24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1713:2316:4119:1920:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الفنانة شامة الزاز تترجل عن خشبة الفن والحياة (5.00)

  2. وزير بريطاني: هذه حلول من الطبيعة لتخفيف تداعيات الجائحة (5.00)

  3. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  4. عودة ظاهرة "روتيني اليومي" تسائل المنظومة الاجتماعية بالمغرب‬ (5.00)

  5. السياسة الخارجية تغيب في المناظرة الأولى لسباق الرئاسيات الأمريكية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البنوك المغربية ترفع الفوائد مقابل تأجيل الأقساط

رصيف الصحافة: البنوك المغربية ترفع الفوائد مقابل تأجيل الأقساط

رصيف الصحافة: البنوك المغربية ترفع الفوائد مقابل تأجيل الأقساط

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهله من "المساء" التي ورد بها أن البنوك تصدم المغاربة بفوائد مرتفعة مقابل تأجيل الأقساط، رغم تعهد المجموعة المهنية لبنوك المغرب بعدم ترتيب أي مصاريف أو غرامات تأخير، بحيث تحولت جلسة مجلس المستشارين إلى محاكمة علنية طالت أداء المؤسسات البنكية بعد تعامل عدد منها مع أزمة كورونا بهاجس الربح.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن عددا من الراغبين في تأجيل تسديد الأقساط فوجئوا بإعادة جدولة تضم نسب فوائد مرتفعة دون احتساب الرسوم، وبمبالغ إجمالية تتجاوز أحيانا 12 ألف درهم؛ وهو ما جعلهم يبادرون إلى إلغاء عملية التأجيل التي تحولت إلى صفقة مربحة بالنسبة إلى عدد من المؤسسات البنكية التي عالجت مئات آلاف الطلبات.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أقر ضمنيا بفشل حصيلة برنامج التعليم الرقمي الذي انطلق منذ سنة 2006، والذي كلف خزينة الدولة ميزانيات مهمة بدعوى إنتاج الدروس الرقمية، وتطوير المحتوى الرقمي، ومواكبة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مؤسسات التعليم العمومي. وقال رئيس الحكومة، أمام مجلس المستشارين، إنه في هذه الفترة الوجيزة أنتجت من الدروس المصورة والمضامين الرقمية ما لم يتم إنتاجه في عشر سنوات.

وفي حوار مع "المساء" تطرق محمد الرهج، الخبير في المالية، لطريقة تعامل الحكومة مع جائحة كورونا، على المستويين المالي والاقتصادي، وقال إن سياساتنا في المغرب غير توقعية ولا تضع حسابا للطوارئ، مشيرا إلى أنه في المغرب ما زلنا نعيش عهد الدولة اليعقوبية المتمركزة؛ فكل شيء يقرر ويدبر في العاصمة الرباط، رغم تعدد الخطاب حول اللامركزية وعدم التمركز والجهوية.

وقال محمد الرهج إن الاختلالات أضحت ظاهرة ولا تحتاج إلى مزيد من التشخيص، وما ينقصنا هو الإرادة والعزم لتصحيح ما يمكن تصحيحه من أخطاء.

وإلى "العلم" التي نشرت أن الشركة المغربية"Mustang Workwear، المتخصصة في تصنيع الملابس الوقائية، قامت بتوجيه أنشطتها من أجل إنتاج كمامات واقية منسوجة من القماش قابلة لإعادة الاستخدام، من أجل المساعدة في تلبية الطلب المتزايد بشأن وسائل الحماية في مواجهة وباء فيروس كورونا.

ووفق الخبر ذاته فإن الشركة لها قدرة إنتاجية يومية محددة في 10 آلاف كمامة من الصنف سالف الذكر، متطابقة مع معايير المعهد المغربي للتقييس (إيمانور)، مشيرة إلى أنه يمكن لهذه الكمامة التي تتوفر على غطاء من القطن على المستوى الخارجي وتهوية مناسبة من الداخل من أجل حماية أفضل أن تغسل حتى 15 مرة، وهو ما يمثل حلا عمليا واقتصاديا بالنسبة للمستعملين.

وفي حوار مع جريدة "العلم"، قالت جيهان السعيدي، الطبيبة المغربية المقيمة بالمستشفى الجامعي أولدنبورغ بألمانيا، إن المغرب استطاع التحكم في الوباء بفضل الإجراءات الاحترازية الاستباقية التي اتخذها، مشيرة إلى التزام المغاربة بالحجر الصحي، والعدد القليل للإصابات والوفيات التي تسجل بالمغرب دليل على قدرته على تجاوز المحنة، عكس ما يحدث في دول عظمى رغم ما لديها من إمكانيات كبيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - محسن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:58
هذه نتيجة الإقتراض بالربى من الأبناك سواءا تشاركية ام لا .
2 - ناقذ سينيمائي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:04
اضن ان الاخوان في زمن كورونا عرفوا من في صفهم و من عدوهم .. فما بالك بحرب من الله ورسوله و زيد عليه هاد ولاد الناس ديال الابناك , كلنا من أجل افلاس هذه الابناك ..لي عندو شي ريال يجبدو من عندهوم . اه نسيت ..بن جلون لي قال تبرع ..راه حسب الاخبار ماتوصلاتش الخزينة العامة بأي سنت منو ... غير لي مابغاش يفيق
3 - Ayoub Mahjoubi الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:04
لي حط راسو فنخالة ينقبوه دجاج..
4 - BASRI MED الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:04
NUL N’IGNORE QUE TOUTES LES BANQUES SONT ANIMÉES D’UN SEUL SOUCI CELUI DE RÉALISER LE PROFIT LE PLUS AVANTAGEUX
DE PLUS ELLES ÉTAIENT DERNIÈRE LA FAILLITE DE PAS MAL D’ENTREPRISES
5 - sanae الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:04
مشيت اليوم عيطوليا قسما بالله حتى لكونطرا اللي قالولي سنيها كارتة والله حتى كارتة
6 - براهيم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:05
أكبر لوبي يمص دم المواطن هم الأبناك. الكلام شيء الواقع شيء أخر. أجي نضامنو معاكم شويا غادي نزيدو. بنك ربوي زايدينها........ هرمنا
7 - said الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:05
لا حول ولا قوة إلا بالله، رغم الجاءحة فالابناك لم تأخذ العبرة من هذا الوباء. في الأخبار يقولون شئ وفي الواقع شئ آخر. الابناك طغت علينا أشكوها إلى الله وأشكوها لصاحب الجلالة .لأنهم امامه يقولون شئ ويتعاملون مع المواطنين وكأنهم عبيد عندهم. شكرا هسبريس
8 - تازي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:06
أحل الله البيع وحرم الربى
ماذا تنتظرون من الأبناك؟ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ۝ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ۝ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
9 - سلام الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:06
انا شخصيا أقر بفشلي الدريع أمام نفسي وأمام الله بأخد قسط من دين الاستهلاك الذي لست راضيا عليه فتعاملات الابناك بنسبة فائدة مرتفعة ومع جاءحة كورونا علمتني درسا لن انساه ما بقي من عمري فمن نهج سياسة الاقتراض ماله الفشل والسقوط في الهاوية في ظل بروباغندا الرأسمالية المتوحشة لذا وجب الندم ثم الندم والتوبة من الربا الذي يثقل كاهل كل الطبقات المعوزة
10 - Mouhajir الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:06
السلام عليكم ها البنوك بانو على حقيقة ديالهم ماضين غير في الفقراء والمساكين مول الحانوت زاذ جوج فرانك جاي القايض ا طبق عليه السياسية المخزنية. وا هادرو مع البنوك او خايفين من مولاهم الي شاد البنوك والفوسفاط والبحور وووو ... الي فهمني ادير j'aime
11 - بدون تفاصيل . وجدة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:09
طلبت من البنك تاجيل سداد قرض المنزل و شرحت لهم ضروفي الا انهم رفضوا طلبي مدعين انني موظف و اجرتي غير متوقفة
12 - محمد سلا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:09
ذهبت هذا الصباح للمؤسسة البنكية التي اتعامل معها كي أدفع طلب الاستفادة من تأجيل قرض السكن والله العظيم تفاجأت بثلاث اقتراحات عرضوها علي كلها استغلال وتعجيزية وتكبيل للمواطن هاد الناس مفيهم لا شفقة لارحمة مقدهش انهم يمصون دم المواطن طيلة فترة القرض تنطلب من الناس يتيرتو قبل الامضاء على الطلب.
13 - fwenty الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:10
هادو راه قهرونا بالشفرة لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم أقسم بالله العلي العظيم الى خرجت انا والزوجة ديالي فهاد الصباح من حساب ديال اروبا 900درهم و جينا المنزل كنتفجؤ باقتطاع ديال 82 درهم اللهم ان هدا لا منكر
14 - Anouar Bennani smiras الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:11
بسم الله الرحمن الرحيم

يأيها الذين آمنوا إتقوا الله
وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين
فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله

صدق الله العظيم
15 - عليكم من الله ما تستحقوه الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:11
‏ربا النسيئة إذا حل الدين قال طالبه للمدين أما أن تقضي أو تربي فإن قضاه وإلا زاد في الدين ومد في الأجل وقد جاء تحريمه في القرآن الكريم. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
16 - Abdeltif الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:12
C'est ça ce qu'on appelle les entreprises citoyennes. Celles qui font écraser le pauvre citoyen. C'est un cadeau empoisonné !
17 - حسن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:12
يجب محاكمة كل البنوك التي تخالف تعاليم الحكومة وتستغل الظرف التصرف كما تريد، لأن القرار أعطى كل الصلاحية للمواطنين وذلك بالتأجيل وعدم احتساب اي رسوم أخرى.....!!!

كاننا لسنا في وطن اه حكومة ولها من يسيرها والكل يتصرف كما يريد......!!!
18 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:12
طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك.مادمت في المغرب فلا تستغرب
19 - مواطن مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:13
رغم نداء الحكومة باعفاء المتضررين بمناسبة الوباء، من الفوائد وتاخير اداء الضرائب وغيرها، لكنها بقيت سوى حبر على ورق، لتقوم الابناك باعادة جدولة القروض المتبقية ليبتدئ الاقتطاع في شهر يونيو، دون تطبيق تاخير الدفع، بل تجديد القرض وهذا يثقل كاهل الزبون بالديون فقط
20 - مواطن غيور الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:13
ليس في القنافيد املس تعودت الابناك على مص دماء المواطنين بالحقنة لايهمها سوى ربحها على حساب ماسي المواطن دون الاعتبار للبلد الذي نشؤوا فيه ومنه ومن ابناء جلدتهم كدسوا التروات التي لاتحص ولا تعد دون عابءين بتضحية الرجال المخلصة لله ولوطنها وفي مقدمتهم سيدنا المنصور بالله حبدا لو حدوا حدوه.
21 - simo الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:15
بكل صراحة إلى تزادتي عليا درهم نوصل معاهم المجلس الأعلى
22 - الفاضيل محمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:15
وما الغريب في الأمر ؟! ما الذي كنتم تتوقعونه من مؤسسة ربوية ؟
23 - كريم ١٢٣٤٥ الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:21
بصراحة وباء كرونا اكبر و اعظم آلية للكشف على منابع الفساد و معيقات الاستثمار انهم الابناك مصاصو الدماء و قد ابانوا عن اللاوطنية كانهم لا ينتمون لهذا الوطن
24 - عمر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:21
هذا يسمى بالنصب والاحتيال والتحايل على المواطن.. المواطن لم يضرب على يد البنك بل البنوك هي من اقترحت ذالك.. هذا ما يسمى السرقة في وضح النهار.. وانتم اي هسبرس كصحافة الكترونية من واجبكم فضح هاته التلاعبات بالمواطن.. اما الحكومة فهي مشتركة في هاته الجريمة ومتفقة معهم بعدما كانت الابناك تتجه الي الافلاس..
25 - Khalid الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:22
Let us not kid ourselves, behind banks are banksters. These banksters are people, they have names. They are the major shareholders of these blood sucking corporations. The owners of these blood sucking corporations are the enemy of the people. We want names ... That is journalism ....
26 - chihab الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:23
الابناك في المغرب تعتمد في الأساس على ابتزاز زبنائها هي غير مواطنة وهذا ما يفسر امتناع العديد من المغاربة وضع أموالهم في الابناك وهم بالمناسبة على حق السيد والي بنك المغرب قد سبق له أن تسائل لماذا يمتنع بعض المغاربة على وضع أموالهم في الابناك الجواب
27 - Adam الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:23
وجد المواطن المغربي نفسه بين فكي القطاع الخاص و الأبناك لان هدفهما الوحيد هو تحقيق الربح و ما كلمة التضامن و الوطنية و نكران الذات الا شعارات يرفعونها للتضليل ليس إلا. القطاع الخاص كالمؤسسات التعليمية الخاصة (باستتناءبعض المؤسسات) سنوات يحققون ارباحا طائلة و عندما توقفت عجلة الاقتصاد لبضعة أشهر تم تسريح كافة الإجراء. اما بالنسبة للأبناء فلا يهمها الا الربح . يجب التفكير مليا بعد هذه الأزمة لإصلاح ما يمكن إصلاحه
28 - حميد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:26
البنك لص بقوة القانون،تحت حماية النظام.
أما بالنسبة للمواطنين الذين يتعاملون مع البنك أقول: هذا جزاء من يتعامل بالربا.
29 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:26
تلك البنوك الربوية بنت ثرواتها على ظهور المهمشين والكادحين الذين أغرقوا في ديون السكن طول حياتهم.
30 - مغربي مواطن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:27
عندي قرض مع البنك تعرضت فيه لشتى أنواع الإستغلال . يستغلون حاجتك للمال ويجبرونك على الإكتتاب في خدمات مؤدى عنها شهريا انت لست في حاجة لها وسوف لن تفيدك ولن تستعملها.
وأعاهد الله أني، بعد اكتمال هذا الدين، لن أعود للربا مهما حييت.
31 - هاني الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:27
الله اكبر نلس تايعاونو الشعوب ديالهم باش ادوزو هاد الازمة و البنوك ديالنا ياله بان ليها دير الفلوس على حساب الازمة ان لم تستحي فافعل ما شءت.الله يكون فعون المسكين.
32 - ايوب الصابر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:31
فشل القاءمين على هته البلاد ..الفشل في الميدان المصرفي..الفشل في رقمنة التعليم..الفشل في اللامركزية...ومن يدفع الثمن ..نحن المواطنين ..و يقولون اننا فاشلون..و شعب جاهل..حتى اليات المراثبة و الحساب ..ليست بايدينا...كالخراف نحن
33 - adil الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:33
المال و البنوك هم اساس كل الصراعات التي نعيشها ليس بالغريب ان تنتهز الفرصة للنيل من زبائنها. البنوك لا تعطي الصدقة
34 - رأي حر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:36
الله معنا و في صفنا ما دمنا نحتكم اليه.
حان الوقت للرجوع إلى الله.
الربا هو ما اشعل اثمنة سوق العقار و جعل من هذا السوق مطية لمص دماء الناس و افقارهم .
انتم تعملون كل يوم لتدفعو الربا .. والله لو اكتريتم من بعضكم لوجدتم فيه خيرا. ولا يغرنكم مقولة...الشرا بثمن الكرا.
هي العبودية و عصيان الله بثمن بخس.. و نهار متخلصهمش يديو ليك ديالك و ندومشي للحبس و غادي لجهنم... مااالك اولد بلادي.. الكرا من خوك المسلم احسن ليك. اسيدي كري حتى يجيب الله التيسير و يطيح ثمن العقار لي الربا الله...
راه تاطيح عليهم الارض ب 800 درهم للمتر ف5 طبقات هي 160 درهم للمتر و التجهيز الاقتصادي ب 1100 درهم للمتر هي 1300 درهم ف 50 متر هي 65000 درهم و يدفعوها ليك ب 25+ 5 ديال الدعم و زيدها 10 ديال الربا....
يا ربي ولاد بلادي يفيقو. . والله معاكم.
35 - toufik الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:37
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ۝ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ۝ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
36 - حاميدو الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:46
هل تتحول كورونا إلى فيلم رعب في حياة المغاربة لم نعد نسمع إلا عن مافيا الكمامات ومافيا المدارس الخصوصية ومافيا الأبناك ويعلم الله كم من مافيا أخرى ستظهر قبل رحيل الوباء.
37 - موغرابي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:47
الإخوة المعلقين اللي قاهرينا لكردي حرام من البانكا إيوا دبرو علينا راحنا محتاجين لهاد لكريديات كان اللي مريض كيتعالج كاين اللي دار لكريدي باش كملو وليداتو الدراسات العليا كاين اللي دار لكريدي باش دار سكينة فين يستر وليداتو المهم الهضرة الخاوية راحنا طيبتونا بيها إلى عندكم شي بديل فيدنا بيه اما لبلا بلا راحنا عارفينها
38 - العربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:48
أصبحت الابناك المغربية مثل الشركات الخاصة وتقول للشعب انا الرابح وانت الخاسر.
على الدولة ان تغير قوانين معاملة هذه الابناك التي أصبحت مثل الحوت العملاق لا تفكر إلا في الربح ثم الربح وعلى المواطن ان يذهب إلى الجحيم.
39 - Mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:48
لو ارادت الدولة أن توقف الابناكعند حدها لفعلت ولكن ربما يعجبها ذلك .اين الخطابات والقرارات بشأن الابناك لماذا لم يتحرك اي قرار صارم ضد الابناك
40 - Hicham الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:49
اش كتسنى من ناس عايشين من فلوس الربا موحال واش مسلمين
41 - moh الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:54
السلف كالنكاح
والرد كالولادة
نسأل الله أن يثبتنا على طاعته ويرزقنا حسن الخاتمة
42 - ali الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:56
اللوبي البنكي في المغرب الأكثر ربحا يخرق القوانين فالحكومة قالت عبر التلفزة أن تأجيل تسديد الديون لن يعرف رسوما أو فوائد لكن القوانين في واد و الواقع في واد آخر ناهيك عن العراقيل في وجه طلبات التأجيل، المفروض إذن أن تتدخل الدولة لحماية المواطن من جشع الأبناك لكن ............
43 - تنغيري الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:58
الابناك وجدت او تم وضعها لسلب و سرقت جيوب المغاربة بطرق قانونية،كل البنوك تعتمد مبدأ اللصوصية،فهي بمثابة مؤسسات يستفيد مالكها اللص من فوائد على حساب المواطن المقهور.
44 - Kadilos الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:12
في قرض للسكن الاقتصادي لمدة 25 سنة أي 300 شهر طلبت تأجيله ففوجؤت بزيادة في عدد الاشهر ب 6 اشهر عوض 4 اي اصبح عدد الاشهر 306 بدل 304 بل ولم يكتفو بهذا بل واضافت 22 درهم لكل شهر اي فاإدة تقدر بحوالي 10500 درهم
45 - عمر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:13
المشكل في المغرب كل شي يلغي بلغته. المدارس الخصوصية كتشفر عين باين ولا حسيب ولا رقيب . البنوك دايرة مابغات في اللي جا بين يديها . المنتخبون ورؤساؤهم استغلوا الجائحة للاستغناء. وزيد وزيد ... ولا حسيب ولا رقيب لأن هؤلاء هم أصحاب القرار.
46 - عزيز من باريس الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:19
لا حول ولا قوة الا بالله الا يخافون الله هذا الابناك ولو غير في هذه الفترة؟ . في بلاد غير المسلمين . لم نرى مثل هذه المعاملات . هناك مساندة و تعاون وتقديم الخدامات للناس . من هذا المنبر اناشد ملك البلاد حفظه الله ان يتدخل لحماية الضعفاء ولكي يرفع عنا الله هذا البلاء . لا نريد حرب من الله. بكفينا هذا الوباء لكي نرجع ونتعظ.
47 - aziz الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:26
مادا ننتظر من ابناك تقتطع عمولات حتى على تحويلات المواطنين لصندوق كورونا

قمة الجشع
48 - mourchid abdellah الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:27
المشكل هو هاذ الجائحة كلشي تضرر منها الا الابناك، متنشوفش نعاس بغيت نكمل هاذ قرض الاستهلاك امنبقاش نعود
49 - كول وقيس. الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:39
تأجيل تسديد القرض بالنسبة لأجراء ومستخدمي القطاع الخاص الذي توقف نشاطه أو بالنسبة للحرفيين مسألة معقولة ومنطقية.
أما بالنسبة للموظف، فالراتب لازال مستمرا، فلم التأجيل؟ لا أفهم.

شكرا هيسبريس.
50 - فيصل الحسني الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:43
ان هؤلاء مثلهم مثل الذين يتبزنسون في الكمامات. يجب على ملكنا التدخل لإنقاذ و انصاف شعبه من من يجري على الربح في وقت الشدة على ضهر الشعب الدي لا حول له ولا قوة.
51 - محمد جام الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:43
المدارس الخصوصية هي سبب فشل التعليم العمومي.
كلما سألت ابن خالتي لماذا أنت دون المستوى. أجابني لأني لا أدرس بمدرسة خصوصي.
إنها عقدة في نفسية أطفال العمومي. انها العنصرية في وطني.
52 - fahd الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:47
هدا تناقض وتلاعب بالمواطن المقهور، نحن في حالة حضر وفي حالة وباء والكل موقوف من العمل الآن، ماهدا العبث، لابد من رفع دعوى قضائية ضد هده الابناك من كل المغاربة لأنها لا تراعى لا للمواطن ولا للوطن،لابد وضروري على المختصة ان تتدخل في هده الكارثة
53 - مواطن الخميس 23 أبريل 2020 - 00:12
و الغريب في الأمر أن وزير المالية ما سمعنا منه ردة
فعل في هذا الموضوع .
و لكن كيف يرد بحزم على رؤساء الابناك و هو رئيس
البنك الشعبي .
54 - Isam الخميس 23 أبريل 2020 - 00:22
لا يحق لها دالك .....يمكن تأجيل الدفع بسبب الضروف الاستثناءية وبدون زيادة في الفاءدة ....اين الدولة ..؟؟ يجب على المقترضين اللجوء إلى القضاء....
55 - ناصح الخميس 23 أبريل 2020 - 00:31
انصح الناس ان تبتعد عن الاقتراض من البنوك.
56 - وعزيز الخميس 23 أبريل 2020 - 01:02
اول مرة اسمع بعهد بالدولة اليعقوبية .




هل للإشارة إلى الدولة الموحدية ؟


ام الى الدولة المرينية ؟


ما هذا التحوير للتاريخ......؟


ما هذا الاستهزاء ......؟



تاريخنا كله امجاد .....


نحن كاشخاص. .. الى اي عهد نريد ان ننتمي ؟



عهد الوطنية الحقة .... ؟
ام عهد الكلام ....و " اذهب انت و ربك" ؟
57 - خويا الزين الخميس 23 أبريل 2020 - 01:22
يجب التفكير بجذية لإنشاء بيت مال المسلمين او صندوق الزكاة.
و قرض حسن...
58 - Abdo الخميس 23 أبريل 2020 - 02:02
شاري دار في أمريكا بكريدي. ملي جات هاد كورونا رسلو لي ايميل قالوا لي الى ما تقد تخلص دخل للكونط ديالك معانا و شوف الاختيارات و اختار لي تصلح ليك و تخرجك. دخلت و لقيت 3 اختيارات. 1: تجميد الدفعات 3 اشهر قابلة للتجديد و اضافة 3 اشهر في نهاية المدة. 2: جميد الدفعات 3 اشهر قابلة للتجديد و تشتيت الدقساط على 6 اشهر او سنة. 3 : جميد الدفعات 3 اشهر قابلة للتجديد و دفع الاقساط بعد مرور الازمة. مع العلم انه ليست هناك رسوم او مصاريف و انني لم افقد وظيفتي!!
59 - Salah Eddine الخميس 23 أبريل 2020 - 02:04
ما الفرق بين الأبناك واللصوص في الشارع؟

ربطة العنق
60 - مواطن غيور الخميس 23 أبريل 2020 - 02:36
واش انتما بحرى بغيتوا تعرفوا الابناك المغربية كلها نفس السياسة الربوية ومنين هضروا على التاءخير فالسدد هدكشي لغاية في نفس يعقوب ومن هنا امتى الابناك تتوقف مع المواطنين بل خرجت للواقع من اجل امتصاص دماء المغاربة بحلها بحال المحطات انتاع ليصانص اوالمازوت ربي راه تيشوف وهو على كل شيء قدير
61 - خاليد الخميس 23 أبريل 2020 - 03:50
على سلامتكم وراه كولشى بين وظوح الشمس من بني على باطل فهو باطل اش غتسنا من بنوك ربويه غير مص دماء المواطنين وستغلال الازمات هادو يوقفو غا مع الدرهم اما الشعب ليه الله
62 - صرخة الخميس 23 أبريل 2020 - 05:43
إذا أصبح الغرب يعتمد القروض بدون فائدة للخروج من الأزمات الاقتصادية فماذا عسانا ان نقول على البلدان المسلمة اللتي تدرك تماما عاقبة الربا انهكتنا الابناك ومصت دماءنا حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه المعاملات وفيمن شجع عليها وسنها
63 - مشارك الخميس 23 أبريل 2020 - 07:02
السلام عليكم و رحمة الله
لنا و لكم الله
هذا ما ما ننتجه من نصام راس مالي متعفن.
علينا بالتصدي و الصمود والمواجهة.
اضن افضل حل هو مقاطعة الا بناك بصفة قطعية
64 - النوري عبد اللطيف الخميس 23 أبريل 2020 - 08:23
الأبناك المغربية في ورطة كبيرة جدا هم المتضرر الأكبر هناك الكتير من البشر والمؤسسات لا يستطيعون الدفع والأبناك لا تستطيع فعل أي شيء أمام هدا الكم الهائل لا تخافوا ستفاجئون بقرارات تصب في صالح المواطنين.
65 - لمن يستهين بالربا الخميس 23 أبريل 2020 - 10:13
الذي يستهين بالربا و يظن انها فرصة ذهبية للاقتناء ، فانه في ضلال مبين ، و غلط ما بعده غلط ، الرباط كالسرطان ، واسوإ ،لا نه يذلك ، و يجعلك تشتغل كل حياتك كالعبد خائفا من ان يمر شهر دون ان ترد القرض ،حتى و ان اهنت و مرغت بكرامتك الارض لا تستطيع ان تبدل لان البنك لا يرحم ،مما يجعلك عبدا ذليلا لا يستطيع حتى تربية اولاده ،و يغرقه في مشاكل لا تنتهي ،ولا يعرف قلبه السعادة و الاطمئنان ،طيلة حياته ،يظن انه عندما ينهي القرض سيرتاح الا انه يفاجئ ان العمر ولى و اصيب بعدة امراض ضغط الدم كولسترول ... تستنزف ما بقي له من أجرة ،
كم هم مساكين من تجرؤا على اخذ الربا لشراء قفص في الضحا و غيرها تحت شعار الكراء بثمن الشراء ، ليقضوا عمرهم في قفص يريب قبل انهاء مدة رد الدين ،و في مواقع التواصل الاجتماعي آلاف الحالات و لا متعظ .
الربا تغلي الاسعار و تشعلها ، لانك ان اقترضت و الآخر اقترض و هكذا سيكون طلب كثير مما يؤدي الى ارتفاع الاثمنة ، و من بعدها غلاء السكن و الكراء ، لكي يسدد ثمن الكراء كل المهن ترفع الثمن مما يخنق الفقير و يزيده فقرا ، البعض لا يستطيع ان يعيش الا إذا نهب ،
66 - Hassan الخميس 23 أبريل 2020 - 10:32
الجواب ساهل وبسيط جدا ليست هنآك موسسات ولا حكومة كاين غي البيادق والمافيات القانون كايطبق بحذافيره غير على المواطن البسيط لك الله يا وطني الحبيب
67 - تاجيل =قرض الخميس 23 أبريل 2020 - 10:37
تإجيل قرض لشهر او شهرين يعني ان البنك خلص عليك شهر او شهرين و حسبها كأنه اعطاك كريدي جديد
متلا. عندي كريدي ب 2000درهم لشهر لمدة 300 شهر
اجلتو لمدة شهرين. البنك غادي تخلص ليا 4000 درهم تمن شهرين و غادي تبقى تقتاطع حتى نكمل 300 شهر
يعني هديك 4000 درهم الي خلصو عليك و انت اعتابرتيهم مساعدة
راهم عتتبروها كريدي ديال 4000درهم زادوها على الكريدي القديم وغادي يزيدوك شي مبلغ مابين 10دراهم حتا 150درهم على حساب الكريدي ديالك
68 - مسلم الخميس 23 أبريل 2020 - 10:43
الله ياكريم اتوسل اليك باسمك العزيز اليك يا احد فرد صمد ان تتوفنا وانت راضي علينا وانت تحفضنا من الشرك و الشك واكل الربا واموال اليتمى ومن الكباىر اصغرها و اكبرها يارب يا مجيب الدعاء.
وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ال بيته وصحبه اجمعين.
69 - جبدو فلوسكم من البنوك الخميس 23 أبريل 2020 - 12:14
لعندو شي فلوس يجبدها من البنك كلها ما يخلي ليهم والو يجب على كل المغاربة يكونو يد واحدة و يتظامنوا راه هاذ كورونا عرات بعض القطاعات و يجب على المواطن أخذ الدرس لإعادة الإعتبار للشعب و الله إلى بقيت حطيت شي ريال فالبنك هدوك كيعرفو آ مص الدماء فقط مافيهم لا رحمة لا شفقة
70 - مواطن مغربي الخميس 23 أبريل 2020 - 12:50
في قرض للسكن الاقتصادي لمدة 25 سنة أي 300 شهر طلبت تأجيله ففوجؤت بزيادة في عدد الاشهر ب 6 اشهر عوض 4 اي اصبح عدد الاشهر 306 بدل 304 بل ولم يكتفو بهذا بل واضافت 22 درهم لكل شهر اي فاإدة تقدر بحوالي 10500 درهم
71 - Musta الجمعة 24 أبريل 2020 - 19:59
الاتم كله تتحمله الدولة لأن المواطن مسكين لا حول له ولا قوة
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.