24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحكومة تتجه نحو تمديد إضافي لمدّة الحجر الصحّي

رصيف الصحافة: الحكومة تتجه نحو تمديد إضافي لمدّة الحجر الصحّي

رصيف الصحافة: الحكومة تتجه نحو تمديد إضافي لمدّة الحجر الصحّي

مستهل رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" وتأكيدها أن الحكومة سائرة نحو تمديد الحجر الصحي، إذ قالت إن الاتجاه نحو هذا الخيار صار مؤكدا، وستمدد حالة الطوارئ الصحية على مدة زمنية ثالثة.

وأضافت الجريدة أن هذا المعطى مسنود بمستجدات تفشي "كورونا" في المغرب، واستمرار ظهور عدد من البؤر في مدن مختلفة، دون تسجيل معطيات إيجابية في ما يخص تطور عدد الحالات المكتشفة.

كما اعتبرت أن خروج وزير التربية الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعبيره عن الأسف تجاه تطور الوضع الوبائي حاليا يمكن أن يعد استباقا للقرار الحكومي السائر نحو إبقاء الملتزمين بالحجر الصحي في بيوتهم.

وقالت "المساء" إن الوضع القائم يشهد انتقادات للحكومة بعد سماحها بأنشطة اقتصادية ولّدت بؤرا وبائية، زيادة على إبراز المواطنين، ضمن الآونة الأخيرة، حالة من التراخي الواضح في الالتزام بالإجراءات المقررة.

وفي موضوع آخر، أورد المنبر نفسه أن عون سلطة اعتقل متلبسا بتلقي رشوة، قيمتها 5000 درهم، على مستوى جماعة اسعادة ضواحي مدينة مراكش، ويتعلق الأمر بـ"مقدّم" وتغاضيه عن بناء غير مرخص له.

قائد الجماعة القروية تدخل لاعتقال عون السلطة بعد عمده إلى ابتزاز مواطن، في "دوّار عين دادة"، كي يدفع المال نظير إضافة طابق علوي؛ لكن الضحية اشتكى الموضوع إلى القائد الذي أوقع بـ"المقدم" من خلال كمين.

"المساء" سطرت أن بعض لاعبي البطولة الوطنية لكرة القدم عبروا عن تفهم الوضع الناجم عن تفشي فيروس "كوفيد 19"، معبرين عن استعدادهم لتقليص أجورهم؛ لكنهم رفضوا التملص من أداء المستحقات أو عدم الإسراع بدفع المبالغ العالقة.

المعبرون عن هذا الموقف يؤكدون أن الأندية الكروية توصلت بمستحقات النقل التلفزيوني للمباريات إضافة إلى دعم المجالس المنتخبة، بينما بعض الفرق توصلت بتعويض الاتحاد الإفريقي، ولذلك شددوا على أن التنازلات لا يمكن أن تصل إلى منح توقيع اللاعبين.

ضمن "أخبار اليوم" أتى أن تكلفة تعطيل الاقتصاد بسبب تداعيات جائحة كورونا قد دفعت وزارة الداخلية إلى رفع المنع عن بعض الأنشطة المهنية، على أن تلتزم بـ"نموذج جديد"، قبيل أيام من حلول 20 ماي.

وزاد المنبر أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خاطب الولاة والعمال في كل أرجاء البلاد، من خلال دورية داخلية، من أجل إخبار هؤلاء المسؤولين الترابيين بالمهنيين المسموح لهم العمل بداية من الأسبوع الجاري.

بين المسموح لهم بمباشرة أعمالهم يبرز الميكانيكيون وبعض المهن الحرة الأخرى، كالكهربائيين والسباكين، ومحلات بيع قطع غيار السيارات وأصحاب العجلات وكل ما يرتبط بالمركبات، إلى جانب محلات العقاقير.

رفع المنع عن عمل هذه الفئات المهنية أخرج آخرين لمباشرة أنشطتهم، وهم المتوقفون طوعا حين برز شبح كورونا في المغرب، أبزرهم صناع الأسنان وأخصائيو العيون والمساعدون الطبيون وأطباء الأسنان.

دورية الداخلية تستثني محالات بيع الأثواب والملابس، كما لم تخبر ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم باشتغال المكتبات ومحلات الماكياج والمصبنات وصالونات الحلاقة الرجالية والنسائية والمطاعم والمقاهي وغيرها.

"أخبار اليوم" اهتمت بترك المهدي بنعطية، لاعب المنتخب الوطني المبتعد عن اللعب دوليا، الباب مفتوحا أمام عودته إلى "أسود الأطلس"، وقد أعلن عن هذا القرار من خلال موقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام".

وقال بنعطية إنه تلقى رسائل من الجمهور تطالبه بالعدول عن قرار الانسحاب، وزاد: "أعتقد أنهم قالوا، في النهاية، إنني لم أكن مدافعا سيئا إلى ذلك الحد"، مشددا على أنه يبقى رهن إشارة المنتخب إن كان هناك خصاص دفاعي.

أما "العلم" فقد كتبت أن خسارة القطاع الرياضي على خلفية توقف نشاطه، بسبب التدابير الراغبة في تفادي أضرار أكبر من "كوفيد 19"، قد تخطت ثلاثة ملايير درهم وفق آخر التقديرات.

وأضافت أيضا، علاقة بالموضوع، أن 500 ألف شخص يعيشون من هذا القطاع في المملكة، وكلهم في حالة عطالة الآن، بينما أرباحه بين 15 و25 في المائة من الناتج الداخلي الوطني.

منصف اليازغي، خبير السياسات الرياضية، قال لـ"العلم" إن الرجاء والوداد من كبار المتضررين نتيجة الوضع الوبائي، حيث حرم الناديان الكبيران من الأموال التي تضخها الجماهير في خزائنهما.

وزاد المتحدث أن الخسائر أتت، أيضا، من تأثير التداعيات على المستشهرين المتعاقدين مع القطاع الرياضي وما جره ذلك من ضياع للمدخول المالي المنتظر، مشددا على أن الخسارة تنسحب على كل الرياضات ولا تعني كرة القدم وحدها.

"من المستحيل رجوع الرياضة الوطنية إلى توهجها المعهود في المغرب، وينبغي على مسؤولي القطاع وضع إستراتيجيات واضحة لتدبير مرحلة ما بعد الأزمة"، يقول منصف اليازغي في تصريحه لـ"العلم".

الختم نسوقه من "الأحداث المغربية" وتقديم الأكاديميات تصورات عن بقية الموسم الدراسي لوزير التربية الوطنية، إذ جاء من بين الاقتراحات تأجيل اختبار السنة الأولى باكالوريا إلى غاية شهر شتنبر المقبل.

كما جاء ضمن المبادرة سيناريو لإجراء امتحانات "الباك" في الأسبوع الأول من شهر يوليوز، والدورة الاستدراكية في الأسبوع الأخير من الشهر نفسه، بينما طالب البعض بإعطاء الأولوية لبروتوكول صحي صارم حال استئناف التمدرس.

وعرجت "الأحداث المغربية" على برنامج "عبق التراث"، ضمن الشبكة الرمضانية لـ"الأولى"، وإبداع هذا العمل الوثائقي في استعادة مغرب أصيل ومتعدد، وتقديمه للمشاهدين خلال هذا الشهر الفضيل.

أسئلة كثيرة تطرح حول المغرب العميق، علاقة بمناطقه وعادات أهله ومساره في التاريخ، ويأتي برنامج "عبق التراث" بقسط من الأجوبة، مساء كل أحد، بعد بذل جهد محترم واستثمار مهارات تقنية وتحريرية؛ وفي احترام تام للمشاهدين.

كما زادت الصحيفة أن البرنامج عينه من الإنتاجات الوثائقية التي تكتسي أهمية في الوقت الراهن، مع جائحة كورونا والتدابير التي تقتضي المكوث في البيوت، واستثمار الزمن في التعرف على كنوز الوطن الظاهرة والمستترة.

"الأحداث المغربية" أبرزت أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت صرف 6 آلاف درهم لكل حكم في البطولة، بكل أصنافها، لمساعدتهم على تجاوز "محنة كورونا"، ووصل المبلغ الإجمالي إلى 363 مليون سنتيم. ويتعلق الأمر بـ605 من الحكام، بينما قيمة ما تقرر صرفه تعد تراكما للفترة الزمنية الممتدة بين مارس الماضي وماي الجاري. وقد استثني 123 حكما من هذه المبادرة؛ لأنهم من ذوي الأعمال القارة التي تدر عليهم رواتب شهرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (195)

1 - خالد الاثنين 11 ماي 2020 - 22:06
يضحكون على من هده المحكومة هل هناك أصلا حجر لكي يتم تمديده السلطات متراخية والدولة تقاعست وتأتي في آخر لحظة وتقول سنمدد على من تضحكون
2 - oussama الاثنين 11 ماي 2020 - 22:06
صباح الخير. يالاه عرفتوها. را المغرب داير خطة للخروج من العزل الصحي في ظرف 100 يوم. صباح الخير مرة أخرى
3 - kamal كمال الاثنين 11 ماي 2020 - 22:06
المرجو التصحيح للحكومة : حجر صحي ليلي فقط . لا اقل ولا أكثر.
4 - ali الاثنين 11 ماي 2020 - 22:07
سياسة فاشلة. شهرين من الحجر مازادت كورونا الا انتشارا.
الحل كما فعلت اوربا. التباعد الاجتماعي ارتداء الكمامات والتزام معايير النظافة.
5 - حنان الكزاوية الاثنين 11 ماي 2020 - 22:08
بعض النماذج ماخاصوش غير تمديد في الحجر الصحي .خاصوا التشديد في تطبيق الحجر الصحي.
6 - adil الاثنين 11 ماي 2020 - 22:08
التمديد مع عدم اعتماد تدابير صارمة بكتابة مضيعة وقت
7 - Brahim الاثنين 11 ماي 2020 - 22:08
التمديد وحده غير كافي. يجب تدعيم مراقبة الحجر بالأستعانة بالجيش.
8 - محمود الاثنين 11 ماي 2020 - 22:09
المشكل ليس في التمديد او عدمه المشكل في الدولة لابد ان تقوم باغلاق المصانع والشركات الغير مهمة لانه هي التي اصبحت بؤر للفيروس لا يعقل ان ندخل منازلنا لمدة 3 اشهر ونحترم الحجر الصحي ونكتشف كل يوم بؤر جديدة داخل شركات كانك تكب الماء فوق الرمل !!
9 - medoujda الاثنين 11 ماي 2020 - 22:10
الصراحة ضروري من تمديد حالة الطوارئ الى اجل غير مسمى مادام بعض القوم يخرقون حالة الطوارئ و الحجر الصحي و نرجوا من الحكومة أن تعطي الحق لجميع افراد الامن بشتى أنواعها باستخدام القوة بمعنى الصعا لمن عصى هكذا يمكننا تجاوز المحنة .
10 - miya الاثنين 11 ماي 2020 - 22:10
هذا متوقع...لان الناس ما ملتازمينش بالحجر الصحي...الدروبا عامرين السويقة عامرة الشارع عامر.....اللهم إن هذا منكر.....في حين كاين ناس ملتزمين و صابرين في ديورهم حتى يحن الله...الله يهدي الجميع
11 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:10
وهل هو في الأصل موجود حجر صحي.. فقط الحجر الصحي على المدارس متوقفة والمساجد مغلقة واماكن رزق العباد مشمعة أما المواطن كجسد فهو في الشوارع والازقة والطرقات والأسواق..
12 - Khadija الاثنين 11 ماي 2020 - 22:11
اذا لم تكن هناك حراسة مشددة في الأحياء الشعبية لخارقي الحجر. الصحي فلا داعي لتمديد حالة الطوارئ و نطلب من الله ان يرفع عنا هذا البلاء
13 - Hafsa الاثنين 11 ماي 2020 - 22:12
و من سيحاسب هاته الحكومة على فشل شهرين من الحجر في الاوراق و السماح بخروج الناس و فتح المعامل!! اين ربط المسؤولية بالمحاسبة في ظل ارتفاع عدد الحالات و قلة التحاليل اليومية و غياب رؤية واضحة لكيفية تطبيق الحجر و الالتزام به!! ما يقع فالعاصمة الاقتصادية نموذج خطير لفشل الحكومة فتدبير هاته المرحلة
14 - منطقي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:12
التمديدة لمرة عاشرة لن يجدي نفعا.. ليس لدينا عدد حالات كثيرة ولم نستطع التحكم فيه
هل سنضل نمدد إلى ما لا نهاية؟
من الأفضل رفع الحجر عن المدن والإبقاء على الدار البيضاء وطنجة والرباط والقنيطرة ومراكش وفاس
الباقي لاداعي وجب رفع الحجر في أسرع وقت 20ماي
15 - مصيبة الاثنين 11 ماي 2020 - 22:13
مصيبة لا زادو شهر، لا كترء 14 يوم راه بنادم دخلات ليه مع العضم،
16 - mohcine الاثنين 11 ماي 2020 - 22:13
اودي راه بحال زادو بحال مازادوش .. لا حياة لمن تنادي .. حتى واحد ماملتزم بالحجر الصحي
17 - مواطن الاثنين 11 ماي 2020 - 22:13
لا يمكن للمغرب أن يتبع النموذج الصيني أو الأوروبي من أجل تدبير الحجر الصحي. النموذج المغربي خارجيا جيد و يحسد عليه و حتى من طرف الدول الكبرى في تدبير أزمة كورونا، أما داخليا نرى الهشاشة الإجتماعية، الفقر، عدم قدرة العائلات الفقيرة على البقاء في البيوت مقابل الصبر على الجوع و إجبار أطفالهم الصغار كذلك على التحمل و هذا شهر رمضان.. هناك من كان يعمل في مجال النقل، المقاهي، المطاعم، السياحة، الحمامات، المخابز، التجارة، الحرف الصغرى… و ما أكثرهم، كلهم متضررين ماديا و معنويا و حتى الذين تمكنوا من أخذ المنحة الهزيلة 800 أو 1000 درهم..
وهناك من يعيش في ظروف مادية جيدة، يخرج لشراء مستلزماته المعيشية من الأسواق الممتازة ويلتزم بيته مناشدا المخزن بالصرامة في تطبيق الحجر الصحي وضرب بيد من حديد كل من يخالف الطوارئ الصحية واصفا الفئة الهشة بالمستهترة والامكترثة.. للأسف الشديد نعيش في تناقض كبير، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
18 - عبد الحميد العمري الاثنين 11 ماي 2020 - 22:13
مزيان يكون التمديد
رلكن خاص الانضباط التام
وإلا غنوليو نزيدو شهر من بعد شهر حتى 2021
وراه لا يعقل ناس معمرها خرجات من الدار إلا لغاية قصوى احتراما لقرار الدولة
وشي ممسوقش.
أنا استغرب كيف لم تشدد الوزارة المكلفة في الاحتياطات
مع العلم أنا الدلة أول الماضررين من هاذ الحجر
الله يلطف بنا وصافي
19 - مواطن الاثنين 11 ماي 2020 - 22:14
لدارتها الحكومة مرحبا بيها ولكن خسهم اعجلو بالمساعدات المالية tadamoncovid احنا شهرين احنا في ديورنا مخدامين موالو اعندنا وليدات ميمكنش نزيدو فلحجر احنا معندنا تريال باش نسرف على ولادنا البغات لحوكوما دزيد فلحجر اعطيونا باش ماعديينا
20 - عز الدين أفريكانو الاثنين 11 ماي 2020 - 22:14
حنا كلنا ملتزمين محترمين شروط الصحية لكن ملي تدوز مدة شهرين انت مسدود عليك ما كاينة حتى نتيجة انت بعيد على داركم ما عندكش باش تكمل هاد الشي لي جاي ماشي غير انا كاع الناس والفئات الهشة تتعاني تنطلب الله يفرجها علينا راه طافح الكيل...
21 - samir.el الاثنين 11 ماي 2020 - 22:14
اودي سيرو عطيو غي الشعب باش يعيش فين هي التعويضات والضمان الاجتماعي. وراكوم طلعتو لينا فراسنا
22 - مبارك في الغربة الاثنين 11 ماي 2020 - 22:14
لا خيار اخر سوی تمديد الحجر الصحي .. الأمر الواقع يدعو إلی ذلك .. الكثير من الناس لا أعرف هل أدركت لحد الآن ما الهدف منه. أم أن الجري وراء متطلبات الحياة طغت علی المشهد ..يجب التفكير فب الأهداف أما تأتير الحجر الكل سيؤدي الثمن غاليا.........
23 - AIDE الاثنين 11 ماي 2020 - 22:14
يجب إسبدال الحجر الشامل بالحجر المركز.باش منعاقبوش كلشي،والمخزن ميعياش.
24 - magribi الاثنين 11 ماي 2020 - 22:15
حسبي الله ونعم الوكيل حكومة الذل و العار المصانع و الشركات الكبرى تشتغل بكل حرية لا يشملها الحجز بينما التجار و الحرفيين و الطبقةً المستضعفة تحتجزونها أنا لا أوافق لان الجوع اصعب بكتير من كورونا و 800 dh أو 1200 dh لا تكفى لا سبوع واحد لا بد من وضع استراتيجية محكمة لتخفيف الحجز الصحى مع التباعد الاجتماعي بين الأشخاص اضافة الى وضع جميع وساءل الوقاية من هدا المرض ولا يمكن باي حال ان يستمر الحجز الصحى اكتر من هدا الوقت و الا ستجر البلاد الى ما لا يحمد عقباه
25 - بركاني الاثنين 11 ماي 2020 - 22:16
لا يوجد شيء اسمه حجر صحي ما دامت مصانع المدن الكبرى فاتحة أبوابها وتزيد البؤر تفشيا هذه الحقيقة التي لا يريد المغرب أن يفهمها خصوصا المصانع عديمة شروط السلامة لا نسلي أنفسنا بكلام خاذع و كاذب يا أصحاب المصانع والشركات ديروا عقلكم وتحلو بالمسؤولية
26 - abdoo abdoo abdoo abdoo الاثنين 11 ماي 2020 - 22:16
حكومة فاشلة وخطتها للقضاء على كورونا اكثر من فاشلة
كيف يعقل ان حكومات تقوم ب عشرات الآلاف من التحليلات ونحن إلى حد اليوم 65 الف تحليلة في 69يوم بمعدل أقل من ألف فى اليوم. قطر سكانها 3مليون وقامت ب أكتر من 100الف تحليلة
27 - bouybawn isa الاثنين 11 ماي 2020 - 22:16
الاغلبية ستصبر حتى نهاية شهر رمضان وحبذا لو تم تمديد الحجر وحالة الطوارئ حتى نهاية شهر رمضان وبعد ذلك لكم واسع النظر.
28 - منصف القنيطرة الاثنين 11 ماي 2020 - 22:17
المشكل ماشي فالتمديد المشكل أن حتى واحد مابقى ملتزم بإجراءات الوقاية ولينا عايشين عادي كأن حتى حاجة ماكاينة...واش الظروف المعيشية ولا الاستهتار واللامبالاة ولا التحدي المتهور....الكل يظن أن الوباء ما كايمس غير الآخرين...الله يستر وصافي
29 - ههههههههههههه الاثنين 11 ماي 2020 - 22:17
على ما تضحكون هل ممكن منكم من يعيطين تعريف دقيق للحجر هل البيع والشراء والشوارع ممتلئة عن آخىها هو ما يمسى بالحجر عطيوني لا لوجيك
30 - driss الاثنين 11 ماي 2020 - 22:18
هل تظنون أن الحجر الصحي هو السبب في الحد من الوباء. يا لحكومة ضحكت من جهلها الأمم. مرض السرطان أخطر من كورونا بألف ألف درجة
31 - عابر سبيل الاثنين 11 ماي 2020 - 22:19
نتمنى أن يتم أخذ صحة المغاربة فوق كل اعتبار. دون إغفال الاقتصاد الاجتماعي لما له من تأثير مباشر على الفئة العريضة من الساكنة.
32 - عبد الرحمن الاثنين 11 ماي 2020 - 22:19
السلطات و الأمن فعلو كل ما في وسعهم للحد من إنتشار الوباء لكي لا تمتلأ المستشفيات و و تكثر الوفيات و يخرج الوضع عن السيطرة....سيندمون يوم لا ينفع الندم حين يفقدون ذويهم.....
33 - محمد ابوا هبة الله الاثنين 11 ماي 2020 - 22:19
مع التمديد حتى مرحلة عاشرة... لكن إذا آلتزمت الفئات المخالفة بالحجر الصحي، ماشي شي جالس فدارو والبعض كيسركل فالزناقي، نحتاج إلى نشر قوات الطوارئ الجيش على مدى 24 ساعة في الأحياء الهامشية والأسواق العمومية للأسف بعض المواطنين دون المستوى المطلوب.
34 - قدور الاثنين 11 ماي 2020 - 22:19
بالله عليكم عن اي تمديد واي حجر واي طوارئ يتكلمون. مادام الشركات والمصانع يزالون العمل والمواطنين يتسكعون في الشوارع دون احساس باالمسؤلية .لكل هذا يبقى الحجر الصحي مجرد مصطلح لا يسمن ولا يغني من جوع بل ويزيد من تعقيد الأمور وتوليد الضغط والانفجار لدى المواطنين
35 - loubna الاثنين 11 ماي 2020 - 22:20
اتزيدو شهر انزيدو نخرجو و لي ليها ليها
واش نتوما مراض راه مابقالنا والو و نحماقو بقلت مايدار
راه عيقتوا علينا
36 - Oussama الاثنين 11 ماي 2020 - 22:20
أنا لا أتفق لأن هناك الكتير من يخرقون الحجر و نبقى نحن الملتزمين هم الضحايا
37 - mustapha الاثنين 11 ماي 2020 - 22:21
المخزن مبقاش داير خدمتو كيتخلصو على والو السوق رجع مكتض بحال زمان والشباب مجمعين والليل كيلعبو الكورة....... والحكومة والمخزن وزيرو الناس وزيرو السمطة ويلا ترخيتو كلنا غنمشيو فيها ونتوما الأولين اللي فالواجهة تقاو الله فينا
38 - مراقب حر الاثنين 11 ماي 2020 - 22:22
خبر مؤلم .. للأسف إن ذل هاذا على شيء فإنما يدل على غياب إستراتجية حقيقية للدين يدعون بأنهم يمثلون الشعب ، أنا ألوم بالدرجة الأولى الحكومة ، الإقتصاد في مهب الريح ، الفقر يزداد يوم بعد يوم، إنهيار كامل ...أكيد أن معضم المغاربة يحسون بخيبة الأمل ، إنه الموت البطيء ... هل رأيتم أهمية الإستثمار في التعليم ، الصحة وتشجيع البحث العلمي !؟؟ للأسف ، سأشارك معكم مقطع من كلام قيل في القرن الماضي ، ينطبق تماما مع الوضع الذي نعيشه حاليا ، لتأمل .. لو إنتشر فايروس قاتل في العالم وأغلقت الدول حدودها وإنعزلت خوفا من الموت المتنقل ستنقسم الأمم في الغالب إلى فئتين ، فئة تمتلك أدوات المعرفة تعمل ليلا ونهارا لإكتشاف العلاج ،والفئة الأخرى تنتضر مصيرها المحتوم ، وقتها ستفهم المجتمعات ، أن العلم ليس أداة للترفيه ، بل وسيلة للنجاة .
39 - الحسين الاثنين 11 ماي 2020 - 22:22
الدولة يجب أن تدرك جيدا أن تمديد حالة الطوارئ ليس في مصلحة الوطن إقتصاديا واجتماعيا .
فكل الدول بدأت في انتهاء من الحجر الصحي. رغم أنها أكثر منا في عدد الوفيات والاصابات.
لكن هذه الدول تدرك جيدا أن مواصلة الحجر الصحي لن يستطيع انتهاء كورونا نهائيا مادام اللقاح غير متوفر...
40 - fatima zahera الاثنين 11 ماي 2020 - 22:22
فاش سالا الحجر الأول قلنا إلا كان الحجر الثاني غايكون غير بحال الأول بلاااااش منو حيت ما غاتكون حتا نتيجة ما كاينش جدية و ما كايناش مسؤولية و باغين ازيدو حجر ثالث و اللي غايكون بحال الأول و الثاني بدون أدنى نتيجة بحكم التراخي من طرف السلطات و الحكومة اللي غلقات المساجد و خلات المعامل و المصانع خدامين لهذا انا ما غانلتازمش بهاد الحجر الثالث إلا كان و اصلا ما بقا عندنا ما نصرفو و الله ياخذ فيهم الحق فهاد رمضان
41 - Karim الاثنين 11 ماي 2020 - 22:23
اشمن حجر ثالث؟ راه واخا نديرو سنة ديال الحجر دائما نفس السيناريو لان كاينين الناس متهورين مازال مستوعبوش خطورة المرض. خاص شي حل آخر و يكون وسطي ما بين الاقتصاد و الوباء. الله يرفع عنا هذا البلاء يا رب.
42 - elmahdi الاثنين 11 ماي 2020 - 22:24
عجباً للحكومات المختلفة ،ما ذا سيأكل الناس،أنتم تتقاضون 60,000ألف درهم والمواطن فراشه الأرض وغطاؤه السماء
43 - boumediane omar الاثنين 11 ماي 2020 - 22:25
يجب تشديد العقوبات على الدين يخرقون حالة الطوارئ
44 - Yaquot ElMehdi الاثنين 11 ماي 2020 - 22:26
حلو لينا نرجعو لبلادنا و ديرو حتا لكرعين بالعدس ولا غلبوكم التحاليل باش تعرفو لمريض و لي لا ؟؟ نديروهم قبل ما نركبو فين كاين لموشكيل!!!!!!
45 - Abdelaali الاثنين 11 ماي 2020 - 22:26
أصبح اليوم المشكل في مدى استيعاب الناس لخطر هذا الوباء الفتاك و أن كل ما فرض هو لحمايتهم و حماية ذويهم . بالتالي التزامهم بالحجر الصحي و الجلوس بمنازلهم . فمجهودات الدولة و فئات كثيرة من المجتمع تهدر من طرف أناس جهال لا يبالون . و يا لها من مفارقة غريبة حين تجد الفقراء هم أكثر الناس حرصا و التزاما من غيرهم ، رغم ضيق اليد و قلة مورد الرزق و حاجتهم للمؤن و المساعدات لتخفيف المحنة عليهم .
46 - hamza الاثنين 11 ماي 2020 - 22:26
أشمن حياة هذي أكثر من 60 يوم ما خرجت واش باغين تقتلونا
47 - مواطنة ليست جاهلة الاثنين 11 ماي 2020 - 22:26
الامر مسلم به
وجب تمديد الحجر الصحي، اما اذا ماتم رفعه قبل العيد ستحدث كارثة
سنصل إلى حال ايطاليا فلاتكفي اسرة الانعاش، وتضطر الاطقم الطبية ان تعالج من هو أصغر سنا.
اقترح تمديد الحجر مع تدابير اكتر صرامة والضرب بيد من حديد من سولت له نفسه خرق القوانين، حالتنا الان هي نتيجة للتهاون من طرف الشعب اولا و الدولة تانيا!
واقترح كعقاب لمن خرق التدابير ان يسجل اسمه فلاقدر الله اذا ماوصلنا الا حال ايطاليا الاولوية لمن احترم الحجر بدل من سجل اسمه ضمن من خرقوا الحجر
48 - كاميليا الاثنين 11 ماي 2020 - 22:27
فترة الحجر ستمدد على الملتزمين به فقط اما البقية لي داخلين خارجين على اتفه الاسباب هادو ممسوقينش والله ياخد الحق في كل من استهتر بحياتنا نحن الملتزمون بالحجر منذ شهرين ما شفنا الزنقة وصابرين ودابا الحكومة خاصها تبدل السياسة وتسد كلشي مدة معينة وتعطي للناس لي مخداماش الإعانة المادية ياك قطعو للموظفين من اجل الصندوق د كورونا ايوا يعطيو للناس باش يعيشو ويسدو كلشي ماشي لمعامل خدامة ولماكازات محلولين مكاين لا حجر لا بنهار لا بليل حدانا طوموبيلات مور صلاة العشاء غادا جايا وتريبورتور ولماطر اما بنهار الحياة عادية غير انا لي حابسة راسي ونهار تعطى الترخيص وزادو بالكمامة زعما قضاوها الحصانة ضد كورونا كان باين العربون
49 - Oujdi الاثنين 11 ماي 2020 - 22:28
فقط المزيد من ربح الوقت و تعطيل الاقتصاد و تعقيد الامور. المغاربة لن يطبقو مزيدا من الحجر. لا بد من مواجهة الازمة باستراتجية اكثر جرءة.
50 - مواطنة الاثنين 11 ماي 2020 - 22:30
بعض ناس غير ملتزمين بالحجر صحي.. كرارص ديال الخضر والفواكه في كل مكان وزيد عليهم متسولين..اللهم ارفع عنا هاد الوباء
51 - ابو نزار الاثنين 11 ماي 2020 - 22:30
في حالة التراخي بالإلتزام بقانون الطوارئ في الأسبوعين الأخيرين أكيد الحكومة ستمدد *الحجر الصحي وحظر التجول* على الأقل لمدة 15 يوم حيت بنادم مبغاش يحشم.
52 - طنجة في خطر الاثنين 11 ماي 2020 - 22:30
لحالة لوبائية ارتفعت سبب ديالها هي سلطات واش اصحاب المصانع و بلخصوص نسيج و الالبسة كيتاصلو بلعمال و كيقولوا اجي تخدم و بقات ايام قليلة من عيد االفطر واش هذا ماشي لعب دراري تقول كورونا كتخرج مور سابعة ليلا
53 - رأي حر الاثنين 11 ماي 2020 - 22:30
ضحكو عليكم و الله.
جلسات فالديور بحال الفئران شفتو التمرميق فالشارع العام واش فنضركم الحياة غادي ترجع كيف كانت؟ و الله لا خلاو الواحد باقي يقعد الرأس.. اجي ياكما عايشين فعالم التيليتوبيز ..و الدب الصغير.. تشديتو فالحجر.و هوما راهم خدامين و تيجمعو الفلوس..
المصانع لي خدامة ديالمن؟ الناس لي بزز عليهم يخدمو ماشي بنادم؟ ولا خايفين على شي و شي لا!
واااا فيييقو راه الفيلم مفروووش و فييقو.
انا راه ما خاصني حتا خير خدمت على راسي و داير الاحتياط ديالي و لكن نتوما لي الدار كريدي و الطومويبل كريدي و قبلتو ب 800 درهم و بزز تبقاو فالدار...
علاش ميحيدوش الناس كريديات ديالهم.. ياك صندوق كورونا كبير يخلصو بيه كريديات الناس لي مفحالهمش... لي 20 عام و هو يخلص فالايكونوميك..دابا مهدد ...
وا فيقو اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
54 - fahd3 الاثنين 11 ماي 2020 - 22:31
على أي حجر صحي تتكلمون وانتم لم تصرفو رواتب للفقراء حتى يلتزمو بيوتهم، المواطن المغربي دائما ملتزم لكن الحكومة لم تلتزم بما يجب عليها ان تلتزم به
55 - ولد حميدو الاثنين 11 ماي 2020 - 22:31
مددوه او لا تمددوه فالحجر الصحي اصبح حبر على ورق فالمغاربة يتهربون من المصافحة لا غير فلو لم تكن ابواب المساجد مغلقة سيدخلون اليها واجي خرجهم
طوابير على الابناك و وفا كاش و ويسترن انيون و البريد و يقولون الفلوس ما كايناش
ما فهمت والو قرية صغيرة فيها وكالات للابناك فهل عندها الخسارة
بالنسبة الي وجب رفع الحجر و تشديد العقوبة على المخالفين الدين لا يضعون الكمامة او المجتمعون و لكن وجب فرض حمل قنينة بلاستيكية صغيرة للتعقيم برشاشة كل نصف ساعة
56 - وجدي 48 الاثنين 11 ماي 2020 - 22:31
اين هو هذا ااحجر الذي تريدون تمديده ليس هناك الا الاسم عكس ما نراه في قنواتنا (المحترمة)
57 - مغربية الاثنين 11 ماي 2020 - 22:32
عندما أعلن الحجر الصحي لأول مرة كانت السلطات تقوم بجهد مضاعف،لكن الآن نرى السلطات متراخية و الشعب المتخلف يجول الشوارع وينقل المرض بحرية ونحن مسجونون ببيوتنا لشهرين وإحتمال شهر ثالث
اصبحت نفسيتنا جد متعبة
58 - مغربي في المهجر الاثنين 11 ماي 2020 - 22:32
تقريبا كل الدول بما فيهم إسبانيا بدأت في رفع الحجر، أما السيد العثماني أفشل سياسي عرفته، يريد أن يمدد الحجر شهر آخر و ينسى ان الإصابات الجديدة تأتي من المصانع، حتى و إن دام الحجر 1000 عام فلن تختفي العدوى.
اما حجر و يزامنه إغلاق المصانع و اما رفع الحجر و فرض التباعد و الكمامات.
أما المغاربة الذين هم عالقون في الخارج فقد أصبحنا أضحوكة العالم، غدا سنتحاكم أمام رب العالمين و من هنا اقولها والله ثم و الله لن اسامحكم و ستكونون في الدرك الأسفل من النار.
59 - عبدالواحد الاثنين 11 ماي 2020 - 22:32
كاع لي باغي إتمدد الحجر الصحي إما موظف أو ذا مال أما المساكين لا يريدون ذالك.
60 - Mohamed mansouri الاثنين 11 ماي 2020 - 22:32
لا خيار الان أمام الدولة سوى إدخال الجيش إلى المدن مع أخذ الحذر اللازم في الحدود.أما أن يسهر على الحجر الصحي الأمن الوطني و القوات المساعدة فهذا غير كاف لأن مع الحرص على على بناء (سجون ميدانية).
61 - kamal الاثنين 11 ماي 2020 - 22:33
هناك أسر ليس لها ماتأكل والحكومة تريد التمديد ليس حلا،وفرو الظروف لأسرة ستلتزم ،ووفرو لكل القطاعات الظروف الازمة لأنها كذلك متدررة في الشهرين الفائتين ومابلك لو إستمر التمديد تكون كارثة صراحة ستكون هناك أسرة مشردة ،نلتمس من الحكومة الوقوف مع شعبها ولو مرة،لأن الشعب هو البلد ولولاه اما تقدم البلد
62 - حاجي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:34
80% من الشعب المغربي يطبق الحجر الصحي و20% لم تطبق الحجر الصحي كيف يعقل لهؤلاء الأقلية أن يحكموا علينا بتمديد حالة الطوارئ على الدولة أن تتحمل المسؤولية أو الكل سيخرج.
63 - haffid الاثنين 11 ماي 2020 - 22:34
من طبيعة الحال غدي مدو بالحجر الصحي لحقاش الحكومة عندهوم شهرية مريحة او سكن مريح محاسينش بالمول المطعم صحاب النقل حرفيين ملابس الاحدية ووو او اصلا الحكومات ديال المغرب معمرهم نجحوا فشي مهمة
64 - ولد البرنوصي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:35
إذا السلطات ملقاتش حل للأحياء الشعبية في المدن الكبرى راه غير كيكبو الماء في الرملة وخا إزيدو حتى عام
65 - محمد الاثنين 11 ماي 2020 - 22:35
لنتكلم بصراحه أعتقد أن الحكومة لها استفادة ما من هذه الأرقام و بلديات و جماعات قامت بأعمال كان يعترض عليها الشعب و مصاريف ثم التخلص منها لأن المستفيد منها (في الحجر) بمعنى الحكومة مستفيدة أضعاف أضعاف ما أنفق على الصحة مع أن ما أنفق على الصحة لا يساوي ٢ في المئة مما تبرع به المواطنون ؟ فهل من مصلحتها رفع الحجر لا ثم لا فمثلا فرنسا عدد المتوفين من كرونا اليوم أكثر من ٢٠٠ شخص و مع ذلك رفعت الحجر بشروط عادية و هي إحترام المسافة و التركيز على استعمال الكمامة فلماذا لا تقوم حكومتنا بنفس التدابير بل دائما ترى في تصرفاتها أنها تغالي في التخويف من يقول لنا أن أرقام الحكومة في الإصابات حقيقية
66 - العجب الاثنين 11 ماي 2020 - 22:36
صراحة اتعجب من ردود فعل الشعب فعلا كاين ناس خارقين حالة الطوارئ وممسوقينش وهوما السبب فانتشار الوباء وصراحة خاصهم العصا حيت معندهومش حس المسؤولية ومكيفهموش بالعقل ولكن لما الامن كيتدخل وكيعامل هذه النوعية بصرامة كتلقا كلشي كيقول لااا كيتعداو على المواطن!!!
طلع تاكل الكرموص نزل شكون قالهاليك.... العجب!!!
67 - مواطن الاثنين 11 ماي 2020 - 22:36
الاخوان وحد الحاجة خرا مبقاوش كيهدرو عليها هي التحاليل المعمولة يوميا رحشومة بلاد 40 مليون نسمة تعمل 2000أو 3000تحليلة فالنهار لمخالطين مغيسالوهمش وكيقوليك عممنا التحاليل على ربوع المملكة
68 - تمديد وتشديد الاثنين 11 ماي 2020 - 22:36
المرجو من السلطات تشديد المراقبة اكثر ولو استدعى الامر نزول الجيش حتى نخرج من الحجر في اقصر فترة
69 - ركزوا على بؤر الفيروس الاثنين 11 ماي 2020 - 22:37
من فضلكم لا تعاقبوا الكل بسبب ابيض..
فاضغطوا قدر ما استطعتم على بؤر هدا الفيروس وبكل الوسائل الامنية والطبية وحتى الإلكترونية.
لكن هناك مواطنون لا يخالطون الناس بل يخرجون من المنزل قاصدين فقط محلا بعينه مثلا متجرا أو صيدلية أو خضارا ثم يعود لمنزله، فلماذا لا يرفعون عنهم الحجر ولو نسبيا.
70 - صابر الاثنين 11 ماي 2020 - 22:37
الا كان غير بحال هاد الحجر الصحي ديال دبا اللهم مناعة القطيع
71 - lhnin الاثنين 11 ماي 2020 - 22:37
على سبيل المثال سائق سيارة الأجرة الدي أصيب بالفيروس بعد نقله للمواطن من الدار البيضاء
مادا عن منع التنقل بين المدن أضف إلى دلك المرأة التي انتقلت من الحسيمة إلى الريش
السلطات لا تقوم بواجبها كما ينبغي
يجب الصرامة في تطبيق القانون دون تواطء
72 - مواطن مقهور بزاف الاثنين 11 ماي 2020 - 22:37
علاش موظفين ومعلمات وملعلمين يدافعون عن الحجر الصحي وكل من له عين مفتوحه من سيوله الماديه ال كنتو نتوما واحد 2مليون مبرعين موفرليكم الاجره ومتيازات َبريمات راه حوالي 8مليون ونصف عملهم اليومي هو قوثهم لم يستفدن من اي سنتم مند شهرين ال بغتنوا نطلقاو لعبدالله بجنوا قولوها ام وأم راه كاين وسايل لوقايه كمامه غسل لدين تعقيم او نستفدو من 2500درهم شهريا لكل لمغاربه ونقصو أجرة ومتيازات كل موظف لم يلتحق بالعمل نحجرو معاكم حت عام كل شي لمغاربه لي ساد عليه يستفد من 2500درهم باش نعيشو ونخلصو ضو والما وبطاكاز او حلال عليكم وحرام علينا كين فين عمال لمقاهي حمامات مكتري ماذونيات هده هي مداخلهم سدوها ونوظو فوض في لبلاد
73 - ماندي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:37
المشكل الوبائي الحالي في المغرب آت من السلطات في الثكنات العسكرية و بعض ارباب المعامل الذين سمح لهم بالعمل اما المواطنين مساكين لا حول و لا قوة لهم.كورونا كانت انتهت لو لم تكن هذه البؤر.
74 - hamidd الاثنين 11 ماي 2020 - 22:38
محكومة ناوية تزيد في الحجر صحي باش تفدا 27 رمضان + العيد عارف ناس كتجمع باين ليا غادين ازيدو 10 ايام
75 - صوت اسفي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:38
تمديد الحجر الصحي لا خيار عنه كل المؤشرات تشير الى تمديد الحجر الصحي ارتفاع حلات المرض ضهور بؤر جديدة شهر رمضان ابان عن ارتخاء عدد كبير من المواطنين لان هاد السهر يحتاج الكثير من الضروريات وكثرة التسوق ويجب على الحكومة مراجعة التوقيت غلق المحلات مع الساعة الخامسة شكل ارتباك لدى المواطنين مما عرفت الاسواق الاكتضاد في تسابق مع الزمن لان اغلبية الناس خلال شهر رمضان لا تبدأ التسوق الى في المساء اغلبية الصناع والحرفين تنتهي من العمل خلال الساعة الرابعة وجب عليه التسوق قبل الدهاب للمنزل
76 - مغربي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:38
هادو بغاو الحجر الصحي فابور ابقا الانسان فدارو بلا مؤونة بلا اموال باش اقضيو على الوباء ... دول اخرى راه كاين تعويض تام للمواطنين أو رفع الحجر مع الاكثار من عدد الاختبارات { كتجربة كوريا } في المغرب لا هذا و لا ذاك لان فلوس الشعب مشات تسرقات باش احاربو الوباء خاصهم اقتلو الدرواش
77 - البيضاوي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:39
الآن ظهر الخطأ الفادح ترك انشطة مهنية الاي تعرف تزاحما ادى لزيادة الحالات فما ذنب من توقف منذ شهرين أملا في اندثار الجائحة؟! ثم كيف يعقل أننا في المنتصف الأول لشهر مايو و لم يتوصل الناس بمساعداتهم عن شهر أبريل ؟ هذا اتجاه نحو خلل اجتماعي أما و قد وصلنا لهذا الحال فأصحاب المهن المسموح بها يجب أن يتمدد السماح للحلاقين شرط عدم تجاوز زبونين في المحل و كذلك أصحاب المطاعم و المشروبات حيث هناك ما يسمى بجاهز للأخذ المعمول به في الدول التي تعرف وضعا اكثر حدة من المغرب و كذلك مهن أخرى على الأقل ان تشتغل بنصف طاقتها ما دامت هناك حلول بطبيعة الحال الزامية ارتداء الكمامة و التباعد الاجتماعي وصلنا لمرحلة المرونة في تحريك الاقتصاد مع الحرص على تنفيذ الوقاية الضرورية
78 - رشيد بوبكراوي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:39
سيكون قرار صائب و في محله، غير أنه يجب تشديد إجراءات الحجر ، و عدم التساهل مع المتهورين.
79 - طنجاوي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:39
المشكل ما جبروش حتى خطة للخروج لا من حجر الصحي ولا من حالة الطوارىء
80 - صقر المغرب الاقصى الاثنين 11 ماي 2020 - 22:40
البعض يؤكد على عدم قدرته على البقاء في البيت أكثر .
اخرج . كورونا تنتظرك
81 - younes الاثنين 11 ماي 2020 - 22:41
نعم الخيار الأنسب وهو الحل الوحيد أمام سعد الدين العثماني.
82 - خديجة الاثنين 11 ماي 2020 - 22:42
والو مغيتبدل الى كان هدا هو الحجر ناس خارجين الدولة ممزيراش كيزيدو فشهور اصافي هاد المرة الدولة فشلات هكا غيبقى الوضع مادام الناس وخدين الامر بلا شي الدولة حتى هي طلقة اللعب
83 - متتبع فقير الاثنين 11 ماي 2020 - 22:44
حنا متفقين معاكم ولاكين راه حنا خوتكم مخدامينش غير مريهين بلا خدمة ولا ديك 800درهم نخلصو بيها الماء والضو ولا نشريو بيها الماكلة ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا واصلا تديك 800dh موصلاتش الواليد من نهار15 أبريل وباقي مجوبوهش اش بغينة الناكلو الحجر
84 - مغربي متلوف الاثنين 11 ماي 2020 - 22:44
دبا المشكل الي ملتزم بالحجر هو اكبر ضحية. يعني واحد مامسوقش كيخروج عادي اذا خص التميديد الى خالف الحجر الصحي. اما الي مسكين شهرين او هوا في الدار شنو دنبو..
85 - مراد الاثنين 11 ماي 2020 - 22:47
اشنو فيها الا فرضنا خحر صحي لمدة 14 يوم حتا واحد مايخرج ، توقيف جميع الانشطة ، راه شهر رمضان خاصنا نستغلوه في هاذ الضرفية ،الانسان خاصو غير اصبر وياكل داكشي لقسم الله ، ماشي ضروري نعمرو المائدة في الافطار، راه الصحابة في زمن الرسول ص خاضو حروب في شهر رمضان ومكانش عندهم مايكلو ، علاش منصبروش وانتهناو من هاذ كرورناط واش بغيتو العالم ايضحك علينا ، اتقيو الله في انفسكم بلا مديرو لينا المبررات الخاوية ،اولادي معندهم مايكلو ، اش غادي نصير اوزيد اوزيد ......
86 - منلي عبد الله الاثنين 11 ماي 2020 - 22:48
ما فائدة تمديد الحجر الصحي وقد بات واضحا بالملموس أنه لم يعط النتائج المتوخاة بدليل عدد الإصابات الذي أضحى في تزايد مضطرد ,, للأسف لم نعد نرى سوى قوات عمومية متسمرة هنا وهناك في زوايا الأسواق الشعبية وفي الأزقة وهم يراقبون المخالفين للحجر الصحي وهم بالتأكيد مواطنون لا يبدو عليهم للأسف شيء من تحمل المسؤولية ,, لا تباعد اجتماعي ولا كمامات ولا هم خارجون أصلا لأغراض وأسباب مقنعة بل أستطيع أن أجزم أنهم أصلا ممن ليس عندهم أي التزامات أسرية ولا عائلية ولا هم يحزنون ,,لقد صفقنا بحرارة عند بداية الجائحة للتدابير التي اتخدتها السلطات لكن للأسف الآن أقولها بكل تجرد أنه ضحك علينا , لم تعد هناك صرامة ولا حزم ,, والمسؤولية مشتركة ,, هناك مغاربة التزموا بالحجر نظرا لما يتصفون به من حس وطني ومستوى من الوعي ,, وقد حرصوا على حماية أنفسهم ودويهم وغيرهم من الناس ,, وأرى أنه من الظلم أن تروح مجهوداتهم أدراج الرياح فقط لأن بيننا رعاع هم عادة من يشيعون الفساد بين العباد ,, للأسف الرؤيا أصبحت غير واضحة ومصير الوباء يلفه الضباب
87 - فاقد وعيه الاثنين 11 ماي 2020 - 22:49
واش 800 درهم غادي نعيشوا بها 3 شهور ؟؟
88 - الفاروق الاثنين 11 ماي 2020 - 22:50
الدولة لم تتخد الإجراءات كما فعلت في الشهر الاول خصوصا مع المناطق الشعبية
حنا لي دايرين الحجر والآخرين شي كائنات ممسوقينش
الدولة دير حل وهو ان المنطقة لي رفضت تزيرهم والمناطق لي مطبقين الحجر ترخي ليهم باش الآخرين يديروه
راه غنبقاو هكا الى ما لا نهاية
نطلب تدخل جلالة الملك باوامر اكثر شديدة لهاته المناطق
حتا المخازنية تنشوفهوم يراقبون ورقة الخروج بدون متابعة الناس واقفين على مداخل الأسواق ولداخل حمام بلا قباب
خاص الانتشار في الأسواق والسلطات توقف على اصحاب المحلات ايضا التاجر همه هو المدخول
تتهدرمعاه تيقليك راه المخزن كاين
89 - محماد ...عاجل عاجل عاجل الاثنين 11 ماي 2020 - 22:50
تمديد الحجر الصحي المنزلي أصبح مفروضا .. القوات العمومية لم تتخذ الإجراءات اللازمة والمراقبة الصارمة في حق كل من يخرج إلى الشارع .. وقع اكتظاظ مفرط في السويقات والاسواق..حتى الكمامات لا يحسن استعمالها ...لهذا وجب الرجوع إلى الرقابة الصارمة على كل المواطنين بحمل الأوراق الادارية للتجول ..وجب كذالك على أعوان السلطة التوقيع في الأوراق ووضع تاريخ خروج المواطن... وجب إعطاء مدة اسبوع للخروج على حامل الورقة ابتداء من التاريخ الاخير الموجود في ورقة التجول... اخيرا وجب السماح للتريبورتورات والعربات التجارية ببيع الخضر والفواكه وغيرها في الازقة امام كل منزل وبالتجول وليس بالوقوف ...
90 - Ahmed الاثنين 11 ماي 2020 - 22:52
Einstein disait :la folie de faire la même chose et attendre des résultats différents
91 - مهاجر مغربي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:52
حتى لو تم التمديد لستة أشهر فلن يجدي هدا نفعا...دول العالم وأوروبا توصلوا إلى أن الحجر ليس حلا وهدا قرروا رفعه....العالم يتجه إلى التعايش مع هدا الفيروس في غياب أي علاج له لان تكلفة الإغلاق والحجر مدمر للاقتصاد والمجتمع ونتائجها محدودة .....محطات القطار بدءت بالعودة للعمل بأوروبا وبعض شركات الطيران حول العالم منها الخطوط التركية ستعود لبرمجت رحلات بداية الشهر المقبل .
المغرب يسير بدون استراتيجية واضحة واجوبة رئيس الحكومة كانت للأسف بدون اي أهمية لأنها عامة ولاتجيب عن الإشكاليات التى يعيشها المواطن المغربي يومياوتبقا أهمها:
إلى متى سوف يبقى المغاربة عالقين بالخارج؟
إلى متى سيتم منع الجالية المغربية العالقة بالمغرب من العودة لبلدان إقامتهم (اوروبا،الخليج....)
الى متى سيتم منع العالقين المغاربة بين المدن المغربية ؟
إلى متى سيتم منع النشاط الاقتصادي البسيط الدي يعد مصدر رزق لبعض الأسر ويتم السماح المعامل والشركات ومراكز النداء بالعمل ؟
نفسيا كيف يمكن لإنسان يكتري منزل او شقة صغيرة بدون متنفس ان يعيش لمدة تلاتة أشهر؟
92 - رشيد بوبكراوي الاثنين 11 ماي 2020 - 22:54
لي دارتها الدولة مرحبا بها. الحفاظ على الأرواح اهم من اي شيء
93 - ايمن الاثنين 11 ماي 2020 - 22:54
يجب على الحكومة رفع الحجر الصحي على الجهات التي يوجد فيها نسبة قليلة من المصابين
94 - اسماعيل 100 الاثنين 11 ماي 2020 - 22:56
كم عدد الناس بشكل فردي هنا وهناك هم الذين كسروا الحجر الصحي ؟؟؟ اذ عددهم ضئيل جدا بالمقارنة مع بؤر الوباء التي مصدرها المؤسسات والمراكز التجارية الكبرى . وشركات النقل والمعامل والشركات ووو التي حسب المسؤولين انفسهم لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية التي قررتها اللجنة المسؤولة.
نحن حكمنا منذ شهرين على انفسنا بالانضباط مع اولادنا خوفا من المرض وخوفا من الزجر وو.... والناس خدامين في اسواقهم التجارية و مؤسساتهم وشركاتهم .ودابا تحملون الناس الأبرياء نتيجة ماوقع. كنا عارفين هذا الطرح من خلال اتاحة ظروف ما يظنه البعض تراخي. وفي الحقيقة هي مطية لالقاء اللوم على البعض .ولكن الحقيقة ان المسؤولية على من سمح لظروف انتشار الوباء بين العمال و العاملات والى مخالطيهم.
طااحت الصومعة.علقوا الحجام.
95 - hassan الاثنين 11 ماي 2020 - 22:58
لللي تار الانتباه ديالي هو في الفقرة التتلتة يشير المقال الى ان الحكومة تتجه " نحو إبقاء الملتزمين بالحجر الصحي في بيوتهم " . نعم فقد التزمنا بيوتنا و نفدنا التعليمات و ننفد و سننفد التعليمات ،لكن نطلب من الجهات المعنية أن تلجأ الى هراوات الهند لإلزام المستهترين ببيوتهم و إجبارهم بالقوة . فللمستهتر خلق الهراوات و الزراوط .
96 - واحد اديرها او الاخر اوحل فيها الاثنين 11 ماي 2020 - 22:58
دابة واحد خايف على راسو او ولادو او عائلتو حابس راسو او واحد ماعندو علاش اخاف كيف مات كيف حيا اخرج علينا او يتزاد علينا حجر في طريقو. لي حصل خارج بلا سباب لحبس او طبقو عليه قانون كنشوف اغلب ناس لي خارجين والله ماعندو شي سباب غير خارج او صافي
97 - ان كنت ناسي افكرك الاثنين 11 ماي 2020 - 23:01
نصف المغاربة يفضلون الموت بسبب الفيروس,على ان يتم تمديد الحجر الصحي,
98 - bestword الاثنين 11 ماي 2020 - 23:01
بسم الله الرحمن الرحيم.لاحظت انه مند تطبيق الزامية الكمامة بدأت تظهر بؤر لكورونا وهذا راجع الى عدم اكثرات الناس لخطورة الفعل
99 - وجهة نظر الاثنين 11 ماي 2020 - 23:02
شنو هانكلو الحكومة فقرتونا وجوعتونا وشوهتنونا فين هالدعم اللي عطيتوتا عندنا رميد ومعطيتوناش وظفعنا بالقطاع الغير المهيكل ومعطيتوناش وناس فزنقة تادور وفتالي تتتقول نمددو واش ناكلو الحجر ولا نتحرو حنا ووالدنا الله ياخد الحق حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل قهرتونا الدموع تانطيحو
100 - خليل زياد الاثنين 11 ماي 2020 - 23:03
نحن نحصد فقط نتاج سياسات لا تأخذ بعين التقدير برأي المثقفين المستقلين الذين أكدوا على ضرورة الاهتمام بالفرد والمواطن المغربي وتسخير جميع موارد البلاد لتطوير شخصيته بكافة أبعادها والاهتمام أكثر بصحته وتنمية وعيه. المواطن يشعر لسنوات بالقهر والجفاء وغياب العدالة المجالية حتى بات يكره نفسه لأن لا أحد أشعره بقيمته كفرد وكإنسان. أن نأتي في هذا الظرف ونتوقع معجزة الوعي والتجاوب مع جميع التدابير الاحترازية ليس بالأمر الهين. عدوى كوفيد19 تهدد الجميع لكن مواجهتها بالالتزام الفردي ولشهور قادمة وبالمتاح طبعا من وسائل المقاومة من نظافة وتباعد جسدي وغير ذلك... مواجهتها بمسؤولية قادرة على إحداث فرق معين. أرجو السلامة للجميع.
101 - abdelilah الاثنين 11 ماي 2020 - 23:03
حكومة فاشلة تنتج قرارات فآشله فهل من المعقول ان تؤدي المدن الملتزمة بالحجر فاتورة المدن المستهترة
102 - زعيتر الاثنين 11 ماي 2020 - 23:06
فالحقيقة يجب تأخير رفع الحجر الى ما بعد عيد الفطر لان الكثير من الناس غادي تخرج باش تتقدا ملابس العيد لابناؤها ويسحدث ازدحام شديد
خصنا نفهموا بلا هذه السنة استثنائية
نصبروا يفوت العيد بعدا والله الموفق
103 - جابر الاثنين 11 ماي 2020 - 23:08
دول أوروبية تفشى فيها الوباء أضعافا مضاعفة ووفيات بنسبة عالية مقارنة مع المغرب، إستوعبت الدرس ورفعت الحجر علما منها أنه لن يفيد في شيء سوى إنهيار الإقتصاد وتفشي البطالة وزيادة نسبة الفقر. الصين فرضت الحجر لمدة 70 يوما ،على مدينة ووهان ، فقط، بؤرة الوباء ومصدر الجائحة، ولم يشمل البلاد كلها، والمغرب بنِسَب ضعيفة من الحالات المستعصية والوفايات ، يسعى إلى تمديد الحجر ؟ الناس ضاقت عليهم الأرض بما رحُبت ... وجفت ينابيع أرزاقهم.
104 - بدر الاثنين 11 ماي 2020 - 23:10
للأسف فالغالبية العظمى من المغاربة تؤدي ثمن تهور و عدم وعي بعض الجهلة الذين تسببو في الكارثة. أقترح أن يتم تفعيل الفصل 59 أو 74 من الدستور مع إعلان حظر تجول يومي من الساعة 16h00 إلى الساعة 08h00 صباحا مع حظر تجول نهاية الأسبوع يمتد من الجمعة على الساعة 16h00 إلى الإثنين 08h00 مع استعمال أقسى وسائل الردع. ألطف بنا يا رب
105 - مكناسية الاثنين 11 ماي 2020 - 23:13
الا كان الحجر بحال كيف راه دابا غير بلاش منو، الحجر و الشركات مخدمة الاف الناس
106 - ما الهدف ؟ الاثنين 11 ماي 2020 - 23:15
راه التلقيح ماكاينش و محد التلقيح ماكاينش سوى رتافعو الحالات و لا انخافضو غير يترفع الحجر الصحي الوباء غينتاشر من الرغم من جميع الاحتياطات للممكن تتاخد، اللي كتوقع الحياة غترجع عادية قبل من 2021 راه ما فاهمش الوضع اللي هو يانديرو حجر صحي تايتلقا اللقاح اللي مستحيل يوجد قبل من 2021 يا نرفعو الحجر الصحي و نلبسو الكمامات و نلتازمو التباعد الاجتماعي، الا بغينا نوصلو لصفر حالة راه كنقلبو على المستحيل ويلا بغينا الحجر الصحي راه خاصنا نلتازمو بيه حتا يتلقا الللقاح و الا مغتبقى عندو معنى و الا قررنا نخليوه حتا يتلقا اللقاح الناس اللي غاتموت بجوع (حرفيا) كتر من الناس اللي غاتموت بكورونا
107 - بلاد مشات فخسران احمادي الاثنين 11 ماي 2020 - 23:19
مي نعيمة قالت ماكيناش كورونا عطيتوها عام و رجال سلطة كيدوزو قدامهم وحدين كيتقداو لا كمامة لا نبك ممحتارمين مسافة امان و هوما مخشين فطومبيلات ناعسين دايرين قيلولة شكون خاصو يتحاسب
108 - مواطن الاثنين 11 ماي 2020 - 23:20
يجب إسناد مهمة الحجر الصحي للجيش الذي يمتاز بالصرامة في تطبيق القانون إضافة إلى عناصر الدرك الملكي داخل وخارج المدن
109 - salam الاثنين 11 ماي 2020 - 23:25
اعتقد ان فوبيا كورونا ضربة موجعة قسمت ظهر كل من كان بالأمس القريب يعتقد أنه مخلد في الأرض انا شخصيا لا أخاف من كورنا مصداقا لقوله تعالى باسم الله الرحمان الرحيم الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملا صدق الله العظيم الموت حقيقة لا مفر منها ولكل كتاب أجل فاتقوا الله يا من تكدسون القناطير المقنطرة من الذهب وتصدقوا على اخوانكم لعلكم ترحمون
110 - التمديد بشروط الاثنين 11 ماي 2020 - 23:25
لا اتفق مع التمديد ولكن اتفق في حالة ادا كانت الدولة ستوفر القوت اليومي للمغاربة وستسدد فواتير الماء والكهرباء والسومة الكرائية وتوفير التغطية الصحية و التعويض عن البطالة
111 - العاصمة الاثنين 11 ماي 2020 - 23:26
ما عطيتونا فلوس دعم مخليتونا نخدمو شهرين -1700درهم كريدي بزاف هاد الحكومة
112 - fekak الاثنين 11 ماي 2020 - 23:29
السبب الرئيسي في ضهور بوؤر جديدة هي عدم كفائة الحكومة في اتخاد قراراتها هيا السبب لانها لم تلتزم ببرنامج الملكي في تدابير الحد من خروج المواطنين الى الشارع لان المواطنين اخدو تحدي في البحت عن القوة اليومي و مجموع من المغاربة لم يتوصلو بالدعم لا ماديا ولا القفة الرمضاني ولا القفة الملكية نرجو من جلالة الملك التدخل السريع في حل هده المعضلة لانه لولاه وبلطف الله علينا لا كانت الكارة ولازلنا في الخطر لان الفيروس اصبح يتفشى بشكل جديد بسبب تهاون السلطة في حل مشاكل المواطنين
113 - فاعل جمعوي الاثنين 11 ماي 2020 - 23:31
لم تسجل أية وفاة هذا اليوم و سجل البارحة 2 ... وهذا مؤشر جيد على تجاوز عتبة الوفيات... ما ينبغي التركيز عليه هو الزيادة في عدد الإختبارات اليومية و إدماج عدد من مختبرات التحاليل الخاصة في العملية لتتم تغطية الطلبات المتزايدة ... وفي المقابل ينبغي رفع الحجر الصحي بالتدريج خاصة بالمناطق الخالية من الإصابات وبالنسبة للخدمات الضرورية كالمصادقة على الإمضاء و المحاكم و المتاجر ( الألبسة ومواد البناء ) مع الحفاظ على شروط الوقاية وتفادي العدوى . لأن عجلة الإقتصاد ينبغي أن لا تتوقف كليا والدعم الذي تقدمه الدولة لا يكفي لسد الحاجيات اليومية والموسمية للمواطنين.
114 - تطواني الاثنين 11 ماي 2020 - 23:32
المعامل كلشي خدام قالك باغين تحربو الكرونا ...
115 - التعايش والوقاية، وليس الحجر الاثنين 11 ماي 2020 - 23:32
إذا مددنا الحجر على أساس تسجيل 100 أو 200 حالة إصابة جديدة مع وفاة أو وفاتين، ماذا سنترك لفرنسا أو إسبانيا أو إيطاليا؟ الذين فاقو 25 ألف حالة وفاة، مع الاستمرار في تسجيل كل يوم معدل 250 إلى 300 وفاة (وفيات وليس إصابات، لا أحد يسجل الإصابات أو يكترث بها)، ومع ذلك قرروا رفع الحجر وبداية إعادة تدوير عجلة الاقتصاد؟

الفيروس لن يذهب ولن يقل، لأن الحجر ليس بدواء، بل يجب التعامل والتعايش معه وبناء المناعة، باحترام التدابير الوقائية والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات وغسل اليدين بانتظام وعدم التسليم على أحد، إلى أن يفرجها الله ويتم اكتشاف اللقاح.

الحجر ليس بحل ولن يكون بحل، توقفت البلاد لشهرين، وربما سندفع فاتورة هذا التوقف وإغلاق الحدود على مدى سنين طويلة، وإذا ممدنا الحجر لشهر أو ثلاثة أو ستة، سنتجه نحو سكتة قلبية ذابحة وبرنامج تقويمي من صندوق النقد الدولي سيأتي على الأخضر واليابس، وتأكدوا بأن الفقراء والطبقة المتوسطة هم من سيدفعون الثمن غاليا.
116 - عبدالحميد الاثنين 11 ماي 2020 - 23:33
الحجر الصحي زاد في بؤس وفقر الطبقة العاملة لم تبق تجد ما تقتات به كان من الممكن ان نكتفي بالكمامات والتباعد الاجتماعي والنظافة واجتناب النقل العام مع الاكتفاء الخروج الا الضرورة القصوى
117 - جواد الاثنين 11 ماي 2020 - 23:34
انا الدراري غا قرا مول الكرا هادتمديد جا كاليا غدا بغيت داري سمحت ليك فشهر خوي ليا فاش حليت ليه كون لقيت قبر ندخل ليه حسن اومنسمعش. ......
118 - كمال المرنيسي الاثنين 11 ماي 2020 - 23:34
لا نأيد الحجر الصحي عينا من هدشي لقهرا و لفقر كيدعق فيها لا حول ولا قوة الا بالله ارحمونا
119 - Noureddine الاثنين 11 ماي 2020 - 23:35
كما هو متوقع من الحكومة دوما الشفوي و لا ٱليات فعلية في تطبيق ما تمت المصادقة عليه ، خاصكوم فالأول تكونو قد كلمتكوم ، الحجر الصحي ايوا سدو كولشي أولا فتحو كولشي ، كورونا راها موجودة فأي مكان .
لا نحن ضد الاستهتار فتحو الزمر كامل و اللي بغا يموت يموت عيينا صابريين و اليد الواحدة لا تصفق
120 - محجورة الاثنين 11 ماي 2020 - 23:37
مددوا الحجر لكن شوفو حل للناس الي انجبرت انها تبقى بعيد ووحيدة عن أهلها ومنازلها.. واظطرت انها تكتري بمدينة غير مدينتها.. ومصاريف وظروف
قبل أن نخطو أي خطوة لابد من دراسة
ارجوكم كفوا عن العشوائية
121 - مغربي الاثنين 11 ماي 2020 - 23:39
اودي كون لتازمنا بلحجر كاع ما افوت 14 يوم ولاكين الغالب الله كاين مساكن لي طالب معاشو لابدا اخرج او زيد عليها لمصانع محلولين ادن حنا غا كانضيعو لوقت او صافي اودي نطلبو من الله ارفع هاد الوباء
122 - غيورة الاثنين 11 ماي 2020 - 23:39
ارجوكم توقفوا عن هذه المهزلة وهذه المسرحية كيف ان الحكومة تعتزم تمديد فترة ثالثة للحجر الصحي ياعجبا هل لدينا اصلا حجرا صحيا حتى نمدده ؟. هذه والله مهزلة الكل يصول ويجول الا القلة القليلة من الفئة الواعية بالمرض وهذا اخطر شئ نعيشه لذا فالبلاد تحتاج الى الصرامة ثم الصرامة للتصدي ضد هذا التسيب المطلق وللا مفهوم
123 - Ilyase الاثنين 11 ماي 2020 - 23:40
أنت مافهمتش كايهدرو على التمديد فالحجر الصحي
والدعم مكايهدروش عليه باش هاد المواطن غايعيش
124 - انانو الاثنين 11 ماي 2020 - 23:43
لا افهم لما العديد من الادارات العمومية تطالب العديد من الموظفين الذهاب للعمل للقيام بامور ممكن ان تكون عبر الانترنت ؟؟؟؟!!! والدي واحد منهم هو مكلف بالمراسلات ورئيسه لا يحضر ويجبر والدي ومن معه للحضور افهم تسطا ؟!
125 - محمد الاثنين 11 ماي 2020 - 23:43
اليقين التام ان نسبة كبيرة جدا من اولاءكً الدين تهافتو و استفادوا من الدعم ( صندوق المحسنين .المواطنين المخلصين) هم الدين لايلتزمون بالحجر وإدا كان هناك تمديد يجب ان يربط الاستفادة بالحجر الصحي لهم وذويهم .
126 - متتبع الاثنين 11 ماي 2020 - 23:43
صبرنا صبرنا ما نجيوش حتى الاخر و نضيعوا كلشي، انا مع تمديد الحجر
127 - عبدالرحيم الاثنين 11 ماي 2020 - 23:45
التراخي في تطبيق الحجر الصحي على شكله الطبيعي راجع كون الحكومة فشلت في السيطرة على الوباء وتتتخبط. فشلها حيث كانت هي السبب لما تركت معامل لا يتوفر فيها أي شرط للعمل .وهذه المعامل لم يكن ضروريا تركها مفتوحة؟فما معنى أن تبقى معامل الأحذية تعمل؟ في طنجة تركوا عشرات المعامل تعمل بالماءات من العمال ولا يتوفر حتى في المغرب شرطا أن بكون معملا. البؤر الموجودة داخل الأسر وفي الاحياء سببها المعامل.لذلك لا تحاول الحكومة تحميل المواطن المسؤولية.
128 - Adnane الاثنين 11 ماي 2020 - 23:48
مادام بعض الناس غير ملتزمين لا تتوقعوا الافضل سنبقى دائما في الاسوأ
129 - باسو الاثنين 11 ماي 2020 - 23:54
الحجر الصحي سيمدد إلى غاية 10 يونيو 2020 !
تذكروا كلامي
130 - ملاحظ الاثنين 11 ماي 2020 - 23:55
في نظري يجب رفع الحضر الصحي في 20 ماي مع اعتماد التدابير الاحترازية المعمول بها لان كثير من الناس لا يستطيعون الصبر اكثر خاصة التجار الصغار و اصحاب الحرف و المياومين و المقاولات الصغرى
131 - عبدالرحيم الاثنين 11 ماي 2020 - 23:56
سيمددون الحجر الصحي بكل بساطة. هم يعتقدون أن 1200 درهم و800 درهم تحل المشكلة ؟ لا يجرلون على انفسهم؟ زيادة إلى طبقة أخرى تسير يوما بعد يوم الهاوية. أما الوباء لا نعتقد سيتوقف على المدى القريب. فلربما السياسة المتبعة لرصد الوباء لا ترقى المستوى المطلوب؟ الأرقام المتدبدبة التي تبثها الوزارة تعني هناك خلل .
132 - laila الاثنين 11 ماي 2020 - 23:57
La cause c'est cette catégorie du peuple marocain qui refuse de respecter le règlement, qui est dans son intérêt. Pourquoi ?
133 - ناصح الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:02
رأيي ان ينتهي الحجر الصحي، مع بقية الكمامة و المسافة. و الله أعلم.
134 - يوسف الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:05
انا، شخصيا، لست ضد تمديد الحجر الصحي شريطة ان يشمل الجميع بما فيه الشركات المعامل والمصانع. ما عدا ذلك، انا ضد التمديد خاصة بالمدن والجماعات الخالية من هذا الوباء.
135 - غيورة على وطني الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:06
لايوجد حجر بالدار البيضاء وبالاخص حي البرنوصي والحي المحمدي جمييع يمارس نشاطاته اليومية بكل راحة ومن غير قيود ومابقات لا ورقة المقدنلا والو كل دار خارج منها 3 غير الله يستر وصافي الحجر كاين غير بالليل لانه مكاينش المقاهي مفتوحة المرجو اخد الصرامة في هذه الاحياء
136 - وديعة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:15
مقترح ولكم واسع النظر ....

اتركوا المسكين والفقير يخرج للعمل بحثا عن قوت يومه متوكلا على الله هو حافظه ورازقه....


اما اللذين يخافون على انفسهم من الوباء ذوي الحال الميسور فليقتنوا ما يحتاجون من ضروريات وليمكثوا في بيوتهم حتى انتهاء هذه الجائحة.

دعوا الفقير والطبقة المتوسطة تخرج تبحث عن رزقها...والله خير حافظ
137 - حسن الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:15
لماذا منع الجيش من التدخل لظبط الأمور ؟
138 - Kamal الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:20
شي ناش فالتعليق كيرجعو ا الفشل للحكومة . لماذا
نكونوا وقعيين . الفشل في عقولنا . و اقصد هادوك لي مبغاوش التازموا بالحجر الصحي .
شهرين او ثلاثة او عشرة . والله وخا نعيشوا بالخبردز و اتاي (اصلا مبرنا به) و منبقاوش دايعين برا بدون سبب.
بنادم راه كبييييير و بعقوالوا . شنوا بقا ملي بنادم كيشوف شنوا واقع فالعالم كامل و هو مامصوقش .


فالصراحة خاص اتحيد هاد الحجر و كل واحد يخد قرار ديالوا بوحدوا و يختار اما الدار او السبيطار . هادي الى بقا عايش
الى عمروا السبيطارات تما رحعوها لوزارت الصحة تاني


راه الاول كولنا عارفين ان الظولة معندها كدين تقابل كولشي الى دارت العدوة بزاف

الله يهدي مخلق
139 - Hassan الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:21
قريت التعاليق الفءة الاولى تدعو إلى تمديد الحجر الصحي وهي الفءة لعندها مانضة باغية تنعس بلا متخدم وفءة تانية معندها باش تعيش بغيا يتحيد هاد الحجر باش تخدم على رسها والكل تيتهم الاحياء الشعبيه هي السبب واش تقولو على السجون والتكنات ما تيشفوش برا مع دلك صبحو بؤر ديال كورونا أنا باليا وخى تخبع فشي بءر المسخوطة ضرب عندك شي دورة
140 - someone الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:26
وابنادم غير دايع فزناقي و شارع على مرآى السلطات ..و ماكاين اللي يهدر..حتى كاتوصل لخمسة ديال العشية عاد كايبان ليهوم فصحاب المحلات: واسد سد....و أصلا مع الخمسة المحلات خاويين...أراك صباح و وسط النهار تقول السوق صافي...أشمن حجر أودي...وحتى بنادم كاموني....واحد الفئة خارجة غير هاكاك بلا هم...و فئة كبيرة ماعندهاش عقلية ديال تباعد....شي لاصق فشي...غلط ديال السلطات و حتى ديال فئة كبيرة من الشعب....لا نعمم..ولكن هذا ما ألاحظ يوميا...كولها فيه عيبو.....والله يلطف و صافي
141 - هذا كورونا مامعاه لعب الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:27
اذا كان التمديد والحالة هي الحالة فقط مضيعة للوقت والفشل غادي يبقى نفس الفشل
142 - العابر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:28
لقد بدات قدرة تحملنا للحجر تضعف لذا نرجو من المسؤولين اخذ هذه الحالة بعين الاعتبار.اظن ان حالة الطوارئ الصحية لا يجب ان تطبق في جميع الجهات و المدن بنفس الوتيرة.فالجهات و المدن التي لا تعرف الوباء يجب ان تخفف فيها الاجراءات و الاماكن الموبوءة يجبان تعامل بصرامة مع مراقبة حازمة للوحدات الانتاجية و التنقل بين المدن لمن يسمح لهم لانهم ينشرون الواء.
143 - رشيد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:31
من رأيي الشخصي وحتى لاتذهب مجهودات الدولة وما قامت به مقابل صحة المواطن سدى صار لزاما تطبيق حظر شامل لمدة 15 يوما فهناك شريحة أمية غير واعية بالوضع الوبائي.
144 - محمد جام الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:33
نطالب بإعادة فتح المدارس إذا لم تكن هناك رؤية لوزارة التربية. أو إيقاف الدراسة.
فلم نستطيع مسايرة أبناؤنا في الدراسة و مستواهم لا يتحرك و نحن منهكون.
على الوزارة إعادة التلاميذ أو انهاء الموسم.
145 - م الشمالي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:33
والله لا اعرف مادا نريد . لان حالتنا اخيرا اصبحت غير مفهومة . فلا نحن في حجر صحي صحيح ولا نحن رفعنا ه بصحيح . ولا السلطات قائمة بواجبها كما الاول . الحل اما حجر صحي صحيح ومضبوط ويلزم الجميع . واما رفعه بطريقة مدروسة وتدريجية .بل وحسب الجهات والمدن ليضا كما يكون حسب المهن والوظائف اي بدراسة عقلانية ومفيدة وسليمة بمعنى ضوابط البعد والكمامات والنظافة الملزمة .
146 - اسماعيل الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:34
أراهن على ان من يطالب بالتمديد يتوفر على مرتبات سمينة ولايكترت بالفئة المستضعفة من الشعب
147 - عبدو الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:36
نحن محتجزون بالمغرب في انتضار رفع الحجر والبقية غير مبالية باخطار الوباء ولا ينبغي ان نتحمل اخطاء الغير نحن نريد ان يفتح لنا الباب للالتحاق بعملنا ودول اقامتنا فلا يعقل ان نحتجز ضحية اخطاء الحكومة في ترك المعامل تشتغل وعدم الاحتراز بالمخاطر سواء بالثكنات والسجون والمعامل ما دنبنا نحن من اين سنعيش وباب رزقنا بالمهجر لانه وحتى وان تمدد الحجر لما لا نهاية سوف تزداد الحالات لان هناك متهورين لا يريدون الخير للبلد فكم من حالات سجلت بتهور ونحن ندفع ثمنها لدى اتركونا نلتحق بعملنا ومن بعد مددوا ما اردتم لاننا سءمنا من هده السياسة العرجاء
فلا يعقل ان ندفع الثمن بفشل البلد بالقضاء على الوباء ارحمونا جزاء لكم لانه صبرنا وطال صبرنا وبلا نتيجة فالى متى سيطلق سراحنا ونحن نريد ان نلتحق بعملنا ولا ضرر للبلد في دلك
148 - Sidi kacem الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:37
تسير فاشل من حكومة فاشلة لن يعطي البلاد إلا سقوطا متكررا طوال الزمن
149 - تلميذ الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:43
خرجتو علينا بهاد الحجر الصخي ما حيدتو كىونا ما والو كنا غادين مزيان او كنوجدو لاامتحنات حتا دىتو هاد الحجر حيدتو سي كوىونا
150 - Hakim الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:44
لا يعقل أن نسمع كل دقيقة في جميع وسائل التواصل الحث والنهي بالالتزام بالحجر الصحي والمعامل مفتوحة ومكتظة بالعمال ،بهذا الوضع الوباء سيمكث ربما حتي يبيد البلاد بكاملها.
151 - Taza haut الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:44
عن اي حكومة تتحدثون عن اشخاص لا صوت لهم ام عن حكومة مرقعة المغرب في هذه الظروف ينظمه لمقدمين و الشيوخ اما السلطة التشريعية و التنفيذية فهي شبه غائبة و كان همنا الوحيد هو الكمامة منذ بدأ الوباء و الحديث فقط عن الكمامة الشعب في ما بينه يواجه مصيره اما عليت القوم فهم في حياتهم الطبعية مع مصانعهم المفتوحة و شركاتهم و السلطة تعلم ان المتضرر الوحيد هو المياوم و لا يهمها امره و هي في طريقها للتسويف و التخويف للخروج باقل الاضرار المالية و تنويمنا بان اوروبا تتكلم عن النموذج المغربي
152 - Younes الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:45
le virus se propage exclusivement sur les lieux fermes
ca na rien avoir avec les souk ou les gens qui se balade dans la rue.
ce nest pas moi qui dit ca, cest les autoritees sanitaires. cest pour cela que 100% des cas dans le maroc ont attrape le virus en contact exessive et
prolonge, famille ou lieu de travail.
les autorites ont compris cela,
cest pour cela quils ont baisser la garde dernierement.
153 - رحالة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:46
الحكومة راسمة معالم مكافحة الجائحة وفق مسار زمني محدد في ثلاث اشهر يكفي من هذه الاثارة المبالغ فيها
نعم بعد 20 ماي سيبدأ الرفع التدريجي من الحجر الصحي في مناطق التي شهدت حالات قليلة من الاصابات خاصة مناطق الجنوب وبالنسبة للشمال لن يكون قبل منتصف يونيو على اقل تقدير هذا كل ما في الأمر
154 - رشيدة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:00
شكون داير هاد الحجر حنا حابسين راسنا فالدار ماكانخرجوش الا للضرورة القصوى وملي كانخرجو كنلقا كولشي برا ها المخبزات عامري ها الحوانت ها الجزارة مكاين لا مسافة امان لا كمامة هااللي معلقها فعنقو ها اللي مادايرهاش بلا المصانع الي باقا خداما مافهمتش اشمن حجر صحي كايهدرو عليه حنا محبوسين اوحدين اخرين مامسوقينش وحنا نبقا تابعينهوم حتى يبغيو يدخلو يا يفرضو الحجر على كلشي يا يحبسو علينا هاد الافلام
155 - youssef الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:00
فرصة تطويق المرض والقضاء عليهم قد فاتت و ضاعت في الشهر الأول من الحجر الصحي حينها كان المواطنون ملتزمون أكثر قبل أن يملوا و يخرجوا الى الشوارع حينها كان يجب على الدولة ان تفرص اغلاق تام في البلاد من مصانع و مراكز تجارية كبرى زيادة على وضع جميع من اتى من الخارج تحت المراقبة الصحية داخل فنادق هكذا كنا سنقضي على الوباء. أما الآن فقد فات الأوان وربما سوف نلاحظ ان الارقام سوف تسلك منحا تصاعديا الله يستر وأتمنى أن أكون خاطئا.
156 - ميساء الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:02
أعتقد أن الحجر الكلي هو الحل شهرين من الحجر الصحي لم تجدي نفعا والعدد في تزايد كبير أرى الحجر فقط بالليل و خلال النهار حدث و لا حرج ...الله يلطف بينا و يحد الباس
157 - ابلقاسم الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:11
نحيي بشدة كمواطنين مغاربة المجهودات المبذولة من طرف كل الجنود المجندين من شرطة ودرك وجنود وقوات مساعدة ووزارة الصحة وكل القطاعات المجندة بكل وطنية لحماية المواطن وحياته من كل خطر يتهدده
اتوقع التمديد لفترة ثانية ولمدة شهر آخر غير اني اتمنى ان تتفاعل الحكومة مع التمديد بشيء من الصرامة كما في ابريل حتى نحاول ان نجنب البلاد مايمكن تجنبه او تقليل ذلك على اقل تقدير
ونتمنى من المواطن ان يتفهم الوضع ويساعد في تفادي الخطر لا تفاقمه باحترام كل التدابير والاجراءات الموصى بها سابقا من جهات لها من العلم والاختصاص ما يجهله المواطن.
نحترم المواطنين ونقدر مللهم ويأسهم لكن هذا وضع عام في العالم بأسره وليس قاصرا عل بلادنا فقط
نحيي المواطنين الملتزمين الى يومه والمستعدين للتضحية بشيء من سعادتهم لأجلهم ولأجل حماية ابنائهم وأسرهم...
بالنسبة للتعليم نفضل الإعلان بنجاح كل تلامذتنا بصفة نهائية لهذه السنة ونحسم في الامر حتى لانأثر على نفسيتهم وبالتالي نحصد خيبة امل كبيرة في اوساط تلامذتنا النجباء
تحية لكل المواطنين المغاربة
هذه ازمة مؤقتة ولم يبقى الا القليل لتجاوزها والعودة الى الحياة الطبيعية
158 - إبنة متضرر الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:12
أبي خو الوحيد المعيل للأسرة يعمل في صالون الحلاقة و مدخوله اليومي بسيط جدا ونحن 5 ابناء كلنا ندرس و نحتاج تعبئة لكي ندرس عن بعد ومصاريف البيت و الكراء المرجو من الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة ليعود أصحاب المهن الحرة الى عملهم في أقرب وقت
159 - مواطن الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:16
كيف يعقل ان واحد كايتخلص من طرف الدولة اومريح في دارو كيطالب بتمديد الحجر دون ان يفكر في لي طالب معاشو
160 - العمل الدؤوب الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:27
في البداية تباهت بنا الأمم لأن الانطلاقة كانت عقلانية بفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة نصره الله غير أن الحكومة لم تدرس خططها بالشكل المحكم أو أنها لم تستعن بآراء وأفكار الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وخبراء تدبير الأزمات، مما أطفح الكيل وكشف عن المستور بظهور عدة بؤر - آمل ألا تبيض في أماكن أخرى - بالإضافة إلى جهل واستهتار وجشع العديد من الناس مما قد يشكل عليها في الأيام القادمة ضغطا قويا يصعب معه الخروج من الأزمة بأقل الخسائر والوصول إلى شط الأمان في أسرع وقت.
وأظن في رأيي أنه أصبح من الضروري إشراك كل القوى الفاعلة بدون استثناء في بلورة خطط وبرامج وإنزالها إلى أرض الواقع على وجه السرعة، واستدراك ما يمكن استدراكه للخروج من هذا النفق، فالوقت لم يعد في صالحنا إن لم نسرع الخطى ونعمل ليل نهار بلا كلل أو ملل. وأرجو من الله التوفيق والنجاح والسلامة
وشكرا لهيسبريس على النشر.
161 - مواطن الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:32
ا لمواطن اللي داير الحجر الصحي غا يبقى ضحية ديال استهتار البعض وعدم تطبيق ادنى معايير الوقاية من طرف الوحدات الصناعية واللي ما كايهما الا الربح و في الاخير تجي الحكومة تمدد راه خاص التطبيق من طرف الكل والا غانبقاو نمددوا حتى نتمددوا
162 - متتبع الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:52
الحجر الصحي غير موجود اصلا الا على المساجد والمدارس والمقاهي والمطاعم وبيع الملابس اي الحجر يطبق على جيوب المستضعفين ومن ليس لهم دخل قار . اما الناس في في الشارع تتسكع من غير ضرورة والمعامل مفتوحة تشكل بؤر لانتشار الوباء يعني لا صرامة ولا توازن شي فالدار او شي كينمي الاصابات بالفيروس.
163 - مواطن مغربي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:54
تحية من مغربي غيور على وطنه الغالي :
اذا بغاو تمديد الحجر يعطيو جميع المواطنين العاطلين
والمتضررين تعويض مالي على الأقل الحد الادنى للأجور ليس مدة الحجر فقط ولكن الضرر للمهني سيلحقه شهور عدة بعد الحجر
ثم لا يمكن للموظف مع الدولة الذي مازال يتقاضى أجرته كاملة يتساوى مع غير الموظف في الضرر المادي و النفسي جراء الحجر شتان بينهما !!!
ناقصومن الخلصة د الموظف كل حسب راتبه باش كولشي يدوق طعم الأزمة التي تمر بها الدولة وداكساعات نشوفو الوطنية على حقيقتها
ثم لا وجه للمقارنة من هو في الحجر داخل منزل فخم مع من هم في حجر داخل شقة 40متر وممكن اقل ...!!
164 - ح س الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:00
أعتقد أن المرحلة القادمة تقتضي أن يتحمل كل مسؤوليته مواطنون ومسؤولون ، الجميع مسؤول ، وبالتالي الحجر الصحي لن يستمر على الوثيرة الحالية ، لأنها مكلفة جدا اقتصاديا ونفسيا واجتماعيا ، الخروج من الحجر الصحي يقتضي التدرج حسب معدل التناسل للعدوى بالجهات والأقاليم مع الاستمرار بالأخذ بقواعد السلامة الصحية كالنظافة وحمل الكمامة والتباعد الاجتماعي بحظر التجمعات والحفلات والتخييم واغلاق. للنوادي والمقاهي والمطاعم إلا repas à emporter ، وربما استمرار الدراسة عن بعد خاصة بالتعليم الأساسي والاعدادي والثانوي التأهيلي ماعدا في السنوات الإشهادية ، بطبيعة الحال مع منح بعض التسهيلات اوتشجيع العمل عن بعد بالنسبة للذين يعانون من امراض مزمنة ونقص في المناعة واستمرارية الدعم للمعوزين ومن كبار السن .
قد يبدو مفيدا استمرار العمل ما بعد شهر رمضان لشهر آخر بحضر التنقل ليلا مثلا إلا عند الضرورة مثلا من 8 مساء آلى 5 او6 صباحا لتعزيز الحجر الصحي .
165 - يوسف الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:11
ارجو من الحكومة فتح المساجد لصلاة والدعاء لله الرحمان في هدا الشهر العضيم لكي يزول هدا الوباء بسرعة مع مراعاة التباعد بين المصلين واجبارية المنامة مع القيام بتعقيم المساجد دبر كل صلاة .
166 - يوسف الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:51
للاسف لا احد من المعلقين يذكر المساجد وكاننا في دولة غير مسلمة متلا متى ستفح او غير دالك من الاسءلة ورايي يجب فتحها في هذا الشهر العضيم لصلاة والدعاء لله لرفع هدا الوباء مع وضع كل الشروط اللازمة للوقاية من المرض وخاصة في هذه العشر الاواخر من رمضان التي بها ليلة القدر
167 - متعجب الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:04
نحن ليس لدينا حجر صحي بل لدينا حظر تجول ليلي و شتان بينهما. الحجر الصحي هو أن يغلق المرء بابه و لا يخرج إلا للضرورة القصوى في آماد متباعدة في حين أننا نرى أنه أعطيت للناس ورقة التنقل الاستثنائية من أجل العمل فالكل يعمل و الأسواق و المحلات التجارية للمواد الغذائية و غيرها مكتظة و الشوارع و الأزقة مزدحمة و الأطفال يخرجون مع آبائهم و الأصدقاء يلتقون و كأن شيئا لم بكن ثم بعد السابعة مساء لا تجد في ديارا إذن فهو حظر تجول ليلي و ليس حجر صحي مع احترامي للجميع.
168 - Telmid الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:27
واش عباد الله ديرو لينا سنة بيضاء را فقستونا و مقريين والو الاساتذة مديرين معانا والو و الانترنيت ثقيلة و الحجر غيتمدد علامن تضحكو
169 - مواطن مغربي طبعا الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:45
بات مؤكدا أن الحكومة سائرة نحو تمديد الحجر الصحي، إذ قالت إن الاتجاه نحو هذا الخيار صار مؤكدا، وستمدد حالة الطوارئ الصحية على مدة زمنية ثالثة.
للأسف تجاه تطور الوضع الوبائي حاليا يمكن أن يعد استباقا للقرار الحكومي السائر نحو إبقاء الملتزمين بالحجر الصحي في بيوتهم.
170 - [email protected] الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:47
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
171 - adil الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:48
رئيي ادا ارادو ان يزول هدا الوباء ،يجب ان يزول البوباء الاخطر وهي الحكومة الفاشلة
172 - الشريف الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:50
المرجو من السيد والي مراكش ان يحاصر احياء المدينة .كل حي يحاصر .لا داخل ولا خارج منه حتى نعرف البؤر الوباؤية. سيتم ذالك باستعنة بالجيش .لان لبرهش ديال الحومات داصرين على السلطة .كما اتمنى ن تسحب رخص التنقلمن الاشخاص الذين يلحؤون الى الحيل.كيف يعقل ان واحد عنده رخصة بحومة ديور المساكين ويتجول بسيدي يوسف بن على ...قاليك تيقلب على لكماية...واحد عند رخصة بحومة الزاوية وتيدور بعيني طي...قاليك تيقلب على شي ربييع الكيف...هذا هو همهم...انا مع السيد رءيس الحكومة في تمديد الحجر الصحي حتى العيد الاضحى اذا كان هذا في صالح المغرب.المدينة القديمة في مراكش بتشعباتها وازقتها تعتبر نقط خطيرة ...يجب وضع استراتيجية مع السلطات والمنتخبين..وفتوة الاحياء ...هذا هو الحل.كما نطلب من وزارة الصحة ان تمد المواطنبن بخريطة مدققة عن انتشار المرض بمراكش المدينة ...حتى ناخذ الحذر والتدابير...كل حومة وكل حي وكل درب ...الله يلطف بالبلاد والعباد .قلة الوعي ومادير
173 - Kamal الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:50
الى صاحب التعليق 159
ياخي منين جبتي هاظيك الفكرة .
راه الخطر العدوة في اي وقت و اي لحظة . هداك لي طالب معاشوا الى سولتيه باش غتضمن انك متجيبش الكرض لاولادك مغيلقا باش اجاوب . او اذا سولتيه واش قادر انك تشوف راسك فالسبيطار و او حد من اولادك او كاملين فالسبيطار غيقول لا .

اذا واش الحل هو تطلق الحكومة اللعب . ؟
راك شفتي مولات الحمام تاع مراكش شنوا دارت

اخويا راه لي جاب الربحة و تخنق و مبقاش قادر اتنفس راه غيديوه لسبيطار . ومضنش كاين لي ابغي اركب جهاز تنفس و يبقى اقول اليوم نموت غدا نموت


انا بةن ليا نصبروا و الله ادير تاويل تاع الخير
174 - مكناسي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:52
اذا زدنا الحجر مدة اخرى غالبا غادي تكون كارثة ستبقى في تاريخ المغرب
175 - علي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 04:03
براكا
هد الشي بدا تيبسال.
Y a-t-il un pilote dans l'avion ?
176 - Roger الثلاثاء 12 ماي 2020 - 04:19
ماكلين لا حجر صحي لا وأبو غير كايضحكو علينا ولهان
177 - محمود الثلاثاء 12 ماي 2020 - 04:35
للاسف...اللوم كل اللوم على بعض المسؤولين في الدولة..لأنها لم تلبي متطلبات الفقراء من الشعب لكي يلتزموا بالحجر...إدا كان أصحاب الحسابات البنكية الممتلئة يشترون ما يحلو لهم فلتفكر الحكومة في الفئة العريضة من الشعب التي لا تملك حتى ثمن العلبة الواحدة من الحليب...ارحمونا رجاءا....
178 - محمد طنجة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 04:43
الحكومة تتحمل مامل المسؤولية في فشل الحجر وعدم الاستفادة من الاجراءات الاستباقية لجلالة الملك....والطبقة الهشة وماكثرها لن تصبر اكثر فهناك ملايين يعانون ومقطعة بهم السبل في المدن...والمساعدة لم تعط ابدا بالطريقة المطلوبة واستفاد الكثير من لا يستحقون...فكيف مثلا ياخذ فلاح في القرية لم يتضرر ابدا مساعدة الرميد ولا يأخذ ذو عاءلة فقد العمل اليومي في المدينة وصاحب البيت واقف يطالبه بالكراء...احياء شعبية متضررة جدا...!!!
179 - احمد الثلاثاء 12 ماي 2020 - 05:14
معرفنا واش نطحكو ولا نبكيو قتلونا فالصحافة المغرب كان( سباقا ) (يعد نمودجا) (خطة استباقية )بلا بلا بلا سراحة المغرب زين او هاد شي لي قولت كامل في قنوات الرسمية نتاعنا الحمد لله لي عفا عليا بيها وعباد الله واش 1000 درهم تكفي ورها متشربنيش حتى اتاي صراحة انا كنستنا تقوم الساعة باش نتهناو من هاد لحزاق كامل شي عايش شي معذب
180 - Galxi الثلاثاء 12 ماي 2020 - 05:35
شركات خدامة و شركات واقفة شنو هو الفرق. ادا هناك فرزيات. توقيف عجلة الاقتصاد على فءة دون اخرى يسمى حيف و تحيز.
الحجر الصحي او الحجز المنزلي لا يفيد. لانه ليس دواء و ادا انتظرتم الدواء مشيتو حتى 2021 واش تتصورون دولة توقف الحركة 6 اشهر او اكتر هل تتصورون الانهيار المالي و الاقتصادي و النفسي للشعب.
من ينادون بالحجر يا اما مع الفءة الرابحة يا اما ناعسين على الملايين. الفءة الرابحة هي من تعمل الان و تزيد في الثمن بحجة كورونا لانها بوحدها خدامة فالسوق.
انظروا الى الدول كيف بدات ترفع الحجر.
كورونا انتشر و غادي يولي بحال الانفلونزا. واش وقفتو الحركة على ود الانفلونزا.
الحجر الصحي كان ضروريا لتقليص عدد الاصابات لكن كان الاولى اقفال الحدود في شهر فبرايىر و الا اين هي معلوماتكم.
بغيتو صيناريو وقف الحجر مرحبا.
اما ما تفعلون فهو كيف تقتل الاقتصاد و الناس في 3 اشهر بدون معلم.
181 - هشام وجدي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 07:33
والله تخنقنا بهاد الحجر الصحي لا مصروف لا حياة لا عادية نتنفسو فيها الهواء ديال الله. مادام هاد كورونا لم يعد فايروس فتاك علاش ماتخليوش الناس تخرج انا على ماراني نشوف مابقاش يقتل حتى كبار السن. ثم هناك قضية أخرى. المرجو من سيادتكم التحقق من نجاعة الفحصات وكيف يمكن لفايروس ينتمي الى سلالة كوفيد سارس والافلوانزا لم يختفي بعد ونحن في ماي
182 - houria الثلاثاء 12 ماي 2020 - 08:47
الحل كما فعلت اوربا. التباعد الاجتماعي ارتداء الكمامات والتزام معايير النظافة. ليس لدينا عدد حالات كثيرة دول العالم وأوروبا توصلوا إلى أن الحجر ليس حلا وهدا قرروا رفعه.
الحل كما فعلت اوربا. التباعد الاجتماعي ارتداء الكمامات والتزام معايير النظافة. ليس لدينا عدد حالات كثيرة دول العالم وأوروبا توصلوا إلى أن الحجر ليس حلا وهدا قرروا رفعه.
الحل كما فعلت اوربا. التباعد الاجتماعي ارتداء الكمامات والتزام معايير النظافة. ليس لدينا عدد حالات كثيرة دول العالم وأوروبا توصلوا إلى أن الحجر ليس حلا وهدا قرروا رفعه.
الحل كما فعلت اوربا. التباعد الاجتماعي ارتداء الكمامات والتزام معايير النظافة. ليس لدينا عدد حالات كثيرة دول العالم وأوروبا توصلوا إلى أن الحجر ليس حلا وهدا قرروا رفعه.
183 - الصغير نادية الثلاثاء 12 ماي 2020 - 08:52
الله يصاوب وليداتنا مكرفسين من هذا تعليم عن بعد العينين مشاو
184 - ح س الثلاثاء 12 ماي 2020 - 08:54
اينما وليتم وجوهكم فتم وجه الله ، الصلاة في المسجد لها أرجر الجماعة ، وقال ربكم ادعوني استجب لكم ، في البيت والمسجد ......بكرة وأصيلا . المساجد اكتفت بالاذان في زمن الدعوى احتفاظا على حياة الناس لأن الكثير من معمريها هم من كبار السن وغالبا هؤلاء يحملون امراضا مزمنة واجساما ضعيفة ،مما يشكلون حصادا لفيروس كورونا على عكس الشباب الذين قد تتحمل أجسادهم الإصابة بالفيروس .ومن المعروف أن المساجد لله يؤمها الجميع اسليم والعليل الكبير والصغير واغلاق المساجد جاء في باب الوقاية لحصر العدوى والحفاظ على سلامة المومنين نظرا لسهولة تنقل الفيروس ثم خطر الاصابة .
من من العقلاء يستطيع تحمل مسؤولية عواقب فتح المساجد وعمارتها بالمصلين ثم انتشار العدوى وحصد الارواح! ؟
185 - touria الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:19
الحجر الصحي يبدأ من السابعة مساءا كأن فيروس كورونا لا يخرج إلا باليل
186 - بن دريس الثلاثاء 12 ماي 2020 - 09:57
قاليك دولىة الاستتناء عععععععععععععععع
لا للمزيد من السجن والتجويع او انتضرو هياجان بشري يسقط كل شيء امامه ....
187 - Karim الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:10
هناك عائلات إلى يومنا هذا لم تتوصل لا عبر بطاقة راميد ولا القطاع الغير مهيكل بمساعدات صندوق كورونا، ونحن في الشهر الثاني من الحجر. وهذا الاسبوع تم إنشاء موقع لوضع الشكايات لمن لم يتوصل بالمبلغ قصد دراسة المشكل، ولكم التعليق.......
188 - مواطنة الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:02
فقط تساؤلات : هل اذا تم رفع الحجر الصحي ستعود الحياة الى طبيعتها ؟ هل اذا فتحت المقاهي والمطاعم وصالونات الحلاقة والحمامات والنقل العمومي وغيرها من القطاعات المتوقفة الان هل ستعود اليها الحياة ؟ طبعا لا ، فمن هادا الذي سيغار بنفسه ويجلس في المقهى او يذهب الى المطعم او الى الحمام او صالون الحلاقة ... او او في هذه الظرفية التي مازالت تشهد تفشي الوباء في كل يوم وفي كل مكان الا من لزم بيته وشروط النظافة ونأى عن الاكتظاظ والخروج كل يوم بدعوى تقضية او اي شيء اخر ؟! اعرف اخد الاقارب يشتغل على سيارة اجرة داخل المدينة بالدار البيضاء بقي ملازما البيت لمدة شهر ونصف مؤخرا ونظرًا لضيق اليد خرج بسترته يلقط رزقه المفاجئة لم يرغب احد في الركوب معه وعاد الى بيته يحمل في جيبه ١٥ درهما فقط ! الناس لا تجرؤ على المغامرة والركوب في سيارة الأجرة الصغيرة خوفا من العدوى وأصبحت تفضل المشي ..يجب التياؤل إذن هل اذا فتحنا المحلات المغلقة والطاعات المتوقفة يتعود اليها الحياة فعلا ام ان الخوف والتوجس والحذر سيزيدها إغلاقا وهي مفتوحة ؟!
189 - حقوقي الثلاثاء 12 ماي 2020 - 12:00
هناك مواطنون قهرهم الحجر الصحي لانهم تفهموا معنى الحجر لكي نتغلب على الوباء من الانتشار لكن فئة اخرى تهورت عن قصد او غباءا و ارتفع انتشار الوباء مما أثر سلبا عن الذين التزموا بالحجر .لهذا على السلطة أن تكون صارمة في تطبيق القانون على المخالفين كالذي يخرج للتنزه او الذي لا يحمل الكمامة او الذي لا يحترم مسافة الامان
190 - Hamid الثلاثاء 12 ماي 2020 - 13:23
سيكون كبر و اغبى خطأ، الاستمرار في اجراء بانت محذودية فاعليتة و جدواه شهران من حبس الناس و تدمير الاقتصاد و أرقام الاصابات كما كانت في بداية الحجر تماما، سنكون كمن يخبط الحائط برأسه بانتظار كسر الحائط، و حين يرى ان لا جدوي يقول علي في الاستمرار، تخبط و غباء، كب دول العالم رفعت الحجر او بدأت اجراءات الرفع لانهم يعلمون ان الاستمرار فيه انتحار، ارفعوا الحجر و الزموا الناس بوضع الكمامات و اعيدوا المواطينين بالخارج الى بلدهم و كفى من العبث
191 - هشام الثلاثاء 12 ماي 2020 - 14:50
مضيعة الوقت تمديد الحجر بلى رباح شهرين محبوسين في منازل. ولا شيء تقدم بل زال الوباء في تفشي. سلطات أمن ناعسة لا نراها
بنادم خارج معندو سوق. حكومة بهلوانية بفتحها مصانع ومعامل ساهمت في ضهور
بؤر جديدة.
192 - mustapha الثلاثاء 12 ماي 2020 - 19:06
عن اى تمديد تتكلمون الناس في الشارع وحياة تقريبا طبيعية ومعامل في حالة نشطة سوا ءننا محلا تنا مغلقة . سياسة فاشلة ضد الشعب
193 - طانطان الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:02
على الاقل المدن التي لا توجد فيها اصابات. يرفع عنها الحجر. والله يرفع عنا هذا الوباء
194 - مراكشي الخميس 14 ماي 2020 - 23:52
السلام عليكم إ خواني على أي حجر صحي يتكلمون بينما نحن جالسون في بيوتنا هناك العديد من الأ شخاص يتسكعون في الشوارع والأزقة دون حسيب ورقيب الله يهدي هذا الناس علينا
195 - santofer الجمعة 15 ماي 2020 - 19:32
il y aura des failles et des fuites ..mais il faut savoir que bientôt les gens vont peter les plombs si ça continue ..
المجموع: 195 | عرض: 1 - 195

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.