24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الضبابية تلف السنة الدراسية والامتحانات الإشهادية

رصيف الصحافة: الضبابية تلف السنة الدراسية والامتحانات الإشهادية

رصيف الصحافة: الضبابية تلف السنة الدراسية والامتحانات الإشهادية

مستهل قراءة رصيف صحافة الثلاثاء من "أخبار اليوم" وتطورات كورونا التي ترهن مصير الموسم الدراسي، إذ يتم التأرجح بين إجراء الامتحانات في الأقسام أو "عن بعد"، وما إذا كانت ستهم مواد السنة كاملة أو "مواد ما قبل الطوارئ".

المنظومة التعليمية عادت إلى "التعليم عن بُعد" بضبابية عقب انتهاء عطلة مدتها أسبوع، ولم تقدم وزارة التربية الوطنية على تحديد مصير التلاميذ والطلبة رغم القلق الذي يسود الجو العام، واكتفى الوزير الوصي على القطاع بالبروز على الأنترنيت داعيا إلى استكمال التعلم عن بُعد.

وقالت "أخبار اليوم" إن مصدرا مسؤولا في الوزارة رفض الكشف عن أي معلومة بخصوص مصير الموسم الدراسي 2019-2020، مكتفيا بالقول إنه قد تم وضع عدة سيناريوهات وتدرس كافة الإمكانيات المتاحة لإنقاذ الوضع بلا ضرر للمتعلمين أو الأساتذة.

كما أقر المسؤول نفسه بغياب قرار رسمي بخصوص الامتحانات الإشهادية، وأن الصورة ستتضح بحلول يوم 20 ماي، المقرر مبدئيا لرفع حالة الطوارئ الصحية، في انتظار نتائج الاجتماعات التي تعقدها الوزارة ولجنة القيادة وباقي السلطات.

"أخبار اليوم" كتبت، في حيز آخر، أن الثكنة العسكرية بمدينة فاس تحولت إلى بؤرة محلية لجائحة كورونا عقب اكتشاف 14 حالة جديدة للإصابة بالعدوى، ويتعلق الأمر بإصابات متركزة وسط سرية الجنود المشتغلين في قوات "حذر".

ووفق المنبر نفسه فإن عدد العسكريين الذين طالهم الفيروس في "ثكنة ظهر المهراس" قد وصل، وفق آخر الإحصائيات المتاحة، إلى حوالي 30 حالة مؤكدة بتحاليل جاءت نتائجها إيجابية؛ بينها حالة الجندي المتوفى الذي كان وراء اكتشاف هذه البؤرة.

ضمن "المساء" تم التذكير بأن بداية انتشار "كوفيد 19" ارتبطت باعتقاد يجعله لا يصيب الأطفال، لكن واقع الحال أثبت وجود ما يقارب 400 حالة إصابة لصغار في المغرب، حتى الآن، أغلبها في جهة الدار البيضاء سطات وجهة درعة تافيلالت.

وأوضحت اليومية أن شبكة الخبراء في التلقيحات "إينفوفاك" عقدت لقاء شهد قول محمد بوسكراوي، عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش، إن يوم 26 أبريل الماضي شهد حصر المصابين الأطفال في 391 حالة؛ أي ما يعادل 9,2% من مجموع الإصابات في البلاد.

كما نشرت "المساء" بلاغا عن وزارة الطاقة يؤكد أن ما يتم عرضه من المواد البترولية في المملكة كاف لتلبية حاجيات المغاربة خلال شهر رمضان المبارك، كما أن تزويد السوق بالمحروقات يتسم بالاستقرار رغم حالة الطوارئ الصحية.

وضمن النبأ الرياضي؛ جاء في الجريدة أن نادي الرجاء الرياضي البيضاوي يفقد خدمات لاعبيه الكونغوليّين مالانغو ونغوما إلى غاية الموسم الكروي المقبل، إذ إن إغلاق المجال الجوي سيحول دون عودة اللاعبين قريبا.

وزاد المنبر نفسه أن حالة الطوارئ الصحية يرجح أن يتم تمديدها في المغرب رغم انتظار نهايتها في 20 ماي الجاري؛ بينما فتح المجال الجوي المغربي يتوقع فتحه بعد شهر غشت المقبل، ومعاناة الكونغو الديمقراطية مع كورونا تزيد تعقيد وضع لاعبَي الرجاء.

في "الأحداث المغربية" جاء أن الأنتربول نبه المغرب، مثل جميع أعضاء "الشرطة الدولية"، إلى الجرائم التي تعرف إقبالا خلال الانشغال الحالي بمعالجة آثار تفشي جائحة "كورونا" عبر دول العالم.

وتم لفت الانتباه إلى خمس جرائم هي الأكثر انتشارا في الفترة الحالية؛ هي ترويج المخدرات في شبكة التواصل الاجتماعي وزيادة التهديدات السيبرانية، والمتاجرة بالمعدات المزيفة للوقاية من كورونا، وزيادة استهداف مقدمي الخدمات الصحية ونقاط بيع المنتجات الأساسية، والإجرام الماس بموفري القروض للأشخاص الذاتيين والاعتباريين.

كما جاء في "الأحداث المغربية أن عددا من الطلبة المغاربة في الخارج يشددون على ضرورة عودتهم إلى أرض الوطن في أقرب فرصة، أبرزهم في أوكرانيا وروسيا ممن يعلنون أن الدعم المتوصل به من أسرهم قد توقف بسبب الأزمة.

نزهة الوافي، وزيرة الجالية، قالت، خلال مشاركتها بلجنة الخارجية في مجلس النواب، إن الطلبة لا يمكن اعتبارهم عالقين جراء تفشي كورونا؛ لأنهم يواصلون العيش في البلد الذي يدرسون فيه، ولهم إقامة محددة أو غير محددة هناك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - تلميذ الاثنين 04 ماي 2020 - 22:16
خاصهم يعلمونا على تيساع التوقيت ديال الامتحان باش يالاه نراجعو وخا ماعندناش مانراجعوا..........
2 - عادل الاثنين 04 ماي 2020 - 22:19
وزارة التربية دائما تسير بعشوائية وضبابية لأن مفاتيح كل الرؤى التربوية توجه بمقود الداخلية...
3 - مواطن متتبع الاثنين 04 ماي 2020 - 22:19
في نظري ليس هنالك حل سوى إعتماد نقط المراقبة المستمرة للدورة الأولى والثانية كمعيار للنجاح، وإلغاء الإمتحانات الإشهادية كما فعلت فرنسا سابقا.
4 - وسيم الاثنين 04 ماي 2020 - 22:19
لمادا لا تفتح مدارس في مدن الخالية من الفيروس وهي عديدة وبالتالي ننقد الموسم لعدد كبير من الطلاب والتلاميد وحتي عمال وشركات مع تشديد مراقبة في مداخل مدن
5 - أب لخمسة اطفال الاثنين 04 ماي 2020 - 22:21
رحمة ورأفة بالتلاميذ واوليائهم يرجى من السيد الوزير المحترم الإعلان عن نهاية السنة الدراسية فإننا نعاني مع الدروس عن بعد راه حنا اللي تانيقريو ماشي الأساتذة
6 - تلميذة الاثنين 04 ماي 2020 - 22:24
واش حنا انستناو حتال 20، واش النفسية ديال التلميذ لعبة؟
7 - زهرة الحياة الاثنين 04 ماي 2020 - 22:27
هنالك اقتراح حبذا لو نظرت الوزارة في محتوياته ألا وهو أن يترك مصير تلامذة مستويات التعليم الإبتدائي بيد المعلمين ويحددون انطلاقا من نقط التلاميذ سواءا على مستوى المشاركة داخل الفصل وكذا من خلال نقاط امتحانات الدورة الأولى وهم أدرى بمستويات التلاميذ ومن يستحقون النجاح ومن سيرسبون..
كذلك هو الحال للسنة الاولى والثانية إعدادي و كذلك مستوى الجدع مشترك.
أما بالنسبة للثالثة إعدادي و الاولى والثانية باكالوريا فعلى الوزارة أن تحدد تاريخ اجتياز الامتحانات،لكي يتسنى للتلاميذ مراجعة دروسهم استعدادا للامتحانات،وهكذا سيتم انجاح من يستحقون و يرسب من لم يكن في المستوى المطلوب أو بالأحرى من كانوا يلهون ويلعبون أثناء الدراسة سواءا عن قرب او عن بعد
8 - محب الاخبار الاثنين 04 ماي 2020 - 22:27
باينة لن يرفع الحجر الصحي ف20ماي
9 - تلميذ الاثنين 04 ماي 2020 - 22:27
والله الى حرام هادشي اللي كايديرو مخلينا معلقين مكنفهمو والو فهاد الدروس عن بعد ا تايقولو بلي نجح التعليم عن بعد غير التخربيق فديك الرابعة من نيتهم كايتفلاو علينا انا بعدا الا تحط ليا الوطني ا لقيت الدروس اللي قرينا عن بعد مغانكملش الامتحان احسن لو قالو لينا غير الدروس فين حبسنا قبل الازمة لانه راه مكاين لا ظروف لا والو حشومة عليهم
10 - صاحب رأي الاثنين 04 ماي 2020 - 22:29
أظن الأفضل اتباع الاقتراحات الموجه من طرف تربويين وخبراء في الميدان، بتأجيل الامتحانات الاشهادية إلى شتنبر، واحتساب المراقبة لغيرهم، كما من المجازفة رفع الحجر عن التلاميذ، لأن مقدار التزامهم وقدرة السلطة على التحكم فيهم يضل مشكوكا فيه
11 - kamal الاثنين 04 ماي 2020 - 22:30
التعليم عن بعد غير كنسمعو به ماشفنا منو والو.داكشي لاش كنطالبو كأولياء للتلاميذ باش تكون هاد السنة بيضاء باش مايطلعوش ولادنا خاويين
12 - تلميذ متفوق الاثنين 04 ماي 2020 - 22:30
في نظري يجب إلغاء كل الإمتحانات ما عدا البكلوريا والإنجاح من الدورة الأولى ليخلق تكافئ الفرح فإذا نجح الجميع دون إستتناء لن يكون تكافئ الفرص
على الأقل يجب على الوزارة إعلام التلاميذ بقرار ينصف الجميع وإلا ذهبت السنة في مهب الريح
13 - Nomade الاثنين 04 ماي 2020 - 22:30
لماذا لا تتواصل الوزارة مع المواطنين على الأقل مرة في اسبوعين، حتى تجعل حدا للاشاعات؟ ما دامت الوزارة متذبذبة ومترددة، فكل شيء ممكن. وهذا السكوت من طرف المسؤولين على القطاع تقصير قد تكون نتائجه غير متوقعة.
14 - تلميذ متفوق الاثنين 04 ماي 2020 - 22:30
في نظري يجب إلغاء كل الإمتحانات ما عدا البكلوريا والإنجاح من الدورة الأولى ليخلق تكافئ الفرح فإذا نجح الجميع دون إستتناء لن يكون تكافئ الفرص
على الأقل يجب على الوزارة إعلام التلاميذ بقرار ينصف الجميع وإلا ذهبت السنة في مهب الريح
15 - محمد لا غير الاثنين 04 ماي 2020 - 22:32
مأساة سجن ورزازات نفسها تتكرر في ظهر المهراز بفاس. الظروف التي تمر بها فيها المداومة والحجر في السجون والثكنات كلها تشجع على انتقال العدوى. فرفقا بحاملي السلاح. وآن الأوان للتفكير في آليات لحماية الموظفين الأمنيين والعسكريين وما شابههما كموظفي السجون من شطط رؤسائهم واستخفاف إداراتهم المركزية بأرواحهم.
16 - Khalid الاثنين 04 ماي 2020 - 22:33
من اللخر مازال ما تاضحات الصورة النهائية للموسم الدراسي الحالي
17 - تلميذة في البكالوريا الاثنين 04 ماي 2020 - 22:37
j ai le même avis que celui de num 3 qui dit ''''في نظري ليس هنالك حل سوى إعتماد نقط المراقبة المستمرة للدورة الأولى والثانية كمعيار للنجاح، وإلغاء الإمتحانات الإشهادية كما فعلت فرنسا سابقا.''''
18 - Brahim الاثنين 04 ماي 2020 - 22:38
et le CNC?
les élèves et les parents se posent la question sur l'épreuve TIPE?????
19 - مواطنة الاثنين 04 ماي 2020 - 22:38
اولا اريد ان اشكركم على هدا المقال . تانيا اريد ان أتحدث بصفتي طالبة ومواطنة مغربية عانت كتيرا من هده الاوضاع . ربما لن تشعروا بها لكن فعلا نتألم في صمت بسبب التوتر ،التعب النفسي إلخ. لهدا نطالب من وزارة التعليم ان تتقدم لنا بقررها النهائي بخصوص تممة السنة الدراسية بالمغرب كما قامت جل دول العالم في بدايات الحجر الصحي بهدف إراحة نفسية الطلاب و التلاميذ . غير هدا نريد ان تعلموا ان الدراسة عن بعد لم تنجح و لم تضف لنا اي اجابيات في حالتنا الوبائية. و شكرا
20 - طبيب الاثنين 04 ماي 2020 - 22:40
نفسية الطلبة والتلاميذ ليست على استعداد لإجراء اي امتحان لذا يستحسن الإعلان عن نهاية العام الدراسي
21 - تلميدة الاثنين 04 ماي 2020 - 22:40
جيونا من الخر وقولو لينا شكاين ونتوما كتقولو لينا قرينا 75% من المقرر وراه والله مقرينها مشي الأساتذة كلهم غادين بنفس رتم راه كاين لغادي غبشويا عليه أحتى لبغيتو دوز لنا الوطني حيدو لينا دروس الخريين ومتعمقوش فالأسئلة فالوطني لحقاش مفاهمينش كنعرف غنطبقو القواعد ونتمنى توصلو الكلمة ديالنا و دول المتقدمة وحتى لمشي متقدمة علنو الخبر ديال إنجتح تلاميد ونتوما مخلينا معلقين راه نفسية محطمة متتبقاش كاع الgانة القراية بسبب هاذ الإكتئاب لولينا فيه
22 - كريم وجدة النسيم ر الاثنين 04 ماي 2020 - 22:43
الدولة تراقب الحالة الوبائية و تدرس العودة التدريجية أولا و إعداد خطة من أجل الإستئناف الدراسي لأقسام الإستشهادية قبل 20 ماي ستتضح الأمور جليا فلا تقلقوا مغربنا واعي بفضل جلالة الملك فاللهم ارفع عنا البلاء
23 - مغربي الاثنين 04 ماي 2020 - 22:45
السنة الدراسية لهذا العام سيتم إنقاذها سواء باعتماد نقط المراقبة المستمرة أو تنظيم الامتحانات الاشهادية إن اقتضى الأمر. لكن المشكل يكمن في السنة الدراسية المقبلة إذا تفشى الفيروس في الخريف المقبل ولم يتم التوصل إلى لقاح فعال.
24 - تلميذ في بكالوريا الاثنين 04 ماي 2020 - 22:53
و بزاف عييينا راه النفسية صعيبة ماقدرينش نزيدو نقراو و حشومة كل مرة نبقاو نتسناو متى يعلمنا راه بزاف التعليم عن البعد فاشل صراحة باك مغاديش نقدرو ندوزو راه مابقنا عاقلين والو دروس سباب هاد ظروف و انتظار و تفكير ،،، رأيي هو إلغاء الامتحانات و اعتماد النقط 50% المراقبة الدورة الأولى و 50% الجهوي .
25 - Taibi الاثنين 04 ماي 2020 - 22:53
لا يرفع الحجر الصحي الا بعد مرور 14 يوم بعد تسجيل آخر حالة إيجابية لحفظ الصحة العمومية و سلامة شعبنا و بلادنا. اللهم ارفع عنا هذا الوباء.
26 - آباء زمن كورونا الاثنين 04 ماي 2020 - 23:00
انا وليت كنحشم نسول اولادي فين وصلتو مع لقراية عن بعد اذا كنت انا اصلا ممرتحاش نفسيا للوضعية المزرية اللي كنعيشوا ولكم واسع النظز
27 - احمد طالب بالسنة الأولى باك الاثنين 04 ماي 2020 - 23:03
بصفتي تلميذ اوضح ان التعلم عن بعد لم يتبين لنا نتيجة عنه. االتعلم عن بعد غير لائق والوضعية التي نحن فيها لا تسمح لنا بإجراء الإمتحانات
28 - تلميذ الاثنين 04 ماي 2020 - 23:14
كيسحابلهم بلي التلميذ كيبقى شاد Netflix نهار كامل و مرتاح و شاد تليفون
أول ضغط نفسي كنواجهوه هو هاد الضبابية تاع القرارات المتخدة
29 - استاذ الاثنين 04 ماي 2020 - 23:16
بالنسبة للتلاميذ والاباء الذين يطالبون الوزارة بالافصاح عن السيناريوهات التي قد تعتمدها الوزارة لانجاح السنة الدراسية اقول لكم ان الوزارة المسكينة المغلوبة على امرها تترقب هي الاخرى المصير الصحي والامني بالبلاد ولا يمكن لها ان تتخد اي قرار الان (عكس نظيراتها ) الا بعد رفع حالة الطوارئ فارجوكم لا تحملوها ما لا طاقة لها به فقد تنفجر في اي لحظة هههه
30 - محمد عبدو الاثنين 04 ماي 2020 - 23:19
والله حتا حشوما هدشي لي كديرو التلاميذ و الطلبة را غيحماقو و نتوما كتلعبو بالاعصاب ديالهم واش دول متقدمة و دار حل معا ولاد بلادها و قدرات الضروف ديالهم و نتوما كتعملونا بحالا حنا ماشي بنادم نتلاقاو عند مولانا
31 - hakim الاثنين 04 ماي 2020 - 23:21
ارى ان الحالة الوبائية في بلادنا هي التي تسمح بسطير برنامج انهاء السنة الدراسية كما اعتبر الدروس الحضورية هي القاعدة المعتمدة في التقويم والامتحان لان التعليم عن بعد هو فرصة غير متكافئة ولا تمكن من اي تقويم
والصحة اسبق واولى من التعليم او اي شيء اخر
32 - تلميذ الاثنين 04 ماي 2020 - 23:22
كيسحابلهم بلي التلميذ كيبقى شاد Netflix نهار كامل و مرتاح و شاد تليفون
33 - عمر الاثنين 04 ماي 2020 - 23:23
لا أريد سنة بيضاء. لا أريد الإقصاء لأي تلميذ توفرت له وسائل الاتصال أم لم تتوفر له. ليس كل اولياء التلاميذ لهم مستوى تعليمي مناسب. اذا كانت الحكومة تنتضر نهاية السنة الدراسية لأن هناك المدارس الحرة خاضها تخلص العمال اللي فيها بفلوس الأولياء. والعمومي لأنها خاصها تبقى قابضة الأساتذة إلى نهاية الموسم . الحل كل شيء ناجح والدعم يكون بداية السنة المقبلة.
34 - بولمان الاثنين 04 ماي 2020 - 23:23
رفع الحجر الصحي مرتبط بنسبة العدوى اقل من 1 وليس بتاريخ معين بالنسبة وزارة الصحة المغربية اما بالنسبة لدول أخرى فقد بدأت في تخفيف الحجر الصحي
35 - دوي الإحتياجات الخاصة الاثنين 04 ماي 2020 - 23:32
أنا أم لتلميذ ذوي الإحتياجات الخاصة متبوع بامتحان السنة التالية إعدادي أطلب من المسؤولين أخد بعين الإعتبار هذه الفئة اللذين يعانون من التأقلم في القسم و بالأحرى في المنزل مع انعدام دروس الدعم نفسيا و معنويا
36 - تلميذ الاثنين 04 ماي 2020 - 23:37
الحالة النفسية للتلاميذ المقبلين على الإمتحانات الإشهادية جد متدهورة وحنا تلاميذ كنطالبو من الوزارة المعنية تخرج بشي قرار باش نعرفو فين غادين
37 - [email protected] الاثنين 04 ماي 2020 - 23:45
الامتحانات في كوريا ستقام بالهواء الطلق مع احترام المسافة بين مترشح واخر
في إيطاليا سيقام الكتابي والشفوي عن بعد
كل دولة تقرر حسب إمكانياته
انا اقترح ان يحدد النجاح على حساب نتااج الدورة الاولى بالنسبة لجميع المستويات الا مستوى الثالثة إعدادي والاولى باك والثانية باك وكذلك مستويات الكلية والمعاهد العليا.... اقترح ان يكون الامتحان في الجزأ المدروس حضوريا وليس عن بعد وذلك باتخاذ كل مقتضيات الحجر الصحي
38 - تلميذ الاثنين 04 ماي 2020 - 23:45
نطالب وزارة التعليم أن تعيد النظر في هذا التعليم المسمى بالتعليم عن بعد، والذي ليس له أي معنى وفاشل جدآ ، أنا كتلميذ باكالوريا لا أستفيد مطلقا من هذا التعليم عن بعد، و الكل يدري و أنتم تدرون أن المغرب في تاريخه لم يقم بأي تجربة لهذا التعليم، ونحن كدول العالم الثالث يلزمنا سنوات ليعمم هذا التعليم و يطور بشكل أفضل ليس كما هو الآن(رذيئ) ، فلهذا يجب أن تتخذ الوزارة قرارا مناسبا لجميع الطلبة و التلاميذ.
39 - hassan الاثنين 04 ماي 2020 - 23:51
كإقتراح :
## بالنسبة للمستويات غير الاشهادية الاعتماد على نقط الدورة الاولى مع خفض عتبة النجاح .
## بالنسبة للمستويات الاشهادية تأجيل الامتحانات الى الاسبوع الاخير من يونيو للسادس ابتدائي، للاولى و التانية باك الاسبوع الاول من يوليوز .مع الاكتفاء بما تم تدريسه قبل التوقف. مع تفعيل جميع اجراءات الوقاية بدءا بكثرة مراكز الامتحانات ، التعقيم قبل و بعد كل حصة للحجرات .
بالنسبة للتعليم العالي تأجيل الامتحانات الى شتنبر .، انداك كل مدرسة عليا او مؤسسة جامعية ترا كيف تبرمج امتحاناتها خلال هدا الشهر.
40 - من قدماء تلاميذ مدرسة أسرير الاثنين 04 ماي 2020 - 23:53
وما مصير المباراة الوطنية المشتركة ؟ هل هناك من تاريخ محدد؟ وماذا عن مباراة المهندسين التي ستنظم في فرنسا لفائدة هؤلاء الطلبة خاصة الذين استكملوا الإجراءات الإدارية لهذا الغرض، أتمنى تنوير هذه النخبة ، و الإجابة عن استفساراتهم و أسئلتهم و حتى قلقهم .
41 - Ahmed الاثنين 04 ماي 2020 - 23:59
Salam les écoles privées demandent le paiement je sais pas pour quoi se sont les parents qui restent des heures avec leurs enfants pour qu ils apprennent a lire et écrire enfin ces écoles veulent leures paiement c est impossible .
42 - طالب الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:07
أدرس في جامعة أسفي شعبة علوم فزيائية و الله منذ بداية حجر صحي لم يرسلو و لو شريط فيديو لدروس عن بعد إكتفوا فقط بإرسال دروس مطبوعة فقط و تمارين و حلولها بدون شرح
43 - الكسالى الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:08
يريد بعض الكسالى و منعدمي الضمير المرور بنجاح دون أدنى جهد مستغلين ظروف الوباء قصد الضغط على الوزارة من أجل نجاح الجميع و هذا أمر غير عادل و فيه ضرر للفئة المجتهدة التي تبدل قصارى جهدها من أجل النجاح لذلك على الوزارة إيجاد حل من أجل تنظيم الامتحانات الإشهادية و لو تطلب ذلك شهرا أو شهرين زيادة في السنة الدراسية لا تعطوا للكسالى فرصة استغلال الظرفية ....
44 - Moi الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:18
Je pense que la meilleure solution serait de compter les notes du premier semestre et celles de la première partie du 2ème semestre et pour Les CE6 , les 3ème année
collège et le bac je propose qu'il passe les examens en utilisant toutes les structures exploitables garantissant les mesures de sécurité sanitaire et pourquoi pas utiliser les infrastructures des clubs de football et les hotels
45 - Mounir الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:19
منذ الاستقلال والوزارة تعجز عن إنجاح الدخول المدرسي والجامعي في موعده اما جائحة كورونا فقد أسقطت أوراق التوت وأثبتت ان بلدنا تسير كالذي يتخبطه الشيطان من المس.
46 - Abdou الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:22
المشكل فالقراية كاين خاصة للتلاميذ اللي غيدوزو الباك. والمغرب مازال تيشوف اش غيديرو الدول للخرين . المستويات لخرى ماكاين فيهم مشكل.
احسن حاجة هي يكولو لصحاب الباك حتى لشهر 9 اولا 10. ولخرين ناجحين
47 - ولي امر الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:38
كنطلب من وزير تعليم انه يدير سنة بيضة ويوقف دراسة راه هذ تعايم عن بعد والو بما انني ام كنشوف مصلحة ولادي وولاد ناس سنة بيضة راه ايطلعو ماافهمين والو
48 - nawaf الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:59
الله يختار ما فيه الخير.
ضاقت بهم ما عندهم كيف يمشون انفسهم ولو لشهرين
49 - fini الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:05
je ne comprend pas pourquoi vous ne faites pas une année blanche universitaire pour les niveaux du primaire vous faites réussir les éléves c'est ce bien ce que la Finlande a fait dans une époque ancienne
50 - Oussama hzaim الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:21
غندير لايف لمدرتوش شي حل نيارطاجيه مع جاع جروبات حقوق الطفل و الانسان العالمية فالفيسبوك و نقول ليهم على جميع الامراض لي ركبتو فينا فهاد الازمة و الضحك لي كضحكو علينا و ندير شي حاجة فراسي وسط لايف والله تندير ليكم شوهة عالمية لي الدول المتقدمة دارو حل للولادهم و فرحوهم و نتوما بحالا كتصنعو اللقاح
51 - simo68 الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:42
Pour les 9eme 6eme et bac ,ils rentreront le 20 mai,,pour 3 semaines de consolidation,15 élèvespar classes avec le port des bavettes obligatoire,l'examen aura lieux en respectant un effectif de 10/ classe surveillés par un seul professeur.et tous les etablissement s de la ville seront occupés.Alors bonne chance mes élèves.
52 - تلميذ السنة أولى بكالوريا الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:55
إننا حقا نعاني في صمت فإننا نرجوا حل لهذه نوبات نفسية التي تحوم حولنا و التي سببها لنا هذا التعليم فإننا نعجز عن النوم بسبب التفكير المفرط عن موعد الإمتحانات و الله شاهد على ما أقول
أرجوا فقط من وزارة التعليم يا إما إلغاء هذه السنة أو إنجاحنا إلى سنة المقبلة فإننا تعبنا و نعجز عن تتبع دروسنا و فهمها
53 - السيد الوزير الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:04
اصاا حنا كبار و لا نتحمل صهد الكمامة اما دابا فاش سخن الحال خلاص....نحذر الوزير راه الشباب مغديش يلتزمو بها خلال الامتحان مغديش يقدرو عليخا الحرارة و الضغط و الارتباك ....حداري من بؤر في وسط التعليم ....حداري تهرسو البيض لي فسلة دفعة واحدة و نصبح مثل ايطاليا...صحة ابناءنا اهم نن اي شهادة.......ديرو ينة بيضاء داكشي لقراو هاد العام اصلا موحال يقراوه لخريف الجاس الله يحفض اوا ديرو سنة بيضاء و قطعو هبرا تبرا بلاما تبقاو ديرو تعديب النفسي.
54 - Moha... الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:08
إلى التلميذ رقم 1
"وخا ماعندناش مانراجعوا.........." غريب أمرك، في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال ولا تجد ما تراجع أو ما تقرأ...
كنا في السبعينات نبحث عن الدروس والمواضيع والمعلومات في كل مكان وكنا نجد ما نبتغيه من كتب ووثائق عند بائعي الخرد والمتلاشيات في "الجوطيات" أو عند أصحاب الدكاكين وبائعي الثوابل في أوراق التلفيف التي يشترونها بالكيلو... أما أسواق الكتب المستعملة فقد كنا نعتبرها مكتبات فاخرة لا يلجها إلا الأساتذة والباحثون... كان شعارنا "أطلبوا العلم ولو في مطارح الأزبال"...
55 - Hanane الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:13
مصير المتدربين في التكوين المهني الخاص
لا دروس لا تطبيق ولا توجيه .....ولا شيء منذ ان توقفت الدراسة ..على أساس هاد العام ناخدو ديبلوم!!!
56 - منال الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:17
بالنسبة تكوين مهني خصوصا السنة الثانية راه تعليم عن بعد مكنفهموا والو كن غير دارو سنة بيضاء حسن والله ومعندناش امكانيات باش نقرا عن بعد
57 - اميمة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:21
السلام عليكم أنا تنشوف بأن التعليم عن بعد غير كافي للتلاميد بلام ضغط على الوزارة يحسن عوانهم هده مسوولية كبيرة ومصير جيل
58 - تلميذ الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:41
بكل صراحة التعليم عن بعد فاشل لأن ليس كل الناس سواسية ماديا
59 - مواطن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 03:40
انا بعدا صحة ابني فوق كل شيئ سلام عليكم مغنصيفطوش ادوز امتحان وخى يكون غيخرج ليا مختريع
60 - مواطن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 03:59
الوزيرة الوافي لابديل لها....لماذا لايمكن ان نعتبر بان الطلبة عالقون وهم يعيشون في اوضاع مزرية....اغلب طلبة السنة الاولى لا يدروسون عندما اغلقت الحامعات ابوابها.....جميع الدول قد ارجعت الطلبة الذي في وضعية متدهورة الى بلدانهم.......في الاول طلبت من العالقين الصبر واليوم تخرجين بتخرجة ان.الطلبة لايعتبرون عالقون....حرام عليك ان تفكري تفكيرا ضيقا.من شيم الوزير ان يكون له فكر لحل مثل هذه المشاكل.....لان المواطنون انتخبوك لكي تجدين حلولا مشاكلهم.....
61 - Salah الثلاثاء 05 ماي 2020 - 04:10
بصفتي تلميذ يجب على الدول أن تعطينا قرارا حاسما لأن هذه الدراسة عن بعد فاشل بلغة التعبير يجب على الدول أن تنجح جميع التلاميذ و إلغاء الإمتحان الوطني و الجهوي والإعلان عن سنة بيضاء و هذا سوف يعطي نفس أخرى و شكراااا
62 - 010101.... الثلاثاء 05 ماي 2020 - 04:25
الثانية باك امتحان في يوليوز في دورة واحدة او اثنتين
الاولى باك تاجيل الجهوي الى نهاية شتنبر
الانتقال من مستوى لاخر يتم اعتماد نتائج الدورة الاولى وانهاء السنة الدراسية حفاظا على الصحة النفسية للتلاميذ والاباء وخاصة الامهات the end
63 - مواطن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 05:15
شخصيا حين أقرأ بعض الأفكار و الاقتراحات أجدها تفتقد للمنطق و التفاصيل. اتمنى على الوزارة من هنا حتى 20 ماي أن تجعل موقعا يقدم عبره المواطنون عموما و الفاعلون التربويون خصوصا أفكارهم. حينها ستكتشف الوزارة أفكارا كثيرة و أفضل مما يروج في أروقة الإدارات البيروقراطية اللتي ينعدم عندها كل ما له علاقة بالمبادرة و الابداع
64 - شذرات الثلاثاء 05 ماي 2020 - 07:30
التعليم عن بعد
الاستاذ كيعطي التمرين بعد 5 دقائق يرسل الاجابة ويقولك تعليم
كاولياء امور عندنا دراية بالمجال قدرنا ندعمو ولادنا ولكن هل كل الاسر استطاعت ذلك مع العلم ان مواكبة التعليم لا علاقة له باب او بام جامعية او امية بل بالتتبع
المغرب خطته في التعليم هي لا تعليم وهذه تتمة المسيرة
65 - عدنان ش الثلاثاء 05 ماي 2020 - 07:31
في نظري الحكومة أمام خيارين إما ان تعتبرها سنة بيضاء أو أن ينتقل الكل إلى السنة الموالية بمعنى أن نعتبر الكل راسب او أن نعتبر الكل فائز
66 - رد على الوزيرة الوفي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 08:10
انا طالب التحقت باوكرانيا اواخر شهر فبراير...تسجلت في الجامعة... مباشرة اغلقت الجامعة ابوابها لم ادرس ولاحصة واحدة للغة الاوكرانية....ولا اعرف اي حرف فيها....اعندماقررت الرجوع اغلقت الحدود....انا لست عالقا في نظرك...وامثالي كثر.....بالله عليك فكري مليا يا سيدتي الوزيرة لو كنت ابنك كبف ثشعرين وهل تعطيني صفة عالق ؟
67 - ام لطفلين الثلاثاء 05 ماي 2020 - 12:25
المرجو إنهاء الموسم الدراسي في أقرب اجل تعبنا وتعب ابناؤنا و شكرا
68 - tilmida الثلاثاء 05 ماي 2020 - 14:36
النفسية ديال التلميذ لعبة؟
69 - تلميذة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 15:05
اناا تلميذة لسنة الاولى باكالوريا بالنسبة للناس اللي كيقولو سنة بيضاء بالنسبة لكم هاد التعب كامل ديال السنة نعاودوه بيما نخليوه للسنة الثانية ما غاديش نقول ينجحونا حيتاش امر من سابع المستحيلات خاصهم على الاقل يقولو لينا الموعد او ما المصير راه تعبنا نفسيا واش نكملو الدروس ديال المقرر او نديوها فالجهوي والوطني بصراحة منعرف شنو كتسناو
70 - تلميذ الثلاثاء 05 ماي 2020 - 17:54
يجب على الوزارة إحترام آراء التلاميذ و مصلحتهم
71 - تلميذ أولى باك الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:57
من الأخر المرجو الإعلان عن الحل في أقرب وقت رحمة بالتلاميذ
72 - Amine الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:23
لا راه بيانا واش غيزيدو فلحجر او غيكون آخر شهر انشاء الله
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.