24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يتأهب لمرحلة ثالثة من "الحجر الصحي"

رصيف الصحافة: المغرب يتأهب لمرحلة ثالثة من "الحجر الصحي"

رصيف الصحافة: المغرب يتأهب لمرحلة ثالثة من "الحجر الصحي"

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من تأهب المغرب لسيناريو المرحلة الثالثة من الحجر الصحي، إذ كتبت "العلم" أنه أصبح من المقرر أن يعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مطلع الأسبوع المقبل، عن السيناريوهات الممكنة لما بعد فترة انتهاء المرحلة الثانية للحجر الصحي التي تنتهي يوم 20 ماي الجاري، حيث أضحى سيناريو تمديد حالة الطوارئ الصحية لمرحلة ثالثة أمرا واردا لمدة تتراوح ما بين 20 يوما وشهرا واحدا، بسبب عدم السيطرة الكلية على الوباء الذي لا يزال مستمرا في الانتشار.

في الصدد ذاته أكد الدكتور مراد الشنتوفي، الأخصائي في الأمراض التنفسية بإحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار البيضاء، أن التمديد لمرحلة ثالثة يبقى رهينا بتقييم الوضع الصحي للوباء بجميع جهات المملكة من طرف السلطات الصحية المختصة، موضحا في اتصال مع "العلم" أن التحكم في الوضع الوبائي يتطلب الوصول إلى نتائج كبيرة في نسبة احتوائه.

وأوضح مصطفى الدباغي، أستاذ جامعي سابق بكلية العلوم الاقتصادية بالدار البيضاء، أن التمديد لفترة ثالثة ستكون له تكلفة باهظة وبشكل أكبر على نسيج الاقتصاد الوطني، بدليل أن مجموعة من التقارير والدراسات سبق أن أشارت إلى هول حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد المغربي خلال المرحلتين السابقتين للحجر الصحي.

أما "المساء" فقد تطرقت لدعوة ثلاث هيئات الدولة إلى استخدام التراخيص الإجبارية من أجل السماح لشركات الأدوية الجنيسة المغربية بإنتاج علاجات مضادة لمرض "كوفيد ـ 19"، المحتكر من قبل مختبر أمريكي، إذ أكد الدكتور عثمان ملوك، خبير في الملكية الفكرية والوصول إلى الأدوية ومؤسس الائتلاف العالمي للولوج إلى العلاج بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنه إذا أثبتت التجارب التي أجريت على دواء "ريمديسيفير" نجاحها فإن الاستجابة الوطنية الفعالة للوباء تتطلب إنتاجا محليا.

من جانبه، طالب البروفيسور المهدي قرقوري، رئيس جمعية محاربة السيدا، الحكومة وعلى الفور بتطبيق الفصل الـ67 من القانون رقم 17.97، المتعلق بحماية الملكية الصناعية بشأن التراخيص الإجبارية بخصوص براءة اختراع دواء "ريمديسيفير"؛ ولكن أيضا على جميع المنتجات الصحية التي قد تكون ضرورية للاستجابة لجائحة كورونا، هذا الأمر سيسمح للصناعة المحلية بالاستعداد لتلبية الاحتياجات الوطنية في الوقت المناسب.

أما الدكتور عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فقد أكد أنه بمجرد تأكيد نتائج التجارب السريرية المختلفة الجارية سينفجر الطلب العالمي على الأدوية الفعالة، ومن غير المحتمل أن يتمكن خمسة من مصنعي الأدوية الجنيسة من الاستجابة لمثل هذا الطلب، متسائلا ما الذي يضمن منح المغرب الأدوية؟ وماذا سيحدث إذا ما قررت دولة ما طلب كل الإنتاج لتلبية احتياجاتها الداخلية كما فعلت الهند في مارس الماضي؟ ولذلك يجب أن يستعد المغرب لجميع السيناريوهات الاستفادة من جميع الصكوك القانونية الموجودة تحت تصرفه، حتى لا يتفاجأ.

وفي خبر، آخر ذكر المنبر ذاته أن سعيد أمزازي، الوزير الوصي على قطاع التعليم في حكومة العثماني، فوّض لمجالس الأقسام صلاحية الحسم في مصير آلاف التلاميذ، بعد قرار الوزارة اعتماد نتائج المراقبة المستمرة لإنهاء الموسم الدراسي في جميع المستويات باستثناء الباكالوريا.

ووفق "المساء" فإن الوزير أمزازي قال، أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الوزارة ستراعي مصلحة التلميذ وستعهد إلى مجالس الأقسام الحسم في الأمر.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن الجمعية المغربية للكتبيين دعت وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي إلى التدخل العاجل لتأجيل تنفيذ قرار تغيير المقررات المدرسية لسنة إضافية أخرى بعد الكساد الذي أصاب تجارتهم جراء جائحة كورونا التي فرضت عليهم إغلاق محلاتهم استجابة لقرار السلطات العمومية التي دعت إلى الالتزام بتدابير حالة الطوارئ الصحية.

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن الوكالة الوطنية للحدود وخفر السواحل قدمت تقريرا جديدا عن تراجع تدفق الهجرة السرية نحو دول الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى له منذ عشر سنوات، حيث انخفض في شهر أبريل المنصرم عدد الحالات المرصودة للعبور غير القانوني لحدود الدول الأوروبية بنسبة 85 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس الماضي.

ونقرأ أيضا ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن الحكومة الإيطالية وافقت على العفو وعدم متابعة المهاجرين غير الشرعيين المقيمين في إيطاليا وأغلبهم من المغرب، يشتغلون في الزراعة وخدمة البيوت ودور الرعاية؛ وذلك في سياق تداعيات وباء كورونا، صونا لكرامة الرجال والنساء واحتراما للمهاجرين الذين يعيشون في ظروف صعبة.

الختم من "أخبار اليوم" التي ورد بها أن الفنانة دنيا باطما قد تغيبت عن أولى جلسات محاكمتها أمام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، على خلفية علاقتها المفترضة بحسابات "حمزة مون بيبي" وتقدم دفاعها للمحكمة بملف طبي لتبرير غيابها، تضمن شهادة طبية تنتهي مدتها بتاريخ 28 ماي الجاري.

وجاء أيضا ضمن العدد ذاته أن شابين فرا إلى وجهة مجهولة، بعد تداول خبر إصابتهما بفيروس كورونا، ما يعتقد أنه أثار في نفسيهما الرعب والخوف، وتصرفا بطريقة لم يتوقعها أحد، لتنطلق مرحلة البحث عنهما من طرف السلطات العمومية بالدار البيضاء.

واهتمت "أخبار اليوم"، أيضا، بقصة الترحيل السري لـ26 إسرائيليا من المغرب، بدعم من أسرة ثرية أمريكية ـ إسرائيلية، وإشراف من نتانياهو وإصرار مغربي على عدم التطبيع.

ووفق المنبر ذاته فإن الطابع السري لهذه الرحلة جعلها تغيب عن وسائل الرصد المتداولة عالميا في تعقب جميع الرحلات، وهو ما فسره قبطان الطائرة الخاصة لعائلة أدلسون، بكون الشركة الخاصة التي يعمل لصالحها لا تتقاسم المعطيات الخاصة برحلاتها؛ وهو ما مكن من جعل الرحلة سرية للغاية.

وتحدث المصدر ذاته إلى صحيفة "إسرائيل اليوم"، المملوكة لمجموعة "أدلسون"، قائلا "إنها المحاولة الرابعة لترحيل الأشخاص الإسرائيليين من المغرب، والتي كتب لها النجاح. لقد حاولنا المرور عبر مطار الدار البيضاء ولم ننجح، ثم حاولنا عن طريق مطار الرباط ولم ننجح؛ لأن السلطات المغربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وحتى لو سمح لنا بالانطلاق من الدار البيضاء، فقد كنا سنطالب بالهبوط في جزيرة "رودس" (اليونان)، قبل أن نواصل الرحلة نحو إسرائيل"، مؤكدا أن محاولات متكررة للمجيء إلى الدار البيضاء باءت بالفشل، لعدم حصول الطائرة على التصريح المغرب، لذا تم البحث عن رحلة خاصة تمول عن طريق محسنين وتنسيق دبلوماسي سري مع السلطات المغربية بهدف السماح للأشخاص الـ26 بمغادرة المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - ام الياس الخميس 14 ماي 2020 - 22:07
مع الحجر الصحي نسجل بالمئة حالة يوميا فما بالك ان تم رفعه . الخيار الاسلم هو التمديد لحفظ الارواح
2 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الخميس 14 ماي 2020 - 22:08
ما دمنا دخلنا في العشر الأواخر من رمضان والحكومة لم تسمح لمحلات الملابس بالعمل مع اقتراب عيد الفطر فإن شهرا آخر من الحجر الصحي على الأبواب..
3 - لا حول ولا قوة إلا بالله الخميس 14 ماي 2020 - 22:09
الحقيقة التي يجب ان يعيها الجميع هي انه لا بد من التعايش الحذر مع هذا الفيروس
4 - متابع الخميس 14 ماي 2020 - 22:10
أنا مع الرفع التدريجي للحجر فالمناطق لي فيها أقل اصابات او انعدمت فيها الاصابات و تدور عجلة الاقتصاد و نعاونو خوتنا من فلوسنا لي غا يبقاو فالحجر حنا نصرفو عليهم في اطار التكافل الاجتماعي. خاص نعاونو بعضنا بعض
5 - atlas الخميس 14 ماي 2020 - 22:11
مدام فرنسا رفعت الحجر فالمغرب سيرفعه لاكن اضن الرفع سيكون بعد عيد الفطر لتفادي تجمعات عاءلية...
6 - كريم الخميس 14 ماي 2020 - 22:11
ستكون كارثة إذا ماتم تمديد ثالث للحجر الصحي
7 - مهدي الخميس 14 ماي 2020 - 22:11
لا اعتقد فكرة الحجر باتت متجاوزة بعد العيد.
8 - خالد الخميس 14 ماي 2020 - 22:12
محكومة فاشلة 60 يوم من الحجر ولازلنا نسجل اكتر من 100 حالة تراخي وتقاعس واضح من السلطة والأن يريدون تمديده على من تضحكون أشخاص ملتزمون واخرين لم يلقوا من يردعهم يبدو أن تدبير الجائحة لا يختلف عن تدبير القضايا وقت رخاء فشل ورا فشل حكومة العاهات
9 - zineb الخميس 14 ماي 2020 - 22:12
اوا انا ماشي ضد الزيادة في الحجر الصحي و لكن يديرو شي حل لناس لبعيدة على دارهم هادي شهرين حيت بصراحة مابقيناش قادرين .الله يرحمنا برحمته و صافي
10 - ابو يحيى الخميس 14 ماي 2020 - 22:13
الله يدير شي تويل نتاع الخير المرحلة المقبلة حاسمة
اما نكون او لانكون
11 - Omayma messaoud الخميس 14 ماي 2020 - 22:13
هم يفكرون فقط بتمديد الحجز الصحي ،لماذا لا يفكرون في تلك الأسر المعوزة التي تعاني من هذا الحجز ؟؟؟ فهناك أسر لم تستفد من المساعداة طوال مدة هذا الحجز و هناك أسر إستفادت مرارا و تكرارا .
لمذا لا يوجد تكافئ للفرص ؟؟ ما هذا بحق الجحيم
12 - عاطل الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
حتى ولو مددنا فلن نصل الى 0 حالة ، ولبالتالي كل ما ستقوم به اسي العتماني هو قتلنا وقتل الاقتصاد ارفع الحجر اللعين و استعد لتضحية ب3% منالسكان الدين سيصابون و اترك البقية تسترزق ربها فلم يعد بيدك حق تقرير مصيرنا قم باستفتاء لتمديد او رفع الحجر فليس كلنا لدينا اجر شهري
13 - خالد.ف الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
الدار البيضاء تعج بالحركة كسائر الأيام العادية ! هذا الحجر الصحي كمثل بيت ذو بابين ، باب مغلوق و الٱخر مفتوحا !
14 - noureddine الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
تمديد مدة الحجر الصحي هو اجراء ليس في مصلحة البلاد و العباد لأن المعامل و الوحدات الصناعية و التحارية شغالة و بالتالي فهذا الاجراء مثل صب الماء في الرمل ، حسب منظمة الصحة العالمية يحب أن نتقبل حقيقة أن الفيروس سيطيل مدة اقامته ،
احتمالية استمرار سيرورة الحياة و التعايش مع الفيروس واردة ، هادشي اللي كاين ، والمغرب بالخصوص يعتمد على المعيشة اليومية ، الحجر مايليقناش خصوصا في ظل الاستهتار ديال الدولة . ماراحناش ففلنندا قاليك الدعم ب 1000 درهم كاين اللي شدها و كاين اللي ماشهدهاش ، التعليم عن بعد كذلك الخ ، المضحك المبكي .
15 - عمر الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
لطالما كان البعض يتحجج بالظروف و الفقر و قلة الحيلة و الفساد الاداري و البرلمانيين ووووو لتفسير تدهور المغرب في بعض المجالات٫ نحن الان امام ادلة عينية مشاهدة على ان الخلل في العقلية و ضعف الالتزام بالانظمة و القانون و ضرب عرض الحائط بحياة الناس و امنهم٫ تفشي الوباء المهول يتحمل مسؤوليته كل مواطن و مقيم يخرق الحجر الصحي بدون سبب او ضرورة امام الله اولا ثم امام ضميره و القانون
16 - الحسين الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
ما يؤكد بالقطع أن حكومة العثماني ستمدد حالة الطوارئ إلى 20 من شهر يونيو .ان المغرب على خطى ماما فرنسا . فالسلطات الفرنسية قدمدت حالة الطوارئ إلى20 يونيو.
لكن لوفعلت ذالك فستكون كارثة إنسانية واجتماعية واقتصادية على مستوى المغرب.
هناك دول أكثر منا في عدد الاصابات والوفيات
مع ذالك فقد خففت الحجر الصحي. فهناك مناطق في المغرب في الجنوب والمناطق الشرقية خالية من الفيروس أصلا صفر فلماذا الحجر الصحي مازال قائما هناك.؟
17 - بورغواطي الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
الحمد لله على كل حال و الخير في ما إختاره الله ... على الاقل لن نرى اجساد العراة في الشواطئ هذا العام
18 - مهاجرة الخميس 14 ماي 2020 - 22:14
كنتو كتقولو عالم كامل منبهر بحكامة و قفوزية و استبافية ديالكم
اظن ان كورونا غادي تفضحكم واحد واحد
19 - مواطنة مغربية الخميس 14 ماي 2020 - 22:16
هنيئا لنا، شوية مستهترين ماقدر عليهم حد غادي يتسببو لنا في تمديد ثالث للحجر الصحي باس يرجعو للفوضى لكانو عايشين فيها.
20 - م المصطفى الخميس 14 ماي 2020 - 22:16
كانت الأيام الأولى من الحجر الصحي ناجحة إلى حد كبير، لكن مؤخرا أصبحنا نلاحظ فتورا ، بل حياة عادية في بعض المدن الكبيرة على وجه الخصوص.
لذا لا بد من استمرار مدة هذا الحجر مرفوقا بصرامة السلطات في تطبيقه ، حتى يتم التغلب على هذا الوباء بإذن الله.
21 - bouthirit الخميس 14 ماي 2020 - 22:17
عجيب امر حكوماتنا الاف المرض في فرنسا واليوم 350 حالة وفاة . رغم دلك الحكومة الفرنسية رفعت الحجر الصحي و في 2 يونيوا سيتمكن كل السكان من الدهاب إلى العطل بينما حكومة العتماني تتكلم عن المرحلة التالتة وما عساها تنتضر من مرحلة أخرى لن تكون الا كالمرحلة الأولى والتانية . الارقام تزداد . كل ما نتج عن هدا الحجر هو دمار اقتصاد المغربي . خاصة قطاع النقل والسياحة والقطاع الغير المهيكل الحجر الصحي قنبلة موقوتة ستفجر غليان اجتماعي لا أنصح بالمرحلة التالتة . لن يؤدي دلك الا لدمار الاقتصاد الوطني والتبعية والقروض. على العدالة ان تعرف انها معنية بتحمل المسؤولية.
22 - رشيد الخميس 14 ماي 2020 - 22:17
لابقاو متبعين هاد الحجر المرض مغايسايش و الوقت كيضيع فتالي غيكولك نتعايشو مع المرض فيروس تعرف ونسبة ديال الموت بيه باينة
23 - منطقي الخميس 14 ماي 2020 - 22:17
لا لتمديد الحجر الصحي ثم لا. التمديد ليس في صالح الطبقة الفقيرة و حتى المتوسطة و خصوصا بالنسبة للذين يزاولون المهن الحرة. حان الوقت لمواجهة الواقع بدل الإختباء في المنازل كالجردان و انتظار الساعة الرابعة لسماع عدد الإصابات.
24 - عدمي و افتخر الخميس 14 ماي 2020 - 22:17
انا لست موظفا لدى الدولة لدي شرفة لاقول منبت الاحرار....و اصفق على رجال المخزن و ليس لدي مدخول شهري ثابت من الدولة مع تخفيض بسيط و ليست من اصحاب الاريكات و شاشة فيها نت فلكس اكل و اتفرج ولست ممن يقول دخلو لداركم و حافظو على صحة الجميع لاني اعلم معنا الجوع و الفقر و الحاجة و ان لم تتحرك لن ترزق ان كنتم تتبعون دول الغرب في حجزهم اتبعوهم في تعويضهم فالناس تموت ببطئ تحت الحصار و حتى التعويض لم يمس الا القلة
25 - الزغاري الخميس 14 ماي 2020 - 22:17
لم يعد الحجر الصحي حلا و هذا الامر يجب ان يعيه المسؤلون لان الناس تعبوا اقتصاديا و نفسيا لنفترض ان الوباء بقي الى متى سيبقى الناس في الحجر الصحي
الحل هو رفع الحجر الصحي التدريجي و تكثيف التوعية للناس بخطورة التقارب الاجتماعي و اعتقد ان شهور الحجر الصحي التي مضت كانت كافية ليتعلم الناس كيفية وقاية نفسهم من الفيروس يجب ان نتعلم كيف نتعايش مع الفيروس و بعدها من مرض و مات فسيكون موته باجل من الله و من شفي فذلك ما نريد
26 - Jaouad الخميس 14 ماي 2020 - 22:18
عيينا من الحجر الصحي بغينا نخرجو نخدمو راه تدمرنا اقتصاديا ونفسيا واللي مماتش بالمرض غيموت بالجوع والفقصة.
27 - عزيز الخميس 14 ماي 2020 - 22:18
صبر جميل.والله لمستعان كنتمنى من بعض الناس تكون واعية وتحترم راه بعض الناس لا اله الا الله محمدا رسول الله لا وعي لا قراية موتها احسن من حياتها نتمنى من الله اللطف
28 - samir الخميس 14 ماي 2020 - 22:20
التمديد يعني ذهاب الاقتصاد الى الانعاش. لا توجد دولة تنتظر السيطرة المطلقة على الوباء من اجل انهاء الحجر. الخبراء يؤكدون ان الوباء في مرحلته الاخيرة و الانخفاض الكبير في الحالات الحرجة في بلادنا يؤكد ذلك.
الدول الاكثر تضررا اختارت انهاء الحجر تدريجيا مع الابقاء على التدابير الوقائية.
نتمنى انهاء الحجر في آخر شهر مايو و لو تدريجيا. و لو تجريبيا لأسبوعين و اعادة الحجر اذا اثبتت الاختبارات اي تزايد ملحوظ في الحالات.
اظافة 20 يوم اخرى له عواقبه!! حذاري ثم حذاري.
حبدا لو انهي الحجر في المناطق الغير متضررة منذ الآن.

اللهم احفظ بلدنا من كل سوء.
29 - Adam الخميس 14 ماي 2020 - 22:20
تعليقا على توجه الحكومة لتمديد الحجر حسب جريدة العلم اعتقد ان القرارات التي ستبثق عن تدخل العثماني امام البرلمان الاثنين المقبل يجب ان تكون حكيمة ومقبولة وفي مستوى التطلعات



تراعي التأثيرات الجانبية لطول فترة الحجر الصحي التي التزم بها عدد مهم من المواطنين وخاصة منهم الاطفال واسرهم الذين ضاقوا درعا من المكوث في المنازل دون حركة قربتهم من الاصابة بهشاشة العظام والكساح على السواء ...رجاء دبروا بحكمة عالية المرحلة الموالية بحس وطني عالي قبل ان ينقلب السحر على الساحر
30 - khlifi mohamed الخميس 14 ماي 2020 - 22:20
حسبي الله ونعم الوكيل غادي ناكل الحجر
31 - Marocain الخميس 14 ماي 2020 - 22:20
Il faut à tout prix déconfiner sinon il y aura plus d'économie et les gens vont mourir de faim et de misère , maintenant il faut coexister avec le virus comme Influenza ! Tous les pays du monde bcp pire que nous ouvrent et nous on veut obtenir 0 cas pour le faire , c'est impossible !! Il faut ouvrir combien de gens ont perdu leur travail et tous ces gens qui parlent de prolongation ont de quoi vivre ! Vous avez pensé aux autres ? vous avez pensé à ceux qui ont des magasins fermés ? à ceux qui travaillent dans le tourisme ? les serveurs ? Femmes de menages? agent de securité? Ceux qui travaillent en cuisine ? La situation est plus que controlée dans certaines villes porquoi garder tout le Maroc fermé s'il y a des stupides qui ne respectent les gens qui restent à la maison ? En Europe les pays perdent chaque jour les gens et ouvrent ici on a 91% des infectés ne ressentent rien et on reste confinés ???
32 - مواطن من جبال الاطلس المتوسط الخميس 14 ماي 2020 - 22:21
اظن ان الخيار المتاح هو تمديد فترة الحجر الصحي في المدن الكبرى (مراكش، الدار البيضاء، الرباط...) و رفعه تدريجيا في المدن التي لم تسجل اي حالة منذ 15 يوم.
33 - ماستر فاهم الخميس 14 ماي 2020 - 22:21
لافائدة من تمديد، الدولة أصبحت تطلب المستحيل من شعب، يجب تعايش مع الفيروس، على الأقل يجب رفع الحجر عن الجهات التى تعرف تفشي بسيط أو منعدم للفيروس، وربما العمل بمنطق مناعة القطيع، فالفيروس هو خطر فقط على 0.5% من ساكنة.
34 - Saidovic الخميس 14 ماي 2020 - 22:21
السلام عليكم
وعلى الأقل يا أصحاب الضمائر الحية الرفع التدريجي
وفكر ا مليا في الحالة النفسية للأطفال مدة 60 يوما دون خروج أو الناس التي تزاول الرياضة.. يزداد القلق و التوتر وبالتالي عدم الانصياع للسلطة
السويد 27000 حالة و ما يزيد عن 3000 وفاة ومع ذلك لم تفعل الحجر الصحي
اسبانيا 26000 وفاة التخفيف التدريجي، خروج الشعب للرياضة، للمشي، مع احترام التدابير اللازمة
المغرب كل شيء بالمقاربة الأمنية، لن تجدي والنتيجة
أمامكم، والنتيجة السابقة فشلت في محاربة الارهاب
جربوا مقاربة العقل والإنسانية
يا دكتور العتماني باعتبارك نفساني، أليس الحبس المنزلي له تبعات نفسية
إذا مرحبا بلعبة القط والفار
35 - احمد العلمي الخميس 14 ماي 2020 - 22:22
ان كانت الدولة تريد الالتزام بالحجر الصحي لماذا تخبر التلاميد بان عليهم اجراء امتحان البكالوريا في هذه الضرفية
36 - abdo الخميس 14 ماي 2020 - 22:23
والله وخاتزيدو عام اخر ماشي غير شهر غيبقا الحال كما هو راه خاص العقليات لي تبدل. وراه عرام ديال الناس موصلهوم لا دعم لا والو ملاقيين مياكلو الله احسن العوان. تلقو الناس تمشي دبر على راسها
37 - مول الزعتر الخميس 14 ماي 2020 - 22:23
الذين يؤيدون التمديد الحجر الصحي هم في الحقيقة موظفون مع الدولة اي لهم أجرة شهرية مضمونة.
مئات الألوف من المغاربة هم في وضعية كارثية أو في طريق إلى الانتحار الاقتصادي .

المثل المغربي يقول قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق.

الموس وصل إلى عضم.
38 - هشام الخميس 14 ماي 2020 - 22:23
أنا لي خالعني هو نهار عيد الفطر يرجع قبولات
وتعناق خلينا حتى يفوة العيد. وكلها يحضي راسو من بعد حجر
39 - med الخميس 14 ماي 2020 - 22:23
براكا علينا والله العظيم إلى عيينا حنا واولادنا. ليبغا الحجر الصحي الله يعطيه ليه.
40 - Muhammad الخميس 14 ماي 2020 - 22:24
لا نستطيع تحمل نتائج مايفعله الاخرون في المدن الاخرى الحل الامثل هو رفع الحجر الصحي تدريجيا ابتداءا من الجهات التي تسجل حالات قليلة مثل ڭلميم واد نون وجهة سوس ماسة
41 - Sabrina الخميس 14 ماي 2020 - 22:24
اليابان رفعت الحجر الصحي اليوم وخا مازالت كتشجل اصابات واش انتوما عالمكم الوحدو.كورونا راها فالمغرب من نوفمبر والوفيات كانت من يناير اوحتا واحد مااتصوق اودابا راه الفيروس انحاصر.والنهاية اديالو هيا هادي.اغلبية امغاربة اكتاسبو المناعة.ماسولتوس راسكم اعلاش اغادير والصويرة اعداد المصابين اقليلة بزاف وخا السياح كانو فيهم اكتر من المدن الاخرى.اوى راه حيت دوزنا كورونا افيناير.
42 - التازي الخميس 14 ماي 2020 - 22:25
إذا كان لابد من تمديد فترة الحجر الصحي لولاية ثالثة فالمرجو من الجهات المسئولة الصرامة القصوى لأنه لا يعقل أن نلتزم بالحجر الصحي وغيرنا غير مهتم. راه عيينا بالحجر بدون جدوى. الله المستعان
43 - مواطن غيور الخميس 14 ماي 2020 - 22:25
بالله عليكم، عن أي كساد تتحدث جمعية الكتبيين؟؟؟؟ جل الكتب المدرسية/ المقررات اختفت، وكثير من التلاميذ أنهو الدورة الأولى ونصف الثانية بغير مقررات، ثم تخرج علينا هذه الجمعية "تولول بالكساد". اين كنتم لما كان الاباء يبحثون عن المققرات لابنائهم شمالا وجنوبا فلا يجدونها؟؟؟؟؟
44 - ennasri الخميس 14 ماي 2020 - 22:25
اودي خاص الرفع التدريجي مع مراعاة العائلة والأحباب والعيد
45 - لا منتمي الخميس 14 ماي 2020 - 22:26
يجب على الاقل ان يبقى الحجر الصحي الى ما بعد عيد الفطر حيث ان رفعه سيجل الناس تتهافت في الاسواق لشراء اشياء تافهة "حلويات... جلابة... بلغة..." في الحجر الصحي و الاسواق كاننا في الايام العادية فما بالك لو رفع الحجر في الايام الاخيرة من رمضان بالتاكيد ان المدن التي انتشر فيها الوباء ستعرف ارتفاعا بعد اسبوع او 10 ايام .
اتعجب لبعض النساء و ايضا الرجال يريدون ان يرفع الحجر الصحي قبل رمضان "باش يفصلو جلابة "
46 - مغربي من وراء الشمس الخميس 14 ماي 2020 - 22:27
التعايش مع الوباء هو الحل ، قلناها مرارا ، الى متى الاختباء ، الفيروس ليس بتلك الشراسة التي تحتاج كل هذه التضحية ، الاقتصاد ينهار و سيؤدي لكارثة لن تظهر أثارها الا بعد ذهاب الوباء ،
47 - Kido الخميس 14 ماي 2020 - 22:27
Ridicule... même si on reste confinés jusqu’en 2024, cela ne changerait rien. La preuve aprés 60 jours de prison, le nombre de personnes contaminès est plus ou moins stable entre 100 et 200. À quoi bon continuer dans cette voix si cela ne mène a rien. On en a marre, avec 2000 tests par jours, bonjour la fin de l’épidémie qui va durer opartout et quoi qu’on fasse. En plus, seules 4 régions contiennent encore des foyers de l’epidemie. Alors pourquoi, devrait on bloquer tout un pays pour 4 villes dans 4 régions????? Un peu de bon sens....e
48 - مغربي باسبانيا الخميس 14 ماي 2020 - 22:27
نطالب بزيدة في الحجر الصحي وحالات الطوارء لان العيد على الابوب في تلك اليوم ستتفشى فيه الوباء متل هنا في اسبانيا بمدريد مقهى ومطعم كانو هم السبب الرئيسي في تفشي الفيروس الحدر ثم الحدر من تجمعات مثل الافراح والمناسبات والمقهي والمطاعم والمسابح لان هد الفيروس ينشط وسط اكتضاض وتجمع البشر وحتى الاطفال الصغار لا تتركهم يدهبو الى الالعاب الاكترونية او المقهي او الحداىق او المنتزهات خطر جدا
49 - مواطن مغربي كافر على الوضعية الخميس 14 ماي 2020 - 22:27
الحكومة فشلات فاحتواء الفيروس فبلاصت متعتارف بالفشل ديالها تزيدنا شهر ديال الميزيرية اديرو بحال الدول المتقدمة الرفع التدريجي راه الدول لي تشجلات عندها كتر من 100000حالة خرجات من الحجر و حنا بينا نزيدو شهر على ود 6000 حالة
50 - AIDE الخميس 14 ماي 2020 - 22:27
« La folie, c’est de faire toujours la même chose et de s’attendre à un résultat différent »
La citation est attribuée à Albert Einstein.
51 - زعيتر الخميس 14 ماي 2020 - 22:28
لا ينبغي رفع الحجر الا بعد العيد وان كنا نرجو من الله تعالى ان يرفع عنا هذا الوباء في هاته الايام المباركة
52 - زين العابدين الخميس 14 ماي 2020 - 22:28
هده هي الحقيقه الملموسه يجب علينا مساندة بعظينا البعظ والتعاون في ما بيننا
53 - راي خاص الخميس 14 ماي 2020 - 22:28
في نظري يجب رفع الحجر الصحي في 20 ماي بطريقة تدريجية وذلك حسب المناطق مع اخذ جميع الاحتياطات الاحترازية اما تمديد الحجر الصحي فستكون له انعكاسات اقتصادية و اجتماعية سلبية.
54 - najib11 الخميس 14 ماي 2020 - 22:29
إذا تم تمديد الحجر الصحي فستكون كارثة اقتصادية طويلة الامد ،هناك دول عظمى مازال عدد الوفيات يتجاوز 200 يوميا و رفعت الحجر مثل اسبانيا هولندا فرنسا ....خوفا من انهيار اقتصادها فما بالك من اقتصاد ضعيف مثل اقتصادنا .نتمنى رفع الحجر تدريجيا والتعايش معه .شكرا
55 - منصف التازي الخميس 14 ماي 2020 - 22:31
نعم للحجر الصحي
لكن عطيونا باش نعيشوا
راه اغلب البيوت صفر درهم
واش 800 او 1000 او 1200 درهم هي باش نعيشو شهر و اغلبية البيوت فيها اربع خمس افراد
راه الحاق هدا سميتو هده المبالغ راه لا تكفي حتى مصروف اسبوع مع غلاء المعيشة
عطوينا باش نعيشوا واجيو ديرو القفولا للبيبان و بداو تجيبونا ما ناكلو و نشربو و الله لا خرجنا
و هدا الذباب الدي ينتقد الناس التي ملت و بدات تخرج للبحث عن القوت فهم اغلبيتهم عندهم مرتبات جيدة و لا ينظرون للطبقات الفقيرة اش حطو في مائدة الفطور
راه كاين ناس مساكن كانت كتخدم و تعب و تشري الي قسم الله و تفطر و تسحر مزيان . راه ناس تعاني الثلاجات كتصفر
انا اكتب و الحمد لله ما عنديش و ما خصنيش افضل من كثير و اقبح من كثير و لكن اتالم لناس فقيرة الغالب الله
لا يمكن زيادة شهر بدون مساعدة فعلا و ليس المبالغ المهزلة و شوف واش كل الطبقات الفقيرة ستستفيد ام فقط مثل الاولى فئة اخدت و فئات عدة تعاني
راه نهار انتقدت الايمارتية المغرب كلنا رغم سخطنا على الوضع سبينها و مرضيناش لكن راها قالت الواقع . السلام عليكم و الحقيقة لا تعجب الوطنيين المزيفين
56 - هشام الخميس 14 ماي 2020 - 22:33
بغية غير نفهم واش سلطات الأمن وقوات مساعدة ما عندهم اللحق يتكلم معا ناس لي خارجين في زناقي وحدائق وتسراو بلى ورقة خروج
بلى حتى حاجة خارج بنهار
57 - عبدو الخميس 14 ماي 2020 - 22:33
الله يرحم ليكم لوالدين شوفو الشعب شنو تيقول، راه ماشي معقول نستمروا في الحجر، راه الفيروس ماشي وحش يطارد الشعب في الزناقي، الفيروس إلا ما مشيتي عندو ما يجي عندك، كل واحد يتحمل مسؤوليتو و يكون جد حذر التباعد و الحيطة و خليونا نتحركو، راه الناس تقهرات كيفاش مصانع عملت بؤر خدامين مع روسهم و المحلات البسيطة غالقة
تنظن فيها مغامرة، قلبو على حلول اخرى التمديد ما نافع مادام الحصيلة اليومية طالعة، معناه حتى إلا ترفع الحجر مع الحذر و غجراءات صارمة ممكن تزاد بنسبة 50% و الاقتصاد محرك
58 - ح.ح الخميس 14 ماي 2020 - 22:33
التمديد منتظر ومؤكد منه نظرا لعدم السيطرة على الوباء وظهور بؤر صناعية وعائلية كذلك وتزايد الحالات المصابة يوما بعد يوم بالمقابل تسجيل في ارتفاع حالات الشفاء يوميا كذلك كانت هناك خطة للحجر الصحي ل100 يوم بمعنى حتى نهاية شهر يونيو 3 اشهر و10 ايام للسيطرة كليا على بؤر الوباء نتمنى أن يخرج المغرب من هاته الجائحة منتصرا وباقل الاضرار والخسائر في الأرواح
59 - الحجر للجميع الخميس 14 ماي 2020 - 22:36
باش خنخلصوا الماء الضو الكرا اش غنصرفوا كتعطيونا شي حاجة جايكم ساهلة ابقاو في ديوركم وانتم ديرو اللي بغيتوا المصانع ديالكم خدامين ودورو مع راسكم كما ابغيتوا اشمن قانون هاذا سدوا فامكوم وادخلوا لدياركم
60 - ميمون الخميس 14 ماي 2020 - 22:36
الجهات التي تم التحكم بها في الوباء يرفع عنها الحجر ويخرج الناس للعمل وتتوقف المساعدات المالية وتتحرك فيها عجلة الاقتصاد بأكثر مما كانت عليه من قبل.
الجهات أو الاقاليم التي لا تزال في دائرة الخطر يمدد فيه الحجر وتركز فيها مصالح الأمن والصحة وتضاعف فيها الاختبارات.
61 - مغربي مدريدي الخميس 14 ماي 2020 - 22:38
لي مبغاش يتفهملي هو دول عندهم عدد الاصابات اليومية تتعدى الالف والوفيات بالماءات ولكنها بدأت في العودة الى الحيات الطبيعية في حين ان المغرب بمعدل 100 اصابة في اليوم ووفيات لا تتعدى 4 في اليوم .تريد تمديد الحجر .على حسب فهمي اما هاد المسؤولين معرفينش حجم الضرر النفسي والاقتصادي الكبير الدي سيسببه التمديد او القرار ليس بأيديهم .وينتظرون الاملاءات من الخارج
62 - mouatin الخميس 14 ماي 2020 - 22:40
يجب رفع الحجر حسي مسي من سكات ودالك لتفادي خروج جميع المواطنين في مرة واحدة حتى لا يقع مالايحمد عقباه .الله يلطف بنا
63 - Mohammed الخميس 14 ماي 2020 - 22:40
Le prolongement du confinement de deux semaines serait supportable psychiquement méme si on sera obligé d'ajouter 2 autres semaines , à mon avis ajouter 4semaines d'un seul coup c un peu trop
64 - ayman الخميس 14 ماي 2020 - 22:43
للعلم .. لناس لي كيقولو فرنسا رفعو الحجر . يجب ان تعلم ان فرنسا كانت تحت حالة طوارئ يعني حجر كلي . لايوجد لا دخول ولا خروج .. و الآن مرو إلى مرحلة الحجر الصحي فحال اللي عندنا الآن في المغرب . حنا كون درنا فحالهم يعني تم منع الشركات و العمل و كل شيء كوراه في شهر انكونو قضينا على الفيروس...
65 - البيضاوي الخميس 14 ماي 2020 - 22:43
تمديد الحجر الصحي لا فائدة منه ترجى منه اذا كان بنفس الطريقة التي كان بها في المرحلتين بل ستكون له عواقب اجتماعية حيث الجميع يلاحظ بداية تعب المواطنين نفسيا و ماديا اما الحل فلا يمكن ان يكون سوى التأقلم مع الفيروس لأن مدة و طريقة انتشاره غير محددتين تبقى توعية الناس بأساليب الوقاية و الصرامة في مراقبتها أفضل ما يمكن به مجابهة هذا الوباء
66 - mohamed الخميس 14 ماي 2020 - 22:43
لقد بلغ السيل الزبى اي حجر صحي هدا الدي يبدأ حتى الساعة السادسة مساء لقد تعبنا ولم يعد لدينا ما نقتات به لقد اغلقت محالنا دون اي التفاتة من الحكومة وبعد قضاء هدا الحجر سيكون مصيرنا السجن لا محالة نتيجة الديون التي تراكمت وما زالت تتراكم يعني انه الموت في كلتا الحالتين اما الموت بكورونا تحت التراب او الموت بالحجر فوق التراب
67 - cool malon الخميس 14 ماي 2020 - 22:46
Le déconfinement n’est pas possible en ce moment , car beaucoups ont violé les mesures de confinement exigées par les autorités compétentes dans ce domaine , pour cela je suis pour un troisième confinement stricte et bien pratiqué les autorites compétentes sont là pour faire rentrer au droit chemin tous ceux qui jouent avec le feu par leur comportement désinvolte afin de sortir indemne de la pandémie mortelle
ne serait ce que pour 20 jours a 1 mois et d’héraldique r la maladie '
68 - العابر الخميس 14 ماي 2020 - 22:46
رجاء الاجابة على سؤال واحد .كيف انتقل 4 مرضى من طنجة الى كل من تطوان .بني احمد بشفشاون ثم جبل الحبيب باقليم تطوان و بالامس ضبط شخص يحمل فيروس كورونا بالحسيمة قادما من طنجة و الغريب ان كل هؤلاء تنقلوا بسياراتهم.كيف سافروا و هل يملكون ما يسمح لهم بذلك ام هناك تواطئ من قبل السلطات المكلفة بتطبيق حالة الطوارئ الصحية. ان هذه التنقلات خطيرة جدا.فكل هؤلاء المضبوطين يحملون الفيروس و يمكن ان ينشروه في اماكن خالية من الفيروس.فحذار ثم حذار.....
69 - hamza الخميس 14 ماي 2020 - 22:47
90 يوم بدون الخروج من المنزل ولا رياضة ولا البحث عن عمل ولا قضاء أغراضي يعني الموت البطيء من يطلب بالتمديد يريد شراً للبلد آن الأوان لرفع التدريجي والتباعد الإجتماعي .
70 - ميمون الخميس 14 ماي 2020 - 22:49
وينك يا موازين. هههه
سبحان مبدل الاحوال
71 - ايمان الخميس 14 ماي 2020 - 22:49
اظن انه الحجر سيرفع بعد العيد مباشرة. عكس دالك ستكون كارتة اقتصادية و نفسية
72 - عالق بالمانيا الخميس 14 ماي 2020 - 22:51
لا فائدة في المرحلة الثالثة من الحجر الصحي إذا لم يلتزم الكل بدون استثناء.وغلق المعامل لمدة 15يوما.لا أفهم لماذا أرباب العمل يتهافتون وراء جمع الأموال مع العلم أنهم جمعوا ما فيه الكفاية ولن يأثر الحجر الصحي على مخزونهم إذا أدوا أجور عمالهم مدة شهر أو شهرين بل ستحسب لهم صدقة. أنضروا تونس لم يضهر فيها أي حالة منذ خمسة أيام على التوالي.فالمرجوا إما تطبيق الحجر الصحي بدقة وإما لا داعي لبقائه.كما يجب الإنكباب على مراقبة الأحياء الشعبية والأسواق العشوائية. نطلب من الله العلي القدير أن يرفع عنا هذا الوباء.
73 - عاتق بني انصار الخميس 14 ماي 2020 - 22:55
المرض يأتينا من السجون المكتضة والمعامل والشركات والأسواق الممتازة.
فلماذا الحجر الصحي على الفقير و المطحون من الشعب المغربي.
74 - معاد الخميس 14 ماي 2020 - 22:55
انا رب أسرة تتكون من 5 أفراد ما عطاونا لا دعم لا والو وزيدونا الحجر
75 - MOWATINE الخميس 14 ماي 2020 - 22:57
لو كان لدينا مستشفيات تكفي لتحمل المصابين ،وإقامة الكشوفات والتحاليل ،يمكن الكلام عن رفع الحجر الصحي ،فهذا القرار فيه مغامرة و إنعكاسات إيجابية وسلبية أيضا بحيث أن الإقتصاد ممكن أن يحيا من جديد وتدب فيه الحياة لكن أرواح البشر لن تعود ،والمشكل الخطير هو أن الكثير من المواطنين والذين يشتكون من التأثير النفسي بسبب الحجر الصحي هم أصلا لا يحترمونه ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
76 - إسماعيل مصطفي الخميس 14 ماي 2020 - 22:59
قرارات الحجر الصحي موجودة، ومكاين غير بالشهر و زد. لكن أين تقييم كل مرحلة، أي آشنو دارت الطبقة الحاكمة ومحكومتها؟ هل تم توسيع العرض الاستشفائي، أي الزيادة بأعداد كبيرة للغاية لمواجهة الوباء، علما أو احتمالا بأن الفيروس سيقيم طويلا في العالم ؟ لماذا لم يتم توسيع إمكانيات التحليلات بشكل حقيقي متلائم مع المؤشر الخطير لانتشار الوباء؟ ماذا عن الصفقات التي نسمع عنها قليلا وهي تحتاج لتوضيحات؟ لماذا تم ترك المصانع تشتغل بدون مراقبة للشروط الصحية والوقائية ؟ ماذا عن تبشيرات استعمال الكلوروكاين، هل هناك تقارير طبية وعلمية يمكن نشرها للرأي العام وللمختصين؟ إلخ؟ أعتقد أنه مهما يكن من مؤشرات للوباء، اليوم ضروري تقديم تصور لكيفية الخروج من الحجريات الصحية المتتالية وفق تصور مدروس وشفاف ومعلن للعموم. لكن الحكومة قالت قبل أيام على لسان رئيسها ليس لها أي تصور. يمكن أيضا مقارنة وضعيتنا مع أوضاع دول أخرى ...
77 - مواطن مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 23:00
أرى أنه من الضروري رفع الحجر عن القطاعات الإستراتيجية التي تحتاجها البلاد في طلبها الداخلي والداتي لان تعطيل دلك ستكون له كلفة اقتصادية كبيرة على البلد . كما يجب التسريع في انتاج اللقاح داخليا وعلى الصعيد الوطني لأن العملة الصعبة قليلة لشراء الدواء من الخارج في غياب ضمان تزويد البلد به من المصنعين الأجانب.
وفي الأخير يجب الحفاظ على المخزون الوطني من العملة الصعبة وتسخيره سوى في شراء المواد الأساسية والملحة الوطن والمواطن كالقمح والبترول مع تدخل مجلس المنافسة لتحديد هامش ربح مقبول ومتحمل من طرف الخزينة العامة للدولة لضمان ترشيد نفقات الاستيراد.
78 - Ahmed الخميس 14 ماي 2020 - 23:00
المرض في كلتا الحالتين اما بكورونا وأما بالحجر الصحي الانتحارات التي نسمع عنها والضغوت النفسية من تبعات الحجر من فقدان مصدر الرزق والمستقبل المجهول كل هذه هي اعراض امراض ستظهر بعد خروج الناس والاصطدام بالواقع
79 - مغربية حرة الخميس 14 ماي 2020 - 23:03
يجب على الدولة رفع الحجر مع الاخذ بوساءل الوقاية لان مانراه ليس في صالح الاقتصاد المغربي.والناس ستنفجر لان 800 درهم و 1000 درهم للعاءلة ليس حل . راه الناس تعاني تعاني تعاني مع وليداتها.وخصوصا التجار الذين يكترون محلاتهم وعليهم ديون فكرو مزيان راه الحجر كارتة بالنسبة لهم وانا اعيش نفس المشكل.
80 - Mounir الخميس 14 ماي 2020 - 23:03
après le confinement de 3mois on va voir un grand nombre de mandiants ,de malades mentaux , psycho , ...etec
81 - رشيد الخميس 14 ماي 2020 - 23:08
لا بد للسلطات أن تتحمل مسؤوليتها وتواجه الذين لا يحترمون الحجر لا يعقل أن فئة تحترم وهي صابرة وتنتظر الفرج وأخرى غير مبالية واذا بقينا على هذه الحالة فسنبقى في هذا الوضع لعدة شهور وكذلك يجب رفع الحجر عن الجهات والمدن التي اختفى فيها الوباء وكذلك يجب السماح للحرفيين وللتجار ولباءعي مواد البناء والعقاقير والحلاقون مع الاحتياطات اللازمة لأنه من الصعب على الدولة أو المواطنين أن يبقى الوضع كما هو عليه
82 - واحد من الناس الخميس 14 ماي 2020 - 23:09
اتقو الله فينا
تدمرنا ماديا و معنويا لاحنا لا وليداتنا الله المستعان
من ينادي بالنمديد هم من لم يتضررو الصالير دايز كيف كان او التلاجة عامرة الى قنط يطلع ل السطح ولا يخرج لجردة ديالو يتفوه اما لي ساكن ف برطما مافيها سطح ولا فين يلعبو حتا ولادو الله المستعان
اما ديك 1000درهم شفناها او سمعنا عليها مزال ماشنا والو غي الشفوي
كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته
خليونا نديرو اسباب الرزق الحمد ل الله لي الارزاق بيد الله
83 - Mhajar الخميس 14 ماي 2020 - 23:09
الوباء لا يزال مستمرا في الانتشار. فالمرحلة الثالثة من "الحجر الصحي"لا مفر منها, لا يجب أن نتحمل المخاطر بعد شهرين من الوقاية
84 - جاليلو الخميس 14 ماي 2020 - 23:13
واش هاد الناس كايقررو راسهم؟ و حنا اصلا ماباغينهمش ...
يديرو استفتاء و يشوفو راه مابغيناش الحجر صافي شهرين مادرتو والو فين غاتزيدو كان بامكانكم شهر الاول ديرو حظر شامل و تخرجونا من الازمة ماشي حظر تجوال تالسبعة كاطنزو علينا فالاخر يقولك ناس مالتازموش الله ياخد الحق فيكم انتم لا تمثلونني كحكومة
نتوما و حبابكم دايرين حجر ففيلات و فيرمات و حنا نموتو بالضغط و اكتئاب
85 - مغربية الخميس 14 ماي 2020 - 23:13
حنا دايرين الحجر من 16مارس او حنا صابرين لا خدمة لا خروج لا والو كنقلو نصبرو حتى يفوت المرض لكن بانلي واخا نزيدو حتا عام ديال الحجر نفس المشكل اشنو دنبنا حنا الى كانو عايشين معنا ناس مستهترين او مخايفينش حتى على راسهم او والديهم عاد يخافو على البلاد ,لا حول و لا قوة الا بالله الله يهدينا
86 - سكتة قلبية الخميس 14 ماي 2020 - 23:18
على الاقل يجب التخفيف ورفع الحجر في المدن التي لاتسجل اي حالات هناك مدن تسجل حالات لاباس من استمرار الحجر فيها لكن مدن لا تسجل حالات المرجو الرفع منها حتى لا تلتي سكتة قلبية للعديد من الناس راه بزاف
87 - وجهة نظر الخميس 14 ماي 2020 - 23:18
لست مع تمديد ثالث للحجر الصحي.منطيقيا لا يقبل أن تعاقب الحكومة من التزم بالحجر بمن لم يلتزم به.تمعنوا أيها المسؤولون في الأضرار المادية والنفسية التي سببتها ستون يوما من الحجر الصحي على الطبقة الفقيرة والمتوسطة وقوموا برفعه تدريجيا حتى لا تقع كارثة بكل المقاييس لا قدر الله.
88 - أبو بكر الخميس 14 ماي 2020 - 23:23
مادمنا في مِلْكِيَّتِكُم فافعلوا بنا ما شئتم .
لقد أصبحت " أهل كهف " القرن 21.
لو اطَّلَعتم علينا لَوَلَّيْتُم فرارا و لمُلِّئْتم رعبا ، شَعَرنا قد طال و لا ينقصنا سوى أن نظْفِرَه، زادُنا نَفَد، ودراهمنا تبخرت في 20 يوما الاولى ، و أصبحنا نستحي من صاحب الدكان.

لم بيق لنا سوى أن نبني حولنا سورا دون باب و ننتظر مَلَك الموت . ( كما كان يفعل أجدادنا السابقين ).

رحمتك ربي نرجوا ، فأنت الرحيم ، و لا من يرحمنا سواك.
89 - زائر الخميس 14 ماي 2020 - 23:30
عيينا أ عباد الله، نتعايش مع الفيروس هو الحل، الناس رآها معدبا، و مالقات ماتاكل، فكرو فالعباد اللي خدامين فالمقاهي و الصالونات و زيد و زيد... الناس كتموت عرق بعرق، خايفين نتشوهو لعدم توفر المغرب على منظومة صحية فالمستوى؟ هذه حقيقة و مسلمة، كل شي عارفها، راعيو و رعاو الناس يا هاد الناس
90 - متضررر الخميس 14 ماي 2020 - 23:32
المعامل وجشع اصحاب الشركات وبعض التجمعات هي المسؤوله عن الوضع الحالي.فما معنى ان يشتغل مصنع للاحذية خاصة للتصدير في هذا الوقت وتساهل السلطات ؟اخطاء ارتكبت ويؤدي المواطن ثمنها.لك الله ياوطني.
91 - Abdel الخميس 14 ماي 2020 - 23:33
يجب التعايش مع الفيروس بعقلانية اولا التباعد الاجتماعي والمسافة القانونية مترا ونصف والنظافة ثم النظافة وهذا يجب أن يشمل جميع طبقات المجتمع ومع تهور ولم يحترم ذلك يجب الجزر وتطبيق المخلفات والتوعية الشاملة مع رفع الحجر الصحي تدريجيا و الله المستعان
92 - اصغر عالق في الخارج الخميس 14 ماي 2020 - 23:33
اولا و قبل كل شيء هذه المرحلة الرابعة للحجر الصحي و ليس التالتة
1- من 15 مارس ل 1 ابريل
2- من 1 ابريل ل 20 ابريل
3- من 20 ابريل ل 20 ماي
تمديد الحجر الصحي لمرحلة رابعة لن يخفف عدد الاصابات علينا التعايش مع الفيروس و الدين يقولون الحجر الصحي مزيان عليهم سوى البقاء في بيوتهم
93 - rifi الخميس 14 ماي 2020 - 23:34
اظن أن بعض الجهات بالمملكة طبقت الحجر الصحي افضل من اخرى لا خوفا من العقوبات ولكن وعيا من المواطنين و احساسا بالمسؤولية .
لذا سيكون رفع الحجر الصحي و تمديده رهين بالحالة الوبائية لكل جهة وليس بالحالة العامة للوباء في المغرب
94 - ولد حميدو الخميس 14 ماي 2020 - 23:36
يجب اجبارنا على الاحتياطات بوضع الكمامة و فرض التباعد و حتى الزامية حمل قنينة صغيرة للتعقيم برشاشة اما الحجر الصحي فلا جدوى منه حسب رايي ادا لم تكن الوقاية خير من العلاج
الغرامات الثقيلة هي التي ستردعنا

الناس تتجول في الليل خصوصا في الازقة و الاحياء الشعبية و ربما حتى رواج المخدرات
95 - مجرد رأي الخميس 14 ماي 2020 - 23:40
من جهة نضري يجب على الدولة رفع الحجر الصحي علا المدن الخالي منها الفيروس
وتشديد الحجر على الدار البيضاء ومراكش وطنجة والرباط
وبالخصوص مدينة الدار البيضاء حيت ناس ديالها سابو كتر من لقياس
96 - وجدو الوطنية الجمعة 15 ماي 2020 - 00:02
لمادا لا يرفع هدا الحجر عن المنطقة الشرقية .. الامور عادية بوجدة . الاسواق الكبرى مفتوحة و كدا محلات البقالة و الجزارة و الخضر اما اصحاب المهن الحرة الصغيرة فاصحابها سيخرجون للتسول ...
97 - صعيب الحال الجمعة 15 ماي 2020 - 00:09
أزمة كورونة كولشي تلاف و داخ ليس المغرب فقط بل العالم كله حاءر ما بين الصحة المواطن والاقتصاد البلاد
اي حكومة في العالم صعيب عليها تاخد اي قرار بين الموت والحياة اما الدين يريدون استمرار الحجر فلهم مدخول قار و مضمون بالعكس الآخرين اصحاب التجارة و المياومين و المهن حرة صعيب الحال عليهم الله يحسن العوان الدولة معدورة والمواطن معدور أكثر
رفع الحجر صحي أو تمديده احلاه مر
98 - صلاح صلاح الجمعة 15 ماي 2020 - 00:14
لا لرفع الحجر الصحي لان هدا الرفع سيؤدى الى نكوص وانتكاسة وفقدان كل ما تم تحقيقه الاحسن زيادة عشرين يوما على الاقل ولكن ان يتشدد فى مراقبة المخالفين بدل رفعه وتفاقم الامر اكثر ولو تدريجيا نظرا للتداخل بين مناطق المغرب مثلا طالب من الصحراء يدرس فى طنجة عندما يدهب الى طنجة ويعود الى منطقته سيتشر المرض من جديد
99 - إلى الأخ رقم 4 الجمعة 15 ماي 2020 - 00:16
اقتراحك برفع الحجر الصحي عن المناطق الاقل إصابة لتدور عجلة الاقتصاد الوطني. وكيف تدور تلك العجلة ومحركه الدارالبيضاء سيبقى محجورا عليه
100 - صقر المغرب الأقصى الجمعة 15 ماي 2020 - 00:18
حتى لو تم رفع الحجر الصحي ، هل يتوقع البعض أن تنتعش المقاهي والمطاعم وتجارة الرصيف ومهن الحلاقة وووو والناس تعرف أن كورونا مازالت منتشرة.
من هذا الأحمق الذي سيذهب الى مقهى أو مطعم أو الى سوق مزدحم .
قد يخرج البعض ولكن ليس الجميع
101 - الحقيقة الجمعة 15 ماي 2020 - 00:18
كل جهة تتحمل مسؤوليتها مثلا لمدا وجدة منظمون ومنظبطون ويكونون ظحية طنجة والرباط وفاس والدار البيضاء
102 - الحمد لله الجمعة 15 ماي 2020 - 00:22
إن شاء رفع الحجر في ليلة القدر
وصلاة العيد في المصلى
وفي حالة هطول الأمطاار ستقام في المساجد بإذن الله
103 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 00:33
أنا أظن أن الدولة رفعت الحجر تدريجيا حسي مسي و ذالك منذ الأسبوعين أو الثلاث أسابيع الماضية وذالك يتجلى في ما نشاهده من خروج للكثيرين إلى الزناقي و الأسواق دون تدخل السلطات أو بتدخل خفيف منها مرة مرة. حينت إلى جاو نهار الأخير و قالو رفع الحجر غادي يخرج بنادم كي الدبان و يولي الطايح كثر من النايض و النايض ديجا مور. إذن كانضن أنه في عشرين ماي غادي يقومو برفع الحجر تدريجيا مع العلم أنه ديجا مرفوع حسي مسي ...وهادوك لي متافقين مع الحجر يا ايما بيلوط فلارام كايشد 16 مليوون يا اما موضف في القطاع العممومي و كايتخلص من فلوس الضرائب بلا مايشتغل وماكايفكرش فالناس البسطاء و العائلات المعوزة. خاص الدولة حتى هي تتصرف بحال الشركات وتسيفطهوم للشوماج الجزئي وياخدو 2000 درهم من صندوق الضمان و الفلوس لي نقصو على الدولة من اجور الوضفين يعاونو بها الأسر المعوزة
104 - صلاح الجمعة 15 ماي 2020 - 00:33
الحل هو رفع الحجر و التعايش مع هذا الفيروس لكي ننقذ ما نستطيع انقاذه
105 - jalil الجمعة 15 ماي 2020 - 00:38
أوضح مصطفى الدباغي، أستاذ جامعي سابق بكلية العلوم الاقتصادية بالدار البيضاء، أن التمديد لفترة ثالثة ستكون له تكلفة باهظة وبشكل أكبر على نسيج الاقتصاد الوطني، بدليل أن مجموعة من التقارير والدراسات سبق أن أشارت إلى هول حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد المغربي خلال المرحلتين السابقتين للحجر الصحي.

والتكلفة راها باينة مادامت الحركة الاقتصادية متوقفة

واش عندكم ايتها حلول ولا فقط الانشاء الوصفي
106 - Rachid الجمعة 15 ماي 2020 - 01:12
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
107 - ح س الجمعة 15 ماي 2020 - 01:16
يظهر ان التكلفة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية ستكون ثقيلة جدا على المغرب والمغاربة إذا ما تم تمديد الحجر الصحي على النمط الذي هو عليه الان بكل ربوع المملكة . بل يبدو أنه يمكن التخفيف منه بطريقة تدريجية بحسب الجهات والضرورات الاقتصادية بحسب تراجع حدة انتشار العدوى والتناسل الوبائي وتقلص الحالات الإيجابية ، مع إقرار استمرارية مراعاة الأخذ بالقواعد الأساسية للسلامة الصحية كغسل اليدين باستمرار واستعمال الكمامة والتباعد الاجتماعي وتشجيع العمل عن بعد كما هو الحال عليه مثلا في بعض القطاعات مع تمديد الحجر الصحي لبعض الفئات النشيطة التي تشكو من نقص في المناعة جراء حملها لأمراض مزمنة وكذلك استمرار غلق المقاهي والنوادي ومنع التجمعات والحفلات والولائم وحصر الدخول أو الخروج من وإلى الإقاليم التي تشكل بؤرا للعدوى إلا عند الضرورة لما فيه مصلحة البلاد والعباد.. تذكيرا لكل مواطن بانه مسؤول عن صحته وصحة الآخرين وأن لصحته عليه حق وبالتالي عليه بتحمل مسؤولياته أمام الله والوطن وأسرته باعتبار أن صحة الانسان أغلى مايملكه .
وعملا بالقول الماثور أن يسأل العبد الله فاليسأله السلامة والعافية.
108 - مغربي الجمعة 15 ماي 2020 - 01:20
أشبه وضعية المغرب في جهوده لمحاربة وباء كورونا بنكتة مغربية مفادها أن مغربيا اراد ان " يحرك" ( من الحريك ) سباحة من طنجة الى إسبانيا، مسافة أربعة عشر كيلمترا، ولما قطع مسافة اثنا عشر كيلمترا أحس بالتعب وخشي ان يغرق فعاد سباحة الى طنجة .
إذا رفع الحجر الصحي وخطورة الفيروس لازالت قائمة فإننا سنعود الى نقطة البداية او أسوأ ما دامت نقطة البداية كانت إصابة واحدة.
الواجب تمديد الحجر عشرين يوما اضافية لكن ليس كالحجر المطبق الآن. حجر حقيق إسوة بذالك الذي طبق في الصين .
109 - Taza haut الجمعة 15 ماي 2020 - 01:38
لماذا لا يكون النموذج الاسباني كنموذج للبلاد و يكون بتمديد حالة الطوارئ مع اعطاء الناس وقت محدد للخروج و الاسترزاق او ان تمدد الحجر الصحي مع التكفل بكل المصاريف التي تحتاجها الاسرة و الفرد و يكون دعم مباشر وليس اسلوب حضاري بعقلية الماضي و اعتقد ان المشكل هو مادي و السماح بالخروج باوقات معينة مع اجبارية الكمامة في وسائل النقل مع القفازات البلاستيكية و جعل غرامة مالية لكل ممتنع عن الكمامة و فتح المهن الحرة التي لا تعتمد على التجمهر و اغلاق المقاهي الى اجل مسمى و الاسواق الاسبوعية
110 - نبقى داير كمامة الجمعة 15 ماي 2020 - 01:45
سلام . الله يرفع علينا هدا الفيروس.يارب انا بصراحة غادي نبقى داير الكمامة. لمدة 6 شهور سوى رفعوا الحجز صحي ولا باقى . الله اما سلامة ولا نادمة. حيت احنا مازال في شك. المهيم.الفيروس كورونا.مزال كيدور.الواحد خصوا.يحظي راسوا
111 - مواطن الجمعة 15 ماي 2020 - 01:49
حذر المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، الأربعاء، من أن "فيروس كورونا الجديد قد لا ينتهي أبداً، وقد ينضم إلى مزيج الفيروسات التي تقتل الناس في أنحاء العالم كل عام".
وأضاف رايان، في مؤتمر صحافي عقده في مدينة جنيف السويسرية: "قد يصبح هذا الفيروس مجرد فيروس متوطن آخر في مجتمعاتنا، وقد لا يختفي أبدًا.. فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV (المسبب لمرض الإيدز) لم يختف".
وتابع قائلاً: "لا أقارن بين المرضين، ولكن أعتقد أنه من المهم أن نكون واقعيين.. لا أعتقد أن أي شخص يمكنه التنبؤ بموعد انتهاء أو اختفاء هذا المرض".
إذن هل سيبقى المغرب في الحجر أبد الآبدين؟
112 - soussi الجمعة 15 ماي 2020 - 02:36
هناك من يتكلم عن الاستمرار في الحجر الصحي الى شهر اخر بل و يتمناه .شيء جميل ان نستطيع كلنا البقاء في منازلنا ناكل و نشرب هنيىي البال ولكن ماذا عن الفقراء منا؟انسيهم الجميع.هناك من يعانون في صمت لان مصدر رزقهم اصبح في خبر كان.لن نستطيع الاستمرار هكذا و الا فان الشارع ارحم من ان نرى ابناءنا جياع و نحن عاجزون.
113 - كازا الجمعة 15 ماي 2020 - 02:42
طيش و تهور البعض خصوصا الشباب زاد الطين بلة و الامهات اللواتي يطردن الأطفال للعب في الأزقة دون خوف عليهم جعل الحالات تزداد بعدما كان بصيص امل قد بدأ في الظهور....و الآن المصير المجهول إما ضربة قاتلة للاقتصاد مع الحجر أو كارثة بشرية و ضحايا بالآلاف مع رفعه .....سيناريو مبهم....
114 - مواطن مغربي طبعا الجمعة 15 ماي 2020 - 02:56
مادام بعض المواطنين لم يلتزموا بالقرارات بل عملوا على تكسير الحجر الصحي .. هم وسيلة نقل للجائحة كوفيد 19
من البديهي وجب اضطراريا تمديد الحجر الصحي لفترة ثالثة
.... الى اجل غير مسمى
115 - سنغفورة الجمعة 15 ماي 2020 - 03:01
مع انني ضد فكرة تمديد الحجر الصحي لأن الحجر ممل و صعب نفسيا ، الا انه يجب تمديد الحجر الى 10 يوليوز لأن هنالك دراسات أجنبية تفيد ان الوباء سيختفي في المغرب في هذا التاريخ ان شاء الله، لكن هنالك توقعات بعودة موجة اخرى في الخريف او الشتاء من جهة أخرى على المغرب زيادة التحاليل و تنظيم الحياة اليومية بعد رفع الحجر الصحي التدريجي ومطالبة الناس بالحفاظ على ورقة الخروج الى حماضت القضية من بعد او بغا المغرب ايرجع الحجر الصحي، على المغرب ايضا انتاج او شراء دواء الريمديسيفير الامريكي لكي يسرع وثيرة الشفاء لدى المصابين خلاصة القول الرفع التدريجي للحجر في 10 يوليوز. وهناك وقت كافي للمغرب لتقديم مقترحات فعالة و ناجعة عن كيفية رفع الحجر التدريجي.
116 - عابد الجمعة 15 ماي 2020 - 03:07
الكمامات و التعقيم و الصابون .و التعايش مع الفيروس مع حماية المسنين و دوي الامراض المزمنة .
هذا هو الحل . لم تعد الناس قادرة على البقاء في البيوت . العالب الله.
117 - لنرفع الحجر! الجمعة 15 ماي 2020 - 03:16
أنا مع الرفع التدريجي للحجر الصحي حسب الحالة الوبائية لكل جهة وكل إقليم وكل مدينة ما دام أن الدستور المغربي يركز على الجهوية واللا تمركز في تسيير الشأن المحلي أما وأن تتم معاقبة كل المغاربة بفترة تمديد ثالثة قد تأتي بعكس النتائج بسبب بعض المتهورين الذين يتحمل الحزب المشؤوم كامل المسؤولية في عدم ضبطهم في الوقت المناسب ونقصد هنا الثكنات العسكرية والسجون والمصانع ووحدات الإنتاج الصغرى والأسواق، فهذا ليس بالصواب وسيتحمل المسؤولون عن هذا القرار تبعات البطالة و حالات الإنتحار والتسمم الغذائي والحوادث المنزلية للأطفال والعنف الزوجي والعائلي والتشتت الأسري بسبب الأزمة والكساد الإقتصادي العام الذي سيأخرنا لقرون لا محالة!
118 - الفلاح الصغير الجمعة 15 ماي 2020 - 03:57
مستحيل تمديد لمرحلة اخرى يعني الانتحار ليس كل المغاربة يتوفرون على مدخول شهري قار وحتى الاموال الموزعة فهي غير كافية ولم تشمل المغاربة ككل.
شكراً كورونا اثبتت فشل حكوماتنا.
يجب تنمية المجتمع لتفادي الآفات المستقبلية.
119 - Morad الجمعة 15 ماي 2020 - 04:13
انا سائق في القطاع الغير المهيكل
الازادو الحجر شكون لغيخلص هادشي
الكراء 2200درهم شهرين
500درهم كهرباء وماء
220درهم دواء
واش نبداو نسرقو اولا نسعاو الناس لحاصلة فالمدنباغية ترجع عند ولادهم كاين المريض عند تحاليل وزيارات للطبيب عملية جراحية.الحل هو كمامة وتباعد .
نتما متوفرة لكم الضروف فدوك الوزارات كاين ناس ما بقا عندها ما تاكل .
120 - مواطن يحب بلده الجمعة 15 ماي 2020 - 04:18
أعتقد ان انسب قرار هو رفع الحجر على المواطنين بشروط ارتداء الكمامة منع التجمعات الحمامات الملاعب الى غير ذلك خصوصا في المدن التى لم يصبها الفيروس مثل خنيفرة وشكرا
121 - Kabour الجمعة 15 ماي 2020 - 04:30
يجب رفع الحجر تد ريجيا والتعايش مع الفيروس بحذر.
122 - abd elhamid الجمعة 15 ماي 2020 - 04:34
المدن التي توجد فيها قليل الاصابات يجب رفع الحجر الصحي التدريجي نخدمو ونعاونو الناس ليمحتاجين على مايعفو علينا سيدي ربي من هاد الجائزة والله ارفع علينا الوباء
123 - saad الجمعة 15 ماي 2020 - 06:38
لا لتمديد الحجر الصحي و تحميل المواطن ما لايحتمل نريد رؤية اهلنا و قضاء امورنا الإدارية و فشل الحجر الصحي سببه هو المصانع التي تركت مفتوحة
124 - مغربي حقيقي الجمعة 15 ماي 2020 - 06:40
الكثير من المواطنين ضد التمديد لانه تغيب عليهم حقيقة الإمكانات الطبية المتواضعة في المغرب و ثقافة الشعب المغربي الاجتماعية جدا رفع الحجر قبل الاون سيسبب كارثة لن يقوى عليها المغرب يجب عدم مقارنة المغرب بالسويد او قطر او المانيا لدينا طبيب لكل 10 الاف مواطن تونس طبيب لكل 3000 الاثار الاقتصادية والنفسية لاي انفلات صحي ستكون مكلفة جدا نسال الله العافية والسلامة.
125 - YLU الجمعة 15 ماي 2020 - 09:20
الله يستر وصافي, ما على المغاربة الا الاعتكاف في المنازل والاكثار من الصلاة والاستغفار وانتظار الموت الحثمي. لانه مع النقص الكبير في الموارد والمستشفيات زد عليهم شعب متخلف ومتهور, كلها عوامل وبيئة مناسبة لابادة جماعية. اما المتفائلون الذين يظنون ان الحجر سيرفع عن قريب, فانهم واهمون لان البطشة الكبرى قادمة لا محال.
126 - موحا الجمعة 15 ماي 2020 - 10:33
الى كل من يشتكي بالضغط النفسي جراء الحجز الصحي
سيروا ديروا قيطون في السطح وتعايشوا مع الوضع
127 - وجهة نظر الجمعة 15 ماي 2020 - 13:05
رفع الحجر الصحي ثم الشروع في فحص كل الاشخاص بدون استثناء، هكذا يمكن القول اننا طوقنا المرض ولا ننتضر اية مفاجئة، ( يمكن احداث مختبرات متنقلة للوصول الى اي مواطن) ومن تم عزل المصابين في المستشفيات للعلاج ، والاصحاء سيكونون قد رجعوا للحياة العادية بدون كمامات حتى.
128 - عالق بالمانيا الجمعة 15 ماي 2020 - 13:47
المزيد من الحجر الصحي لا فائدة فيه على ما يبدو.لكن إذا ارتأت الحكومة في امتداده فيجب التحكم فيه بجدية وفرض الحجر الصحي على جميع القطاعات بما فيها الإدارات العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص.نريد مدنا شبه خالية لمدة أسبوعين على الأقل.لا نرا إلا رجال الأمن وعناصر الصحة العمومية.حتى المتاجر الكبرى تغلق (marjane).وجميع الاسواق الشعبية.مع إعلان مسبق لشراء ما يكفي لهذه المدة دون المبالغة فيها.والتضامن مع المحتاجين لمن له الإمكانية. رأيي الشخصي. وإن رفع هذا الحجر كان أحسن .نطلب من الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء.
129 - Salim الجمعة 15 ماي 2020 - 13:51
نعم اخي في هذه الضرفية يجب على الكل الالتزام بالحجر الصحي اما بالنسبة لامتحان البكلوريا يمكن تاجيله الى حين انتهاء هذا الوباء او اعتبار سنة بيضاء
130 - عزيز الجمعة 15 ماي 2020 - 14:13
انا ضد البقاء الحجر الصحي مع ابقاء حالت الطوارىء وكفا ضحك علي لمغاربة بلجيكا دولة صغيرة ومع ذلك رفعت الحجر الصحي ولديها اصابات بالآلاف
131 - سامي الجمعة 15 ماي 2020 - 14:56
لا توجد دولة في العالم مددت الحجر الصحي في البلاد لمدة تلاتة أشهر لأن هدا التمديد يشكل خطرا على الصحة النفسية للاصحاء ومابلك بالرضى. في حالة المغرب لاننصح بالتمديد للجهات التي لم تسجل بها حالات أو بها حالات مستقرة أما الجهات الغير مستقرة يجب معاملتها بصرامة لمدة 15 يوم لمنع تفشي الوباء
132 - رأي خاص. الجمعة 15 ماي 2020 - 16:01
العبرة بعدد الوفيات اليومية الذي انخفض بشكل كبير و الحمد لله ... المسلم لا يهاب الموت وعليه أن يفكر فيمن يموتون جوعا و مرضا أيضا ... أرى أنه يمكن تجريب رفع الحجر لكن ينبغي الإستمرار على إغلاق المقاهي و المطاعم و الملاعب الرياضية ... والمرافق الغير ضرورية ... ينبغي السماح باستئناف بعض الصناع لأنشطتهم مثل البناء و النجار و الحلاق و تجارة العقاقير ومواد البناء ... حتى يتم التخفيف من تداعيات الأزمة .
133 - ahmed الأحد 17 ماي 2020 - 13:05
المرجو تمديد فترة الحجر الصحي شريطة تشديد المراقبة على الاحياء التي تستمر في معاقبة المغاربة و دلك برفضها لاوامر المسؤولين و التشبث بالانانية و التهور-
شكرا
134 - السرسي السبت 06 يونيو 2020 - 20:58
يحب على الدولة تغيير استراتيجيتها ولا تبقى دائما تعيد نفس الطريقة ..يجب تطوير العملية الى الحجر للاماكن المصابة وتطلق الناس يعيشون حياتهم
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.