رصيف الصحافة: خبراء يحذرون من موجة ثانية لكورونا بالمغرب

رصيف الصحافة: خبراء يحذرون من موجة ثانية لكورونا بالمغرب
الجمعة 1 ماي 2020 - 22:00

مستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “العلم” التي تطرقت إلى تحذيرات مختصين وخبراء من رفع الحجر الصحي في وقت غير مناسب، مشددين على أن هذه الخطوة قد تعرض المغرب إلى موجة مضاعفة من كورونا.

عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية في كلية الطب والصيدلة بالرباط، يرى أن الرفع الجزئي لحالة الطوارئ الصحية لا يمكن أن يتم الشروع فيه إلا بتراجع معدل انتشار الفيروس إلى ما دون 1.

وأضاف الخبير نفسه أن المؤشر، المشتهر علميا بترميز “R0″، قد كان في حدود 2 خلال شهر مارس وتراجع حتى اقترب من 1 حاليا؛ لكن تخفيف الحجر يحتاج الوصول إلى 0,5.

وقالت شفيقة غزوي، المسؤولة عن التواصل بالمندوبية الجهوية للصحة في فاس مكناس، إن المملكة تبقى مسيطرة على الجائحة بفضل الإجراءات الاحترازية القائمة، والمرحلة الحالية تتطلب من الجميع المزيد من الحذر.

“العلم” اهتمت، أيضا، بمهاجمة رئيس الحكومة المحلية في سبتة المحتلة للمغرب، وتوجهه صوب الحكومة الإسبانية من أجل المطالبة بالدعم عقب خنق الثغر ومحاصرته اقتصاديا.

خوان فيفاس عمل على إعداد عرض من أجل تقديمه إلى بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، خلال جلسة الهيئة العامة لمجالس الحكم الذاتي، مبرزا الفترة الاقتصادية الصعبة التي تعرفها سبتة منذ وقف تهريب البضائع المختلفة خارج المدينة.

ونصت جريدة “المساء” على ترك الحكومة باب الاقتراض مفتوحا لمواجهة تداعيات “كورونا”، وأن هذا التحرك قد يتجاوز السقف المنتظر.

حصول المغرب على 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي قد يكون مجرد بداية بعد هدم الحكومة سقف الاقتراض من الخارج، وتجري مصالح المالية مشاورات دولية استعدادا لكل السيناريوهات.

وأضافت “المساء” أن النقاش الجامع بين المملكة وبعض البلدان يتم بناء على العلاقات الثنائية، كما يمتد إلى مؤسسات مالية دولية، ويستهدف الوصول إلى اتفاقات بأفضل العروض في نسبة الفائدة وآليات الإرجاع.

في أخبار الحوادث، قالت الجريدة إن شابا فارق الحياة إثر سقوطه في حفرة عميقة بإقليم سيدي قاسم، وهي من مخلفات الحفر العشوائي لشركة كانت تستغل مقلعا رمليا قبل أن يسحب ترخيصها منذ تسع سنوات.

الواقعة خلفت احتجاجات صاخبة قام بها أشخاص لم يستسيغوا رحيل ابن منطقتهم بهذه الطريقة، رافعين شعارات مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الذي كان يهم بعبور النهر نحو الضفة الأخرى.

الغاضبون لم يأبهوا بالتداعيات الخطيرة الناجمة عن خرقهم حالة الطوارئ الصحية، بينما عاشت السلطات فترة عصيبة من أجل احتواء الوضع بالتزامن مع انتشال الجثة، وطالب حقوقيون بإرجاع الوضع إلى ما كان عليه من لدن مستغل المقلع سابقا.

“المساء” نشرت، كذلك، أن المستجدات التي تسببت فيها كورونا، خاصة توقيف المنافسات الرياضية، تدفع الأندية إلى تغيير سياساتها التعاقدية المعهودة من مدة طويلة.

وذكرت اليومية أن فرق كرة القدم المغربية ستلجأ إلى فئة الأمل، بينما ينتظر أن تعمل على الاكتفاء بتجديد العقود المشرفة على الانتهاء مع إبرام صفقات على المقاس.

هذا التعامل الطارئ يرتقب أن يتم الركون إليه بحلول فترة الانتقالات الصيفية، وتقف وراءه الأزمة المالية الخانقة التي خلفها فيروس “كوفيد 19” بين معظم الأندية.

أما “الأحداث المغربية” فقد كتبت أن النيابة العامة باستئنافية تطوان قررت حفظ اتهامات وزارة الصحة لمصحة خاصة بـ”خرق النظم والقوانين المرتبطة بالصحة عقب إصابة طبيب توليد بكورونا”.

وعمل الوكيل العام للملك في المحكمة نفسها على اتخاذ قرار حفظ مسطرة البحث بسبب انعدام الركن المعنوي للجريمة، لتنتهي بذلك القضية التي أثيرت بعد إصابة الطبيب بالفيروس، خارج الوطن، ومباشرته مهامه في المصحة رغم العدوى.

بخصوص المنتجات التلفزيونية الرمضانية، قالت “الأحداث المغربية” إن القناة الثانية تتفوق على الأولى في نسبة المشاهدة، سواء خلال فترة الذروة أو على طول اليوم، والفارق كبير بين القناتين.

نتائج قياس “ماروك ميتري”، بين فاتح رمضان واليوم الرابع من الشهر الفضيل، لا يرتقب أن تشهد تغييرا خلال باقي أيام الصيام؛ بينما المنتوجات المتصدرة هي “مشيتي فيها” و”لكوپيراتيف” و”ياقوت وعنبر” و”سوحليفة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • معاذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:06

    العلماء يحسمون الجدل: المتعافون من كورونا لا يصابون مجددا

  • habboubi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:12

    أكيد الخبراء على حق لأن الواقع هو يوميا عدد الإصابات تفوق حالات الشفاء. اللهم أرفع عنا الوباء

  • Chomeur
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:15

    mourir par corona virus est beaucoup mieux que mourir par pauvreté et malade mentale du prolongation du confinement après le 20 /5

  • الصويري
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:16

    هادوك واقيلا كيفرشو لتمتيد حالة الطوارئ لا قدر الله

  • reda
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:17

    الى معاد ،و حتى لو اصيبو ،الجهاززالمناعي يتعرف على الفيروس و يقضي عليه

  • مهتم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:20

    علينا وعليكم التقبل الوضع الراهن يااخوان ارا الحجر الصحي قرار صائب لكي نتفادو الوباء ولهادا ريد الناس يتفهمو الوضع ويلزمو البيووووووووووت ولا الحجر الصحي يزيد ويزيييييييد اللهم هدينا ياالله……..

  • مواطن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:21

    إلى صاحب التعليق 1 ، كلامك غير صحيح مطلقا
    العديد أصيبوا مجددا بعد شفائهم، الحذر ثم الحذر
    حتى أن الإصابة الثانية ممكن أن تكون أخطر إذا كانت الحمولة الفيروسية LA CHARGE VIRALE كبيرة وأشد

  • لا داعي للتسرع
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:21

    * لا داعي للتسرع ، أوَّلاً بِأَوَّلٍ ، نفوت هذه المرحلة ،
    و ما بعدها يحن الله ، و مدبرها حكيم .

  • مغربي أصلي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:24

    إياكم ثم إياكم ابقوا في منازلكم خير لكم
    فأب حي لأولاد جياع خير من أب ميت لأولاد جياع أيتام
    اصبروا فإن الله مع الصابرين

  • استمرار الحجر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:24

    استمرار الحجر ضروري كما ان الرفع الجزئي يجب ان يوازيه وعي الناس بخطورة الوباء لنستطيع التغلب عليه كما لابد ان تستانف بعد المقاولات انشطتها التجارية والصناعية لكي لانقع في ازمة اقتصادية وطنية وان تعود المصانع التي كانت تشتغل في السابق لانشطتها والناس لي غير مزاولين لاي نشاط يبقاو فديورهم وكملو الحجر الصحي لتجنب العدوة وكثرة الاختلاط في الاماكن العامة والسلام .

  • noureddine
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:27

    نحن مستعدون للبقاء في منازلنا إلى حين يصل مؤشر كرونا إلى الصفر ونرجو من الله عز وجل أن يرفع علينا هذا الوباء الخبيث.

  • مواطن غيور. الفيروس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:32

    السلام عليكم
    بشروا و لا تنفروا
    على الجميع أن يعلم أن الفيروس لم يعد بالقوة التي بدء بها والدليل نسبة الشفاء في ازدياد و انخفاضة في الوفيات اللهم لك الحمد.
    مع دخول شهر ماي سيصبح مثله مثل الفيروسات الموسمية و الأيام بيننا.
    انظروا نسب الإصابات في جنوب المغرب و في موريطانيا ( 7 حالات)، و حتى الانفلوانزا الموسمية تأتي في فصل الخريف!

  • بوشامة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:33

    هناك فيروس يقتل 8500 طفل يوميا إسمه الجوع وله لقاح يسمى الطعام
    لكنهم لم يفعلوا له ضجة ….هل تعلمون لماذا ؟ لإنه لا يقتل الأغنياء

  • نور الدين
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:37

    انا الي لاحظت هو عدد الوفيات في الأسبوعين الماضيين لم يتعدى 1٪ و تعدد الي في حالة حرجةلم يتعدى 3٪ ،يعني هذاالفيروس في بلادنا لا يؤثر كثيرا عل المواطنين الذين يصابون به.لذا انصح دولتنا ان ترفع هذا الحجر الصحي من قبل أن ينهار اقتصاد بشكل كامل، ونصف امور الى ما لا يحمد عقباه،

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:41

    علاه هذا دابا اللي كاين سميتو حجر صحي راه ما كاين لا حجر لا هم يحزنون شوفو الأسواق كي دايرة اول مرة كنمشي ليه فهاد رمضان والله ايلا اتعجبت بالله و تكول انت راه الايام العادية غار الله يحفظ و صافي

  • الكل منتبه
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:45

    * الكل منتبه و متابع لكل جديد عن الفيروس المستجد ،
    كأننا نتابع المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم .
    * عفواً ، ربما أكثر بكـــــــــثـــيــر من ذلك.

  • معاذ
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:48

    إلى المعلق (مواطن)
    بحسب موقع "سكاي نيوز"، فإن العلماء يرجحون أن يكون تشخيص "الإصابات" وسط أشخاص متعافين، ناجما عن ثغرات في عمليات الفحص عن طريق "تفاعل البوليمارز المتسلسل".

    وأوضح باحثون في مركز كوريا الجنوبية لمراقبة الأمراض والوقاية منها أنه من المستحيل أن تحصل الإصابة مجددا بفيروس كورونا في جسم الإنسان بعد التماثل للشفاء بشكل كامل.

    وأضافت المؤسسة العلمية المرموقة، أن تلك الفحوص التي جاءت إيجابية لأنها لم تستطع أن تميز  بين آثار حية من الفيروس، وبين بقايا ميتة وغير ضارة منه في جسم الإنسان.

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:49

    نرجو عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء الذي حير أكبر الدول في العالم ويجري بهم للهلاك.دون قدرتهم على التصدي له بما لهم من قدرات وآليات….آليات سخروها من قبل لقتل الأبرياء في كثير من أنحاء العالم. بظلم وتجبر…دون مراعات لضعف تلك الدول على المقاومة…..والآن فيروس اقل من ذبابة ….جعلهم يضربون له الف حساب ..ولكن بدون جدوى…نحمد الله على ما أعطانا من صبر لمواجهة هذا البلاء.رغم ضعف إمكانياتنا ..فالالتحام والاتحاد وجعل اليد في اليد والسماع إلى من هو مسؤول عن هذا البلد الأمين والأخذ باوامره.. صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنخرج أن شاء الله منتصرين على الوباء وبخصارة اقل …فحتى وان طال الحجر فهو في صالحنا نحن …فلا نيأس..ولا نقنط ……فلا ييأس من روح الله ..الا القوم الظالمون……..ولا قنطة من رحمة الله….وشفى الله مرضانا وابعد هذا الوباء عن بلادنا واللهم اجعل بلادنا بلدا آمنا واحفظ من الوباء بلادنا وبلاد المسلمين والبشرية جمعاء ..انك سميع مجيب الدعاء…آمييييين.

  • يوسوفي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:53

    بين ليلة وضحاها صار في مغربنا الحبيب خبراء وأصبح الشعب يخاف عليه ياسبحان الله مادمتم خبراء أين خبرتكم في تكاليف العيش؟ وفاتورة الماء والكهرباء؟ وأجارات؟ والقروض؟ التي أوصلت جميع المقاولات ستقفل! أين كنتم لما كانت فروض ولاء تقدم المهرجانات والرقص ونغمة وأتاي؟ أين كنتم لما قالت حكومة محكومة عفا الله عما سلف للفاسدين وسارقي مال العام ولكن لم أتت كورونا أصلحت عقولكم أصبحت خبرة في تخويف وتهويل الشعب مسروق مسحوق لك الله يا بلدي

  • Ahmed
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:55

    البلاد بين مطرقة كرونا وسندان الإقتصاد. الإنسان يصنع الإقتصاد ولو إشتد به الأمر أما إذا إنقرض الفرد،انعدمت الحياة واﻻقتصاد.

  • bouybawn isa
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:01

    رفع الحجر وحالة الطوارئ ليوم 20 ماي يصادف الايام الاخيرة من رمضان مما سيدفع العديدين الى التدافع وكثرة الازدحامات لاقتناء حاجيات العيد من البسة وحلويات مما يعتبر وقتا غير مناسب .
    لذلك من الافضل تاجيل رفع الحجر وحالة الى الطواري الى ما بعد عيد الفطر على ان تستمر الاجراءات الوقاية مثل وضع الاقنعة والقبعات واحترام المسافة وتجنب الاختلاطات والتجمعات واحترام كل شروط الوقاية من الامراض عامة وفيروس كورونا على الخصوص .

  • زعيتر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:04

    كل متتبع لكورونا واخبارها يلاحظ كثرة النظريات واحيانا تضاربها هذا ينفي وذاك يثبت
    الاكيد ليتخلص الانسان من كل المتاهات هو العلم يقينا ان هذا امر الله فيه حكمه ويرفعه حين يشاء بما شاء وكيف يشاء ومتى شاء
    المطلوب هو اولا التوبة والدعاء والاستغفار والصدقات للقادر طبعا الى جانب بحوث العلماء عن دواء شاف باذن الله

  • بوامان
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:05

    على هذا الحساب نبقاو في الحجر الصحي حتى يقول المواطن البسيط اللهم كرونا ولا الجوع

  • عادل
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:06

    هاد كورونا معندها شغل غتبقا هي غير مقابلا البشر. على حساب هاد الخبراء البشرية غتموت بالجوع مغتخدم مادير والو هادو راه كيضحكو على عيباد الله

  • تخويف و ترهيب
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:08

    الكل يعزف في جوقة الترهيب و التخويف يبدو أن الكل ابتلع الطعم و ما لا يعرفه هؤلاء الخبراء أن كل من أصيب بالأنفلونزا الموسمية قريبا يظهر تحليل الكورونا إيجابيا و يشفى بالباراسيتامول عادي جدا و يقال مجهودات وزارة الصحة و الأطباء و الإجراءات الاحترازية و و و . مرض بسيط و تم تضخيمه الى أقصى حد في انتظار لقاح يباع بالملايين . فعلا إنها خطة جهنمية نفخ فيها الإعلام و سوقها بذكاء شديد و هاهي المساجد عطلت و الصلوات منعت و الاقتصادات تراجعت و مازال المغاربة السذج يصدقون مايقال لهم.

  • لنكن عقلاء
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:20

    لكل من ينتظر رفع الحجر الصحي ليخرج أقول له أنه غبي وسادج واصلا تجده هو من يخرقه في وقت تطبيقه والعاقل هو من يطبق الحجر الصحي ولو بعد رفعه ويختار الخروج الضروري لان الدولة تحاول التوازن بين الصحة والاقتصاد وهدا سيولد ضحايا اولهم من سمح له بالخروج في إطار الرفع الجزئي وتانيهم ممن يتنكر في هده الصفة

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:27

    هذه فقط البداية المغرب يقترض 3 مليارات دولار

    يجب إغراق الشعب إلى الحضيض بعد أن نهبت الثروات و الأطنان من المليارات و تهريبها إلى إفريقيا للإستثمار و شاء الله إنه تم الإفلاس لجميع المشاريع التي أجرتها المملكة في اذغال إفريقيا لإنه من أموال الشعب الفقير المذوايخ … فلوس زعطوط يديهم مول اللبن

    اقترضو من أجل تجميد الأموال في سويسرا و اليونان و بناما و بيتز الفرنسية

  • من بلجيكا
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:27

    ال معاد
    لا اخي المرض ارجع وخا كنتي مرضتي من قبل ويكون قاتل في المرة الثانية. احذرو، احذرو. الوقاية خير من العلاج.
    وشكرا

  • Mostafa
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:28

    لا لفتح المدارس،نعم للتعليم عن بعد،لأن الفيروس جد ممكن أن ينتقل عبر التلاميذ،و نصل إلى ما لا تحمد عقباه.

  • الاقتصاد والبشر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:33

    ادا طال الحجز إنهار الاقتصاد وبعده مات البشر جوعا. وإذا رفعنا الحجز مات البشر مرضا وبعده إنهار الاقتصاد .وبقي الساسي بدون عمل.

  • يوسسسسسسف
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:42

    كثرة الآراء الغير المختصة توهم للناس اشياء غير صحيحة عن كورونا، الثابت هو ان لا احد يتنبأ بتطوره وبالتالي اختفاءه بسرعة، المأكد انه يصل الى ذروته ثم يبدأ في التقهقر ،الصين كمثال ،لكن متى وكيف ،هذا حسب تعامل الدولة مع هذا الوباء ، لـنَثِقْ بالسلطات والنصائح وكفى ،

  • asb9
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:56

    إلى 27 خنيفرة.
    هي ليست أموال الدولة كما في الجزائر.ليست أموال من الخزينة العمومية.هي استتمارات حرة لا دخل لاي أحد فيها.شخصيا لو كن عندي إمكانيات لاستتمرت في أفريقيا قارة الفرص.غير أفريقيا ما بقا ما يدار.

  • الى مواطن
    السبت 2 ماي 2020 - 00:04

    نعم يمكن للمتعافى ان يصاب مرة ثانية وحتى اكثر لكن مع الفيروسات السابقة فان الجهاز المناعي يتصدى للفيروس وهو يعرفه وبالتالي تكون مواجهته اكثر فاعلية لكن الجهاز المناعي وبعد مرور مدة زمنية معينة قد تصل سنة او سنتين او اكثر يضعف من جديد امام نفس الفيروس

  • ضد الضد
    السبت 2 ماي 2020 - 00:31

    نبقى في المنازل حتى تمر ثلاثة اسابيع عن اخر شخص يصاب بهذا الداء او بالاحرى بعد ثلاثة اسابيع عن اخر شخص يغادر المستشفى بعد شفائه من المرض. و رغم ذلك تكون تدريجيا .

  • متتبع
    السبت 2 ماي 2020 - 01:35

    الاترون سطوع القمر في هذه الليلة البيضاء اللهم ارفع عنا هذا الوباء

  • مصطفى
    السبت 2 ماي 2020 - 01:50

    الحجر الصحي يجب ان يستمر حتى يصل الفيروس إلى نقطة الصفر الوقت غير مناسب مزيدا من الصبر إلا وستكون كارثة حقيقية إذا رفع الحجر الصحي حذاري

  • رأي لمخلص
    السبت 2 ماي 2020 - 01:57

    أظن على المسؤولين ألا يتخذوا قرار الرفع من الحجر الصحي تحت أي ضغط، بل بعد دراسة معمقة كي لا تذهب الجهود سدى ونسقط فيا لا يحمد عقباه.
    وأعلم أن هذا ليس بالهين الله يحسن العون للحكومة.
    وأقترح أن يساهم الكل مرة أخرى حسب قدرته واستطاعته في صندوق كورونا، أشخاصا ومؤسسات لنصون اقتصادنا الوطني ودعم المحتاجين الفعليين دون طمع أو جشع. فلن نحتاج إلى القروض التي تغرق البلاد، وسنخرج من هذا الظرف العصيب إنشاء الله بأقل الخسائر.
    ولا نحتاج نحن المغاربة الأحرار الغيورين على الوطن لمن يلقننا دروسا في التضامن.
    كما أقترح في نفس السياق تكوين لجنة من الخبراء في إدارة الأزمات تعمل في هذا النطاق تحت إشراف رئيس الحكومة وتحت الرعاية والتوجيهات السامية والحكيمة لصاحب الجلالة نصره الله.
    ولئن شاءت الأقدار بحلول أزمة كورونا، فإن التغلب عليها موكول بإذن الله إلى إرادتنا وإيماننا، ولدي أمل كبير بعون الله سبحانه، أننا سننجح.
    المهم العزيمة والإخلاص. وهذا رأيي نابع من وطنيتي وغيرتي، والله شاهد على ما أقول.
    وشكرا هيسبريس.

  • Peredesenfants
    السبت 2 ماي 2020 - 02:05

    خرجت اليوم لشراء بعض الاعراض من الجوطية والله العظيم انها الكارتة ماذا عسانا ان نقول سوى الله يحفظ

  • محمد بنحده
    السبت 2 ماي 2020 - 02:19

    كورنا تستدعي منا الحيطة والحذر والعقل والتدبر في مواجهتها والتاني وعدم التسرع والعمل بالقواعد الصحية التي باتت معروفه لدى الجميع وتتطلب اليقظة وعدم التراخي الى حين أنجلاء هذا الوباء الذي يحتاج في شق منه الى الحكمة والرزانه وفي شقه الاخر الى احترام القواعد الصحية كافة

  • مواطن ٢
    السبت 2 ماي 2020 - 02:20

    نعم الوقاية افضل من العلاج. لكن معظم الاسر نفذ ما لديهم من احتياط .فاذا استمر الحجر الصحي فان ذلك سيؤتر سلبا على صحتهم وكما تلاحظون كثرة الانتحارات ووووو.

  • ام واب
    السبت 2 ماي 2020 - 02:32

    الله يرحم ليكم الوالدين رحمونا واش لا راميد لا دعم لا حركة ومول الكراء قاااااجني وجيبي خاوي و خدمة وقفت وعند دراري وانا امهم واباهم اش بغيتوا ندير ؟ راه يتيمة مقطوعة من شجرة بمعنى كلمة الا ما خرجت تكرفصت ما نعيشوا أنا راه مقادراش على هاذ الذل أكثر وجلست الله كريم دبى غادي نحماق غير بتخمام واش المرض واش الجوع واش ذل الكراء واش واش …..راه بغينا الخير لبلادنا حتى احنى بحال الناس

  • بن فرقول
    السبت 2 ماي 2020 - 02:43

    لن تنتهي حالة الطوارىء حتى تسجل صفر حالة لمدة عشرون يوما على التوالي

  • انا
    السبت 2 ماي 2020 - 02:52

    الله يرفع الوباء يا رب إلى المعلق 25 ترهيب .. إذا كان كورونا وباء نفخ فيه إعلاميا و فيروس بسيط بماذا تفسر الوفيات إذن؟ سبحان الله هناك بعض الأشخاص يتكلمون فقط

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 03:44

    هناك أحياء بفاس لم يتقيدوا بتعليمات وزارة الصحة ووزارة الداخلية..الناس هناك(رجال ونساء) وحتى أبنائهم يتجولون كما يحلو لهم…الخطر يحدق بهذه الساكنة…لماذا يترك هؤلاء يتصرفون كما يشاؤون؟

  • مواطن
    السبت 2 ماي 2020 - 09:28

    ولماذا تصاب بفيروس الانفلونزا كل عام وتدرك إلى استعمال الأدوية الفيروس عامة يتميز بتطوره.وهدا الفيروس ليس كلاسيكيا بالمرة فاحدر

  • لعله خير
    السبت 2 ماي 2020 - 10:20

    المرجو العودة الى الدين. أكيد كل واحد فينا تيعرف شي واحد مسكين فقير معندوش، لو نستغل هاد الوقت و ندفعو واجب الزكاة اللي علينا لداك السيد(ة) لي هما مساكين، والله حتا تكون الدنيا احسن. جوج ديال المسائل لازم تتوفر: الخوف من الله وفهم معنى الزكاة ومن يستحقها.. والسلام عليكم

  • bouybawn isa
    السبت 2 ماي 2020 - 11:38

    الى الرقم 41 ام واب
    اقول لكما بان الدولة دارت ما عليها تلك المساهمة والمبلغ وان كان صغيرا راه انقذ الملايين لان اي واحد ولابد عندو مدخل الرزق الذي كان يعسش به اما عمل اما مساعدة اما ان له املاك اخرى مدرة للدخل
    ثانية لاحظت بان عدة عائلات استفادت مرات ومرات من المحسنين مما يسمة كفة
    وما زال يوجد من الناس من يعمل الخير يوميا يكفي ان يغصح الشخص او يعرف بانه حقيقة فقيرا ومحتاج
    ولكن الامر يختلف من منطقة واخرى عندنا في المغرب وكذلك الصدف
    عليكما بفعل الاسباب وليس التباكي والله المعين.

  • Lazrak
    السبت 2 ماي 2020 - 11:39

    حبذا يبقا الحجر الصحي حتى القضاء نهائيا على هذا الوباء.

  • قاسم
    السبت 2 ماي 2020 - 12:01

    وفين حنا سالينا الموجة الاولى بعدا وشكرا.

  • محمد عالم
    السبت 2 ماي 2020 - 14:47

    ما دام ان هناك تجمعات (خصوصا بالاسواق) وما دام ان بعض المغاربة لا يلتزمون بشروط الحجر الصحي، فإن عدد الإصابات سيرتفع؛ للأسف ؟!

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 15:10

    حذاري فرنسا قد ترغم المغرب على استقبال الطائرات الفرنسية وفتح المجال الجوي ذهابا وأيابا بين المغرب وفرنسا..فماذا يقول مشروع قانون بن عبد القادر الرميد 20-22؟

  • مفروض عليه
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:40

    انا ضد كل الضد "مشيتي فيها" (تافه و دون المستوى) و"سوحليفة" (لي قلنا العام لي فات نعوده الادان الصماء) لانها تفرض علينا وقت الافطار معا العائلة و بتحفض على مسلسل "لكوپيراتيف" و"ياقوت وعنبر"

  • ماوكلي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:22

    علامات استفهام المواطن المكناسي يعني الامرات سوء التعليم سوء التطبيب الوثائق الإدارية مازلت اليوم تسمع في البلديات ديالنا .وحنا الناس البسطاء ماشي محسوبين على هاد الدولة .ااااه .ولا الضرائب والفلوس والرشاوي هي الشيء الوحيد الذي يربط المواطن بمغربه الحبيب مكناس تحتاج الى رفض الجهوية اولا والغء الشراكة بل المصيدة الفاسية لايجب الخلط بين جهتين لماذا تطورت بريطانيا لانها خرجت من الاتحاد الاوروبي كانت سابقا تخسر الملايير من جيبها وتستفيد اي لندا واسكتلندا على ظهور البريطانيين اما الان عاقو بالقالب جهة واحدة ماتكوني عندنا نفس للقوانين مع جهة معادية لنا وهي فاس لان المواطن المكناسي له خصوصيتها قريبا ان شاء الله يجب طرح ملف الغاء الجهوية المتخلفة الى البرلمان والمصادقة عليه ياغالية الشعب المكناسي لانه ملف المكانسة ولا علاقة له لاهل فاس ولايجب ان نهتم لامر مدينة فاس مايهمنا هو مكناس العزيزة اتحدو ياهلا مكناس من اجل الخروج من أزمة كورونا مناصرين منتصرين باذن الله وعدة الكوديم الى الدرجة الأولى تحيا مكناس شكرا الاطباء والامن والملك محمد السادس على المجهود الرائع من اجل مصلحة البلاد.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس