المغربية لم تأتي من المريخ هي منبثقة من الشعب المغربي بعقليته و عاداته و طريقة نظره للأمور ، هناك من يقول أن المغرب تابع لقرارات فرنسا ربما لأنه هو من المغاربة الذين لديهم قلة ثقة بالنفس و ميول للتبعية و إلا لما لم ير أن الدولة أغلقت الحدود قبل فرنسا مما قلص نسبة العدوى ، و قرر العلاج بالكلوروكين بسرعة و لم ينتظر الضوء الأخضر من أحد ، و لم ير أن مسألة تمديد الحظر منطقية جدا مادام هناك اصابات كثيرة و أن الدولة تتمنى لو كان بإمكانها إنهاء الحجر اليوم قبل غد لما يسببه من تدمير للاقتصاد الوطني ، فيا هؤلاء الذين تروجون لفكرة التبعية دون دليل أنتم عنوان التبعية ، بقلة ثقتكم بأنفسكم و في وطنكم ، فهذا يرتمي في أحضان الاردغانية و يشتم بلده و الآخر جسمه هنا و عقله في الامارات و هذا يعبد الغرب ، دعونا من الخطاب الاحتقاري لبلدنا الذي هو نفسه ينشر الضعف و الفشل و الانهزامية

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:07

    إذا كان تمديد الحجر الصحي فيه مصلحة الشعب المغربي،فمرحبا به،فقط ونحن على أبواب الشهر الفضيل نتمنى أن تنظر
    الحكومة إلينا بعين الرحمة،وتنهي معاناتنا و معاناة أولادنا مع الساعة المضافة للتوقيت العالمي GMT+1 حفظ الله الكل من شر هذا الوباء.

  • حجاج
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:20

    فعلا وواضح لان بنادم مبغا يحشم الجهل والأمية طغات علينا والتخلف ماليه عدد ويجب على السلطة تطبيق السرامة أكثر حيت إلا بقينا على هاد الحساب مزال غنشوفو الإصابات أكثر والموتة كذلك نسأل الله سبحانه وتعالى يعافينا ويرفع عنا هاد الوباء الفتاك

  • Karim
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:41

    السلام
    المرجوة من السلطة المغربية أن تراعي ضروف الجالية هذه المحنة لأن لدينا التزامات في البلدان المهجر نرجوا من السلطةأن تراعي الضروف هذه الفئة التي لديها بطاقة الاقامة
    Carte de séjour
    وشكرا

  • موظف
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 18:42

    السلام عليكم
    أضن أنه يجب السماح للموظفين البعيدين عن عائلاتهم بالسفر، خصوصا أن رمضن قريب و نديرو الحجر الصحي مع الواليدين في الدار البيضاء و ناخدو كونجي
    أنا خدام ف أكادير و عايش بوحدي، دابا شهرين ما تحركنا و معايا موضفين و موضفات كتار في متل حالتي، أرجو من السلطات الأخد بعين الإعتبار متل هاته الحالات قبل تمديد الحجر الصحي، و منع السفر

  • Rachid
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 01:03

    السيد وزير الداخلية يجب أن تكون رخص الخروج
    لا تتجاوز ساعتين لشراء مستلزمات المنزلية و تكون المراقبة صارمة لنقضي علا هاد الوباء

  • مر من هنا
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 18:09

    لو كنتم واعون والتزمتم بالتعليمات لتوقف الحجر الصحي.لكن معظم الناس ما زالوا طاءشين.
    ايوا بقا في دارك و بازك من تحنقيز

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين