رصيف الصحافة: وزارة الصحة توصي بتمديد "الطوارئ" 15 يوما

رصيف الصحافة: وزارة الصحة توصي بتمديد "الطوارئ" 15 يوما
الجمعة 15 ماي 2020 - 19:10

مستهل قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الأحداث المغربية”، حيث جاء أن وزارة الصحة أوصت بتمديد حالة الطوارئ الصحية، سابقة بذلك مثول رئيس الحكومة أمام البرلمان بهذا الخصوص.

وكتبت الجريدة، نسبة إلى مصادر مطلعة، أن ممثلي وزارة الصحة في لجنة القيادة المركزية اقترحوا تمديد الحجر الصحة 15 يوما؛ وذلك إلى حين بروز استقرار في الوضع الوبائي لـ”كوفيد-19″.

وتتخوف الوزارة من رفع “الطوارئ” يوم 20 ماي الجاري، خصوصا في الجهات التي تعرف ارتفاعا ملحوظا في الإصابات المؤكدة، وترى أن إنهاء الحجر سيكون خطيرا قبل وصول مؤشر انتشار الوباء إلى 0,5.

وبخصوص الصحراء، قالت “الأحداث المغربية” إن حركة “صحراويون من أجل السلام”، المعارضة لقادة جبهة البوليساريو الانفصالية في تندوف، قد نجحت في إيصال صوتها بأروقة منظمة الأمم المتحدة.

بعد أن حاولت الجبهة وأدها في المهد وبكل الطرق، حين الكشف عن تأسيسها قبل شهر، توصل الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش من السكرتير الأول للحركة الحاج أحمد باريكلا برسالة تنفي عن البوليساريو ادعاء “الممثل الوحيد للصحراويين”.

“صحراويون من أجل السلام” أفرجوا عن مضمون الرسالة، إذ تم إخبار الأمم المتحدة بالتأسيس، من جهة، و”التطلع إلى لعب دور حيوي من أجل حل المشكلة المستمرة منذ خمسة عقود”، من جهة أخرى إضافية.

“المساء” قالت إن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، منح صك البراءة لمشروع فاشل كلّف ميزانية الدولة ما يناهز 100 مليار سنتيم، ويتعلق الأمر ببرنامج “جيني” الذي أثار الكثير من الجدل.

المشروع عاد إلى الواجهة في إطار الانتقادات التي وجهت إلى حصيلة “التعليم عن بُعد”، إذ كان مخططا لـ”جيني” أن يعمم تكنولوجيا الاتصال على المؤسسات قبل أن تكشف اختلالاته عبر المجلس الأعلى للحسابات.

وكان رئيس الحكومة قد أقر بفشل برنامج “جيني”، وطالبت هيئات عديدة كشف مصير الأموال التي رصدت له والتي انتهت بـ600 إنتاج رقمي في 14 سنة مقابل 6 آلاف بعد ظهور فيروس كورونا بالمغرب.

أما أمزازي فقد ذكر أن التعليم الرقمي، الذي كانت الوزارة قد خصصت له “شبه مديرية”، قد حقق زخما يمكن الاعتزاز به، ومكن من تجهيز 87% من المدارس والثانويات إما بقاعات متعددة الوسائط أو مختبرات الحواسيب، أو عربات متعددة الوسائط أو سبورات تفاعلية.

كما قال وزير التربية إن “جيني” مكن من تكوين 200 ألف أستاذ وأتاح ربط 85% من المؤسسات التعليمية بشبكة الأنترنيت، سواء في المجال الحضري أو العالم القروي.

وفي حيز آخر على الجريدة ذاتها، جاء أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أصدر مذكرة بمناسبة ذكرى التأسيس الـ64 التي تحل يوم السبت المقبل.

وعمل الحموشي على التنويه بمجهودات العناصر البشرية كلها، ومنها تأمين حالة الطوارئ الصحية حاليا، كما كشف قرار إلغاء الاحتفال بـ”عيد الشرطة” هذه السنة؛ ومعها تظاهرة “الأبواب المفتوحة” التي كانت مرتقبة في مدينة فاس.

محمد جمال الدين البوزيدي، رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل والأمراض التنفسية، قال، في حوار مع “المساء”، إنه لا يتوقع رفع الحجر الصحي قبل 10 يونيو المقبل، بشكر جزئي ووفق إيقاع تدريجي.

وشدد المتحدث على أن عدم احترام الإجراءات الوقائية، بعد إنهاء حالة الطوارئ الصحية، قد يؤدي إلى موجة ثانية من تفشي جائحة “كوفيد-19″، وإن كان الفيروس سينحسر صيفا فإن الحذر ضروري بقدوم الخريف والشتاء ما دام العلاج واللقاح غائبين.

ضمن الشؤون الرياضية، قالت “أخبار اليوم” إن اللاعب المغربي يونس بلهندة، المحترف في تركيا، يبتز ناديه “غلاطة سراي” من أجل تمديد عقده، رغم أن الفريق يريد التخلي عنه بحلول فترة الانتقالات الصيفية.

واستغل بلهندة رفض لاعبين تقليص رواتبهم بـ30%، ضمن إستراتيجية النادي التركي المتعاطية مع أزمة كورونا، ليقول متوسط الميدان المغربي إنه سيقبل المقترح إذا جرى تجديد عقده الذي سينتهي بعد سنة.

الختم من “العلم” التي نشرت المغرب يتجه إلى الزيادة في عدد فحوصات كورونا كي يصير 10 آلاف كل يوم، وقد أعلن عن ذلك إدريس الحبشي، الاختصاصي في “معهد باستور” بالدار البيضاء، من خلال تدوينة في “فيسبوك”.

وأكد الحبشي، أيضا، أن السلطات المختصة دعت مختبرات القطاع الخاص، التي تتوفر على البنية المناسبة في البيضاء وأكادير وطنجة، إلى اجتماعات مع فرق “معهد الوقاية” و”باستور” تمهيدا للاختبارات الرامية إلى تعزيز الفحص.

علاقة بتوقيف “التعليم الحضوري” حتى شتنبر المقبل، قال خالد العبيوي، أستاذ علوم التربية، تعليقا على القرار الذي خلصت إليه وزارة التربية الوطنية، إن انتشار الفيروس بين التلاميذ يشكل خطرا جسيما على حياتهم وباقي المواطنين.

وأضاف العبيوي، في حوار مع يومية “العلم”، أن أي تراخ في الإجراءات الاحترازية من شأنه نسف كل الجهود المبذولة في التصدي للجائحة، معتبرا أن برمجة العودة إلى الفصول في شتنبر يعبر عن سيناريو تفاؤلي، يعتبر أن الحياة العادية ستعود بعد 4 شهور.

‫تعليقات الزوار

133
  • ملالي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:16

    عطيونا غير مناكلو والفلوس ونريحو تا شهرين آخرين نتاما تالفلوس ديال الدعم مشديناها وبغيتو دزيدونا الحجر اش ناكلو الحجر ولا تراب

  • عبيد الصنك المعبود
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:17

    ضروري خاص يزيدو شي يامات ولو حتى يفوت نهار العيد حيث لمغاربة ناويين يتزاحمو فالاسواق ايام العيد وخصوصا في وقت صلاة العيد
    اللهم صبرنا شهراين نزيدو 15 يوم حيث بنادم عندنا ماملتازمش للاسف

  • مواطن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:19

    ﻻ ل التمديد..ﻻ ل التمديد بعد العيد…
    نحن مع الحصار حتى العيد…

  • حمزة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:19

    أضن أنه يجب على الدولة أن تشدد المراقبة على إحترام الحجر الصحي لأنه مهما أظفنا فإنه بدون إحترامه فإننا نسكب الماء في الرمال…

  • chafik
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:20

    نعم هدا لمصلحتنا لكن نريد التخفيف مع اتخاد الاجراءات الوقائية.

  • ف ز
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:20

    بصراحة يجب تمديده حتى يمر العيد كي لا نعود إلى الصفر

  • حسام
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:21

    قرار حكيم الحمد للله اعداد الموصابين تتناقض

  • أمين
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:21

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لماذا يدفع المواطن البسيط و الملتزم أخطاء هؤلاء المسؤولين والمواطنين الذين لم يلتزموا الأوامر الصحية اللهم ان هذا لمنكر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • aymane
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:21

    نتوما لي مسلككم هو تزيدو فهاد الحجر راه قهرتونا فصحتنا اش غايزيدنا راه درتوه شهراين ا مدار والو تاقاو الله ا تلقو الناس ترزق على الله ا زيرو التجمعات راه أوروبا اللي غارقا علينا تلقو الناس ا نتوما عاد زايدين فيه الا زعما زادو غادي تنوض كارثة بسباب هاد الانانية الي فيهم

  • طنجة في خطر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:23

    معروفة تمديد الله يهدينا ولوا ناس خارجين بزاف كيتقداو العيد فين ما مشيتي زحام و اكتظاظ و مجموعين على الفراشة دلحوايج

  • المغربية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:23

    تعبنا من الحجر فالنفسية تعبت وبعض الأمراض بدأت تظهر من قلة المشي النقرس السكري الام المفاصل كل ما نطلبه رفع الحجر حسب المناطق

  • رأي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:24

    من الأحسن رغم كل الضروف وتبقى صحتنا هي الأولى وقبل كل شيء

  • عادل
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:24

    الشعب التزم بالحجر والدولة تركت المصانع والمعامل ولم تتخذ التدابير الصحية اللازمة في الثكنات والسجون، والنتيجة انهيار اقتصادي رهيب،…

  • عبد الحميد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:24

    نحن نريد الحيطة والحذر من فيروس كورونا والله ارفع علينا الوباء

  • ليلى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:25

    لكي نجب بلدنا موجة تانية لهذا الفيروس اتمنى إبقاء الحجر الصحي الى غاية 31 ماي على الاقل و إلغاء عيد الاضحى لهذا العام…
    سلامة الوطن والمواطن فوق كل شيء

  • Ingénieur
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:25

    يجب انعدام الإصابات لمدة 14يوم لكي يمكن إيقاف الحجر الصحي الكلي وإلا فلو كان واحد مصاب سيعدي المآت و ترجع حليمة لعادتها القديمة …

  • مواطن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:25

    كانعرف العديد من الناس عوالين يمشيو يسلّمو و يباركو العيد لبعضهم البعض مباشرة بعد 20 ماي إلى حيّدو الحظر. أو هادا الجهل بعينيه، و لهادشي علاش خاص الحضر يبقى حتى لبعد العيد ضروري.
    العديد من الناس متضررين و كولشي عارفها، و لكن هاد النوع من الجهل يقد يضرب كولشي فالزّيرو. ولدلك تمديد الحجر إلى فقط ما بعد العيد ضروري جداًّ.

  • بوعلام
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:25

    كورونا عرت واقعنا المر: فقر وتهميش وهشابة وكآبة…

  • ملاحظ
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:27

    مؤشر انتشار الوباء (RO) فين وصل عندنا؟؟ كيف يتم احتسابه؟؟

  • أمين
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:28

    نرجوا من صاحب الجلالة أن يتدخل و لا يترك لهؤلاء الوزراء المجال لكي يقرروا لأنهم لطالما يترددون وليس لهم بتاتاً حس المسؤولية

  • الحجر مع الجوع
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:29

    الشعب لأن يستجب هده المرة لسبب بسيط هو ادا كانت الموت لبدا منها اما بسبب الجوع او كورونا فانفضل كورونا على الجوع وتجويع ابائنا وابناءينا

  • مواطن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:30

    مددت او لم تمدد الناس ليست ملتزمة و الجهل والفقر منتشر وان لم يكن حجر صحي صاارم لن نصل الى شيء و السلطات يجب ان تتحمل مسؤوليتها.

  • الغرباوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:30

    مرحبا نحن رهن الإشارة،لكن اعدو لنا معونات ودراهم لكي نسعد ابنائنا في هاد العيد إن شاء الله،ورمضان كريم،لا تنسوا نحن في أيام أفضل ايام رمضان ليلة القدر تكون فيها نطلب الله سبحانه وتعالى لنا ولكم ان نلتمسها ويرزقنا الله بركتها وهداها يارب.

  • الغاروق
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:30

    قولوا لوزارة الصحة راه لمًنستفد من الدعم
    شهرين وحنا واقفين
    نتما راه الراتب دايز ليكم كامل راعيوا مع الناس الي معندهومش
    واه الله فوق كلشي

  • Yucef
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:30

    تمديد حالة الطورئ و ليس الحبس الصحي، وضع الكمامة إجباري، التباعد الإجتماعي، منع التجمعات الكبرى هو الحل.

  • هل تريد وزارة ...
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:31

    … الصحة ان يلجأ البطاليين الى العصيان ؟.
    لا يكلف الله نفسا الا وسعها.
    لقد صبر الناس ما فيه الكفاية لا بد من تدابير جديدة تسمح بمزاولة الناس لاعمالهم مع الحفاظ على اجراءات الوقاية.

  • مواطن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:31

    تذكرو كلامي فيروس كورونا لن يرحل أبد ، ربما لقد صنع ليقتل ، أو أرسله الله لنا ، كل شيئ وارد ، الفيروسات لا دواء لها على عكس البكتيريا وهي كذلك ستصبح أشرس بفعل الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية ، كورونا لن ينفع معه الحجر الصحي ، النظافة والأكل الجيد فقط والأعشاب ، والاعمار بيد لله ، والفيروس تم تضخيمه اعلاميا اخذ اكثر من حجمه ، رغم أنه فعلا حقيقة وموجود وفتاك ، اللقاحات التي صدعوا بها رأسنا لن تجدي نفعا ، فيروس كورونا مثله مثل السيدا وايبولا ، لادواء له ، المهم توبو الى الله وابتعدوا عن الظلم زكافة الموبقات ، فهي رسالة كورونا التي أتى بها لينشرها لعلكم تتقون

  • visiteur
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:31

    و خا تزيدوه عام را ما غا يتبدل والو را يجب رفع الحجر الصحي عن المدن المستقرة و منع التنقل بين اامدن حتى تكون هناك تنافسية بين المغاربة للالتزام و التغلب على الفيروس

  • rachid
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:31

    الختم من "العلم" التي نشرت المغرب يتجه إلى الزيادة في عدد فحوصات كورونا كي يصير 10 آلاف كل يوم، وقد أعلن عن ذلك إدريس الحبشي، الاختصاصي في "معهد باستور" بالدار البيضاء، من خلال تدوينة في "فيسبوك".

    وأكد الحبشي، أيضا، أن السلطات المختصة دعت مختبرات القطاع الخاص، التي تتوفر على البنية المناسبة في البيضاء وأكادير وطنجة، إلى اجتماعات مع فرق "معهد الوقاية" و"باستور" تمهيدا للاختبارات الرامية إلى تعزيز الفحص.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:31

    مابقا فين تزيد,الناس وصلت فيهم للعظام,اضافة الى ان التهويل الاعلامي و الحكومي من خطورة الفيروس,و الاستنفار المبالغ فيه,طلع كلو خطاب تخويفي بعيد كل البعد عن الحقيقة,غرف الانعاش المستخدمة لم تبلغ حتى 5في الماية بتصريح وزارة الصحة ,اضافة الى ان عدد الوفيات التي لا يتجاوز 200.
    على الدولة ان ترفع هذا الحجر,بتطبيق شروط التباعد والسلامة,فالى متى الهروب?

  • كمال المنصوري
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:32

    أنا كمواطن أرجوا تمديد الطوارى لِما بعد العيد فقط أي أسبوع حتى نتجنب الكارثة يوم العيد.
    الحكومة أخطأت منذ البداية بسماحها للمعامل و الشركات الغير ضرورية بالعمل و اليوم تجني نتائج تلك السياسة الفاشلة.
    الشعب المغربي تعب من الطوارئ و الحل الوحيد في التعايش مع الوباء و إتخاذ كافة الإحتياطات لتجنب العدوى

  • مغربي قح
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:32

    وزارة الصحة مخلصة مع راسها فأخر الشهر ،والمواطن يزيد يفرق أكثر ماهو غارق.اوروبا عشرات الآلاف الاموات مئات الآلاف من الحالات ورفعوا الحجر مع العلم انه المواطن عندهم كان جالس مخلص و بركة علينا راه عينا من هاد الحجر طلقونا للخدمة والجميع يلتزم بوسائل الوقاية.

  • Salassib alaouli
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:32

    التمديد لن ينجح فعلى الممدد قبل أن يمدد معرفة نفسية المدمنين و نفسية الشباب و الملل
    معرفة الفقر المدقع و معرفة كيف يكسب فئات كثيرة عيشهم و شرح الواضحات
    1500 درهم لعائلة غير كافية نهائيا
    موجات التشكيك في المرض و أسبابه و المآمرة
    المحافظة على الهبة واجبة قبل

  • Dr.Houff
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:33

    راه غالبا غادي ازيدو فالمدة ديال الحجر الصحي، مع التخفيف تدريجيا منه خصوصا فالجهات لي فيها الحالات قلال مع الاخد بالاحتياطات الازمة من كمامات،مسافة الامان،عدم التجمع،غسل اليدين…الخ…ونسأل الله السلامة والعافية.

  • مغربي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:33

    شكرا الوزارة
    لابد من تمديد الحجر على الاقل شهرين اخرى حتى يختفي المرض.

  • كريم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:33

    الدولة تعي ما تفعل غالبية الشركات ان لم نقل الكل استأنفت العمل وكدا القطاعات الحيوية ..غالبية الخدمات متوفرة فئة كبيرة من الفئات الاجتماعية تقضي حاجياتها … التمديد لم يضر الا الفئات الهشة والفطاعات غير مهيكلة

  • مغربية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:35

    انه القرار الصائب ،لامجال للتفكير نهائيا.الحجر يجب ان يمدد الى ان نصل الى الاهداف وهي صفر حالة ،الصبر ايها الناس الصبر فالصبح مفتاح الفرج والله مع الصابرين والعاملين بالسبب والسلطات ستعمل مافي وسعها وما علينا الا ان نكون متعاونين ومسؤولين ،نحجر انفسنا ايام اخر لنخرج للعالم احسن من التسيب وابقاء الداء بيننا،
    اللهم بيدك الفرج السريع وبيدك الامر كله واذا قلت للشيء كن فيكون ولايدخل الزمان والمكان في حسبانك ارفع عنا البلاء وساعد امتك للخروج منها بسلامة وساعد القوات الامامية والخلفية والخفية وابعث لنا جنودا لنكون من الصابرين الناجين .آمين

  • toufik
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:36

    اللهم يسر مزيان احسن حاجة هاد الساعة

  • سكافان
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:38

    الناس لي كاتوصي بالتمديد للحجر الصحي لما لا نهاية له ناس كايجيهوم الصالير بارد فاللخر ديال الشهر و عايشين فشقق فسيحة و مهوية و ما حاسينش بمعاناة طالب معاشو لي عايش النهار بنهارو و كذلك بمعاناة أصحاب المهن الحرة… مكتيحس بالمزلوط غير خوه المزلوط

  • Sabrina
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:38

    يا ربي ايجي شي عفو ملكي ونخرجو صافي طابو لينا اجنابنا

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:39

    لكن أمر التمديد ليس بيدي وزارة الصحة ولا وزارة الداخلية…

  • medoujda
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:40

    قرار صائب لكن هذه المدة غير كافية للحد من انتشار الوباء مادام البعض لا يحترمون قانون الطوارئ وبسببهم يزداد الوباء انتشارا.

  • مقاول
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:42

    اسبانيا 230 الف حالة و 27 الف ميت,ايطاليا 223 الف حالة و 31 الف ميت,ورفعو الحجر باش يدور الاقتصاد,نتوما عندكم 6600 حالة (1 في المئة خطيرة) و120 ميت وتالفين,شي مخلوع,شي مفزوع,طلقو الناس تخدم قبل مايهربو الباطرونا والكليان.الهروي خايف يموت بحال الا انقص ماهتبقاش الارض تدور

  • موسى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:43

    وا سي العثماني اللي غلب يعف راه تطحننا، دوزو لشي حل اخور هاد الحجر راه ماعطاش نتيجة فعالة وحنار راه تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا تقهرنا

  • Hicham
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:50

    This is not a solution to extend home stay. People need to make a living they need to work. Make it mandatory to wear a mask and let people work. When all lives matter, the mortality rate is not too high with this virus. And the outcome of staying home and starving to death makes no sense. How long can you stay home? There is no cure for now. And it will take a minimum 18 months to have one. So think about it! Can a country survive 18 months staying at home. This strategy will have devastating outcome. Let people go to work and enforce wearing masks.
    .

  • أبو عمر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:52

    الڤيروس ضعف بشهادة كبار علماء الأرض، ووزارة الصحة المغربية تبحث عن صفر حالة، اتركوا الشعب لشأنه فالكل يتألم…

  • مكناسي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:53

    نعم نحن مع المصلحة العامة للوطن والمواطنين ،إذا كان الحل الوحيد لتجاوز الجائزة تمدد الحجر الصحي نمدده ،لكن يجب وضع حل اسثتنائي للأشخاص العالقين بمدن بعيدين عن أهلهم والتأكد كذالك من وصول الدعم للأشخاص المتوقفين عن العمل.

  • منصف القنيطرة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:57

    الناس عندنا فالقنيطرة لم تنتظر قرار الحكومة ولا وزارة الصحة …المتاجر التي كانت مغلقة عادت إلى مزاولة نشاطها كما في السابق ..تقريبا لا أحد يبالي بارتداء الكمامات وحتى توقيت السوق الذي كان من 10 إلى الواحدة زوالا صار يشتغل بالوتيرة القديمة….لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مصطفى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:58

    وزارة الصحة هي الجهة المسؤولة عن تمديد الحجر الصحي وأنا كذلك مع التمديد ونحن مقبلين على عيد الفطر المبارك الذي يكثر فيه الزيارات العائلية نصبرو شويا راه مابقى مافاة الله يهدي الجميع

  • زين العابدين
    الجمعة 15 ماي 2020 - 19:58

    كولشى واظح وبيان لا بد من زيادة علي الاقل 15 يوم الا تلقو الحجر في20 غتكون مغامره كبيره بزاف ولبنواه غادي يتهدم مع العيد الصغير غتكتظ الاسواق لشراء كسوة العيد زيد التغافر في ما بين العائلات مع تبارك الله نحن شعب واعي ايوا اراك لتجمعات وزيد وزيد

  • مسفيوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:00

    الا كانت القضية فيها غير 15 يوم ويترفع الحجر الصحي نهائيا ونتخطاو هذه المرحلة راه مزيانة / كين شي ناس اتجيهم القضية صعيبة خصوصا الفئات الهشة ولكن راه الصعيب داز….. اسبوعين اخرين والامور تفك واذا تم تشديد الحجر الصحي غادي نخرجوا بصفر حالة ان شاء الله

  • امازيغي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:00

    حتى لو رفع الحجر ف 30% من المغاربة سوف يبقون في منازلهم خوفا من المخالطة وهناك العديد يشتكون من المرض النفسي. الله ما أ شفي عبادك المسلمين

  • موس وصل العظم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:01

    تمديد بعد تمديد بعد تمديد بعد تمديد بعد تمديد…. إلى أين يا مغرب؟؟؟؟ نسمع فقط عن التمديد.. ماذا عن ارزاق الناس… لقد وصل الموس إلى العظم

  • زعيتر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:01

    قرار سيكون صائبا وفي محله لكن يجب ان تسرع وتيرة صرف جميع المساعدات والتعويضات للاسر المتضررة
    نعم سنحرم من ليلة 27 من رمضان الابرك وصلاة العيد
    لكن الله جل في علاه يرى ويسمع عباده القائمين في بيوتهم يتضرعون إليه لرفع الوباء
    كما ينبغي تحري الاسد فقرا في صرف زكاة الفطر وزيادة صدقات وليبدا كل واحد باقاربه وجيرانه المحتاجين والله ولي التوفيق

  • خطوة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:01

    خطوة إيجابية للتحكم في هذا الفيروس يلزم الامثتال إليها و مزيدا من روح المسؤولية

  • مدينة الحاجب
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:03

    اتفق مع هدا القرار 100/

  • مصطفى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:05

    الحمد لله و الشكر لله … كل المؤشرات تقول ذلك و عدم إلتزام الناس بالحجر الصحي أوصلنا إلى المرحلة التالتة من الحجر … المرجو يا إخواني المغاربة المزيد من الحذر و التقيد بالحجر الصحي و اللهم يا لطيف ارفع عنا البلاء و الوباء

  • الميلود
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:06

    الغاية من استئناف الحجر هو إغلاق بيوت الله وتفرقة الناس في هذا الشهر المبارك ، متى كان المغرب يرعى شؤون المغاربة بهذه الجرأة نعم إغلاق المساجد هو الهدف الرئيسي من الحجر المنزلي

  • مواطن غيور1/التشاور
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:10

    السلام عليكم
    لا حول و لا قوة إلا بالله، اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا.
    الناس لي كتشاور مع العلماء طواو الصفحة و بداو حياة جديدة.
    شي وحدين كايتشاورو مع الداخلية و المقدم واش يرفعو الحبس عفوا الحجر و لا مزال.

  • noureddine
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:11

    نقولها و نكررها رفع حالة الطوارئ أو تمديدها لن ينعكس على الحالة الوبائية في شيئ ، لأن الوباء متروك له فرصة الانتشار بصفة مثالية ، الٱن المغاربة أمام خيارين الموت بالجوع أو الموت بكورونا ، الحالة المادية لجل المغاربة لا تسمح بحجر أو حجرين ، الحكومة تخلات على المواطن و عاطيالو جوج دريال اللي ماتوكلو ماتكسيه وبالتالي فالأفضل تركه يجلب قوت يومه ، نقطة .

  • وهبي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:11

    بالنسبة لي يجب رفع الحجر الصحي عن المناطق التي سجلت خلو من الفيروس وذلك لحث المناطق الأخرى على الالتزام بالحجر

  • الفاسي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:11

    أقول للذين يخرقون حالة الطوارئ الصحية في المغرب ما ذنب من يلتزم في بيته أكثر من شهرين بسببكم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم في هذا الشهر المبارك وأتمنى أن يخرجوا الدكاترة البياطرة ليقوموا بنصحهم عبر شاشة التلفاز بالإلتزام ببيوتهم

  • ربط المسؤولية بالمحاسبة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:13

    بعد أن تم الإقرار بفشل برنامج "جيني" الذي تسبب في هدر الوقت والطاقات والمال العام الوفير، لم لا يتم تفعيل مبدأ " ربط المسؤولية بالمحاسبة"؟
    لابد من فتح تحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المستهترين والمتلاعبين بدءا من جرد جميع التجهيزات والتأكد من مصيرها.
    وشكرا هيسبريس.

  • وجدة الوطنية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:13

    لماذا لا يرفع هدا الحجر عن المنطقة الشرقية ما دام الوضع الصحي متحكم فيه …كيف يسمح للاسواق الممتازة و محلات البقالة و الجزارة و الخضارة …ويستثنى من دلك اصحاب المهن الحرة الاخرى .؟؟؟؟؟

  • tounfite
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:16

    الله اسلك الامور اوصافي هذ شي بزاف

  • حميد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:16

    أنا لن احترم الحجر الصحي بكل بساطة شهرين وانا لم اخرج من المنزل وقد أفلست ليس لي ولو درهم واحد وليس لدي من يعينني ولن امد يدي لاحد دولة فاشلة الله يرفدنا من هد الأرض حكومة مستبدة يفرضون علينا واجبات بدون حقوق

  • مواطن في الجحر الصحي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:19

    أي تمديد تتحدد عنه الوزارة وهي ليس لها رؤية واضحة وتكتفي بإعطاء معلومات بدون توضيح وبدون محاصرة الوباء في ظل سماع كل يوم عن بؤر صناعية هي الأكثر تسبب في انتشار الوباء

  • طلقو سراحنا
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:20

    طلقو سراحنا راه الالمان بداو يلعبو الكرة وحنا باقين ميتين بالخوف

  • citoyen
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:21

    un deconfinement avant l'aid ça serait vraiment la cata on remarque une baisse des chiffres des cas positifs c'est déjà une bonne chose donc on espère que ça continue restons vigilants et soyons optimistes on sortira bientôt ce cette pandémie inchae Allah.

  • الناس راها عيات
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:21

    من المنطق رفع الحجر على المدن التي تبت عدم وجود فيها حالات الإصابة جزاءا لهم على احترام الحجر وتشجيعا للمدن الاخرى كي تحدوا متلهم

  • مسلم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:21

    وراكم قهرتونا بالنسبة ناس لمعندهومش شهرية اش إسرفو. راه المرض ماشي خطير عندنا ديك دراجة بحال إطاليا والدول الاخرى التي الوفيات بالآلاف. للمعلومة عندنا 190وفاة تقريبن شهرين. راه تيموتو كتر فالأيام العادية غير بالكسايد و تدهور الصحة عندنا فالسبطارات. بغينا نمشو نخدمو علا راسنا لكرا كتجمع علينا مع العلم مزال موصلنيش لاتعويض ولاهم يحزنون والله نموتو بكورونا امنموتوش بجوع

  • هشام العيون
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:22

    واش كطنزو على الوقت وا حبسو لي خيطي بيطي زيطي حنا راق قتلنا الجوع و الفقر و الحاجة و الهم و الغم باراكا علينا غا المغرب راه حبس حنا فيه

  • الغرباوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:22

    نعم نساهموا طوعيا،اسبوعين حتا نلاحظ 00حالة إن شاء الله،

  • متقاعد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:24

    اللي دارها المخزن احنا قابلينها عاش الملك

  • hassan
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:26

    شيء واضح جدا ، يجب أن لا يرفع الحطر حتى اقتراب امتحان البكالوريا . فرفع الحطر قبل اقتراب هدا الامتحان قد يحدث لا قدر الله ما ينسف إجراءه. لاحطوا كيف هو تصرف بعض المواطنين اللامواطنين و نحن في عز الحجر الصحي و الطواريء و ما بالك إدا سمعوا رفع الحطر . فالتمديد سيضرف فيه عصفوران بحجر واحد الحفاظ و التحكم في حالة الوباء و محاربته ما امكن ،و تهييء جو ملاءم لاجراء امتحان الباك. اما الجانب الاقتصادي ،فمبقا كد مافات الى تزاد مدة اخرى للحطر .

  • متابع
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:28

    المرجو الاخذ بعين الاعتبار أطفالنا لم يخرجو قط منذ شهرين الكبار يخرجون أسبانيا أعطت بعض الساعات لإخراج الأطفال. فقذ يعانون من أمراض نفسية خطيرة. لاتنسوا ان هناك بعض الأسر تسكن في السكن الاقتصادي وليس هناك حيز للعب.

  • زانجبار
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:31

    وزارة الصحة تطلب التمديد للعلم ان الحرب حرب وزارة الصحة بالدرجة الأولى حرب طويلة والحرب لا ترحم لن تفيدكم الهدنة بشيء ابدا او الأشواط الإضافية طلب سخيف

  • Max
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:31

    التوعية الصحية للمواطنين احسن بكثير من تمديد الحجر الصحي.

    النظافة
    التباعد بين الناس
    القمامة
    عدم تواجد في مكان مغلق بين الناس
    الحجر الصحي الحر بين الناس
    التبضع مرة واحدة في الأسبوع

    انتباه في:
    القطار .الكران.طكسيات.قاعة الرياضة.الحمام .الحلاق.سوبرماكت.مستشفيات.مصحات.

  • المرجو فتح المحاكم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:32

    المرجو استءناف العمل بالمحاكم فنحن بحاجة لاتمام اجراءات الزواج و شكرا

  • Zakaria
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:32

    تحياتي، حيت كحل الراس بدا ينادي برفع الحجر الصحي، هههه هادي أكبر أضحوكة أننا نتعايشو مع الفايروس، والمشكل تا قربنا ان شاء الله نقضيوا عليه عاد تخرجوا نتعايشو معاه أودي نبقاو فديورنا را كو شفتوا شي مناظر في أمريكا و إيطاليا شي مناظر في المستشفيات يضرك خاطرك الصاط. مزيدا من الصبر. راه تانا باغي نخرج و كاره الدار بغيت يكمل هادشي ويترفع الحجر الصحي ولكن مللي كانفكر فجدي و جدتي و الوالد والوالدة وخوتي و ولادي كانلقا بلي خاصني نصبر ونصحي على قبلهم.

  • مغترب1
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:34

    نداء للمغاربة الاحرار اخرجو من بيوتكم واخرجوا أطفالكم زعما المغرب خايف على المواطنين ديالوا أكثر من الدول الاسكندنافية و هولندا وسويسرا اللي حلو المدارس والمطاعم رغم عدد الوفيات اللي عندها،المغرب لا يسجل عدد كبير من الوفيات لان اغلبية المصابين شباب والأطفال حتى سن اثنا عشرة سنة لا ينشرون الوباء.

  • noura
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:34

    السلام عليكم. انا مع تمديد الحجر الصحي لأن سبب زيادة إنتشار الوباء هو التجمعات بالليل والنهار وكل الأحياء الشعبية تتجاهل الحجر الصحي ناهيكم على الإكتظاظ في الشوارع والأزقة وبالمحلات التجارية، وأمام المخابز وفي "السويقات…" والسلطات تتحمل مسؤوليتها.

  • Yahya
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:35

    #و عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم، و عسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم ،و الله يعلم وأنتم لا تعلمون# البقرة 216

  • Hassan
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:35

    إلى المعلق رقم 1 الدولة دعمت كل من يستحق أما تمديد الحجر الصحي فهو لمصلحة الجميع عطونا الفلوس امنخرجوش وأخرج إلى باغي تنتحر بنادم مريض

  • anwar٣
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:35

    في بعض الجهات يجب رفع الحجر تدريجيا بينما في جهات أخرى وجب تمديده مع تشديده لأن التراخي في الحجر وعدم الالتزام بالطوارئ الصحية لن يغير شيئا في الوضعية الوبائية نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء.

  • مصطفى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:35

    السلام عليكم نعم نحن مع التمديد ولكن نرجو من السلطات ان تأخذ بيد من حديد وبدون شفقة على من يخرق حالة الطوارئ الصحية لكن نصل لنتيجة إيجابية وكذا ان تفرض حظرا لتجوال ايام العيد الفطر على غرار بلدان عربية من أجل إقاف أسباب التسيب ولا مبالاة لبعض من تسول لهم أنفسهم زيارة أقاربهم ونسأل الله أن يرفع عنا البلاء وأن يوفق ولي أمرنا لما يحب ويرضى

  • fahd
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:36

    قبل التفكير في تمديد الحجر يجب التفكير في المواطن الفقير المغلوب وما ينقصه لم يستفد لا من ضمان إجتماعي ولا من رميد ولا من اي شيء وليس له أي دخل يجب التفكير في هدا المواطن قبل التفكير في التمديد إدا كنتم فعلا تنوون القضاء على هدا الوباء،( لايعقل ان رب الاسرة يشاهد اسرته تموت جوعا ويبقى معهم في البيت مستحيل )

  • مغترب عن أهله
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:40

    لي جالس فدارو ومع والديه وأولادو تايقول تمديد وماعندو تا مشكل، ولي جالس بعيد من واليديه واولادو وماخدامش هذي شهرين ،داكشي لي جمع كلاه ،آش غايدير .. . خاص إكون الحل كيما تايديرو الحل مع لي فبرا إديروه معانا. جيب خاوي جيب خاوي

  • فريد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:45

    رفع الحجر يجب ان يكون جزءي بعد العيد لا ظرر لو اضيف اسبوع تفاديا لازدحام ايام العيد

  • المضي قدما
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:47

    المهم وللا هم هو الصالح العام لورفعنا الحجر الصحي الآن سوف تدهب كل المجهودات سدا كأننا لم نفعل شئ لان يمكن للكوفيد 19ان يختفي تارة ويعود تارةأخرى فالتمديد شهرا اخر يجنب البلاد تفشي المرض فعلينا توخي الحذر واخد الحيطة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • جابر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:47

    . كل يوم تطلعونا علينا بأخبار متناقضة. أمس صرحتم بأن تقريبا 99% من الحالات جد بسيطة، واليوم إنقلبت الآية ؟؟ … كفى، لسنا في ووهان. إنزلوا إلى الشارع وإسألوا الناس للي وصلت فيهم العظم عِوَض بعض التعاليق sans fondement .

  • مهتم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 20:58

    مشروع جيني انقذ الوزارة من حصيلة لا شئ بفضل اطره المحلية خصوصا اعضاء المنسقيات الإقليمية اللذين يشتغلون ليل نهار في تكوين الأطر الإدارية و التربوية دون مقابل و لا تعويض ومنهم من يقوموا بالتدريس بالقسم و التكوين في بعدما رفضت الوزارة تحفيزهم و الاعتراف بالجميل … في ايطاليا الدولة منحت الإقامة للمهاجرين عرفنا لخدماتهم في هذه الجائحة

  • med
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:00

    بعد نهاية الحجر الصحي، وحين تفتح المقاهي ابوابها، اقترح استعمال لمرة واحدة الكؤوس و ملاعق بلاستكية لمدة زمنية معينة لتفادي الشك من الوباء

  • عبدالرحيم
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:01

    كان متوقعا إضافة حجر صحي لهذه الفترة.نتمنى أن تكون الأخيرة. الحياة الاقتصادية لا تطاق

  • علي جمعه
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:05

    المرض محاصر والمتعافين اكتر من المرضى الدين عددهم قليل جدا ولله الحمد

    اتمنى رفع الحجر واعادته يوم واحد فقط نهار العيد

  • M,s
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:21

    ياربي رفاع عنا هد الوباء صراحة تواحشنا واليدنا بزاف والكن معدنا مندرو الحمدالله على كل شيئ

  • مغربي un
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:24

    يجب أولا محاسبة المسؤولين قبل جعل المواطن يتحمل تبعات اخطاءهم, يجب محاسبتهم عن التراخي و الهفوات التي جعلت البؤر تتناسل، و اول من يجب محاسبتهم هم السادة رئيس الحكومة و وزير الصحة و مدير الاوبءة

  • نورالدين@اوربا
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:27

    للتو أكملت الأسبوع الاول بعد رفع الحجر هنا في فرنسا. صدقوني الكل هنا يحس بالخطر يحوم به من كل جانب. شخصيا لم اكن يوما في الحجر بحكم عملي الذي اوجب علي ذلك. كنت ملزما بفرض شروط صعبة للتدريس (عدد محدود، تعقيم المكان بعد كل ساعة و نصف، المسافة الاجتماعية، العمل عن بعد مع ثلثي الطلبة …. ) اما الان فزدتُ من تصعيب الشروط لان الشيء الذي تغير هو ان الناس في تنقل مستمر و المرض اصبح اقرب مما مضى. لهذا ان تم تمديد الحجر فلا حرج. هذا المساء كلمتُ احدى الزميلات التي قررت تحجير نفسها و العمل عن بعد بحكم سنها و حالتها الصحية، و قالت لي انه كان بودها لو تم تمديد الحجر حتى يتم القضاء نهائيًا على المرض. الناس كلها مكممة خوفا اكثر منها وقاية.

  • إلى 93
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:32

    * إلى 93
    * غير مهم ، من أي مادةً صُنعت تلك الأواني المستعملة في المقاهي ،
    بل يجب إستعمال الكمامة و غطاء الشعر وأخذ مسافة بين الزبائن .
    * و عند الإنتهاء من تناول ما لديه أن يأخذ الزبون معه الأواني
    المستعملة ليطمئن الجميع .

  • مواطن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:36

    المرجو ان تفكر مليا فيما يخص الحجر الصحي:
    – المرجو مراعات الحالة النفسية للاطفال…و الترخيص لخروج الاطفال مرفوقين باولي امورهم من الساعة 8 الى 22 للمشي و الترفيه…بدات تظهر اعراض التوحد على الاطفال و احمرت اعينهم من كثرة استعمال الهاتف و اللوحات.

  • مغربية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:36

    لابد من الإبقاء على الحجر مدة 15يوما على الأقل لكي لا نرجع الى الوراء.واقول للذين يعارضون تمديده فهذا قمة الجهل وعدم المسؤولية.و تذكروا قول الله ان الله لن يضيع اجر من احسن عملا.والتزامنا بالحجر الصحي امر واجب شرعا لحفظ الانفس فمن احيا نفسا فكانما احيا الناس جميعا…..أتمنى ان ترفع درجة الوعي عند المغاربة لان من نراه و ما نسمعه يحز في النفس

  • Linspictour Cha3riya
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:37

    نطالب بتمديد الحجر الصحي مع اغلاق الحدود الى نهاية غشت . ابقى الله مولانا الامام سبط الرسول, الملك المفدى و السدة العالية بالله جلالة الملك و امير المؤمنين محمد السادس اعز الله امره و سدد خطاه و ايده بنصره ذخرا و فخرا و ملاذا لشعبه الوفي الاءبي المتعلق باهذاب ا لعرش العلوي المجيد عرش اسلافه الميامين وحفظه بالسبع المثاني وبما حفظ به الذكر الحكيم و اقر عينه بولي عهده الامير المبجل مولاي الحسن وانبته نباتا حسنا و بصنوه السعيد المولى الرشيد و بالاسرة العلوية الشريفة, ا للهم انزل شئابيب رحمتك في هذه الايام المباركة على فقيدي العروبة و الاسلام الملكين محمد الخامس و الحسن الثاني رضي الله عنهما و ارضاهما,اللهم اجزيهما عن شعبيهما خير الجزاء, اللهم اسكنهما فسيح جناتك واجعلهما في مقعد صدق مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن اولائك رفيقا, انه سميع مجيب الدعاء امين امين امين

  • مغربي يحب بلده
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:44

    يجب تمديد فترة الحجر الصحي شهرين اخرين لتفادي الاصابه ب covid 19.
    لا احد سيموت من الجوع يجب الصبر

    لله يخلي لينا سيدنا

  • جالس في دارو
    الجمعة 15 ماي 2020 - 21:59

    الحجر اصبح فقط شعار الحالة الراهنة أما الناس الكثير يخرج بلا كمامة ومتى شاء وهذا عيب في الصراحة. التمديد لا يجدي إذا بقي الحال كما هو. التمديد والحجر له شروط وواجبات. الشروط يعني التشديد والواجبات يعني الاداء للطبقة الهشة ومازال الكثير ينتظر .

  • yass
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:20

    اعجبني كثيرا تعليق الاخ مقاول .ههههه.الهروي …والله العظيم الى عندما اقرأ بعض تعاليق الاخوة لي مع التمديد .اشم رائحة الخوف في كلماتهم تفوح.6000حالة .200اموات .في ظرف شهرين والناس خايفة من الموت …والله يقول (اينما كنتم يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة)لا افهم اسبانيا و ايطاليا فاتو 200الف حالة و20الف اموات وطلقو الناس تمشي تخدم على راسها .وهاذو دياولنا مقزقزين و عاطين للامور اكثر من حجمها ..

  • كوندوز أوزتورك أخطار خطاردى
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:20

    101 – مغربية
    مابقى غير وحدة بحالك تجي تفتي علينا، تمديد الحجر حيت كاعدة على الطوب الأزرق والقرفي ولاقينها من جنة والناس تتخباو وتتقضاو وتعطيوها لتحريك الطناجر والمقالي والطبيخ وطياب الشهيوات ومن بعد ماتاكلوا وتشبعوا تسرحوا رجبيكم فالصالونات وتتفرجوا فسلمات أبو البنات ولهلا يقلب بلي تيتسالوا الكرا ومجموع عليه الكهرماء وماواكلش حتى فكرشو الله ينعل ليميحشم.

    ونتي بعدا أشنو جابك لهنا تفتي رأيك سيري قابلي الكوزينة.

  • dawninini
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:23

    il faut arrêter le confinement mais conserver certaines exceptions pour un mois supplémentaire tel que les règles de distanciation, interdiction de groupement, fermeture des cafés,bars et restaurants… il faut que le peuple apprend a vivre avec le virus comme les autres nations ce n'est pas le confinement qui nous a sauvé comme prétend certain. Il faut savoir que l'Afrique détiens le taux le plus faible de contamination certains pays se portent bien sans confinement. Arrêtez de mentir au peuple seul dieu nous protège…

  • هشام
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:24

    قابلين نبقاو في ديورنة ولكن سلطات الأمن يجب عليها لي لقاتو خارج بلى ورقة حارج على والو الحبس ولى غرامة

  • معرضي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:37

    مند متى كانت وزارة الصحة تهتم بصحة المواطنين ؟ياسبحان الله كدبة أبريل وفي شهر رمضان المبارك

  • متتبع
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:48

    برنامج جيني من اكبر ملفات الفساد الذي ازكم الانوف منذ 14 سنة بوزارة التربية الوطنية.ملايين الدراهم تقاسمها الموظفون السامون دون الالتفات الى جدوى هذا المشروع على الاطر و المتعلمين.و الدليل مهزلة التعليم عن بعد الذي عرى واقع دواليب تسيير وزارة التربية الوطنية.

  • جالس فدارو
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:00

    متفق 100/100 مع تمديد الحجر الصحي 15 يوما لكن يجب الأخد بعين الاعتبار المدن التي التزام سكانها بالحجر الصحي و تمت محاصرة الوباء بفضل هذا السلوك و بفضل جهود من هم في الواجهة من أطباء و ممرضين و سلطات و غيرهم .لذا يمكن التخفيف تدريجيا من هذا الحجر الصحي بالنسبة لهذه المدن مثل ز شفشاون و تطوان و غيرها من المدن التي إما تخلو من الاصابات بهاذا الوباء أو تمت مخاصرته بها لأنه من غير المعقول أن يتم التعامل مع جميع المدن بنفس الطريقة .
    فمن التزم بالحجر الصحي ليس كما من لم يلتزم به .

  • marocain
    السبت 16 ماي 2020 - 00:09

    Il faut ajouter un mois de plus de confinementpour eviter la catastrophe de coronavirus.

  • سعيد
    السبت 16 ماي 2020 - 00:31

    التمديد لا فائدة منه
    نسبة الوفيات في المغرب 190.رقم معقول ليس خطير
    15،يوم لا معنى لها لأن الوباء لن ينتهي الا بعد سنوات
    مناك امو أخرى يجب التأكيد عليها التباعد الكمامة والنظافة

    وزارة الصحة أوقفت المستشفيات من أجل كرونا. المرضى الآخرين اهملوا
    كورونا ضخمت كثيرا في بلدنا

  • Salassib alaouli
    السبت 16 ماي 2020 - 00:34

    عل لدى الممدد فكرة عن فيروس الحجر القاتل كم سيخرب من الأسر عبر الطلاق و عبر التعنيف و كم يسترك من عقد في الأطفال و كم سيلقي من طفل في حضن الشارع و الإجرام و كم سيلقي في السجن من خارق وهل بالحجر يقضى على كورونا ؟ هل من جواب علمي ؟ تمديد الحجر سينقض 5000 مغربي لكن كم سيشرد؟ كم عدد الطلاق ؟ كم عدد المرضى النفسيين ؟
    عل هذا في حسب ان الممدد؟ أنا لست ضد التمديد لكن ضد عدم التفكير في كل عناصر دراسة قرار التمديد
    مواطن جد عادي

  • محمد
    السبت 16 ماي 2020 - 01:01

    800 درهم حسدنا عليه ومابالك بالشغل وحقوقنا برررررر الى اروباحيت تعطى القيمة للحيوان وما بالك بالبشر انشاء الله نخوو هذ البلاد

  • الاغنياء
    السبت 16 ماي 2020 - 01:04

    الاغنياء يخافون من الموت و يسجنون الفقراء المستضعفين في بيوتهم

  • الحمد لله
    السبت 16 ماي 2020 - 01:21

    لا مزيد من الحجر
    نريد إحياء ليلة القدر في المساجد وإقامة صلاة العيد في المصليات

  • عبد ربه
    السبت 16 ماي 2020 - 01:38

    واش هاد مؤشر Ro من اختراع المغاربة و لا كيفاش علاش أوربا زعما معرفاتش تعتامد عليه. شوفو مؤشر الفقر و مؤشر الاكتآب و الأمراض المزمنة.
    الله يهدي ماخلق

  • مواطن محجور
    السبت 16 ماي 2020 - 01:52

    أنا مع الرفع التدريجي للحجر الصحي بالإقتصار على الأنشطة الإقتصادية الضرورية كالفلاحة والصناعات الغذائية والمخابز مع فتح المعامل التي لا يمكن تعويض خسائرها لكن مع تشديد المراقبة والتطبيق الصارم لمسافة الأمان والتعقيم المستمر وإبقاء الحجر المنزلي إلى بداية شهر يونيو لكن بشرط أن نرفع عدد التحليلات الجديدة خاصة بواسطة التقنية الجديدة المسمات PCR التي تسرع نتيجة التشخيص في سويعات.وطبعا يجب تخفيف هذا الحجر بتدابير تسمح بخروج الأطفال مع أحد الوالدين كما في إسپانبا لأربع ساعات كل صباح من أجل التجول فقط أو ممارسة الرياضة ولذلك وجب فتح الحدائق والشواطئ والمنتزهات لهذا الغرض فقط الأفراد مع المراقبة ومنع التجمعات.أما المقاهي و المطاعم فتفتح فقط لخدمة الزبناء عبر التوصيل أو الشراء مباشرة دونما الجلوس فيها مع الإحتياطات والتدبير الصحي طبعا

  • مواطن
    السبت 16 ماي 2020 - 02:15

    أنا كايبان ليا في التعليقات لي متافق مع تمديد الحجر غير الناس المتقاعدين لي كاتوصلهم الخلصة كل راس شهر و الموضفين في القطاع العمومي لي كاتوصلهم الخلصة باردة بلا خدمة بلا ردمة اللذين لم تحلهم الدولة على صندوق الضمان الاجتماعي ليتقاضو 2000 درهم اسوة باخوانهم المواطنين العاملين في القطاع الخاص إلى أن يزول الوباء و ترجع أجورهم

  • مغربية
    السبت 16 ماي 2020 - 02:44

    والمغاربة لضرپكم ضربكم على كرشكم واش واحد لاماتو ليه وليديه اولا واحد من ولادو غاتبقا تباليه الماكلة يهديكم الله شويت الصبر عافاكم مابقا كد مافات

  • younes
    السبت 16 ماي 2020 - 02:44

    والله العضيم الى كاتقلبو تقادو حاجة وتريبو بزاف ديال الحوايج واش اعباد الله الموت واحد والاسباب متعددة كيفاش ايدير مول المهنة الحرة يعيش مع عاءلته بلا خدمة بلا دعم بلا حتى شي مدخول فين بغيتونا نمشيو.الله ياخد الحق ماسمحنا لا دنيا لا اخرة.

  • مواطن
    السبت 16 ماي 2020 - 02:45

    اضن يجب عليهم رفع الحجر على المناطق الغير متضررة وبمراقبة امنية مكثفة

  • صابر
    السبت 16 ماي 2020 - 04:17

    قال وزير التربية إن "جيني" مكن من تكوين 200 ألف أستاذ وأتاح ربط 85% من المؤسسات التعليمية بشبكة الأنترنيت، سواء في المجال الحضري أو العالم القروي
    كلام فارغ الواقع يكذبه
    قاعات تخزن بها حواسيب بعضها اصابه التلف و البعض الاخر لم يستعمل قط و اغلب القاعات بلا ربط بالشبكة اما التكوينات فيحكمها باك صاحبي و هي تكوينات ثورية ان لم نقل جلسات لقراءة بويربوانت او ملخص لمذكرة وزارية .. الفساد الذي لا يجرؤ امزازي على فتح ملفاته متورطة فيه اعمدة الوزارة المخلدون على كراسيها و الوزراء الحقيقيون .. ويبقى السؤال المطروح .. من يحاسب .. برنامج بيداغوجية الادماج و من قبل المطاعم الى التجهيز الى الرقمنةرالى البرامج و الكراسات ..

  • مغربي
    السبت 16 ماي 2020 - 04:33

    لا التمديد الخير في الحركة حشومة نبقاو هاد المدة محتجزون هل هادي ديمقراطية لا اضن

  • مواطن من الشرق
    السبت 16 ماي 2020 - 05:38

    مع التمديد لعشرة ايام. بشرط تغلق جميع الوحدات الصناعية و هي فرصة يأخذوا عطلة العيد

  • Simsim
    السبت 16 ماي 2020 - 06:46

    العملية الحسابية سهلة
    إذا جمعنا كل الحالات من المؤكدة إلى المتوفون فالعدد لا يزيد عن 80000 نسمة في حين سكان المغرب يفوق 40 مليون نسمة
    فما هي النسبة المأوية ياترى ؟
    إنها قليلة جدا
    إما إذا أخدنا الحالات المؤكدة لوحدها يمكن أن نقول بأنها لا تمثل حتى واحد في المائة
    وبالتالي فتمديد الحجر الصحي يدخل في نطاق البيروقراطية لا أقل ولا أكثر
    بجب إنهاء الحجر الصحي والبقاء على إلزام الكمامة في كل الأماكن

  • simo
    السبت 16 ماي 2020 - 08:35

    انا مع هذا القرار .حتى نصل إلى صفر حالة .

  • BEL KHAYAT
    السبت 16 ماي 2020 - 08:35

    انا ارى انه لا توجد أي إجراءات للحد من تفشي الوباء إلا في وسائل الإعلام و التصريحات و و و
    عندما أرى الاكتظاظ في أسواق القرب او في سوق الجملة الخضر و الفواكه او عند عربات بيع الخضر أرى أنه التباعد الاجتماعي فقط يتم تطبيقه في وسط المدينة او الأماكن التي يوجد فيها تصوير تلفزيوني او نشرات إخبارية
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • رشيد
    السبت 16 ماي 2020 - 09:20

    لا اتفق مع استمرار الحجر الصحي بهذه الصيغة لانه مجموعة من الإجراءات تم اتخادها لا جدوى لها فمثلا.
    اغلاق الموسسات الإدارية كالمحاكم وتوقيف مجموعة من القضاياء المصيرية فحياة الفرد والمجتمع.وعليها فالاستمرار في تاجيل وتوقف الاجراءات المسطارية .
    توقف الحياة الاقتصادية لها عواقب وخيمة على بلادنا.
    وعليه فاستمرار الحياة الموسساتية والاقتصادية امر لابد منه مع اتحاد اتخاد اجراءات احترازية وعدم التساهل في ذلك .

  • Rehma
    السبت 16 ماي 2020 - 13:19

    قرار صحيح ولاكن بنسب الناس لي عالقين بالمغرب رعولم شوي وانا منم ديرو لن شي حل عفكم ديروه عن قريب الله ينطر ملك

  • MASAYMCHE
    السبت 16 ماي 2020 - 14:46

    ok,c'est bon,mais on va tous sortir le jour de la fête, ca9 c'est sûr.
    les médecins nous guident pour gonfler leurs indemnités, les caïds et les mkhaznya pour plus de corruption, voilà la vérité.
    rendre vous le jour de la fête dehors.

  • كوفيد19
    السبت 16 ماي 2020 - 19:14

    رفع الحجر يجب أن يكون بحذر وتدرج لا أن نسقط في انتكاسة فكل المجهود ات أتت أكلها وتجنبنا الكارثه

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة