رصيف الصحافة: وزير الصحّة الأسبق يحذر من رفع الحجر الصحي

رصيف الصحافة: وزير الصحّة الأسبق يحذر من رفع الحجر الصحي
الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:00

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الثلاثاء من “المساء” وقول حسين الوردي، وزير الصحة الأسبق، إن إقدام المغرب على رفع الحجر الصحي الآن سيكون مغامرة خطيرة أمام تفشي جائحة “كورونا”.

كما عمل القيادي في حزب التقدم والاشتراكية على التحذير من إعطاء “أمل زائف بشأن فعالية الكلوروكين”، وقال إن مجموع اعتمادات وزارة الصحة المغربية يعادل ميزانية مستشفى مارسيليا الفرنسي.

وقال الوردي، ضمن دردشة افتراضية نظمتها شبيبة تنظيمه السياسي، إنه لا ينبغي المغامرة برفع الحجر دون الأخذ بالاعتبار استعداد منظومة الصحة، وزيادة كبيرة في عدد الفحوصات، والتأكد من جاهزية أقسام الإنعاش.

وشدد وزير الصحة الأسبق على أنه ينبغي الحسم في إنهاء حالة الطوارئ الصحية بعد تسطيح منحنى الإصابات، واقتراب معدل انتشار فيروس “كوفيد 19” من 0.5 في المملكة، بينما الوضع الحالي يبقى بعيدا عن كل هذا.

وبخصوص فعالية الكلوروكين ضمن البروتوكول العلاجي للمصابين بالمرض، قال حسين الوردي إنها غير مرتبطة بدليل علمي؛ إذ إن 80% من المصابين بالعدوى قادرون على التماثل للشفاء تلقائيا.

في الخبر الرياضي؛ قالت “المساء” إن محمد الناهري، لاعب نادي الوداد البيضاوي، استفاد من السراح المؤقت بعد أن تم توقيفه، بمعية شابة، بتهمة خرق حالة الطوارئ الصحية في مدينة الجديدة.

وأضافت الجريدة أن مصادرها أكدت صحّة توقيف لاعب “القلعة الحمراء”، الذي يقضي فترة الحجر الصحي في مسقط رأسه، وأن رئيس نادي الوداد علم بما جرى للناهري بعد سويعات قليلة من حدوث ذلك.

“الأحداث المغربية” اهتمت بمطالبة شركة الخطوط الملكية المغربية، من لدن زبائنها، بتمديد فترة تعويض تذاكر السفر من 6 أشهر إلى سنة كاملة، ومن بينهم الفنان جمال الدين بنحدو، الذي قال إن الطريقة الحالية للاسترداد غير منصفة.

وقال الاسم الشهير في فن الملحون إن على الناقل الجوي الوطني تمديد المدى الزمني لتعويض الزبائن عن التذاكر التي اقتنوها مسبقا، خاصة أنهم لن يكونوا مستعدين للسفر طيلة تمظهر مخلفات كورونا.

كما جاء في اليومية عينها أن العمل الرمضاني للفنان حسن الفد خلال هذه السنة، الحامل اسم “طوندونس”، ويعرض على “دوزيم”، أتى في حلة “بارودي تسخر من صحافة البوز”.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الفد نجح في تشريح صحافة وثقافة الـ”Buzz” بمبضع “الباروديا”، الذي اعتاد استخدامه في أكثر من عمل سابقا، مقررا خوض تجربة بعيدا عن “كبّور” في نسخه المختلفة.

الختم من “أخبار اليوم”، التي أوردت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال إنه يرفض تحميل وزير العدل وحده مسؤولية مشروع القانون 22.20 المرتبط باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المسؤول السياسي إنه أبلغ رئيس الحكومة، خلال لقاء به، قلق “حزب الوردة” من الحملة التي تعرض لها الوزير بنعبد القادر؛ وتبين أن هذا النص ليس له، بل نص حكومي، لأن المشروع يهم الدولة، ووزير العدل ليس “وزير الاتحاد”.

لشكر قال أيضا إن النص القانوني، إذا كان يضر بحريّة كل مواطن في أن يعبر بوضوح عن رأيه، فهو مرفوض شريطة ألا يتم استغلال ذلك لخدمة مصالح اللوبيات، وإن “المقاطعة” تعاقب عليها الديمقراطيات إن تأسست على مرجعية دينية أو إيديولوجية أو كراهية أو عنصرية.

وفي أخبار الحوادث؛ نشرت “أخبار اليوم” أن ثاني جلسة من محاكمة صاحبة قناة على “يوتوب”، بسبب سخريتها من إصابة نقيب هيئة المحاماة في مراكش بـ”كورونا”، عرفت تسجيل ترافع 848 محاميا ضدها.

وزاد المنبر أن مثول المتهمة في حالة اعتقال أمام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية، عقب ربطها ما جرى بالدفاع عن أحد المتابعين في قضية “حمزة مون بيبي”، انتهى بتأجيل المتابعة إلى فاتح يونيو المقبل.

‫تعليقات الزوار

88
  • مصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:09

    لا إله إلا الله … اللهم اشفى جميع مرضى المسلمسن

  • عدمي و افتخر
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:09

    عندو الصح لان كل ما فعل سيدمر في لحظة و ندخل في وفيات بالالاف ولكن الدولة ضعيفة لا يمكنها تحمل الكلفة الاقتصادية و الطبقة الهشة ستمحى و تصبح كارثة انسانية

  • chargi
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:11

    الله على العلم وزارة المغرق دائما تفاجئنا إنعهم يخافون عن صحت المغرب نشكرهم على هذه المجهودات القيمة

  • محمد لا غير
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:11

    صراحة نفتقد السيد الوردي في هذه الظروف الصعبة. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر. أما وزير الصحة الحالي فلا نسمع له ركزا. يبدو أنه مشغول كباقي وزراء حكومة الكفاءات بمناقشة قانون بنعبد القادر لتكميم الأفواه.

  • simo
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:11

    مع احترامي للوزير السابق نحن المغاربة نتشبث بالأمل ولو كان زائفا ورغم امكانيتنا المتواضعة فاملنا في الله كبير اكبر من اعتمادات فرنسا وغيرها.

  • وجدي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:12

    كدلك نطالب بتمديد حالة الحجر الصحي ودلك للصالح العام .على الأقل لنهاية شهر يونيو.وطبعا ندعو الى المزيد من التضامن ومزيد من الخطوات الحكومية المستعجلة .كدلك يجب الاقتطاع من راتب الموظفين الدي يتجاوز خمسة آلاف درهم.وبمضاعفة الاقتطاع في حالة عمل الزوج والزوجة معا

  • سعيد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:12

    حسين الوردي معروف عليه بكفائته العالية والاحترافية وكان قد نبه الى هذا الوباء منذ 2012 ورأيه يقتدى به والله احفو أتمنى لو يرجع وزير الصحة لانه طينة نادرة في بلدنا الحبيب وأي معامرة سندك كل ما حققناه والحمد لالله الامور تمشي جيد جدا والمختبرات تتقدم بشكل هائل والتطويق ناجح والله ارفع هاذ الوباء علينا واللذي أعطان دروس كبيرة رغم الآلام

  • منصف التازي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:13

    الى السيد الوردي المحترم
    نعم ممكن نبقى في الحجر الصحي ان اراد يعطينا مرتب ناكل به و نشرب به
    الاغلبية صفر درهم و اليوم 11 رمضان
    800 ا 1000 او 1200 درهم كثرة الهم تضحك بدون تعليق المرة الاخرىنشري بها كوردة نجييف راسي و لا حول و لا قوة الا بالله
    واش نخلص الماء و الكهرباء او الانترنيت او مصروف البيت
    نعم انا مع الدولة الالتزام بشروط النضافة . عطيونا باش نشريو التيد و جافيل و المعقم انتم تعرفون اننا صفر درهم من 50 يوم
    السلام عليكم اعرف الحيقيقة لا تعجب احد لاننا نحب التطبيل و التمجيد ولا نحب النقد البناء
    اقسم بالله مللنا حياتنا . نعيش بالديون حتى يحن الله

  • Oti
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:13

    و اين كنت وقتها يا السيد الوزير لما كنت على رأس وزارة الصحة !! علاش مابنيتيش المستشفيات او زدتي الأسرة باش في وقت كهدا نلقاوهوم! دابا عاد كاتتكلم

  • مواطن غيور. نداء حار
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:14

    السلام عليكم
    في انتظار انفراج غمة المغاربة العالقين في الخارج أدعو إخوتي المغاربة و جمعياتهم و الدين لهم إقامات بالخارج للتواصل مع القنصليات المغرية بالخارج أو مع جمعيات المساجد للتقصي و التكفل بالعالقين من إخوتهم في تلكم البلاد.
    نفس الأمر بالنسبة للمغاربة المهاجرين و العالقين ببلادنا،فالله أوصى بالصدقة في سبيل الله و ابن السبيل، و هؤلاء بعتبرون من أبناء السبيل، كما أنهم من دوي القربى لنا و " الأقربون أولى بالمعروف".
    قضية أخرى، لقلة السيولة من العملة الصعبة في بلدنا يضطرها للإقتراض بشروط صعبة من البنوك الدولية، نريد من مغاربة الخارج أن يهبوا و يتضامنوا مع بلدهم و إخوتهم في هاته الظروف بتحويل أموالهم و إيداعها في البنوك المغربية
    الدال على الخير كفاعله.

  • sarih
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:17

    الرأي ديالي انا ايهزو على بعض المدن لي مافبهاش شويا بشويا بحال اوربا مثلا هولندا مادرتش الحجر الصحي على الناس اما المدن ليماداروش الحجر الصحي مثل الدار البيضاء وغيرها ايمدوا الحجر الصحي فيها اما المدن ليفيها صفر اصابة علاش ايمدوا فيها اسي الوردي ……؟؟؟؟؟؟اوماتنساوش ايديروا الحجر الصحي على سي الوردي بوحدوا….

  • متقاعد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:19

    انتهى عهد الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية يوم نشر المرسوم المشؤوم بتكميم افواه المغاربة!! وانبعتث أحزاب في الطوندونس بسرعة قياسية مثل حزب الاستقلال الذي استنكر أمينه العام المرسوم مع شبيبته!!!!

  • ibn labnay
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:20

    رفع الحجر ضروري لعودة الحياة تدريجيا
    الحل
    من احس باعراض يوصف له الكلوروكين والازيتروميسن
    والولوج للدواء يكون شريطة الوصفة الطبية
    والحجر الذاتي لمدة خمس ايام

    اصحاب الامراض المزمنة و كبار السن تشديد التباعد الاجتماعي
    وعدم الالتحاق بالعمل,

    ان جل الاوبئة الخطيرة انقرضت لاسباب تبقى مجهولة حسب جل علماء الاوبئة
    هدا مايسمى رفع البلاء

    اللهم ارفع عنا البلاء

    امين

    وعيدكم مبارك سعيد

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:23

    1 – لشكر يدافع عن وزير حزبه. من المفروض أن يكون حزبه على علم بمشروع القانون المتداولة من الحكومة فور خروجها. فلماذا لم يرفضه هذا الحزب في الجلسة التي صادقت الحكومة عليه. عوض هذا فهو تقمص هذا القانون وراح يدافع عليه. والان يسعى للتبرؤ منه.
    2- في شأن مرافعة 800 محام في مسألة السخرية المزعومة على نقيب المحامين ومتابعتها في وضعية إعتقال. أليس هذه مبالغة في قضية عادية لا تستحق كل هذا التهويل.

  • عادل
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:23

    الحضر الصحي لم يطبق أصلا حتى نناقش رفعه من عدمه، نعيش طيلة اليوم في فوضى في الأسواق والشوارع…والسبب الأول هو أننا ندفع فاتورة الجهل الذي كرسته الدولة منذ عقود…

  • abdel tazi
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:23

    اتفق مع الرجل ولكن يا سيدي كنت في منصب مسؤول على صحتنا وكنت تعلم اننا سنصل الى هاده المرحلة طال الزمن او قصر ولكن لم تتخد من الاجراءات اللازمة والبعيدة الامد على الاقل كتوعية الشعب بالامراض الفيروسية والتي للاسف لا نعلم عنها شيءا حتى نصل للمرحلة المواطن الواعي الذي يقوم بالحجر الصحي طواعية دون تخويف او ترهيب او رصد كل هاته القوات والامن لاجباره البقاء بالمنزل.
    كل مسؤول يقوم بدلك الدور الضيق والاني فقط وبعد انقضاء ولايته فليات ااطوفان .
    احبو وطنكم احبو شعبكم احبو ملككم شاتم ام ابيتم المغرب وطن واحد والبقاء للاصلح.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:25

    و مذا فعل بعض " النصحاء " للوضعية الصحية اما كانوا يديرون دوالبها؟ فليعطون أرقاما " دالة" لعدد الأطباء و الممرضين الذين ثم ادماجهم خلال 5 سنوات و كذلك " نسبة نمو " التغطية الصحية في عهدهم. الميزانية المخصصة للأدوية التي" توصلت " بها المستشفيات والمراكز الصحية. جائحة كوفيك 19 يجب أن تعطينا دروس الإستفادة منها : الاستثمار في القطاع الصحي "العمومي " و بالطبع في قطاع التعليم " العمومي". و من ثم ستكون الرافعة الديناميكية لجميع القطاعات الأخرى: الصناعة بكل مجالاتها، التجارة، الفلاحة …و يمكن للمغرب أن نحرز على الاكتفاء الذاتي و بعد ذلك تطوير الانتاج للتصدير الخارجي.

  • مغوار
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:26

    سبحان الله بين ليلة وضحاها صارت صحة المواطن المغربي المسروق والمسحوق مهمة عند الدولتنا الحبيبة, المواطنين البسطاء يقضون ليالي رمضان المبارك بحرقة نطرا للتكاليف التي تضاعفت الكرا والما والضو والعيش وكل مرة يخرج علينا الساسة المرتزقة بأقوال تافهة

  • yassine
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:27

    عند الحق خاصنا نزيدو فالحجر الصحي على الاقل 2 اشهر باش هوا الصالير و التقاعد ديالو طالع وحنا ناكلو الربيع الا لقيناه باقي.

  • موطن حور
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:28

    السلام عليكم ورحمة الله بغيت نسول اسي الوردي بلي كونتي وزير الصحة اشنو درتي اه ياك مادرتي تاحاجة سبيتار هو الاخر ما بنتيهش اه ياك وزارتك دارت اكبر مصيبة اه اول نسيتي دابة وانا ولا الحجر الصحي وووو شوف لنتا ولا حكومة الدل كلكم تاتكلو فلوس الموطن وخيرات البلاد حنا عندنا الملك الله ينصرو شكرا هسبريس

  • الحاج الفهامات
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:28

    على الاطباء ان يقدموا دواء او لفاحا للوباء او يلتزموا الصمت ،فما معنى ان ينتقدوا برنامجا علاجيا يتضمن الكلوروكورم و لا يقدمون بديلا ،الكلوروكورن و مشتقاته هو الامل الوحيظ للمرضى و لسيما ،دوو الاصابات المبكرة ، الان هناك علاج اخر ظهر في امريكا و هو مثل الكلروكورم ،ليس جديدا ايضا ، ،فهل يجب ان نترك الناس تموت ،في انتظار النتائج السربرية في اخر الشهر ،لقد قالت احدى الاخصائيات في فرنسا بانها تشعر بالعار لاستعمال دواء بدون ضمانات عن اثاره الجانبية و الغريب انها لا تشعر بالعار ،و ارقام الموتى تجاوزت العشرين الف ، و السؤال المحير لمادا سكت الوردي الى ان ظهر تلعقار الامريكي "رمدسيفير " ،هل هي دعاية مجانية له ضد الكلوروكوم ،؟

  • متتبع
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:30

    مرحبا السي الوردي عطينا غير شي 10000dh ونريحو تا شهرين آخرين نتا فلوسك مضمونين وحنا البوفرمان نمشيو نموتو ياك مرحبا ولاكين راه حنا خوتكم مخدامينش غير مريهين بلا خدمة ولا ديك 800درهم نخلصو بيها الماء والضو ولا نشريو بيها الماكلة ولا ولا ولا ولا ولا ولا

  • عبدالواحد عبدالواحد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:31

    في الحقيقة خاص الدولة تقوم بجميع الامور السياسية الناجحة لتساعد الفقراء.الناس في هذه الأيام احسوا بالتعب ولن اقول التعب النفسي فحسب بل حتى المالي.

  • رشيد بشار
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:32

    سؤال للسيد الوردي لماذا لم تفعل شيئا لما كنت في موقع المسؤولية و كنتم تقولون كما اسﻻفكم و لاحقيكم قولو العام زين

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:33

    لنصدق وزير الصحة السابق يجب أن نقيم منحزاته في عهده. ها هي كورتوا اتت؟ كيف تركت المنظومة الصحية قبل أن تنصرف؟ الست جزءا من المعانات التي انت جزءا منها؟ وتأتي وتنظر وتحذر من رفع الحجر؟ يا اخي الوباء سيطول والاقتصاد والمواطن معا يتضرران ولهذا عواقب. نحن مع الرفع التدريجي والمفارقة يدركون كيف سبتعاملون مع الوضع الجديد. فاقد الشيء لا يعطيه.

  • عكاشة لخديم .
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:34

    انا مع الرفع التدريجي للحجر الصحي ، هذا الاخير الذي اعطى اكله منذ بداية تطبيقه. اشكر كل الساهرين على تطبيقه وعلى اختلاف رتبهم . يضحون من اجلنا . اللهم اجعل عملهم هذا في ميزان حسناتهم يوم القيام . رجال تركوا اولادهم في الحجر ويسهرون على راحتنا والحفاظ على ممتلكات رعايا صاحب الجلالة والمهامة ملكنا المعظم نصره الله . اللهم احرسه بعينك التي لا تنام . اللهم احفظه ولي عهده ووارث سره سيدي مولاي الحسن . اللهم ارفع عنا هذا الوباء انك سميع مجيب الدعوات . بحق بسم الله الرحمان الرحين .
    وصل اللهم على محمد وال محمد في العالمين انك حميد مجيد .

    – عكاشة لخديم .

  • الله يعطينا وجهك
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:36

    عندما يكون مسؤولينا في مركز القرار ، يدفنون رؤوسهم في الرمال كالنعامة ،
    وعندما يعفون من مهامهم ، تفك عقد ألسنتهم .

  • khalid
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:37

    نعم اضن ان وزير الصحة السابق على صواب اذا رفع الحجر الصحي سنتعرض لكارتة عضمى لقدر الله ولكن كيف لنا ان نبقا مسجونين في البيوت ونحن ليس لنا مورد رزق فانا مثلا لم اتوصل بعد بالمساعدة الماية وليس لي اي دخل كيف اواجه تمديد الحجر الصحي ولدي اطفال نطلب من المسؤولين اذا ارادو ان يمددو الحجر اولا ان يعجلو لنا بالمساعدة المالية فهي من الدروريات في هذا الحجر ونسال الله تعلى ان يرفع عنا هذا الوباء امييييين

  • شيماء
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:39

    اذا تم رفع الحجر الصحي غتوقع كارثة اقسم بالله

  • حاجي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:42

    نحن مع الحجر الصحي لكن مصاريف الماء و الكهرباء والكراء وديون الأبناك والعيش والائحة طويلة…كيف يمكن أن نسدد هذه المصاريف، يجب أن يرفع الحجر.

  • ben
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:46

    حقيقتا لا لا ثم لا::: يجب إيجاد حل للخروج إلى العمل لينقد مايمكن إنقاده لان إنهيار الاقتصاد أسؤ من مرد كورنا . وحتا بعض الازواج بداؤ في مشاكل عائليه ……..

  • اللهم الموت و لا هاد الحبسة
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:47

    استغرب من دولة لا اساس لها و لا شرعية لحكمها تتسلط على الناس و لا تمل من سياساتها تعويض 6 ايام و حبسو و الحجر 60 يوم و غيزيدو من الفوق و خلاص والو شحال و نتوما كتشفرو جا وفت باش تكونو رجالا و لو مرة وحدة فحيتكم…… بحال المناشر طالعن نازلين واكلين

  • رئي حر
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:47

    نشكر الوزير على هذه الإلتفاتة الحكومة المغربية دائما تفاجئنا وأنا على يقين سيمدد الحجر لأننا أحسن من فرنسا شكرا للحكومة المغربية

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:49

    اسي لشكر بن عبدالقادر راه ناضج وملقح حتى واحد مغادي افرض عليه بالقوة باش يصوغ قانون يتنافى مع توابت و شعارات الاتحاد الاشتراكي اللهم ان سي عبدالقادر كان يود ان يخلد اسمه كاما خلده بنكبران في الحكومة السابقة من قوانين وتعسفات ضد المغاربة
    سي عبدالقادر الى كانت كرشو خاوية وقولبو العثماني خاصو يخرج بندوة صحفية يشرح فيها الكل وبعد ذالك يقدم استقالته ويستقل حزب الاتحاد من الحكومة وهذا اقل ما يفعله حزب ديموقراطي.

  • جمال
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:50

    هاد الوزير السابق عاد باليه دابا راه المغرب ميقدش يفعل شيحاجة مع الحجر الصحي .علاش مقادش الصحة مني كان وزير ديالها انا تيبان ليا هاد الوزير تيعمل حملة انتخابية قبل الاوان واش مبغاش يفهم ان الشعب راه عاق بلاحزاب تقلبو غير على المصالح ديالهم والله متهمهم الشعب تهمهم غير المناصب والله مابغاو يحشمو حثى فؤ هاد الضروف

  • lamrini
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:54

    السيد البروفيسور الوردي خبرة ومستوى جد عالي معه الحق وغيور على البلد تفكير منطقي و واقعي.

  • جبران الحلاق
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:54

    كلوروكين ؟ واضح ما قاله السيد الوردي. و إلا فكيف بمزايا كلوروكين تغيب عن دول يموت فيها المرضى بالألاف كل يوم؟ حتى بعض الدول التي استعملته بشيء من التجريب تخلت عنه. و ترامب الذي أاد به عاد ليصمت. ومعلوم أن ليس كل الناس المصابين بكرونا يموتون، إلا إذا لم تكن لهم المناعة الكافية للمقاومة. و ربما كان على النظم الصحية أن تعمل في هذا الاتجاه لتقوية مناعة المصابين و غير المصابين. وذل من خلال الأكل الصحي ومنع الأاء المضعفة للمناعة.
    أما نصيحة السيد الوردي أو غيره بصدد الحجر الصحي فهي من ناحية أخرى ليست سهلة، ليس من الناحية النفسية فقط، وإنما هناك ظروف منها مثلا أن فئات واسعة ليست مقيمة في فيلات واسعة بحدائق و هدوء ومسابح و فضاءات للرياضة و وسائل للتثقيف ة الترفيه ..إضافة إلى أن فئات واسعة من شعبنا ليست لها طاقات مادية لمواجهة الحاجات الضرورية، فهناك العديد من المهن والأنشطة التي توقفت وحتى في حالة الحصول على دعم الدولة فهذا الدعم يبقى غير كاف… إذن؟

  • المفهوم المعاكس
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 22:59

    …ووزير العدل ليس "وزير الاتحاد".
    نعم ليس وزير الاتحاد بل وزير اتحادي.. ينتمي للحزب الذي يتراسا المدافع عنه.. الذي هو بذلك يدافع عن الحزب ، وبالمفهوم المعاكس يكون ذلك اعترافا بمسؤولية الحزب عن مشروع القانون المشأوم..

  • Khalid
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:00

    كل التقدير لهذا الشخص
    صلة بالموضوع:
    تكريسا للشجع…يرفض البنك الشعبي منح الدعم الخاص بالاجراء المتوقفين عن العمل المسجلين بالضمان الاجتماعي الذي امر بتقديمه جلالة الملك حفظه الله …يستولي البنك على المبلغ كله بدعوى قرض بسيط قديم لسنوات (عبارة عن تسبيق للاجرة)لم يؤدى وتراكم فوائده ولم يغلق الحساب… وهكذا فقد اخضع هذا البنك مبلغ الدعم للحجز والاقتطاع …مع العلم ان دور الابناك في هذه الظروف هو فقط توزيع المساعدة و العمل كوسيط لمساعدة الدولة في ذلك الدعم…المرجو من المسؤلين التدخل الآني وحث مثل هذه الابناك من تمكين المستفيدين من حقهم في تسلم المبلغ الخاص بالتخفيف من عبئ الظرف على المواطنبن…نرجو التدخل الحازم العاجل والجدي للمسؤولين لحماية حقوق المواطن

  • عمر اب لابن متضرر
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:00

    السلام عليكم انا اتفق معكم على تمديد الحجر ولكن الله يعلم بحالة الرعب والخوف التي اعيشها انا وزوجي على ا بنا المحاصر بزاوية الشيخ عمالة بني ملال معلومة انه يدرس بالرباط ذهب لمدة 5 ايام وغلق هناك لمدة شهر وعشرون يوما يبكي يوميا ويهدد جده وجدته بالهروب وهم كبار في السن وانتم تخيلوا ابن صغير محاصر ولايطلب سوى الالتحاق بوالديه ما عساه ان يفعل وخصوصا المدة طويلة ونفسيته تنهار اناشدكم واناشد الجميع ان يفتوني بحل لانني دهبت الى عمالة الرباط ولم فيدوني وكدالك جده في زاوية الشيخ والله والله العظيم هذا الشهر المبارك نصومه ونحن في حالة يعلمها الا الله شكرا لجريدة هيسبريس

  • معلق
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:01

    كنحترم هدا السيد أحسن وزير الصحة داز في المغرب

  • محمود
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:02

    التعامل مع الوباء يحتم إستشارات الكفاءات العلمية و التقنية و سي الوردي من الكفاءات العلمية في بلدنا و له تجربة واسعة في الإسعاف في المستعجلات العمومية و كان من الأجدر أن يكون في لجنة اليقضة لكن بصفته عالما و ذو تجربة لا بصفته الحزبية أما المزايدات الحزبية في هذا الظرف لا تزيد الأمور إلا تعقيداً و هذا ما نشاهده في دول الشمال التي تجاورنا كل حزب "يلغا بلغاه "حتى سقطت آلاف الضحايا .

  • مهاجر
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:10

    وزير الصحّة الأسبق يعرف ما يقول وهو من تكلم عن جائحة كورونا سنة 2012,
    لم يؤخذ على محمل الجد عندما توصل إلى نصيحة لوضع بروتوكول لمكافحة هذا الفيروس مستقبلا.

  • elmustapha
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:14

    النتائج الكارثية التي وصلت إليها وزارة الصحة في العقد الأخير كانت بسبب السيد الوردي وسياسته الغير الناجعة في إدارة هذه الوزارة ، و الذي يطل علينا بهذه التعليقات نقول له : يقول المثل المغربي :كن كان الخوخ يداوي كن راه داوا راسو

  • السلاوي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:15

    تعددت الاسباب و الموت واحد باركة من الحجر را غادي نموتو بالزلط قبل كورونا و عباد الله را شهرين ما دخلناش سنتيم ما اعطيتونا استفادة را قربنا نحماقو نديرو الوقاية خليتونا نخدمو على ريوسنا لكل اجل كتاب . اينما تكونوا تدرككم الموت .

  • الحمد للہ
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:16

    ارجوكم اللہ ارحم الوالدين، نحن في امس الحاجة لاتمام اجراءات الزواج المختلط بجہة الجنوب۔ ففي حالتي فقد قمت بجميع الاجراءات القانونية احتاج فقط لجلسة مع القاضي،لكي اكتب عقد الزواج۔ خطيبي يعيش مع عاءلتي الان اللہ وحدہ لي عالم بحالتنا ننتضر بفارغ الصبر ان يتم حل لہدا المشكل راجية من اللہ ان يكون ہناك حل في ظروف ہذا الوباء و ان يتم ہذا الزواج باذن اللہ۔ فاقتراحي لما لا تنعقد ہذہ الجلسات عبر شبكات النترنيت۔ و شكرا۔ اللہ ارحم الوالدين ما ديرو لينا شي حل۔

  • Aziz
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:17

    يعتبر البروفسور الوردي افضل وزير للصحة في تاريخ المغرب بعد الاستقلال بدون منازع . احب من احب ومره من كره . .ولكن في بلدنا الحبيب الرجل الكفء لا مكان له في تدبير الشأن العام .

  • خاليد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:19

    هيهات ثم هيهات بين الوردي وبين الوزير الحالي لكى الله يا وطني

  • abdo
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:19

    نعم كلامك صحيح والله هذا الوزير تغير في عهده عدة اشياء نعم يجب عدم رفع الحجر الصحي في هاته الظروف …

  • sun shine state
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:28

    il etait l,un des meilleures ministres de la sante dans l,histoire du maroc.

  • عابد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:29

    صرح السيد اليوبي أن "84 في المائة من مجموع المصابين حالتهم بسيطة أو بدون أعراض نهائيا" لذلك فهم لا يحتاجون لا الكلوروكين و لا أي دواء

  • صاحب سناك
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:31

    المشهد ضبابي … اقسم بالله انني اعيش بالكريدي … اكتري سناك . صاحب المحل مدين لي بشهرين و المدخول متوقف …الستار الله

  • سحيتة البوحاطي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:42

    السلام عليكم وزير الصحة الاسبق يعرف الحقيقة .لايمكن رفع الحظر حتى تتحكم الوزارة في الوباء الان لازالت بؤر التجمعات في الشركات في السجون في الثكنات . ولازال التهور .ولازالت الشركات تعمل…..المهم يجب ادخال الجيش ونمر للمرحلة الثالثة لمدة 20 يوم على الاقل حتى نصل لادنى المستويات خصوصا الرباط سلا والدار البيضاء ومراكش وطنجة وتطوان حتى نتحكم في الاصابات ثم نفكر بفك الحجر والسلام .

  • بولمان
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:43

    الله الله نعم الوزير نعم الكفاءة تنبأ بهذا الوباء2012 ورغم هذا تمت إقالته من المنصب ككبش فداء للأحداث الحسيمة وليس كهذا الوزير الذي لايحسن حتى الحوار مع الصحافة لايعرف حتى اسم صلاح الدين ااغماري

  • بناني رشيد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:45

    والله اريد فقط ان ابلغ سي الحسين الرجل المناسب في المكان المناسب .رمضان مبارك انت وأسرتك الكريمة كل عام وانتم با الف خير واقولك جزاكم الله على كل المجهوداتكم.سواء من قريب او من بعيد .لم يسبق لي ان تعرفت عنك ولاكن خدماتك تعرفوننا بكثير مرة تانية شكرا لك نحبك في الله.

  • Abdelkrim
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:48

    لايجب المغامرةبرفع الحجر الصحي لان المغرب يبقى ضعيف الامكانيلت الصحية بالمقارنة مع الدول الاخرى التي بالرغم من قوة منظومتها الصخية لازالت غير قادرة على كبح جماح هذا الفايروس لدى وجب التريت حتى تنخفض الاصابات الى عتبة 0,5والتدرج بعد ذللك في رفع الحجر الصحي والتركيز اكثر على البؤر التي يوجد بها عدد كبير من الاصابات.

  • شبكوني
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:58

    ما لايعلمه المغاربة ان الفلاح المغربي راه كاعي 100ب100 الاغنام اصبح ثمنها بخسا والاسواق مغلقة لايستطيع الفلاح بيع زرعه او غنمه ..الحرفيون ينشطون بدء من شهر ماي ..والله لو استمر الحجر شهرا اخر سيقع انفجار حتمي ..الناس راها كاعيا ولا حل

  • هراندو
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:02

    سي الوردي لن اتق بكلامك عدرا لانك افشل وزير مر من هنا نحن هرمنا من هاذا الحجر نحن مياومين وملتزمين بمصاريف الاسرة والظراءب …….اما انت فيكفيك مصروف الوزارة الدي تركته لك بعد المغادرة وزيد وزيد وزيد وخليونا حبايب ورفعو علينا هذا الحجر في الوقت المحدد سابقا ورمظان كريم

  • Brahim
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:04

    يجب أن يرفع الحجر الصحي ، الشيئ إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده، نفسيتنا جد متعبة، جيوبنا فارغة، الجائحة ليس لها دواء و لا يعرف متى يمكن أن يتم التوصل لدواء، ليس من المعقول أن يستمر الوضع على ماهو عليه،

  • Samir
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:05

    Je veux juste dire que ceux qui sont contre le déconfinement et l'arrete des mesures de restriction des déplacements …

    Je vous pose deux questions, pour quelle raison vous
    êtes contre le déconfinement et deuxième est-ce que y a deja un confinement dés le début

    Il faut absolument survivre avec le virus et accelerer les testes, sa fait deja deux mois que le virus existe mais la contamination augment doucement, peut être on vit sur la peur pas plus, le maroc adopte le vaccin contre la tuberculeuse (BCG) un vaccin qui est en test aujourd’hui contre le CIV 19

    Peut être on est deja bien protéger mais on est bloque par notre peur

  • مغترب
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:05

    على الأرجح تمديد الحجر الصحي لغاية 10 يونيو و بداية التخفيف تدريجيا فنسبة وعي الأروبيين عكسنا تماما لذا ينبغي الحذر و خصوصا عيد الفطر و كثرة التجمعات و الإختلاطات قد تهيج الوباء من جديد

  • سؤال
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:05

    84 في المائة من المصابين بدون أعراض نهائيا و 3 في المائة من مجموع المصابين في وضعية حرجة و 3,5 في المائة هي نسبة الوفيات هذا ما قاله السيد اليوبي. إذا الموجودون في وضعية حرجة مصيرهم الموت. فأين هو مفعول الكلوروكين؟؟؟؟؟؟؟

  • tonton
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:23

    n importe quoi Mr wardi deconfinement obligatoire le mai les gens n ont plus rien à manger ou est la deuxième mensualité de ramed nous sommes le 6 avril

  • الفهامة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:35

    والله الى زوينة هاذي قالك سي الوردي على الدولة عدم رفع الحجر الصحي و متى انشاء الله حتى ل 2022 ولا فوقاش. الناس تموت في صمت و القضية واصلة لعظم ايوا ارالينا شي فكرة نوكلو هاد الشعب و عمرو لخرجو للزنقة. قالك طبيب وفاهم ايوا فسر لينا كيفاش كينتقل هاد المرض نعرفو بعدا.

  • واحد من الناس
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:42

    متفق تماما مع التعليق رقم 8
    والله ليس لدى اغلبية المغاربة مانع من زيادة مدة الحجر وانا واحد منهم لاكن المشكل ليس كما يبدو ل البعض
    لحد الان لم انوصل شخصيا باي مساعدة من الدولة او جمعية اكتري شقة ب 1500درهم زاءد مصاريف المعيشة الزوجة حامل في الشهر 7 تحتاج كتير من الاشياء لا اقول هادا لطاب التعاطف ماعاد الله لتوضيح الامور ففط هناك من هم اكتر مني
    الله المستعان وجب على المسؤلين كراعات هده الامور وتسريع وتيرة المساعدات
    مع العلم انها هزيلة جدا ولا تكفي فكيف بزيادة شهر او شهرين او حتى 20 يوم
    اللهم رفع عنا الوباء
    يعطيونا مانصرفو او باش نعيشو نكلسو حتا ل راس العام ماعندنا مشكل الميزانيت كانت كتخسر ف المهرجانت او الخوا الخاوي او دبا النس ما لقيا باش تعيش او يكولو زيادة الحجر الصحي علا حساب الطبقة الهشة معدومة الدخل او مهضومة الحقوق
    مكاينش لي يحس بيك غي لي عايش بحالك بحالو
    اقول اللهم رفع عنا الوباء واحم من مات من المسلمين امين
    قال صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤل
    عن رعيته

  • نادين
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:44

    ليس هناك حجر صحي ولا يحزنون.اذا خرجت الشارع ترى الناس لا يحترمون المسافة بينهم ولا يضعون كمامات والبائعون المتجولون يصرخون في الأزقة يبصقون على بضاعتهم باستهتار واذا اردت الابتعاد وترك مسافة آمنة بينك وبين الآخرين هم يتجهون نحوك.
    نحن شعب لم نبلغ درجة الوعي واحترام الاخر وانتظار الدور في زمن كورونا وفي زمن انعدام كورونا.
    يلزمنا قرن حتى نبلغ درجة الوعي المفروض.
    وا أسفاه…….

  • ahmadi
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:52

    الله يحفظك يا السيد الوردي .. bravo..l الصحة قبل كل شيء..

  • سعيد بازا
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:53

    تمديد الحجر الصحي له عواقب الإقتصادية هاءلة(فراس مالي تيليفون ويفي ديال جيران ) على أغلبية شعب رغم الإستمرار الوباء يجب المراعات لطبقة الوسطى من الحرفيين و أصحاب القطاعات الحرة و التجارة وووو أما الفقير له الله هناك ناس تعاني في صمت أخد منها الكثير و لا تطالب بشيء رأس مالهم شرف و همهم قوت يومهم اداء دينهم لأسف المساعدات غير كافية زاءد الحياء
    ما أجمل الفقراء و يحي الفقر و نسأل الله أن ينظر من حال الجميع

  • Simsim
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:54

    كان على وزير الصحة السابق السكوت احتراما للوزير الحالي ولوزارة الصحة
    وعن الاعتمادات المغربية في مجال الصحة
    ما ذا كنت تفعل ياسيادة الوزير لما كنت على رأس وزارة الصحة؟
    دول أوروبا تخرج الآن من الحجر الصحي تباعا
    مع العلم أنهم تضرروا أكثر من المغرب
    رد على ذلك أن إمكانيات الوزير ليست هي إمكانيات المغاربة كافة وبالتالي فالبقاء على الحجر الصحي لن يضره في شيئ
    المشكل هو مشكل المغاربة المياومين وغيرهم من لا يملكون قوت يومهم إلا بجهد جهيد
    وجب الخروج من الحجر الصحي بالتاريخ المحدد له اعتبارا لعدة عوامل منها على الأساس العامل النفسي على الأطفال

  • احلام
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:56

    إلا ترفع لحجر بحال ما درنا وال شحال احنا صابرين نزيد نصبر حتى رب يفرج…للي بعقل غد يحمي راس اعائلتو ابلاد اللي معارفش بهاد شي اكايستهزء بيه غد يجيبها فراسو…

  • زانجبار
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 01:04

    **الأذب هو السعي الحثيث الممزوج باللطف والإنتباه في ابداء احترامنا ومجاملاتنا في تصرفنا الخارجي للجميع** مول الضوء

  • Mourad
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 01:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا اشاطر رأي السيد الوزير السابق الحسين الوردي بأن لا ثم لا لرفع الحجر الصحي ولو تدريجيا حتى يصل معدل RO=0,5. وهذا الرقم مستبعد في هذه الظروف لأن هناك تهور وانفلاتات من المواطنين الذين يتوجهون من مدينة إلى أخرى رغم المراقبة الشديدة.
    صراحة كيف نفسر وجود بؤر جديدة على مستوى مثلا مدينة الرباط وسلا بعدما لاحظنا مستوى الإصابات في منحنى والعكس صحيح إذن السؤال ماذا نحن فاعلون؟
    يجب تطبيق القانون والصرامة والابتعاد عن المرونة والشفقة في هذه الظروف.
    الثقة الزائدة بالدرجة ديال البلاد " مخدماش فهاذ الوقت"
    يقول المثل "ربط تلقى مطلق".

  • Kennedy
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 01:27

    Deconfinement progressif le 20 mai, vivre avec le virus comme tous les autres pays là où ça était plus graves, ça va passer avec la chaleur africaine, ce ministre joue avec le feu en déclarant que la chlorquine ne sert à rien tandis que plusieurs milliers l utilise dans le monde comme traitement avant un nouveau vaccin

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 01:27

    الحجر الصحي المنزلي يجب الحفاظ عليه ماىدام هناك زيادة عدد المصابين
    إذا كان هناك رفع يجب أن يكون محدودا خطوة بخطوة يجب ان يكون هناك سدود لمحاصرة الجميع من مدينة إلى أخرى
    La quarantaine à domicile doit être préservée tant qu'il y a une augmentation du nombre de personnes infectées
    S'il y a un levée, il doit être limité par étapes.il doit y avoir des barrages pour entourer toute les agglomerations de chaque ville tout le monde ne devrait pas sortir des zones urbaines pour rejoindre une autres région dans un premier temps faut maintenir le confinement en quarantaine et plus de contrôle des sorties dans la journée beaucoup de monde a travers nos villes ne respectent le confinement une personne seul devrait sortir faire faire ses courses

  • ABDERRHMAN
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 01:59

    ارفعوا الحجر الصحي فورا يخلوا لكم وجه الامل والرضى في صفوف المواطنين ، امراض شتى ، اسر مشردة ، آباء وامهات عاطلة ، اسر معلقة داخل المغرب وخارجه ، قلق صحي ، توتر صحي ،وضعية صحية مكتئبة حادة مؤسسات مغلقة انتحارات متفشية ….. الخ
    واستمرار الوضع بهذا الشكل يؤدي الى امراض مزمنة .

  • ولد فضالة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 02:01

    اغلاق الحدود قرار سياسي للمملكة المغربية الشريفة قرار صائب و في محله و انتهى الكلام و نطالب بتمديد الحجر الصحي الى نها ية غشت . ابقى الله مولانا الامام سبط الرسول, الملك المفدى و السدة العالية بالله جلالة الملك و ا مير المؤمنين محمد السادس نصره الله و ايده ذخرا و ملاذا لشعبه الوفي المتعلق باهذاب ا لعرش العلوي المجيد وحفظه بالسبع المثاني وبما حفظ به الذكر الحكيم انه سميع مجيب الدعاء امين امين امين

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 02:09

    الجميع اليوم يريد أن يركب على موجة كورونا و تقديم الوزير السابق وكأنه منقد البشرية والحال أن التقارير حول تفشي الأوبئة كانت دائما معروفة لدى الجميع وبالخاصة من مديرية الأوبئة التي لم يكن أحد ينتبه إلى وجودها وما تنتج مصالحها للدراساتها من أبحاث أو متابعات لتطور الفيروسات والأوبئة حول العالم حتى صارت بقدرة قادر هي المديرية الرئيسية في الصحة التي توافينا بالمعطيات واليوم حتى أمريكا خلصت مراكزها الدراسية بأن هذا الفيروس الذي يجتاح العالم نذ نهاية 2019 حتى الآن ليس من صنع البشر ويبقى الساسة وحدهم وعلى رأسهم الرئيس ترامب يحملون الصين المسؤولية.

  • مغربي وكفى
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 04:46

    لا تتحاملوا على الرجل ماذا فعل في عهده بل إبحثوا عن الميزانية الهزيلة المخصصة لوزارة الصحة منذ الاستقلال الرجل كان يعمل وفق الإمكانيات المتاحة والدليل لماذا وضعية مستشفياتنا كارثية لماذا مازال المواطن المغربي يتنقل من مدن بعيدة لمحور الرباط الدار البيضاء للإستشفاء??????لماذا تم دفع جزء من صندوق كورونا لوزارة الصحة عقب الجائحة????

  • غير على سبة من امريكا
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 04:55

    واحد البروفيسور مغريبي هنا فامريكا سولوه كالو ليه الى عطاوك وزير فالمغرب تمشي,,,كاليهوم اعود بالله نمشي للجحيم,,كنربح هنا دوبل دلوزير فالمغرب ؤعايش مكرم ؤمهني.

  • مواطن حر
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 06:42

    نطلب من جميع المغاربة الالتزام التام بالاجراءات الاحترازية خصواصا نبقوا في الدار ولا نخرج الا للضرورة ولا نختلط مع احد الحل بين ايدينا نحن المغاربة لهزم هذه الجاءحة

  • نزيهة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 07:51

    نعم وزير الصحة معه الحق, ما دام الوباء منتشرا والاصابات اكتر من الشفاء فيجب الحذر

  • وحيد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 09:37

    صفعة كورونا للمغرب تفيقه من غفلته و تبين أن الميزانيات التي تصرف بل التي تسرف في المهرجانات و إنفاق مبالغ كبيرة على البرلمانيين و أشياء أخرى…. لا تعود بالنفع على الدولة لأنه مبني على أسس فارغة سرعان ما تهوى، آن الأوان للتوجه الى إصلاح التربية و التعليم و الاعتناء بقطاع الصحة و العدل حتى نبني دولة قوية تتصدى لكل أنواع الأزمات .

  • أبو سامي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:25

    إلى صاحب التعليق رقم 69 الذي يتساءل عما كان يفعل البروفسور الوردي لما كان وزيرا للصحة أقول أن هذا الوزير فعل مالم يفعله أي وزير سابق على رأس قطاع الصحة يكفيه فخرا أنه قام بتخفيض أثمنة مئات الأدوية الشيء الذي لم يجرؤ على فعله أي وزير سبقه بل هناك من جنى الملايير بتواطئه مع الوبي شركات الأدوية. هذا اللوبي الذي لم يستسغ جرأة هذا الوزير الكفؤ النزيه فأصبح يكيد له المكائد ويهدده في حياته ولربما كان من أسباب إزاحته من منصبه.
    والشيء بالشيء يذكر لا ننسى ما قام به وزير العدل السابق الأستاذ مصطفى الرميد من إصلاحات في منظومة العدالة والنصوص القانونية حتى نزل عدد من مكونات العدالة من موثقين ومحامين وعدول وغيرهم للتظاهر ضد الإصلاحات التي أزعجتهم لهذا فلا يجب أن نكون جحودين وأن نعطي لكل ذي حق حقه.

  • احمد
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:45

    لااحد يشكك في نزاهة وكفاءة البروفيسور الوردي .يعني ان كلامه صحيح علميا غير انه يجب على الدولة ان تجد صيغة ملاءمة للواقع المغربي كان ترفع الحجر تديرجيا اءذا استمرت الامور في تحسن مع امكانية الرجوع فورا لحجر صحي اشد صرامة في حال تفشي العدوى لاقدر الله.هذه هي السيناريوهات التي اعتمدتها الدول التي بدات في فك الحجر الصحي ومن بينها تونس وهي تشابهنا من حيت الامكانيات الصحية ومن حيث تعامل مواطنيها مع هذا الوباء.

  • مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:09

    …………"كما عمل القيادي في حزب التقدم والاشتراكية على التحذير من إعطاء "أمل زائف بشأن فعالية الكلوروكين"، وقال إن مجموع اعتمادات وزارة الصحة المغربية يعادل ميزانية مستشفى مارسيليا الفرنسي………….
    هذا اعتراف بأن ما كنتم تتطبلون له في عهدتكم أيها الوزير السابق لم تكن إلاّ أكاذيب… النفاق السياسي.

  • simo
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:05

    اذا رفعت الطوارئ في 20 ماي .ستكون كارثة كبيرة .لان الوباء مفتشي في الاسرى.اتمنى الا ترفع الطوارئ.

  • مواطن
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 17:25

    لا يمكن أن ندمر الإقتصاد كليا وتمديد فترة الحجر الصحي ويجب على الدولة أن تقوم بالرفع التدريجي مع أخد بعين الاعتبار مايوصي به الأطباء من نظافة وتباعد اجتماعي ووضع الكمامات ولا يجب أن ننسى الملايين من الناس التي فقدت عملها والشركات التي أقفلت لذلك يجب الحياة أن تعود لأن القضاء كليا على الفيروس يحتاج إلى عدة شهور حتى يتم إنتاج اللقاح فمسألة رفع الحجر مسؤولية أخلاقية كبيرة ملقاة على عاتق المسؤولين ويجب أن يسرعوا في وضع خطط إستراتيجية فعالة للخروج من هذا التوقف شبه التام لتعود الحياة شيئا فشيئا ولكل من ينادي بتمديد الحجر لا يهتم بالكلفة الباهضة لهذا الحجر واتمنى ان يتم رفع الحجر في التاريخ المحدد.

  • بوحمالة الريفي
    الخميس 7 ماي 2020 - 00:34

    نكار الخير
    يتناقض في كلامه حاءر من نفسه .
    أعلاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله،نظرا لضعف أداءه
    بعد تعيينه تم تعيين أحد المقاولين من لا شيء …حتى أصبح يقول ويطول ب4 ملايين في الشهر ….
    لا يخجل من نفسه ولو …. .
    كان كثير التردد على احدى البارات في اكدال….
    يتنكر ويتناقض وهدفه هو إفشال سياسة الوزير الحالي الدي سيقوم بتجفيف كل منابع الفساد الدي تركه سلفه .
    هده الوزارة لم تعرف ما عرفته في تاريخها في ظل هؤلاء المتربصون لهم وجوه متعددة أمام أسيادهم يتمسكنون وأمام المواطنين يتفرعنون ….لولا اعفاءه من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله لانتقم منه الحق سبحانه….
    لهم ايادي مع مقاولات واهدافهم هي الميزانية ولا يعترفون بالموظفين الرسميين.
    يدعي بأن الدواء الدي يعالج به اليوم داء كورونا ليس له فعالية ، وادا كان كدلك مادا سيفعلون ، ، ويشربون بولكم ام نجاستكم…. سير ديها في الجهة للضاراك…..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين