24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يقضي على "كورونا" قبل انتهاء الربيع

رصيف الصحافة: المغرب يقضي على "كورونا" قبل انتهاء الربيع

رصيف الصحافة: المغرب يقضي على "كورونا" قبل انتهاء الربيع

مطالعة أنباء بعض الورقيات اليومية نستهلها من "العلم" التي كتبت أن بشائر تتوالى بإمكانية نهاية كابوس فيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، وقبل نهاية فصل الربيع الحالي، رغم تأكيد منظمة الصحة العالمية أن القضاء على هذا الفيروس يتطلب وجود لقاح والتريث في إجراء رفع الحجر الصحي.

في هذا السياق قال الطبيب الفرنسي الشهير ديديه راؤولت إنه من الفرضيات الممكنة في منحى انتشار الوباء الحالي أن يختفي خلال بضعة أسابيع قبل انتهاء الربيع الحالي، كما يحدث عادة مع الأمراض الفيروسية والتنفسية، مقارنا ذلك بالأزمات الصحية والوبائية.

وشدد الطبيب ذاته على ضرورة التعامل مع هذا الوباء بروية، باعتماد الكشف والتحليل والحجر الصحي لتجنب المزيد من الوفيات.

وفي المنحى نفسه المبشر بإمكانية القضاء على كورونا أشار عز الدين ابراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إلى أن تشريح عدد من جثث الإيطاليين المتوفين بفيروس كورونا أظهر أن سبب وفاتهم ليس فشل الجهاز التنفسي، بل جلطات صغيرة في الأوردة والشرايين الخاصة بالرئة، لذلك شرع الأطباء في استعمال مذيبات الجلطة، فكانت النتائج ممتازة جدا وتم رفع معظم الحالات عن أجهزة التنفس الصناعي.

وإلى "المساء"، التي أوردت أن حالة الطوارئ الصحية تربك عملية الحصاد وتحرم فلاحين من جمع محاصيلهم؛ فعدد كبير من أرباب وسائقي آلات الحصاد مازالوا يتقاطرون على المصالح المختصة من سلطات محلية وغيرها، بحثا عن جهة تمنحهم ترخيصا للتوجه نحو بعض المناطق التي انطلقت بها عملية الحصاد بعدما وجدوا أنفسهم ممنوعين من مغادرة الجهة التي ينتمون إليها،علما أن هاته الفترة الوحيدة التي يشتغلون فيها بهذه الآليات.

وأفاد فلاحون بأن بعض المحاصيل الزراعية التي حان قطفها لا يمكنها تحمل مزيد من الوقت، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة ببعض المناطق، وقد تتضرر أكثر، وهو ما يمكن أن يكبد الفلاحين بعض الخسائر في حال لم تنطلق عملية الحصاد في الأيام القليلة المقبلة.

ووفق المنبر ذاته فإن قرار منع تنقل آلات الحصاد تسبب في ارتفاع أسعار هذه العملية ببعض المناطق أمام النقص الحاصل في عدد هذه الآليات. ونبهت مصادر "المساء" إلى أن أرباب هذه الآليات مازالوا يجهلون حتى الآن الجهة المخول لها منح رخصة التنقل لهم، وهو ما جعلهم يتيهون بين الإدارات.

وتورد الجريدة ذاتها أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق الحياة طالبت اللجنة العلمية والتقنية التابعة لوزارة الصحة بتتبع شفاف وعلمي للبرتوكول العلاجي لفيروس كورونا، مؤكدة أن هذا التتبع يجب أن يتم عبر وضع منهجية وضع سريري من خلال توزيع استمارة خاصة تتضمن مجموعة من المعطيات حول تفاعل المريض مع أدوية البرتوكول العلاجي موجهة إلى الأطباء والممرضين والممرضات، لتتبع حالة المريض طيلة خضوعه لهذا البروتوكول العلاجي.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن نقابيين في قطاع المياه والغابات يتهمون الحكومة باستغلال كورونا للمساس بمكتسبات الموظفين العموميين، إذ اعتبروا أن حاجة الحكومة إلى تعبئة موارد مالية إضافية لمواجهة جائحة كورونا لا يمكن أن تشكل مبررا لضرب مكتسبات الموظفين والتنصل من تنفيذ الاتفاقات الاجتماعية.

ووفق الصحيفة ذاتها فقد دعا النقابيون حكومة العثماني إلى إلغاء ميزانيات البذخ ومحاربة التهرب الضريبي والتوقف عن اتخاذ الإعفاءات الضريبية وحذف جميع النفقات غير الضرورية.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب من بين البلدان الإفريقية الخمسة الأكثر تضررا من فيروس كورونا، وأيضا من أكثر بلدان القارة تضررا على المستوى الاقتصادي، وهو ما ستكون له انعكاسات سلبية على الناتج المحلي الإجمالي وعلى نسبة النمو، وعلى المواطنين، خاصة العاملون المرتبطون بالسياحة والتحويلات والطيران الجوي المدني والمبادلات التجارية. لكن لن تكون لفيروس كورونا على الاقتصاد المغربي حدة التأثير نفسها مقارنة باقتصاديات منافسة قوية مثل جنوب إفريقيا، ونيجيريا والجزائر.

وحسب تقرير للمعهد الملكي الإسباني للدراسات الدولية والإستراتيجية، تحت عنوان "مفاتيح التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا في إفريقيا"، فإن المغرب سيحتاج ثلاث سنوات للتعافي من آثار كورونا.

وكتبت "أخبار اليوم"، كذلك، أن مدرسة خاصة بمدينة الدار البيضاء تخرق حالة الطوارئ الصحية، إذ فتحت أقسامها للتلاميذ واستدعت الأساتذة بطريقة سرية، وشرعت يوم الإثنين الماضي في تدريس المتعلمين. ويتعلق الأمر بمدرسة ابتدائية تقع في حي النخيل بمقاطعة المعاريف.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن أساتذة المدرسة الذين كانوا يتولون من بيوتهم التدريس عن بعد فوجئوا باتصال مدير المدرسة بهم يوم الجمعة الماضي، يطلب منهم الحضور لمواصلة الدراسة؛ وكل من رفض ذلك يعتبر في حالة توقف عن العمل، مع إحالة ملفه على صندوق الضمان الاجتماعي للحصول على تعويض 2000 درهم من صندوق كوفيد 19.

ونسبة إلى مصدر من وزارة التربية الوطنية فإن الأمر يتعلق بجمعية تتكفل بأيتام وتؤويهم وتطعمهم في مقرها، كما تتكفل بتعليمهم في مدرسة تابعة لها ومجاورة لمقرها، كما أن الأساتذة والتلاميذ يوجدون معا في وضعية حجر صحي. لكن المصدر أكد أن الأساتذة لا يوجدون في وضعية الحجر الصحي داخل الجمعية، بل يعودون لبيوتهم بعد انتهاء عملهم، كما حصل كل أستاذ على ورقة تسهل تنقله تفيد بأنه مربّ في الجمعية.

من جانبها نشرت "الأحداث المغربية" أن لجنة محلية مختلطة ضبطت عددا مهما من الكمامات غير الصحية بأحد محلات الخياطة بمدينة القصر الكبير، مستغلا الطلب المتزايد عليها في عز انتشار وباء كورونا، ليتم حجزها وإتلافها بإضرام النار فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - متفائل في زمن اليأس الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:07
اللهم رفع عنا الوباء والبلاء برحمتك يا أرحم الراحمين
2 - ابتسام الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:08
الله يهديكم الحجر الصحي خاصو يبقى هدشس راه تفليه دابا يولي الطايح كتر من النايض وندمو
3 - Ingénieur الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:08
القضاء على كورونا قبل الربيع تبقى فرضية من الفرضيات...المهم نحن في ضرفية صعبة ويجب التضامن وإعطاء الزكاة والصدقات ضروري خصوصا في هذه الضروف الصعبة
(إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ..)
ركزوا قال تعالى خير لكم ولم يقل خير للفقراء، لأن الفقراء يأخذون الصدقات من دنيانا إلى آخرتنا دون مقابل و أيضا لكي لا نحسس الفقير بفقره..فهناك مجموعة من الطرق لإعطاء الصدقات..لنبحث عن الفقراء نعم لنبحث عنهم، فالفقير ليس بالضرورة يطلب في الشوارع، يكفي أن نسأل البقال عن دفتر الكريدي سنرى الكثير من الأرامل والمطلقات و المسنين و المعوزين الذين يتعذر عليهم تأدية الكريدي ولا يجيدون 5دراهم ليشتروا عدس وخبزا..لنبحث عن العاملين في النظافة و الموقفو وحراس السيارات ووو...الفقير هو المتعفف التي لا يسأل الناس الصدقة
(...يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) (273)
4 - GALA الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:09
نتمنى بأن يرفع عنا هذا الوباء اللعين في أقرب وقت ممكن وان تعود المياه إلى مجاريها
5 - لا أعرف الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:09
القاضي و الحاضي الله. الفيروس و الله أعلم سيختفي مع حلول الصيف و الحرارة.
حكاية نقضي على... كحكاية صلاة الإستسقاء عند اقتراب سقوط المطر.
6 - أم حمزة الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:10
مكيحكم العبد حتى كيحكم الله ودوام الحال من المحال غادي يفوت هاذ الكابوس باذن الله عشوية دالصبر وبقاو فديوركم الله يهديكم
7 - ولد زايو الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:13
أولا نتمنى من الله العلي العظيم أن تتجاوز هذه الفتره في اقرب وقت وبأقل خسارة في الأرواح والإصابات. والسؤال الآن هل نستطيع نحن أبناء الجالية حجز تذكرة السفر لزيارة أهلنا ابتداء من شهر يونيو القادم؟رغم منذ طفولتنا ونحن في الغربة دائما لنا ارتباط وحب خاص ببلادنا رغم بعض السلبيات .
8 - الوطن الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:13
هذا هو ااشطط، وهل الكمامات التي تباع في الصيدليات، مراقبة، والكمامات المستوردة، وبضائع الصين مراقبة ،فقط يتم استعراض العضلات على الدراويش، غريب أمر الحكومة،،،،
9 - محمد الزموري الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:13
اللهم ارفع عنا هذا الوباء عاجلا غير آجل يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أغثنا وارحم ضعفنا ياألله الحمدلله بوادر الإنفراج بدأت تظهر كما وعدنا الرحمان إن بعد العسر يسرا إن بعد العسر يسرا
10 - كونيتو الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:14
كل من يروج لهاته الترهات فانه يؤدي بالناس للهاوية علماء الدنيا يقولون لادواء لا لقاح الابعد 12شهر واكتر .متى كانت لصحافة الاحزاب مصداقية
11 - رشيد الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:14
ثلاث مسائل ضرورية لغير المصابين والمصابين الذين لم تظهر عليهم العلامات

تنشيط الدورة الدموية بالرياضة وبشكل يومي، مع الابتعاد عن اللحوم، مما يسخن الجسم والدم ويخفف الدم ويسرع الدورة الدموية
وأكل كل ما يحتوي على فيتامين C لتوفير ما تحتاجه المناعة لصناعة مضادات الاجسام في اوقات قياسية، وتوفير الظروف المناسبة للنفسية العالية
12 - بوعزيزي الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:14
الدولة تمهد للرجوع ألى الحياة الطبيعية ربما في 20أبريل أن شاء الله نتمنى أن تتعلم من هذه جائحة تكون رب جائحة جامحة لأموال الشعب وثروات منهوبة توجه ألى قطاع الصحة المتهالك وقطاع التعليم الذي يخصص له الفتات والبحث العلمي خارج لائحة بدل المهرجانات والرقص ولقطة وتسليح مأله صدأ
13 - أين المصدر ؟ الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:17
وفي المنحى نفسه المبشر بإمكانية القضاء على كورونا أشار عز الدين ابراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إلى أن تشريح عدد من جثث الإيطاليين المتوفين بفيروس كورونا أظهر أن سبب وفاتهم ليس فشل الجهاز التنفسي، بل جلطات صغيرة في الأوردة والشرايين الخاصة بالرئة، لذلك شرع الأطباء في استعمال مذيبات الجلطة، فكانت النتائج ممتازة جدا وتم رفع معظم الحالات عن أجهزة التنفس الصناعي.

لم نسمع بهذا من مصادر رسمية
14 - متأسف الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:18
على المنتظم الدولي أن يعيد ترتيب الامور ويحعل الصحة في قمة الأولويات وبالمجان ويسخر لذلك كل الإمكانيات المتوفرة وبل خلق إمكانيات جديدة كإجبار الشركات الكبرى على تخصيص نسبة من الأرباح الطائلة لهذا الغرص وخاصة الشركات التي تستثمر في خيرات البلاد وأموال المواطنين
15 - متسائل الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:18
كيبالي هاد تهوين الجائحة من طرف الدولة و التفائل القبلي غريب من امره رغم ان لحد الان نتجاوز 100 اصابة مؤكدة يوميا و مااااا خفي اعضم نظرا لضعف التحاليل اليومية ربما لان .....غايتعالجو فالمانيا منين لقاو نسبة الوفات 0.6%
16 - Kabour legriouide الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:20
اللهم ارفع ان هذا الوباء يا رب العالمي
17 - jamalCH الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:21
اودي الله يهديك واش المغرب قادر يصنع تا كينة ديال اسبرو بلا رخصة Pantant من المختبرات الأوروبية ... كورونةً راه قدات على دول عضمى كامريكا وفرنسا... المغرب سيقضي على الكرونةً( أي الخبزة بلغة البادية)...
18 - simo الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:22
شخصيا لا أرى مؤشرات مفرحة ونقطت R لازالت بعيدة وربما منعدمة. فنحن أصبحنا نعيش قصة العصى والجزرة. الأيام الأخيرة تعدينا 100 وهذا في الحالات التي ثم فحصها أما الرقم الحقيقي فلا يعلم به إلا الله. وتلك 100 خالطت والمخالطون خالطوا والأرقام تتصاعد. فالحقيقة المرة يتحملها المواطن الذي لم يلتزم وسيأدي الثمن باستهتاره للوضع. فكل الحالات التي يتم إكتشافها الآن أصيبت بعد إعلان الحجر وهنا يطرح السؤال. فإذا كانت قدرا فمرحبا بها، وإذا كانت استهتارا فيجب تحمل المسؤولية.
19 - البيضاوي الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:23
كما تعلمون فرض حالة طوارئ يستلزم العنصر البشري بكترة. نلاحظ غياب السلطة و الشرطة في بعض الأحياء ناسين أن الأحياء الشعبية قنبلة موقوتة. ( إلى غير عطس واحد كورونا داعت ) .نعرف أن الشعب أغلبه يسوده الجهل ولايعترف بلغة اللطافة .لذا وجب التطبيق الصارم لحالة الطوارئ و تشديد المراقبة خصوصا في الأحياء الشعبية و ألأسواق الأسبوعية خصوصا المدن الموبوئة.الدولة مطالبة بالحزم و خير مثال الأردن و نجاعتها في تطويق المرض.و الشعب هذاه الله يتحلى بالصبر ولزوم البيوت هداكم الله.نريد درف دموع الفرح وليس دموع لفقدان شخص لقدرالله .ولا بد من زيادة مدة الحجر الصحي رغم رمضان ولكن للضرورة أحكام.فالدين يسر وليس عسر.فيا رب أحفظنا و أرحم موتانا.ونتمى أن نأخد الدرس و نتعظ من هاته الآفة ونزيد من تقربنا من الله سبحانه و تعالى فلنعرفه في الرخاء كي يعرفنا في الشدة.و يا مسؤولين كونوا في مستوى تقتنا فيكم فليس لنا خيار آخر.سوى التوكلةعلى الله و لزوم بيوتنا و إنتظار ردة فعلكم التي نرى حتى الآن أنها غير كافية و ضعيفة مقارنة مع دول أخرى. دول وضعت صحة المواطن فوق كل إعتبار .
20 - متفائل الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:24
تعددت الدراسات والخلاصات والآراء والأقوال والتفاسير على هذه الظاهرة الغريبة( وباء كورونا) التي أرعبت وأربكت سكان المعمور سواء الحكام أو علماء الفيروسات أو المحليلون السياسيون وعلماء الاقتصاد ورجال الدين .من عنده الحقيقة على هذا الوضع المحير ؟
21 - simo الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:25
ريما ادا التزم الجميع بالحجر الصحي و مساعدة الطبقة المتوقفة عن العمل و اتمنى دالك انشأ الله.
22 - ghani الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:26
خطأ فادح ترتكبه المستشفيات بكل العالم بجمعها مرضى كورونا دون عازل يمنع دون تعرض من شفي منهم للعدوى مرة اخرى. اتنمنى ان تنشئ مستشفيات المغربية عوازل بين المرضى
23 - أملي في الله كبير الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:27
ان شاءالله ستفرج بإذن الله اكثرو من الدعاء وتقربو الى الله
24 - hassan الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:27
إنشاء الله . حيث ستظهر حالة أخر حالة مخالطة في 20/4 ،هدا إدا أخدنا نتائج الحطر الجيدة بعين الاعتبار . باستثناء الحالات الجديدة التي ظهرت بعد 5/5.،.
كما نطلب من الله تعالى أن يبعد عنا و إياكم و بلدنا المغرب و بلاد العالم هدا الوباء و كل سوء ،اميين.
25 - عليش دعمار الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:29
فصل الربيع في المغرب وشمال افريقيا ينتهي في الاسبوع الأخير من شهر ماي فموقع البلد ليس كاروبا بمناخ شبه صحرواوي واقترابه من خط الاستواء !!
26 - عابر سبيل الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:29
ان شاء الله و لما لا و الحجر الصحي مكن الناس في تشغيل 10% من ادمغتهم أكثر من الماضي . اظن و اتمنى ان محاربة وباء كورونا هو بداية لحروب اخرى هدفها القضاء على أوبئة اخرى قد تكون منذ سنين اشد وطءا على وطننا الحبيب مثل الفساد و المحسوبية و الزبونية و تفقير و قهر الشعب المغربي و نهل أمواله و الأمثلة كثيرة .....
27 - الله الوطن الشعب الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:29
بالنسبة للفيروس كورونا الى مشى في الاسابيع المقبلة راه غادي يمشي من جميع دول العالم وفي اروبا بدا تينقص شي شوية واعتقد بسبب السخونية
28 - rash الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:30
stop كفى من بيع الأوهام من فظلكم
29 - بنجلون الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:31
فيروس وهمي ، الفيروس الحقيقي هو نشر الرعب عبر وسائل الإعلام ليل نهار و سجن الناس الفقراء في بيوتهم. التاريخ لن يرحم المتخاذلين و بيننا و بينهم الزمن
30 - راي مواطن بطالي الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:32
نكون صريحين بمان عدد من ال وظاءف توقفت اعفي من تنقل ومصاريف خارج لبست مفيه بأس وتعونو مع صندوق كرونا بشي رمزي كصدقه جاريه.نشوفو ناس مساكن لي تحبسو من مدخلهم اليومي وليس لهم الحق في لستفاده من رميد ام لحكومه يجب أن تقف لبرسمات تعويضات متيازات ومنح ورابيلات طيله سنه 2020 ال شهر 4 من سنه 2021 ان كان حب لوطن ومصلحت لوطن هي همنا ارجو م اجعت تعويضات متيازات وتقاعد لبرلمان ولوزرا لان عبئ ثقيل عل خزينه الدوله ومن ضهر شعب حت تلك لمهرجنات وكثرت سهرات تمتيل يثقل خزينة دوله هد الوقت خلصنا نرجع.كل شي ونتجه لصحه والعدل وتعليم حت لخصوصي يجب مراجعته لان أثقل كاهل الأسر كيف لبرب اسره أجرته في بعض الأحوال باتتعدى 6000دزهم َله طفلين او 3 يدرسون بالخصوص رب الأسرة مرغم ومضغوط عليه للمراجعه ولستشفاء ودوا وتنقل ومصاريف لعيش. لكهرماء ادا أرضا ان تعيش في المغرب مدخولك يتعدى 15الف درهم بسبب ضغط
31 - هيسبريس.. الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:34
...واشتي يله كنتي بعقلك..راه مزااال مجبدة الله يحفظ.. من هنا البوناني والعار غا الله يخرجها بسلام ...وخ لفيروس ميبقاش كاع غيبقى الخوف و الوسواس يعني الحياة العادية مشات فيها ..خاسها على الأقل واحد السنة أو أكثر هادي في حالة الى مبقاش الفيروس بمرة.
32 - حسين أحمد الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:35
اخبار جد سارة...انشروا الامل..وكفانا خوفا وتشاؤما..
33 - بنكبور الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:37
علينا التريت و انهاء الحجر الصحي بالتدريج و لدي اقتراح في هذا الباب :
مثلا يلتحق بالعمل نصف الموظفين او المستخدمين يوم يعمل نصف و الثاني النصف الاخر مع اخذ الاحتيااااطاااات الصحية اللازمة و حيث انه لايجوز ترك ابناء صغار بالمنزل لوحدهم؛ فيجب التحاق تلاميذ الابتدائي بمدارسهم و باخذ الاحتياطات اللازمة؛ وبعد مراقبة تطورات الوضع خلال بضعة ايام يمكن رفع الحظر الصحي نهائيا
و لربما طبق رفع الحجر الصحي حسب كل منطقة
34 - Rachid الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:42
Le Docteur parlait de la situation sanitaire à Marseille uniquement.
Vous devez regarder sa vidéo pour s'assurer qu'il parle de Marseille
35 - Dahaoui mohammed الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:43
يلا ما لقاوش شي لقاح لي كايقضي نهائيا علا الفيروس غير مانبقاوش نحلمو ان في الربيع غادي نتغلبو على هاذا الوباء ..يا ريت.. مازال الوقت طويل .. الحل الوحيد للقضاء عليه هو نزيدو نبقاو فالدار.. و نصبرو شوية . و لكن يلا ولا رجع؟؟؟؟ غادي نوليو للحجر الصحي . و غادي تبقى القضية هاكا حتى يفرجها آلله. ويلا بركتي على الزر الأحمر هاذا يعني بأن تقتك بالله ضعيفة.....لا إله إلا الله محمد رسول الله
36 - كمط الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:44
حول المساهمة في صندوق كورونا لا أحد من الموظفين يحتج على قرار اقتطاع أجرة 3 أيام من راتبهم. ولكن الجميع يأملون أن يروا جميع الأثرياء يساهمون كذلك. من بين هؤلاء العديدون راكموا ثروات ضخمة في ظرف وجيز. كما يأمل أن يساهم جميع من استفادوا من امتيازات ربيعية في الصندوق
37 - عنوان غريب! الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:48
عنوان المقال غريب فعلا! هل أكتشف المغرب لقاح ضد الفيروس، أم ماذا؟!
38 - السهيلي الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:50
اللهم يارب أن ترفع عنا هذا البلاء وتيسر أمورنا برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم يارب أنت تعلم كثير من الفقراء في بيوتهم بدون عمل وبدون مأوى وليس لهم شيئ سوى التضرع إليك يا الله أن تفرج عنا.
ولقد اشتقنا لرؤيت الوالدين أن نقبل رؤسهم وأيديهم ونوعانقهم. والأحباب والأصدقاء يا أرحم الراحمين يا رب العالمين
39 - فصل الصيف قريب الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:51
فيروس كورونا كتقظي عليه الحرارة وبعد هاد الوباء كنتمناو من المستبدين يصاوبو لينا الصبيطارات فين نتعالجو
40 - محمد الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:54
نفس كلام الدكتور الفايد .أشار عز الدين ابراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إلى أن تشريح عدد من جثث الإيطاليين المتوفين بفيروس كورونا أظهر أن سبب وفاتهم ليس فشل الجهاز التنفسي، بل جلطات صغيرة في الأوردة والشرايين الخاصة بالرئة، لذلك شرع الأطباء في استعمال مذيبات الجلطة، فكانت النتائج ممتازة جدا وتم رفع معظم الحالات عن أجهزة التنفس الصناعي.
41 - مغربية الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:54
اتمنى ان نترث لكي لا تكون هناك انتكاسة علينا ان نصبر، لانريد ان نغامر بفلدات اكبادنا، وان لاتضيع كل جهودنا سدا،يحب ان نلتزم الصبر حتى القضاء على الوباء كل شيئ يعوض الا الانسان.
42 - Sabrina الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:01
الوحيد اللي كان من الاول عارف أشنوا واقع هو هاد البروفسور .لكان سمعوليه من اللول لكان ما وصلوش الهادشي اللي وصلو ليه من عدد الوفيات.المهم دبا هو اينقصو من الفوبيا اديال هاد المرض فالاعلام لانه الى ابقاو هكا حتا واحد ما غادي يخرج يخدم ليهم.
43 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:01
( أشار مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إلى أن تشريح عدد من جثث الإيطاليين المتوفين بفيروس كورونا أظهر أن سبب وفاتهم ليس فشل الجهاز التنفسي، بل جلطات صغيرة في الأوردة والشرايين الخاصة بالرئة،...) من خلال هذا الخبر الذي كان معروفا لدى امريكا وكندا منذ عشرة ايام وتعاملوا من خلاله لمعالجة المصابين بكورونا ليس بكلوروكين دواء الملاريا كما اراد ترامب .. بل بواسطة دواء Avigan/ Favipiravir الذي اكتشفته اليابان مؤخرا في علاج كورونا كما انها كانت تستخدمه لعلاج H1N1 الانفلونزا منذ 6 سنوات وبالتالي امريكا امتنعت عن استعمال كلوروكين وعاقبت منظمة الصحة العالمية بمنع دفع مساهمتها المالية ..والتي في رايها اخفت معلومات سببت وفاة الالاف بالعالم في اعتماد على معلومات من الصين التي بدورها تبقى مسؤولة في رأي امريكا ..كما ان منظمة الغذاء والدواء الامريكية صادقت على استعمال هذا الدواء ..ليتضح ان امر رفع الحجر الصحي سيكون قريبا..
44 - عبدالخالق الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:26
كلشي عند الله قريب إذ يقول للشيء كن فيكون فما الحكمة من هذا الوباء إلا أن نرجع لديننا ونتسامح مع خالقنا سبحانه وتعالى
45 - كفى من .... الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:30
* خبر وتنبؤ سارين ، أتمنى أن تعود المياه إلى مجاريها ، و ألا أن يتضرر
أي مخلوق ، آمين يا رب العالمين . لكن لم يتوضح لنا كم عدد الشهور .
* الله يصبرنا و يقدرنا على هذه الظروف التي هي صعبة في الحقيقة ،
* الكل تضرر ، لكن علينا أن نستخلص الدروس و العبر ، و من لم يمت
بكورونا سيموت بغيرها . الدنيا فانية ، كونوا زوينين يا بشر ، فلن يدوم
أحد ، كفى من ....
46 - hakom 9999 الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:35
الكفاح يخلق معجزة المسألة مسألة وقت. من الواضح أن فيروس كورونا اعطى درسا للبشرية لن تنساه اشكر كلا من ساهم في قبح هده الجائحة
47 - الحسين من كلميم الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:39
لماذا تم حذف جدول توزيع الإصابات على الجهات في موقع وزارة الصحة ؟!! نحن لا نريد الغموض و لا تخيفنا الأرقام،فقط نريد أن نعرف وضعية كل مدينة،و لا نريد أن نسير في الظلام،نعيش مرحلة تلزمنا الشفافية و التضامن كافة،نحن أسرة واحدة و لا يجب أن نخفي الحقائق عن بعضنا،ليس عيبا أن تنشر الجهات الوصية المدن الموبوءة و حتى الأحياء،الشعب ملتزم لكنه في المقابل يريد صورة واضحة،أحييكم و الله يحفظكم و يشافي المرضى و يرحم المتوفين
48 - حسن ويسلان الخميس 16 أبريل 2020 - 00:08
مدرسة خاصة بمدينة الدار البيضاء تخرق حالة الطوارئ الصحية، إذ فتحت أقسامها للتلاميذ واستدعت الأساتذة بطريقة سرية، وشرعت يوم الإثنين الماضي في تدريس المتعلمين. ويتعلق الأمر بمدرسة ابتدائية تقع في حي النخيل بمقاطعة المعاريف.
مصدر من وزارة التربية الوطنيةقال إن الأمر يتعلق بجمعية تتكفل بأيتام وتؤويهم وتطعمهم في مقرها، كما تتكفل بتعليمهم في مدرسة تابعة لها ومجاورة لمقرها، كما أن الأساتذة والتلاميذ يوجدون معا في وضعية حجر صحي. لكن المصدر أكد أن الأساتذة لا يوجدون في وضعية الحجر الصحي داخل الجمعية، بل يعودون لبيوتهم بعد انتهاء عملهم، كما حصل كل أستاذ على ورقة تسهل تنقله تفيد بأنه مربّ في الجمعية.
تناقض :الأساتذة داخل الحجر الصحي مع التلاميذ وخارجه بمقتضى رخصة التنقل ثم شيئ آخر من تكن هذه الجمعية التي هي بهذه الإمكانيات: مقر يعلم الله كيف هو ومدرسة وعمال وموظفون هذه شركة تحت غطاء جمعية للإفلات من الضرائب واغتنام المكاسب . والله أعلم ؟
49 - Ait Hadi الخميس 16 أبريل 2020 - 00:22
إلغاء تعويضات البرلمانيين في الغرفتين وكذا التي يتقاضوها الوزراء وكتاب الدولة فيما يخص البنزين والتي تمنح لهم كل شهر عن الاثعاب او الفنادق وكذا التغذية تفوق ما سيتحصل عليه من خصم أجرة ثلاثة أيام من رواثب الموظفين.
50 - mojamed a الخميس 16 أبريل 2020 - 00:24
التريث في إجراء رفع الحجر الصحي
ربحنا المعركة في البداية نتمنى ان نربحها ايضا
باتخاذ الاسباب بتفادي الانشطة التي يكثر فيها الاختلاط
حتى التاكد من تراجع العدوى
51 - العزيز الخميس 16 أبريل 2020 - 00:27
نعم لقد سمعت وشاهدت طبيب مصري يقول نفس الخلاصة لا يصيب الرئة إنما جلطة كجلطة قلبية بعد تشريح جثث المصابين الإيطاليين ولهذا السبب لاحظنا التحسن عند المصابين في ايطاليا ولله الحمد
52 - Moha... الخميس 16 أبريل 2020 - 01:20
إذا صح أن سبب وفايات كورونا ليس فشل في الجهاز التنفسي، إذا جميع الحالات يمكن اعتبارها خطأ طبي ...على الصعيد العالمي أو جائحة طبية...
53 - MOMO الخميس 16 أبريل 2020 - 01:33
يقال ان مخترعا اردني تمكن من ابتكار اداة تكشف فيروس كورونا في اقل من دقيقة هذه الاداة تشبه تماما تلك التي يستعملها مرضى السكري
54 - محمد جام الخميس 16 أبريل 2020 - 01:34
الكمامات يكفي شراؤها حتى من عند الخياط و تعقيمها بالمنزل بغليها في الماء أو غسلها بجافيل.

الكمامات لعدم نشر رداد الفم للخارج، و ليس كما يرتدي الأطباء لا تدخل و تخرج الرداد.
مما يجعل وضعها على الفم اجباري و عدم لمسها إلا بعد تعقيمها.
55 - حبيب الخميس 16 أبريل 2020 - 03:10
بالليمون والقرنفل، الاصابات بالفيروس في الازدياد يوميا في المغرب ، من حالة واحدة في اليوم الى120 حالة في اليوم او اكثر ، لم نرى الى حد اليوم اي تراجع او استقرار في عدد الاصابات . على اي منطق واي معادلة علمية استند هؤلاء حتى يأكدون على
نهاية الوباء قبل نهاية فصل الربيع!!! لا نتمنى لبلدنا الآ الهير ونتمنى ان نتغلب على هذا الوباء ونقضى عليه ونخرج من هذه اابؤرة سالمين منتصرين ، لكن ما نراه في الواقع لايعكس ما نتمناه ، مادامت الناس تتجمع في الاسواق وتتجمع امام اابنوك لتلقي المساعدة و تتجمع امام المستشفيات للتسفيق للأطباء وتتجمع للخصول على رخصة الخروج....ولا تحترم المسافة بين الشخص والاخر . فكل هذا اضافة الى اشياء كثيرة يتناقض مع توقعات هؤلاء
56 - Shadi الخميس 16 أبريل 2020 - 03:33
من وجهة نظري على الحكومة رفع الحذر بعد عيد الفطر وتدريجيا لانه في رمضان كلشي غادي يخرج مور الفطور وتجمعات تا الفجر و ناس غادا تسافر مما سيسبب كارتة بينما 4 اسابيع مزيانا حفاظا على سلامة المواطن.
57 - Fatin الخميس 16 أبريل 2020 - 04:53
أمر خطير أن نوهم الناس بهذه التراهات اللتي ستصالحهم مع الجائحة ....إذا كانت نهاية الربيع ستنهي الجائحة فإن الصيف قد بدأ في الأمارات...والسعودية والموتى بالمئات والمرضى بالآلاف......
58 - laloli الخميس 16 أبريل 2020 - 05:06
"إلى أن أرباب هذه الآليات مازالوا يجهلون حتى الآن الجهة المخول لها منح رخصة التنقل لهم، وهو ما جعلهم يتيهون بين الإدارات." من هذه المشكلة و مشكلة الكمامات و المغاربة العالقين في الخرج ومغاربة الخارج العالقين في الداخل... إلخ, يظهر جليا بأن خلية إدارة هذه الأزمة التي من المفروض أن تجتمع يوميا لتناقش مثل هذه المواضع المستجدة في خبر كان!!!!
59 - الانغلاق الخميس 16 أبريل 2020 - 08:53
أظن انه لا زال يلزمنا الكثير من الوقت ليتحرر الكثير وليس البعض من مثل هذه العبارات(فرنسي، فرنسا، فرنسيون..) علماء كأنهم جاؤوا من كوكب اخر!! لا ينقصنهم الا عبادتهم!!! و العياذ بالله. لنغير سلوكنا، ولنبدأ باللغة، العربية و الإنجليزية، لا يوجد ما يدل على ان الفرنسية لغة علم أو أي شيء من هذا القبيل.(لنحارب أدمغتنا ضد المستعر و لغته، و سنرى مغربًا أفضل ان شاء الله.) دمتم سالمين.
THINK, فكر.
60 - متتبعة الخميس 16 أبريل 2020 - 10:23
هذا الوباء فتاك ولا ثقة فيه..لا يمكن أن ينتهي قبل الربيع إلا بوجود لقاح فعال. ولحد الآن لم يوجد حل.. ولم يتوصل العلماء لذرة مخرج..لذا يجب التريث قبل اتخاذ أي قرار قد يقضي على كل الجهود التي بذلت.. كذلك،يجب اخضاع كل المواطنين للتحليل حتى نتاكد مت عدم وجوده .،لأنه حتى لو فرضنا انه انتهى وبقي واحد لا سمح الله يحمل الفيروس فستنتشر العدوى من جديد. اللهم احفظنا وارفع عنا هذا البلاء يا ارحم الراحمين.
61 - حسين الخميس 16 أبريل 2020 - 11:51
فردية انتهاء كورونا في الربيع مجرد أمنية فرد فيروس كورونا لعبة الكبار يدفع ثمنها الصغار نهاية كورونا ستكون كارتية بالمواجهة بين الكبار مع الاسف
62 - مروة الخميس 16 أبريل 2020 - 18:34
بقا في دارك غادي تحمي نفسك او ناس لي عزاز عليك
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.