قناة الأمازيغية ترفضُ إقحام الأمن في الاعتداء على صحافيين بتيفلت

قناة الأمازيغية ترفضُ إقحام الأمن في الاعتداء على صحافيين بتيفلت
الجمعة 8 ماي 2020 - 00:50

رفض مصدر مسؤول من القناة الأمازيغية الخلط الذي قامت به بعض التنظيمات الدولية بخصوص إقحام الأمن الوطني في قضية “الاعتداء الذي تعرض له طاقم صحافي مكون من الزميلين سعاد واصف ومحمد بوالجيهال، أثناء مزاولة عملهما بمدينة تيفلت”.

وقال مصدر من القناة الأمازيغية، في تصريح لهسبريس: “مديرية الأمن الوطني لا علاقة لها بالموضوع في قضية الاعتداء على طاقم القناة من طرف قائد الملحقة الثالثة بمدينة تيفلت”.

وأشاد المسؤول في القناة، في تصريحه، بـ”تعاون المديرية العامة للأمن الوطني مع الإعلام في جميع التغطيات الميدانية، بما فيها التغطيات التي تقوم بها القناة الأمازيغية”، مضيفا: “لدينا تعاون كبير مع الأمن الوطني من خلال البرامج والحلقات والربورتاجات التي نعدها بتعاون معهم، خصوصا في فترة جائحة كورونا”.

وأضاف المصدر ذاته: “استنكار القناة الأمازيغية يقتصر على سلوك القائد. وفي هذا الصدد هناك إجراءات تم اتخاذها”.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني نفت بشكل قاطع ما وصفته بـ”المزاعم والادعاءات المنسوبة إلى موظفيها في بيان صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود، التي ادعت أن ضابط أمن وعناصر الشرطة بمدينة تيفلت منعوا طاقما صحافيا من قناة الأمازيغية من تصوير مادة إعلامية بمناسبة شهر رمضان، وعرضوا أفراده لاعتداء جسدي ولفظي”.

وأكدت المديرية، في بلاغ صادر عنها، أنها، “وتكذيبا لهذه المزاعم التي تنسب إلى موظفي الشرطة وقائع غير صحيحة ومشوبة بالادعاء الزائف، “تؤكد أن موظفيها بالمفوضية الجهوية للشرطة بمدينة تيفلت لم يباشروا أي تدخل كيفما كان نوعه ضد أي صحافي بمناسبة مزاولته مهامه، وأنهم لم يعترضوا نهائيا على إنجاز أي عملية تواصلية لطاقم قناة الأمازيغية”.

‫تعليقات الزوار

22
  • إبن الخميسات
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:12

    نتمنى أن تتخذ الإجراءات في حق القائد إذا تأكد ما نسب إليه من طرف الصحفيين ليكون عبرة للقايد الآخرين الذين يحسبون أنفسهم فوق القانون. مع احترامي للبعض منهم.

  • Sabrina
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:16

    الله يحسن لعوان .اعلى هادشي كنطالبو باش يترفع الحجر.الناس اديال السلطة اعياو امساكن انهار اوماطال اوهما يتغاوتو امعا الناس باش ايدخلو لديورهم.وخا ايكون ابنادم من لحجر راه غادي يعيا.

  • مدوخ من الرشيدية
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:19

    زعما هاد الرسام ديال الكاريكاتور إنسان مبدع،
    عند التمعن في ظل القائد يظهر لك إنعكاس الزرواطة فقط.
    وهذا يدل على حضور القوة و غياب العقل.
    أنا فقط أصف الرسم الكاريكاتوري، أما بالنسبة عن رأيي عما حصل، لا أستطيع الادلاء به لكوني لم أكن حاضرا معهم قبل الحادث.

  • ملاحظ
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:25

    يجب محاسبة هذا القائد الذي ربما لا زال يعتقد اننا في سنوات الرصاص . مثل هؤلاء يشوهون صورة المغرب . الفيديو شوهد في كل دول العالم .. نحن في زمن العولمة … لاحظت أن المناطق النائية والمدن الصغيرة تعرف تسلطا لا مثيل له وطغيان من طرف المسؤولين بخلاف المدن الكبرى !! لماذا ؟؟ هل من جواب ؟

  • karim
    الجمعة 8 ماي 2020 - 02:05

    كفى من مغازلة الأمن الوطني ومحاولة إيقاع العداوة بين مكونات وزارة الداخلية..الصحفي انسان مواطن مثل ساءر المواطنين وليست له أية حصانة ويجب أن يمتثل للقانون..فعلا القايد لم يمارس سلطاته كضابط شرطة ..كان عليه تحرير محضر بعدم الامتثال لقرار اداري وإشعار النيابة العامة لتاخد المسطرة طريقها نحو القضاء
    .

  • AmnayFromIdaho
    الجمعة 8 ماي 2020 - 02:21

    ولماذا يسمى الامن الوطني، هناك معادي لهو القائد ،و معادة عليه و هو طاقم القناة ،إذن من المفروض و الواجب من الشرطة حماية الصحافيين من التدخل الهمجي الذي مارسه القائد.

  • ملاحظ
    الجمعة 8 ماي 2020 - 02:35

    إلى الأخ Karim الكريم ، لعلمك فإن الأسواق لا تدخل ضمن المواقع الحساسة التي تستوجب الحصول على ترخيص للتصوير ، ولعلمك أيضاً أن الفرق التلفزيونية تتوفر على ترخيص للتصوير في الشارع العام . وهنا وجب التذكير أن القائد – وجميع رجال السلطة والأمن – يقتصر دوره على معرفة الجهة التي ينتمي إليها الفريق التلفزيوني والإطلاع على الرخصة ، والحال أن الامر يتعلق بتلفزيونٍ عمومي ووسائل تصوير في ملكية الدولة وموظفين عموميين كان على القائد توفير الحماية للطاقم التلفزيوني بدل تعنيفه .

  • يحيى
    الجمعة 8 ماي 2020 - 03:04

    القايد لم يطبق سوى القانون ،اين هو الاذن بالتصوير .
    لم يدلوا له به ،ولم يدلوا له بسند تواجدهم خارج الحجر الصحي
    اذن هم معرقلون لعمله ،المغرب ابتلي بمنتحلي صفة صحفي فاختلط الامر عليه وهاته مسالة عادية.

  • Patriote
    الجمعة 8 ماي 2020 - 03:08

    (C'est inadmissible .le caid au lieu de gifler comme ca été rapporté), dresser un pv en tant qu' officier de police judiciaire et le soumettre au parquet pour que la justice dise son mot. conformement à la loi. Allah ihdi makhlak foukach khlas ghadi nkounou dimocratyines.ram
    adan Moubarak .

  • azizo
    الجمعة 8 ماي 2020 - 03:16

    المشكل مغربي والقناة الأمازيغية وطنية تملكها الدولة إذن من هم الموظفين الذين اشتكوا مباشرة الى منظمة مراسلون بلا حدود. هذا عيب.

  • fayer
    الجمعة 8 ماي 2020 - 04:58

    الى يحي
    كيف مسألة عادية؟أي منطق هدا.غير اجي وضرب ،الامور لا تسير هكدا.ومنين كاينين الناس بحالك ل كيقولو مسألة عادية كيلو العصى ويتسبو والديهم والغريب في الأمر يدافعون عن جلاديهم، ويعطيو تبريرات واهية ،راه بحالك هما ل زيغو هاد القياد ل الفضاءح ديالهوم عطات الريحة . ها مول صندوق ديال التفاح ،ها مولات الكراتي،وما خفي اعظم.

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 05:51

    جميع المشاكل و الاحتقانات الاجتماعية في المغرب سببها عدم احترافية تدخلات السلطات المحلية و على رأسهم القائد و جهلهم بقوانين الحريات العامة حيث لاحظنا مؤخرا في ظل هذا الحجر الصحي تدخلات عشوائية لهم في الشارع العام عكس باقي الاجهزة الاخرى التي تتعامل مع مثل هذه المواقف بحنكة و ذكاء مثل الأمن الوطني و الدرك الملكي… فأنا رأيت فيديو القائد و أستغرب لردة فعله إزاء قناة وطنية و أكررها قناة وطنية اي خلفياتها واضحة فيا ترى ما سبب هذا المنع هل هو الشطط و حب السلطة أم له أبعاد إيديولوجية …

  • Citoyen
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:19

    Ces organisations dites internationales sont créées spécialement pour exercer la pression et maintenir la soumission des pays en voie de développement. Lex président de cette organisation est membre du parti de l'extrême droite en France. Malhaeueusement des individus véhiculent les idées de ces organisations pour des intérêts individuels et contre les intérêts nationaux sous prétexte de principes, de libertés, droits de l'homme liberté d'expression………

  • محمد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 10:21

    كان على القائد توفير الحماية للطاقم التلفزيوني التابع للدولة بدل تعنيفه .يظهر ان السيد القائد اختلط عليه الحابل بالنابل

  • -mohssine_Mustapha
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:35

    أنصح بعض المطبلين لرجال السلطة المتجاوزين للقانون بالسفر للعيش في مصر أو كوريا الشمالية فهناك ستجدون لمن تطبلون بوفرة . أما المغرب و رغم بعض التجاوزات من بعض افراد السلطة إلا أن الغالبية لا تستعمل الشطط في السلطة بإستعمال الظرب .

  • غيور وباحث عن الحقيقة
    الجمعة 8 ماي 2020 - 11:45

    الى المسمى يحي
    يبدو انك كنت انت القائد الذي طلب الاذن بالتصوير ولم يدلو به لك ولم يدلو لك بسبب تواجدهم خارج الحجر الصحي والا كيف علمت بكل هذه المعلومات. اتق الله وكفاك تملقا .

  • خالد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:23

    السلام عليكم
    لاحظت جميع التعليقات تلوم القايد مع العلم جل
    المعلقين لم يعاينوا المشهد
    من جهة أخرى، مراسلون بلا حدود يريدون الفتنة لهذا البلد
    آللهم آحفظ مغربنا العزيز.

  • hammou ouled ammou
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:49

    على سببل التوضيح فقط
    القائد ضابط الشرطة ااقضائية
    وشرطة تعني الامن
    استعمال علارة ضابط امن صحيحة

  • lalla rabia sahraouia
    الجمعة 8 ماي 2020 - 16:54

    لمادا هاده عنصرية السنا مغاربة الله لتريدون الى فتنة لهادا وطن عزيز

  • Samir
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:30

    الصحفي من حقو يصور فين ما بغا و وقت ما بغا و الا كيفاش غادي يجيب السبق الصحفي أو ضبط الخروقات ….الخ مايجي حتى يجيب التصريح حتى صافي فات لفوت . فعلا الامن الوطني لا دخل له في جميع الخروقات التي نراها في مدة الحجر الصحي، الشرطة و الدرك عندهم خبرة كبيرة في التعامل مع المواطن بأحترام و كيطبقو القانون و هذا واقع نراه كل يوم أما القايد و القوات المساعدة يتصرفون و كأنهم خارج القانون و زيادة على ذلك كينساو أنهم غير مصخرين لينا هههه .

  • القانون
    السبت 9 ماي 2020 - 05:06

    القائد مارس اختصاصاته.لايحق لأي صحفي ممارسة عمله في الشارع العام إلا بعد الحصول على ترخيص من المركز السينمائى المغربي.

  • انا
    السبت 9 ماي 2020 - 10:19

    اول هدرة يتعاقب القايد يكشف عدم التفكير و التحليل و اقتصار عقلكم المحدود على ترديد و تكريس غلكم و كرهكم لهده الشريحة من موظفي الدولة كببغاء ايلا سولناكم عندكوم شي فكرة على خدمتهم ماعارفينش واش دار ليك القايد تجاوبو معمري عرفت القايد ديال الحي ديالنا باراكا من الهدرة الخاوية القايد هو اللي بقا واقف ونتوما و اللي بحالكم دخلتو لجحور ديالكم كالفيران أو زايدينها بالهضرة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة