24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يسبق "رفع الحجر" بتقوية مخزون الكلوروكين

رصيف الصحافة: المغرب يسبق "رفع الحجر" بتقوية مخزون الكلوروكين

رصيف الصحافة: المغرب يسبق "رفع الحجر" بتقوية مخزون الكلوروكين

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "المساء" واستيراد المغرب كمية كبيرة من أقراص "الكلوروكين"، المعتمد من قبل المستشفيات في علاج المصابين بفيروس "كورونا".

وقالت الجريدة إن فعالية العقار، المعتمد مبكرا من لدن وزارة الصحة في علاج ضحايا "كوفيد-19"، قد دفعت إلى استيراد كمية إضافية من الهند قبل الإقبال على تخفيف حالة الطوارئ الصحية.

وحصلت الوزارة على تصريح من الحكومة الهندية باستيراد 6 ملايين قرص من "هيدروكسي كلوروكين"، مصنّع من طرف مختبرات "IPCA". ويتوقع أن يكون التسليم قد تم نهاية الأسبوع.

"المساء" شددت على أن التراجع الكبير في عدد الوفيات بـ"كورونا المستجد"، زيادة على حالات الشفاء التي تخطت عدد المصابين في المغرب، يؤكد فعالية حبات "الكلوروكين".

ضمن أخبار الحوادث، قالت اليومية إن عناصر الدرك الملكي أوقفت سيارة إسعاف في مركز "ثلاثاء بوكدرة"، التابع للقيادة الجهوية في آسفي، تبين استخدامها في نقل الركاب الخارقين للحجر الصحي.

السائق اعترف لمحققي الضابطة القضائية باشتغاله في "النقل السري" خلال الفترة الحالية، وبأنه ينقل الناس من الدار البيضاء إلى آسفي مقابل مبلغ مالي يصل إلى 4 آلاف درهم للراكب الوحد.

أما "أخبار اليوم" فقد كتبت أن عملية ترحيل المغاربة العالقين في ثغر سبتة ستنطلق في الساعات المقبلة، على غرار ما تم في مليلية المحتلة، والدفعة الأولى تشمل 200 اسم ضمن لوائح تتوفر عليها السلطات المغربية.

وأضافت اليومية أن عملية الترحيل من مليلية قد استفادت منها دفعة أولى، بينما ينتظر زهاء 300 آخرين دورهم، في حين يحاول الحزب الشعبي اليميني استغلال الظرفية للمطالبة بترحيل قاصرين رغم كونهم ليسوا من العالقين.

كما نقرأ في "أخبار اليوم" أن استقالة 7 أعضاء من المكتب المسير للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة بجهة طنجة، جراء "تجارة الكمامات"، أثار ضجة كبيرة داخل إحدى أهم تنظيمات النسيج في المغرب.

الاستقالة تم تعليلها بسوء تدبير عملية صنع الكمامات الواقية ذات الهدف الخيري والتضامني، وتحويلها إلى عملية تجارية محضة دون علم أعضاء المكتب والمنخرطين في الجهة.

ارتباطا بطنجة أيضا، جاء ضمن "أخبار اليوم" أن الاعتداء على وكيل للملك من طرف رجال القوات المساعدة خلف استياء عميقا وسط أسرة العدالة، وواجب التحفظ حال دون التعبير عن هذا الموقف علنا.

وقالت "أخبار اليوم" إن الضحية عمل على إقفال هاتفه ولزم بيته بعد الإدلاء بتصريحات للشرطة القضائية، ولم يقدم أي تنازل عن المتابعة لصالح المعنيين بشكايته، بينما قال مقربون منه إن ما يروج بشأن التنازل يندرج في سياق ضغوط معنوية للتخلي عن المتابعة.

ضمن "الأحداث المغربية" جاء أن العمال الزراعيين يحرصون على تزويد السوق بالخضر والفواكه رغم سريان حالة الطوارئ الصحية، وهذا يعني أنهم يخوضون مواجهات يومية مع "كوفيد-19" في الحقول.

ومن بين الاختلالات التي تهدد سلامة هذه الفئة المهنية، تقول مصادر نقابية في تصريحات للصحيفة، كون العديد من أرباب العمل الفلاحيين لا يستعملون أجهزة قياس الحرارة للعمال قبل ولوجهم الحقول، ولم يتم تقليص ساعات العمل، خصوصا بسبب الخصاص الناجم عن تقييد التنقل.

رياضيا، ذكرت "الأحداث المغربية" أن ست مقابلات رسمية تنتظر المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في شهر دجنبر المقبل، أربع منها ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم؛ ضد إفريقيا الوسطى وموريتانيا وبوروندي.

وتنتظر "أسود الأطلس"، بعد اقتراح "الفيفا" فترة دولية طويلة لإجراء المباريات المؤجلة بسبب تداعيات كورونا، مقابلتان ضمن إقصائيات كأس العالم ضد منتخب السودان والنخبة الكروية لجمهورية غينيا بيساو.

الختم من "العلم" التي قدمت رصدا للقطاعات الاقتصادية المتضررة من التدابير الاحترازية التي أملاها التعاطي الاستباقي مع تفشي جائحة "كوفيد-19" في مختلف الجهات بالمملكة المغربية.

وذكرت الجريدة أن 5 ملايين من التجار، وثلث الساكنة، في وضعية صعبة تدفعهم إلى استهلاك رأسمالهم، بينما بضاعاتهم لن تجد إقبالا عليها بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

كما اهتمت "العلم" بإعلان نادي المغرب الفاسي عن إجراء "مواجهة افتراضية" ضد فيروس كورونا، في إطار مساهمة مكونات فريق كرة القدم ضمن دعم الصندوق الخاص بمواجهة الجائحة.

وقال "الماص"، ضمن بلاغ له، إن كافة مكونات النادي، من مكتب وإدارة ولاعبين وجماهير، منخرطة في جميع المبادرات التي تصب في صالح الوطن، داعيا إلى اقتناء التذاكر من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - الله يرحم الوالدين الأحد 17 ماي 2020 - 22:06
الله يرحم والدين جميع المغاربة التزموا التباعد الاجتماعي والاحتياط راه الدولة دارت جهدها والله غالب
2 - ali الأحد 17 ماي 2020 - 22:06
متفهم والو.
المراكز الدولية في فرنسا وامريكا تحذر من العقار ومن أعراضه الخطيرة والمغرب يستعمله بكثرة.
أين الخلل ؟؟؟
3 - مجرد راي الأحد 17 ماي 2020 - 22:09
رفع مستويات الحجر حسب المناطق ومن جه أخرى تشديد الإجراءات الأمنية في المناطق الموبوئة حماية لهم وعقاب على تهورهم
4 - Karma الأحد 17 ماي 2020 - 22:10
يجب إعداد صندوق للزكاة، يساهم فيه بالقوة جميع السياسيين المغاربة و الرياضيين و الفنانين و أصحاب الشركات و يساهم فيه عموم الشعب حسب رغبتهم في ذلك.
5 - متتبع الأحد 17 ماي 2020 - 22:13
سمعنا فبل شهرين أن المغرب ينتج دواء الكلوروكين وأنه. يتوفر على ملايين الاقراص منه وأنه مستعد لمساعدة الدول الأفريقية من هذا الدواء . لكن اليوم نقرأ أن المغرب يستورده من الهند .
6 - El harrak London الأحد 17 ماي 2020 - 22:13
Good idea may Allah help us go through this difficult period of time
l really want to visit my city Larache this summer
but,if !!!
7 - عش من عرف قدره الأحد 17 ماي 2020 - 22:14
الله يعطيكم الستر انا مغربي ووطني واحب كل ما هو مغربي ولكن الله يجازيكم بخير هاد الاسم ديال اسود الاطلس عافاكم رآه في غير محله. عافاكم بلا أسود. تقولوا فقط شباب الاطلس او مجموعة الاطلس او غيرهم. ولكن بزاف اسود الاطلس. اسم كبير علينا بزاف تو عاش من عرف قدره.
8 - adil الأحد 17 ماي 2020 - 22:16
هل سانوفي المغرب غير قادرة على توفير حاجيات المغرب من هذا الدواء؟
9 - محمد ابوا هبة الله الأحد 17 ماي 2020 - 22:17
لا أعلم من أين للبعض هذه الاريحية في الحذيث عن رفع الحجر الصحي، وكأن تاريخ 20 ماي سيكون يوم إختفاء كورونا من المغرب للأبد.. إذا أمعنا النظر قليلا فالقادم بالنسبة للمهتمين بسلامتهم وسلامة محيطهم سواء العائلي و المهني هي فترة حجر صحي أخرى طويلة الأمد هذه المرة وأعتقد أن العديد من الناس والدولة تعي هذه النقطة...إيجابيات كورونا فرض نظام مجتمعي جديد يحد بشكل كبير من الاختلاط مع والقطيعة مع جميع العلاقات الإجتماعية التي لا فائدة ترجى منها إلا تلك التي تتقاسم الأفكار الخلاقة والهوايات الرياضة بأنواعها.. سيساهم القادم في إنزال مجتع مغربي جديد يتفاذى الاحتكاك بالآخر تفاديا للعدوى وتفاديا لإضاعة الوقت وخصوصا إذا إستمر إغلاق المقاهي والحانات ، هذين الأخيرين اللذين ساهما بعضها في توفير مساحات للعديد من العادات السلبية في مجتمعنا من قبيل تضييع الوقت والتعاطي لما هو سلبي ومضر بالاسرة والعائلة الذي أثر في ما بعدعلى المجتمع.
10 - مواطن غيور. الكدب الأحد 17 ماي 2020 - 22:18
السلام عليكم
للدين يتعجبون عدم انخفاض الأرقام رغم تمديد الحجر لأكثر من شهرين، و أننا نبقاو في الدار أقول لهم واش من نيتكم نيت؟
1- الفيروس الآن ضعيف جدا و ليس كبدايته فلا تفزعوا.
2- رقم 6000 مصاب هو رقم الناس الدين اكتشف عندهم الفيروس، لاكن ما لا تقوله اللجنة أن هدا الرقم بعيد عن الواقع بكثير و كثير جدا، و كل الخبراء يؤكدون دالك.
فأغلبية المصابين لا تظهر عليهم أعراض بتاتا أي أنهم مثلي و مثلك لاكن الخطر منهم حينما يعادون أشخاصا آخرين تظهر عليهم الأعراض فيما بعد.
3-تبت علميا أن الوباء ينتشر في الأماكن العالية الإزدحام إما سكانيا أو في المعامل و المصانع و الفنادق، كما بنتشر أكثر لدة الفئات الإجتماعية الفقيرة، مما يؤكد أن بؤر انتشار الوباء ستكون المدن الصناعية و السياحية: قنيطرة طنجة الدار البيضاء، مراكش فاس... وهدا أمر طبيعي جدا.
4- معدلات الإصابة في المغرب من أخفظ المعدلات و رغم دالك الدولة تكدب على نفسها و على الناس بالقضاء على الوباء و هدا مستحيل.
5- إدن ما هو الحل؟ التعايش مع التباعد الإجتماعي و الكمامات خصوصا في الأماكن المغلقة كالقاعات و أماكن التنقل ...
11 - Nouro الأحد 17 ماي 2020 - 22:22
الاعلام سلط الضوء كثيرا على بعض الوزراء والمدراء امثال وزير الصحة تكنوقراط وزير المالية تكنوقراط وزير الداخلية تكنوقراط وزير الصناعة تكنوقراط....زد عليهم اليوبي...اين السياسيين من كل هذا وفي هذه الظرفية....الفاهم افهم....!!!!!
12 - Sabrina الأحد 17 ماي 2020 - 22:28
اللي باغي اينجيه الله من كورونا يكثر من الصدقة.غادي يسحابليكم غير كنخرف اولا شي وحدة من تجار الدين وليني هادشي شفتو قدام عيني .الصدقة كتزيد فالعمر .نصيحة اوصافي
13 - hamou الأحد 17 ماي 2020 - 22:28
il faut instaurer l'impôt sur la fortune c l'heure
il faut instaurer l'impôt sur la fortune c l'heure
il faut instaurer l'impôt sur la fortune c l'heure
14 - حسن الأحد 17 ماي 2020 - 22:28
كونه وكيل الملك أو غير ذلك كان من واجبه ادلاء ببطاقته المهنية عند مروره من الحاجز بدون عجرفة .رجال الأمن لم يقوموا إلا بواجبهم .هذا الشخص احتقر هؤلاء الحراس و اهانهم.احترم نفسك و احترم الغير و احترم القانون يحترمك الغير
15 - مغربية الأحد 17 ماي 2020 - 22:30
الجواء خطير على اصخاب الامراض المزمنة ، وخاصة مرضى القلب هل فكرت الحكومة والوزارة في هذه الفئىة بعد رفع الحضر ؟
16 - محمد الأحد 17 ماي 2020 - 22:32
نتمنى أن تتخذ الدولة القرار المناسب في شأن الحجر الصحي. لا يعقل أن تظل البلاد كلها مغلقة ومعطلة أكثر. يجب البدء في رفع الحجر ندريجيا ومحاصرة الأحياء والأماكن التي تسجل فيها بؤر وحالات الوباء. عوض تشتيت مجهودات قوى الأمن على البلاد كلها وعلى المدن بأكملها يجب التركيز على الأحياء والأماكن السابقة الذكر وغلقها غلقا محكما حتى التيقن من خلوها من الوباء.
تحديد أهداف محددة سيكون أكثر جدوى من تشتيت المجهودات على البلاد كلها في عملية صعب التحكم فيها.
17 - mimoun الأحد 17 ماي 2020 - 22:35
je pense que les gènes des marocains sont miuex adaptables avec le cloroquun chaque pays devra utiliser un medicament qui conviennent son peuple .
18 - طبيب الأحد 17 ماي 2020 - 22:38
إلى حدود الساعة جميع الدراسات تشير إلى عدم نجاعة الكلوروكسف في علاج كورونا، المغرب هو الوحيد الذ يستعمله ربما بإيعاز من الدول الكبرى لتجريبه على الشعب دو نموافقة المرضى
19 - ذواء وهمي الأحد 17 ماي 2020 - 22:43
نسبة الوفيات في المغرب أعلى من نسبة الوفيات في تونس و الجزائر و ليبيا أي دواء الكلوروكين لاينفع في شيء ووهو لايستعمل في أي ذولة أخرى فالعالم نضرا لخطورته أما المغرب متشبة به لأنه رخيص ،إنه ذواء وهمي له أعراض جانبية قاتله
20 - ولد حميدو الأحد 17 ماي 2020 - 22:45
ساءق سيارة اسعاف ينقل راكبين مقابل اربعة الاف درهم للواحد مالهم غاديين لليابان و نحن نقول لمادا كورونا تنتقل لمدن لم تكن فيها كورونا
اما عن ترحيل القاصرين من مليلية فاسبانيا تنتظر بان ياتي العيب من المغرب و يطالب بترحيلهم
لا حنا ما عندناش حقوق الانسان اطردوهم و المغرب سيقبلهم
21 - citoyen الأحد 17 ماي 2020 - 22:47
Qui croire l'OMS qui affirme que ce médicament est inefficace pour traiter covid19 ou les autorités
.sanitaires marocaines qui prétendent le contraire
22 - صابر الأحد 17 ماي 2020 - 22:50
أن الاعتداء على وكيل للملك من طرف رجال القوات المساعدة خلف استياء عميقا وسط أسرة العدالة، وواجب التحفظ حال دون التعبير عن هذا الموقف علنا.
قبل ان يكون رجل قانون فهو مواطن و شعور اسرة العدالة يتقاسمه الشعب برمته عندما يتعرض اي مواطن لسوء المعاملة من طرف رجال السلطة ..
سلوكات يجب ان تتغير في العلاقة بين السلطة و المواطن ..
23 - عبد الجليل الأحد 17 ماي 2020 - 23:00
الخبر الزوين هو سيارة الاسعاف للي تتفرق كورونا على المدن ب 4.000 درهم
24 - حميد الأحد 17 ماي 2020 - 23:03
الله يخلف على البروفيسور ديدي راولت دارو الله تبارك و تعالى سبب لشفاء الالاف في حين العالم كله مذهول من وقع الصدمة و الدواء رخيص و معروف منذ القدم و ليس له اعراض جانبية مقلقة هذا كان كلامه.
25 - مهاجرة الأحد 17 ماي 2020 - 23:03
شهر الفايت كتصنعو دابا كتستوردو مافهمت والو
اوروبا كتحدر من اعراض كلوروكين و دياولنا خدامين بيه
فهمونا الله يرحم والدين
26 - وليد الأحد 17 ماي 2020 - 23:10
الكثير من الشعب ينتظر 0 حالة و لي حاجة مستحيلة إلا بعد مرور وقت يمكن أن يكون أشهر معدودات يمكن أن يكون سنين كما هو حال الإنفلونزا و يعتقدون أن الفيروس أصيب به فقط العدد المذكور من الوزارة و لي هي حاجة مستحيلة كذلك ليس فقط في بلادنا بل في كل العالم إذ أن أغلبية الناس لا تظهر عليه أعراض المرض و اكتسب مناعته خصوصا في بلادنا و هذه حاجة إجابية لأن هناك استهثار كبير بالحجر الصحي و الحمد لله ربي حافظنا و المناعة قائمة بالواجب و ذلك راجع الى الأكل الصحي و الطبيعي و الجو و الإيمان بالله و قلة التوثر مقارنة بالدول الأروبية التي رغم احترام الحجر الأعداد مرتفعة و الموتى هذا لا يعني عدم الوقاية بل هناك أشخاص يمكن أن تظهر عليهم الأعراض
27 - محمد الأحد 17 ماي 2020 - 23:13
من الامور الاستباقية والاستاتيجية يجب توفير الدواء الكافي قبل رفع الحجر الصحي ، ان المغاربة المسيرين لهذا البلد لم يعودوا يفكرون الا في السبل والطرق لاخراج المغرب من هذه الجائحة باقل الاضرار،وعله فكل ما يجب على المغاربة فعله هو تنفيذ واتباع الاوامر .
28 - حسن بن علي الأحد 17 ماي 2020 - 23:18
بخصوص واقعة الإعتداء على وكيل الملك ... فإن الامر مستنكر طبعا و يبين عنهجية بعض الافراد المحسوبين على القوة العمومية ....
لكن هو درس للسيد وكيل الملك و لكافة اعضاء النيابة العامة والقضاة عموما لكي يتحروا الدقة فيما يعرض عليهم من قضايا وعدم التسرع في التكييف و اطلاق الاحكام .... فلو عرض شخص ما تعرض الى ما تعرض له وكيل الملك موضوع النازلة على هذا الأخير نفسه و هو يزاول مهامه اليومية لكيف القضية على انها خرق لمقتضيات حالة الطواريء إذا لم يضف اليه اهانة للقوات العمومية ...هذا إذن درس واقعي و عملي حول ما يعرض عليكم من قضايا ... فكم من معتدى عليه قد يكون عرض عليكم و تابعتموه بأوراق البحث التمهيدي دون كثير عناء في تحري الدقة ...
الحكم على الف مجرم بالبراءة اهون من ادانة بريء واحد.
29 - سؤال الأحد 17 ماي 2020 - 23:28
بغيت غير نعرف علاش الدول الاوربية و أمريكا ما استعملوش الكلوروكين؟؟؟؟؟؟حنا زعما تنعرفو حسن منهم؟؟؟؟؟؟
30 - لهيه ديال هنا. الأحد 17 ماي 2020 - 23:29
رقم 12
نِعمَ النصحية و كلامك صحيح مليار بالمائة، إن شاء الله الصدقة لها أثر عجيب في النفس. وهناك حديث في هذا الباب.
حفظ الله الجميع.

كما جاء في أحد التعاليق، على الناس التعايش مع هذا الوباء حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا. العالم جلُّه تقريبا بدأ يفتح منافذه رويداً رويداً و قريبا إن شاء الله سنسمع عن أن العلم توصل للقاح المنشود.
تفائلوا فهناك رب كريم ودود.
31 - حمادي الريشيم الأحد 17 ماي 2020 - 23:33
ساهل تسيير بلاد في زمن كرونة ؟ عقار كلوروكين، الحجر ثم الحجر، قوانين الطوارئ الزجرية ، تكثيف القوات الأمنية.
هل فعلا هذه الوصفة ناجعة؟ هل هي تجربة ناجحة؟ هل هناك فعلاخطة. تصور؟
32 - و ما خفي أعظم ! الأحد 17 ماي 2020 - 23:45
* هل هذا الدواء المستورد من الهند ، و الذي خلق ضجة ،
له علاقة بإصدار قانون 20.22 ؟ و ما خفي أعظم !
33 - مضارب في البورصة الأحد 17 ماي 2020 - 23:51
إنخفاض الوفيات في الأسابيع الماضية راجع أساسا إلا إنخفاض معدل أعمار المصابين 34 سنة حاليا في البداية كان هو 54 سنة.
34 - ولد حميدو الاثنين 18 ماي 2020 - 00:13
حتى و ان كان يصنع في مختبر بالمغرب فممكن ان يكون خصاص في مواد تصنيع الدواء و رجوعا للهند فهي التي كانت تستفيد من فوسفاطنا و تعطينا محله الشاي فكنا نبيعه ترابا و هي تستخرج منه عدة مواد و عندما استفاق المغرب و فرض عليها شروط اعترفت بجبهة البوليزاريو و المغرب اغلق مكتب الشاي و السكر و بعد مدة ارغمها المغرب على الاستثمار في المغرب و لكن الشاي مقابل السكر عندما كان مسؤول يعمل معها صفقة مشبوهة
35 - كاعي الاثنين 18 ماي 2020 - 00:14
الخبر الزوين هو ايقاف عناصر الدرك الملكي لسيارة الاسعاف تقل عددا من الركاب بمبلغ 4000 درهم اناري واش هادوا جهلوا
36 - السلاوي الاثنين 18 ماي 2020 - 00:22
لي بغا يفهم و يعرف حقيقة موضوع كورونا. يدخل يشوف واحد البحث راءع يكتب الآتي.
جمعية المهندسين الوراثيين الاردنية
37 - Mohamed الاثنين 18 ماي 2020 - 00:30
Salam
Pour ceux qui croient les news des grands payés ils ont tord... La chloroquine est efficace dans le traitement du covid 19... Ceci est démontré a Marseille la ville avec un taux de mortalité de 0.5-% alors que la moyenne nationale en France est de 15... Les grandes sociétés pharmaceutiques ont gros a perdre si un médicament pas cher servira traiter les gens alors qu eux poussent pour leur médicament remdicivre et autres qui ne sont pas efficacement dans le traitement du covid... Les études chinoises ont démontré ceci clairement... Les décisions prises au Maroc sont les bonnes depuis le début de cette épidémie... Il faut lire et critiquer et non pas tt absorber...
38 - عبده/ الرباط الاثنين 18 ماي 2020 - 00:31
رجال القوات المساعدة لا يتوفرون على الصفة الضبطية فليس من حقهم توقيف أي شخص أو اعتقاله أو المطالبة بأوراق تعريفه أما وكيل الملك فهو ضابط شرطة قضائية سامي فكان من الواجب احترامه بعد أن أدلى بصفته حتى و لو لم يدل بأوراق تعريفه.. فقد كان على المخزني أن يكون مرنا و ليس صلبا خاصة و أن عشرات الأشخاص كانوا يمرون خلال الحاجز دون حسيب أو رقيب ...كما أن ترك رجال القوات المساعدة يتصرفون بمفردهم دون رجال الشرطة ذوو الاختصاص أو دون وجود القايد الذي يتمتع بالصفة الضبطية يعتبر خطأ اداربا... فمشاهدة وكيل الملك في تلك الوضعية المهينة من عنف و جر و سحب حسبما هو موثق بالفيديو سيترك في نفسه ألما عميقا و ذكرى سيئة ستصاحبه سنوات طويلة... فمن حقه ألا يتنازل... و لماذا يتنازل..؟؟؟ و قد أصاب وكيل الملك بطنجة عندما أمر بوضع المشتكى بهما تحت الحراسة النظرية كما تقول الأخبار...هذا رأيي..
39 - أحمد الاثنين 18 ماي 2020 - 01:11
وهل تعني إرجاع المغاربة من سبتة ومليلية استفادة بل هذا حق من حقوق المواطن على بلده كما هو الحال لكل المغاربة بالمهجر
أما بالنسبة لتجارة فعلا معضم التجار يأكلون من رأس المال حاليآ بينما البضاعة الموجودة عندهم لن تباع لفوات فصل الربيع ودخولنا فصل الصيف تلزم رأس مال جديد. واطالب من هنا أنني مازلت لم اتوصل بعد بالدعم المالي والعديد من العائلات لم تتوصل بأي رد رغم تسجيلها في موقع التضامن كوفيد واتصالنا برقم 1212 دون جدوى ونطالب باحداث رقم يجيب عن تساءلاتنا من طرف الحكومة
40 - مغربي قح الاثنين 18 ماي 2020 - 01:33
إلى صاحب التعليق رقم14. معلوماتك خاطئة في ما يخص نسبة الوفيات في المغرب والجزائر و.....نحن والحمد لله نسبتنا 2.8 إلى حدود آخر حصيلة.أما الجزائر فتوقع 11في المئة. والمعطيات التي أقدمها اخي بارك الله فيك.أقدمها من خلال متابعة الحصيلة اليومية لجميع البلدان خصوصا الجزائر. و للتأكد من الأمر وليس الافتراء .قم بإطلالة على قناة نوميديا في الرابعة والنصف لمعرفة التطورات هناك. الخلاصة لا تتفوه بما لا تعلم.وكل تعليق و انت نزيه.حفظك الله يا وطني
41 - لا يوجد دواء للفيروس الاثنين 18 ماي 2020 - 02:31
لا يوجد حاليا في العالم دواء لهذا الفيروس و الذين تعافو من كورونا ليس بفضل دواء الكلوروكين (الذي لا نعرف مدى خطورته فيما بعد على الذين أخذوه) بل تعافو بفضل مناعتهم و مقاومتهم للفيروس.
42 - مواطن الاثنين 18 ماي 2020 - 03:13
فايروس كورونا هو فايروس الانفلونزا وكل ما قيل للناس عن طرق انشاره وانه موجود في المقتنيات والابواب وغيرها من الاماكن هو صناعة للفزع فقط
43 - vladi الاثنين 18 ماي 2020 - 03:40
il y a des semaines le clown du gouvernement etait tres fière que les usine au maroc pouvait fabriquer ce médicament utilisé juste dans le colonie de fr et maintenant on nous dit on va importer ce medicament
44 - الحق يَعلا ولايُعلى عليه الاثنين 18 ماي 2020 - 04:11
كلوروكين.....فولكلوروين. ...
الدواء سبب و الشافي هو الله
الموت كاينة بلا كورونا..و الله و تجي ساعتك أوليدي لابقيتي ضربتي فيها الضربة مازال.
45 - اسي عالي صاحب التعليق الاثنين 18 ماي 2020 - 04:12
الدولة راها عارفة خدمتها والنسبة الكبيرة ديال الشفاء بسبب الكلوروكين ....والدول الاوروبية وامريكا بغات شركاتها ديال الادوية هما يختارعو الدواء يكون غالي ويبيعوه للعالم باش يحققو الارباح
46 - المتحدث الاثنين 18 ماي 2020 - 04:39
ارى ان الكثير في هذه التعليقات وكانهم صحابة او رجال الدين.والبعض الاخر كانهم مؤرخون ومتقفون والبعض الاخر يكتب على شكل اوهام.لحد الان لم نسلك نفس الطريق.التعابير مشتته والاراء موزعة ولا فاءدة منها.
47 - amaran الاثنين 18 ماي 2020 - 07:46
قبل هذا الخبر أوردت الصحف المغربية أن الكلوروكين ينتج في المغرب بكمبات كبيرة - الان تقةولون انه يستورد- ثم أن الكلوروكين اثبت عدم تأثيره بل هو مضر -ولذل لا تعتمده الدول الأوروبية وأمريكا - فقد أستبعد
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.