24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حموشي يواصل مسار تحديث مديرية الأمن الوطني

رصيف الصحافة: حموشي يواصل مسار تحديث مديرية الأمن الوطني

رصيف الصحافة: حموشي يواصل مسار تحديث مديرية الأمن الوطني

مستهل قراءة رصيف الصحافة الأسبوعية من "الوطن الآن"، وفيها تم الاهتمام بوصول عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومدير مديرية مراقبة التراب الوطني، إلى السنة الخامسة في هذا الموقع.

وأضافت "الوطن الآن" أن حلول يوم 16 ماي من السنة الجارية يشهد مرور 64 عاما على نشأة الأمن الوطني، كما يتزامن مع التضحيات الكبيرة التي تقوم بها الشرطة من أجل مكافحة جائحة "كورونا".

حموشي يتصدر المسؤولين في المديرية العامة للأمن الوطني منذ 15 دجنبر 2015، غداة تعيين من الملك محمد السادس، مطلقا مرحلة تقويم وإعادة هيكلة لهذا الجهاز؛ وجعله صخرة تفكيك لفخاخ الخلايا الإرهابية.

كما ذكرت "الوطن الآن" بالتحديث الذي طال مرافق مديرية مراقبة التراب الوطني، المشتهرة بتسمية "ديستي"، تفعيلا للانشغال الملكي الراسخ بمأسسة السياسة الأمنية في المملكة، ما جعل الملك محمد السادس يزور مقر "الاستخبارات الداخلية"، قبل عامين، لتدشين المعهد الجديد للتكوين التخصصي.

الصحيفة أردفت بأن المرحلة الحالية، مع تفشي كورونا، تشهد تجندا من عبد اللطيف حموشي وعناصره الأمنية، بجانب القوات العمومية الأخرى، للسهر على تنفيذ التدابير الوقائية التي يتم إقرارها، متحملين القسط الأوفر من الجهد بكل ثبات ونكران للذات.

وفتحت المديرية العامة للأمن الوطني، خلال الفترة الجارية التي تعرف تطبيق حالة الطوارئ الصحية، جبهة مواجهة أشد ضد مروجي الأخبار الكاذبة على منصات التواصل الاجتماعي، مفردة 29 فرقة أمنية لمطاردة صناع الإشاعات على الأنترنيت.

"الأسبوع الصحفي" قالت إن مدينة الرباط عرفت تشددا أمنيا كبيرا في ظل تفشي جائحة كورونا، بطريقة غير مسبوقة على محاور طرقية كثيرة، حتى إن البعض وثق الأمر بالفيديو وتحدث عن "محاصرة العاصمة".

مواطنون متناقلون للتسجيلات السمعية البصرية نفسها أكدوا أن ما جرى أبقى عددا من السيارات متوقفة على مداخل الرباط، بينما أعلن مصدر مطلع أن المعطى يهم اختبارا ميدانيا للقدرة على عزل المدن المغربية.

وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لـ"الأسبوع الصحفي"، أن التحرك رام تجريب إمكانية عزل مدن فيها إصابات كثيرة بـ"كورونا" عن نظيراتها التي لا تعرف عددا مرتفعا من حالات العدوى المؤكدة بـ"كوفيد-19".

الأسبوعية زادت أنه ينتظر الشروع في الرفع الجزئي للحجر الصحي على أساس جهوي، أو تخفيف "الطوارئ الصحية" في كل مدينة على حدة، حسب خصائصها الوبائية التي تم استجماعها على أيدي السلطات.

في حيز آخر، قالت "الأسبوع الصحفي" إن رئيس الحكومة أشعل انتفاضة عالمية للمغاربة العالقين في الخارج، وذلك خلال آخر لقاءاته التلفزية حين صرح بأن رجوعهم إلى البلاد رهين بإجراءات فتح الحدود المغربية.

الموقف أبرز تناقضا بين سعد الدين العثماني ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، بعدما سبق للأخير التصريح بأن العمل يتم لتسريع عودة هذه الفئة إلى الوطن.

وبخصوص قوات "مينورسو" الأممية في الصحراء، أوردت الصحيفة أن إسبانيا تتدارس تعزيز هذه الوحدة من "القبعات الزرق" بمروحيتين، إحداهما مخصصة للاستعمالات الطبية كي تساعد البعثة في العيون.

وزير الدفاع في حكومة مدريد وافق على الإجراء رغم وجود إمكانية لتفسيره بطريقة أخرى، من خلال ربطه بالرد على ترسيم المملكة المغربية حدودها البحرية مع جزر الكناري الواقعة تحت السيادة الإسبانية.

في الشأن السياسي، قالت الأسبوعية إن وباء "كورونا" ينذر بنهاية ورش الجهوية وتأجيل الانتخابات التشريعية؛ وذلك بعدم استبق الاتحاديون الجميع بالمطالبة بتأجيل "محطة 2021" والدعوة إلى "حكومة وحدة وطنية".

هذا الخيار يراهن على إنهاء "الجهوية الموسعة" بوضع السلطات في يد الداخلية المشرفة على الأمن العام، إلى جانب الجيش الذي نزل إلى الشارع قبل الانسحاب، في أعقاب ارتفاع حالات اعتقال المخالفين لحالة الطوارئ الصحية.

كما أردف المنبر بأنه ليس هناك من سيعارض تأجيل الانتخابات حاليا، وإن كان الخيار يهم التمديد بشرط توسيع الحكومة، كما يقترح "حزب الوردة"، مع تقنين حالة الطوارئ ونقلها من صحية إلى عامة.

وهناك أيضا خيار مغاير يتمثل في إسقاط الحكومة عبر سحب الثقة، وإعادة تشكيلها بالأغلبية الحالية أو أخرى مغايرة، أو خلق تناوب بين الأحزاب في القيادة انطلاقا من تمديد الولاية التشريعية الحالية، بتوافق الملك مع كل المكونات السياسية.

"الأيام" اهتمت بسقوط الجنرال ميمون المنصوري من منصبه القيادي في الحرس الملكي، على خلفية إصابة عناصر بفيروس "كوفيد-19"، ليهوي من الموقع العسكري الذي بقي فيه قرابة 5 عقود، وذلك دون شروح من القصر أو الجيش.

ما جرى للجنرال المنحدر من الريف تم بناء على غضب من الملك محمد السادس، وفق الجريدة الأسبوعية، إذ أفلح تسلل جائحة كورونا إلى الحرس الملكي في الإطاحة بـ"آخر ضباط الحسن الثاني" من الخدمة.

في الشأن الاقتصادي، قال الخبير نجيب أقصبي إن انكباب المغرب على صناعة الكمامات، منذ بداية أزمة كورونا العالمية، يبقى خطوة جيدة بعدما وصل إلى 10 ملايين كمامة يوميا، لكن ذلك يحتاج التحذير من الوقوع في فخ الغرور.

وزاد المتخصص في القضايا الاقتصادية أن إنتاج الكمامات لا علاقة له بالصناعات الثقيلة، ولا يتيح خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. ثم أطلق أقصبي توصية باستثمار المغرب في الصناعة الطبية من خلال الأدوية وأجهزة التنفس الاصطناعية.

الاقتصادي نفسه ذكر، في السياق نفسه، أن هذا التحول ينبغي أن يتم من خلال وضع سياسة إستراتيجية شمولية، لا أن يذهب جهد المغاربة سدى نتيجة التدابير الارتجالية وتضيع كل المكتسبات التي تم تحقيقها في ظل الأزمة العالمية.

في أسبوعية "المنعطف" نقرأ عن دعوة للخبير الاقتصادي سعيد السعدي من أجل إعادة النظر، بشكل جذري، في كل الأولويات والاختيارات بالمغرب من أجل رسم مشروع تنموي قادر على خلق نهضة مستقبلية شاملة للمغاربة.

كما ذكر السعدي، في لقاء على الأنترنيت لمؤسسة الدراسات والأبحاث التهامي الخياري، أن التقارير الدولية تتحدث عن أزمة طويلة الأمد، لأنها قد تصل إلى 5 سنوات في بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ويغدو العالم سائرا نحو تعددية قطبية.

أما الخبير التربوي أحمد أوزي، في حوار مع "المنعطف"، فقال إن الدرس المستفاد من كورونا هو ضرورة التوجه المعقلن نحو جعل التعليم مرتبطا بالتكنولوجيا، خاصة أن هذا القطاع الحيوي قد تأثر سيره في المغرب.

وشدد المتخصص على أن اعتماد وزارة التربية الوطنية على التعليم عن بعد تم من باب الإكراه، بعد الاضطرار إلى إيقاف الدراسة، وزاد أنه رغم سنوات من التشجيع على الرقمنة إلا أن ما يقع اليوم يثبت أن الكثيرين لم يعيروا الموضوع ما يستحق من اهتمام.

الختم من قول "تيل كيل" إن مثول رئيس الحكومة أمام البرلمان، يوم 18 ماي الجاري، يمكن أن يكون موعدا لإعلان نهاية الحجر الصحي الجاري في الوقت الحالي، مثلما يمكن أن يعلن العثماني تمديد الوضع الراهن.

الأسبوعية الفرانكفونية أضافت أن المعطيات الرسمية غائبة بخصوص متطلبات رفع حالة الطوارئ الصحية، السارية في المغرب منذ شهرين تقريبا، والتركيز الرسمي يتم على آليات الفحص السريع وتفاصيل أخرى تقنية، لا غير.

ومما عرفه ماضي المملكة، تطرقت "تيل كيل" إلى القصر العائم للملك الحسن الثاني، في إشارة إلى "سفينة مراكش" التي كان الراحل يستقلها من أجل القيام بثلة من الأسفار الرسمية ذات الحمولة الرمزية العالية.

وعادت الصحيفة نفسها إلى الأيام التي ركب فيها ملك المغرب "قصره العوّام"، متحركا به إلى الجزائر وليبيا وتونس، أو موجها دفته نحو الديار الفرنسية، ما جعل "سفينة الحسن الثاني" تتحول إلى آلة دبلوماسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - مواطن السبت 16 ماي 2020 - 19:17
نتمنى تعيين السيد الحموشي كوزير للتربية الوطنية..
لتحسين ظروف العمل وكذلك الاهتمام بالموارد البشرية وتحفيزها..كما فعل في مديرية الامن
والله نتمنى ذلك
2 - الرجال بسباتة 04 السبت 16 ماي 2020 - 19:20
يجب تحديث مكاتب وأدوات العمل بمراكز الامن.
بمديرية ابن امسيك. عيب تجد مركز شرطة بمنازل لسكن. لا تحتوي على مراحيض نظيفة و لا على مكاتب و كراسي حديثة. ولا أدوات العمل المكتبي. ضعف تجهيزات.
مركز 23 و 21 و واد الدهب ........ بسباتة 04.
3 - الغرباوي السبت 16 ماي 2020 - 19:25
كل من يعمل بجد واجتهاد سيصل إلى مبتغاه،ولكن ان تكون عادلا لا تفرق بين اي كان رتبته يجب إحترام كل شخص مهما كان صغير أو كبير،فقير او غني،كما جاء في الحديث،رحم الله عبدا عمل عملا واثقنه،هذا الحديث يكفينا جميعا،السيد الحموشي رجل مثالي هرم للأمة العربية والمغربية،أعانك الله ووفقك في حماية عباده الضعفاء آمين يا رب العالمين.
4 - مواطن السبت 16 ماي 2020 - 19:28
تهانينا لمديرية الأمن الوطني و نتمنى مزيدا من الإنفتاح و التضامن من هاذه المديرية مع المواطن المغربي الصالح ... و أيضا المزيد من التألق في محاربة الجريمة و خصوصا الجرائم المالية و تهريب الأموال الذي ينهك الإقتصاد الوطني ...
5 - hamid السبت 16 ماي 2020 - 19:30
تحديث مؤسسة الشرطة رهين بالنهوض بالعنصر البشري ونصاف حاملي الشهادات وادماجهم اسوة بباقي القطاعات ..
الاستفادة من الكفاءات
القطع مع المحسوبية
6 - الزروالي السبت 16 ماي 2020 - 19:35
حفضكم الله وحفض كل من يريد الخير لهادا الوطن الشريف الدي أكرمه الله برجاله وشعبه حفض الله الملك
7 - caprice السبت 16 ماي 2020 - 19:38
الله ابارك فيه و يكتر من امتالو
8 - HOMMADI السبت 16 ماي 2020 - 19:40
(بمروحيتين، إحداهما مخصصة للاستعمالات الطبية كي تساعد البعثة في العيون)
حذاري من المروحيتين قد تكونان مجهزتان بأجهزة متطورة للتجسس فظل أزمة ترسيم الحدود البحرية للمغرب
يجب على المغرب ان يعترض او يفحص المروحتين لكي لا نبقى في دار غفلون
9 - عكاشة لخديم . السبت 16 ماي 2020 - 19:45
سير يا سي الحموشي المحترم الله يحفظ ويحفظ اوليداتك . اعني الاسرة الصغيرة والاسرة الكبيرة . اااامين . بحق بسم الله الرحمان الرحيم .
10 - العبدلاوي معن يوسف السبت 16 ماي 2020 - 19:52
السلام عليكم
الشهادة لله الرجل المناسب في المكان المناسب
حارب الرشوى و أصبح صاحب الحق يأخد حقه
لا وجهيات لا باك صاحبي و تحسن مدخول رجال الأمن و أنشأ عدة فروع كانت فعالة في محاربة الإرهاب و بسببه أصبحنا رقم 1 في العالم من ناحية التطور الإخباري و المعلوماتي في محاربة الإرهاب و مازال الطريق أمامه لمحاربة الإجرام و الكريساج و هو يعمل على هدا و الله يجزيه بالخير
11 - driss السبت 16 ماي 2020 - 19:55
في الحقيقة سي الحموشي رجل التحديات حيث انه يترك بصمته في أي قطاع يترأسه نريد مسؤولين من هذه الطينة في كل القطاعات.
12 - مغربي السبت 16 ماي 2020 - 19:58
الرجل المناسب في المكان المناسب
13 - ali السبت 16 ماي 2020 - 19:59
avec tous les efforts entrepris par les policiers pendant cette période critique de la pandémie du covid19, il faut promouvoir tous les policiers sans exception en contre partie de leurs efforts.
14 - زين العابدين السبت 16 ماي 2020 - 20:02
الشكر الجزيل والتقدير والاحترام لجميع المكوينات الامن الوطني بما بدلوه من جهد وتضحيات من اجل سلامة الوطن والمواطنين ومزيدا من التقدم للامام والشكر للاطقم الطبيه والممريظين وكل من ساهم من اجل القطاع العام مشكورين وكل من ساعد من بعيد او قريب وندعو الله أن يشفي مرظانا ويرحم موتانا وان يلهم داويهم الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون
15 - صريح السبت 16 ماي 2020 - 20:11
هذا المدير العام ترك بصمته و سيسجل التاريخ الاصلاحات التي قام بها. و الاهم و انه شخص نزيه حسب شهادة الجميع.
ما اتمناه هو ان يعمل على اجتثاث الفساد من داخل مديرية الامن، و ان يدعو ولاة الامن الى الاهتمام بنوعية القضايا و ليس عددها. كما اتمنى ان يلغي المكافأة التي تمنحها المديرية لوالى الامن الذي تسجل ولايته اكبر عدد من العمليات الامنية، فإن هذه المكافأة جعلت بعض ولاة الجهات يتسابقون لرفع عدد التدخلات، بدل التركيز على العمليات النوعية كمحاربة الجريمة و أباطرة المخدرات و تجار الخمور... فهل يعقل ان تسجل الجهة الشرقية مثلا أعلى عدد للتدخلات و عندما نتقصى الامر نجد انها تركز على مستهلكي الشيرا بدل التركيز على التجار؟
اكيد ان للمدير العام من الحنكة ما يمكنه من حل هذه المعضلة الصعبة.
16 - سعيد السبت 16 ماي 2020 - 20:14
تحية احترام وتقدير لرجال الأمن الوطني وعلى رأسهم السيد المدير العام للأمن الوطني السيد الحموشي بفضل هؤولاء نعيش في أمن وأمان ونتجول بكل حرية واطمئنان
17 - Nour tadlaouiج السبت 16 ماي 2020 - 20:55
الرجل المناسب في المكان المناسب ترك بصمة بارزة على قطاع الامن تحسب لهذا الرجل المواطن الذي يعمل اكثر مما يتحدث و حبذا لو اسند لمثل هذا الرجل قطاعات مثل التعليم و الصحة و خصوصا قطاع العدل لان فيه قروش متسلطة و تعامل المواطنين بتعال و ازدراء و سلطوية زائدة و الداخل الى المحاكم لقضاء مارب من المغرب او من وجد نفسه أمام وكيل الملك او نائب مننوابه او قاضي تحقيق و بحث سيكتشف ان هؤلاء الناس تلزمهم اعادة التكوين في التواصل و الديمقراطية و احترام كرامة الناس و ايضا في البيداغوجيا و هم أحوج اليها لان رجال القضاء ليسوا ترسانة من القوانين الجافة بل ثقافة تصنع السلطة المعرفية و ليس التسلط.
18 - السيد عبد اللطيف الحموشي السبت 16 ماي 2020 - 20:56
المدير العام للامن الوطني / المحترم ... احترمك واحترم كل رجال الامن .. لكن سيدي مازلت اتعرض للظلم والتعدي والاهانة من طرف اشخاص لا اعرف ان كانوا عصابة او مسؤولين واصحاب سلطة لازيد من 5 سنوات وبدون سبب
اطلب من سيادتكم التحقيق في الامر والاعتذار منهم بسبب المشاكل التي اصبحت اعاني منها بسييهم (التحريض والتحرش والسرقة ) ا وما زلت اتعرض / شكرا
19 - مهاجرة السبت 16 ماي 2020 - 20:58
نعم كدلك يجب تحديث عقلية بعض رجال الامن
وتكون المحاسبة و شفافية
20 - كصاني هشام السبت 16 ماي 2020 - 20:59
لعز او النصر لسي الحموشي ورجاله
21 - مواطن السبت 16 ماي 2020 - 22:14
الشكر لكل من يقف في مثل هذه الظروف
وجزيل الشكر لمن يطبق القانون على الجميع
يجب أخذ بعين الاعتبار تلقين بعض رجال الأمن قواعد التعامل مع المواطنين وترك لغة العنف
أعان الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد
اللهم ارفع عنا البلاء
22 - هشام السبت 16 ماي 2020 - 22:17
تحية للمديرية الامن وتحية لحموشي الرجل الذي تصدى للمجرمين والارهابيين .كمغربي أقدم كل التحيات والتقدير لهذا الرجل .تحية لكل رجال ونساء امننا الشرفاء .ربي يحفظكم ويوفقكم ويجزيكم الله كل خير.
ابن المغرب
23 - association marja khadra السبت 16 ماي 2020 - 22:17
تعقيبا علي تعليق المواطن رقم01 اقول لك ياصاحي ان الرجل المناسب في المكان المناسب وان الاستاذ الحموشي رجل الوطنية والمسوولية والثقة التامة. لحماية ومراقبة التراب الوطني ومكافحة الجريمة بكل انواعها.تحت شعار الله. الوطن. الملك.
24 - حسن السبت 16 ماي 2020 - 22:38
اللهم وفق هذا الرجل ، اتمنى الغاء الانتقاء الأولي لأولاد الشعب
25 - محمد السبت 16 ماي 2020 - 22:42
تعليقان على خبرين:
1 حول السيد الحموشي المدير العام للأمن الوطني: أتخيل كم سيقفز المغرب من قفزة إلى الأمام لو كان لدينا فوق كل قطاع من القطاعات الحيوية رجل من طينته واعطيت له الصلاحيات الكاملة للعمل دون قيود كما أعطيت له. بشهادة الجميع لقد تغيرت جذريا مصالح الامن الوطني إلى الأفضل في صرف 5سنوات قضاها على رأس هذا الجهاز الحيوي للبلاد.
2 في شأن تأجيل الانتخابات التشريعية لا أرى هذا صائبا. العكس إجراؤها مسألة ملحة وهذه هي الفرصة للشروع في تطبيق ديمقراطية حقيقية تعطى للحزب الفائز الصلاحية والحرية الكاملة لتشكيل حكومة والتحالف مع من يشاء دون أي تدخل. المتحكمون في حزب الوردة يريدون فقط إدامة الوضع الحالي للمكوث في المناصب التي قفزوا عليها بغير حق بعد المؤامرة التي احيكت بنكيران.
المتحكمون في حزب الوردة واعون بانهم لن يظفروا على شيء في الإنتخابات المقبلة.
26 - الماضي يجب ان يدفن السبت 16 ماي 2020 - 22:50
لازال البعض من الامنيين يعانون من لدغات مسؤوليين امنيين سابقين فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر افعالهم في حق بعض موظفي الامن تخت ادعاء ارتكابهم لهفوات مهنية تجاوزت الشطط قي استعمال السلطة واستغلال النفود ان لم نقل كلها اواغلبها تظلمات صادرة من ضمير منعدم اثرت بشكل سلبي على وضعية الكثيرين منهم وجعلتهم يبحرون في يم الاقصاء والتهميش وبالرغم من ذلك يبقى املهم في هذا المدير الذي انعم الله به على المديرية العامة للا من الوطني الذي لم يسبق له مثيل من حيث الاستقامة والنزاهة ونكران الدات من ان ينقد هم ويعفو غنهم ويجعلهم في قاءمة المستفيدين كغيرهم .وان الله لايضيع اجر من احسن عملا .
27 - عزيز السبت 16 ماي 2020 - 23:21
نتمنى من السيد عبداللطيف الحموشي إنصاف موظفي الأمن الوطني المستحقين للترقية هذه السنة وٱستفادتهم بدون ٱستثناء، لأنهم وقفوا وقفة رجل واحد، مجابهين للأخطار في هذه الآونة الأخيرة، وقد ضاعفوا المجهودات إلى درجة لا تتصور، متمنيين فقط إعطاؤهم حقهم في الترقية وهو حق مضمون بموجب القانون المنظم لمهنة الشرطة ببلدنا، كذلك حق ومطلب مشروع لمجموعة من الموظفين الحاملين للشواهد العليا، لابد من إعادة النظر وإدماج هؤلاء في أسلاك الوظيفة العمومية وفق شواهدهم إسوة بمجميع القطاعات الأخرى. وشكرا جزيلا لكل رجل أمن في هذه البلاد السعيدة.
28 - شرطي مرور السبت 16 ماي 2020 - 23:25
ماذا سيدي الحموشي عن الديبلاصمون التي قهرنا كل مرة نريد الاستقرار وتقريب الموظف من ذويه من اجل راحته النفسية وتشجيعه ماديا وحماية رجال الشرطة عند التدخلات .
29 - وأين وزارة الداخلية؟ السبت 16 ماي 2020 - 23:32
أتساءل ما هو الإجراء التأديبي الذي اتخذته وزارة الداخلية في حق قائدة اليوسفية.. وإلا فإن ردة فعل المواطنين ستكون غير متوقعة.
30 - عون سلطة الأحد 17 ماي 2020 - 00:00
الحموشي و رجاله منظمين مقارنة بلفتيت و رجاله . وزارة الداخلية قديمة برجال السلطة و اعوان السلطة و قديمة في عملها و غير منظمة . و انا عون سلطة و اقارن عملي مع رجال الامن فهم منظمين و تحس بانهم ينتمون لجهاز صلب اما نحن فتنهشنا العشوائية كما لو اننا تلة من عصابة و لا يشرف اي واحد يعمل بسلك السلطة تحت رئاسة اي وزير فلا نلوم لفتيت لانه اس وزير جاء يترك الحال كما هو عليه لانه يعلم انه لن يدوم في الوزارة و هدا ينعكس على الوزارة و خصوصا اعوان السلطة لانهم واجهة وزارة الداخلية و واجهة الدولة و المخزن
31 - مغرب الغد الأحد 17 ماي 2020 - 00:03
في الوقت الراهن يجب أن تأخذ الداخلية بزنام الأمور لتسيير جميع مرافق الحياة لأننا نعيش حالة طوارئ غير مسبوقة و نحن في حالة حرب حقيقية ضد عدو غير مرئي و بالتالي حل البرلمان و الحكومة و المجالس أصبح ضرورة ملحة لأنه لا فائدة مرجوة منه غي الحالات العادية فما بالك بالاستثنائية فأي فلس الدولة في أمس الحاجة إليه و كذلك توقيف تقاعد أجور البرلمانيين و الوزراء المترفين و تقليص أجور كبار الموظفين إلى النصف و إلا فاستمرار استنزاف ميزانية الدولة سيعود على الكل بالكارثة...
32 - Mar1 الأحد 17 ماي 2020 - 00:55
تحية تقدير وإحترام بكل ما تحمل الكلمتين من معنى
نتمنى ان يكون لنا اشخاص مثله فعدة قطاعات
نعم ما انجب المغرب من رجالات
مهام صعبة ومضنية يقوم بها هذا الرجل على راس اصعب ادارتين بالمغرب .كنا سننتضر سنين كي نصل الى التطور الدي اوصله هدا الرجل بلقطاعات المشرف عليها . حماكم الله ووفقكم سيدي عبد الطيف في خدمة الوطن والمواطنين وحجبكم من كل عين حاسد .
لقد كثر حسادنا بالفعل من أعداء الوطن و حثى من من تعتبرهم اشقاء لنا
لو كان لنا متل هذا الرجل فعدة قطاعات حيوية بالمغرب لا تقدمنا بأضعاف النمو والتقدم الذي يعرفه بلدنا . الحمدلله انه على راس جهازين يعتبران بالجهاز المناعي لوطننا الغالي.
33 - سعيد موحا الأحد 17 ماي 2020 - 01:38
سبحان الله الرجل المناسب في المكان المناسب وفقه الله في مسيرته و في خدمة وطنه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشعارنا الله الوطن الملك.
34 - el alami الأحد 17 ماي 2020 - 02:50
الحموشي أحسن وأفضل رجل مر على رأس جهاز الشرطة يعمل بروح وطنية عالية وتفان في خدمة الوطن والمواطنين جزاه الله أحسن الجزاء نعم الرجل ونعم المسؤول الذي يعرف للمسؤولية قدرها فمن هذا المنبر أقدم تحية إكبار وتقدير وعااااش الملك وعاش وطننا الحبيب آمنا مطمئنا تحت قيادة جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
35 - Taza haut الأحد 17 ماي 2020 - 04:11
كل التغييرات التي تمت كانت بحكم الظرفية العالمية و تطور في مفهوم الارهاب المعاصر فكان حتمي ان تتغير معه عقلية المخابرات و هذا يحسب لجهاز الامن لانه انقذ البلد من مجموعة من العمليات و لكن مع ذلك يبقى الامن يعمل بنفس الطريقة القديمة الاعتماد على المعلومات الجاهزة من المقاطعات و ما الى ذلك و لم نلمس التغيير في هيكلة القطاع بل ظل بنفس طريقة البصري حتى سيارات الشرطة هي نفسها التي شاهدناها منذ 40سنة نقص كبير في معدات الامن فعدد السيارات و الدراجات لا يتماشى مع عدد السكان في كل المدن و لم نصل لدوريات على مستوى كل تجزئة كل ساعتين و اول خطوة يجب ادماج القواة المساعدة مع الشرطة و الغاء هذا الاسم و تكون شرطة مكلفة بمخالفات المرور و الاسواق العشوائية و ما الى ذلك و اعطاء لون لكل سيارة حسب التخصص و ليس الاعتماد على اخبار المقاهي و لمقدمين و الشيوخ و الامن نائم لا يعمل الى عند التدخل
36 - Monir الأحد 17 ماي 2020 - 12:10
لقد هرمنا من أجل أن نرى مفوضية الأمن بالدروة التي تجاوز عدد سكانها ستين ألف نسمة،زيادة على محاداتها لمطار محمد الخامس والمنطقة الصناعية الكبرى والطريق الوطنية التي تربط الدار البيضاء بباقي مدن الجنوب،إضافة الى تواجد عدد مهم من الأجانب كمسيرين لشركات وتقنيين...لقد آن الأوان
37 - بلال الأحد 17 ماي 2020 - 14:07
"إسبانيا تتدارس تعزيز هذه الوحدة من "القبعات الزرق" بمروحيتين، إحداهما مخصصة للاستعمالات الطبية كي تساعد البعثة في العيون".

استعمال طبي ام تجسس على الجيش المغربي؟؟؟.
الطيران فوق مواقع عسكرية مرفوض هدفه التجسس.
لسنا كما كنا في الماضي نثق في الجميع . يرسلون أطباء جواسيس و الان يرسلون مروحيات التجسس .
38 - عمرو الاثنين 18 ماي 2020 - 20:43
(لكيعمل بزاف كيتعاقب بزاف . ولي مكايخدمش مكايتعاقبش) .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.