24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | منظمة الصحة: "كورونا" تفاقم الأزمات النفسية‬

منظمة الصحة: "كورونا" تفاقم الأزمات النفسية‬

منظمة الصحة: "كورونا" تفاقم الأزمات النفسية‬

قالت منظمة الصحة العالمية إن جائحة كوفيد 19 سلطت الضوء على ضرورة زيادة الاستثمار في خدمات الصحة النفسية على نحو عاجل، و"إلا فيُخشى التعرض لمخاطر حدوث تصاعد كبير في حالات الصحة النفسية خلال الأشهر المقبلة، وفقاً لموجز السياسات الذي صدر اليوم عن الأمم المتحدة بشأن كوفيد-19 والصحة النفسية".

وأوردت المنظمة، ضمن تقرير لها، أنه إن لم "تؤخذ السلامة النفسية للناس على محمل الجد سيتكبد المجتمع تكلفة اجتماعية واقتصادية طويلة الأجل"، موضحة أن الإحصاءات توضح بالفعل تزايد أعراض الاكتئاب والقلق في العديد من البلدان.

وفي هذا الإطار، كشف تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن "أثر الجائحة على الصحة النفسية للناس يُعد بالفعل مصدراً كبيراً للقلق؛ فقد زادت وطأة العزلة الاجتماعية، والخوف من العدوى، وفقدان أفراد من الأسرة، بفعل القلق الناجم عن فقدان الدخل بل وفقدان العمل في كثير من الأحيان".

وحسب التقرير سالف الذكر، تتعرض مجموعات سكانية معيّنة بصفة خاصة لمخاطر الكرب النفسي الناجم عن كوفيد-19. مثلا العاملون في الخطوط الأمامية للرعاية الصحية الذين يواجهون أعباء العمل الثقيلة والقرارات المتعلقة بالحياة أو الموت ومخاطر العدوى، يتضررون تضرراً شديداً.

وأوضح المصدر ذاته أنه أثناء تعرض الصين للجائحة، سُجلت معدلات مرتفعة للاكتئاب (50 في المائة) والقلق (45 في المائة) والأرق (34 في المائة) في صفوف العاملين في الرعاية الصحية، وفي كندا أفاد 47 في المائة من العاملين في الرعاية الصحية بحاجتهم إلى الدعم النفسي.

وتنبه المنظمة إلى أن الأطفال والمراهقين يتعرضون أيضاً للمخاطر، إذ أفاد الآباء والأمهات في إيطاليا وإسبانيا بأن أطفالهم يجدون صعوبة في التركيز ويعانون من سرعة الانفعال، والتململ، والعصبية. وأدت التدابير الخاصة بالبقاء في المنزل إلى زيادة مشاهدة الأطفال للعنف وسوء المعاملة أو تعرضهم لهما. ويُعد الأطفال ذوو الإعاقة والأطفال في الأماكن المزدحمة وأولئك الذين يعيشون ويعملون في الشوارع الأسرع تأثراً.

ويقول غيبريسوس: "لقد اتضح الآن بجلاء أن الاحتياجات المتعلقة بالصحة النفسية يجب أن تُعالج بوصفها عنصراً أساسياً من عناصر استجابتنا لجائحة كوفيد-19 وتعافينا منها. ويُعد ذلك مسؤولية جماعية تتحملها الحكومات والمجتمع المدني، بدعم من منظومة الأمم المتحدة بأكملها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Nabil الجمعة 15 ماي 2020 - 18:24
il faut préparer les hôpitaux des malades mentaux et les psycho
2 - مواطن غيور1/ العصابة الجمعة 15 ماي 2020 - 18:34
السلام عليكم
مند اليوم الأول نبهنا إلى خطورة الحجر الصحي لمدة طويلة دون انتضار عصابة منظمة الصحة العالمية، كما أكدنا أن الفيروس في طريقه إلى الضعف مع بداية شهر ماي حيث سيصبح فيروسا عاديا.
منظمة الصحة أعطت أخطاء بالجملة، في البداية قالت انه فيروس عادي، ثم قالت أنه لا يصيب الأطفال، ثم قالت ان الكمامات لا نفع منها....و هكدا فقط لغاية في نفسها.
الخطأ التي اقترفته اادولة و مسؤوليها، أنهم كانوا ينتظرون توصيات عصابة المنظمة لاتخاد القرارات، و عرفنا في الأخير أنها كلها كانت خاطئة.
3 - ابو حاتم الريحاني الجمعة 15 ماي 2020 - 18:37
بطبيعة الحال . لما يتوقف مدخولك الشهري و تتراكم عليك شهور الكراء . فلن تصاب بالاكتءاب فقط بل بمرض اخر يعرفه رءيس الحكومة الطبيب النفساني ....
4 - زين العابدين الجمعة 15 ماي 2020 - 18:43
ونص دلمواطنين المغاربه عندهوم أزمات نفسيه وقلبييه وسكريه وازمات فقريه حاده الله يرحمنا ويشوف من حالنا
5 - ك.أ الجمعة 15 ماي 2020 - 18:47
ما يصيبك إلا ما كتبه الله لك . النفس المطمئنة لربها ولما قدره الله عليها لا تخاف لومة لاءم علينا فقط بالصبر والدعاء والفرج من الله. لا نحتاج لا أطباء نفسانيين ولا وغيرهم .فقط الفقراء والمساكين واليتامى .....محتاجون إلى المساعدة والله هو الرزاق
6 - ولد حميدو الجمعة 15 ماي 2020 - 19:10
البعض لا يفكر في الازمات النفسية


ادخل يوتوب و اكتب

تونسي يدعو الحكومة لفتح المقاهي في رمضان
7 - قدور الجمعة 15 ماي 2020 - 19:35
منظمة الصحة العالمية هي التي تفاقم الازمات النفسية
8 - موسى الجمعة 15 ماي 2020 - 20:15
سلامتي العقلية والنفسية في مهب الريح
مكتئب، حزين، وحيد... معمرني شفت الدنيا كحلة كيما هاكا كنتمنى نهار عشرين نرجع للحياة حيت انا دابا ميت ومبقيتش قادر على هادشي
9 - زعيتر الجمعة 15 ماي 2020 - 20:27
الا بذكر الله تطمئن القلوب
(وننزل من القرءان ما هو شفاء للمؤمنين)
10 - زعيتر الجمعة 15 ماي 2020 - 21:03
(وننزل من القرءان ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين)
صدق الله العظيم
وكذبت منظمة قلة الصحة
11 - البروفيسور مسرور الجمعة 15 ماي 2020 - 21:56
أعتقد أن منظمة الصحة العالمية تتخبط في أزمة كورونا كل يوم تقول معلومة جديدة تنفي صحة المعلومة السابقة اضن أنها وقعت في خطأ ما لكن من الصعب على منظمة بقيمة منظمة الصحة العالمية أن تعترف بالتخبط وحتى بعض الدول لا يمكن أن تعترف بذلك ايضا فالحل إذا هو المزيد من المغالاطات كي تبقى الامور مبهمة وحتى الشعوب لا تصدق حكوماتها فهناك من يشكك في اعداد الإصابات والوفيات وهناك من لا يصدق وجود كورنا وهناك من يصور المرض بأنه أخطر مما يقال عنه وهناك من يرى ان الامور مجرد مؤامرة بل أكثر من ذلك حتى اوساط السياسين و الخبراء والاطباء هنا عدم توافق الرؤى بخصوص هذا الوباء ومنهم يراه انفلونزا عادية ومنهم من يراه مضخم اعلاميا ومن من يراه فيروس قديم ومن من يعتبره مستجدا ... كل ما في الأمر هناك مشهد ينقص هذا الفيلم اما لا يزال يصور او تم حذفه للضرر الذي قد ينتج عنه وفي الحقيقة إذا كان 90 في المئة من المصابون بكورونا يتعافون دون علاج ولا تضهر عليهم أعراض فهناك أمراض سيسببها طول الحجر الصحي قد لا ينفع معها علاج فنحن أمام خيارين احلاهما مر وكليهما يؤديان الى التهلكة اذا يجب البحث عن حل وسط في انتظار نهاية الفيلم
12 - نصرالدين الجمعة 15 ماي 2020 - 23:04
اتقو الله او حسو بينا راه حنا تقهرنا عينا الله لي عالم ديرو لينا شي حل نمشيو نكملو حياتنا اقسم بالله العظيم حتا كن نموتو كل نهار كل نهار او الزوجة ديالي محبوسة في إيطاليا كتعاني او انا كنعاني
13 - اميرة السبت 16 ماي 2020 - 00:08
حسو بالشعب انا اختي حاصلة بوليداتها فمدينة وزوجها فمدينة اخرى راه ممكن اسمح فيها ويتزوج مرا تانية طلقو طريق كلا امشي ارجع لدارو راه ناس كتار حاصلين فمدن ومنازلهم فمدن اخرى .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.