انتقادات "الرداءة" و"الحموضة" تلاحق "السباق التلفزي" الرمضاني

انتقادات "الرداءة" و"الحموضة" تلاحق "السباق التلفزي" الرمضاني
الأحد 26 أبريل 2020 - 20:00

لم يكد يمر يوم واحد على عرض إنتاجات السباق الرّمضاني لهذا الموسم حتّى انهالت الانتقادات على القنوات التلفزية المغربية، بسبب “الرداءة” و”الحموضة” التّي اتسمت بها العديد من برامجها خلال الشهر الفضيل.

وبدّدت الأعمال الفنّية الرمضانية آمال المُشاهد المغربي في أن تخفف عنه وطأة الحجر الصحي، خاصة “برامج المقالب” و”السيتكومات”، لما تستخدمه من “فبركة فجة” و”استهتار بذكاء المشاهد”، على حدّ تعليقات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي؛ فيما حمّل آخرون “المسؤولية للمُشاهد المغربي الذي يتشبث بمتابعتها وانتقادها في الوقت نفسه”.

الناقد الفنّي محمد الإبراهيمي اعتبر ردّ فعل الجمهور “أمرا عاديا أمام التراكم الذي خلفته السنوات الماضية”، محملاً المسؤولية إلى المشاهد “الذي ينتقد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ويُدمن مشاهدة البرامج نفسها طيلة الموسم”.

وفسر الناقد الفنّي قوله في حديث لهسبريس: “القنوات التلفزية تتعامل بلغة الأرقام عوض قياس القيمة الإبداعية، ومادامت هذه الأعمال تحقق مُشاهدات عالية بالنظر إلى توقيت بثها، ستظل متشبثة بها وسنظل نكرر الكلام نفسه كل سنة”، وزاد: “هناك توجه في أعمال رمضان إلى الضحك والفكاهة، وكأنهما مرتبطان فقط برمضان. وحتى هذه الفكاهة لا تجدي نفعا”.

من جهته، قال المخرج المغربي عبد الإله الجوهري، في تعليقه على الإنتاجات المعروضة: “أحسست بالدوار والخيبة وأنا أحاول متابعة الإنتاجات الدرامية المغربية المعروضة على قنواتنا المحترمة جدا خلال اليوم الأول من الشهر الفضيل؛ فإلى جانب الضحالة والهزالة، التي لا تخطئها العين، في المضامين المعالجة، والمقاربات الفنية والتقنية المتوسلة، تجد نفسك لا تستطيع أن تميز بين عمل وعمل، سواء كان مسلسلا أو سلسلة أو سيتكوم”.

وانتقد الجوهري استحواذ وجوه معينة على معظم الأعمال التلفزية، وعلق على ذلك بالقول: “هناك حفنة من الممثلين لا يتجاوز عددهم العشرة على أبعد تقدير، تجدهم هنا وهناك بقوة العلاقات والصحبة، ودق الأبواب ليل نهار، حيث تتواجه مع الممثل نفسه وهو يتكرر مرات ومرات دون أدنى سبب، إلى حد أن الأمر قد يختلط عليك إذا حاولت الانتقال من قناة إلى قناة، لأنك ستجد الوجوه نفسها أمامك تتراقص”.

وتابع المتحدث نفسه: “هناك هيمنة لمحظوظين محددين في كل الأعمال تقريبا، بينما العشرات من الموهوبين وخريجي المعاهد قاعدون في دورهم، يمضغون أحزانهم، ويتابعون عن بعد مهازل القرن الواحد والعشرين في الخلق والابتكار، لأن أغلبهم لا يعرفون من أين تؤكل الكتف، والبعض منهم لا يستطيع الاشتغال بربع ثمن.. وللمخرجين وبعض شركات الإنتاج في اختيار ‘الممثلين’ شؤون”.

يشار إلى أن القنوات الوطنية استهلت برمجتها الرمضانية بمجموعة من الإنتاجات التي عززت بها شبكتها، من بينها أعمال تعرض في أجزاء جديدة، ويتعلق الأمر بكل من برنامج المقالب “مشيتي فيها”، وسلسلة “سوحليفة” التّي لاقت انتقادات في مواسمها السابقة.

‫تعليقات الزوار

176
  • كمال المنصوري
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:10

    فعلا برامج رديئة جدا.
    أنا اكتب في هذه اللحظة بعد الإفطار حيث فررت من أمام التلفاز بسبب المسلسل في الاولى و الثانية حيث الرداءة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
    عِوَض تضييع وقتي في التفاهات قررت الذهاب للوضوء و صلاة بعض النوافل قبل أذان العشاء كي أفوز في أخرتي إن شاء الله.

  • راشد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:11

    تبذير الاموال في فنادق بني ملال و بين الودان و مواضيع تافهة لا هدف منها … لماذا لا تستفيدون من العملاق حسن الفد حيث الابداع تحت سقف عشة في البادية

  • مواطن
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:11

    كل عام نشتكي من رداءة البرامج الرمضانية لكن لا حياة لمن تنادي. أما هذه السنة بالخصوص وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية فالكل يتوق إلى برامج هادفة لا إلى تلك التفاهات التي تنفق عليها أموال دافعي الضرائب بدون رقيب ولا حسيب.

  • corona
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:11

    صناديق من الحامض تباع في التلفاز بالمجان

  • youtuber
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:12

    الانترنيت موجود و يوتيوب مجاني
    لما تحرقون اعصابكم بمتابعة الحموضة…

  • omarino
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:13

    القنوات المغربية. خصها الحجر حتى هي من شحال هذي.

  • طفيو التلفاز
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:13

    القنوات كاي عتامدو على audiometrie يعني نسبة المشاهدة… واخا تكون التلفزة مشغولة و ما كنتفرجوش… كا تحسب فحال مشاهدة… إلى بغينا الحموضة توقف لازم نطفيو التلفازة ولا نبدلو الإذاعة.
    الله يعفو علينا منهم

  • مصطفى
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:13

    برامج و مسلسلات لا علاقة و لا هدف منها في هاذا الوقت … و أرجو إحترام المشاهد المغربي

  • مواطن
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:13

    برامج أقل مايمكن أن يقال عنها: إنها تافهة وتثير التقزز……نقطة الضوء الوحيدة هي قناة ميدي 1 تبفي. ….

  • Said
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:15

    احشوما وعار على هذه التخربيق اللي وللات عليه القنوات المغربيه لا مواضيع لا ومسلسلات لا فكاهة كيف زمان .كثرة الاشهرات . الرداءة في كل شيئ

  • N.H
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:15

    أوجه ندائي إلى كل من لايزال يضيع وقته في مشاهدة القنوات المغربية أقول له أنت تجاوزت الحموضة بأشواط كبيرة لأنه يوجد شيء إسمه قنوات فضائية و أنترنت

  • taoufik tazi
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:15

    il faut pas regarder ce qu'ils montrent sur la télé comme ca ils vont perdre le nombre de vues mais tant que les gens regardent ils sont gagnants.

  • عزيز
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:16

    للاسف نفس الوجوه الممقوتة هي التي نشاهدها في قنواتنا ونفس البرامج الخالبة اصلا من محتواها انا افضل مشاهدة القنوات الأجنبية وبالخصوص التي تبت مواضيع علمية وتقافية بدلا من مشاهدة الترهات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • hicham
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:17

    نفس الاسطوانة نفس الوجوه التي احتكرت المشهد التلفزيوني لا ثقافة لا فن لا زين ولا هم يحزنون اضن ان المال السايب كيعلم السرقة لذلك هناك تمييع ضدا على إرادة المشاهد الذي يدفع الضرائب ليشاهد كائنات بشرية تخنق انفاسه اللهم ان هذا منكر حان الوقت لتغيير الأولويات وتزيار السمطة لان هذا مال عام هناك اولويات ضروري بدل هذا العفن غير لي كيعوج الفم ديالو كيولي ممثل عاش من عرف قدره ورمضان مبارك

  • khd
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:17

    بالفعل هناك برامج رديءة للغاية ومنها برنامج الكاميرا الخفية الدي تقدمه القناة التانية. هل المسؤولون عن القناة واعون بماتقدمه 2m حلقة صورت بالسنغال مدتها 10 دقائق ولكن كم كان كلفة هاته الحلقة الله اعلم. وفي الاخير يقولون ان القناة على باب الإفلاس اللهم هادا منكر..

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:17

    العام كله ونحن نلعب ونلهو
    ويأتي شهر رمضان لنستدرك ما فرطنا فيه من حق الله فإدا بالاداعات تنكب على الفكاهة والضحك ومسلسلات العار.
    لو كانت عندنا حقا همة واردنا ان نتعض من هذه الجائحة التي نمر منها عالميا. ماكان يكون عندنا وقت للاشتغال بالتلفاز . كنا بالاحرى ملأ اوقاتنا بالعبادات الاصلية عسى ان يرفع الله عنا هذا البلاء
    وفي ما يخص الايداعات فكلهم معروف توجههم ومن يمونهم ومدى دورهم في تمييع الشباب والهاء الامة بما لا ينفع

  • عبد الله
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:18

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!!! لسنا بحاجة إلى كل هذا.

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:18

    هذا ما يستحق المقاطعة الان .. والبرامج الهادفة موجودة وبكثرة على النت لذلك يجب علينا مقاطعة التلفزة المغربية لتعيد النظر في محتواها عند انخفاض نسبة المشاهدة .. في المقاطعة قوة

  • عادل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:18

    واخا انا من مواليد 1995 وعندي 25 سنة الا اني عاصرت شي ممثليين كوميديين ميتنساوش امثال محمد الجم وسلسلة السي مربوح وغيرها المهم داكشي القديم كان زوين بزاف اما دابا والوا الحموضة فالحموضة واش مثل خاص غير بالدراما يجي يمثل الكوميديا ؟ الرجال شي شوية نوقولوا نضحكوا معاهوم اما العيالات شي حموضة مكتوصفش وسمحولي

  • قولوا العام زين
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:19

    قمة السفاهة والردائة والرديلة كأنهم يعيشون في كوكب ٱخر هناك برامج لا يمكن مشاهدتها مع العائلة

  • هدى
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:19

    صراحة ردائة بمعنى الكلمة ولو تشاهد عدة ساعات تخرج بدون عيرة ولا حكمة ولادرس في مشاهدتها أين العبر والدروس الدينية أو التاريخية أو المواعظ لاشيء فقط السخرية في غير مكانها ضياع الوقت و المال و الجيل

  • Racrac
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:19

    اعتدنا على مثل هااه الانتاجات الرديئة والتافهة. كما ان المغرب اصبح قبلة لاشباه الفنانين العرب الباحثين عن اجواء الرداءة كالتافهة فوفو عبدة. الله يعفو…

  • simojmm
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:20

    كل عام نفس الحموضة ونفس الإنتقادات ولاشيء يتغير. لأنه رغم الحموضة الناس كاتفرج وكاطلع نسبة المشاهدة. انا مثلا هاد النهار لقيت راسي داير القناة الثانية وداير mute مكانفرجش. وقلت معا راسي لاش نطلع ليهم نسبة المشاهدة وانا نقلب للجزيرة بعدا مرا مرا نقرا غي شريط الاخبار.

  • عابر
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:20

    الذي يضيع وقته في مشاهدة تلك القنوات لتقييم محتواها او املا ان يكون مستواها جيدا ذكائه هو بحد ذاته مشكوك فيه. شاهد ناشيونال جيوغرافيك او الجزيرة الوثائقية او اطفئ ذلك الجهاز بالكامل وخض في محادثات لها معنى مع اسرتك او فكر وتامل ان كنت وحدك.

  • عبداللطيف
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:21

    احسن شيء مباشرة بعد الفطور هو الإنصات لقراءة الحزب جماعة بإذاعة محمد السادس والله روعة اثناء الإنصات عوض التفاهات التلفزية

  • الاتحاد الحموضي المغاربي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:21

    الرداءة هي الصفة المشتركة بين قنوات المغرب و الجزاءر و تونس …فالبارحة رايت بعض قنوات هدا الاتحاد الحموضي …. مهزلة

  • بن جرير
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:21

    رمضان عند المغاربة مرتبط بالحريرة والشباكية و السيتكومات

  • mo jaber
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:22

    الله يخلف على ام بي سي خمسة ، بغض النظر عن الغرض من انشاء هاته القناة

  • Mehdi Tizniti
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:22

    هاد المقال كيهدر على القنوات كاملة نيابة على على 2M لي هادشي كامل لي مدكور فيها هيا 2M هي الفيروس و لولا دوك الاخبار د الغماري لي كنشوف فيها كون غبرتها شحال هادي ……

  • lacel
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:22

    شهر العبادة لا بد ان نخصصه للعبادة مصاب يديرو القران في وقت الافطار بدل الشطيح و الرديح و الطرب و الطنيز الخاوي . المهم انا لا افرض شيئا على القنوات ولكنها اموال دافعي الضرائب من امتالي و من حقي ان تصرف اموال بلادي على ما ينفع كالصحة و التقافة و الدين و العلم .
    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • من فرنسا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:22

    في وقت اﻻفطار ، استغل بعض الوقت لمشاهدة القنوات المغربية ، فعﻻ اكاد ان اجن !! ﻻشىء جدي وهام ! التفاهات بﻻ حدود !! كنت اتذكر تسعينات القرن الماضي كنا نتسلى بسكيتشات لعبد الرؤوف ومحمد ، مسابقات ثقافية، المسيرة القرآنية. .. رحم الله ايام زمان ، دهب معه كل شيء جميل وبقي التافه وبرامج التفاهة !!

  • Momo
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:22

    هذا ليس إلا نتاج لتعليمنا وتربيتنا. أليس هؤلاء المبدعون !!!! من أبناء الشعب أليس من خول لهم الفرصة ليراهم الشعب في التلفاز و يسمعهم عبر الراديو من أبناء الشعب أليس المسؤولون على بت هذه التفاهات من أبناء هذا الشعب. الخلاصة كما يقال on a que ce qu'on mérite.

  • سعيد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:23

    القنوات المغربية أضعف القنوات في الكرة الأرضية مسلسلات مغربية مخجلة تأتيك بالتقيء مسابقات تافهة كل البرامج الموجودة في القنوات المغربية مقرفة لا علاقة لها بالتلفزيون إلا برنامج امودو أو اللقاء الصحفي مع مدير الأوبئة لنسمع كم وصلت حالات الإصابة بكورونا في المغرب أما شيء آخر يأتيك بالتقيء تجد دول ضعيفة مثل التشاد السودان لديهم برامج وثائقية ترفيهية احسن من المغرب

  • و ezzarhmouti
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:23

    الله ياخد فيهم الحق
    انها التفاهة . هكذا يهدر المال العام من طرف مجموعة من الانتهازيين عن طريق اعمال ضعيفة لا طعم لها
    وجوه تتكرر ومواضيع تافهة .خلينا ليكم الله

  • tahafr
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:23

    لاحول ولى قوت الا لله راه لمصخ هذا

  • OUSSAMA
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:24

    ما يسمى بالكاميرا الخفية تافهة و مفبركة يعني متفق عليها بين الطرفين بالإضافة إلى سلسلة الكوبيراتيف و أيضا مسلسل الغريبة مملة يعني الحماضة من الدرجة الأولى

  • متتبع
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:25

    الحمد لله عافاني الله من مشاهدة التفاهة والجهل مجسدة على هيئة ممثل وفنان في قنوات تتقن فقط بيع الحامض المخلل قنوات لاسمعية لابصرية لو كانت تسمع وتبصر لنشرت برامج هادفة و قصص دينية تغني بها ثقافة هدا الجيل وتعرف له هويته ودينه وتوجه له بوصلة المعرفة

  • khalid
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:25

    اختي المواطن اخي المواطن الحل سهل وبسيط كل واحد منا ياخذ عهدا مع الله في هدا الشهر الفضيل بمقاطعة هدا الاعلام الهابط الذي يدعوا علنًا الى الرذيلة ويصرف قلوب المسلمين على ذكر الله سبحانه وتعالى وحسن عبادته الحمد لله هناك العشرات من القنوات الفضائية الايمانية التي تشكل بديلًا حقيقيًا لهذا الاعلام الموبوء أتمنا لكم السلامة ورمضان مبارك كريم

  • عادل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:26

    الحموضة دائما سمت الشاشة المغربية…

  • moncef kenitra
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:26

    الله يرحم ايام زمان ملي كانت التلفزة نغير بالأبيض والأسود وكانت فالمستوى

  • وداع
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:27

    والله تاحاجة مكتحمر لوجه وبصراحة شفتهم لبارح بان ليا غا لحموضة كيف ديما وليوم كنشوف قنوات من غير ديالنا زعما. كن رجعوا غا أمودو كنستافدو منو ونشوفوا مناطق المغرب ولا هاد لبسالة لي كاينة

  • هشام
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:27

    اشياء دون المستوى.واستحمار للعقول.ودنائة في المواضيع وتفاهة في الكلام.

  • غاليد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:27

    ومن بكري والتلفازا حامضه اد دابا اصلا هناني الله مكنتفراج فيها لوكان يحيدوها حسن

  • واكليم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:27

    اعمال مستنسخة وتافهة،لا فكرة،لا هدف،لا رزانة،
    الحاصول الله اطلق سراح القنوات المغربية راه مستعمراها التفافهة.

  • رضوان لعلتاي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:27

    من امتى حنا تتعجبنى قنواتنا بنسبة لية انا تتعجبنى 2m ماعندي منقول ليهم

  • ملال
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:28

    إدارة التلفزة تعتمد نسبة المشاهدة لهده المهازل من الانتاجات..وتشتيت بها لان النسبة عالية…والمشاهد المتفرج ينتقد كل البرامج…فأين نضع الإصبع على الخلل…؟…
    فعلا لا السنوات الماضية ولا هده السنة وخصوصا مع الحجر الصحي ..تلهف المشاهد لبرامج تنسيه روتين البيت مند الجاءحة واشتاق لمؤنس من أجل فك هده العزلة الأسرية.. لكنه يعود ليصطدم مع وباء اخر عبر الشاشة ربما زاد الطين بلة….برامج تافهة ..لا ادبيات..ولا استراحات ترفيهية وتثقيفية ولا برامج تربوية هادفة ..
    غيبت كفاءات معروفة على الساحة الفنية…واحتلت وجوه تتكرر كل موسم صناديق الفرجة…وكان المغرب لا يتوفر على مواهب فنية….فلمن نشكو خيبة أمل في تلفاز نؤدي ضراءب من اجله …ليطعم أرواحنا ومسامعنا بالرداءة…

  • يونس
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:28

    هناك مسلسلات في المستوى لمسلسل ياقوت وعنبر والمسلسل الغريبة وكذلك مسلسل سلامات ابو البنات وشهادة ميلاد التي تعرض على mbc5

  • باقي في دارو
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:28

    كايتاصلو بالممثلين و يقولون لهم تعالو تشاركو في برنامج الكاميرا الخفية…قمة خداع و استحمار المشاهد.. راه حنا لي مشينا فيها…ولكن الحق علينا لاننا مازلنا نتابع قنوات الصرف الصحي… و الله ان اردت لاولادك ان ينمو تفكيرهم و دكاؤهم ..فاحدف هته القنوات..و تابع القنوات الفرنسية الخاصة بالوثاءقيات و التحقيقات و غيرها

  • جادو
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:28

    هو استهتار بعقول الشعب برامج كاميرا خفية تمثيل بليد و لا يصلح للمشاهدة

  • ك.ا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:29

    ما يقدم لا يرقى الى المشاهدة ولا يستحق المشاهدة مجرد مضيعة للوقت واصبح روتينيا مند سنوات . لا فاءدة ترجى وتنتظر منه . تبقي التلفزة لوحدها لم يعد يهتم بها احد . ظيفا ثقيلا تغرد في واد وهموم الناس في واد والسلام عليكم

  • رمضان كريم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:30

    درنا بناقص من التلفزة هاد رمضان
    ماكاين ما احسن من الدردشة مع العائلة على مائدة الإفطار

  • سلا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:30

    تحية الا عمال التلفزية المغربية. كانت ضعيفة أو متوسطة
    أو جيدة. نصف قرن من الأفلام المصرية كلخونة.. ثم عوضوها بالأفلام التركية هؤلاء الأفلام يعبرون عن مجتمعاتهم و تركيبة حياتهم الأسرية.
    فكم أستمتع بمشاهدت عمل مغربي اسمع لهجتي و بعض الدراما الخاصة بمجتمعي حتى الديكور والاثاث المنزلي يخلينا نعيش مع داتنا. اليوم برنامج مغربي عن الشرطة المغربية و تدخلاتها. انتضر مشاهدته بلهفة
    من فضلكم قنواتنا الكرام.. باراك من الأفلام التركية و اكترو من الأعمال المغربية. شجعو الكتابة وحاربو الزبونية
    وغيرو اللعبة: لأن هن أصحاب المهنة لا يهمه الا الربح :
    المخرج يكتب . و يقوم بالاخراج و الإنتاج و التمتيل؟؟؟؟؟؟
    والا سلام

  • هشام
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:31

    للأسف الشديد… انا تمنيت لو كايعودو فيلم في الثمانيناث خير من مائة فيلم جديد…

  • عزوز
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:32

    لو لم تكن مائدة الإفطار أمام شاشة التلفزيون ما كنت سأتابع هذه الحموضة ، و الحقيقة أنني حينما أنهي فطوري أنصرف فورا إلى ما هو أهم .

  • مراكشي امازيغي.
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:32

    رداءة في العرض ومشاهد دو وجهين.

  • محمد الروداني العلوي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:32

    ‏الإنتاج التلفزيوني المغربي :
    ركيك-دون المستوى-مسسسسووووس- باسل….
    لو تبرعوا بالميزانيات لأجل كورونا لكان احسن،‏
    أنا شخصيا ‏أفضل قراءة الأخبار ومشاهدة قنوات عالمية تهتم بالعلم والطبيعة…

  • كريم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:32

    دون المستوى. ما كاين مايتشاف في التلفزة!!!

  • مواطن2
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:34

    لو جمعت الانتقادت التي كتبت في شان 2 م لخرجنا بمؤلف من الحجم الكبير . تلك القناة ستبقى لغزا لا يمكن حل طلاسيمه .وسيبقى لغزا ما دام هناك من يدعم تلك القناة .قناة ترتبت عليها ديون كثيرة لا سبيل لتسديدها الا جيوب المواطنين الكارهين لها لدرجة المقت. اعتمادا على الانتقادات التي تنشر من طرف قراء الجرائد الالكترونية او الورقية.الحقيقة اننا ارغمنا على مشاهدتها في بعض برامجها قبل ظهور قنوات الويفي – والحمد لله – المؤسف ان الحديث السلبي عن تلك القناة لم ينقطع.للاسف في كل بيت هناك من يرغب في مشاهدة برنامج ما خاصة النساء ..وذلك يفرض على الباقي جزءا من المشاهدة ولو " بطرف العين " طبعا مع استنكار ما يشاهده سرا وحتى جهرا ..عموما العدد الكبير من المغاربة يرفضون تلك القناة بسبب بعض الوجوه التي ورثتها.السؤال ما هو الحل ؟

  • الزلط
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:35

    شحال هذا والسوق خاوي معندهم مايقدموا للمواطن

  • خلاصة القول
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:35

    الغريب أن الشعب المغربي منذ سنين وهو ينتقد الردائة والبدائة والأبتزال والسخافة والحموضة والأستهتار بالمشاهد المغربي حتى تأكدنا أن المسألة ليس لتسلية المشاهد المغربي في رمضان لكنها تبزنيس والله وخا يصورو أي تخربيق بأي ديكور بأي تمتيل بأي أنتاج سيتم شراء ذالك الزبل الفني فالميزانية ترصد بالملالاييير تم يتم شراء ذالك الأنتاج بعشرات الملايين والفارق يتم أختلاسه والدليل أنه لا أختلاف ولا جديد منذ سنين حتى لجنة التقييم التي تشاهد الحلقات قبل الشراء لاتهتم بالمحتوى بقدر تهتم بداكشي واش يدوز أو لا وخا مايتفرجش فيه حتى واحد كايجيبو 10 ديال الممتلين بيرمي بتأليف أي كلام بديكور زوين داخلي كايصورو شي حلقات وعطي لجنة كايسولو شكون المنتج أه هذا ديالنا صافي شري وبت وربح وعمر التلفزة بالتخربيق دون التفكير في الجودة أو حتى رأي المواطن دارو الفلوس فالجيب والمغربي يقول لي بغا وهادشي كولو علاش حيت مكايناش المحاسبة حتى لي وافقو على داكشي مكايتفرجوش فيه وهكا بقينا

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:35

    كان على وزارة الإعلام التوجه إلى اليابان لطبع افلام ومسلسلات كرتونية تجسد تاريخ المغرب وشخصيات بصمة حضارة هذا البلد حتى نزرع في اذهان الناشئة روح المواطنة وحب الوطن

  • free_ bird
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:35

    الحل سهل
    مقاطعة القنوات لان نسب المشاهدة ترتفع
    اطلب من الجميع مقاطعة على الاقل 10ايام

  • hakim
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:35

    كانت التلفزة ايام زمان تحتل مكانا هاما في ايام رمضان ببرامج رغم تواضعها لكنها متنوعة وتحترم الجميع
    اما اليوم فقد كرهت مجموعة من الاشخاص تعودنا مشاهدتهم في رمضان وغير رمضان مصاب كون غي كون عندهوم ما يتقال
    اذا كان هؤلاء يفوزون بصفقة العروض التلفزية فان الفن في بلادنا يعرف قمة ازمته

  • Yassine
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:38

    لم أرى أتفه من الإعلام المغربي… تفاهة لا توازيها إلا حموضتها و لا حول ولا قوة الا بالله

  • Abdelhak
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:38

    يضحكون على أنفسهم بدل الضحك على الشعب المغربي. برامج لا تستحق المشاهدة. انا شخصيا لا أشاهد التلفزة المغربية إلا ناذرا والاستثناء الوحيد هو الأخبار.

  • جمال
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:38

    صراحة برامج دون المستوى مثل العادة أنا شخصيا لا أتابع هذه الخزعبلات .

  • مواطن
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:40

    وفعلا لمتعد التلفزة المغربية تقدم الا البرامج التافهة، وخصوصا هذه السنة، فماهي بالثقافية ولا بالمسلية. المطلوب برامج لها نتائج تعود بالنفع خصوصا الناشئة

  • Hamouda
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:40

    هدرة معقولة، ماحد الأرقام د المشاهدة كبيرة اذا هاد البرامج و الأعمال الفنية رآها ناجحة. ناس بزاااف و هومة الاغلبيه عزيييز عليهم رشيد شو و ستاندب و سوحلفة و من حقهم، ناس اللي كتنتقد من الأحسن يبينو حنت يديهوم و يفرجونا راه كاين يوتوب بينولينا كيفاش دايرا الكوميديا الراقية… انا شخصيا مكيعجبنيش داكشي اللي فالقنوات اذا مكنتفرجش كااااع فيهوم… و رمضان مبارك عليكم

  • السلام عليكم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:40

    صراحة مشات الفرجة مع الناس القدامى محمد الجم سعيد الناصري ولائحة طويلة بنسبة لي أنا كنحكم على رأسي أحمض واكفس برنامج مشيتي فيها والله كنتولات ليا جميع المغاربة يحدف قناة دوزيم

  • mohamed
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41

    للأسف الشديد أن المشاهد المغربي محكوم عليه بقرار ما لجهة ما أن يقضي حياته أمام تلفاز جامد متحجر و مقزز ،….و كأن الزمن لا يراوح مكانه، و كل ما يتغير هو التكنولوجيا المستوردة والمسخرة لتكريس الرداءة و الانحطاط .

  • Jay mn ttali
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:42

    السلام عليكم فطور شهي لي بغيت نغول راهم ضببولينا عنينا بالدفيش الخاوي للي منستافدو حتى حجا شي برنامج فلمستوى مكينش مبغيتش نفهم هاد المخرجين اولا للي كاتب السيناريو فين قاريين

  • Marroki
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:42

    أنا لا أشاهد هاته البرامج الرمضانية لكي أكتشف جودتها
    هنيت راسي فقط الأخبار

  • مهاجر
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:42

    برامج هزيلة علاش مكينش ممثلين مسلسلات ضعيفة

  • Sadik YEMLAH
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:43

    إعلامنا هذا هو من صنع التفاهة و الجهل حتى صار من شبه المستحيل إقناع الجميع ان الحظر ضروري.
    و صراخ متأخر لمذيع او إثنين لن يغير ما أفسدته عقود من الزمن

  • المعتمد على الله
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:43

    قالك سوحليفة!!!!! ؟؟؟؟
    إذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • Hassan
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:44

    12 سنة ما تفرجتش فالتلفازة الحمد لله

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:44

    وتظل دار لقمان على حالها كما عودت مشاهديها " المعذبين" كل رمضان مع بالغ الأسى والأسف .
    لا يعقل أن ندفع الضرائب بل تفرض علينا مقابل برامج تزيدنا عذابا واكتئابا أكثر مما نحن عليه في هذه الظروف الحالكة واللحظات العصيبة ، لكن لا حياة لمن تنادي فالمشاهد المغربي في واد والمسؤولون عن القنوات التلفزية في واد آخر وخلاصة القول " إذا لم تستحي فاعمل ما شئت " واعجبي !!!!!

  • متابعة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:46

    اخي الفاضل هذا شهر رمضان؛ شهر القرآن ليس شهر الابداع بغض النظر عما ان كان هذا ابداعا ام ترهات! ثم ماذا يستفاد من هذا المسمى الفد!! اليس الاولى ان تنتبهوا لصلاتكم وقراءة اورادكم الشرعية وايضا القرآن!!!
    يا اخوتي ارجوكم حاربوا التفاهة! ان هذا ليس يغني عنكم.
    والسلام عليكم

  • عبدو
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:47

    اليوم بالضبط مقلب 2 m لما تركو الممتلة لوحدها في الجزيرة ودهب الطاقم في مركب ب خمسمائة درهم للواحد لكن الغريب في الامر صورت الضحية لوحدها من مجموعة من الزوايا اي بجانبها طاقم اخر يصورها انهم يستحمروننا

  • Mosi
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:48

    تذكرني الحالة التي نمر بها حاليا بما كان يمر به سجناء تازمامارت….فبالاظافة للحجر الالزامي الذي يشبه السجن فنحن ايضا ملزمون على ان يتم تعذيبنا بالبرامج التلفزية على قنواتنا في هذا الشهر الفضيل.
    الواضح ان مجموعة من التافهين هم من يمسك بزمام القنوات التلفزية الوطنية..لإنه مستحيل ان تكون قناة محترمة تسمح بتسجيل هذا الكم الهائل من التفاهة و الابتدال…ما يحز في النفس هو بعض الممثلين الذين من المفروض ان يكونو مختمرين فنيا بفضل خبرتهم الطويلة في الميدان ولكن للأسف تجدهم في ادوار صبيانية و كلام تافه و تمثيل مبتدل وسيناريو حامض…
    كما اريد ان اسأل شيئا…متى سيتخلص المغاربة من تفاهات اسمها سيتكومات و سكيتشات…هذا النوع من التمثيل لم يعد موجودا فنيا لأنه اصبح متجاوزا…
    القنوات التلفزية العمومية ينطبق عليها المثل القائل. سكت الفا ونطق انفا.
    فهم يسكتون العام كله و عنذما يحل رمضان يخرجون علينا بالحامض و التفاهة.

  • Mounir
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:49

    نتمنى من الدولة المغربية التوقف من سياسة الريع وبيع القنوات المغربية لشركات خاصة تدر على الدولة المال عن طريق الضرائب بدل صرف اموال الشعب عليها، وتحويل تلك الأموال لبناء المستشفيات ،وإصلاح التعليم،إن الاقتطاعات المشمولة في فواتير الماء والكهرباء والمقدرة بالمليارات والتي تذهب لدعم المجال السمعي البصري والذي لا يستفيد منه الشعب بأي شيء ، يمكنها أن تبني العشرات من المستشفيات ،ذات المواصفات العالمية. فكفى هدرا لأموال الشعب.في التفاهات.

  • بغيت نفهم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:49

    عفاكم انا بغيت غير تفهم حاجة واحدة. لماذا فكاهي واحد يظهر علينا كل رمضان ليشبعنا من الحامض بكل الوانه البلدي و الرومي؟ لا يمر رمضان الا و كان فيه هو البطل. تفر من قناة و تجده ينتظرك في الاخرى و ان تعدر تجده متربصا بك في اشهار المكالمات.
    ارحخونا رجاء

  • ادريس ابو اشرف
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:49

    فعلا برامج تافهة ومضيعة للوقت ترافقها مجموعة من الاشهارات تغطي نصف الشاشة.. والغريب في الامر يحدث هذا في زمن الحجر الصحي.. فحبذ لو كانت هناك فقرات ترفيهية او سيتكومات تليق بمستوى المشاهد الكريم تخفف عليه الروتين اليومي والتعب جراء هذا الحجر. خلاصة القول : قاطعوا هذه البرامج والسلام..

  • mlpoi
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:51

    الرداءة تعني احتقار الشعب المغربي فقط يكدب عليه الناس لفهمين خواو البلاد

  • ماوكلي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:51

    لا يوجد مَا هو أكثر فظاعة وإهانة ومدعاة للكآبة مثل قناة التفاهة والتافهين وهي عارفة أن من يشاهدها هم جمهور نعيمة وروتيني اليومي

  • موآطن
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:53

    استغلت حالة الطواريء باش تفرضو على الناس خردة الأفلام التافهة

  • father of maria
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:54

    لو لم تكن نسب المشاهدة عالية لما أنتجوها سنة بعد سنة… اذن المسؤولية كاملة يتحملها المشاهد و المشاهد فقط.. اما شركات الانتاج فلا تهتم لانتقاداتكم ما دمتم تشاهدونها

  • اسماعيل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:56

    المستشهر لاتهمه الجودة بل العدد ومادام هو الدي يتحكم في التلفزة فلن يكون هناك تغيير. هنا في اسبانيا برنامج يبت مند عشرين سنة وينتقده الجميع لكنه يعتلي نسبة المشاهدات والفرق الوحيد انه يبت في قنات خاصة تعتمد على الاشهار وليس على جيوب المواطنين

  • Lahcen
    الأحد 26 أبريل 2020 - 20:57

    الم يحن بعد الوقت لا ستنباط العبر. كيف يتم صرف اموال الدولة في هدهده الميوعة. لما لا نقم بعرض التحف القديمة للاجيال القديمة امثال بزيز و باز ، قشبال و زروال ، عبد الجبار و بلقاس بدل هؤلاء arrivistes.

  • Jawad malake
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:01

    الله يا خد الحق فهاد 2 حلاقم مرضونا حتا كنبغيو نتشفاو كيوليو امرضونا غسنا عام باش نساو الحموضة مككمل عام حتا كيوليو امرضونا

  • مغترب
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:02

    والله برامج قدرة تفوح منها رائحة الكلاخ و الاستهتار بللمعاربة لا اجدالكلمات للنعلىق

  • مواطن مغربي صالح
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:06

    للأسف التلفاز المغربي بدأ يتراجع مند السنوات الأخيرة و هذا شيء لاحظه كافة المواطنين و ذلك راجع إلى أسباب مجهولة
    فكيف أصبح المنتجون يقدمون برامج رديئة و عبيطة بمعنى الكلمة هكذا ؟
    و كيف أصبحت القنوات التلفزية تقبل مثل هذه البرامج ؟
    للأسف المواطنون المغاربة يبلغون عن هذا المشكل كل سنة
    ولكن لاا حيااة لمن تنادي
    نتمنى أن يقوم المسؤولين بإصلاح هذه المشاكل و غلق هذه الثغرات التي تشوه سمعة بلادنا المغرب

  • حمزة بوطويل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:06

    القناة الاولى والتانية لم يعد لهم اي قيمة واي فائدة حتى لم يعد بالإمكان تصنيفهم من المؤسسات الإعلامية اصبحو فقط عبارة عن دكاكين تديع المسلسلات التركية والمكسيكية الرخيصة والاخبار اللتي تملى عليهم . انا شخصيا لم اشاهد القناتين مند اكثر من ستة سنوات

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:08

    بحال ديك الكاميرا الخفية، انا بعد كنشوف فيها غير اسغباء المشاهدين والممثلين معا، حامضة بزاااااف.

  • المحارب
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:09

    من فضلكم كفو عن بث هده التفاهات لقد سءمنا ومللنا وطفح بنا الكيل من هده المواضع الجوفاء كفانا تبذيرا للمال العام انشري هسبريس

  • Brahim
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:10

    نورمال الممثل و المؤلف كيخدم شهر فعامين كيفاش بغيتوه يحسن المستوى ديالو
    حتى ميسي كون تيلعب شهر فلعام وجي تشوف المستوى ديالو

  • alid
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:11

    شعب عزيز عليه يشكي و يمجد الماضي. المسلسلات و السيتكومات احسن بكثير من مسلسلات ايام زمان. هذا احسن ما يمكن ان يعمل وهو تطور مما كان فلنشجع الاعمال الوطنية بدل مقارنتها بالاعمال الدولية التي سبقتنا بعقود. الاكثر من ذالك اذا لم تعجبكم الاعمال الوطنية فلا تتفرجوا واذا ارتم الانتقاد فليكن انتقاد موضوعي لا تعميمات يتداولها الناس منذ سنوات. الحموضة مصدرها شعب حامض يعتقد ان الماضي كان دائما احسن من الحاضر.

  • يونس
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:20

    وبغينا مسابقة في تجويد القرآن الكريم فهاد لساعة بضبط وشكرا

  • مغربي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:21

    الاغلبية ديال هاد الناس للي كاتهضر على "الحموضة" و "الردائة" كاتلقاها ماكاتبدع تا حاجة، البرامج الرمضانية هي وسيلة بسيطة للترفيه كايدوز بيها الانسان الوقت على مائدة الإفطار، و للي الاغلبية كايستمتع بها، و خير دليل على ذلك نسبة المشاهادات العالية جدا للي كاتحققها. النقد الغير البناء طلع لينا فالراس. حبذا هاد الناس للي كل رمضان كايبانو يعطيونا البديل بلاصة الهضرة الخاوية. للي كايقلب على الاستفاذة و الفن "الراقي" يمشي راه عطا الله فين يلقا الفكر و الثقافة. علاوة على ان هاد البرامج راه هوما مصدر الرزق ديال بزاف ديال الممثلين للي كايخدمو غير من رمضان لرمضان.

  • نجيب
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:22

    اتمنى ان لا تتابعوا هذه البرامج الرديئة لكي لا تساهموا في في ارتفاع نسبة المشاهدة

  • م.س
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:24

    المصريون اهواننا ولكن لدينا مواهب محترمة….. يحافظون على تقاليدنا

  • mohamed
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:25

    la honte ! c'est triste de voir la même connerie chaque Ramadan !

  • طارق kech
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:30

    انا واحد الحاجة اللي ما عرفت لها تفسير هو المسلسلات التركية فالقناة الثانية واحد تابع واحد.

  • استفهام
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:30

    الغريب في الأمر أن هناك مسلسلات مغربية في المستوى ثبت في قنوات عربية و هذا يطرح تساؤل مهم أين المشكل؟ فالواضح هو أنه نتوفر على ممثلين من مستوى عالي لكنهم يبدعون في إنتاجات أجنبية رغم أنها تحكي قصص من مجتمعنا المغربي إذن المشكل في قنواتنا وليس في مواهبنا.

  • Mohammed
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:32

    لما كل هذه المجهودات عبثا…غالبية المشاهدين توجهوا للانترنيت لمشاهدة ما يريدون كل حسب ذوقه…واخر همهم مشاهدة القنوات أو شبه القنوات الوطنية التي تستحمر المشاهد المغربي….اوقفوا تدبير المال العام فيما لا ينفع الصالح العام للمغرب و المغاربة….فالبقاء لما ينفع الناس… اما من يصر على توافه الامور فلا يزداد الا بؤسا و احتقارا.

  • عماد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:44

    قاطعوا . الفضاء الاعلامي واسع حد التخمة بكل ما يفيد و يرفه ..
    المقاطعة هي المفتاح الوحيد في يدكم
    لا اخفيكن ان قنوات الرباط غائبة على التلفاو لما يقارب 15 سنة

  • bassit
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:46

    رحم الله زمنا جميلا كنا نلتصق بالمذياع ترقبا لبرامج في غاية الروعة تشدنا إليها وتجعلنا في شوق و انتظار الحلقات التالية. أتحفنا التلفزيون المغربي، في بدايته، بأروع البرامج من تحف مسرحية و سهرات مباشرة و غيرها. تم كل ذلك بإمكانيات جد بسيطة و متواضعة لكن بإرادة قوية و إبداع خلاق و احترام لذوق الجمهور و تقديم كل ما يليق بمقامه…

  • martin pres du kiss
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:46

    je ne laisse pas les émissions étrangers sur les chaînes de l'Europe ou d'autres pays de l'autre rive .pour voir un 2M ou la 1ere ..ou toutes les chaînes arabes….nos chaînes à nous c'est la merde ( hachakoume) alors les 50 dh qu'on nous prélève pour les soutenir c'est pas HALAL du tout c 'est unp perchée qu'on commettent…comme si on paye une bouteille de vin pour un ivrogne musulman…on l'encourage pour continuer ses mauvaises manières.

  • abdelhak
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:46

    لاتوجد برنامج حتى الان و مسلسلات في القناة المغربية جميعها مال الشعب يضيع في الهوا

  • Marocain
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:47

    حالوا بث تلك المسلسلات القديمة بالابيض الاسد احسن بكثير
    مثل
    فرسان الحكمة
    محاكمات ادبية
    ابا دلامة
    مسلسل الضباب
    مسابقات أدبية
    الناس في حاجة لاشباع الفكر واثراء المعرفة بدلا من الحشو ضياع الوقت.

  • Lahbib
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:49

    لا جديد هادشي عادي كتحس بالحسرة لما كتشوف قنوات عالمية و عربية تبث برامج اجتماعية و ثقافية و تنمية ذاتية ترقى بالفرج و المجتمع وحنا باقي كنشوفو فالشعب هذكالنظرة ديال زمان ديال مجتمع مقاريش احتاج للتهريج و البهلوانات و الكراكيز ليكيسميو نفسهم فنانين ملي كنمر على القنوات ديالنا مرور الكرام كنضحك عليكوم كتبقاو فيا معرفتش شكون لي فبه الديفو واشنتوما اولا الهاكا اولا هادوك لي كيتفرجوا فيكم على فكرة لي مطلعين ليكم المشاهدة لي معندهمش الباربول فالجبال

  • لمن تعاود خبارك اعبو
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:49

    انا تفرجت في واحد الفيلم لبارح والله الشوهة صافي معندو لا بدية ولانهاية واش بصاح هد ناس عندهم مخرج ومنتج والعفو وآلله كنشد القنوات العمومية باش ندير الخاطر لواليدة

  • rachid
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:51

    نعم الحموضة بكل معنى. للأسف الشديد. أصلا رمضان شهر الغفران. هادو كيجمعو الحموضية حتى رمضان وتلقها علينا. عنذكم أ وزراة زمر من شوال حتى ل شعبان ديرو لي بغيتو. رمضان خلوه العبادة أفلام دينية تارخية لي نستفد منها أما هاد البعار ديالكم الله يخد فكم الحق. علاش ميديروش أفلام تارخية كتهدر علا تاريخ المغرب. الموحذين. الأداريسة المرابين. نستفد ويستافذو اولادنا. خاص الجيل الصاعد إعرف التاريخ ديال جدودنا. ترجع فهم النفس والروح الوطنية. دبا قهارتنا بأفلام العار خربتو ديورنا و أولادنا. كلكم راع وكلكم مسؤولون عن راعيته. الله ياخد فكم الحف

  • حمزة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:54

    مع اللأسف قنوت لا علاقة وبرمج كذلك والحموض في كل انوعه الوقع القنوت المغربية في رمضان

  • مشاهد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:55

    بمقارنة صغيرة بين برامج القنوات الوطنية وقناة mbc5 يتبين لك الهوة الكبيرة بين المحتويين، وهذا راجع اساسا الى القيمة المادية الضخمة التي توفرها قنوات mbc في الانتاج وكذا جلب ممثلين محترفين وذوي احترافية كبيرة، علاوة على المزج الغير مسبوق بين الفنانين المغاربة والمصريين، مما سيؤدي لا محاله الى هروب المشاهد نحن هذه القناة وتجاهل الاعمال الضعيفة التي تقدمها القنوات الوطنية

  • lea
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:56

    On dirait qu'on a pas encore compris que les marocains sont très intelligents, alors trouvez des choses plus intéressantes. Fini les séries bêtes. Insensées. On a envie de se dévertir pendant le confinement /Ramadan, mais pas comme ça. Réveillez vous, vous avez affaire à un peuple qui est devenu l'exemple dans le monde. Compris !

  • من فرنسا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 21:56

    انا مواطن من فرنسا، ترغمني زوجتي لمشاهدة القنوات المغربية لكي يستمع أبناؤنا لشيء من العربية و للحس بشيء من البلاد، لكن يا خيبتي، أنا الذي درست في المغرب عشرين سنة، و ستة سنوات بفرنسا، اشاهد هذه الزبالة، و كأنني أتجرع السم و الحسرة تقتل قلبي، و أقول لا بأس، المهم ان نستمع العربية، لكنني واثق أنهم يسيؤون لأبناءي اكثر مما ينفعون، نحن الذين تعودنا على القنوات الفرنسية، الفرق بينهما كالفرق بين العسل و الزبل. اشاهد هذه القنوات لأبناءي اما أنا، لو كنت وحدي لن أفكر في هذه المزبلة.

  • مغربي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:00

    الحامض تايقوي المناعة اما هذا راه سميتو الخماج الرمضاني.

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:06

    والله منذ دخول رمضان المبارك لم أشاهد قناة من القنوات التي تمول من أرزاقنا.وأفضل مشاهدة قنوات الرسوم المتحركة

  • Lahoucine
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:06

    C'est nous les contribuables qui payent les pots cassés.

  • ناقد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:07

    الكاميرا الخفية مفبركة و تمثيلية سمجة ما فهمتش واش داك المخرج مابغاش يفهم راسو او ان القناة لي ما بغاتش تعيق. زيد السيتكومات التي تشجع المرأة على الخروج من البيت لاي سبب كالكوبيراتيف مثلا اضافة الى معاكسة المرأة للرجل و تطياح النيفو بلا قياس. و الادهى من ذلك يحصلون على دعم الدولة من مال الشعب. لنا الله مع هاد القوم الفاسقين.

  • الانتقاء يبتدأ من الطفولة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:09

    لماذا التعليق
    الحقيقة موجودة في اليوتيوب ماهي المواضيع الاكثر مشاهدة
    إنها مواضيع تافهة ومع ذلك نسبة المشاهدة بالالاف
    بضاعتنا ترد إلينا

  • الشفافية
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:10

    لماذا نفس الأوجه على القنوات المغربية كلها؟لماذا لاتعطى الفرصة للآخرين كذلك؟ ولا عوتني تحت الطبلة!!!!!

  • Salah Eddine
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:19

    يا ناس بداو فطوركم بصوت القرآن الكريم . والله راحة البال ليس لها مثيل.

    عجبا للي باقي كيشاهد الشاشة المغربية وبارمجها التافهة . ينتجون من اجل الانتاج

  • Production ridicules
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:20

    le problème c'est des grandes sociétés soutiennent cette production ridicule. Du coup au lieu de redorer leur images elles ne font que se ridiculiser auprès des consommateurs. En tout cas, j'apprécie pas les marques qui soutiennent à travers la publicités ses production nuls

  • رونا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:22

    منذ عقد و انا اتابع هيسبرس و كلما ياتي رمضان اشعر بفرقة من الذباب الالكتروني تنشط فيه بكثرة ههه

  • Salim
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:26

    Arrêtez tout simplement de regarder et ils vont comprendre. C'est vraiment dommage que l'argent du contribuable va dans une programmation de très basse qualité. Et puisque c'est le ramadan je me demande est ce qu'il est vraiment nécessaire de regarder de la comédie ou des caméras "d'horreur" durant la période d'Iftar! Faites plutôt comme moi et mettez de la musique appaisante qui aide à apprécier son repas et de bien digérer. Et pour ceux qui tiennent à suivre ce genre de programmation il y'a bien sûr internet qui permet de regarder les contenus à la demande. Bon ramadan.

  • لحسن
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:29

    السلام عليكم، إخواني المواطنين المغاربة، هذه فرصة لنا في هذا الحجر الصحي، وأسأل الله أن يرفع عنا هذآ الوباء،أن نراجع أنفسنا قبل أن نلقي اللوم علي احذ، فسفينة إن غرقت لا يفرق بين الصالح والطالح،وما افسدته الدهور والاعوام لا تصلحه الاشهر والأيام، فعندما لم نحترم كبيرنا، ولانوقر صغيرنا، التلفاز هو نافدة تفتحها على العالم الخارجي إن وجت فيها غداء ينفعك هو خير،وإن وجدت فيه ما فاحت رائحة العفن فيه، فاضنك ستغلق، فمن منا يشتهي لنفسه أكل المتعفن، إدا نحن من يجب أن نرتقي بأفكارنا ودوقنا، واخد قراراتنا،حينهانكتسب مناعة ضد كل إنتاج لآ يسمو إلى أفكارنا واصالتنا التي هي الكنز الحقيقي لهويتنا كمغاربة خلوقين،إدا لاداعي لنغتاب بعضنا البعض، خصوصا ونحن في شهر المغفرة والرحمة والصدقات، ناهيك ما أحل بنا من شر هذآ الوباء، اللهم أرفع عنا،إخوتي ما نزلت صاعقة من السماء ما أصابت مستغفرا، وما نزل وباء إلا بدنب وا رفع إلا بثوبة، اللهم ثب علينا وردنا إليك ردا جميلا.

  • السايسي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:30

    اسالوهم عن المبالغ التي صرفت على المهازل ( الكاميرا الخفية. التعاونية . رشيد شو . كي كنت كيوليتي. ….) لا عليهم فهم يعرضون ترهاتهم على من سموهم بالمداويخ والقطيع و…الليبقى من كورونا كملوه لينا بهذا المشاهد التي تثير الاشمئزاز والتعصب تزعجوننا بمهازلكم شكوانا بكم الى الله

  • أبو خليل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:42

    يبدو أن المسؤولين في قناة 2M لا يهمهم وضعها المالي… برامج مملة بنفس الطريقة و نفس الاشخاص و الافكار. الجديد فقط في الأماكن يتطلب الوصول إليها مصاريف باهصة، لانتاج كاميرا خفية لا تضحك أحدا…
    أنصحهم بمشاهدة كاميرا خفية كندا عدة مرات حيث اابساطة و التلقائية و لا وجود للتصنع، و كل مكان حدائق عمومية و أسواق… و لا تهكم و لا استهزاء و لا انفعال و لا كلام ساقط

  • جلال
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:44

    اشعر الاشمءراز القرف عندما يقولون مقياس نسبة المشاهدة الشركة الفرنسية الاي تقيس نسبة المشاهدة اي المعايير تعتمدها القياس مشاهدة ثبت انها تقوم بي تزييف فبركة الارقام خدمة قناة فرنسا الرسمية دوزيم الم تفضح قناة ميدي ان هذه الشركة القياس مشاهدة اتهمتها بي الانحياز دوزيم الخداع المستشهرين انقاذها من الافلاس اتفه واحمض البرامح المسلسلات ثبها القنوات الصرف الصحي في العالم العربي كله القنوات ليبيا رغم الحرب ثبت المسلسلات الراقية والبرامج افظل مما ثبته هذه القنوات المخزانية منحطة يجب تخلص منها وضعها في اقرب المتخف دوزيم تكرر نفس المسلسل السنوات طويلة بنفس الممثلين والممثلات الذين علاقة لهم بي كوميديا لا يضحكون احد مع ذلك الاصرار على اعتماد نفس الممثلين فرضهم تعذيب المشاهد طيلة شهر رمضان

  • azizo
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:56

    الغير المقبول أن تعرض حاليا سلسلة في إحدى القنوات ويشارك فيها تقريبا اكثر من 15 فنانة وفنان باسلوب حواري زنقوي غير جاد يبكي أكثر فيه ما يضحك.
    زد عليهم بعض اسكيتشات التي تفوح منها الحموضة المقرفة.
    أين هو دور القيمين على افتحاص السيناريو قبل دعمه بدل الموافقة عليه فقط لأنه يضم أسماء بعض الممثلين المعروفين دون النظر في المحتوى.

  • آه يا زمان.
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:00

    كان أملي كبير أن تحول تلك الأموال الطائلة إلى صندوق كورونا، وتكتفي قنواتنا بانتقاء البرامج والمسلسلات والأفلام القديمة القيمة من حيث الموضوع والسيناريو (الحشمة والوقار) والإخراج وعرضها، ومنها الكثير، لكن مع الأسف الشديد خاب ظني، وتبخرت كل آمالي، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    ولكم أصبحت أتوق لمشاهدتها بما فيها المسلسلات والأفلام العربية التاريخية من حيث قيمتها الفنية ولغتها العربية الفصحى، وعلى سبيل المثال لا الحصر المسلسل الكلاسيكي "المنتقم" و" فارس بني عياد" و…للفنان إحسان صادق، ومسلسلات الفنان محمود سعيد والفنانة سميرة توفيق مثل "فارس ونجود" وغيرها. يا حسرتاه على زمان!
    كما يجب مراعاة في الدرجة الأولى قيم ومشاعر العائلات المغربية والتي هي في الأصل محافظة.
    الله يلطف بنا.
    انشري هيسبريس نشكورة ممنونة.

  • نجاة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:00

    طوندونس لبيسالة
    الفد، ييييييياخ
    منين خطاتو الشعيبية بوطازوت ،بدا غير تيتخبط ولا اعرف لماذا عاطيونيه هذه الاهمية،لحموضة ولبسالة الثقيلة والله لا فايدة لا فكرة.

  • youssef abo adam
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:07

    راه شي حاجة كثر من الحموضة.وووووو

  • رمضان في رمضان
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:13

    من يأتي ببضاعة رديئة يوما ليبيعها ويجد من يشتري كل مامعه منها في نفس اليوم ،سيأتي في اليوم التالي بنفس السلعة لأنه يعلم أن طلب الزبون هو هو وسيشتريها ليستهلكها .لكن لو بارت سلعته مرة فلن يعود بل سيغير ها لأنه أدك أن الزبون له طلب مميز وخاص ومن مستوى عال وراق .
    المهم أن المستهلك هو من يحدد مايريد وليس العارض . غادروا المشاهدة وسترون عجبا وموعدكم مع سلعة جيدة تليق بكم لأنكم الرقم الصعب والوحيد الذي يتحكم في العملية لوعلمتم من أنتم؟ لأن من يهن يسهل الهوان عليه .

  • هشام
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:19

    البرامج سخيفة وحامضة .واش سوحليفة يمكن ان تضحك احد . برامج رخيصة دون المستوى

  • حميدو
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:27

    أنا لا أتابع الرداءة على هذه القنواة وألجأ إلى قنواة مثل الجزيرة أو أتصفح النت أو أقرأ بعض الكتب وأرحت نفسي من الهزل

  • وجدي48
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:29

    المرجوا من قنواتنا التي في بعض الاحيان لم نعد نعرف منها الا الاسم اولا ان تحترم المشاهد لاننا ما بقينلش نقدوا نتفرجوا مع الوالين اديالنا ولا اولادنا لان ما بقاش فيها "الحياء" وزيد الرقص ونحن في وقت لسنا بحاجة الى ذلك والغريب في الامر اننا لم نعد نرى افلام دينية وما احوجنا اليها في هذا الوقت فالمرجوا اعادة النظر في البث وتقديم ما هو اجمل ومعالجة مواضيع الساعة وشكرا للجميع

  • مواطن مغربي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:33

    الحجر الصحي + "مشيت فيها" + سوحليفة = الاصابة بالغثيان. كان من الافضل تقديم برامج وثائقية من الطبيعة للتنفس ولو من خلال الشاشة.

  • ahmed
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:36

    فايت الحموضة لا برامج لاكوميدي سوى كورنة في الصباح. والمساء واش كيصخبلهم الناس مكلخين والعالم عند هدا الوباء ومكيضحكوش على عباد الله والاكثر 2m بلا حشم وبلا خيا

  • Andaloussi
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:53

    لو بيا قدرة لأسقطت ضريبة السمعي البصري المؤداة مع فواتير الكهرباء … التي تسثأتر بها هذه الحفنة من الضّباع أكِّلي الهَوْتة على حد قول الدارج. وا حكومتاه! أسقطي هذه الضريبة بالله عليك و فعلي في قنواتك بعدها ما تشتهين.

  • بدون اسم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:56

    اخوان جبت ليكم اخر اخبار ضهر فيروس جديد اخطر من كورونا سميتو قنوات مغربية لكان كورونا يفتك بجهاز التنفسي ف تلفة المغريبية يفتك بجهاز العقلي الأخلاقي لدا عقمو تلافزاتكم من ديك قنوات

  • الدمار جاي او المسامحة
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:08

    يالنسبة ليااا طنفضل نتفرج فمسلسلات الخيال العلمي يخرجني من الوقع المرير او نخدم عقلي او مملؤة بالتقافة او تاريخية لكانت او دازت قبل من تولد او كنتفرج فيها حسن من حرق الاعصاب

  • حنابو
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:12

    صراحة مر اليوم الأول والثاني من رمضان ونحرص أنا وزوجتي على عدم متابعة تلك البرامج التي نتعتبرها هدرا للزمن الذي سنحاسب عليه،لاسيما وأن مثل هذه الانتقادات تتكرر كل سنة منذ مدة طويلة،لكن مازلت دائما أسأل لماذا كل هذا الوفاء لمتابعة برامج أقل ما يقال عنها أنها فاشلة بكل المقاييس .أكيد أنه لانتقاد أي عمل لابد من مشاهدته،لكن بهذه الطريقة يصل إلى رقم مشاهدات محترم ،وبالتالي تصبح قيمة العمل في عدد المشاهدات .أخيرا أوجه رسالة على الأقل إلى أوفياء هذه الجريدة المحترمة مجموعة من القنوات لا تقدم إلا التفاهات فلا تكونوا تافهين.

  • عبد الله
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:30

    في السنوات الماضية كنت انا واولادي نقضي وقت الافطار في مشاهدة اداعة محمد السادس التي كانت تتطور بشكل ملحوض لكن خلال السنتين الاخيرتين بدات تتراجع وهدا مقصود لان الاسر المحافضة التي لا ترضى لابناءها هته الميوعة

  • هذا شهر الغفران
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:32

    شحال خايبة الواحد يكون شاري تلفزة ممتازة ومن الحجم الكبير وبثمن باهض ويتفرج في قنوات تثير الغثيان من سوء برامجها اللهم الرسوم المتحركة طوم وجيري ولهذا القنوات

  • Mh
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:40

    انا مغربي وعيش في المغرب. هده 25 عام معمرني تفرجت في القنوات المغربية ملي كانت عندي 20 عام إلى اليوم. حيت كنحس بلي كيطنزو علي. مانقدرش نتفرج في شي واحد كيضحك علي. حتى واحد مابز عليكم تفرجو الحل في يدكم عوض الهضرة الخاوية. من غير شي ماطش د الكورة كنتفرج فيه ولكين بدون صوت وبالأخص الرياضية حيث أغلب المعلقين ديالها كيمثلو كيبغو يشهرو بنفسهم على حسبنا ربما الجزيرة تعيط

  • الإثنين 27 أبريل 2020 - 01:12

    من يتكلم عن الردائة يجب ان يكون لديه البديل "ننتظر منكم انتاج برامج في المستوى" اظن ان هذا هو مستوانا، فبرامجنا تعكس مدى نضجنا على المستوى الاعلامي الغالب الله ماعندناش بوليود و لا هوليود عندنا غير دوزيم و المغربية و الاولى و الرياضية … كان بالاحرى ان يكون لنا مستثمرون في هذا المجال و ان تكون لنا برامج تعكس مدى نضج و وعي الشعب المغربي، لكن ما الاحضه على مستوى قنوات اليوتوب المغربية هو ما يغلب على الطابع الثقافي المغربي .
    فقنواتنا تقوم بالواجب و تحاول توفير الافضل لكن هذا مايوجد بالسوق الاعلامي كان يجب تكوين منتيجين في المستوى و اعلاميين في شتى المجالات و كذلك بمستوى ثقافي و علمي كبير حتى يتسنى للسوق الاعلامي توفير برامج و اعلام في المستوى الؤ يتطلب اليه المشاهد المغربي.
    فكيف يمكننا التغلب على حموضة المحتوى الاعلامي التلفزي و نحن نرى في الالفية 21 برامج تافهة على مستوى اليوتوب اذ لم نقل منحطة الا من رحم ربك و احتشم. كل هذا نتاج التعليم الغير المسؤول و نتاج الحكومة و نتاج الثقافة الفاشلة المتفشية بين الطلاب.

  • yass
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 01:15

    عجبا لهؤلاء الناس ، ينتظرون من البالوعات وقنوات الصرف الصحي ان تفرز رائحة زكية فاقد الشيء لايعطيه، المقاطعة لإستءصال هذا الفيروس الخانق مند عقود حيت انعدمت البرامج الثقافية التي تشرف عليها وزارة ياحسرة وأضحت منعدمة كبيضة الديك

  • جونز
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 01:34

    لهاذا يجب إعادة النظر في دعم العلم والعلماء والاهتمام بالصحة هاهو كورونا عبرة للجميع اتقوا الله في الوطن وفي أنفسكم هدر المال والتفاهة عل الأقل مسلسل ديني تاريخي بمعنى الكلمة لتستفيد

  • nawaf
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 01:34

    الرداءة ميزة تتميز بها القنواة العمومية.
    بدل الترفية والمتعة قنواتنا تقدم لنا الرداءة والحموضة كما جري بالسنواة الماضية.
    وهدا دليل على ان توضيف المشرفين على هده المؤسسات ليسوا في المستوى وتوضيفهم في غير محله وعلى الدولة حل هاتين القناتين وتوفير المال لوزارة الصحة.

  • تناقض المغاربة
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 03:08

    والله ما عارف علامن كتدويوا. لأنه ببساطة ماكنديرش دوك الإذاعات ولا علم لي بما يدور فيها. الله يخلي لينا البارابول و iptv . واش نخليوا قنوات العلم ونمشيوا لقنوات للصرف الصحي. الله يهدي الجميع

  • اذا اسندت الامور لغير اهلها
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 03:43

    خلاصة القول فاقد الشيء لا يعطيه يفقِدون المروءة والحياء ووازع الاخلاق والاهلية فهم مجرد حلايقية من فاقدي ماء الوجه لن نرجو من ورائهم ابداع بل سمج رعاع و رعاة ماشية و حالباتها .اذا اسندت الامور لغير اهلها فماذا تنظر بعدها منها .

  • الهاشمي
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 03:51

    محملاً المسؤولية إلى المشاهد "الذي ينتقد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ويُدمن مشاهدة البرامج نفسها طيلة الموسم".

    وفسر الناقد الفنّي قوله في حديث لهسبريس: "القنوات التلفزية تتعامل بلغة الأرقام عوض قياس القيمة الإبداعية، ومادامت هذه الأعمال تحقق مُشاهدات عالية بالنظر إلى توقيت بثها، ستظل متشبثة بها وسنظل نكرر الكلام نفسه كل سنة"
    ها فين كاين المشكيييييل.

  • Abdel l
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 04:17

    خطاكم كبور او بانت ااحموضةً وفينك ا الفد وا عتق . Please don’t underestimate the Moroccans they are not stupid .

  • حسن
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 04:21

    الحمدلله على نعمة اليوتيوب و الانترنت

  • مغربي
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 05:41

    السلام عليكم
    انا من وجهة نضري، ،علاش الانسان تيضيع وقتو ،فالمشاهدة ديال هاد القنواة،الى بغى كاع يبدل الملل .فما عليه الا ان ياخذ كتاب الله عز وجل، ويقرى ماتيسر منه،او يصلي بعض النوافل،لله سبحانه ويطلب من المولى سبحانه، على ان يبعد عنا هادا الوباء،وسيكون قد فعل احسن،مع الله وربح اكثر،والله هو الموفق،والسلا م عليكم.

  • بوعزة بن قدور
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 06:06

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
    أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ) صدق الله العظيم. رمضان شهر العبادة ولا شيء الا العبادة وهو فرصة لا تعوض فمن اجتهد نال بركة هذا الشهر ومن ضيعه في الملاهي والكسل فسيندم أشد الندم في الدارين. أما برامج التلفاجات العفنة والخامجة و النتنة فكل من ساهم فيها فسيناله نصيبه من الاثم بقدر مشاركته فيها.

  • يوسف
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 08:40

    تلك البرامج كالانتخابات احمق من يظن خيرا في نتائجها. فالحموضة مسألة شبه حتمية فيها و من يصفها بتلك الصفة بعد العديد من التجارب المماثلة هو الحامض اصلا باستمراره في مشاهدتها الى الان.

  • الميلودي
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 10:11

    نحن شعب يقول ما لا يفعل نسخر بما يقدم ونشاهده يوميا

  • Alpha
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 11:27

    برامج رديأة سخيفة جدا جدا لا ترقى للمستوى المطلوب

  • لقزبور او المعدنوس
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 11:41

    قمة الحموضة والردائة و كيف كيقول المثل " تلات العدة فيد الهراب " يعني ملي وليتي تشوف من هب و دب كيمتل فترحم على التمثيل … حقيقة كانت هناك برامج و مسلسلات قديمة في المستوى وافلام عملاقة مغربية .

  • حسن
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 11:49

    اولا يجب احترام الذوق العام و العمل على الرقي به لان هذا واجب الاعلام العمومي الذي يمول من طرف المواطنين . ثانيا يجب اطلاق المبادرات الخاصة مع دفتر تحملات يحمي الهوية المغربية المكونة من الثالوث: الاسلام العربية الامازيغية .

  • أحمد
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 12:05

    بعد قراءتي للتعليقات السابقة، تأكد لي أنني لم أخسر شيئاً لأنني لم أشاهد أي واحدة من هذه القنوات. إذاً الأمور كسابق عهدها والحمد لله.

  • ادريس المومن
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 12:11

    منكونوش قاسيين عليهم حتا لهاد الدرجة كاينين أعمال زوينة ماشي كلشي خايب.

  • حمو
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 13:49

    هذا هو الضحك على المواطن المغربي في عز الحجر الصحي و في عز شهر رمضان المبارك ببرامج تافهة بمختلف الونها و انواعها كلها تفاهة في تفاهة لا معنى لا مغزى و لا مضمون لها .يستحيي المشاهد منها رفقة عائلته احيانا ، اما الكاميرا الخفية و الله يا اخي ما هي سوى بهدلة! لا إثارة فيها تذكر، لا من قريب و لا من بعيد مشاهد مفضوحة وغير منظمة، لا تمث للفن المغربي الاصيل بابة صلة، ما يدفعنا الى السؤال عن دور وزارة الثقافة و الاتصال في هده البهرجة!؟؟؟!!!! فكفانا تفاهة و كفانا من إضهار الثافهين الدين تسببوا للمجتمعات في التاخر و الانحطاط و الامية …..و…..

  • مصطفى وخاب
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 14:50

    من العيب والعار أن نشاهد نفس البرامج ونفس النسق بنفس التفاهة والرداءة من أجل استرزاق الفنانين الذين ينتظرون حلول هذا الشهر المبارك لنشر تفاهتهم.أقترح أن تخصصوا الأموال المرصودة لمثل هاته الإنتاجات لتكوين الممثلين والفنانين للرفع من مستواهم الثقافي والفني بعيدا عن الارتجال والتفاهة.

  • Abdou
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 16:09

    المرجو كل واحد فينا يحبس من اليوم فصاعدا مشاهدة هذه القنوات التلفزيونية لانها تعتمد على نسبة المشاهدة

  • كريم تورابي
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 18:23

    ياريت نرجعوا دار الورتة على قناة أولى وسعيد ناصري وعبد خالق فهيد لي كانوا كيدخلوا فرحة وضحك وسيتكومات ديال رمضان وهاذ لحموضة ديال دبا بحال كرونا لي كاينة في مغرب دبا

  • Abdelmoula
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 18:39

    الرداءة لها إسم وهو إنتاج القنوات التلفزية المغربية، قنواتنا ما عدا الأخبار فهي تتميز بعقم فادح على مستوى الإنتاج الترفيهي والثقافي. إن صح القول فقنواتنا أصبحت بؤرة تنتعش فيها الرداءة وضعف العمق الفكري والقوة الإنتاجية الخلاقة، فلقد أصبحت هذه القنوات مجرد آلة استنزافية للموارد المادية.

  • ابو سعد
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 23:20

    كل شيء تغير مع كورونا الا برامج الشهر الفضيل حيث طبيعتها الميوعة لا على مستوى الأداء فقط بل حتى على مستوى الإخراج حيث ابانت عن ضعفها وعدم تناغمها مع حالة الحضر الصحي كفانا عبثا فالطاقات الموهوبة موجودة لكن اصحاب الحال تعمدوا
    الاقصاء

  • مغربي حر
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 22:10

    التمثيل أصبح بحال الموقف غير لي جى كيتلح له ،او خصوصا شي وحدين حامضين أكثر من الحامض او عند بالهم راه كيعملوا شي مزية ، راه هاذ الأشياء واحدة من الأسباب لي مكتخليش المغربي احترم الفن المغرب اصلا خاص الإنسان اذا بغى امثل حتى تكون عندوا شهادة جامعية كتأهلوا لممارسة المهنة أما من الحمارة للطيارة او باك صاحبي راه كتخلق غير الميوعة .

  • علي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 17:53

    السلام عليكم بدلا من مشاهدة الرداءة في القنوات المغربية التي لن تستفيد منها شيئا سوا التفاهة في هذه الأعمال وسيتكومات الحامضة شاهدوا قيامة ارطغل والمؤسس عثمان مسلسلات هادفة جميلة ومحترمة الله إجازيكم بخير راه بزاف ميتقال

  • امين السملالي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 23:42

    حقيقة اشكالية هزالة المعروض الدارمي على شاشاتنا خلال هذا الشهر المبارك,ليس سببه راجع الى الى مضمين ما يكتب من سيناريوهات والى تكرار الوجوه في اكثر من عمل درامي, ولكن الامر هو ابعد من ذلك حتى لو وفرنا احسن سيناريو وافضل مخرج واكفأ ممثل..اشكالية الدارما المغربية كما تحدث عنها احد اهل الدار وهو الممثل المغربي المقتدر الاستاذ محمد مفتاح ,الممثل الذي خاض تجارب عديدة خارج الوطن,سزف تظل على حالها مادام قيمة الممثل رهينة بين اياد الانتاج والمخرج,ومادام لازال الممثل يساوم كأنه خدام اجرة عادي,لاقيمة له ولا لعمله الا بما يراه او يحدده المتمكن من"الشكارة"
    نحن في المغرب لازلنا لانقيم للفن ما يستوجب من التقدير..وبالتالي ستظل اعمال درامانا تسير على هذه الوتيرة..
    ويمكن ان نلاحظ هذا في دور الممثل داخل الدور المنوط اليه في اي عمل فني,فهو يظهر بمظهر الهاوي الفاقد للثقة..لايهمه الا الحضور بوجهه في اي عمل كيف ما كان..انه مثل اجيريسعى الى تحصيل قوت يومه.

  • Hasan
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:47

    أش بغيتو هاد القنوات تاع العار رمضان راه ماشي تاع الضحك والمسلسلات ستغلو هاد الشهر الكريم في الدكر وقراءة القراءن واادعاء….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة