24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1713:2316:4119:1920:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الفنانة شامة الزاز تترجل عن خشبة الفن والحياة (5.00)

  2. وزير بريطاني: هذه حلول من الطبيعة لتخفيف تداعيات الجائحة (5.00)

  3. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  4. عودة ظاهرة "روتيني اليومي" تسائل المنظومة الاجتماعية بالمغرب‬ (5.00)

  5. السياسة الخارجية تغيب في المناظرة الأولى لسباق الرئاسيات الأمريكية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يفضل الكلوروكين على البلازما لعلاج كورونا

رصيف الصحافة: المغرب يفضل الكلوروكين على البلازما لعلاج كورونا

رصيف الصحافة: المغرب يفضل الكلوروكين على البلازما لعلاج كورونا

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من "أخبار اليوم" التي ورد بها أن "علاج البلازما"، الذي يقوم على سحب عينات من دم متبرعين متعافين من فيروس كورونا لفصل البلازما حيث تتركز الأجسام المضادة بعد المرض على أن تمنح للأشخاص المصابين لتعينهم على التعافي السريع من الفيروس، خاصة من هم في حالة حرجة؛ هي تقنية يبحث الأطباء الأمريكيون إمكانية اعتمادها إلى جانب دواء الكلوروكين، إذ إن الوكالة الأمريكية للأدوية والعقاقير أعطت في وقت سابق الضوء الأخضر للمستشفيات من أجل استخدامها.

في الصدد ذاته، أكد مسؤول في وزارة الصحة أن المغرب يتوفر فعلا على هذه التقنية منذ مدة على مستوى مراكز تحاقن الدم، وقد أثبتت نجاعتها في علاج العديد من الأمراض المعدية والفيروسية؛ لكن بالنسبة إلى كوفيد 19 فإنها لا تزال قيد التجربة السريرية والدراسات في عدد من الدول، لذلك لا يمكننا أن نعتمدها في الوقت الذي أثبت فيه دواء الكلوروكين نجاعته.

وشدد المتحدث، في تصريح لـ"أخبار اليوم"، على أن الخبراء والمختصين المغاربة يتابعون بشكل دقيق كل المستجدات الخاصة بالدراسات والتجارب التي تقوم بها الدول بخصوص الدواء الأكثر فعالية الآن (الكلوروكين)، ولهذا قرر المغرب تعميمه على جميع الحالات التي تظهر عليها أعراض فيروس كورونا، حتى قبل ظهور نتائج التحاليل الطبية.

وأفاد البروفيسور مصطفى الناجي، الأخصائي في علم الفيروسات، في تصريح لـ"أخبار اليوم"، بأن اعتماد تقنية البلازما في المغرب سيتطلب ترخيصا خاصا من مؤسسة الإيسيسكي، التي تجبر على ضرورة فحص الدم بتقنية عالية، وأن هذا العلاج لا يوصف للجميع مخافة نقل أمراض أو فيروسات قد تضر الشخص المنقول إليه.

من جانبها، أفادت "المساء" بأن الاستهلاك في رمضان يحرك لجنا مختلطة من وزارة الداخلية ووزارة المالية لمراقبة التموين والأسعار والإشراف على عمليات مراقبة الجودة والأسعار التي تتكلف بها لجن تابعة للعمالات والولايات والجهات.

ووفق المنبر ذاته فقد جرى عقد اجتماعات لرصد وضعية ومدى تزودها بالمواد الاستهلاكية الضرورية، إضافة إلى كشف أسعار المواد والمنتوجات، وتبين أن العرض يفوق الحاجيات المرتقبة خلال شهر رمضان والأشهر المقبلة، فيما ستظل أسعار جل المواد الاستهلاكية مستقرة.

وتورد الصحيفة ذاتها أن لجنة اليقظة بدأت وضع سيناريوهات إعادة التشغيل التدريجي، لمختلف الأنشطة وعودة الانتعاش الاقتصادي للمملكة، أخذا بعين الاعتبار المقاربة المعتمدة بخصوص رفع الحجر الصحي، وينتظر أن تكشف اللجنة خلال اجتماعاتها المقبلة عن المخططات الكفيلة بالعودة تدريجيا إلى الوضعية السابقة.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن هيئة المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أصدرت حكما يقضي بـ5 سنوات سجنا لمحام متهم باختلاس 3 مليارات سنتيم من حسابات ودائع وأداءات المحامين بهيئة القنيطرة خلال الفترة الممتدة من بداية يناير 2012 إلى نهاية دجنبر 2014.

وأشارت "المساء" إلى أن المحامي المدان اُعتقل في أبريل 2016، بعدما ظل متواريا عن الأنظار لمدة تزيد عن سنة بعد تقديم شكاية ضده.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي أفاد بأن قائد الملحقة الإدارية الثانية بمدينة طانطان تعرض لاعتداء من لدن شقيقين رفضا الامتثال لحالة الطوارئ الصحية أثناء جولة ميدانية لدورية السلطة المحلية بحي الصحراء. وعليه، نُقل القائد إلى المستشفى العسكري بمدينة كلميم لخطورة الإصابة التي تعرض لها؛ فيما جرى اعتقال المتهمين ووضعا تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار تقديمهما أمام أنظار النيابة العامة المختصة.

وإلى "العلم" التي كتبت أن حزب الاستقلال دعا الشعب المغربي إلى التعبئة الإيجابية والتحلي بقيم التكافل والتعاون والتضامن من أجل تجاوز مرحلة الأزمة بأقل الأضرار الممكنة. ووجه الحزب نداء إلى المغاربة للإقبال على استهلاك المنتوج المغربي في هذه الظروف العصيبة كتعبير وطني عن الدعم الشعبي للاقتصاد الوطني.

وفي خبر آخر بالمنبر الورقي، جاء أن فريقا من الخبراء البريطانيين يطرح شهر شتنبر المقبل لقاحا ضد فيروس كورونا، رغم عدم انتهاء التجارب المتعلقة بفعاليتها، ويعد المنتج التجريبي للفريق التابع لجامعة اكسفورد، وأطلق عليه اسم "ChAdOx1 nCOV-19"، واحدا من 70 لقاحا محتملا ضد فيروس كورونا لا يزال قيد التطوير من قبل فرق الأبحاث حول العالم.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن شركة غوغل أعلنت أن القراصنة الإلكترونيين يرسلون يوميا 18 مليون رسالة احتيال على البريد الإلكتروني "جي ميل". وقالت الشركة إن الوباء أدى إلى سيل من الهجمات الإلكترونية، إذ يحاول القراصنة خداع المستخدمين للكشف عن بياناتهم الشخصية.

ووفق الخبر ذاته فإن الشركات الإلكترونية تقول إن الفيروس قد يكون الآن أكبر موضوع للتصدي الإلكتروني على الإطلاق، ويتم إرسال مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني التي تنتحل صفة سلطات مثل منظمة الصحة العالمية، في محاولة لإقناع الضحايا بتنزيل البرامج أو التبرع لقضايا زائفة، ويحاول المجرمون عبر الأنترنيت أيضا الاستفادة من الدعم الحكومي عن طريق انتحال المؤسسات العمومية.

وورد في "الأحداث المغربية" كذلك أن تسجيلا صوتيا لنساء من داخل مخيمات تندوف يفضح قيادة البوليساريو في زمن جائحة كورونا، ويدق ناقوس الخطر، إذ يعتبر النساء أن ما تعيشه مخيمات تندوف جحيم ووضع خطير ينتظر الساكنة، بفعل النقص الحاصل في المواد الغذائية ومياه الشرب مع ارتفاع درجة الحرارة واستمرار حالة الحصار التي فرضتها قيادة البوليساريو والجزائر بسبب جائحة كورونا، ورفض المساعدات التي اقترحها المغرب لتفادي كارثة إنسانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - taoufik meknesi الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:09
اتبتت دراسة امريكية ظهرت اليوم ان نسبة الوفيات كبيرة في الحالات التي تناولت الكلوروكين.
2 - الغرباوي الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:10
قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا ،الله سبحانه وتعالى يبتلي من يشاء من عباده ويعفوا عن كثير،من عباده سبحانه وتعالى،وهذا دليل على أن لا معبود إلا الله وحده ولا نشرك به عز وجل
3 - محمد الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:10
على اساس ان الكلوروكين علاج فعال ؟؟
البلازما لحد الان لم تعتمده فرنسا واذا اعتمدته ورارة الصحة ستغير كلامها كما غريتع بالنسبة للكمامات
4 - red الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:11
لان فصل البلازما يتطلب مجهودات أكثر اما دواء الكلوروكين فهو موجود اصلا
المغرب يبحت عن الأمور السهلة
5 - عبدالرحيم الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:12
غير هو المغرب متأخر بزاف فعدد المتعافون بالمقارنة مع دول بدا عندهم الوباء في نفس الوقت و عدد حالاتهم مقارب لحالتنا .
6 - مصطفى الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:21
هذه الوسيلة لا تزال قيد التجربة السريرية والدراسات ، و لا يمكننا أن نعتمدها بالمغرب مادام الكلوروكين دواء ناجع. وهو قرار موفق من المغرب تحية وتقدير عالية لمن هم في الصفوف الأولى
7 - خدوج خنيفرة عاجل الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:26
ليس المغرب الذي يفضل بل فرنسا التي تفرض شراء كلوركين الفرنسي الخصيص الملاريا

الصفقة قيمتها 66 مليون أورو كافية ل 30 مليون شخص و هي مخصصة فقط للمغرب لإنه مختبر تجارب الأدوية المسرطنة و المغشوشة الفرنسية الإسرائيلية و الهندية نعم

حسب مجلة فرنس 24 يوم 28 فبراير تمت الصفقة بين فرنسا و المغرب على هذا الدواء

و هناك مجموعة من المنظمات الصحية الفرنسية و الكندية التي حذرت من أستعمله و تم حظره بفرنسا و بلجيكا و هولندا و إيطاليا

لكن خدام الدولة العميقة ترى أن شعب جاهز لكل شيء

مثل تلقيحات إنفلونزا الخنازير الفاسدة التي اشترتها ياسمينة بادو من كندا و بعدها اشترات شقتين بباريس بمليارات من أموال الشعب

شكرا هسبريس على الموضوع
8 - عربي الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:30
لما استعملتهم بعض الدول و منها عربية ، المغرب استهرء على هدا الدواء ، و قال بعضهم أن فرنسا تريد تجربته في الدول العربية ..، و الان و بقدرة قادر يريد المغرب استعماله!
الم تلاحضون بأن المغرب ينفخ روحو كثير ؟
اليس من الحكمة ان المغاربة يضعون ارجلهم على الارض؟
متى نستفيق و نعرف حجمنا الحقيقي؟
كفان النفخ و سياسة التلميع ،
نحن الاحسن من كل العالم ،نحن الادكى من كل الشعوب نحن الابطال نحن.. نحن...
الله يرزقنا الفهامة
9 - عبدو عتيقي الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:39
نداء في محله... ووجه الحزب نداء إلى المغاربة للإقبال على استهلاك المنتوج المغربي في هذه الظروف العصيبة كتعبير وطني عن الدعم الشعبي للاقتصاد الوطني.
10 - جابر الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:43
الى 1. من أين أتيت ياأخي بهذه المعلومة ؟ پروتوكول الپروڤيسور راوول الكلوروكين+ الأزتروميسن هو العلاج الناجع الوحييييد لكوڤيد 19. والأطباء الفرنسيون المؤيدون لهذه النظرية، يستدلون بالتجربة المغربية. وقد نجح طبيب أميريكي في علاج 399 مصاب بالكلوروكين + الأزيتروميسين + zinc, فكانت النتيجة صفر وفاة.
11 - الصاعقة الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:55
5 سنوات سجنا فقط من أجل اختلاس 3 ملايير سنتيم!!!!!!إن كان الأمر كذلك فيمكن للمحامي
ان يعتبر مااختلسه تعويضا عن سنوات الخدمة الخمس بالسجن (هذا ان لم يخرج قبل اكمال المدة).
تالله انها لصفقة رابحة بحسابات الدنيا.
12 - خدوج خنيفرة عاجل الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:05
ليس المغرب الذي يفضل بل فرنسا التي تفرض شراء كلوركين الفرنسي الخصيص الملاريا

الصفقة قيمتها 66 مليون أورو كافية ل 30 مليون شخص و هي مخصصة فقط للمغرب لإنه مختبر تجارب الأدوية المسرطنة و المغشوشة الفرنسية الإسرائيلية و الهندية نعم

حسب مجلة فرنس 24 يوم 28 فبراير تمت الصفقة بين فرنسا و المغرب على هذا الدواء

و هناك مجموعة من المنظمات الصحية الفرنسية و الكندية التي حذرت من أستعمله و تم حظره بفرنسا و بلجيكا و هولندا و إيطاليا

لكن خدام الدولة العميقة ترى أن شعب جاهز لكل شيء

مثل تلقيحات إنفلونزا الخنازير الفاسدة التي اشترتها ياسمينة بادو من كندا و بعدها اشترات شقتين بباريس بمليارات من أموال الشعب

شكرا هسبريس على الموضوع
13 - نورالدين بني ملال الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:14
المنطق التجاري هو الذي دفع بلوبي الصناعة الدوائية ‘لى هذا الاختيار. ولا تنسوا أن الشركة المغربية المصنعة لدواء الكلوروكين تابعة لشركة sanofi الفرنسية المالكة لبرائة الاختراع الخاصة بالدواء.
14 - [email protected] الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:17
حزب الإستقلال وما شابهه من الأحزاب السياسية يعرفون حث المواطن علي المواطنة والاسطوانة المشروخة للنضال و التعبئة الفارغة والكل يكافح ضد الوباء إلا هم... تبخروا هاد الأيام.
15 - Driss الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:18
(CNN) — Los pacientes con coronavirus que toman hidroxicloroquina, un tratamiento promocionado por el presidente de EE.UU. Donald Trump, no fueron menos propensos a necesitar ventilación mecánica y tuvieron tasas de mortalidad más altas en comparación con aquellos que no tomaron el medicamento, según un estudio de cientos de pacientes en la Administración de Salud de Veteranos de los Estados Unidos
16 - رضوان الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:19
Trump n'a pas mentionné l'hydroxychloroquine depuis une semaine. Une nouvelle étude a révélé que les patients qui le prenaient n'étaient pas moins susceptibles d'avoir besoin de respirateurs et avaient des taux de mortalité plus élevés que ceux qui n'en avaient pas. Trump l'a mentionné pour la dernière fois le 14 avril.
17 - Rachid_espagnol الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:21
Les chifres apportés par le ministère de non santé, sont absolument incohérents et des pures mensonges, c est claire qu on nous prend pour des cons, moins de 300 tests par jour, un vrai exploit!!!!!. Quand on donne de la choloriquin a des malades, même sans faire des tests de corona ( et ce n est pas moi qui le dit, si non, le protocol de ministère de non santé) ,c est simplement, prendre des marocains pour des cobeilles, parceque les français ont décides ainsi, chez eux n est pas autorisé. Depuis que Macron a visité le docteur Raoul, ce dernier a disparu de panorama. La télévision marocaine et les autorités sont pareilles a ceux de la Corée du nord et de la Chine, c est a dire zero vérité. La où il n ya de liberté il n ya de vérité, il n y a aucune autocritique, pas de reportage sur les agglomération aux marchés, tout est beau, et bienfait, c est incroyable
18 - nasima الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:26
le truc de plasma est risque,je pense que certains corps humains le rejettent et puis il faut faire des analyses pour eviter la transmission de maladies.Le mieux c'est prevenir,prendre ses precations avec le lavage des mains et le port correct du masque,et des que qq sent qu'il a des symptomes anormaux,qu'il aille faire les analyses!
19 - محمد جام الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:29
هذه السنة هناك غياب واضح للتمور حتى قبل كورونا و ارتفاع اسعارها و ضعف جودتها.

و هي التي تجمل موائدنا و لا يخلو منها أي بيت في المغرب.

مع غياب التين الذي لم يحن وقته.
20 - fatyاسبانيا الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:40
الحمد الله لان هد الدواء يصنع في المغرب ورخيص وفعال كيقضي علئ هد الفيروس اللعين الئ تعطئ في المرحلة الاولة للمرض والله اشافي الجميع وشكرا لجميع الطقم الطبي لانهم في الصف الاول مع هد الفيروس اللعين .
21 - Patriot الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:45
الى 1 و 10, الولايات المتحدة أكدت اليوم أن الكلوروكين غير فعال ضد كوفيد وأنها سوف لن تستعمله، الأطباء الألمان أجمعوا على عدم استعماله نظرا لمظاعفاته، وقالوا لكي يستعملوه يجب أن تدرس كل طبيعة شخص على حدة وهذا صعب وشبه مستحيل.، وهم يدرسون قضية الحقن بدم المتعافين. ونزيدكم راه اللي كيبيع الدلاح كيقول عليه راه حلووو. أوالله ومابعد المغرب على فرنسا عمرا تكون منوا، ولوكان الخوخ إداوي كدوا راسو.
22 - مغربي الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:45
السلام عليكم
يا اخوان انا اسكن في بلجيكا و اقول لكم شيئا للتاريخ . مصدر و كيفية التعامل فيه من الغموض ما يجعل الشك فيه يتصدر النظريات.
الكلوروكين يا اخوان هو دواء امريكي الصنع و هي من اشارت اليه في اول وهلة و بعدها روج لها الفرنسيون لا لشيء سوى للتجارة و بعدما حققوا نسبة ارباح ضخمة طرحت امريكا عقارا جديدا قالت انه انجع و نتائجه تظهر في اسبوع و بعد ان تقوم ببيعه لا شك انه ستطرح عقارا اخر و هكذا و اخر المطاف ستقول انها تملك اللقاح .فهي تريد ان تتاجر اولا في الادوية و بعدها اللقاح
اما في مغربنا الحبيب فنحن نحب المغرب حتى النخاع .ولكن الحقيقة يجب ان تقال .فالمغرب كغيره من الدول العربية لا حول لهم و لا قوة فهم ينتظرون من غيرهم الغرب كي يجود عليهم بدواء يخلصهم من هذا الداء و بل يعطون مرضاهم ما تقترحه فرنسا و و امريكا .فالدول العربية غاىبة تمام لا مراكز ابحاث و لا مختبرات لقاح و لا شيء حتى التحليلات التي تخضح للاشخاص يتم شراؤها من الغرب فما بالك من ايجاد دواء له
23 - immuno الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:12
des patients guerris du corona l'ont attrapé de nouveau . ils n'ont fonc pas été protégés par leur propre serum et je ne vois pourquoi va t-il le faire pour les autres. c'est peut etre dû à des mutations. j'ai lu q la serothérapie dans ce cas est efficace dans 21 % des cas seulement d cequi estctres faible. sans parler du risq de transmission du sida, des hépatites ......
24 - للاسف الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:13
" لكن بالنسبة إلى كوفيد 19 فإنها لا تزال قيد التجربة السريرية والدراسات في عدد من الدول، لذلك لا يمكننا أن نعتمدها في الوقت الذي أثبت فيه دواء الكلوروكين نجاعته.
وشدد المتحدث، في تصريح لـ"أخبار اليوم"، على أن الخبراء والمختصين المغاربة يتابعون بشكل دقيق كل المستجدات الخاصة بالدراسات والتجارب التي تقوم بها الدول بخصوص الدواء الأكثر فعالية الآن (الكلوروكين)، ولهذا قرر المغرب تعميمه على جميع الحالات التي تظهر عليها أعراض فيروس كورونا، حتى قبل ظهور نتائج التحاليل الطبية. "
للاسف هدا هو مستوانا و هدا ما يقوم به خبرائنا، تتبع ما يجري في العالم ومن تم تطبيق ما توصلوا إليه بدون أدنى جهد ولا اجتهاد. وملي يهضر شي حد بحال الدكتور الفايد كولشي كاولي Dr Raoul
25 - يتبع الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:18
هذا الدواء تعتمده فرنسا في بروتوكولات التعاطي مع المصابين ونحن وكما تعلمون نحب الملخص والتلخيص وحتى ترى فرنسا طريقة أخرى أو توقع عندهوم بطبيعة الحال شي مصيبة بالكلوروكين عاد تبدل الوزارة رأيها، لي فكرة لماذا لا تعتمدها الوزارة في ٱستعمال دواء المينجانيت فهو فعال كذلك بفتك بالفيروسات الفتاكة
26 - بولونا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 02:00
المغرب يتبع غير الساهلة من نقل إنتقل
27 - شيء منطقي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 02:08
اين هي البلازما، المغرب تابع غي الساهلة
28 - Fouad الأربعاء 22 أبريل 2020 - 04:58
خلاصة القول، لما نرى ان اغلبية الوزراء و الناس ل شادين مراكز حساسة في الدولة قراو في فرنسا، اش غادي تستنى منهم الا ان سك نوا تبعية لفرنسا.
قبل استعمال هذا الدواء لم سكون نقاش ولا دراسات ولا والو. المغاربة داروهوم فئران التجارب. زعما خنا الشعب م بقاش عندنا الصوت ل يهدر علينا و ينتقد. الناس ل بغاو يقولو الحقيقة تلفق لهم تهم.
29 - حميدو الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:11
الاعمار بيد الله كورونا مجرد سبب مقارنة مع وفيات حوادث السير في المغرب اظن ان كورونا ارحم والله ارحم الراحمين
30 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:44
رمضان يوشك أن يطرق الأبواب و كأنه يقول أنا ضيف أرسلني الله عز و جل إليكم،أنا خير لكم،فلنبالغ في الترحيب به و إكرامه فهو ضيف مبارك،و لننتهز وجوده بأن ندعو مرسله عز و جل بأدعية تناسب ما يجري في هذه الأيام،و بما أن المساجد مغلقة أحسن أن تكون بداية الدعاء في الليلة التي يزورنا فيها ضيفنا الكريم،و التي قد تكون ليلة الجمعة،بعد أذان العشاء بالتهليل أي قول لا إله إلا الله،و هو ذكر عظيم،في البيت أو من الشرفات مدة محددة 5 دقائق أو 7 أو 9،بعد ذلك كل يدعو بما يناسب و بما يريد حتى يأذن الله بفتح المساجد،و هو المستعان،
#حزينة_المساجد
الرجاء نشره،
31 - سعيد ايطاليا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:42
تمت امس أول حالة شفاءفي العالم بطريقة البلازما بايطاليا و بالضبط في مدينة بولونيا لسيدة حامل مصابة بفيروس كورونا.
32 - سعيد ايطاليا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:21
في تعليقي السابق السيدة التي تعافت من فيروس كورونا بطريقة البلازما هي من مدينة مانطوفا بايطاليا اما الحالة الاخرى بمدينة بولونيا فهي لسيدة تبلغ من العمر 23 سنة ما زالت تحاليلها إيجابية بعد 55 يوما من العلاج.
وشكرا.
33 - Fadi الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:27
في الكويت هناك دعوة للمصابين الذين تعافوا للتبرع بالدم
34 - مغربي قح الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:33
التداوي بالبلازما من اكتشاف اطباء قرويين بالارجنتين لمكافحة جائحة قروية كان سببها حينها حشرة في زرع الذرة (mais) سنة 1955 حيث استطاعو انخفاظ الوفيات من 30٪ الى 1٪ وبعدها استدعو هؤلاء الاطباء الهجرة اى الولايات المتحدة للعمل باحد المختبرات والدين وجدو لقاحا لهادا المرض و كذلك لقاحا لانفلونزا المعروفة انداك grip español.
35 - الا حبادى الخميس 30 أبريل 2020 - 12:31
علينا العودة الى الله والتحلي بروح المسؤولية ومراقبة الله في السر والعلن وباذن الله العلي القدير سيرفع عنا الوباء .
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.