24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هل تتجسس الجزائر على هواتف شرق المغرب؟

رصيف الصحافة: هل تتجسس الجزائر على هواتف شرق المغرب؟

رصيف الصحافة: هل تتجسس الجزائر على هواتف شرق المغرب؟

مستهل قراءة رصيف الصحافة الأسبوعي من "الأسبوع الصحفي"، التي قالت إن الجزائر متهمة بالتجسس على الهواتف الخلوية للمواطنين المغاربة في مدينة وجدة ونواحيها.

وتستعمل الجزائر مركزا للتنصت، مزودا بتكنولوجيا عالية، غير بعيد من الحدود المغربية. ولا يستبعد خبراء وصول مداه إلى المكالمات الهاتفية التي ترتبط بجهة الشرق في المملكة.

الولايات المتحدة الأمريكية سبق لها إنذار المسؤولين الجزائريين جراء هذه الخطوة، محذرة من كون اشتغال مركز التنصت قد يخرج عن السيطرة في قاعدة "المرسى الكبير" بوهران.

مصدر خاص بالمنبر قال إن هناك احتمال مبالغة تكنولوجية في العتاد الذي أدخل إلى هذه القاعدة العسكرية بالغرب الجزائري، وقد يكون الهدف مرتبطا بإثارة المغرب، خاصة أن تركيب الأجهزة تحدى تحذيرا فرنسيا.

"الأسبوع الصحفي" كتبت أيضا أن مشاكل المغاربة العالقين خارج المملكة، بسبب تداعيات مواجهة فيروس "كورونا" بالمغرب، لا تقف عند من لم يجدوا طائرات تمكنهم من العودة إلى الوطن

وتتابع الأوساط المالية، بصمت كبير، عجز بعض رجال الأعمال المغاربة الكبار عن الرجوع رغم امتلاكهم طائرات خاصة، وذلك بعد إغلاق السلطات المختصة أبواب المطارات أمام الملاحة الجوية.

الأسبوعية أضافت أن مصادر من داخل شركة الخطوط الملكية المغربية استبعدت تحريك طائرات "لارام" قبل حلول شهر شتنبر المقبل، حسب المتداول داخليا، وتنتظر المؤسسة خسائر كبيرة كمثيلاتها عبر العالم.

في المنبر ذاته جاء أن الوزير أمزازي تحول إلى "أكبر الصامتين" بمجرد تعيينه ناطقا رسميا باسم الحكومة في وقت يتسم بكثرة الغليان والصراعات، وحرب علنية وسرية بين الشركاء في الحكومة.

وزادت "الأسبوع الصحفي" أن هذا الصمت برز ضمن قطاع وزارة التربية الوطنية التي يتحمل مسؤوليتها أمزازي أيضا؛ إذ يسكت بطريقة غير مفهومة عن آفاق الموسم الدراسي والامتحانات الإشهادية.

كما جاء ضمن هذه الصحيفة أن القوات الحليفة للجيش الفرنسي، وبينها القوات المسلحة الملكية المغربية، ستخضع لفحص "بي.سي.آر" الخاص بـ"كوفيد 19" قبل المشاركة في أي استعراض عسكري.

تحليل الحمض النووي لفيروس كورونا من البلعوم الأنفي، اعتمدته وزارة الدفاع الفرنسية بخصوص جيش البلاد والحلفاء الذين يشاركهم أعمالا كثيرة، والمغرب يرغب في فحص جنوده للتيقن من سلامتهم.

ضمن "الوطن الآن" جاء النظر، من خلال عيون أطر طبية وباحثين في ميادين متعددة، إلى السيناريوهات الممكنة من أجل رفع حالة الطوارئ الصحية دون أي انتكاسة غير مرغوب فيها.

عبد الله أملاح، الخبير في الاقتصاد الدولي بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، اعتبر أن الاقتصاد الوطني يمكنه أن يسترجع عافيته انطلاقا من سنة 2022، على الأقل، وينبغي حضور دعم الدولة لتستعيد القطاعات المتضررة ديناميتها.

أما الدكتور علي المدرعي فأكد أن الرفع التدريجي للحجر الصحي صعب، لأننا سندخل مرحلة أخرى والفيروس ما يزال بيننا، ويقتضي هذا الطور إشراك المواطنين عن طريق التواصل الفعال وكسب ثقته، ناصحا بالتنقل داخل العمالات والأقاليم قبل توسيع ذلك لاحقا.

الدكتور طيب حمضي، رئيس النقابة الوطنية للطب العام، قال إن المعركة ضد "كوفيد 19" لم تنته بعد ولن يحدها رفع "الطوارئ الصحية"، والتدابير الاحترازية ضرورية حتى التأكد من القضاء على الفيروس وتشكل مناعة جماعية بطريقة ذاتية أو بلقاح.

أستاذ علم الاجتماع عبد الرحيم عنبي يرى أن رفع الحجر بتاريخ 20 ماي، بشكل كلي، سيفرز مشاكل كثيرة إن أتاح الاحتكاك الكبير بين أفراد المجتمع، ولا يمكن التغلب على ذلك إلا باعتماد التجزيء في رفع الحجر المعمول به الآن.

"الأيام" نشرت، من جهتها، أن العلاقة لا تبدو جيدة بين حزب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رغم تواجدهما في الائتلاف الحكومي، وأن تسريب بعض مقتضيات مشروع القانون 22.20 من تجليات الصراع المعلن والخفي بينهما.

وقالت الأسبوعية إن اجتماع سعد الدين العثماني وإدريس لشكر، قبيل الإعلان عن تأجيل عرض مشروع القانون 20-22 المثير للجدل على البرلمان، ذهب بكثيرين إلى التساؤل عن وجود صفقة بين الطرفين السياسيين؛ وذلك عقب اتهام الاتحاديين للرميد بتسريب المشروع، في وقت يرى "المصباح" أن لشكر يهدده بـ"حكومة وحدة".

في حيز آخر، كتبت "الأيام" أن اقتراب يوم 20 ماي يضع المغاربة أمام واحد من 3 قرارات؛ حيث يمكن أن يتم الإعلان عن تمديد حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا، أو رفع الحجر جزئيا، أو الرفع الكلي مع إبقاء الحدود مغلقة، مرجحة أن يكون الإنهاء بالتدرج هو الأقرب إلى التحقق.

الختم من أسبوعية "تيل كيل" الفرنكوفونية التي ورد بها أن مصير البطولة الوطنية لكرة القدم يبقى مجهولا أمام تداعيات فيروس كورونا في المملكة، وقد أكد ذلك اللاعب ياسين الصالحي من صفوف نادي رجاء بني ملال.

وزاد الرياضي الذي يقضي الحجر الصحي جوار والديه في الدار البيضاء، منذ أواسط شهر مارس، أن جميع لاعبي الفريق الملالي يتوصلون برواتبهم الشهرية، وإن كان التعطش حاضرا لنزول الملاعب مجددا إلا أن الصحة العامة تبقى أولوية الأولويات.

كما تطرقت الصحيفة إلى تصورات بخصوص تسريع وتيرة الرقمنة في المغرب، بعد انتهاء أزمة "كوفيد 19" وبداية التعاطي مع نتائجها اللاحقة، خاصة أن الفترة الحالية أثبتت أهمية العوالم الإلكترونية خلال الطوارئ الصحية.

وزادت "تيل كيل"، وفق رؤى خبراء عديدين في المجال الرقمي وتشعباته الكثيرة، أن المغاربة يملكون حظا وافرا من أجل البصم على انتقال رقمي حقيقي، خاصة أن قدرات البلاد تتيح إمكانية تحقيق ذلك بثقة عالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - الوكيلي السبت 09 ماي 2020 - 19:40
حكام الجزائر مرضى لهم عقدة يسمونها المغرب
2 - هدى السبت 09 ماي 2020 - 19:43
كل شيء ممكن لأن réseau الجزائر كنت مرة بين لجراف السعيدية وكان يظهر في الهاتف ولكن أغلقت الحدود وربما لم تغلق الخطوط مادام القرب قريب غير واد يفرق بيننا لابد من الحيطة و الحذر
3 - المصطفى السبت 09 ماي 2020 - 19:47
n'import quoi !! شي نهار يطلع شي بيان صحفي يقول بان المغرب كذلك يتجسس ..هذا كلام يبدو انه موجه للاستهلاك لا غير
4 - مغربي السبت 09 ماي 2020 - 19:48
المطلوب منا أننا نلتفت للموضوع الاول فهو أكتر أهمية المغاربة مساكن العالقين بالخارج الله يحسن عوانهم شهران خارج الوطن و رغما عنهم هؤلاء هم الأولوية، أما هواتف الناس فالشرق اش غدي يديرو بها فالحزائر غدي يلقاو حبيبة أجي، جيب معاك الخبز، دخل يالمسخوط ... انا المعلومات السرية راها عندها وسائلها لا داعي لخلق مواضيع بعيدة كل البعد عن أولويات المواطنين.
5 - ابو كورونة الكوفيدي . وجدة السبت 09 ماي 2020 - 19:49
وجدة و نواحيها توجد بها مفاعل نووية و مختبرات لتطوير الاسلحة الجرتومية .... لذا على النظام الجزاءري ان يقراء لنا مليون حساب ...
6 - بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ السبت 09 ماي 2020 - 19:50
اضن كل دولة حرة مستقلة على اراضيها والجزائر مذا تقول بعدما ان قاتموها جهارا باءن المغرب لديه أقمار ويتجسس على الجزائر دعكم من زرع المزيد من الحقد والكراهية والفتن كفانا تفرقة وهل يعقل ان يقال هذا الخبر ونحن في شهر التوبة والمغفرة لا أمريكا ولا فرنسا يرضون عليكم او علينا فكلنا مستهدفون والغرب هدفه الوحيد ان يرون الجزائر والمغرب يتقاتلون لكي لا بتحدو لانه خطر كبير على مصالحهم وهذه هي الحقيقة انشرها ان كنت ديموقراطيا
7 - Aziz1 السبت 09 ماي 2020 - 19:51
اطلب من الله ان يبدل خيرا من عصابة الكبرانات و ان تعيش شعوب المغرب العربي في الرخاء و الازدهار
عصابة تجيد المكر و التشتت و التمزق لا ادري هل لهم عقول او قلوب يفقهون بها
لاحول و لا قوة الا بالله العظيم
8 - عقلية الجنرالات السبت 09 ماي 2020 - 19:58
الغريب أن عقلية الجنرالات في الجزائر لم تتغير ،
حبذا لو استثمروا ما تبقى لهم من أموال من أجل منفعة الشعب الجزائري الشقيق ،
عوض السباق نحو التسلح والتجسس على الجيران ،
يكفي ما صرحت به منظمة الصحة العالمية بخصوص كوفيد19 حيث اعتبرت أن الدول الصغيرة إضافة إلى الجزائر وجنوب أفريقيا والكاميرون، معرضة لمخاطر عالية بشكل خاص ما لم يتم تطبيق إجراءات احتواء فعالة.
9 - حكيم السبت 09 ماي 2020 - 20:04
حتى المغرب يتجسس على الجزائر بواسطة القمر
الصطناعي اما الجزائر هي تجمع المعلومات من اجل
حماية حدودها من المؤامرات التي تحك ضدها وخصوصا
ان المغرب يسمح للموصاد الاسرائليين العمل على اراضيه
مثل معهد "لفا"...
10 - ياسين فخار السبت 09 ماي 2020 - 20:05
نعم لأن الجزائر أعداء للمغرب وهي تحاول ايجاد نقطة الضعف
11 - متتبع السبت 09 ماي 2020 - 20:06
رحم الله قيدوم الصحفيين مولاي مصطفي العلوي ، ومن خلال ما جاء في المعطيات الإخبارية الصادرة عن جريدة الأسبوع الصحفي في مايخص التجسس الجزائري عن الهواتف الخلوية لشرق المملكة فهذه أمور واضحة من خلال العقد النفسية التي تسببها المملكة المغربية للحكومة الجزائرية إلا أنه يجب توخي الحذر من هاته الافعال لأنه هناك حسد دفين منذ القدم من الحكومة الجزائرية اتجاه المغرب ... والله يحفظ وطننا وملكنا .
12 - بنجرير السبت 09 ماي 2020 - 20:08
صافي كملات مكفاه فيل زادوه فيلة واش حنا معا كورونا ولا التجسس
13 - وجدي السبت 09 ماي 2020 - 20:09
النظام الجزائري سيسمع كلمة واحدة عبر تجسسسه على الهواتف الوجدية وهي
"مدنبة ما شي عسكرية" "نصف العصابة مع تبون ونصف العصابة في السجون"
14 - تخربيق السبت 09 ماي 2020 - 20:09
باركة من الخوا الخاوي، حنا شوهتنا واصلة من عرف لين و لين، و الدولة الوحيدة اللي متحتاجش تجسس عليها، غي رشيهم و يبداو يهضرو بلا فرانات، دخلو خوتنا اللي شردتوهم و حطونا رزقنا اللي نهبتوه راه الناس مسجونة فديورها ملقيا ماتكول....
15 - مسلم السبت 09 ماي 2020 - 20:12
أياكم أن تتقوا فى فرنسا وباقي الدول الغير مسلمة فربما نقلوا الفيروس وإستهدفوه كما يفعلون بحقنهم الإيذز فى الأفارقة وسط الجنوب،إياكم أن تتقوا فى عدوكم فوالله هم أشد عداوة لنا ويهلكوننا بحرب صامتة
16 - عبدالله السبت 09 ماي 2020 - 20:13
شغلهم الشاغل هو المغرب قطار العالم يتقدم في جميع المجاملة الا النظام الجزائري الوحيد المشغول بالمغرب والشيء الذي تخافه هو من يكون سبب نهاية حتفك نحن المغاربة انتم لا تهموننا في شيء
17 - مع كامل السبت 09 ماي 2020 - 20:16
التزاير تتجسس على وجادة بغاو يسبقوهم للمريخ
18 - مصطفى الوجدي السبت 09 ماي 2020 - 20:20
دائما أتساءل لماذا التشويش على هاتفي الخلوي يا ترى ؟ لم أدرك أن النظام الجزائري يشوش على هواتف وجادة ، النظام المخابراتي الجزائري نتوقع منه كل شيء عكس الشعب الجزائري الطيب والخلوق المحب لنا والمحبين له
19 - elyacoubi السبت 09 ماي 2020 - 20:21
تمديد حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا،
20 - zaki السبت 09 ماي 2020 - 20:25
سلام عليكم .بغيت نعرف واحد الحجة علاش المغرب ميتحركش ضد المرتزقة البوليزاريو و نطويو هاد الصفحة .لماذا دائما هم يستفزوننا و نبقى صامتين و لا نرد بشيء و شكرا( كثرة الصبر تدبر )
21 - ولد حميدو السبت 09 ماي 2020 - 20:26
و هل سيتجسسون على تيك توك
قولوا يبرككون او دباب الكتروني يشوش على اخبار المنابر في المنطقة الشرقية
و لكن خليهم هكدا
22 - حكيمdz السبت 09 ماي 2020 - 20:27
تسمعهم يقولو خاصني ليتر بنزين او راني حاب نحرق للجزاءر نخدم هههههههه
23 - mamizou السبت 09 ماي 2020 - 20:34
الجزائر حرة في ما تقوم به علي ارضها وفي الفضاء الخارجي مرسي الكبير اقرب لي قواعد الحلف الاطلسي جنوب اسبانيا منه لي وجدة و فاس اما الجدار الإلكتروني مع حدود المغرب هو عبارة عن محطة كل 15 او 20 كلم ترصد الكترونيا بي تكنولوجية المانية وكدي علي حدود تونس و شمال ليبيا المحادي للجزائر بدأ العمل به سنة 2013 بعد تعفن الاوضاع في الدولتين الجارين واكتمل بعد 3 سنوات واقيم مصنع بي سيدي بلعباس لصناعة الاجهزة بمساعدة المانية وهو مشروع ضخم لجئت له الحكومة كجدار لي منع تسلل المتطرفين التهريب مكافحة تجار السلاح والبشر والمخدرات وتهريب السلع والوقود و الهجرة غير الشرعية ..تكلفة المشروع مع نقل التكنولوجية باهضة وكان الحل الوحيد لي مراقبة حدود قارة متل الجزائر
24 - خاليد السبت 09 ماي 2020 - 20:35
والله إلا الهم كيظحك هاد شياته نتاع الجنرالات إلا عشره في عقل تفرشو وراهم عشواء من تصبه إن لم تستحي فصنع ماشءت
25 - زناسني حر السبت 09 ماي 2020 - 20:44
ريزو نجمة الجزائري كان يوصل حتى لمدينة أبركان . أما بالنسبة لمن ينتقد النظام الجزائري و حقيقة هو نظام فاسد . بصح قاليك الشبكة تعيب الغربال .راه النظام ديالنا أكثر فسادا . و بدون مزايدات . الضحية هي الشعوب المقهورة . انتهى الكلام
26 - bakatatun السبت 09 ماي 2020 - 20:47
واي معلومات ذات اهمية سيلتقطونها هذ الجزاءريين ؟ اجي عندي انا في المقهى. جيب معك كيلوا اديال البصلة. سرقولي البورتابل. النعجة ولدات. الخروف مات. الخبز اغلا. لحدادة اتبلعاة. اتربندوا مات !!!
27 - مواطن مغربي السبت 09 ماي 2020 - 20:49
ولاتجسسواولايبغض بعضكم بعضا ان بعض الظن اثم.
28 - المتمعن السبت 09 ماي 2020 - 20:51
بحال والوا لمحسادين يتجسوا علينا ماعندهم ما يصورو منا حتى باش ينقيو سنانهم حنا شعب قوي بملكه و جيشه خايفين منا
29 - hamoda السبت 09 ماي 2020 - 20:52
التجسس على. السلطة المغربية لا يتطلب مجهود لانهم مع الاسف يتراسلون فيما بينهم لرسائل تهم الامن القومي المغربي عن طريق الوتساب وهذا التطبيق مخترق وسهل الاختراق اتمنا من المسوولين الانتباه والتنبيه مغريبي محب لوطنه
30 - رضوانلعلالي السبت 09 ماي 2020 - 20:53
اوا صافي لبغو نعطيهم ارقامنا حنا ماعندنا منخبيو هما ليفيهم اافز
31 - اتحادي السبت 09 ماي 2020 - 20:54
حزب الاتحاد الاشتراكي سبق له عبر افتتاحية الجريدة في الأيام الماضية أن توعد الحكومة برد إذا كان بلاغ المجلس الحكومي لم يتبنى مشروع "تكميم الأفواه"، فصدر البلاغ دون تبني المشروع وتبين أن المجلس الحكومي وضع مسافة بينه وبين وزير العدل،حيث وافق على طلبه بتأجيل مناقشته دون أن يتحدث البلاغ عن قرار المجلس الحكومي برمته تأجيل مناقشة المشروع.إذن الاتحاد الاشتراكي فشل في الحصول على ما تمناه وزاد عزلة وتركنا....
32 - ولد حميدو السبت 09 ماي 2020 - 20:56
و ما هي الفاءدة من تجسسهم فهل الحراك الجزاءري بوجدة
33 - عابر سبيل السبت 09 ماي 2020 - 21:00
بهذا المقال استرجعت ذكرى ولى أحلى كنت أقطن بالقرب من الحدود المغربية الجزائرية وكنت ألتقط شبكة مبليس الجزائرية هههههه الغريب بالأمر كنت أدخل لأعدادات الهاتف وأختار الشبكة الجرائرية عوض المغربية ويصبح رقمي محسوبا على مبليس هم يتجسسون علينا لكن جل المواطنين على الحدود كانو يستعملون هذه الثغرة ليمررو مكالمات بالمجان تذكروا دوما أن المغاربة هربو عليكم بزاااااااااااااف
34 - Mohssene السبت 09 ماي 2020 - 21:04
لا أعتقد أن الجزائر قوية لهاد الدرجة فا إستخبراته غبية
أم المغر فا إستخبراته جد متطور و معترف بي إنجزاته . و شكرا
35 - علي لابوانت السبت 09 ماي 2020 - 21:04
لم.اتصور يوما انه يصل بكم.الحد الى هده الدرجه الدنيئة من احتقار عقول المغاربة. يعني الجزائر تتجسس على شرق المغرب اين.الناس مالقاتش واش تاكل. و الله هم.اضحك و هم ابكي.
و جايبين.قصه امريكا و فىنسا تحذر الجزائر. تحذرها من.ماذا؟ عدم.التنصت على المحمية الفرانكو امريكيه؟
الان عرغنا مدى عمق الخوف الذي انتاب المغاربه من القوه العسكريه للجزاىر خاصه بعد تقرير غلوبل باور الذي صرح ان الجزاىر قادره احتلال المغرب في 16 ساعه و لو ساعت فرنسا المغرب. شي رهيب
انشر ان كنت ديموقراطيا
36 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 09 ماي 2020 - 21:04
ربنا لا تسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يارحم الراحمين يارب العالمين والصلاة والسلام على المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
37 - Houari السبت 09 ماي 2020 - 21:09
لماذا تتجسس الجزائر على الناحية الشرقية للمغرب? و هل الشرق المغربي يوجد قاعدات نووية او قاعدات اسرئيلية عفوا امريكية لضرب استقرار الجزائر? و الذي و هو محاولت اقتحام الحدود الجزائرية في 63 و اخذ فيها الجيش المغربي ' العصى ' رغم انذاك الجيش الجزائري خرج من حرب ضد الاستعمار الفرنسي رغم هذا خسر المغرب 50 كم2 داخل ارضيه.
يكفيكم كذب و تزوير, نحن نعلم ان عقدة الجزائر مرضت الصحفكم. امتى تشفوا منها, لا ادري???
38 - ولد حميدو السبت 09 ماي 2020 - 21:20
و على حنا ساهلين فالحضية حتى عندنا فمرة كنت بمطار اورلي و كان المسافرون يسالون مستخدما جزاءريا بالمطار بحيث الاغلبية تطلب منه بان يدلها عن ممر مراكش لاخد التداكر و قليلون من يبحثون عن وجهة اخرى و عندما نظرت اليه ظن بانني جزاءري و قال الي
Il y a seulement Marrakech
هدا يعمل بفرنسا و تابعنا
في الحقيقة الجزاءريون و المغاربة يتفاهمون و يجتمعون باروبا فقط في الاعراس و الحفلات فمجموعة مغربية موسيقية تجدها في العرس الجزاءري و العكس صحيح و الحضور من البلدين و لكن خارج الشطيح و النشاط ما كاين غير الحرب
39 - رمضان كريم السبت 09 ماي 2020 - 21:22
الحكام الجدد للجزائر مسكونين بالعداء للمغرب كسابقيهم دوي العقول المتحجرة والمتعنتة. سمموا الأجواء بين الشعبين الشقيقين حفاظا على مصالحهم الشخصية وراهنوا على شباب مغاربة بعد التغرير بهم لاحتلال أرض مغربية. كل مناورات هؤلاء الحكام الماكرين المسلطين على الجزائر باءت بالفشل بفضل يقظة وحنكة المغاربة الذين عقدوا العزم أن يحبطوا كل مناورات هذا الكائن المندس في المنطقة.
40 - إلى الشقيقة... السبت 09 ماي 2020 - 21:26
بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 7 : أول مرة لاحظتك كتبت تدخلا رصينا تتحدثين فيه عن الوحدة وعن الأعداء الحقيقيين الذين يتربصون بنا ويتمنون رؤيتنا نتطاحن في ما بيننا... أتمنى ان تكوني قمت بمراجعة ونقد للذات
41 - خالد F السبت 09 ماي 2020 - 21:30
يكفي أن الفيس بوك وأخواته يتجسسون على الجميع، وفوق هذا يجنون ملايير الدولارات، فمجرد الدخول يجعلك سلعة، وحتى بعض للمواقع من الجانبين تفعل نفس الشيء، واخم من قال أن الحرب البردة إنتهت.
42 - DAAANFOUL السبت 09 ماي 2020 - 21:33
صحيح لاْن اْمريكا لديها 97مفاعلا نوويا نقلتهم الي الشرق المغرب فرنسا كذلك لديها 58 مفاعلا نوويا اْكرانيا 15 مفاعلا نوويا كل هذه المفاعلات موجودة علي حدودنا كما لدي الجزائر شكوك حول عدم تفكيك اْكبر واْقوي قنبلة نووية في الترسانة الاْمريكية لربما اْعادوا تركيبها في شرق المغرب من كثر الحرص الشديد للمغرب _ الجزائر لم تتفطن لذلك فقد اضطرت للتجسس علي هواتف المواطنين العاديين لعل وعسي تلتقط شيئا منهم في عملية نميمة فيما بينهم لعلمكم المغرب دولة مكشوفة وجميع المخابرات العالم تعرف كل شيئ عنكم مثل بسيط لماذا كل البشرية تاْتي للسياحة وتغتصب النساء والاْطفال ثم تطير طيرانا الي بلدانها ةة ___قولوا كلاما معقولا ومقبولا لاْنكم اْدكي شعب في العالم هههههههههههههههههههه
43 - عبدالصمد السبت 09 ماي 2020 - 21:34
كيف تتجسس على مكالمات المواطنين والمكالمات لا تشكل خطر على النظام اتقو الله وماذا تستفيد من التجسس على المواطنين او ان اصرار المخزن عند المواطنين فعلا شر البلية ما يضحك اتقو الله
44 - Ali السبت 09 ماي 2020 - 21:45
مهام تؤدى داخل الوطن تعتبر تجسس على الغير والتجسس خارج الوطن مادا نسميه ...ياخي جياحة ياخي
45 - محمد بنحده السبت 09 ماي 2020 - 21:46
على الجزائر ان تجلس لمرة واحدة امام المراة وتقول لنفسها المغرب كان دائما على حق وانا كنت دائما علىباطل
46 - MCO السبت 09 ماي 2020 - 21:57
دخلنا عليكم بالله هاد الجزاير علامن غادي التجسس فوجدة و الجهة الشرقية !!!! عندنا شي نووي عندنا شي مستشفيات خارقة للعادة عندنا شي بترول عندنا شي مناطق صناعية على غرار طنجة و كازا عندنا شي إشعاع سياحي كما أريد لمراكش و أغادير .... و و و و

بالعكس ناس وجدة و الشرق بالفرحة عليهم تتجسس عليهم بلاد بوتفليقة الوجدي باش يعرف المعاناة ديال سكان هاد المنطقة الطيبيين
47 - miloud السبت 09 ماي 2020 - 22:10
سبحان الله ! كل التعليقات ركزت إلا على الجزء الأول للموضوع المزعوم عن تجسس الجزائر على المغاربة ، لكن لم نقرأ أي تعليق في الأجزاء الأخرى والتي تعد بالغة الأهمية للمغاربة المعلقين في الخرج وهم ينتظرون إلتفاتة من السلطات المغربية لإدخالهم أرض الوطن خاصة في هذا الشهر الكريم كما لم نقرأ أي تعليق على الجزء الذي خصص على جائحة كورونا وكأنكم لستممعنيين بهذا الوباء ، رمضان كريم للجميع والله يهدي ما خلق ٠
48 - كريم السبت 09 ماي 2020 - 22:10
انتم عباقرة القرن هل توقع احدكم صعود اسعار النفظ في اقل من شهر من 11دولار للبرميل الي 30دولار البارحة ...كم من حبر فقدتم و انتم تصدعون رؤوس المساكين بي انهيار ابدي سيستمر طويلا ان صناعة النفط شئ معقد و سوق النفط اعقد ولي فهم هاد يتطلب التحكم في التكنلوجية و معاهد عليا متخصصة وخبراء و خبرة لا يمتلكها المغرب وكل من يطل عليكم من خبراء لا يقولون الحقيقة
49 - إلى DAAANFOUL 43 السبت 09 ماي 2020 - 22:23
لا أخفي عنك أني كنت انظر إليك بوزن كبير واعتبرك فعلا دنفول بمستوى راقي لكن اليوم وبعد أن غبت طويلا ظهرت بعبارات تافهة وألفاظ رديئة كشفت للقارئ طينتك ومعيارك الحقيقي... خسارة... لا أتمنى أن تكون فعلا كبيرا واصابك الإحباط حتى صرت تهديييي...
50 - الجزايري..صح رمضانكم السبت 09 ماي 2020 - 22:23
نفس الجريدة تقول الشهور الماضية أن الجزائر ضعيفة جدا في الاتصالات والتكنولوجية وتدفق الانترنيت....
والآن الجزائر تملك تكنولوجية عالية ودقيقة في التصنت....
أنا مافاهم والوا...فهموني...
أودي خلو الشعوب تتقارب وتحب بعضها وتخدم مع بعضها كرهنا وملينا من سياسات امريكا وفرنسا وإسرائيل...
دمرتوا شعوبكم بأيديكم.
51 - جس النبض السبت 09 ماي 2020 - 22:50
الجزائر لا تتحكم حتى في موجات الراديو FM ضعيفة جدا في الشرق اذا أخدت الرديوا و بحثت عن موجات الرديوا سوف تلتقط موجات راديوا الإسبانية لمدن بعيدة عن المغرب فما بالكم بالتجسس على اتصالات المملكة هههه يثيرون الضحك و كل غرب الجزائر يستعملون انوي في الأنترنيت و المكالمات
52 - عبدالكريم بوشيخي السبت 09 ماي 2020 - 23:10
ما يسمى بالمخابرات الجزائرية و جنيرالات قصر المرادية مصابون بفوبيا المغرب لذالك يهدرون اموالهم و وقتهم في التجسس على المغاربة و مراقبة الجهة الشرقية المحادية لحدودهم الغربية و يعمدون على سرقة ابتكاراتهم و تشريعاتهم و قوانينهم حتى لا يفوتهم القطار لان سياستهم الغبية مبنية على اللهث وراء المغرب و لا شيئ غير المغرب و هذه من عجائب و غرائب هذا الزمان بينما مجهودات المغرب و اجهزته المخابراتية تشتغل على الملفات الاستراتيجية الكبرى منها الاقتصادية و السياسية مثل العلاقة مع دول الاتحاد الاوروبي و امريكا و روسيا و الصين او الاستثمار و التغلغل في مفاصل الدول الافريقية اما ملف العلاقات المغربية الجزائرية فهو ثانوي و لا يحتاج الى مزيد من التركيز او الاهتمام لان اجهزتنا الاستخباراتية تعرف الجزائر اكثر من الجزائريين انفسهم و اقصد هنا النظام الغير الشرعي و تعرف سياستهم و اسطوانتهم المشروخة و نوعية سلاحهم و نفسية جنيرالاتهم و تركيبة نظامهم و الملف الذي يشتغلون عليه منذ 50 سنة فلماذا التركيز عليهم و هم لا شيئ تافهون و اغبياء فمن شدة حساسيتهم اتجاه المغرب وضعوا هذه المراكز التجسسية و لكن ما الفائدة منها
53 - MOGHRABI السبت 09 ماي 2020 - 23:41
ماذا تريد يا السي لشكر? والله لا دخلتي إلي الحكومة ،ياك كنتوا فيها ياالاتحاديين آشنوا درتوا للمغاربة حاجة واحدة درتوها عمرتوا الشكارة بالمغادرة الطواعية ، حتى اليوسفي تبرأ منكم ،أما الاخوان في العدالة الله يرد بهم أحسن حاجة داروها هو قتل الموضف وذلك بالاصلاحات المشؤومة ديال سيدهم بن كيران ،شوفوا راكم حصلتوا ماعرفتوا ما تديروا أمام" كورونا" مكا لاإنتخات ولانقابات كاينة حكومة ديا سيدنا الله ينصروا "التقنوقراط" وما أدراك ما" التقنوقراط" أمثال وزير الصحة الدي بدأ في إقالة بعض المسؤولين في قطاع الصحة
54 - ولد حميدو الأحد 10 ماي 2020 - 00:04
المغرب لن يستخدم طاءرات لارام في ارجاع العالقين بل سيكتري كل طاءرة ب 300 مليون لان الشركات الخاصة هي ستتكلف بكل شيء خصوصا المساءل الامنية و ستنسق مع مصالح المطارات فكل شيء بالمقابل و خصوصا ان المستخدمين سيحضرون للعمل


اما الدول الاخرى مثل فرنسا و امريكا و بريطانيا و كندا و غيرها استخدمت طاءراتها لانها فرضت على الركاب واجبات التدكرة و حتى مصالح المطارات المغرب و خصوصا الامنية لم تخدم بالمجان
55 - DAAANFOUL الأحد 10 ماي 2020 - 00:26
الي الرقم 49 __ اْنا بدوري لااْخفي عنك اندهاشي الشديد لترويج بعض الاْخبار عن الجزائر تصل الي حد التفاهة ويعلقون عليها مؤمنين مصدقين وكاْنهم تحت التخذير وتزيد تاْجيج للفتن _كان من المفروض ونحن في شهر رمضان اْن تتو قف هذه الحروب مؤقتا علي الاْقل _ صدقني مع كل هذه الاستفزازات المتكررة مازلت اْكن ذرة احترام للمغرب في خاطر المغاربة الطيبين واْنا من المتابعين للفيديوهاتهم وهم فعلا يعملون لتحقيق السلام بين الشعبين
56 - فرحات الأحد 10 ماي 2020 - 00:34
اتوجه بكلامي هذا الى المسؤئولين عن الشأن العام لنطالب بإعادة العالقين المغاربة بمختلف دول العالم فمن بينهم من يعملون و يتابعون دراستهم العليا داخل المغرب ولسوء حظهم بقوا عالقين خارج الوطن وقد ادينا واجبات الدراسة السنوية وقد ضاعت عنهم سنة من الدراسة
ام انها حكومة خارج التغطية ، كل دول العالم اعادت موطنيها سوى المغاربة .أم هؤلاء ليسوا بمغاربة نريد إسماع صوتنا الى جلالة الملك الساهر على رعاياه نتوسل اليكم صاحب الجلالة بإعادة ابناءنا بين احضان اباءهم
.الله الوطن الملک.
57 - الوجدب الأحد 10 ماي 2020 - 00:37
انا متأكد ان شخص بتجسس على هاتفي النقال عن طرق الواتساب وعند قرائتي المقال تاكدت شكوكي خصوصا نحن سكان وجدة من يرد على أكاديب والتضليل ضد المغرب في صفحات التواصل الاجتماعي فالكامرا الخاصة بهاتفي المحمول تفتح تلقائيا وعندما انطق من يتجسس علي تقفل الكاميرا مباشرة
58 - Med الأحد 10 ماي 2020 - 01:02
غيكونو الناس فالشرق متلا كيطورو قنبلة درية فشي مشروع بحال مانهاتن لي بغا يعرف خبار المغاربة كاملين ادخل غير لليوتوب لاش غتجسس.
هزلت
59 - عبداللطيف المغربي الأحد 10 ماي 2020 - 02:41
الى الجزائرية.بنت الشاوية.6.انت اخر.من يعطي الدروس للمغاربة.الحقد والكراهية.نظامك هو صانعه بل مبدعه.بالله عليك.من يسر على اغلاق الحدوق.من يحتضن عصابة انفصالية تهدد امن واستقرار المنطقة.من طرد 350 الف مغربي في يوم عيد الاضحى.ذلك الطرد التعسفي المشين.من يعاكس المغرب في وكدته الترابية.فحتى في عز كورونا لم يجد رئيسكم العجوز ما يقوله لزعماء حركة عدم الانحياز وبكل وقاحة.الا عقدة الصحراء المغربية.ومن من.....اذن نظامك ورم سرطاني يجب بتره...اما تجسسكم على هواتف المغاربة الوجديين.فهذا يدل على عقلية الستاليين الصغار عندكم.ولعلمك.للمغرب امكانات تجعل جزائرك كلها تحت المجهر 24/24.لا اقصد الاقمار الاصطناعية.بل.....اذن احذروا غضب الاسد المغربي الذي صبر على نظامكم الفاشي كثيرا.ولكن للصبر حدود....حذاري حذاري حذاري والله من غضب المغرب...
60 - الحاج التهامي الأحد 10 ماي 2020 - 02:44
كثير من الجزائريين على الحدود مع المغرب يستعملون شبكات التلفون المغربية خاصة اتصالات المغرب لانها أفضل من الشبكات الجزائرية.
خليوها تتجسس على مغاربة الشرق غادي تبقى تسمع غي : ما تنساش تشري النعناع وجيب معاك 2 ماركيز و درهم زريعة ههه
61 - الوطني الحر الأحد 10 ماي 2020 - 02:50
يتجسسون على مغاربة الشرق لمعرفة مقادير الشباكية وكعب لغزال والحريرة المغربية وآخر صيحات القفطان المغربي و....

نظام مارق بئيس...
62 - عبدالرحيم 2 الأحد 10 ماي 2020 - 02:53
إلى DAAANFOUL 55 : ما ينشر يا أخي في الصحف ليس من حقك أن تحكم عليه بالأكاديب أو التفاهة لأنه على الأقل يحتوي على قسط وافر من الحقيقة و المتابعين له من المغاربة بمستوياتهم وأخلاقهم المختلفة كيف ما كانت ردودهم ليس من حقك كذلك أن تصفهم بالمخدرين وهم مجرد مواطنين طيبين بدورهم يحبون وطنهم ويحبون الشعب الجزائري لكن يفضحون بالحجة والدليل من يعمل على نبش كبريائهم ووحدتهم...
63 - ولد حميدو الأحد 10 ماي 2020 - 05:03
العنوان
هل تتجسس الجزاءر على المنطقة الشرقية
علامة استفهام فلنتركها هكدا
و انا اتساءل كدلك
هل سيجد المغرب حلا للمغاربة العالقين في اقرب وقت نتمنى دلك
هل سيخفف المغرب من الحجر الصحي بعد 20 ماي فلننتظر
64 - ولد حميدو الأحد 10 ماي 2020 - 06:29
و اخيرا اكتشفت المخابرات بان وجدة سرقت منهم اكلة كران و مشروب باريدة و الشمة ما يعرف بالكالة و البلوزة اللباس التقليدي و بعض الكلمات مثل الصوالدة و الخدمي و الزلابية و ابردي ابردي دروكا مليح دورو الصوالح
على ذكر وجدة فكنت ادهب عند عمي و تعرفت على جزار في الجزارة القريبة من دكاكين فندق بولويز و بما انه كوميك كما نقول فقد حكى الي بانه عندما ينتهي من عمله يدهب للحانة و مرة غالبه النوم خلف صناديق البيرة و اغلقوا البار و لم يشاهدوه و في الغد عندما فتح مكلف الباب وجد امامه عددا من قنينات البيرة و خصوصا انهم يتركون الانارة بالليل و قال له
اعود بالله من الشيطان الرجيم
فرد عليه الجزار
مالنا واش بك شحال حسبتي علي نخلص 20 الف 50 الف
65 - حمزاوي الأحد 10 ماي 2020 - 06:40
بابابا فلم هندي سيء الإخراج الجزائر تتجسس على من ليس عن الجيش المغربي !!!! بل على الشعب المغربي لتستفيد من آخر تكنولوجيا المغربية في الصواريخ المجنحة او الطائرات المسيرةوالله ألف تحية لمن قال عنكم مداويخ المغاربة نصفهم مشرد والباقي بين دايخ ومسجون فعلى ماذا ستتجسس الجزائر خاصة الجهة الشرقية المغربية الإفلاس والعوز لا خدمة ولا زدمة البؤس والشقاء في كل مكان يا فيقو من الحشيش لي أصبحتم تستعملوه مدكناء الشرب
66 - تاسير الأحد 10 ماي 2020 - 13:19
الله يخلف على قنوات الجزائر في سنوات الثمانينات افلام ومسلسلات ظهرت في نفس الوقت تعرض عندهم ونلتقطها في حين ان قنوات المغرب في ظلام العهود الحجرية . اما التصنت على هواتف المغاربة فشئ مضحك لان اكثرهم حديثهم عن الاكل والكرة ووووو
67 - الحـــاج الاثنين 11 ماي 2020 - 13:59
في آسيا توجد الكوريتين وفي غفريقيا توجد المغاربيتين
68 - Amin الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:13
انتم. تقولو جزائر لها عقدة وجزائر تقول المغرب. ولكن حسب رائي أشقاء مغاربة هم من لهم عقدة وهناك أسباب نفسية وسياسية. مثالا. قضية صحراء غربية تمثل عقدة لي المغرب بسبب عدم قدرة المغرب تحريرها عسكريا. وهذا مجعل مجتمع دولي وامم متحدة لا يعترفون بمغربية صحراء. جعل مستعمر يقيمها مع جانب موريتاني. وسبب ثاني قبوله تقسيم مع موريتانية. ولو جزائر لكانت دول كبرى ومجتمع دولي. يغمض عين ويحل عين ويقبل بي أمر واقع ولكن جزائر ودعمها هو من جعل مجتمع دولي امم متحدة دول كبرى حتى فرنسا حتى الان لا يعترفون بهذا نزاع وهذا هذا مجعل المغرب له عقدة من جزائر ولا يردها تتفوق عليه لا اقتصاديا ب ولا في عدد سكان ولا في تسلح وجزائر تتفوق فيما شيئ مغاربة يردون تصوير جزائر كا منافس وعدو وحربباردة من أجل إيهام مجتمع دولي وصرف نضر عن قضية صحراء بعد خروج موريتانية. إسبانية وضغوط.بوليزاريو ومجتمع دولي لم يبقى لهم فقط جزائر رغم جزائر. لها حق أن تقف مع من كا تركيا مع سراجاو فرنسا مع مغرب الخ.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.