24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الطوارئ" تستنفر الشرطة والدرك أيام عيد الفطر

رصيف الصحافة: "الطوارئ" تستنفر الشرطة والدرك أيام عيد الفطر

رصيف الصحافة: "الطوارئ" تستنفر الشرطة والدرك أيام عيد الفطر

مستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من قول "المساء" إن المديرية العامة للأمن الوطني والقيادة العليا للدرك الملكي، ومن أجل فرض حالة الطوارئ الصحية، نسقتا حول إجراءات تخص عيد الفطر لهذه السنة.

ويراهن الجهازان على عدم التراخي في الالتزام بالحجر الصحي خلال أيام العيد، سواء تعلق الأمر بالمواطنين المقيمين في المجال الحضري أو أولئك المستقرين على مستوى العالم القروي.

وأضافت "المساء" أن عناصر الشرطة والدرك قد أعطيت تعليمات بمنع التنقل بين العمالات بشكل كلّي، كما طولب المسؤولون عن المناطق الأمنية بتجنيد ما يلزم، والعمل بالمداومة للوحدات الميدانية، من أجل التنزيل السليم لحالة الطوارئ.

وتعول وزارتا الداخلية والصحة على الأيام الثلاثة المتصلة بالعيد للنقص من مؤشر العدوى بـ"كوفيد-19"، وجرى تكليف الفرق المتنقلة للدرك الملكي بتأمين مداخل ومخارج المدن، ومنع التحركات إلا الطارئة منها المبررة بالرخص.

كما ينتظر، وفق "المساء"، أن تتجول الدوريات الأمنية في مختلف الأحياء السكنية، حرصا على تطبيق المقتضيات القانونية، لتوقيف كل الأشخاص الذين يخرقون القرارات المرتبطة بمواجهة كورونا.

في اليومية نفسها جاء أن حزمات من الترتيبات، بعدما تم تبنيها على نطاق واسع، تشهدها الجهات التي تعرف تركيزا على النشاط الصناعي؛ استعدادا لتدبير مرحلة استئناف العمل مباشرة بعد عيد الفطر.

وقد تم البدء في إخضاع عدد كبير من العمال، قبل أيام، لاختبارات خاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد، تمهيدا لإطلاق النفس الثاني من أداء المقاولات الصناعية على أحسن وجه.

السلطة العمومية لجأت، في بعض المدن، إلى عزل عمال مجموعة من الشركات عن محيطهم، من خلال توجيههم إلى الإقامة في أحياء جامعية وبعض الفضاءات التي خصصت لهذا الغرض.

كما فرضت الإدارة الترابية إجراءات مشددة على الوحدات الصناعية بهدف ضمان أقصى درجات الوقاية، تجنبا لظهور بؤر وبائية قد تؤدي إلى الإغلاق، وما يعني ذلك من إرباك للحياة الاقتصادية مجددا.

وشددت "المساء" على أن الشركات لن تعتمد على كل شغيلتها حين تعود إلى الإنتاج الأسبوع المقبل، بل سيتم تقليص التعداد وخلق مجموعات عمل، تفاديا للاكتظاظ وتوفيرا لمساحات أداء أرحب.

"أخبار اليوم" كتبت أن نادي الرجاء الرياضي توصل بعقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، قيمتها المالية تزيد على 270 مليونا من السنتيمات، لفائدة لاعبه السابق "ليما مابيدي" الذي التجأ إلى "فيفا" بعدما لم يتوصل ببعض مستحقاته.

وحسب المنبر ذاته، فإن "النسور" سيجدون أنفسهم في ورطة كبيرة لأن أجل سداد هذا المبلغ لا يتجاوز 45 يوما، تفاديا لخصم أي نقطة من رصيد "الفريق الأخضر" أو جعله غير قادر على إبرام تعاقدات جديدة.

في حيز آخر، اهتمت "أخبار اليوم" بإلغاء رابع يطال إبرام صفقة ترميم المآثر التاريخية لمدينة مراكش، ويتعلق الأمر بصفقة ضمن المشروع الملكي لتأهيل المدينة العتيقة بالحاضرة المرابطية.

لجنة فتح الأظرفة التابعة للمحافظة الجهوية للتراث الثقافي بمراكش، بعد إلغاء هذه العملية ثلاث مرات متتالية، أعلنت الصفقة عديمة الجدوى في ما يخص ترميم "دار سي سعيد".

"أخبار اليوم" قالت إن الخازن الإقليمي رفض التعاقد مع الشركة الوحيدة المتقدمة، دافعا بوجود عيب مسطري، حيث لم يتم التقيد بالتدابير المتماشية مع "الطوارئ الصحية"، خاصة أن إيداع ظرف التنافس لم يكن إلكترونيا.

يومية "العلم" نشرت قول جعفر هيكل، الأخصائي في علم الأوبئة والأمراض المعدية، إن نسبة إماتة كورونا تتراجع في المغرب، وجل الحالات التي تسجل حاليا تهم مخالطين، وكل المؤشرات تبرز السيطرة على الجائحة وطنيا.

واستدرك هيكل بالتشديد على أن قلق المنظومة يطال استمرار اكتشاف بؤر وبائية مهنية أو عائلية، ومرحلة التمديد الحالية تقتضي المزيد من الحذر، لأن الفيروس ما يزال منتشرا في المملكة.

أما أسماء خالد، الخبيرة في التخدير والإنعاش، فقد قالت لـ"العلم" إن الحجر الصحي خيار يراعي ضعف الإمكانيات الطبية، وزادت الممارسة بمشفى هنري موندور الباريسي أن "إنهاء الطوارئ يحتاج بلوغ 10 آلاف فحص يوميا، مع التدرج في رفع الحجر، خاصة أن الفيروس قد يبقى سنوات".

الختم من "الأحداث المغربية" التي جاء فيها أن مدينة تطوان، بعد الحسيمة وشفشاون، همّها قرار بتخفيف "الحجر الصحي" منذ أيام قليلة سابقة، وتم السماح بفتح محلات تجارية وحرفية، منها تلك الخاصة ببيع الملابس والأحذية.

هذه الخطوة جاءت بعد تقييم الوضع الوبائي من لدن المختصين، مراعاة لارتفاع عدد المتعافين من كورونا وعدم تسجيل إصابات خلال الأسبوعين الماضيين، وقد جاء "الضوء الأخضر" من المركز قبل الشروع في التخفيف.

ضمن الشأن الرياضي، قال رئيس نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم إن رواتب لاعبي الفريق وطاقمه التدريبي "خط أحمر"، وأكد نزار السكتاني أن هذه المستحقات لا يمكن المساس بها تحت أي ظرف.

وأضاف الرئيس السكتاني، في تصريح لـ"الأحداث المغربية"، أن تعليمات الاتحاد الدولي للعبة تقتضي توافق الجميع على خفض الأجور، بينما المجموعة آخذة في الاستعداد بجدية في انتظار ما ستعلنه الجامعة، والتواصل اليومي جار بين اللاعبين والتقنيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - جمال الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:07
قرار صائب حتى نتجنب المزيد من البؤر العائلية في هذا المناسبة بإذن الله تعالى.
2 - المغاربة الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:13
قريت غير العنوان و جاني الضحك،على هوما حتا العيد عاد غيتحركوا،اللي ماشي يعيد فشي مدينة غدي يخرج اليوم او غدا،و باك صاحبي ....
3 - Mounir الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:15
les chiffres vont restés les mêmes ,car il y'avait l'absence d'investissement dans le citoyen durant des longues années .
4 - ملاحض الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:16
باركا ... باراكا ... عقنا بيكم ... واه حشموا شويا .. حنا دابا في الشهر الثالت ... طلقو الناس تخرج تقلب على رزقها ... باركا الإقتصاد مشا.. الغرض لبغاوه الناس لخلقوا الفيروس وصلوا ليه ... العمر بيد الله !!!
5 - محمد الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:17
حسب رأيي المتواضع، الحجر الصحي بهذه الطريقة لا ينفع و لا يجدي لشيء. لاننا نشكو الفقر و الامية بنسبة كبيرة في المجتمع، في نفس الوقت هناك شركات لا يمكن لها التوقف عن العمل. اذن نبقى نتخبط و راء فكرة الحجر الصحي التي لا يتوفر لها جميع المقادير لانجاحها.
الحل هو تخفيف الحجر و الابقاء على الاجراأت الوقائية و العمل على توعية المجتمع.
و بعد رفع الوباء يجب اعادة النظر في هيكلة المجتمع و مراجعة المنظومة الصحية و التربوية، يكفي اننا لاحظنا المواطن يتسابق من اجل التبضع بمجرد سماع اشاعات هنا و هناك....
6 - souad الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:18
اجراء ضروري لان عدم الوعي عند بعض الناس يمكن ان يقضي على كل ما عملته طيلة شهرين لدى فالالتزام بالحجر ايام العيد يجب ان يتم بالطرق الصحيحة لعل وعسى تنتهي محنتنا وتعود الامور الى مجراها الطبيعي واملنا كبير في الله لكي يرفع عنا هذا الوباء
7 - الحر الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:18
المغرب لا يفلح في اي شيء سوى المقاربة الامنية. المغرب في السنوات الاخيرة وخصوصا في حكومة الذل الملتحية اصبح دولة شمولية و قمعية بامتياز. في حين انه في دول اخرى نسمع اراء العلماء و الاطباء نحن نستمع لتوجيهات الداخلية. الدرك و الامن لا عتاب و لا لوم هم اخوتنا لكن من هم يحكمون سوف ياتي يوم و يستقيظ هذا الشعب اللي كيفقصني بكثرة الذل اللي فيه.
8 - الحقيقة المرة الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:19
سياسة باش غاديا البلاذ سياسة استنزافية ومعروف ان المغرب بلاذ الخيرات ولكن فين كاتمشي فلوسنا هناك من لا يريد بنا خيرا كشعب زائد الاصابات لي كاينا دابا سببها هو الحكومة لي خلات المصانع يخدموا وذلك إرضاءا لفرنسا وفالتالي يقوليك الشعب مامحتارمش الحجر الصحي والله مانسمح فحقي عند الله نتحاسبوا يا حكومة تنافق باسم الدين وكاتسلف بالربا وكاتحلل ما حرم الله كورونا ما هي الا البداية فتوبوا إلى خالقكم وتركوا خنز الدنيا راه مادايمش راه الناس بديورهم وتخصوا أما بالك بالدرويش فين غايمشي واش يطرطق بحال الدواعش راه هادي هي سياسة تفريخ الارهاب انشري هسبريس
9 - Red الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:20
كل شيء وكل خطوة لمواجهة كورونا مقبولة الا رئيس الحكومة الذي كا يفتأ يمن علينا خطواته وهو الذي ينسى ان لا احد انتخبه
10 - الحقيقة الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:22
بنسبة هنا فالخميسات فين البوليس لخدمو كل شي على اعصابو رئيس امن اقليمي كينتقم من البوليس راه وقف واحد على الخدمة راه الى مدخلش المدير ممكن اوقع بحال القنيطرة او افران تكن شي كاريتة كبيرة
11 - بأية حال عدت يا عيد الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:22
مادام العيد عطلة رسمية. فلماذا لا يكون اغلاقا شاملا 24 ساعة لكل المحلات ووسائل التنقل حتى لا يكون للمواطن عذر في الخروج وتتبرع اتصالات المغرب وأخواتها إنوي واورانج بأنترنيت مجاني طيلة اليوم الأول من العيد
12 - jawad الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:24
حقيقة برافو على اليقضة ديال المسؤولين. لم أر في العالم بكامله دولة صارمة في تطبيق الحجر الصحي كبلدنا الحبيب..
13 - مغربي حر الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:24
المشكل هو ان جهاز الدرك والشرطة مرتشون وهذه حقيقة الكل يعلمها عندما تكون الغرامة 1300 درهم يطلب منك 1000 درهم و القصة الجميع يعلمها .عتدما نصادف الشاحنات التي تحمل التبن وعلواتها الخطيرة والتي تجوب كل الطرق هذا دليل قاطع على ان عناصر الدرك والشرطة مرتشية والا لما سمح لها عند اول سد بالتحرك كفانا التطبيل والنفخ والزواق الاجدر هو توقيف المصانع التي لم تحترم ولا تحترم ادتى الشروط الوقائية فلن نوقف المصانع التي تصنع الكمامات متلا لمدة اسبوعين لدينا الاكتفاء لمادا نصدر ولتترك فقط المصانع الحساسة اما التنقل والحجر فلا نضنه اتى اكلا والظليل الارقام تشابه الدول التي لم تقم بالحجر
14 - محمد الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:26
جيد و لكن هذا كله بسبب أن الحكومة سمحت للأخطبوطات أصحاب المصانع الكبيرة و الأسواق الممتازة التي تكون فيها التجمعات خيالية لتكوين بؤر للعدوى و إلا كنا تغلبنا على الفيروس منذ الشهر الأول و غالبا هذه الشركات طبعا لا يملكها المواطن المتوسط أو البسيط ؟؟؟؟؟
15 - عبد العالي الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:28
والمهنيين المسموح لهم بمزاولة بعض المهن خاصة الحيوية منها مامحلهم من الاعراب الذين يسكنون في مدينة ومكان عملهم في مدينة اخرى ماهو المعمول
16 - Moufid nejjari الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:28
تعقيب على تعليق جمال: ملكاينش غير البؤر العائلية ... كاين البؤر الصناعية ...و البؤر في الأسواق التجارية و الثكنات العسكرية ..... شكرا هسبريس.
17 - zak الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:32
الحراسة المشددة بين المدن احسنتم .والتعناق او البوسان يوم نهار العيد في الاحياء الشعبية شنو غديرو فيه
18 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:35
بقاو تابعين هاد الفقاعة الإعلامية المسماة كورنا حتى تخربو الإقتصاد الوطني تنهكو الأمن ديرو الإفلاس لمشاريع الناس و تزيدو تغرقو البلد بالقروض الأجنبية و تسلمو القرار ديالها للخارج حتى تنوضو شي فوضى عارمة، و لهادوك المغيبين لي تايسحابلو غير عندو واحد الخليصة تايقتات منها صافي زعما في أمان دوك صحاب عقلية أنا و من بعدي الطوفان هل تعلم أن معدل الوفيات العآآآادي و الطبيعي في المغرب هو 367 شخص في اليوم أو 15 شخص في الساعة الواحدة !! و هذه أرقام رسمية و قد نشرت في مقال لهسبريس سنة 2015 موجود على الانترنت ، فييين يبان هادشي قدام وفيات كورونا 190 شخص في 3 أشهر !! و جلهم عندهم أمراض مزمنة قديمة و لي تايخدم دماغو غايعرف أن هناك جهة ما تعسعى لتدمير الإقتصاد العالمي عبر خلق فزاعة اسمها كورونا، ف إلا خدينا معدل الوفيات و ركزنا عليهم فالإعلام ماتو اليوم 10 فهاد القرية ؛ 45 فالمدينة الفلانية ، 37 فالمنطقة الفلانية .. فكل غايخلع و يشدو الرعب من حاجة طبيييييعية إوا نفس الشيء واقع حاليا و هنا غاتعرف الخدعة لي واقعة حاليا
19 - صرخة مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:41
المشكل هو ان لي خدام شرطي ماكينش لي كيهدر معاها كيهزو الأسرة ديالو و كيمشي فين ما بغا عيب و عار الحجر خاصو يطبق حتي على الأسر ديال الشرطة
20 - مغرب الغد الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:46
و الله أعلم كورونا لن تزول لا عاجلا و لا آجلا هي باقية معنا ما حيينا كل ما يجب علينا عمله الآن هو التعايش مع هذا المستجد ...و للتخفيف من وطأته على الدولة أن تتصرف بحكمة و أولى الخطوات التي في نظري وجب اتخاذها:
- عزل المناطق الموبوءة عن المناطق المصفرة
-رفع الحجر الصحي كليا عن المناطق المصفرة
-رفع قيود التنقل بين المناطق المصفرة
-تشديد إجراءات حالة الطوارئ على المناطق الموبوءة
- تركيز جهود مكافحة الجائحة بالجهات المصابة
-تقليص رواتب كبار الموظفين و البرلمانيين و الوزراء
-تأميم قطاع التعليم و الصحة بشكل كلي و إعطائه ما يستحق من عناية و اهتمام
- القطع مع سياسة الريع و اقتصاد الريع لأنه سبب المشاكل
-على الدولة أن تتدخل و تأخذ بزمام الأمور قبل فوات الآوان ...فالأحداث لا تستوجب التأخير ...
21 - مصطفى الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:51
الله يكون في عونهم مساكن والله قايمين بالواحب على احسن وجه. والله يهز علينا البلاء.
وان شاء الله بعد العيد الدنيا تبدا تتحكر. غير صبرو اخواتي المغاربة حنايا ضحينا ضحينا منجيوشي في الاخر ونعوروها. والالتزام بالكمامة ومسافت الامان والنضافة تبقا ضرورية... عندكم ترخيو.. والله يكون في عون الجميع.
22 - حسن بن علي الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:54
الـــــــــــــــى 13 .... " مغربي حر".
لا ارى انك ستبقى حرا لفترة طويلة .. طالما انك تطلق الاتهامات جزافا ... لا تستطيع ان تتهم او تقذف اجهزة الأمن والدرك بالإرتشاء وانت لا تتوفر على ادنى دليل على اية عملية ارتشاء ...
يحق لمديرية الامن الوطني او لأي عنصر امني ينتمي اليها ان يتقدم بشكاية ضدك... كما يحق للقيادة العليا للدرك الملكي او لأي عنصر ينتمي اليها ان يتقد بشكاية ضدك ....كما يحق للنيابة العامة ان تحرك ضدك المتابعة بناء على تعليقك هذا وتطالبك بالإثبات ...
و كونك تعلق من وراء اسم وهمي لن يحول دون ضبط هويتك وتحديد مكانك ..
إذن.. أليس قانون تكميم الافواه ملائم لنا نحن الذين لا نقدر معنى الحرية التي ننعم بها ...
23 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:56
نريد فرض حظر شامل للتجول ايام عيد الفطر على الأقل 3 أيام.
24 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:04
راه امتحان لينا جميع.
الى ما التزمناش غادي يوقع لينا ما وقع للجمل.
الله يخلليكوم نتعقلو جميع ونحترمو الحجر نهار العيد.
كورونا كاينا وخطيرة شوفو شحال ماتو فالعالم راه حتى لدابا 300000 ومريكان اكثر من 1000 شخص فالنهار.
ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة.
حمي نفسك
حمي غيرك
حمي بلادك.
25 - Abdelaaziz الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:08
نحن حاليا لانفكر في عيد الفطر لكن يجب التفكير في عيد الأضحى حيث يجب على المسؤولين ورؤساء الجماعات البدء في إصلاح المجازر وتجهيزها بالمعدات الضرورية لاسيما الات السلخ والنفخ حتى يتمكن المواطن أن يشتري الأضحية من المجازر تفاديا لأي مشاكل حيث من المستبعد هذه السنة الذبح بالمنزل لأنه سيشكل خطرا علي صحة المواطنين
26 - مجرد اقتراح الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:12
المرجو من السلطات إن كان ولابد من المصانع و المعامل تبقى مفتوحة أن يظل العمال بها في مكان مخصص لهم لا يعودون إلى ديارهم و بهذا نقضي على انتشار الفيروس دون وقف عجلة الإقتصاد
27 - الف شكر وتقدير الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:33
قبل كل شيء أود أن أوجه تحياتي الخالصه إلى جميع افراد الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية المغربية والقوات النظامية المساعدة.واقوالها والله شهيد على مااقول أول مرة أحس فيها بانني مغربي وافتخر ببلادي تمام الافتخار ودلك بأن سخر لنا الله أناس من طينة هولاء الدين يسهرون ليلا نهر على أمن هده البلاد.لا يهمهم سوى أن يحس كل مغربي بالامن والعز في بلاده وشكرا لكم جميعا
28 - غلاف من حديد الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:49
معروف وبالتجربة انه في شهر ماي و الصيف لا يوجد شيء اسمه نزلة لرد او التهاب خطير للقصبات.. اللهم داء سل..كاستثناء.
في هاته الفترة تذوب الفيروسات مما تذوب الشوكولاطا فوق ايناء ساخن. اللهم اذا كان مغلفا بالحديد فهذا أمر آخر.
لماذا مازلنا خائفين ونحن في بداية فصل الصيف؟
29 - hamdi الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:54
لماذا لا يتم فرض حظر شامل خلال الثلاثة ايام كما فعلت السعودية و الجزائر و كما فعلت الداخلية خلال ليلي رمضان و تشدد العقوبة في ذلك
30 - العابر الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:56
ايام عيد الفطر يجب ان تمر تحت اجراءات مشددة لان هناك فئاة تستصغر هذا الوباء و قد تلجا للمراوغات و الخروج لزيارة الاهل عبرسلك ممرات بين الاحياء لمراوغة رجال السلطة. نرجو ان تكون هناك صرامة خلال ايام العيد.
31 - مصطفى الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:07
قرار صائب يجب فرض اجراءات دورية أمنية مشددة في الأحياء الشعبية والازقة والشوارع إغلاق المنافذ والمخارج خصوصا في هذه الأيام المباركة الذي يصادف عيد الفطر المبارك الذي يكثر فيه الزيارات العائلية
32 - abdo bb الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:12
نرجو من الحكومة إغلاق جميع المحال التجارية إغلاقا تاما طيلة أيام العيد لكي نتجنب بؤر أخرى أكبر .
33 - محمد رضی الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:15
يجب تطبيق الحجر الصحي خلال ايام العيد لي خاصوا شي حاجا يتقداها قبل بلا ديك خطي بطي هديك را سبابه الجهل و اللي مخافش على راسوا يخاف على مو و باه
34 - FARHAT الخميس 21 ماي 2020 - 00:19
نبارك العيد لكل المسلمين عبر ربوع العالم و ننحني تقديرا للساهرين على الحضر الصحي من أمن ودرك وقوات مساعدة وقوة عمومية
ونطالب من هذا المنبر من الساهرين على امن الدارالبيضاء عموما و عمالة الفداء درب السلطان ان تقيم سدودا قضائية عبر احياء درب الكبير .اليوسفية شارع الفداء شارع احمد الصباغ شارع محمد السادس قرب المحطة (اولازيان ) و باقي الاحياء و تحياتي لهؤلاء
35 - عبدالفتاح الخميس 21 ماي 2020 - 00:32
ضمن الشأن الرياضي، قال رئيس نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم إن رواتب لاعبي الفريق وطاقمه التدريبي "خط أحمر"، وأكد نزار السكتاني أن هذه المستحقات لا يمكن المساس بها تحت أي ظرف.

واش هاد الرئيس نورمال ولا مالو اش طلعنا من هاد الكرة ياك غير السبان وسب الوالدين والموت والسجن والتخريب
36 - Ahmad الخميس 21 ماي 2020 - 00:54
تخفيف الحجر الصحي في المدن الكبيرة رغم تسجيل اصابات يوميا.وتمديد الحجر الصحي في المناطق التي لا تسجل اية اصابة.السؤال هنا هو ان البؤر والاصابات المكتشفة غير صحيحة.لان الاصابات لو كانت صحيحة لتم الاقفال فورا.
37 - بدر الدين الخميس 21 ماي 2020 - 01:16
فيروس كورونا هو فيروس مُعدَّل جينياً ومُصَنَّع في مختبر اشتغل عليه علماء وباحثون بغية الوصول إلى أهداف كانت حاضرة في سياسة دولةٍ معينةٍ وتم إنفاق ملايين الدولارات حتى تم إنتاجه؛ وهو فيروس هجين مركب من فيروس الإيدز والسارس ومجموعة فيروسات من سلسلة الكورونا ولهذا سُمي بالفيروس المستجد، ولكن الوكالة الالمانية المسؤولة عن الامراض المعدية قامت بتشريح 64 جثة من متوفي كورونا رغم التحذيرات العديدة بعدم تشريحها ولم يجدوا شخصاً واحداً مات بالفيروس؛ وكانت النتائج كما يلي؛ 28 شخص مات بأمراض داخلية متعلقة بالرئة؛ 10 أشخاص ماتوا بالسكري والبدانة ؛ 10 أشخاص ماتوا بالسرطان؛ 16 شخص مات بالزهايمر...
38 - زكريا الخميس 21 ماي 2020 - 02:58
الله يعينهم قايمين بالواجب. واخا كاينين ناس تيتعمدو يخرقو حالات الطوارء
39 - karim el mak الخميس 21 ماي 2020 - 04:05
نطلب شيئا واحدا من الله جل علاه ان يرفع هدا البلاء عنا يارب
وبالنسية للقيادة العليا للدرك الملكي والإدارة العامة للامن الوطني برجالاتهم نحييهم على صبرهم وتفانيهم ونطلب من الله عز وجل ان يكون لهم سندا وان يتقبل عملهم في ميزان حسناتهم
وكل من اشتغل من درك وجيش وامن وقوات ووقاية وأطباء وعمال نظافة وبنوك واطر ووزراء نتمنى من الله عز وجل ان يجزيهم حسن الجزاء
نتمنى ان نحب الخير لبعضنا وختاما اللهم صلي على سيدنا ونبينا ومولانا محمد ودمنا للمغرب وافون تحت شعار ابدي
الله الوطن الملك
40 - متعجب!!!!!! الخميس 21 ماي 2020 - 05:07
(وتعول وزارتا الداخلية والصحة على الأيام الثلاثة المتصلة بالعيد للنقص من مؤشر العدوى بـ"كوفيد-19"،) إوا قضينا على الفيروس بكري، 3 أيام ديال العطلة د العيد ههه.
خاص المعامل لي ماعندهاش العلاقة بالتغدية والصحة إسدووو إلى غاية نهاية الحجر وبراكا من التماطل.!!!!!!
41 - سفيان الخميس 21 ماي 2020 - 08:20
الناس هنا خصوصا الدار البيضاء لي غادين عند العائلة ديالهم مشاو و مغادينش يتسناو حتى يوم العيد.
42 - مصطفى السوسي الخميس 21 ماي 2020 - 13:33
حكومة لا ماضي لا حاضر لا مستقبل.
زعما غير شي مكلخ اواا شي واحد ماعيشش في هذا العالم هو لي باقي اصوت في الانتخابات.
شي علي الحجر وشي داير ما بغى.
-واحد سافر من الدار البيضاء الى اكادير ومصيفطين ليه الدعم ديال corona. وواحد ما خرجش مسكين من دارو وماعرفينوش كاين في المغرب.
هادي هي خالف تعرف ديال بصاح
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.