24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جيش الجزائر يتدرب على "حرب جهنم" بالصحراء

رصيف الصحافة: جيش الجزائر يتدرب على "حرب جهنم" بالصحراء

رصيف الصحافة: جيش الجزائر يتدرب على "حرب جهنم" بالصحراء

مستهل قراءة رصيف الصحافة الأسبوعي من "الأسبوع الصحفي"، وضمن هذا الإصدار ورد أن انشغال العالم بكورونا لم يحل بين الجزائر و"العداء الاستراتيجي" الذي تكنه للمغرب.

اللواء الجزائري محمد بوزيت عاد إلى رئاسة "جهاز الوثائق والأمن الخارجي"، معبرا عن "خطة جهنم" الرامية إلى إرساء قاعدة لجيشه في "بئر لحلو"، التي تعدها البوليساريو "عاصمة مؤقتة".

ونبهت "الأسبوع الصحفي" إلى أن مسودة مراجعة دستور الجزائر تتضمن إمكانية إرسال وحدات الجيش إلى الخارج، بعد تصويت البرلمان، ما يعيد تأسيس الاتفاق العسكري مع البوليساريو ويعطيه بعدا آخر.

مناورة للجزائريين تحت اسم "الوفاء بالعهد"، جرت باستعمال الذخيرة الحية في ناحية تندوف، تم التشبث بها رغم إلغاء مناورات "الأسد الإفريقي" المغربية الأمريكية، وتؤكد رغبة تبون في العودة بقضية الصحراء إلى "المربع الأول".

وركز التدريب على الأعمال القتالية، شاملة الإنزال خلف الخطوط وتفكيك التحصينات، وتم استعمال أسلحة أمريكية سلمت إلى الجزائر سنة 2009، والاعتماد على ناقلات "نافستار" التي ظفر بها "الجيش الشعبي" عام 2018.

الصحيفة الأسبوعية كتبت أن الاستعدادات الجارية تؤكد أن الحرب في الصحراء، حول أقصى شرق الجدار الدفاعي المغربي في حدود 430 كيلومترا، يبقى قيامها مسألة وقت فقط.

جيش الجزائر لم يهتم بتفشي "كوفيد-19" في مخيمات تندوف، باعثا برسالة واضحة مفادها أن مخططه العسكري لا يمكن أن يتم إيقافه ولو بسبب "طاعون العصر"، مؤكدا أن الحرب خيار أساسي لتأسيس "خارطة جغرافية للحل".

في حيز آخر، قالت "الأسبوع الصحفي" إن واقعة تعنيف وكيل الملك على يد عنصرين من القوات المساعدة، في طنجة، يسائل حق هذه القوة العمومية في اعتقال المواطنين.

الصلح الذي تم بين الطرفين، وفق الجريدة نفسها، لم يقف عند "سوء الفهم" وإنما كشف عن خروقات محتملة قد تكون مورست على مواطنين آخرين من لدن القوات نفسها.

وزادت الأسبوعية أن عناصر هذه القوات يمارسون مهام ضباط الشرطة القضائية وشرطة المرور دون اختصاص قانوني، ويواصلون خرق التشريعات وخلط الاختصاصات والأوراق في خضم "الطوارئ الصحية" السارية الآن.

ارتباطا بتعديل قانون المالية للسنة الحالية، من أجل الإحاطة بتداعيات تفشي جائحة كورونا في المغرب، قالت "الأسبوع الصحفي" إن أطر وزارة المالية يعيشون ضغطا كبيرا بين مطلب التعديل وتغيرات الأوضاع الاقتصادية على أكثر من صعيد.

وتطال خبراء الوزارة الحيرة بسبب عدم معرفة الآفاق والآجال النهائية للقضاء على الوباء، وبالتالي لا يمكن رسم توقعات التأثير على الميزانية والاقتصاد، وأيضا الجهل بحجم عودة أداء الاقتصاد المغربي إلى الوضع الطبيعي.

كما ورد في "الأسبوع الصحفي" أن جنودا أمريكيين في النيجر أحيوا ذكرى وفاة جنديين مغربيين تواجدا ضمن قوى مكافحة الإرهاب في هذا البلد الإفريقي، وشارك 6 من جنود النيجر في إطلاق رصاصات بالهواء إثر هذه المناسبة.

وذكرت الصحيفة أن وفد الولايات المتحدة لم يتمكن من معرفة رمز مكتب المخابرات المغربي الذي شاركهم المهمة في النيجر، ولم يفلح في تحديد هوية الجهاز الذي ينتمي إليه المغربيان المفارقان الحياة، وقد اعتمدت "أفريكوم" تسمية "MO" ثلاثة أيام، في إشارة إلى اسم المملكة المغربية، ثم تحول ذلك إلى شعار للمكتب.

المنبر تطرق إلى قول اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز، ضمن محادثة بالفيديو مع أحد أصدقائه الفرنسيين، إن انتصارات كرة القدم الجزائرية تزعج المغاربة كثيرا؛ رغم أن ذلك ليس صحيحا بتاتا.

وأضافت "الأسبوع الصحفي" أن محرز لم يحترم أمّه، المرأة المغربية التي عملت على تربيته وتوفير حاجياته بعدما تخلى أبوه الجزائري عن الأسرة بأكملها؛ إذ عملت في البيوت كي تمكّنه من لقمة العيش وكان على اللاعب مراعاة شعورها كمغربية عندما يتحدث بسوء عن وطنها الأصلي.

في "الأيام" نقرأ أن ضابطين ساميين تم وضعهما رهن الاعتقال، في سجن "العرجات"، بسبب اتهامهما بنقل "كورونا" إلى عناصر الحرس الملكي، وينتظر أن يتم عرض المعنيين بالموضوع على المحكمة العسكرية للبت في القضية.

تحقيقات المخابرات العسكرية، بالمكتب الخامس في القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أشارت إلى تورط "كولونيل" و"كولونيل ماجور" في إعطاء عناصر من الحرس رخص تنقل استثنائية بين المدن، في خرق للتدابير الصارمة.

وأضافت مصادر الأسبوعية أن أحد من تعرضوا للعدوى سافر من الرباط إلى فاس، بلا أغراض متصلة بالعمل أو للضرورة القصوى، وهناك أصيب بالفيروس، ويرجح أنه نقله إلى من أصيبوا به من بعده.

ومن الاتهامات التي وجهت إلى الضابطين الساميين محاولتهما التستر على الحالات التي رصدت بين جنود في الحرس الملكي؛ إذ تم الاتصال بمختبر التحاليل وجرى التدخل لإيداع المصابين في مصحة خاصة بدل المشافي العسكرية المتخصصة.

في حوار مع "الأيام"، قال المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، إن الناس تعودوا على سماع سيناريو واحد لما يمكن أن يقع، أو أن يقال لهم "هذا ما وقع"، وهم في حاجة لأن تعطى لهم الخلاصة الوحيدة المتوقعة وليس كل ما هو محتمل.

وأضاف المسؤول، بخصوص تضمين دراسة للمندوبية إمكانية إصابة 17 مليون شخص بكورونا في المغرب، أن هذا السيناريو جاء مرتبطا باختيار "المناعة الجماعية"، والغرض من طرحه يبقى قرينا للتخمين.

الحليمي شدد على أنه لا ينبغي ترك الاقتصاد راكدا، وعلى النشطين التحرك للاشتغال، وليس معقولا أن يبقى الناس فترة أطول في الحجر الصحي، ولا يمكن أن يستمر ذلك شهورا إضافية لأن البلاد تحتاج استمرارها الاقتصادي.

ضمن حيز آخر، قال رشيد اليزمي، الحاصل على جائزة نوبل للهندسة حول "بطارية الليثيوم"، إنه مستعد لمغادرة سنغافورة دون أن يكون ذلك نحو بيئة يتقاضى فيها الباحث 3 آلاف درهم شهريا.

وذكر اليزمي، في حوار مع "الأيام"، أنه مستعد لإنشاء مصنع بطاريات في المغرب، وذلك يتيح خلق قرابة 3 آلاف منصب شغل مباشر، لكن الرأسمال يتطلب انخراط مجموعة من المستثمرين، كما يستدعي مساندة الدولة لهذا المشروع الذي يتطلب مليار دولار.

"الوطن الآن" تطرقت إلى الوجه المشرق لجهاز القوات المساعدة، الجهاز العسكري الخاضع لوصاية وزارة الداخلية المغربية؛ إذ تتولى عناصره حفظ النظام العام وتقدم العون للمواطنين خلال الآفات والكوارث الطبيعية، زيادة على حراسة المقرات الإدارية والمنشآت العامة وتلك ذات الصبغة الخاصة.

وحسب المادة 40 من الظهير 1.17.71، المتعلق بالتنظيم العام للقوات المساعدة، فإن هذه العناصر مدعوة إلى احترام سلطة الدولة والتدخل من تلقاء نفسها، أو بطلب من الغير، لتقديم العون والمساعدة لكل شخص في خطر أو تلافي وقوع كل ما من شأنه الإخلال بالنظام والأمن العموميين.

الختم من "تيل كيل" والتساؤل بشأن مفعول تمديد حالة الطوارئ الصحية، لثاني مرة في المغرب، وما إذا كانت هذه الخطوة تعقد استئناف منافسات البطولة الوطنية لكرة القدم.

ويبقى اللاعبون المحترفون في البطولة المغربة، منذ شهر مارس الماضي، في حالة عطالة رياضية لأول مرة ضمن تاريخ المملكة، وهو متعطشون لاستئناف أنشطة الدوري الذي بلغ مرحلة مقدمة.

أما الأجهزة المعنية بكرة القدم الوطنية، تحت لواء جامعة كرة القدم، فإنها تتدارس حزمة حلول يمكن تطبيقها مع مختلف الأندية، تتأرجح بين التمكين من مساعدات مالية وتخفيض رواتب الموارد البشرية.

الأسبوعية الفرنكوفونية نشرت قول إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط رئيس جامعة الداخلة المفتوحة، إن "أزمة كورونا" لا تتيح معاودة الانطلاق عبر الإصلاحات الكلاسيكية، بل تستلزم تغييرات كبرى وقطائع وازنة.

وشدد الأكاديمي نفسه، خصوصا، على ضرورة تغيير منظومة التنمية الاجتماعية، ببناء النموذج الاقتصادي على الكرامة وإعلاء قيمة الإنسان، إضافة إلى توسيع قاعدة الحماية الاجتماعية في المملكة، وخلق عوائد مالية أساسية للجميع، ثم جعل الفوارق الحالية محفزة على الإنتاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (291)

1 - الحرب والسلام السبت 23 ماي 2020 - 21:10
نقول للجزائر الشقيقة، مهما كان من تدريب واستعداد، فإن الخيار يبقى بيد مجلس الأمن الدولي، وقد يستعمل حق القوة في حالة ما وقع تهور ما، لكن المغرب القيادة جلالة الملك، معروف بالحكمة وخيار الحرب، إنما هي حرب نفسية، قبل أن تكون ميدانية، وشكرا
2 - وناغ السبت 23 ماي 2020 - 21:11
فعلا هدا ما ينتظركم
جهنم
فاستعدوا لها
هدا مصير
من شتت عدا كبيرا من الاسر
وقتل عددا كبيرا من المسلمين
3 - علال السبت 23 ماي 2020 - 21:12
واش بقات في التدريب راه بقات فالكبدة باش يطبقو دا ك شي فأرض الواقع منين يجيبوها يتسلفوها ولا
4 - ابن تومرت السبت 23 ماي 2020 - 21:13
اذا كانوا يتدبون على حرب جهنم فجنودنا البواسل يتدربون على إشعال نار جهنم في قلب العاصمة الجزائر ان شاء الله .. لان جيشنا .. وبشهادة دولية .. أقل عددا ولكن اكثر حرفية واقوى عتادا .. اما الجزائر فعندهم الكمية وليس النوعية اما اسلحتهم فجلها من خردة روسيا ..
5 - مغربي السبت 23 ماي 2020 - 21:14
الحكومة الجزائرية، لها كابوس إسمه المغرب، 'معقدين من جيهتنا'.
سيموتون من الجوع يوما ما بسبب هد"ه السياسات الفاشلة.
6 - الفلاح الصغير السبت 23 ماي 2020 - 21:14
نحن هنا في المغرب بالمرصاد لكل من تسول لهم انفسهم ان تطأ قدماه الاراضي المغربية وإن ارادت الجزائر الحرب فلتعلنها علانية فمناوراتكم لاتقيظنا فناوروا حتى على الصراط المستقيم.
7 - مهاجر من امريكا السبت 23 ماي 2020 - 21:14
النبي صلى الله عليه وسلم قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
8 - الرحالي السبت 23 ماي 2020 - 21:15
حقيقة مؤكدة بأن كورونا كشفت على عدة خروقات في مايخص الامن الموجود على الحواجز لمراقبة رخص التنقل بالضبط في صفوف القوات المساعدة حيث طلب مني يوما عنصرا ينتمي لهذه الاخيرة فسلمتها فقال لي اراك يوميا تمر من هنا قلت له ان جيدا في الرخصة مكتوب عليها ( لانفيت ) فقال لي اين توجد ؟؟؟؟؟
9 - كتكوت السبت 23 ماي 2020 - 21:16
سلام!
خليونا نضاربو غي على لقمة العيش لا حنا، لا أشقائنا في الجزائر.
أما الحرب ما قادينش عليها بجوج.
غي رتاحو.
10 - حذاري خوتي المغاربة السبت 23 ماي 2020 - 21:17
خطير جدا , ظهور ثلاث حالات لمصابين بكورونا بمدينة أسفي في ظرف 24 ساعة و جلهم قادمون من كازا. فحذاري خوتي وخواتاتي المغاربة, راه كاين تنقلات سرية بين المدن, إلتازمو ديوركم و حضيو روسكوم كنطلبو السلطات المعنية فتح تحقيق في هاد الشي على شاكلة تحقيق الحرس الملكي وعيد مبارك سعيد أنشري يا هسبرس.
11 - لا تستعدون السبت 23 ماي 2020 - 21:17
لا داعي للاستعداد لهذه الحرب لأنكم اصلا في جهنم
12 - سعيد السبت 23 ماي 2020 - 21:18
أولا نحن لا نتمنى لقاء العدو. ثانيا إذا كتب علينا القتال هذه المرة ستكون الحرب بيننا و بين الجزائر مباشرة. أبشروا فإن نصر الله قريب، و إن شاء الله هذه المرة سنسترجع الصحراء الشرقية.
13 - مغربي السبت 23 ماي 2020 - 21:18
اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل شر و اجعل كيد كل متربص أراد سوءا ببلدنا في نحورهم .
هناك مما لا شك فيه قوى خارجية و تساعد الجزائر و البوليزاريو للتربص بوطنا الذي نموت و نحيا من أجله .
14 - RALEUR السبت 23 ماي 2020 - 21:19
سير لبس حوايجك وكون تحشم راه العيد هذا ولا غادي نعيط ليك على بدر هاري٠ مبروك العيد لكل الصحفيات والصحفيين والقائمين على جريدة هيسبريس وعلى الزوار ديالها٠
15 - من المغرب السبت 23 ماي 2020 - 21:21
تحية للشعب الجزائري الشقيق، وعيد مبارك سعيد... من العبث أن يبذر الجنرالات خيرات البلاد من أجل التسليح والتسلح، ضد بلد جار، استرجع أرضا اغتصبت منه. إن جنرالات الجزائر يحاولون اصطناع مشكل في الصحراء لإلهاء الراي العام الداخلي، وإبعاد انتباهه إلى ما هو أهم: العيش الكريم لجميع المواطنين. مساندة عصابة من المجرمين تعتبر مشاركة في الجريمة. ونعتبر البوليزاريو و جنرالات عصابة واحدة، تستنزف ثروات الجزائر من أجل قضية مفتعلة خاسرة. ولن تخيف تحركات الجيش الجزائري أي فرد من مواطني المغرب. السلم والسلام خير، وأن اقتضى الحال دفاعا عن النفس والأرض، فستخسر الجزائر، والسبب طيش جنرالاتها وتهورهم، وستبقى مسؤولية النزاع على حسابهم.
16 - محمد كارتي السبت 23 ماي 2020 - 21:22
و سوف تكون نهاية احجية جبهة التحرير على يد احفاذ الرسول ص ع س و انعتاق شعب الجزائر الشقيق
17 - متغرب السبت 23 ماي 2020 - 21:23
يتدربون عن حرب جهنم لي انهم قلبهم مثل جهنم لا يرحمون ولا يشفقون الحسد والغدر منهم فقط

يجب على مسؤولين المغاربة أن لا ينامون من اتجاه العدو الحقيقي ولكن المغرب بلاد شرفاء والله بي تجربة كل من يدق على المغرب يسرى له كيف قذافي وا حسني مبارك وا بوتفليقة وا عدد من الحكام
18 - عامر السبت 23 ماي 2020 - 21:24
وماذا بعد الجزائر كروسيا تماما الفت تخزين الخردة والجيش يفتقر الى التقنية والخبرة
نحن جهنم نفسها
19 - mohasimo السبت 23 ماي 2020 - 21:24
وأقول للجيش الجزائري من قتل مسلما متعمدا فجزائه جهنم وغضب عليه الله وأعد له عذابا أليما, المغرب يحترم جيرانه أما قاصحي الراس من الجيران فلا يلومن إلا نفسه والله فوق الجميع, انعلوا الشيطان فالأموال التي تخسروها في الحرب فالشعب الجزائري هو الأولى بتلك الأموال التي تستنزفها حكومة العسكر الجزائرية, لما لا تخسروا تلك الأموال في إصلاح أحوال إخوتنا الجزائريين الصحة والتعليم, أين هي بناء المستشفيات أين هي شركات صناعة الأدوية الجزائرية لمحاربة الأمراض والفيروسات كفيروس كوفيد-19 أين هو إصلاح الوظائف أين هي زيادة أجور الموظفين و العمال, الشعب الجزائري المسكين أفقرته غطرسة الديكتاتورية العسكرية الجزائرية.
20 - خلدون السبت 23 ماي 2020 - 21:25
الجزاءر تلعب بالنار وتحاول صنع عدو وحرب من اجل الهروب مما ينتصر العسكر وتبون من الحراك وخاصة ان الشعب سينزل بقوة بعد خمود الوباء والعسكر الان بحاول ان يسابق الزمن ليمتص الشارع ويصدر الأزمة للخارج واضن ان تراخي المغرب في ضبط المنطقة العازلة سيخلق له المشاكل يجب الضغط بقوة لانسحاب المرتزقة من المنطقة العازلة قبل ان تصبح عبءا علينا والعسكر الجزاءري يريد ان يتخلص من المرتزقة بخلق دويلة قزمة في الأراضي العازلة ويتفادى مطالبة المغرب كدلك بالصحراء الشرقية
21 - غيور السبت 23 ماي 2020 - 21:26
هم فقط يوهمون الشعب الجزائري الشقيق لينسوه المشاكل التي يتخبط فيها نضام ورتة بوتفليقة. لا مجال للحرب الان. تكفبنا الحرب على الفيروسات. وان جنحوا للحرب فلن نجنح لها. نريد ان نعيش في سلام مع اخوتنا الجزائريين.
22 - [email protected] السبت 23 ماي 2020 - 21:26
سلام عليكم و عيد مبارك سعيد للجميع
كيقول المتل لي نفخو الحديد يفشو الحديد ، انا يالله شفت بعض التداريب ديال الجيش الجزائر فاليوتيب ، صحيح انها اضهرت بعض الجنود دو لياقة بدنية عالية وتداريب جد عادية التي يمكن اي انسان رياضي القيام ببها ، تنضن الهدف هو ترويج الاعلامي لكي يبهرو المشاهد بانهم كدا و كدا ،
في نفس الوقت اضهرو دون ان يعلمو ضعف في نفسية الاجهزة لأنه كدوز على الواد الهرهوري ومكدوزش على الواد السكوتي الله ينجيك من ساكت الا دوا ، حداري لأي تهور يأدي به الى مساس المملكة ، حداري حداري ، متنضنش انه سيكون صورة او فيديو ديك ساعة
23 - السيكيريتي السبت 23 ماي 2020 - 21:26
السيد مخترع الباتريات قاليكم عطيوني مليار و ديال الدولار . باش نبني ليكم وزين نخدم ليكم فيه ثلثالاف واحد .
السي المخترع غير فرق ديك المليار دولار على الشباب فالمغرب و كل واحد فيهم يدير البروجي الخاص بيه بوحدو
24 - مغربي حر السبت 23 ماي 2020 - 21:26
المغرب بلد مسالم بقيادته الحكيمة ويعلم أن الحرب لا تجدي نفعا تخرب الأوطان وتشرد الشعوب ويسعى دائما لضمان السلام في العالم
25 - عبيد الله السبت 23 ماي 2020 - 21:27
في الجزائر حكومة خبيثة ذات جدور فرنسية صهيونية لآ تؤمن بالله ولآ باليوم الآخر وحبون ان يسفكو دماء المسلمين والله توعد القاتل للمسلم بالنار .إذا ما بدأو بالحرب على المغرب فقتلآهم في النار وشهدائنا في الجنة لأن نيتهم مبيتة لقتل اخوانهم المسلمين وقتل المسلم أعظم عند الله والله ينصر المظلوم لآمحالة ونسأل الله أن ينتقم منهم ويرينا فيهم يوما أسودا كيوم عاد وثمود. آميين
26 - المرابط السبت 23 ماي 2020 - 21:28
الرجوع لله والعنوا الشيطان... آخر ما تحتاجه المنطقة... فهمنا أن النظام الجزائري يريد التأسيس لشرعية جديدة... الأسلوب مكشوف ومعروف. فلم الانجرار لخطابه العدائي.. الشعبان المغربي والجزائري لن يتحاربا.... وعيدكم مبارك سعيد
27 - المصطفى السبت 23 ماي 2020 - 21:28
واخيرا يتحرك النمر الورقي..باش يحفر قبرو بيديه..و سندوس على عليه في اتجاه بشار و تندوف..انداك لن يوقفنا لا روسيا..لا امريكا..mis en garde nos freres enemies
28 - مغربي السبت 23 ماي 2020 - 21:29
نعم هم يريدون الحرب المهم غير ما نسبقو بها بعد دلك الشر بالشر و البادي أظلم.
29 - عبد اللطيف السبت 23 ماي 2020 - 21:29
الدولة التي تبادر بفكرة الحرب كالعراق وليبيا تجد نفسها في حرب أهلية ;)
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
30 - عبدالله السبت 23 ماي 2020 - 21:30
الجزاءر لم تصل لمبتغاها حتى عندما كانت مدعومة من طرف عدة دول و ممولة من القدافي اما الان فبقيت وحدها فحتى جبوب افريقيا ستتخلى عنها عندما تصبح مفلسة و شعبها سيتصدى للجنرالات ادا واصلوا تبديرهم في تمويل البوليزاريو
و لكن لن يقدروا على فتح جبهة مع المغرب لان حدودها كلها ملتهبة و جهات تنتظر الفرصة للانتقام من النظام العسكري فحاسي مسعود اراض ليبية و الجنوب للتوارق و القبايل قنبلة موقوتة و الصحراء الشرقية مغربية و حتى سكان المخيمات سينتفضون و في الاخير سيهرب الحركي
31 - مواطن غيور1/ العدو السبت 23 ماي 2020 - 21:30
السلام عليكم
هدا ما ربحناه من الأخوة و العروبة ، كل يغني على ليلاه و كل عدو للكل.
لا تقولوا لي إسرائيل عدوتنا، فهي لحد اليوم لم تفرقنا وتزرع الدسائس و تحاربنا في حدودنا!
32 - خالد F السبت 23 ماي 2020 - 21:30
بئر لحلو أرض مغربية تابعة للمنطقة العازلة لتفادي المواجهة مع الجيش الجزائري، وإذا صح الخبر فمنطقة بئر الحلو ستكون جهنم بلا قرار للجيش الجزائري صاحب العنتريات والبطولات المصطنعة ورديفه البوليزاريو، التاريخ لا يذكره لا في الجولان ولا في سيناء ولا غيرها عكس نظير الجيش المغربي، سنرسلكم إلى جهنم دون العبور على الصراط المستقيم،
أليست الجزائر عدوة المغرب، فلماذا الإحتجاج على ما قاله القنصل المغربي إذا !؟
33 - Omar السبت 23 ماي 2020 - 21:30
الجزاىر ليس لها استقلالية في اتخاد قرار الحرب ان لم يكن لها حتى استقلالية في اختيار رىيسها وادا ما حاولت و تبعت الاعراب في مناكشة المغرب فستنفجر مثل الرمانة و لن يسطيع احد لم شملها اكثر من ليبيا اما المغرب ان حاولت ان تعبث باراضيه فانها في مكان المعتدي و الله علمنا كيف نتاعمل مع المعتدي .سنقطع ارجلهم وايديهم بخلاف
ادا كانت ترى الحزاىر في ليبيا ومالي واي شيء يحدث بها يهم الجزاىر فمادا يقول او يفعل المغرب ادا ما ماحاولت اللعب في بير لحلو اظن جنيرالاتها سيدفنون مع المراكشي
34 - حميد السبت 23 ماي 2020 - 21:32
لقد فشلت الجزائر فشلا ذريعاً على كل الأصعدة كان بالأحرى بها أن تخوض حرباً بلا هوادة داخل حدودها للنهوض باقتصاد و رفاهية الشعب الجزائري و حل مشاكلها اللا متناهية عوض تصدير أزماتها للخارج لاستحمار الشعب لقد فطن الإخوة الجزائريين لمخططاتكم الشيطانية لو لم يحل وباء كرونا لكانت العصابة في مزبلة التاريخ .
35 - مغربي أمازيغي مسلم السبت 23 ماي 2020 - 21:33
الجزائر تلعب بالنار و تريد تغطيت إخفقاتها بالدخول في حرب و المغرب دولة مسالمة و لكن إن فرضت علينا فنحن أسود و نجيد الدفاع على أنفسنا لا نهاب الموت شرف لنا أن نموت على كل حبة رمل من أرضنا عاش المغرب حرا
36 - Ayoub السبت 23 ماي 2020 - 21:33
Tout les pays libres et civilisés possèdent une armée, sauf en Algérie, c'est l'armée qui possède un pays qui est l'Algérie
37 - ATLAS السبت 23 ماي 2020 - 21:34
مازال متعلمو من درس كورونا ؟ البشر لا يساوون شىء أمام قوة الفايروسات .. يكفي بضعة صواريخ محملة بأطنان من الفايروس لجعل من المنطقة برمتها موبوءة غير قابلة للعيش

الحل ليس في الحرب بل في الإتحاد بالإعتماد على كل ما يجمعنا و ما أكثره
38 - مواطن يحب الأشقاء السبت 23 ماي 2020 - 21:35
تسميتها بجهنم يدل على أنهم من أهل جهنم وأعني من يكنون العداء للأشقاء وأعني بالتحديد الجنرالات المومياءات الذين مصوا دماء الشعب الجزائري ويريدون تشتيت انتباههم حول المطالب المشروعة بالديموقراطية والشفافية في مآلات الثروات الوطنية.
39 - ABDELO السبت 23 ماي 2020 - 21:35
الجزائر كإيران مجرد ظاهرة صوتية ..مجرد كذبة.. طالعه على الهف .. أعطتها فرنسا أكبر من حجمها التاريخي و الطبيعي
40 - المجاهد السبت 23 ماي 2020 - 21:36
المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها لن نتخلى عن ذرة من رمالنا و مناوشة الأعداء لن ترهبنا
41 - Marocaiin السبت 23 ماي 2020 - 21:36
و سيكونون حطب جهنم.. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و عيد مبارك سعيد.
42 - tencentgame711 السبت 23 ماي 2020 - 21:38
بغاونا ندخلوا عليهم تال وهران عوتاني
43 - BOUGAF السبت 23 ماي 2020 - 21:39
اللهم من أراد سوؤا بالمغرب والمغاربة فاجعل كيده في نحره.ونجنا يا مولانا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
نحن لسنا دعاة حرب ولا نؤمن بها كحل لأي مشكل .وليعام المتهورون أنهم سيجدون أمامهم ابطال امكالة 1 و 2 ليصدوهم مدحورين بنفس الشجاعة والشموخ .
44 - المعقول السبت 23 ماي 2020 - 21:40
عيد مبارك سعيد لجميع المسلمين والمسلمات اللهم اجعله عيد العافية لكل مريض يرجوا الله شفائه
اللهم اكفنا شر الاسقام ونجنا من غضبك واعف عنا واكفنا شر المتربصين بالسوء والغل والكراهية بدهدا الأمين
هيهات هيهات الصحراء المغربية جزئ من أكبادنا لا تكتروا في الأحلام والأوهام ايها اللوبي العاق في الجزائر
لم تنجحوا في إصلاح بلدكم او رعاية شعبكم تحتلون الكراسي بالرصاص في بلادكم اما الصحراء فلا أنتم ولا من يحرضوكم لن تفلحوا والايام بيننا فلولا الراحل المغفور له الحسن الثاني الدي أوقف الجيش لكان بئر الحلو الان في حوزتنا لأننا ما زلنا نطالب به وان كنتم تستعدون لحرب جهنم فنحن المغاربة الأحرار سوف نرمي كل من سولت له نفسه أن يطاها ولو بقدمه في جهنم ان شاء الله
وان 37000000
مغربي يقولون ان وحدتنا الترابية لا نقاش فيها
نحن الاخوة في المغرب قد نختلف في كل شيء ولكن لا خلاف في الوحدة الترابية ومقدساتنا خط أحمر خط احمر كلنا واحد
45 - القمري السبت 23 ماي 2020 - 21:40
فليستعدوا ما طاب لهم والله لنجلنها جحيما عليهم الى قيام الساعة الجرابيع لا تخيفنا قفزاتهم
يبدوا انهم لم يقراوا التاريخ ولم يستفيدوا منه شيئا وسنعيد ملاحمه على قفاهم
46 - كريم السبت 23 ماي 2020 - 21:41
الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه
47 - Ayoub السبت 23 ماي 2020 - 21:41
كيف الجزائر تعلن خطة لنقل الجيش إلى بئر الحلو وهي ضمن المناطق العازلة والتي يعتبرها المغرب جزء من ترابه ؟
ادا سمح المغرب بذلك، والله لن يكون هناك أي شرعية للنظام، والى الجيش أو غيره من المؤسسات بعد ذلك، وليتحد الشعب لجعلها مقاومة شعبية لكي يدافع عن ترابه.
على المغرب أن يكون حاسماً، وتدمير أي الية عسكرية جزأرية أو بوليساريو في المناطق العازلة .. موريتانيا تريد الإستيلاء على لجورات، والجزائر المناطق العازلة التي تؤدي إلى المحيط الأطلسي، ثم يأتون لكي يددعن رؤسنا بالجيش المغربي، وهما لم يستطع السطرت حتى على 5 كلم في القرقرات.
اتمنى من المغرب و الجيش أن يكون حازماً وإلى لن تبقى له أي شرعية.
لكم العبرة في روسيا عندما دخلت جزيرة القرم، الأن من يتكلم أنها ؟، وكذلك تركيا في حماية اراضيها ... بل حتى موريتانيا تريد منع المغرب من لكويرة وهي جيشها بأكمله لا يوازي تكنة عسكرية صغيرة في المغرب
48 - hamza السبت 23 ماي 2020 - 21:42
ماكاين لا خاوا خاوا لا هم يحزنون ، هادشي طلعنا فالراس ، سد على الهجيج فمرة وحدة ، الدبلوماسية معاهم مامسلكاش ، شوفو شي حل آخر ، الهجوم حسن من الدفاع .
49 - ZORO KENITRA السبت 23 ماي 2020 - 21:42
لا بأس إذا أرادوا رسم الحدود في الجنوب فهي فرصة لا تعوض لإعادة فتح جبهة تندوف لاسترجاع حاسي الرمل وحاسي بيضة وكل الأراضي المغربية التي تنازل عنها لهم المغفور له الحسن الثاني عن حسن نية رغم انتصار مغربي كاسح في حرب الرمال..جيش الغدر والمكر لا يفهم إلا لغة القوة..لا تساهل مع الأعداء..
50 - صحراوي حر السبت 23 ماي 2020 - 21:43
اتركوهم في غيهم يعمهون. فهم يقدمون خدمات للمغرب من حيث لا يشعرون. فبنعتهم النواب الأوروبيين بالصهاينة واعتبارهم قضية الصحراء كقضية فلسطين يسدون خدمة جليلة للمغرب من حيث لا يشعرون حتى أن اللوبي الإسرائيلي الذي يسير مجلس الأمن يعطل كل مساعيهم البليدة ضد المغرب في الدقيقة التسعين...... فهم لازالوا يجهلون من هو المغرب ومن وراء المغرب من حلفاء ظاهرين ومخفيين .
فهم بعد 45 سنة من ضياع الوقت والمال على السراب يدخلون ضمن من قال فيهم الشاعر ياامة ضحكت من جهلها الأمم.
ومن بلادتهم وتهورهم أنهم يهرولون لحل المشكل الليبي وينسوا مشكل البوليزاريو المقيم فوق ترابهم الوطني منذ أكثر من 45سنة . فعوض الجلوس مع إخوانهم المغاربة للخروج بحل يرضي الجميع يستمرون بتضييعهم الوقت والمال في قضيت محسومة لصالح المغرب بدعم من القوى العظمى المتواجدة في المنطقة على أبواب تندوف تحت مضلة الأمم المتحدة والتي تنتظر الفرصة للتدخل كما هو حاصل في الشرق الأوسط بدعوى الحفاظ على الأمن بمنطقة حساسة على أبواب أوروبا
51 - عزيز السبت 23 ماي 2020 - 21:44
نقول للجارة الشرقية نحن المغاربة لا نهاب تهديداتكم مهما سميتموها ا كانت جهنم أم شيء آخر والكلمة الاخيرة نقولها دائما لم ولن نتخلى عن شبر من أرضنا ومن صحراءنا ولو لن يبقى أي أحد في المغرب لأننا نؤمن بشيء واحد: الناس كتموت على دينها وعلى عراضها وعلى أرضها والسلام.
52 - محمد الوالي السبت 23 ماي 2020 - 21:46
أتذكر قول الرئس الجزائر في حرب الرمال (حكرونا لمررك حقرونا لمررك)والأن جاء الدور علي تبون باش يقول (ندمون لمرارك)
53 - مواطن2 السبت 23 ماي 2020 - 21:47
بالنسبة لتداريب الجيش الجزائري يقال هذا شانهم.وللمغرب شانه.وبالنسبة لرجال القوات المساعدة الذين يقال عنهم انهم عنفوا وكيلا للملك فذلك لانهم يتجاوزن في الكثير من الاحيان اختصاصاتهم حتى انهم ينتحلون دور الشرطة القضائية وهذا راجع الى ضعف مستواهم وتكوينهم وتاطيرهم.مشاهد تتكرر يوميا مع الباعة المتجولين ومع المواطنين فترة الحجر.هناك تجاوزات كثيرة من الطرفين.لكن لابد ان تكون هناك استثناءات .ولا يمكن معاملة وكيل للملك او نائبه او اي مواطن بالعنف مهما كانت الظروف والاحوال.هناك مساطر يجب المرور منها دون عنف او اهانة لاي كان. يضاف الى ذلك التعامل الغير اللائق للكثير من المقدمين والشيوخ.انهم يجلبون السوء والضرر للسلطات العمومية.وعلى الدولة ان تراجع امر اختيار هاته الشريحة من الاعوان.اغلبهم يتمادى ويخرج عن الضوابط القانونية المنظمة لعملهم.
54 - جاد المغربي السبت 23 ماي 2020 - 21:48
هاذي في خاطر هذوك الناس لي تيقولو خاوة خاوة نقول ليهم غير تسناو هذيك العاطفة ديالكم و الكذبة ديال الخاوة و نتفرجو عليكم انشالله
55 - محلل متواضع السبت 23 ماي 2020 - 21:49
كل هذه التداريب والمناورات والتهديدات وفي الأخير سيهرب الجيش الجزاءري عندما سيسمع اول صيحة لقواتنا المسلحة كما هرب القايد صالح وشنقريحة في حرب امكالة سنة 1976 لان الجزاءريين من اكثر الاجناس خوفا ورعبا وفزعا. الجزاءريون يبدؤون بالضجيج والصخب ولكن عند اول طلقة يفرون. اما المغاربة فيصبرون كثيرا ولا يتكلمون وعند اطلاق اول صيحة يثبون وثبة الاسد لا يرجعون ولا يخافون.
56 - شبالالالا السبت 23 ماي 2020 - 21:49
والله الشعب الجزائري إخوة وأشقاء أما طغمة العسكر الفاسدة فاللهم اجعل كيدها في نحرها إنها تريد إشغال إخوتنا في الجزائر عن حراكهم ومطالبهم العادلة ندعو لهم بالنصر وبعدها ستسهل الوحدة وتفتح الحدود
57 - غير دايز السبت 23 ماي 2020 - 21:50
عواشر مبروكة و كل عام و الامة الاسلامية بالف خير، و بعد فليتدرب الجيش الجزائري او المغربي او التونسي ...كيفما شاؤوا فلن يقتلوا الا اخوانهم في الدين و المعتقد بينما العدو الحقيقي جالس في منصة الشرف يفرك اصابعه لمشاهدة سقوط اول قطرة دم..فالجاني و المجني عليه الى النار ..اجارنا الله منها ..
58 - الراشدي السبت 23 ماي 2020 - 21:51
ان قاموا ودخلوا بير لحلو ستكون جهنم لهم. اندفاعهم يدفعهم إلى جر المغرب إلى الحرب.ولكن اليوم المعادلة صعبة عنكم لأن داعميكم انقرضو ولم تبقى لكم إلا اسلحة الخردة الروسية.
59 - كمال // السبت 23 ماي 2020 - 21:52
طبعا نتفهم لماذا الجزائريين يبدلون كل هذا الجهد لاظهار انهم اقوياء و انهم رجال ..فهم نكرة و لا تاريخ لهم وتعرضوا لكل انواع العبودية و الاستبداد و الاخضاع و الذل ...طيلة اكثر من 490 سنة على يد الاتراك ثم الفرنسيين طيلة 138 سنة
المغاربة لا يحتاجون لان يظهرو قوتهم و باسهم فتاريخهم المجيد الاصيل العريق يتكفل بذلك .
فكما يقول المثل الفرنسي : و الاشياء الجميلة تُعلن عن نفسها تلقائيا
60 - مستفيد السبت 23 ماي 2020 - 21:52
الم تعود الحروب في هذا العصر تعتمد على التدارب والقضاة البدنيه
الحرب أصبحت شيء متتور واسلاح الفتاك والمتور هو سيد الموقف
أما مثل هذه هي التدارب الذي نراها في الصوار لا تفيد في ساحة أو في ميدان الحرب أمام العدو
كايقولو الولا مادرو ارحت حتى عياو بتغزاز
61 - غدرة الجزائر للمغرب السبت 23 ماي 2020 - 21:53
السلام عليكم على جميع الأمة الإسلامية هاذ الخبر قد سمعت عنه من قبل لاكن نحن نئكد أن النصر للمغرب و الهزيمة للجزائر و أود أن أقول أن الجزائر بلدة غدارة و ولا تستحق التسامح أبدا لأن همها أو كابوسها هو المغرب ونحن لم نكن ننتظر من شعب الجزائر هاذا لأننا كنا نحب الجزائر و كنا نريد التسامح لاكن للأسف لا تستحق الجزائر التسامح بذالك و السلام عيكم و رحمة الله...عيد مبارك سعيد.
62 - Salassib alaouli السبت 23 ماي 2020 - 21:54
و تم استعمال أسلحة أمريكية ......على الرغم من جهلي السياسي أستطيع أن أنبه إلى :
-علما بأزمة الجزائر الاقتصادية قبل كورونا
- الحجر الصحي و انخفاض النفط و السكتة القلبية لاقتصادها
- ارتفاع كلفة التدابيب العسكرية و شراء الأسلحة
فإني أسمح لنفسي بالقول أن أمريكا و الاتحاد الأوروبي في الخفاء يساعدون الجزائر حتى يضغط على المغرب بأن لا يرفع علاقته مع الصين و روسيا و خصوصا في سياق نجاح الصين في تدبير كورونا و معاك لانها الديبلوماسية و بالأخص نيتها في التوسع في العمق الإفريقي
تجاهل الجزائر و رفع العلاقة الاقتصادية مع الصين و روسيا هو أحسن رد
أنا المواطن البسيط لن تستطيع الجزائر ان تدخل في حرب مع دولة جد صغيرة في ظروفها الحالية .....
المضي في النجاح الديبلوماسي في الصحراء المغربية مثل فتح قنصليات دول في جهاتها
63 - كاره السبت 23 ماي 2020 - 21:55
أتمنى من الله سبحانه وتعالى تصليط جميع أمراض الكون للحاقدين على المغرب وا قاو تدربو
الله سبحانه وتعالى حنى خلانا الفوق و الأعداء بالأسفل السافلين قبح الله وجوههم إنشالله مواطن صحراوي مغربي أعترف بمغربية الصحراء وجدودي كلهم عاشو بالعيون عاصبة الأنوار منذ زمن كبيييير جدا
64 - موسى السبت 23 ماي 2020 - 21:55
مرحبا حنا موجودين بينولينا وللا هدرا
65 - عابر سبيل السبت 23 ماي 2020 - 21:55
انتهى زمن العنتر يات ....حروب اليوم هي في مجال العلم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ...انه زمن العقول المفتووووووولة وليس العضلاتت المفتولة ....الفيلة تزن الاطنان ولكن يسو قها ويسوسها اطفال لم يبلغوا الحلم ...اقول لمن يفكرون بالحرب ....حاربوا الفقر حاربو كورونا حاربو الشخير والنوم الثقيل ...نريد ان نرى عنترياتكم في الميزان التجاري ...وفي البحت العلمي ...وفي توفير ما يسعد الناس .....كفاكم ارامل ..،كفاكم ...طوابير من الادميين ينتظرون علبة حليب ...في اسواق الجزائر ...
66 - محمد السبت 23 ماي 2020 - 21:55
تايقلبو على حرب الرمال 2, الجيش المغربي يراقب عبر الاقمار الاصطناعية شطحات شنقريحة و زبانيته
67 - moh السبت 23 ماي 2020 - 21:56
اي فتنة تنشب في المنطقة مستقبلا فشياطين الخليج هم مؤججوها وممولوها واي رد من المغرب يجب ان يشمل يد الفتنة واداتها في نفس الوقت فهل له النفس الطويل وهل هو مستعد؟وهل اعاد النظر في تحالفاته الاستراتيجية؟ فالغرب الليبرالي منهار لا محالة ومعلوم ان اي انهيار للقطب يسبب انهيار كل ما يدور حوله
68 - مغربي قح السبت 23 ماي 2020 - 21:56
أولا من يرى الصورة سيعتقد أن جيشهم سيذهب للمشاركة في رياضة الألعاب القتالية وليس للتدريب على الحرب التي تحتاج للذكاء للتعامل مع الميدان ومع الأسلحة المتطورة!؟

وثانيا أقول لصاحب التعليق الأول الذي ربط الجزائر (بالشقيقة) هو وأمثاله الذين يتغنون بالشقيقة والأشقاء كلكم منتحلين للجنسية المغربية ولستم مغاربة

وثالثا نقول للجزائريين عوض كل هذه الاستفزازات التي كل مرة تفتعلونها بحدودنا أو بتصريحاتكم المعادية التي كل مرة تُوجهونها لنا ولبلادنا كونو رجال وتعالو لمواجهتنا وجها لوجه وحينها ستعرفون من هم المغاربة ؟؟؟
نحن شعب لا نهدد ولا نستفز أحد ولا نستعمل مرتزقة لنحارب بهم عدونا ونصفي حساباتنا معه ونحن مختبئن كما تفعلون أنتم لأننا شعب واضح وصريح حين تكون لدينا مشكلة مع أحد لا نلجئ لمثل هذه التصرفات الصبيانية بل نفضل مواجهة عدونا وجها لوجه فكونو رجال لمرة واحدة بتاريخكم وتعالو واجهو هذا المغرب الذي منذ استقلالكم بمساعدتنا وأنتم تتآمرون عليه وتحاربونه بأيدي مرتزقتكم.. كونو رجال وواجهونا صراحة بدون سياسة النفاق والخداع التي تستعملونها جُبنا وخوفا من دولة تحلمون بكسرها وإضعافها ولن تقدرو أبدا أبدا
69 - مغربي من المنفى السبت 23 ماي 2020 - 21:57
ا نا مغربي كلما اريد ان اقول للشعب لجزائري والمغربي ان سبب هذه الفتنة هم جبهة التحرير والاحزاب التي صنعها الاستعمار في المغرب وعلى راسها حزب الاستقلال جبهة التحرير الجزائرية كونت هي الاخرى من الاستعمار الفرنسي لكي تبقى على طول الزمن فرنسا عايشة بخيرات شعوب المغرب لعربي التي هي احسن ارض التي هي شمال افريقيا لكن الحكام اللذين حكموا من بعد الاستعمار ماهم الاحكام دكتا توريين غرضهم الاول هو النهب في تروات المغرب العربي هذا هو لمشكل الذي نعيشه نحن فقراء لمغرب العربي مابينة وبينكم الا الخير
70 - بيت العنكبوت السبت 23 ماي 2020 - 21:58
امر واقعي لاشك فيه فيجب الاستعداد والمراقبة التامة للحدود يجب على المغرب ان يعزز قوتنا المسلحة بجنود جدد شبان متدربون تدريبا جهنميا مثل المروينس او اكثر ونحن لا نريد حربا ولكن اذا اقتضى الحال فلا يجب ان نرجع الى الوراء فوالله عمري ٦٦ سنة ولو سمح لي لكنت في الصف الاول الموت ما هو الا مرة في العمر
71 - ولد حميدو السبت 23 ماي 2020 - 21:59
كانت الامور عادية عندما رفع سبعة نواب تقريرا عن الجزاءر و لكن بعد ان خرجت وكالة الانباء الجزاءرية تتهمهم بالموالاة للصهيونية فستتطور الامور فليس مشكل ان يقولها منبر اعلامي مستقل و لكن غير مقبولة من طرف مؤسسة تابعة للدولة
اما عن الحرب فمستبعدة ان تكون مباشرة و لكن نظام العسكر مند زمان و هو يستخدم الحرب بالوكالة بتسخير مليشيات ارهابية و لكن هده المرة ستعتبرها الدول منظمة ارهابية مثل داعش
الخطا الدي وقع فيه المغرف هو انه وافق على وقف اطلاق النار مع بداية العشرية السوداء و اعطى للجنرالات متنفسا لمواجهة جبهة واحدة
72 - ايمداحن الحسن السبت 23 ماي 2020 - 21:59
على جميع المغاربة استحضار الروح الوطنية والتضامن لأن مستقبل العلاقات مع النظام العسكري النازي يالجزائر لا يبشر بالخير...فمزيدا من التكثل ورص الصفوف وراء القيادة الرشيدة لعاهل البلاد صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده
73 - ahmed alla السبت 23 ماي 2020 - 21:59
الصحراء مغربية نموتو عليها ونموتو على تراب اجدادنا
74 - تقسيم الجزائر هو الحل السبت 23 ماي 2020 - 22:00
الجزائر اللئيمة والأنانية والمخادعة والمقدٌسة للإرث الإستعماري الفرنسي الذي ترك لها أرضا شاسعة على حساب جيرانها، هي سبب ومصدر الفتن والمشاكل والفوضى في المنطقة المغاربية.
أما مسرحية "تقرير المصير للشعب الصحراوي" من إخراج النظام الجزائري الجبان ماهي إلا خدعة كبيرة على المنتظم الدولي حتى يبقى محافظا على الصحراء الشرقية المغربية وعلى أراضي جيرانها.
النظام الجزائري جبان ولا تاريخ له عكس المغرب الحكيم الذي له تاريخ عريق وجذورعميقة وشرعية تابثة في المنطقة المغاربية وواثق في حاضره ومستقبله.
المغاربة المغاوير لن ينسوا أن :
- الجزئر طردت أكثر من 300000 من المغاربة وكان ذلك يوم العيد (المسيرة السوداء) ردا على المغرب الذي نظم المسيرة الخضراء الخالدة السلمية من أجل إستكمال وحدته الوطنية ؛
- الجزائر هجّرت بعض المغاربة الصحراويين، وصنعت وتحتظن جماعة مسلحة إنفصالية إرهابية؛
ـ ...
ليحل الأمن والسلم والإستقرار بشمال إفريقيا وأوربا، تقسيم الجزائر (التي تريد أن تهيمن على المنطقة بالبترول والسلاح) هو الحل.
الجميع ينتظر الرصاصة الأولى لتكون بداية تقسيم الجزائر اللقيطة
75 - كمال السبت 23 ماي 2020 - 22:00
هذه هي خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي طالما سمعنا عنها.
الاقتتال والتناطح والتناحر في ما بينهم ومع غيرهم هي الرياضه المفضله عندهم .
. واي رمضان هذا الذي يتم فيه اطلاق التهديد والوعيد بين من يشاركون نفس الدين ؟؟؟
76 - هشام السبت 23 ماي 2020 - 22:00
قوة العقل اقوى واعضم من قوة البدن. وانتم ترون يا اخواننا الاعزاء مذا فعلة جاءحة كورونا بالعالم اعاذنا الله واياكم.منها ومن كل مدرب عضيم.ان كانت قوة العضلات تنفع ..........................
77 - mEd السبت 23 ماي 2020 - 22:00
انا أتساءل ماذا سيفعل المغرب لو دخل الجيش الجزائري إلى أراضينا شرق الجدار الدفاعي في بئر الحلو هل سيمطره بوابل من الصواريخ ويقبره هناك ام سيعود لمجلس الأمن ويبقى ينتظر هدايا الدول الكبرى اللتي لن تكون بدون مقابل.
هذا المقابل اللذي سندفعه للدول الأجنبية نعطيه بريمات للجيش المغربي لدك هذا المتجبر الضالم والمغتصب لأراضينا الشريفة.
عاش المغرب حرا موحدا من طنجة للَكويرة ومن بئر الحلو لفَكيَك.
78 - ali السبت 23 ماي 2020 - 22:00
Faute d'institution , l'État algérienne n'existe pas !
79 - adil السبت 23 ماي 2020 - 22:01
مع انهيار البورصات العالمية وانهيار ثمن الغاز و البترول تصرف الجزائر كان جد متوقع و المغرب مستعد لكل الاحتمالات منها مسح الجزائر ولقيطتها البولساريو.
الحرب بدأت اعلاميا منذ مدة و جيزة تمهيدا لاشياء اخرى.
80 - jeo السبت 23 ماي 2020 - 22:01
الجيش الجزائري ليس لديه اي خبره في الحروب وطياره كدالك، مع اسلحة الخرده الروسية، الجيش الجزائري مهامه داخليه لا غير لقمع الشعب الجزاير ،والدليل الدستور الدي لايسمح للجيش الجزائري بان يحارب خارج البلاد،. وهدا الشيء كدالك يجعله عديم الخبره، نحن نتمنى السلم للجميع وحياة الرفاهية لشعب الجزائري الشقيق الدي لاينتمي لحزب العسكري ،الدي خرب البلاد وستنزف الاموال الكثيره جدا ، كان سترد الجزاءر احس من السويسرا ، اكثر من الف مليار دولار. نهبت وصرفت على قداية فاشلة نصف لاخر سرق،
81 - مصطفى السبت 23 ماي 2020 - 22:01
قل موتو بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور
هاذ التبعة من قوم تباع دليل على أن المغرب ماشاء الله تبارك الله الله ادم علينا نعمك
82 - مواطن مغربي مغاربي السبت 23 ماي 2020 - 22:02
عيد مبارك سعيد لكم إخوتي المغاربة، وعيد سعيد لأشقائنا الشعب الجزائري والشعب المغاربي. نحن شعب واحد ولا تنطلي علينا أكذوبة الحدود ومؤامرات التفرقة. ونعول على الشعب الجزائري الشقيق للتعاون من أجل بناء السلام والاستقرار والتقدم. الشعوب ملت من العداوات وهي تريد الحياة وليس جهنم. فماذا يريد نظام الجزائر ؟ التمدد عبر البوليسارية؟ إن بلاد الجزائر واسعة وكبيرة ، لكن ماذا فعل بها النظام غير التصخير والتفقير والتهميش والفوارق وتبذير الموارد ؟هل نحن في حاجة إلى دويلة أو ربع دويلة أخرى في المنطقة المغاربية؟ إخواني الجزائريين، النظام الجزائري يلعب لعبة الموت ولا ينظر للبعيد، فثمن الحرب بين الأشقاء إن وقعت، سيكون ثمنا عاليا، و سيعرض المنطقة إلى الدمار. خقا وبالتأكيد ستهاوى النظام الجزائري في هذه الحرب المكلفة لكن الشعوب ستدفع الثمن وتتعرض لمأساة، طبعا نظام الجزائر المتهور هكذا فعل حين تسبب في العشرية السوداء بالجزائر، كانت مأساة، بسبب انقلابه على شرعية الانتخابات، غير أن تسبب الالنظام الجزائري في أي حرب مدمرة بالمنطقة لن يخرج منها ذلك النظام بسلام، ستكون نهايته.
83 - هشام السبت 23 ماي 2020 - 22:03
الجيش المغربي كيحارب من اجل الوطن اما هم فيحاربون من اجل طغمة فاسدة طامعة في صحراءنا.
شتان بين الاثنبن و عيد مبارك سعيد على الجميع.
84 - تشيغيفارا السبت 23 ماي 2020 - 22:04
علمنا التاريخ وامه الجغرافيا وجدهم الجيوبولتيك ان امتلاك العتاد العسكري والسلاح، لا يساوي شيئا
ادا كان خصاص في الرجال الاكفاء القادرين على استعمال هذا السلاح....
جهنم سيكون جنودنا البواسل هم خزنتها..لاننا اصحاب قضية
ستكون مقبرة الغزاة....واسفل سافلين في جهنم
85 - الصحراء المغربية السبت 23 ماي 2020 - 22:04
حتى كورونا جابوا الصينيين باش يقالبوا ليهوم عن المصابين مقابل الملايير!! قالك الجزائر يتدرب على "حرب جهنم" بالصحراء!! وأنا أقول لك أن تحرير تندوف والصحراء الشرقية مسألة وقت
86 - الحربي السبت 23 ماي 2020 - 22:05
الجزائر لا تقدر على الحرب رقصة الديك المدبوح لا أكثر
هي تعي جيدا من هو الجيش المغربي
وإدا ما تهورت أو شيء من هذا القبيل سيكون بمتابة إنتحار
87 - شخسوخة مروكية السبت 23 ماي 2020 - 22:05
علي المغرب ان يذق طبول الحرب.).فالجزائر تستعد لضربة قوية ضد المغرب حالما تنتهي كورونا..فهي لا تريد ان لا يرجع الشعب للمطالبة بالشرعية لشارع..وتستفز المعرب..فهاته الحكومة العكسرية ستجر المنطقة الي حرب طاحنة..بل حتي وجب علي المغرب استرجاع بئر لحلو .وتذخل العسكر المغربي في المنطقة العازلة..فلن يتعدي الصيف سنكون امام حرب وطيدة وشرسة..فاستعدوا حتما دون تهور...او لامبالاة...
88 - مصطفى السبت 23 ماي 2020 - 22:06
جهنم سوف يعيشونها ان شاء الله امام القوات المسلحة الملكية كما عاشها الجيش الجزاءري من قبل في حرب الرمال و في معركة امكالا امام الجيش المغربي.
89 - جندي مغربي السبت 23 ماي 2020 - 22:06
لا يهمنا فالمغاربة معروفون على الصعيد العالمي بشجاعتهم اعترف بهم حتى هتلر اما اصحاب تكوين الاجسام يخص الافلام البليودية
90 - Moi—cool السبت 23 ماي 2020 - 22:06
Aid mobarak Said
Hna khawa évitez svp ces commentaires de provocation.
Il est temps de penser à réouvrir les frontières et démarrer un commerce gagnant gagnant
91 - فين اوا غادين السبت 23 ماي 2020 - 22:08
عيدكم مبارك
اللهم اجرنا من عذاب النار
من الخيمة خرجوا مايلين
وفين اوا غادين
فين اوا غادين
92 - ااراسة الخامجة السبت 23 ماي 2020 - 22:08
نظام العجزة هل يعتقد انه سيخرج غانما سالما سوف يشتعل المغرب العربي باكمله . فالعبوا بالنار ..
93 - خليل السبت 23 ماي 2020 - 22:09
كل المغاربة مستعدون للحرب ومجندون وراء الملك محمد السادس نصره الله
94 - ابو ادم السبت 23 ماي 2020 - 22:11
ان قدر الله الحرب ونتمنى أن لا تشتعل بين الاخوة ،آنذاك لن يبقى لما يسمى البولزاريو وجود الذين باعوا وطنهم ....أرى أن ايادي الخليج بدأت تدب وتقدر السم بين الجارتين الجزائر والمغرب يريدون تخريب هذين البلدين المرجو من البلدين الحكمة والتبصر ....وعلى الجارة الجزائر ان تكف عن ألاعيب الصغار
95 - casanova السبت 23 ماي 2020 - 22:11
مازال مادخلتوا لجهنم . وعندما تدخلون لها ستعرفون قيمتها. ما يستاناكم أكثر من جهنم.
96 - محمد طنجة السبت 23 ماي 2020 - 22:11
فدنريدعا حرب تصفية مخلفات خريطة الإستعمار المشؤومة وعوظة تندوف وبشار ومناطق شاسعة من الصحراء الشرقية ضاعت منا في غفلة من الزمن وسوء تدبير سياسي...وجهنم سيصلاها النظام العسكري سيء الذكر ومرتزقته إن شاء الله.
97 - bensaid السبت 23 ماي 2020 - 22:12
الإقلاع الاقتصادي المغربي يتطلب مبادرة الدولة لإنشاء مصنع البطاريات من خلال الدعم لمشروع اليزمي الدي سيشغل 3000 شخص. المغرب له كفاءات عليا لكنها تضيع بالهروب إلى الخارج و بمنعها من الاندماج في الوطن من طرف المفسدين المسيطرين.
98 - miloud السبت 23 ماي 2020 - 22:13
تعليقي هو جواب على احد المعلقين : في سنوات التمانينات تقدمت للامتحان القوات المساعدة ونصحنى اصدقائي ان أجيب على الاسئله بطويقة كانك ( سطل ومكلخ ) ان اردت النجاح لكن لم افعل وفعلا لم اتمكن من النجاح للاسف
99 - تحية السبت 23 ماي 2020 - 22:13
تحية للشعبين المغربي والجزاءري ،،، اما الجيوش فلتدهب الى جهنم وحدها
100 - badar tayson السبت 23 ماي 2020 - 22:13
تدريبات الفيش او الجيش الجزائري لا تهمنى سواء كانو مستعدين لدخولهم حرب الجنة اوالنار( اش غادي يدي الحافي من المردوم)
101 - مغربي السبت 23 ماي 2020 - 22:14
اولا عيد مبارك سعيد لجميع المسلمين ثانيا نقول للجزائريين ان القوة لله وان العنتريات الفارغة لن تنفعهم معنا والسلام على من اتبع الهدى
102 - fayssal السبت 23 ماي 2020 - 22:15
اللهم جعل كيدهم في نحورهم انا ضد الحرب لكن اذا كانت الجزائر تريد الحرب ستكون مفروضة على المغرب نقولوا الها مرحبا بك ايتها الأخ العصي حتي نعيد القسمة من الأول المورثة عن الجداد وليس المورثة على الإستعمار
103 - الجيلي السبت 23 ماي 2020 - 22:16
انا عمي كان ضمن الجنود اللذين شاركوا بحرب الصحراء واؤكد لكل المغاربة ان الجنود المغاربة لهم قوة معنوية خارقة في القتال ....الجنود المغاربة حاربوا في الصحراء حرب العصابات وهي من أخطر الحروب بالعالم وضد كل خبراء الشيوعية من الروس واليوغسلاف والفيتنام وكوبا بالإضافة طبعا إلى الجزائر ومعهم البيدق البوليساريو......ولم يستطيعوا أبدا اختراق المغرب او الإنتصار عليه.....المغاربة لهم قوة رهيبة في التحمل...مرحبا باي واحد ان كان يريد أن يجرب فل يقترب من الصحراء....الحرب الآن ستكون مغايرة من الحرب السابقة ....الآن زمن الإنترنيت والفيديوهات...بإشارة واحدة ستجد المغاربة كلهم مستعدين للتصخية والفرق بيننا وبينهم انتا لنا الإرادة وقوة القصبة لأنها ارضنا اما هم فقط حرب بالوكالة
104 - النورس السبت 23 ماي 2020 - 22:17
الجزاءر هل اغتصبت ارضها . اريد ان اعرف هل المغرب هجم على الجزاءر او اعتدى عليها . بالطبع لا . ماهي اهداف الجزاءر . ومامشكلتها . اتمنى الحزاءريون الاحرار ان يفهمو بلدهم واعلامهم وسياسيوهم ما هذفهم من المغرب . لكن من يريد الفتن سوف تصله ومن يريد التفرقة المغرب .حداري من ان تصلكم والاتراك بجنبكم .
105 - ولد حميدو السبت 23 ماي 2020 - 22:19
في الصورة اعلاه تدريبات الحلقة فهده الامور في المغرب يقوم بها وليدات احماد اوموسي و مروضو القردة و الافاعي
106 - العداء الدائم للمملكة السبت 23 ماي 2020 - 22:21
ارجو من هسبريس النشر باسم الوطنية. اقول للجيش الجزائري اننا في المملكة دعاة سلم وسلام ولكن يدنا على الزناد فإن عدتم عدنا وانتم تعرفون ماذا أقول. في الستينات تطاولتم على المغرب و قامت قواتنا المسلحة الملكية بإعطاكم قتلة ديال العصا بالتعبير المغربي. و نحن جنود مجندون كمدنيين وراء ملكنا الكبير وجيشنا الرائع من آجل الدفاع عن المملكة و من يشعر بقوته و عجرفته ما عليه إلا أن يجرب مرة ثانية. نحن المغاربة أصحاب حقوق و إذا كان التاريخ الاستعماري قطع أوصال المملكة و تبرع بأجزاء على الجزائر الفرنسية ولكن التاريخ يبقى مفتوحا على كل الاحتمالات و نحن لن نسمح في اراضينا المغتصبة. أما الصحراء فهي محسومة والصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه كما قال العملاق سيدي محمد السادس نصره الله.
107 - إدا عربت خربت السبت 23 ماي 2020 - 22:21
فعلا قلت الحظ تجعلك تعيش في بلاد العرب ...
108 - مصطفى السبت 23 ماي 2020 - 22:22
تدربو او لا تتدربو
الصحراء مغربية شاء من شاء و ابى من ابى، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ان شاء الله
109 - BOP35 السبت 23 ماي 2020 - 22:22
Tout le peuple Marocain derrière son Roi et à coté de la Force Armée Royale, ils vous attendent au tournant avec impatience........................................................I
110 - Ali السبت 23 ماي 2020 - 22:23
لدينا مثل في المغرب يقول " اش خاصك ا مولاي غير خاتم امولاي" اصلا الجزائر دولة مفلسة اقتصاديا و سياسيا و تفكر في قيام ب حرب هنا نلحظ ضعف الكبير اللذي وصل اليه البلد الجار في ضعف الرؤية و استراتجية ل مستقبل واعد .
و لا ربما تكون هذه هي نقطة نهاية التحكم العسكر في الجزائر
111 - مغربي اصيل السبت 23 ماي 2020 - 22:23
فعلا ان الجزائر بلاد عدوة... لا خير فيها حكومة و شعبا
112 - [email protected] السبت 23 ماي 2020 - 22:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقسم برب الكعبة لو أرادوها حرب سأكون اول المدافعين عن بلدي ولي الشرف كل الشرف ان اموت شهيدا على أرضه كلنا مجندون وراء جلالة الملك وكما نقول بلغتنا المغربية وخا يبقا فينا عرق واحد.... راهوم غالطين فينا بزاااااف الله يعميها ليهم
113 - bazlikom السبت 23 ماي 2020 - 22:24
نقول للجيش الجزائري، السيرة الذاتية للجيش المغربي جد ممتلئة ولا يمكن القدرة عليها. اما انتم فتاريخكم كله كان مستعمرا من 1415 الى 1830 من طرف العثمانيين و من 1830 ومن 1962 فلا تاريخ لكم. ان شاء الله هذه هي الاخيرة لكم مع المغرب
114 - زعيتر السبت 23 ماي 2020 - 22:24
بقا فشمال افريقيا غير المغرب والجزائر وتونس لم تصلها حرب مباشرة
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.
عوض اللاتحاد والسعي لمصير مشترك بتبادل الخيرات والخبرات لتحقيق ازدهار للشعبين الشقيقين البعض يسعى لاشعال الحرب التي تهلك الحرث والنسل
اتقوا الله في انفسكم ورعيتكم
115 - أحمد السبت 23 ماي 2020 - 22:24
آخر نكتة هي الحرب بين جارين قمة الجهل عند العسكر الجزائري
نحن كمغاربة يمكننا أن ندافع عن اراضينا بكل فخر وقوة أما أنتم فستخسرون كما خسرتم المليارات لأن الواحد كما يقال يموت على ولادو ولا بلادو
116 - الرشيدي السبت 23 ماي 2020 - 22:24
الجيش الجزائري جيش ضعيف لا يقوى على أي شيئ كل جيش يدخل السياسة يصبح ضعيفا المغرب يمكنه إحتلال العاصمة الجزائر في أقل من ثلاث أيام لكنه لن يفعل هذا فنحن نعتبر الجزائر دولة شقيقة و جارة و المغاربة و الجزائريين شعب واحد اللهم أبعد عنا الفتن و أخي بين قلوبنا
117 - [email protected] السبت 23 ماي 2020 - 22:25
حرب جهنم ستقيم عدة دول في الجزائر هذا ما سيحصد جنرالات سوء الجوار. الحكمة مفقودة عندهم للأسف العالم يسابق الزمن من أجل القضاء على كورونا والعسكر الحاكم يسابق الزمن في حفر قبره وعند تخليص الشعب الجزائري الشقيق من قبضة العصابة التي ستهرب في طائرات خاصة إلى فرنسا ستتولى حكم الجزائر حكومة مدنية بمساعدة المغرب فرنسا وأمريكا من أجل رفاهية الشعب
118 - محمد العربي السبت 23 ماي 2020 - 22:26
متى كانت الحرب بالقوة البدنية وتكسير الالواح الخشبية. ايحسبون انهم صاعدون الى حلبة كينك بوكسينغ. اسالوا قائدكم الذي فر من حرب امكالا سنة 1976 بيمعة الكايد صالح وستعرفون قيمة الجيش المغربي ودراوته. وان عدتم عدنا.
119 - Marroquino السبت 23 ماي 2020 - 22:26
إن شاء الله جهنم تأكلهم في الدنيا قبل الآخرة
من البلادة أن يفكر ضباط الجزائر في الحرب في وقت الذي يفكر فيه العالم في نشر السلم والمحبة بين الشعوب.
ورغم ذلك يجب على المغاربة أن يحتاطوا من الغدر الجزائري حتى لا يحصل مثل ما في السبعينيات.
120 - عبدالحكيم السبت 23 ماي 2020 - 22:26
نقول للجزائر دخولكم في الحرب معنا سينتج عنه ضم الأراضي الجزائرية المغرب . بمعنى لن نتوقف حتى نصل الحدود الليبية والتونسية . و مغاديش نسبة اتاي غير في تندوف غادي نشربوه حتى في الجزائر العاصمة
121 - المهدي السبت 23 ماي 2020 - 22:26
لقد بدأت جبهة البوليساريو تحس بقرب اجلها بعد ان تأكدت من ان كلامها لم يعد يطرب أحداً ... وأصبحت موروثاً ثقيلاً على عسكر المراديا... قد يقوم عسكر المراديا بعمل متهور ضد المغرب ليس رغبة في الحرب إنما للتنفيس عن عقده و عن عصابة تندوف و بعثرة تركيز الشعب الجزائري في ثورته المجيدة ضد الظلم و الحقرة و الاستعباد ... قبوركم محفورة في امكالا و بير لحلو و المحبس ...بل قد تدفنون في مشارف تندوف و انتم تهمون بالهجوم ! قد تبدأ عصابة المراديا الحرب لكن لن تستطيع إنهاءها !
122 - محمد بنحده السبت 23 ماي 2020 - 22:28
المغرب قوي ابي وجهنم لن يذخلها الا الكاذبون والافاكون على التاريخ سنرى
123 - ali السبت 23 ماي 2020 - 22:29
الكابرانات تظن أولا أنها بهذه التحركات الغبية و العبثية ستخيف المغرب و جيشه. ثانيا لو قامت الكابرانات بهذه التحركات داخل المنطقة العازلة فهي ستعطي الفرصة للمغرب كي يعطيها (الكابرانات ) درسا آخر مسموح له به من الأمم المتحدة لأن ليست هناك دولة في هذه المنطقة .
124 - سعيد السبت 23 ماي 2020 - 22:30
كل شيء وارد لان الجزائر يحكمونها حمقى ولا يعرفون معنى الحرب ومقول لهم لي قال لحصيدة باردة إدير إدو فيها فلا تغوينكم هاد الفولكلور فأي حماقة يتفتح عنهم نار جهنم ونحن مدافع عن أرضنا وهم يدافعون من أجل السراب وجراب ما تبقى لهم من كرامة لان حكام الجزائر أصبحو أضحوكة العالم
125 - الروخو السبت 23 ماي 2020 - 22:31
إتقوا لله في أنفسكم أيها المسلمون!صافي!!!بقي هاذ الدولتين سليمتين من الفتنة،لم يرتاحوا حتى يروا أسلحتهم تقتل وتفتك بين إخونين!
ألم نأخذ الدرس من الدول المسلمة والعربية الأخرى ؟
تجد عسكري أجنبي يقاتل في بلد لا علاقة له به وايس له مايخسره!
اتقوا لله،لا تهمنا الحدود مادمنا إخوة في الإسلام،بل تهمنا حدود الله.
126 - NeoSimo السبت 23 ماي 2020 - 22:32
المغرب كان دائماً بلداً مسالم ولكن لو جربوا الحرب معنا فسيرون الجهنم الحقيقية كل المغاربة يختلفون على أي شيء و كل شيء و في وقت الجد والحرب سترون معدن المغرب الحقيقي بجيشه و شعبه...
bring it on if you dare
127 - Sai bensennaa السبت 23 ماي 2020 - 22:32
ياإخواني الجزائريين ان قدر الله اندلعت الحرب بيننا،فستستنزف قوانا جميعاً،وهذا ما ينتضرهو أعدائنا، لكي ينقضوا علينا فكونو عقلاء ،لاتعطُو الفرصة لأعدائنا الحقيقيين ،ألاتأخذون العبرتا من الماضي ....
128 - عبدالكريم بوشيخي السبت 23 ماي 2020 - 22:32
لا اعتقد ان الجيش الجزائري مستعد ان يصطدم بالجيش المغربي ليموت من اجل حثالة البوليساريو قد تكون هذه الفرضية تدور في ذهنية شنقريحة و تبون بسبب حالتهم النفسية المتدهورة و تفشي عقدتهم من الامبراطورية المغربية لكن الجيش الجزائري الحر سيرفض الخضوع لاوامر جنيرالته او تنفيذ اوامرهم خصوصا و ان مغامرتهم ستضع الجزائر في كف عفريت لان الجيش المغربي سيرد الصاع صاعين و سيدافع بشراسة عن وحدته الترابية و سيلقن شنقريحة و تبون هزيمة نكراء تتحدث عنها الركبان لان الجيش الجزائري سيجد نفسه مجبرا على الدخول في حرب ليس له فيها لا ناقة و لا جمل و بمعنويات جد منهارة لان الجيوش خلقت للدفاع عن اوطانها اما في حالة جيش شنقريحة و تبون فانه سيدافع عن كيان وهمي مفبرك هو السبب الذي اوصل الجزائر الى الحضيض لذالك سيوقع على شهادة انتحاره فوق رمال الصحراء المغربية اما بالنسبة للجيش المغربي يجب عليه ان يستعد لجميع الاحتمالات و ان ياخذ كل اشارة على محمل الجد لان الحالة النفسية المتدهورة لحكام الجزائر قد تدفعهم لاشعال حرب لصرف انظار الشعب الجزائري عن مشاكله الحقيقية يجب وضع جميع السيناريوهات القابلة للتنفيذ بسرعة و احترافية
129 - حيران السبت 23 ماي 2020 - 22:32
لماذا لا يحاربون المحتل التركي الذي لا تفصله سوى ايام
130 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 23 ماي 2020 - 22:36
أي تحرك في منطقة بير لحلو أو غيرها من أراضي الصحراء المغربية الموضوعة تحت مراقبة البعثة الأممية بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار أي تحرك هناك للمرتزقة أو غيرهم سيكون فعلا معرضا للنار الحمراء... من يدافع على أرضه ليس كمن يدعي انه لا أطماع له فيها...
131 - عبد الرحمن JA السبت 23 ماي 2020 - 22:36
لا زال شعب الجزائر الشقيقة يعاني من حكم العصابة التي عمودها الفقري العسكر وأطرافها مجموعة من شيوخ جبهة التحرير الذين يحنون للماضي.
يجب على المغرب ان ينتظر من هذه العصابة اي شئ خبيث ويستعد لحرب خاطفة لضم ما تبقى من الارض شرق الجدار الى غربه.
132 - فقط تعقيب السبت 23 ماي 2020 - 22:36
الى مغربي من المنفى وما هو بمغربي

لو كانت الأحزاب المغربية من صنع الاستعمار الفرنسي لفعلت معكم مثلما تفعلون معنا وقامو بمساندة شعب القبائل الذي له رئيس وحكومة بالمنفى وله جواز وبطاقة هوية خاصة به ولا علاقة لها بجوازكم وبطاقة هويتكم.. ولساندو شعب الطوارق الذي كانت له مملكة بجنوبكم وقامت فرنسا بتدميرها وتقسيمها على مستعمراتها.. ولساندو غيرهم للتأسيس دولهم والاستقلال عن بلادكم التي نفختها فرنسا وبعدما كانت مساحتها لا تتعدى منطقة الشمال المطلة على البحر المتوسط خلال الاستعمار التركي اليوم أصبحت منفوخة بأراضي أغلبها مسروقة ورغم كل ذلك لم تستغل أحزابنا ولا المغرب هذه النقطة ومحاربتكم بنفس السلاح وهو تقسيمكم وإرجاعكم إلى خريطتكم الأصلية
وكفى من الضحك على الدقون بكذبة أن فرنسا هي سبب عدائكم ومؤامراتكم لنا ولبلادنا ففرنسا استعمرت كل افريقيا وغيرها من الدول العربية لكن ولا واحد منهم له هذا العداء والحقد والكراهية لكل ما هو مغربي مثلكم أنتم لأن الخلل فيكم وفي نفوسكم الخبيثة التي تحقد على المغرب لأنه بلاد عريق وله تاريخ ضارب في القدم وله موقع جغرافي لا مثيل له بالعالم وهذا ما يقهركم
133 - هشام السبت 23 ماي 2020 - 22:37
ونحن نعدكم بان انتصار حرب الرمال سوف نكررها وكلمة حكرونا المغاربة سوف تكررونا قولها مرتا اخرى
134 - maghribi qohhh السبت 23 ماي 2020 - 22:38
لم اسمع يوما عن عضلات حالت دون رصاصة .. كان عليهم تنمية الأدمغة عوض العضلات ..
135 - الصحراء في مغربها السبت 23 ماي 2020 - 22:38
لكل ظالم نهاية وإدا إقترب أجلهم فالصحراء مقبرة لهم
136 - الحقيقة السبت 23 ماي 2020 - 22:38
لايمكن لتبون وعصابته أن يحقق شيئا في مايقول هو يقوم فقط بهدر أموال الشعب الجزائري في التدريبات الوهمية والصحراء ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
137 - الصحراء في مغربها السبت 23 ماي 2020 - 22:38
لكل ظالم نهاية وإدا إقترب أجلهم فالصحراء مقبرة لهم
138 - عبدو السبت 23 ماي 2020 - 22:38
المعدبون في الأرض، هذه الجملة تنطبق على هذه الفئة من الجزائريين الذين يكنون عداء كبيرا للمغرب. أقول لهم ستبقون تتعدبون من شدة الحسد على ما ينعم به المغرب من أمن وأمان و استقرار بقيادة صاحب الجلالة نصره الله، و أقول لهم أيضا إن المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها إلى يوم الدين. و لقد سبق لأسلافكم أن انهزموا شر هزيمة يوم قال رئيسهم بالحرف حگرونا المغاربة. لذلك فنحن لا نخاف من خطة جهنم و لا هم يحزنون لأننا مؤمنون بالله و نتوفر على رجال أشداء يمسحون الأرض بمن يتعدى عليهم.
139 - جريء السبت 23 ماي 2020 - 22:39
الى السيد اليزمي، اسيدي حنا مستعدين نديرو صندوق، و نساهم، و نجمعولك مليار دلار، يلاه غي اجي
140 - كمال السبت 23 ماي 2020 - 22:40
الجزائر معقدة من المغرب وليكن في علمهم اننا سنحرق كل من سولت له نفسه ان يقترب من حبة من حبات رمالنا اما جهنم فالجزائريون فيه داخل وطنهم البترول والغاز والفقر
141 - احمد السبت 23 ماي 2020 - 22:42
نحن بالمرصاد لكل من سولت له نفسه الاقتراب من بلادنا العزيزة.
يريدون تصدير ازمتهم.
رغم ان الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري لايريدون اسالة نقطة دم واحدة،إلا أن قيادة الجزائر لها موقف مغاير.
142 - علامي من الراشدية السبت 23 ماي 2020 - 22:44
عضلات مفتولة أو تدريب على الجحيم يدل على أن جنرالات الجزائر ليس لهم إلا عدو واحد وهو المغرب الذي وان كشر عن أنيابه قد لا يتوقف إلا في الجزائر العاصمة. فحذاري من الحماقات والزج بشعب مغلوب على أمره يحكمه رئيس مسلط عليهم وسىء الاسم مع عصابة وجب محاربتها.
143 - karim السبت 23 ماي 2020 - 22:44
لا تخافوا من شطحات النظام الجزائري فهم لم يستطيعوا حتى على انقاد نظام الدكتاتور القدافي فاحرى أن يهاجموا المغرب المغاربة مسلمون في عالم السلام واسود في الحرب ..واننا في انتظاركم.
144 - ريم السبت 23 ماي 2020 - 22:45
وفيات بالجملة في مستشفيات الجزائر رحمة الله عليهم وهم يستعرضون العضلات في الهواء الطلق. الحرب يديرها رجال على أرض الواقع وليست استغراضا
145 - بومرداس السبت 23 ماي 2020 - 22:48
الجزائريين شبعانين غير أومليط وكرانتيكا ويظنون أنفسهم دولة، في الجزائر لازالوا يبيعون "الموناضة" ب200دينار فالكاس الشعب ماشبعانش حتى فكرشو وباغين يحاربو وحدين مطنطنينها مزيان، ماهذه المهزلة؟، فعلا الجيش الجزائري مجهز جيدا بالعتاد والأسلحة لكن من سيقود هذه الآليات؟ جوعى في بطونهم، الناس في الجزائر باقين ماشابعينش ماكلة والمخيير فالجزائريين حلمه يجي لطنجة ويتزوج بطنجاوية ويدير الدار والطوموبيل والفلوس ويشبع فكرشو الله يهدي النظام الجزائري باغي ينسي أزمة المجاعة فالجزائر بالحرب مع المغرب، واإيلا كلنت شي حرب بيينو لينا مالكم كاتهددوا علينا كنتوا قادين بكلامكم ياله أسيدي أش كاتسناو أش غادي يوقع كاع.
146 - عيد سعيد ومبارك السبت 23 ماي 2020 - 22:51
عيد سعيد ومبارك على الشعب المغربي حفظه الله وعلى ملكنا الشريف الحبيب نصره الله.
وكل عام والمغرب من طنجة إلى الكويرة بألف خير.
147 - soulaim السبت 23 ماي 2020 - 22:53
الذي لا يعرفه حكام الجزائر ان الصحراء المغربيه وراءها شعب باكمله اما فكرة الجزاءر فورا-ءها سياسيون
148 - simo السبت 23 ماي 2020 - 22:53
أولا هذا ليس سوى كلام إستعراضي. أما في الساحة فذلك شيىء آخر. فالجزائر كانت دائما حاضرة في أي هجوم على الجدار وكانت تأخد مواقع خلفية غالبا تضم البطاريات المضادة للطائرات. أما عن استعدادها لخوص حرب مع المغرب بهذ المناطق خاصة شريط بير لحلو حتى المحيريز فالجنود المخاربة الآن يعرفون تضاريسها بدقة وأصبح عامل المفاجأة في خبر كان. فلقد كان البوليزاريو يتموقعون في هاته المنطقة ومنها يتطلقون بالهجوم خاصة على السمارة. أما عن تداريبهم للتمركز خلف الجيش المغربي فذلك ما نتمناه لأنهم سيكونون صيدا ثمينا لنا. فطريقة هجومهم تعتمد على المفاجأة و السرعة وقوة النيران ثم الهروب للتراب الجزائري. لكن لا أضن أن هذا التاكتيك فعال الآن لأننا أصبحنا نرصد حتى تحرك جمالهم أينما كانت. المهم لا يزعجكم كلامهم ويدخل في الدعاية والإستعراض.
149 - kacemi abdelkrim السبت 23 ماي 2020 - 22:53
المغاربة يتحاربو على الصحراء ديالهم والجزاير علاش بغا ثحارب بقاو فيا خوتي
الجزايرين يموتو على والو بلاصت ما يديرؤ
يديهم فيد المغاربة ويزيدو القدام لحاصول
الله يهدي ما خلق اش غنقولو لله غدا يوم القيامة
150 - رشيد+ السبت 23 ماي 2020 - 22:54
السلام عليكم
عندما تختنق رئتا الجزائر يتوجهون بأخذ الأكسجين عبر المغرب للتنفس الاستفزازي من جديد. ولكن سوف يأتي اليوم الذي سيعطل فيه المغرب هذه الآلة وسيتنفس الشعب الجزائري المحروم من حرية التعبير والرفاهية.
ستة وأربعون سنة وما يزيد وهم يعشون على الوهم وتبذير ثروة شعبهم والذي يعيش الفقر والحرمان ومع ذلك يستمرون في شيطنة المغرب.
الشعوب والحكومات الحية تتحد في هذه الأزمة لتوحيد الجهود في محاربة و تخفيف آثار الجائحة وصناع القرار في الجزائر يبحثون على الفرقة والتشردم. متى تستفيقون من غفلتكم وحقدكم القديم و بوادر التقسيم على مشارف أعتابكم، أما حان الوقت بإطلاق قطار المغرب العربي الكبير. هذه فرصة تاريخية للاتحاد وأتمنى بأن لا تضيع على صناع القرار الجزائري وإلا سوف يندمون على هذه اللحظة الفارقة.
151 - طارق ابن زياد السبت 23 ماي 2020 - 22:54
و ان فئتان من المؤمنين اقتتلوا فقاتلوا التي تبغي حتى تفيئ الى امر الله
صدق الله العظيم
اليوم الذي تطلق فيه الشردمة الحاكمة في المرادية الرصاصة الاولى باتجاه المغرب ستكون قد بصمت على نهاية حكمها للجزائر
نحن المغاربة لا نتكلم من فراغ
انتهى
152 - افياس السبت 23 ماي 2020 - 22:55
الله يهديهم الكفار كيتاحدو العرب كيتحاربو بيناتهم
153 - حمزة السبت 23 ماي 2020 - 22:55
لا نفهم لماذا الجيش المغربي يتراخى في الرد على استفزازات ميليشيا البوليساريو و الجزائر عندما نظمت ميليشيا البوليساريو مؤتمر على الأراضي المغربية و لم يرد الجيش المغربي على هذا الفعل غير المشروع إقليميا و دوليا اصبح الان البوليساريو أكثر جرأة و حماس مع غطاء جزائري عسكري ستتعقد الامور و يصعب الرد العسكري و تحرير الأرض من الاحتلال الجزائري. البوليساريو و الجزائر يؤمنون باستعمال العصا (القوة العسكرية) و لا يؤمنون بالجزة (الديلوماسية و السلم و السياسة الدولية ).
اعطاء الضهر لن ينفع و لعب سلوك الضحية الضعيفة أيضا لن يحقق أي شيء . من حقنا استخدام القوة العسكرية ضد الغزاة للدفاع عن ارضنا و سيادتنا.
154 - هم........هم السبت 23 ماي 2020 - 22:57
الجنرالات في الجزائر جن جنونهم لما رؤوا بأم أعينهم اللحمة الوطنية بين الشعب و الملك و الحكومة ضد وباء كورونا ، ثارت قلوبهم حسدا لما شاهدوا الصناعة المحلية المغربية كيف نمت و تطورت بسواعد مغربية صرفة ، هؤلاء الجنرالات تربوا تربية زعيمهم المقبور بوخروبة لما انتقم من اللحمة التاريخية بين أفراد الشعب الأبي في هبة واحدة نحو إنجاح المسيرة الخضراء تحت قيادة الحسن الثاني الذي كان يشكل عقدة لبوخروبة، نعم ثار بركان الغل و الحقد فتم طرد آلاف المغاربة ظلما و عدوانا في نفس السنة التي أقيمت فيها المسيرة الخضراء المظفرة......هؤلاء هم حكام الجزائر فلا تستغربوا....اما أن ارادوا الحرب فأهلا و سهلا و نقول لهم لقال العصيدة باردة اخشي ايدو فيها ...عندها سيرون.....و ستكرر مقولة : حكرونا حكرونا من جديد
155 - ابراهيم السبت 23 ماي 2020 - 23:03
النظام الجزائري يعرف أنه مقبل على أزمة اقتصادية غير مسبوقة ستجعل الحراك الشعبي يعود بقوة أكبر وليس أمام جنرالات العار إلا افتعال حرب مع المغرب تسمح له بالتحكم في ميزانية الشعب وفي نفس الوقت تلعب على ورقة العدو الوهمي من أجل إلهاء الشعب على مشاكله الحقيقية المتمثلة في عجز النظام على خلق اقتصاد متنوع يمكن أن يقاوم الهزات. والأهم فوق كل هذا فإن هذه الحرب ستمكن كابرانات العار من فرض حالة الطوارئ التي ستمكن بدورها من قمع الحراك وبالتالى الإستمرار في نهب خيرات الشعب
ما لا يفهمه هؤلاء البلداء هو أنه هناك فرق شاسع بين من يقاتل دفاعا عن أرضه وعرضه ومستقبل أولاده وبين مجموعة من اللصوص قاطعي الارحام ومصاصي الدماء الذين يدفعون بخيرة شباب الجزائر الى معركة يضطر فيها الاخ إلى قتل اخيه او خاله أو عمه أو جاره لا لشيء إلا ارضاء لحفنة من اللصوص المفسدون في الأرض
156 - عبدالكريم بوشيخي السبت 23 ماي 2020 - 23:04
النظام الجزائري الحاكم منبوذ من طرف الشعب الجزائري الشقيق و منبوذ كذالك من طرف افراد الجيش الوطني الشعبي الجزائري الذين رفضوا تنفيذ اوامر جنيرالاتهم بضرب احرار ثورة 22 فبراير و النظام المنبوذ من طرف شعبه و جيشه لا يمكنه ان يخوض حربا او يحقق انتصارا خصوصا اذا كان الخصم هو الجيش المغربي الذي يلتف من ورائه كل الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة تحت قيادة عاهله المفدى رئيس اركان الحرب العامة فشنقريحة و تبون ليست لهم شرعية في الداخل الجزائري عكس النظام الملكي في المغرب الذي يستمد قوته و هيبته من الشعب المغربي الملتف حول قيادته و الذي لا يملك شرعية شعبه لا يستطيع خوض اي حرب بمفهومها الكلاسيكي لانه سينهار بمجرد اطلاق الرصاصة الاولى خصوصا و ان التفكير في خوض مع المغرب من اجل البوليساريو ستكون القشة التي تقسم ظهر بعير جنيرالات قصر المرادية و النهاية الحتمية لنظامهم الغير الشرعي لان الشعب الجزائري الشقيق هو اول من سيبحث عن التخلص من هذا النظام الذي جثم على صدره ازيد من 58 سنة و ستكون مغامرة شنقريحة و تبون فرصته الذهبية لاسترداد حقوقه و كرامته و الانقضاض على هذا النظام المافيوزي الذي خرب الجزائر
157 - مواطن مغربي لا مغاربي السبت 23 ماي 2020 - 23:05
الى صاحب التعليق ـ مواطن مغربي مغاربي82
نظامك الجزائري يمول ويسلح مرتزقة ويُعتبر من بين أكبر الدول التي
تشتري الأسلحة بافريقيا والعالم ويدرب جيشه بالليل والنهار ويهيئه
لمقاتلة بلد استعصى على الجبابرة وأنت تقول له بأنك تريد السلام
والاستقرار والتقدم !!!؟
وبأن الحدود أكذوبة !!؟
وبأن شعوب شمال افريقيا شعب واحد !!؟
كلامك من أوله لآخره هو عبارة عن هروب من الواقع ومن الحقيقة فاستيقظ من سباتك قبل أن يجرفك الطوفان
وتعلم أن تنظر للواقع بعقلك وليس بخيالك كي تستطيع وزن الأمور صحٌ وتغير كل المغالطات التي أقنعت بها نفسك لتهرب بها عن الواقع الذي لن يغيٌر حقيقة تابثة يعلمها جميع المغاربة وهي أن الجزائر بلد عدو يجب التعامل معه بحذر والاستعداد للحرب معه بأي وقت اضطرنا فيه لذلك
نحن بلد وشعب مُسالم لأن الحرب كلها خسائر لكن إن فرضت علينا فنحن لها والويل ثم الويل لمن تجرء على الاعتداء علينا فلن يلوم إلا نفسه لأننا أحدا لا نرحم في الحروب
158 - gangan السبت 23 ماي 2020 - 23:07
دولة ستعمروها 132 عام وحكمهم واحد مشلول فكرسي متحرك 20 عام اشمن جهنم كا يتكلم عليها
159 - الجزائر الملعونة السبت 23 ماي 2020 - 23:11
المغاربة المغاوير يستنشقون الحرية والشجاعة بفضل المحيط الأطلسي عكس الجارة الشرقية الجزائر العدوة النفطية التي تستنشق لعنة النفط وجنون وغباء آباء الهول الآتي من الشرق.
160 - عبدالىحيم السبت 23 ماي 2020 - 23:11
اذا وصل الجزائريون لبير الحلو بطريقة او باخري يعني المغرب في خطر. ضروري يجب اتخاذ خطوات استباقية لمنع البوليزاريو الاستقرار بالمنطقة العازلة. واي رهان على مجلس الأمن يبقى خيالا.
161 - عبدو السبت 23 ماي 2020 - 23:13
اذا كانت الجزائر تتدرب على حرب جهنم، فالمغرب جاهز ليجعل من الجزاىريين المتدربين وقودا لجهنم .فلتحاول الجزاىر الدخول لبئر لحو وسوف تجد فيه المرارة والحرارة والنار الذي يفوق مايوجد بجهنم. نحن المغاربة فداك ياصحراء وانها لمسيرة وثورة مسلحة حتى النصر وتحرير الصحراء الشرقية المغربية المستعمرة من طرف الجزائر. اما الصحراء المغربية فلقد حررت وانتهى امرها ،
162 - JAZAYRIA السبت 23 ماي 2020 - 23:16
الى صاحب رقم 154
كلامك صحيح وعلى قراءت خبر عاجل ان العثماني يسارع لكي يقرض لانه بحاجة ماسة
163 - مغربي حر السبت 23 ماي 2020 - 23:22
تصوروا حالة جيش جزائري نفسيا إرسل للقيام بتدريب و مناورات وقد ترك هناك "فلبلاد"شعبا محيطا يعيش حالة جهنم من جوع وصحة وغلاء ومؤسسات ورئاسة كيف تكون نفسية ذالك الجيش وهو آت من جهنم الداخل إلى جهنم الإعتداء على جيرانه في قضية خاسرة مسبقا.
164 - mb br السبت 23 ماي 2020 - 23:24
أقول للجارين المغرب والجزاءر أنتم وراء الدول العضمى ب 50سنة إن إخترتم الحرب فسوف تزيدون بعدا ب 150 سنة ألم تستفيدو من الدول العربية التي شردت ومزقت
165 - omar01 السبت 23 ماي 2020 - 23:27
أنا لي تار إنتباه هو هاد الحوار لي دارتو جريدة الوطن مع العالم الكبير المغربي اليزمي بعيد عن موضوع جنرالات الجزائر ولي ديما كتقلب فين تعلق الفشل ديلها كيان واحد المقولة قتقال عندها هادوك (عشرة فعقيل) الله إهديهم أو نتمنا هاد الميساج إوصل لي السيد الوزير ‘’مولاي ‘’ الحفيض العلمي لأن بحال هاد المشروع مهم لبلاد ( وذكر اليزمي، في حوار مع "الأيام"، أنه مستعد لإنشاء مصنع بطاريات في المغرب، وذلك يتيح خلق قرابة 3 آلاف منصب شغل مباشر، لكن الرأسمال يتطلب انخراط مجموعة من المستثمرين، كما يستدعي مساندة الدولة لهذا المشروع الذي يتطلب مليار دولار.
166 - مغرب الغد السبت 23 ماي 2020 - 23:30
بالنسبة للقضية الوطنية فيجب على الظولة أن لا تنساق إلى استفزازات الآخر و أن يكون الرد بحجم العدوان و يكون بحزم و صرامة...و لو أن ااحكمة تقول في بعض الأحيان كبرها تصغار ...أنا بخصوص تعنيف فردين لقوات المساعدة لنائب أو وكيل جلالة الملك فيجب إعادة النظر في التكوين و المستوى الدراسي الذي يتطلبه الدخول إلى هذا الجهاز لا سيما مع تحسين أجورهم فأعتقد أقل رتبة لمخزني يتسلم عليها قرابة 4000 درهم شهريا ..
167 - مقاتل السبت 23 ماي 2020 - 23:31
ادا سمو تدريباتهم حرب جهنم..فلنسمي تدريباتنا حرب السعير.مابقاتش في التسميلت.بقات في الميدان.اللي زعم اتقدم
. نحن لنا قضية ونؤمن بها وادا ارادوا ان يدوقوا السعير فليتقدموا ستكون حربا عامة لاتبقي ولا تدر.سنجعلها مشتعلة وملعلعة في كل مكان وكل الوسائل مقبولة.
احدروا.لن تكون حربا بين جيشين بل بين شعبين.
السن بالسن زالعين بالعين والبادى اضلم.والفاهم يفهم.
168 - مغربي حر السبت 23 ماي 2020 - 23:35
هل هذا وقت خزعبيلات .... كورونا تحاصر العالم والمغرب يصنع يعمل بجد ويصدر ايضا ...الحرب الحقيقة مع وباء كورونا .. امام العسكر الجزائري يحاول لفت انتباه الشعب الجزائري الشقيق نحو وهم لا يهمه في شيء اسمه الباليزا .... ريو ...مرتزقة شتات اعراب الخليج ...نحن نحب اخوتنا الجزائرين الاحرار وهم يعرفون ذلك نتقاسم الدين والثقافة ... اليوم معركتنا الحقيقة هي كورونا والجهل ...هناك أجندة كولونيالية ولها كراكيز تسوق هذا العداء حتى نشتري سلاهم عوض أن نركز على اولوياتنا الحقيقة....نعلو الشيطان
169 - Med السبت 23 ماي 2020 - 23:35
بالرغم من انا المقال يتطرق اكثر من موضوع الا انا جل تعليقات يتكلمون عن الجيش الجزاءري
بعض التمرينات من الجيش في صحراء تندوف جعل كل المغاربة يرتجفون من الخوف داعين ومتوسلين الشعب الجزاءري بالاخوة
لا تخافوا ما هي الا تمارين ظهر المغرب محمي من الجزاءر
170 - fahd السبت 23 ماي 2020 - 23:36
الله الوطن الملك عاش المغرب وعاشت الجزائر الشقيقة لا للفتنة ونعم للسلم وكفى من الكوره والعبث بالشعوب
171 - محمد المغربي السبت 23 ماي 2020 - 23:40
نعم يا أحرار المغرب يجب على البرلمان ان يسرع في التصويت على قرار يعتبر أن أي دخول لأي عنصر عسكري جزائري للصحراء المغربية هو بمثابة إعلان حرب وبالتالي يعطي للمغرب الحق في مهاجمة الدولة المتعدية ...
وبالتالي يمكن من خلالها استرجاع تندوف وبشار وغيرها من الأراضي المغربية التي ورثها جنرالات الجزائر من الاستعمار الفرنسي ....أيها الجيش المغربي الأبي لا تتركهم يلعبون عليك ويتحايلون عليك مثل ما حدث في حرب الرمال سنة 1963....الشعب المغربي مستعد للتجاوب معك في الدفاع عن المغرب ....
172 - الوجدي السبت 23 ماي 2020 - 23:40
وكيل الملك كان خاطئا ولكن بلدنا هذا حاله دائما نقفز على الجدار القصير ... شخص مسؤول لا يحمل البطاقة الوطنية فكيف لهم أن يصدقون وقد شفنا جزءا من ما حدث فهو من بدأ يدفع عنصر القوات المساعدة ...أتساءل لماذا الناس ينظر ون القوات المساعدة بازدراء فإن لم يكن لهم دور فلابد أن يتم التخلي عن تلك الفئة من الجيش المغربي ...بلاد الحفرة
173 - عبدالكريم بوشيخي السبت 23 ماي 2020 - 23:41
البئر لحلو منطقة مغربية تحت وصاية و مراقبة الامم المتحدة بعد التوقيع على بنود وقف اطلاق النار و الجيش المغربي لحد الساعة و منذ سنة 1991 مازال ملتزما بوقف اطلاق النار و قد غض الطرف عن خروقات مليشيات البوليساريو المتكررة حفاظا على السلم و الامن في المنطقة مادامت تلك الخروقات لم تشكل اي خطر على الوضع في الصحراء المغربية لكن في حالة دخول مليشيات تبون و شنقريحة للمنطقة المنزوعة السلاح سيضطر الجيش المغربي الى التدخل بحكم القانون الدولي لارجاع الحالة الى ما كانت عليه او السيطرة و استرجاع المنطقة العازلة و شرق الجدار الدفاعي و سيتكرر سيناريو معركة امكالة حينما حاول نظام هواري بومدين التوغل داخل الاراضي المغربية لكنه مني بهزيمة نكراء مازالت حتى اليوم تشكل عقدة لجنيرالات قصر المرادية حينما فر ضباطهم و جنودهم من ميدان المعركة تاركين وراءهم مئات الاسرى و القتلى و المعدات العسكرية غنائم في يد الجيش المغربي سيكون سيناريو مغامرة المنطقة العازلة كارثيا و اكثر دموية على مليشيات تبون و شنقريحة لان الجيش المغربي يملك من القدرات العسكرية الرهيبة و الشجاعة ما يجعله يحول مغامرة تبون الى كوابيس و هزيمة نكرا
174 - cosmos السبت 23 ماي 2020 - 23:51
لابد لنا ان نجد حلا لهذه العداوة الوهمية بين الشعبين التي زرعتها الامبرالية للتشتيت الصف وتفريق الاخوة فرنسا لازالت ومازالت مرتاحة من التوثر المستمر بين المغرب والجزائر ولن يهداء لها بال حتى يصتدما الاخوة انها الامبريالية ياسادة
175 - Taza haut السبت 23 ماي 2020 - 23:54
بعيدا عن اللغو و الحمية و العصبية عيد مبارك لكل الامة الاسلامية و كان بالاحرى تاجيل اخبار كهذه في مناسبة كريمة من شهر مبارك فلا تهجيجوا النفوس و كقراءة بسيطة للعالم فنحن في اتجاه واحد و هو الحزب الشيوعي ضد امريكا و حلفائها و المغرب العربي في اتجاه الوحدة كره من كره و احب من احب و ستمارس ضغوط كبيرة على الجزائر من اجل الرضوخ لامريكا و الدخول في حلفها و اسرارها على المضي قدما في سياستها سيفرض حرب لا محال في المنطقة و ستواجه فيه كل من ستعتبره عدوها و ليس جبن و لا شجاعة ان يتحارب اخوة خارج الدين و الى كل احبتنا في الجزائر نعلم اننا معا في نفس الهوية و لكن اقتداء بحديث اشرف المرسلين فالصلح مع الروم قادم من اجل حرب ضروس سنكون فيها مع اخواننا في الجزائر فعل الشعب الجزائري ان يعلموا ان حكامهم يدفعونهم الى التهلكة فمزيد من النضال من اجل جزائر حرة ابية تحكم نفسها و ليس مجموعة من اللصوص الذين يحاولنا قتل اخوانهم في الدين فاللهم عافينا من شرور النظامين و ادم المحبة مع كل اخوننا المسلمين في كل بقاع الارض
176 - غيور على بلدي المغرب السبت 23 ماي 2020 - 23:55
المغرب بقيادة الملك محمد السادس يتسم بالاتزان والحلم، لكن إذا أرادت الجزائر الحرب فمن الأكيد انها ستخسرها كما خسرتها في حرب 63.، هذا من جهة ولأذكر جنرالات الجزائر (انا أشك في نقاء اصلهم، 130 سنة من تواجد الفرنسيس ببنهم) ما حصل لليبيا لما أراد القذافي شن حرب على تشاد في ثمانينيات القرن الماضي وبشهادة الليبيين أنفسهم انهزم القذافي ومرتزقته على يد التشاديبن هزيمة كبيرة. أعطيت هذا المثال فقط لأنبه حكام الجزائر أن المغرب لا يريد حربا، لكن إن فرضت عليه فسيريكم من هم أبناء المرابطين والموحدين وصولا إلى قاتلكم الحسن الثاني (رحمه الله) في 1963.
177 - sokar السبت 23 ماي 2020 - 23:55
l algerie s entraine dans son enfere de desert car ils ne connaissent pas le desert armee marocain n a pas besoin de s entrainer dans le desert puisque c est son environement naturelle et il y a fait dejat des guerres
178 - موحا السبت 23 ماي 2020 - 23:57
قالها لهم رئيسهم المقبور ان الجزائر ليس بها رجال لانه في معركة امكالا فرا صلاح وشنقريحة كالجرذان . وهذا الواقع لم يتغير. اذا ما سولت لهم نفسهم الاقدام على مثل هذه الحماقات فسيفتحون عليهم ابواب جهنم. هذه الحماقة تراودهم خصوصا ان الرئيس الغير الشرعي مؤطر بمستشارين شياطين لهم كراهية شديدة للمغرب ويظنون انهم مستعدون للمواجهة الدموية.
179 - مايسترو الأحد 24 ماي 2020 - 00:04
عيد مبارك سعيد للمغاربة والجزائريين الإخوة الأشقاء..
مايقع الآن في الجزائر للستعداد للمعركة هههههه هو فقط نتيجة الفقر الدي سينتج عن تراجع عائدات النفط ولكي يتمادو في إفقار الجزائريين سوف يلهونهم بقضية التنافس مع المغرب وبلا بلا بلا
180 - مغربي ضد التصرفيق الأحد 24 ماي 2020 - 00:05
حتى يكون الأمر واضحا المغرب كدولة ضاربة في التاريخ لم تكن أبدا تتوجس المخاطر من الشرق و لا من الجنوب بل بالعكس عمق المغرب التاريخي هي الجزائر و موريتانيا و السنغال و مالي و النيجر و ازدهار المغرب دوما يأتي من هاته المناطق و الخطر الدائم الداهم التاريخي دوما من أوربا إسبانيا و البرتغال و الفرنجة و التاريخ سننه لاتتبدل إبدا و على المغرب أن يبني عقيدته العسكرية على هذا الأساس حتى يتمكن من البقاء موحدا لأن خطط التقسيم قادمة
أما تحرك الجيش الجزائري فيبقى من باب الفرقعة و الحنين للحرب الباردة فجنرالات الجزائر لازالوا حبيسي تلك العقلية البومدينية و هم يعرفون أن الحرب لن تكون إلا باذن الفرنصيص و المغرب يجب أن يلعب اللعبة مع فرنصا الماكرة أما بلاد الجزائر فهي كالمغرب فقط المستعمر من صنع الدولة الوطنية الوثنية
181 - مروان الأحد 24 ماي 2020 - 00:07
واباراكة من التخرميز ! واديوها في بلادكم و خليونا نديوها في بلادنا. اشمن حرب و اشمن تخرميز. واش ماعيتوش؟ عطا الله مانديرو للبلداننا وباراكة من هاد العداواة الي ماعندها تاساس. كلشي كايجمعنا اللغة و الثقافة و الدين، من الغباء أننا نبقاو في هاد الحالة.
182 - مجرد رأي سفسطائي الأحد 24 ماي 2020 - 00:07
القدس تنادي يا خيل الله اركبي. أظن أن الجيش الجزائري يجري تداريب لإرسال جنوده للوقوف بجانب اخوتهم الفلسطينين لتحرير القدس.
زائر ززائر
183 - سليم الأحد 24 ماي 2020 - 00:11
الجيش الجزائري كل سنة يقوم بتدريبات عسكرية مع البوليساريو في المنطقة العازلة ...هل مازلتم تصدقون اعلام المغرب انها تحت رعاية الامم المتحدة ..
ماذا تفعل البوليساريو في معبر الكركرات الى يومنا هذا
لماذا تم دفن زعيمهم في المنطقة العازلة
لماذا يقيمون مؤتمراتهم هناك كل سنة .
المغرب فرط في 25 % من مساحة الصحراء وهذه هي الحقيقة حتى مسؤولو الامم المتحدة يقرون بان اراضي محررة .
184 - عبدو الأحد 24 ماي 2020 - 00:13
لن تحارب الجزائر المغرب مهما كلف الامر
المشكلة بين المغرب و بعض المرتزقة
فمهما تسلحت الجزائر او المغرب فلن تكون هناك مواجهة مباشرة
لنفترض ان الجزائر تؤمن بمقولتها انها تدافع عن موضوع انفصال الصحراء المغربية لنفترض هذا، فلن يكون هذا سبب مقنع لدخولها في حرب مباشرة ضد المغرب
لهذا اقول للمغاربة و الجزائريين ارجعو الى نومكم فهذه الاخبار تنتشر عندما تكون ماما فرنسا محتاجة الى صفقات لتمويل اقتصادها
185 - maghribi qohhh الأحد 24 ماي 2020 - 00:17
الى صاحب التعليق رقم 169الذي سمى نفسه Med ..تعليقك يبين حالتك النفسية تجاه المغاربة فكل اناء بما فيه ينضح ..اقول لك اخٌوتك ارميها في البحر مع كامل احترامي للجزائريين الذين يعرفون معنى الأحوة وليس كمثلك ..ما هذا التفكير ؟ تفكير دون مستوى تفكير أطفال صغار في الحي ..لن ازيد عما قلته لك حتى لا أسقط في مستواك الصبياني ..
186 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 24 ماي 2020 - 00:19
تبون و حاشيته كلهم من الحرس القديم اذكر منهم الجنيرال مجاهد و الجنيرال شنقريحة حيث يعتبرون المغرب عدوهم الاول و من هنا نفهم سبب هذا السعار الذي اصابهم قد يحرضون دمية الجنيرالات على خوض حرب ضد المغرب و هم لا يعرفون ان كلمة حرب من السهل النطق بها لكن اشعالها ستفتح ابواب جهنم عليهم و على نظامهم المتهاوي قد يعتقدون ان الحرب ستكون شبيهة بالحرب الاهلية التي خاضوها ضد الشعب الجزائري الشقيق حينما ابادوا 200 الف مواطن اعزل لكن الحماقة ان يدخلوا في حرب لصالح البوليساريو ضد جيش من اقوى جيوش المنطقة شجاعة و تدريبا و تسليحا و خبرة و تكتيكا لان الجيش المغربي لن يبقى مكتوف الايدي و سيسوق هؤلاء الجنيرالات الى المعتقلات لتقديمهم امام محكمة الجنايات الدولية على جرائمهم في حق الشعب الجزائري الشقيق و على اشعالهم الحرب و تهديدهم للسلام و الامن الدوليين في منطقة شمال افريقيا اعرف ان هذه الصور الاستعراضية و مناوراتهم العسكرية قرب الحدود المغربية هي مجرد استفزازات المنهزم و بروباكاندا للترويح عن النفس و تحويل انظار الشعب الجزائري عن مشاكله الحقيقية لان ازمتهم استفحلت على كل الواجهات كورونا و انهيار الاقتصاد
187 - جمال الأحد 24 ماي 2020 - 00:20
المغرب والجزائر بلدان شقيقان وحكم الجنرالات قد ولى....
188 - عبداللطيف المغربي الأحد 24 ماي 2020 - 00:22
..اقسم بالله العلي العظيم ان الجيش الجزائري.جيش كارتوني يفر من المعارك الضارية.والتاريخ سجل ووثق فرار جنودهم في( حرب الرمال اكتوبر 63 ) و(معارك مكالة يناير 76 ) لسبب واحد وهو انعدام الروح القتالية لدى هذا الجيش وقلة خبرته.وهذه مصيبته منذ 62 من القرن الماضي.وقد قاله بطريقته الخاصة الستالين الصغير بوخروبة قال مشكلة الجزائر في الرجال...من جهة اخرى تأكدوا ايها المغاربة الاحرار ان شرق الجدار الدفاعي سيكون مقبرة لهؤلاء
ولعصابة البوليخاريو.سيكون الرد مدويا ومزلزلا من الجيش المغربي البطل.وعلى اية حال الجيش الكارتوني لا يستطيع ان يفعلها.لأنه خبر بأس الجيش المغربي مرتين.هذه.مناورات عبثية لا تستند الى ما هو متعارف عليه دوليا....وشتان بين الثرثار.ومن يعمل بصمت.خسئت يا جيش المذلة والعار ااجزائري....
189 - med الأحد 24 ماي 2020 - 00:24
المخدرات التي تستعملها القوات الجزائرية والحكومة الجزائرية لا تنتج على الكرة الارضية ربما تأتيهم من المريخ، ولهذا علاجهم على الارض لا يمكن، ولهذا شفائهم في مستشفى سقر في جهنم خالدين فيها ابدا
190 - صحراوي من العيون الأحد 24 ماي 2020 - 00:25
الفتنة اشد من القتل ...
والسلام عليكم ورحمة الله...
191 - مواطن الأحد 24 ماي 2020 - 00:27
قيادة جزائرية حمقاء نحن شعب واحد يربطنا الدم و اللغة و التاريخ المشترك و الحرب لن تخرج رابحا أو خاسرا سوى الشعبين معا
192 - Pablo escoba الأحد 24 ماي 2020 - 00:27
هاد الحماق تسطوا جابت ساعتهم واحد العام و تفرجوا تيلعبوا أوراقهم الأخيرة.هاد المقطعين تيشعلوا العافية دابا يثور عليهم شعبهم الجزاءري راهم تفرشوا و العالم كولو عاق بيهم ههههههههه
193 - ali الأحد 24 ماي 2020 - 00:29
بعد طريحة امغالة طلب بو خروبة (بومديان ) بتقرير مفصل حول هذه الطريحةمن بين ما كتبه الجنرال بلوصيف في تقريره، نجد أنه في الوقت الذي كانت فيه الكتيبة الجزائرية تحت رحمة الجيش المغربي، كان الجنرالين شنقريحة و القايد صالح يتمتعان بالعاب غير أخلاقية بينهم. و سبق لجريدة algerietimes قد نشرت هذا الخبر أكثر من مرة.
194 - Karim الأحد 24 ماي 2020 - 00:30
قضية الصحراء المغربية هي ملف أدات استرزاق بامتياز لجنرالات وحكام الجزائر. فلن يتخلو عليها. انها بقرتهم الحلوب. ونحن نقول لهم: المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
195 - ايشو الأحد 24 ماي 2020 - 00:36
لن أكثر الكلمات وأقول "موالين ورزازات بوحدهم كافين ارجعوا الجزائر كاملة رماد" ونهار تبدا الحرب عقلوا على هدرت.
عيدكم مبارك سعيد
196 - حكرونا المرارك 2 الأحد 24 ماي 2020 - 00:36
اخافو ما احشمو..عنداكم تعودو تقولو حكرونا المرار ك..راكم كتقلبو عليها.
اقسم برب الكعبة هناك 40 مليون مغربي ينتضرون الضوء الأخضر لتنحية كل من فكر في الإقتراب من المغرب.
197 - Azour الأحد 24 ماي 2020 - 00:37
الجزاىر تريد طريحة اخرى ولكن هذه المرة لن نقف الا اذا حررنا الشعب الجزائري من قبضة زمرة الجنرالات.
198 - هذا ليس هراء الأحد 24 ماي 2020 - 00:37
افعلوها وسنشرب الشاي في عنابة.كما قال مثلها الجنيرال بنعمر.
وسترون.
199 - عين اسردون تكفي جهنم ديالهم الأحد 24 ماي 2020 - 00:38
دبا مع النفط طايح في الثمن و والحزقة بدات خافو شي واحد يقرع شي وقيدة وتولي الجزائر بحال صقر والعياد بالله , او خيفين الامارات ينغزو حفتر وتخالط ليه ليبيا مع الجزائر ويطلعو الدم لاردوغان والخبار في راسكم
200 - العداوة تابة وصواب كين الأحد 24 ماي 2020 - 00:40
توقيف الحرب اصعب من الحرب نفسها . ستجد الجزاير نفسها غير قادرة على شعب لا يعرف تراجع . وانا على يقين ان المغرب لايستهان به في وضع الخطط التي يمكن بها اشعال احتياطي البترول تحت الجزائر نفسها.
201 - Gladiator tasawi rajawi الأحد 24 ماي 2020 - 00:40
وفي الأخير تتباكو على العام وتقولونا لمغاربة حكرونا اعدر من انضر
202 - عبده/ الرباط الأحد 24 ماي 2020 - 00:41
هناك فرق بين جيش له هدف يدافع عنه للحفاظ على أرضه و وحدة بلاده مثل الجيش الملكي المغربي و بين جيش لا هدف له يدافع عنه و انما هو مدفوع ليحارب بالوكالة عن غريب لا علاقة تربطه به.... فأي جيس تتوفر فيه القوة و العزيمة ليدافع عن مبدأ نبيل يحارب من أجله ...بالطبع سيكون هو الجيش الملكي المغربي أما جيش الجزائر فسيحارب دون هدف و هذا ما سيؤدي الى هزيمته حسبما يقول المنطق.... و لذلك أطلب من حكام الجزائر التمعن في المثل المغربي الذي يقول : ( خلات دارها .. و مشات تسيق الحمام )... فأرجو ألا تنسبوا هذا المثل المغربي الى الجزائر مثلما فعلتم بأشياء أخرى
203 - محمد الماموني الأحد 24 ماي 2020 - 00:44
نحن المغاربة جندون مجندون وراء صاحب الجلالة لم نتنازل ولو علي شبر واحد من اراضينا (مثال شعبي معومر العدو مايكون حلو)
204 - محلل اج الأحد 24 ماي 2020 - 00:46
والله ما يخص الجزائريين هو إنهاء الحرس العسكري القديم أو ما يسمى بالجيش الوطني الشعبي الدي يسيطر عليه جنرالات عهد بومدين وتعويضه بالجنرااات الجدد المتفهمين للوحدة المغاربية والتعايش السلمي بين شعوب المنطقة أما المسألة التانية هو إقرار حكم ديمقراطي مدني بضرورة تسليم جمبع السلطات إلى رئيس جمهورية منتخب ديموقراطبا وطبعا بعد تعديل الدستور الجزائري باستفتاء الشعب الجزائري الشقيق
205 - JAZAYRIA الأحد 24 ماي 2020 - 00:48
الى صاحب 178
عيد سعيد لك ولشعب الغربي
يا اخي الفرار احسن من ان تسقط في ايدي العدو ولا تنسى الاسرى جيش الجزائري دافعت عنهم بلدهم لاسترجاعهم واستقبلو استقبال الابطال ولا تنسى معركة امكالة 2 التي كانت عنيفة خصص لها 200 كمندوس وقامو بالهجوم المضاد وابيدو ثكنة باءكملها وقتل من قتل واسر من اسر وبالمياءت اكيد هذه الحادثة لن تسمع بيها ومذا تقول عن الالف الاسرى من جيش المغربي الذين قضو لعقود في سجون البوليزاريو ولمذا لم يتدخل احد لانقاضهم ولو لا تدخلات جمعيات الدولية لكانو في خبر كان وعند وقف اطلاق النار اطلق صراحهم ولحد الان مازلت اراهم في شوارع الرباط يطالبون بحقوقهم المشروعة اليسو قدماء محاربين واين هي ابسط حقوق مرتب شهري وسكن و رعاية الصحية او مهم كانو اسرى ومنسيين بعدما فنو شبابهم بالغالي ونفيس انا لست لا مع المغرب ولا مع جبهة البوليزاريو انا مع الحق اسراكم كان على من دفعهم للحرب الاعتناء بيهم ولا ننسى الشعب الصحرواي الذي يعاني لعقود وله الحق فالعيش اما تحت حكم المخزن او مستقل وهذا هو راءي يا اخي نحن احرار لا تجبرني ان اكون في صفك اويجبرني اخر لكي اكون في صفه
عواشرك مبروكة لك ولشعب مغربي
206 - جليل الأحد 24 ماي 2020 - 00:50
وذكر اليزمي، في حوار مع "الأيام"، أنه مستعد لإنشاء مصنع بطاريات في المغرب، وذلك يتيح خلق قرابة 3 آلاف منصب شغل مباشر، لكن الرأسمال يتطلب انخراط مجموعة من المستثمرين، كما يستدعي مساندة الدولة لهذا المشروع الذي يتطلب مليار دولار.

هالمعقول خلينا من محرز ولا دنيا باطمة وولا الهدرة الخاوية
اودي هذا
207 - dzman الأحد 24 ماي 2020 - 00:50
مثل هذه التمارين يقوم بها الجيش طوال السنة وهي مبرمجة مسبقا وهي تجرى في التراب الجزائري ، إذن ما دخلكم أنتم في هذا الموضوع ،نصيحةلكم في هذه الأيام المباركة ركزوا على أموركم ومشاكلكم الداخلية وابتعدوا قليلا عن الجزائرأفضل لكم .
208 - مرتن بري دو كيس الأحد 24 ماي 2020 - 00:51
حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله ونعم الوكيل...حسبنا الله ونعم الوكيل....رءيس منتخب من طرف العسكر جاء ليصلح أمور الجزاءريين....الذين في مظاهراتهم .وحراكهم يطلبون نظام مدني وليس من ثلة ولا طينة بومدين الغير المرحوم ببوتفليقة الخاءن الذين خربوا الجزاءر الأول سوء تدبير الجزاءر والدفاع بها إلى ما هي عليه اليوم من سياسة البهلوان...والثاني خربها بمعانقة العسكر الذين جعلوا منه ترس ليغطي سرقاتهم واستنزاف خيرات البلاد والولاء الأعمى لفرنسا....وحكمها 20سنة...من التفقير والتهميش للجزاءريين الأحرار واغناء العسكر واتباعهم..حتى عوقب من طرف الذي يمهل ولا يهمل ونفس العصابة تبحث عن عميل لها ليحكم البلاد بالجهل والأمية ..ويدفعها إلى ما لا تحمد عقباه..فهم تبون المغرب ونسي أن من يدعي القوة يموت ضعفا....ومن تكون بينه من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة..وبالدارجة ديال لوجادة اللي يفهموها مليح الخاوة." العمود اللي تحقره يعميك "
209 - الملاحظ الأحد 24 ماي 2020 - 00:53
اذا هاجمت الجزائر المغرب ’ و توقف جيشنا عن الحرب بتدخل اجنبي ’ فان الشعب المغربي سيثور لان الشعب المغربي يتمنى حربا مع كبرانات الكوكايين الذين لا يتقنون سوى التجارة في الممنوعات ’ و سرقة خيرات اشقائنا ’ فاذا توقف جيشنا عن الحرب تحت اي دريعة ’فان الشعب سيثور حتى يتم تخليص اشقائنا من هذا الورم الذي ينخر جسم الشعوب المغاربية
210 - عنوان التدريب الأحد 24 ماي 2020 - 00:54
* عنوان التدريب ، ربما من وحي كورونا . و ربما شعروا بأن نهاية
حياتهم و شيكة ، ويعرفون مصيرهم في الدار الآخرة ، لهذا يتدربون
على العيش والتكيف مع أجواء جهنم خالدين فيها .
* و إن لم يكن كلامي صحيحاً أو لبقاً ، فكيف نفسر ذلك ؟ ألم يجدوا عنواناً
آخر ، يوحي بالجنة أو شيء مليح وجميل ؟ و لكل إمرئ ما نوى !!!
211 - Med الأحد 24 ماي 2020 - 00:54
اجابتا الى 185
جالتي النفسية جيدة والحمد لله. مستوى تعلقي انزلته على حسب تلعلقاتكم الذي تطف عليها العاطفة بدل العقل والتدبير
اما حقدي على المغاربة فلا محل له من الاعراب فلي كثير من الاصدقاء وهم في اللحضة قراوا تعليقي وان كان ذالك فانا مواطن بصيط اما الراي الرسمي فاسالوا قنصلكم في وهران.
Sans rancune سلام
212 - مول الفول الأحد 24 ماي 2020 - 00:55
لا اعرف لماذا لا يمنح حق الرد للجزائريين على الاقل لتوضيح الصورة ان نشر تعليقي فانا اقول ان الجزائر لن تبادر ابدا بالهجوم على اية دولة جارة وتسليحها ضخم وموجه للقوى الكبرى والدفاع عن الجزائر وليس ضد الدول الصغيرة وهذه المناورات تجري كل سنة لابقاء الجيش في جاهزية تامة وفي كل النواحي العسكرية المنتشرة مع سبعة دول تجاور الجزائر ولم نرى اية دولة تتوجس من الامر الا المغرب اما البوشيخي راك تصبر في روحك الحرب ليست مثل التعليق
213 - عبداللطيف المغربي الأحد 24 ماي 2020 - 00:56
...الجيش الجزائري.يضرب به المثال: حزموني ورزموني.ولا تعولوا علي.نعم حرب الرمال اشعلها الستاليين الصغار.وانهزموا فيها.معارك مكالة اشعلوها.فأطفأها المغرب بحرقهم ربمادها ( فرار قايد صالح وشنقريحة.ومئات الجنود....وحوصر المئات الاخرين.عودوا الى فيديو مبارك رحمه الله ( مبارك يشهد هزيمة الجزائر في معارك مكالة ) استمتعوا ايها المغاربة الاحرار في هذه الليلة المباركة بهذا الفيديو.اما الجيش المغربي البطل.فعلى اتم جهوزيته لرد اي تهور وحماقة قد يرتكبها الكابرنات الأغبياء..وعيدكم مبارك سعيد.وتحية لجيش العزة المغربي مع تهانئي لهم بالعيد السعيد ضباطا وضباط صف وجنود....واليحيا شعارنا الخالد الله..الوطن..الملك
214 - martin pres du kiss الأحد 24 ماي 2020 - 01:00
واش هدو فالصورة كيمثلوا فيلم ( les titans.(....علاش فالحرب غادي نهرسوا اللوح...والا ندابزوا بحال المقاتلين في عهد روما القديمة....comme les gladiateurs dans les rênes... de Rome antique.et que le plus fort gagne ..(..hhhhhhhhh) ça fait rire votre photo..avec .le cris de gloire.........nous , on a des drones.....
215 - adam الأحد 24 ماي 2020 - 01:04
le regime algerien a beaucoup de problémes avec les protestations des algeriens et la baisse du prix du petrole, donc pour se maintenir le regime algerien doit trouver un ennemi ou faire la guerre pour detourner l attention du peuple et consolider le pouvoir
216 - ولد حميدو الأحد 24 ماي 2020 - 01:06
الجزاءر احسن من السويد و جيشها هو الاقوى في العالم و بلد قارة و الجزاءريون ارقى شعب بالحراك السلمي
غير يعطيونا التيقار
217 - محمد سعيد KSA الأحد 24 ماي 2020 - 01:11
السلام عليكم
فيما الإخوة المغاربيين يتوعد أحدهما الآخر نزل العدو في ساحتهم الآخرى في ليبيا ليستعمرها وينهب نفطها وخيراتها ولن يتوقف فهدفه من القاهرة إلى طنجه.
218 - كريم الأحد 24 ماي 2020 - 01:12
السلام عليكم ورحمة الله.
هدانا و هداهم الله ، ان وقعت حرب فالمنتصر فيها منهزم. و خاصة اننا إخوة في الدين و اللغة و الأخوة.....سيصبح أحدهما كالعراق و الآخر كاليمن او كليبيا اليوم تابعين اما لاوروبا او روسيا او امريكا و يصبح ولات امورنا حثالة دول الخليج .
فما اقوله للجميع و في هذا الوقت بالذات و العالم مشغول بهذا الوباء ، اعقلوا و تعقلوا، هذه فرصة للتعاون و التآخي و الله ان لم نتعقل ليحكمنا أشرار العالم و الفاهم يفهم و لنكون حذاءا في أقدام الخونة ، فعلينا أن نحمد الله على وضعنا و حكامنا و نسعى بكل قوة إلى جعل بلداننا أفضل. حديثي كله موجه للمغاربة و الجزائريين . نحن إخوة رغم كيد الكائدين.
219 - R3D الأحد 24 ماي 2020 - 01:15
الناس عندها البترول رجعات بلادها جنة فوق الأرض وهاد الجزائر كلها صحرا ومزال كينبشو فالصحراء المغربية، راه الجنرالات غي كيتلفو الشعب الجزائري على الرفاه والازدهار باش ينهبو ثروة البترول
220 - Pinot الأحد 24 ماي 2020 - 01:16
فشل حكومة الجزائر و الجيش يجعلها تتخبط في حلول واهية لشغل الراي العام الجزائري نحن نعلم شتان بينها و بين شعبها
221 - Oussama kamal الأحد 24 ماي 2020 - 01:16
نحن المغاربة شعب مسالم ولاكن ان تعديتم حدودكم فستصبحون وقود جهنم
لن نتردد ولو لحظة بالتطوع باللقواة المسلحة الملكية
وسندفنكم في صحرائنا بدون رحمة انتم ومرتزقة العار
احسبو خطواتكم لان الشعب المغربي من اذكى وأشد الشعوب على وجه الكرة الأرضية
وعند الحاجة تجدهم يد واحدة لن يرحموكم
خدو وقتكم في التفكير قبل اي خطوة ستمحو نسلكم من التاريخ
222 - abdou-canada الأحد 24 ماي 2020 - 01:22
أقول لإخواني المغاربة لا تهتموا بهذه الإستعراضات الفارغة لأن عقيدة الجيوش التي كانت تحت جمهوريات إشتراكية هي ضعيفة والغرض من هذه الإستعراضات هي للتغطية على وضعيتها الحقيقية المهترئة . فقد شاهدنا الجيش المصري يقوم باستعراضات أكثر من هذه وظننا أنه أقوى شيج بالمنطقة إلى أن إكتشفنا أنه شيج ضعيف ولا يقدر حتى مجابهة شباب سيناء الدين لا يملكون إلا بعض البندقيات وآليات عسكرية مهترئة. هذا الجيش الجزائري لا يختلف عن المصري إلا من حيت الإسم. كل شيج يظهر قوته للآخر أو للعدو هو في الحقيقة ضعيف والجيوش القوية دائما ما تخفي قوتها للعدو .
فلا تخافوا فحين تندلع الحرب لا قدر الله ستكون نهاية هذا الجيش وأنا أعدكم أنى سأترك أبنائي وكل شيء بكندا وسأدافع بلدي وترابها وحينها سأبرهن لكم أننا سندفن كل معتدي برمال الصحراء. هؤلاء الأغبياء يظنون أن الحرب هي أن تملك السلاح ولا يتعلمون من التاريخ . فهاهم الليبيون يهزمون حفتر وزعطوط الإمارات وأبو منشار و فرنسا والفاغنر مجتمعين .
بالمرة القادمة لن نكتفي بالصحراء بل سندخل للعاصمة إن شاء الله ونحرر اخواننا من هذه العصابة الثي إلتفت على آلشعب الجزائري
223 - عبدالرحيم 2 الأحد 24 ماي 2020 - 01:32
إدا كان فعلا تعديل مهمة الجيش الجزائري في الدستور الجديد للقيام بعملياته خارج الحدود على حساب المغرب... فسيكون ذلك أكبر هدية يقدمها النظام الجزائري الى المغرب...
224 - فاس الأحد 24 ماي 2020 - 01:35
السلام عيد سعيد. بالنسبة للناس اللي قالو الجزائر عندها الخردة ديال روسيا راكم غالين ههه عار الله واش السوخي 57 خردة ههه اخر ماكاين واش تي 90 خردة ههه و و و و و و
225 - خالد F الأحد 24 ماي 2020 - 01:36
الأفضل أن تتدربوا على لعبة fortnite بدل تحطيم الخشب وإستعراض العضلات كالمراهقين. أما نحن فسنستعد لكم بما نبقى لنا من بارود ومدافع معركة وادي المخازن والزلاقة، .وتأكدوا جيدا أننا سنجعلكم تطالبون بنفقة المتعة كالمطلقة من ليلة زفافها، وسنشرح لكم معنى قول الله سبحانه وتعالى في سورة النمل قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ 34.
226 - اسفل السافلين الأحد 24 ماي 2020 - 01:43
أخيرا ادركوا ان الانتظار في الأعراف قد طال أمده وأنه لا محيد لهم في تبوإ الدرك الاسفل من جهنم لذلك يستعجلوننا لالقائهم فيها. وبما اننا انسانيون يستعطفوننا لكي نضع حدا لمعاناتهم... إنه المغرب الذي لا يريد سماع العبارة التاريخية: "حݣرونا" ولا يقوى أن يرى دموع من يسمون نفسهم "زعماء" لأننا اكثر انسانية. الله غالب...
227 - عبدو الأحد 24 ماي 2020 - 01:44
كفاكم جهنم التي تعيشونها كل يوم وكل لحظة كيف وبلادكم تسبح فوق البترول والغاز ولا زال أبناء وطنكم يركبون قوارب الموت للعبور إلى الضفة في سبيل التخلص من ويلات جهنم الفقر والقمع والأظطهاد فلهذا ركزوا على ذواتكم ومشاكلكم فنحن لاترهبنا لا جيوشكم ولاتدريبلتكم ولاحكوماتم ولامخططات للأن فخامة إسمنا "المغاربة" ترعبكم وترهبكم فحتى لاقدر الله لوكانت حرب فهذه المرة سندخل من شرق مملكتنا الحبيبة تذكروا ياأبناء تبون بأننا مغاربة فهذا الإسم سيبقى شوكة في خاصركم
228 - [email protected] الأحد 24 ماي 2020 - 01:51
الجزائر هي جنهم تعيش في نار غليان الشعب يوما ما سينطلق الصيف الحار في بلد مليون شهيد و 120سنة من الاستعمار بلد حكام الإعاقة الجسدية والفكرية والدينية سيكون صيفا حارا على حكومة الطواغيث ولوبيات الاستعمار انهم يتدربون لسحق الشعب الجزائري الحر
229 - ابو نورس الأحد 24 ماي 2020 - 01:57
الجزائر فعلا اكبر عدو للمغرب وبلا منازع وانا لااقصد الشعب الجزائري الشقيق انما اقصد عصابة النظام الحقودة المعقدة من جهة المغرب وانتظروا منا طريحة ثانية مثل 1963.فوالله اننا مستعدون لكم ولن نفرط في حبة رمل من ارضنا الغالية يا حقودين ويا محسادين
230 - ع.الحميد الأحد 24 ماي 2020 - 02:03
ما على شنقريحة الا اعطاء الانطلاقة
نحن نود شرب كاس قهوة في وهران.
231 - ابن الصحراء الأحد 24 ماي 2020 - 02:09
الويل كل الويل للجزائر .الصحراء ملك لابنائها هم من سيقررون في أخر المطاف إما الولاء للعاهل المغربي وهذا يتطلب حوار جاد وإعادة النظر في بعض الامور العالقة كبعض العصابات التي تحكم الصحراء و يستفيدون من اموال الشعب المغربي او الاستقلال ذاتيا وتذبير الشأن هناك اطر كفؤة قادرة على ذلك والجزائر بعيدة كل البعد عن هذا ولا دخل لها لا من قريب او بعيد .وانا اساند الحل الاول لانه سلمي اكثر بالرغم من صعوبته.
232 - سيمو الأحد 24 ماي 2020 - 02:12
من هذا المنبر احيي جنودنا البواسل والدرك الملكي الحربي
233 - ح س الأحد 24 ماي 2020 - 02:19
تصريحات تبون وشنقريحة كلها مستفزة عدائية للمغرب ولها أهداف توسعية في المنطقة ،من جهة للوصول إلى المحيط الأطلسي واستعمار الصحراء المغربية وادي الذهب والساقية الحمراء ثم تطويق المغرب ، ومن جهة ثانية تثبيت الحكم للعسكر في الجزائر للهيمنة على خيرات الجزائر وأذعان الشعب الجزائري بدل إرساء حكم ديمقراطي وبناء الاتحاد المغاربي على أسس التعاون بين شعوبه . نحن هنا في المغرب بالمرصاد لكم أيها التوسعيون الجدد مستعدون للتضحية بالنفس والنفس من أجل الدفاع عن وحدة ترابنا من طنجة إلى الكورية ، لا نخافكم ولا نهابكم لأن الموت في سبيل الأرض وكرامة وعزة الوطن شرف لنا .
كما في المثل تستطيعون أن تبدؤا الحرب ولكن لا تستطيعون إنهاءها ، نعرف جيدا ان تبون دمية في يد العسكر لانهم من اجلسوه في كرس الرئاسة كما اجلسوا من سبقه لعهدة كاملة وهو مريض وعاجز كما نعرف أن تبون لا تتوفر فيه شخصية السياسي المحنك اي شخصية رجل الدولة بقدر ما تتوفر فيه شخصية الموظف المتملق للوصول إلى أعلى المراتب ،
للتذكير فقط حين طلب المغرب 10 آلاف مجند تم تقديم طلبات أكثر من 85 ألف للانخراط في صفوف التجنيد من الشباب المغربي .
234 - maghribi qohhh الأحد 24 ماي 2020 - 02:23
إلى المسمى Med تتكلم على المخدرات ولم تذكر من اين تدخل الحبوب المهلوسة الشديدة الفتك بالشباب .. وادخالها الى المغرب عمل مقصود وله هدف تدمير العقول وانتشار الجريمة ..يجب على المرء ان يكون منطقيا عند رمي الجيران بالحجارة وتذكر من يسلح الشردمة المرتزقة انتقاما من الجار .. ومن يطلق كلاما غير ديبلوماسيا باستمرار يا حسرة غير قادة اخواننا الجزائريين .. كفى فالأمر لا يخدم الا الأعداء الحقيقيين الذين يسلحان البلدين وينتظرون نقطة الصفر ثم يتدخلون لايقاف الحرب ويغرقونهما ديونا تم يتدخلون في الإعمار .. هكذا يجب ان يكون التفكير وليس بتكرار اسطوانة مشروخة ..دورنا ان نقول الكلام الطيب وننصح من يبحث عن مزيد من الشرخ والتفرقة ..
235 - ABDELFATTAH الأحد 24 ماي 2020 - 02:57
إذا التقا المسلمين بسيفهيما فالقاتل والمقتول في النار......لا تغتروا بقوتكم على بعضم بعضا ولا تزيدوا امة الاسلام شتاتا بتعليقات هدامة.....المغرب والجزائر اخوة وما فرقنا إلا الإستحمار الفرنسي......انتبهوااااااا وكفوا عن السخرية وتبادل الشتائم.
236 - Jamal الأحد 24 ماي 2020 - 03:03
Salam alah pour mes frères marocains et algériens
Je crois que le mot frère est le meilleur commentaire
Ce sont des militaires qui s entraînement c est normal
Donc arrêtons nous de verser d l essence sur le feu
Le Maroc et l Algérie. Est pas le moyen orient
Nos politiques sont différentes c est normal mais nous n allô s pas a se entretuer
Nos peuples si t de races plus évolué u. Mixage d amazigh arabes moresque notre culture aussi arabi musulman amazigh moresque et européennes
237 - anp alg الأحد 24 ماي 2020 - 03:18
أقول المغاربة بصفتي مواطن جزائري بقدرة القادر لم ولن تكون حرب بيننا مهما وصلت خلافتنا السياسية لأننا الذي يربطنا ببعضنا أقوى مما يفرقنا وهو ديننا الحنيف وليكن في علم صاحب المنشور أنك تحرض وتزرع الفتنة فاتقي الله وفي الأخير عيد مبارك للشعبين المغربي والجزائر وكل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
238 - lahbil الأحد 24 ماي 2020 - 03:22
الحرب خدعة ومن يتقن الخدعة ينتصر الجزائر لهاعقدة من المغرب لكن هدا الاخير لن يدخل معها في الحرب بل سيتركها اتقلى في زيتها كما يقال لان المغرب ليس من مصلحته الحرب معها لانه في موقف قوة والجزائر في موقف ضعف فهي تحاول ان تبين قوتها لكي تغطي عن ضعفها
239 - لعن الله من ادخل الفتنة الأحد 24 ماي 2020 - 03:42
مؤسف جدا أن تقرأ تعليقات مثل هذه و الموضوع تافه فيقو يا ناس من هاد التفاهة المغرب و الجزائر بلد عربي واحد و لي باغين هدا الحرب هم أعداء البلدين الشقيقين بغاو ينوضو الحرب باش يستفادو هما لعنت الله على أعداء البلدين و ماكينة لا حرب لا جهنم لا هم يحزنون
خاوة خاوة
240 - مصطفى الأحد 24 ماي 2020 - 04:16
هناك من يفكر بجسمه فيصبر عقله مثل عقول العصافير و طبعا أيضا هناك من يستخدم عقله و أولئك هم من يتذكرون و شتان بين الأمرين .
241 - ا فيقوا الأحد 24 ماي 2020 - 04:58
الله يهدي موقد الفتن!!
الله يخزي موقد الفتن!!
242 - مغربي يحب وطنه الأحد 24 ماي 2020 - 05:51
عيد مبارك سعيد للمغاربة جميعا وللشعب الجزائري الشقيق.ولجميع الشعوب العربية وانشاء الله بالصحة والسعادة والهناء والسلم للجميع.
243 - مسلم وافتخر الأحد 24 ماي 2020 - 05:51
عيد مبارك خوتي المغاربة او خوتي الجزائريين أو خوتنا كاملين في الامة الاسلامية الله احفضنا من كل شر وي رفع علينا هدا الوباء إن شاء الله أو ترجع اللمة بين الناس يارب العالمين...
244 - المصباحي الأحد 24 ماي 2020 - 05:54
موتة شريفة إذن،،، أن نموت دفاعا عن أرضنا و نضرب بيد من حديد ملتهب على وجه المعتدي مهما يكن!!

الدين و العرض و الأرض
245 - لن نقبل بالإستفزاز. الأحد 24 ماي 2020 - 06:05
على ما أعتقد ، أن الجزائر تريد الإنتقام من المغرب على إثر حرب63 و لهذا نرى أنها تجتهد في جر المغرب اى حرب شاملة و نلاحظ ذلك من خلال الستفزازات التي تقوم من حين لآخر بدون حياء و لا إحترام . لكن الغريب في الأمر ؛ هو ردود الافعال من قبل المغرب ، حيث لم حرك ساكنا رغم كثرة هذه الإستفزازات ، فلى متى سيظل موقف المغرب منكمشا على على ذاته ي حين أن الطرف الآخر يستغل هذا ويعتبره ضعف من المغرب ، صحيح أن الأمر بيد المسؤولين حيث لهم القرار الأخير والحازم ،لكن نحن كشعب لا نقبل بالإذلال أكثر مما رأينا و سمعنا ، و لهذا نطلب من الجهات رد الإعتبار لشعنا و تاريخنا العظيم و كفانا بهتانا و خذلالا ، فإلى متى؟ .
246 - سعيد الأحد 24 ماي 2020 - 06:17
واش واحد ما عندوش شكارة حليب غادي يدير الحرب ؟
المناطق العازلة غير قابلة للعيش. والجيش الجزائري ليس له الحق في الدخول. ولكن إذا تهور فمعناه الحرب الشاملة
247 - الياس الأحد 24 ماي 2020 - 06:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اود ان اقول للنظام العسكري الجزاءري, ان تاسيس قاعدة عسكرية لبءر لحلو .والقيام بمناورات عسكرية .اضافة الى فرضيتكم للجوء لخيار الحرب .وكدلك الدعم العسكري والمادي لجبهة بوليزاريو المزعومة ..ماهو الا ضعف ووهن في تركيبة النضام الجمهوري الفاشي .
وعوض ان تستغلو هده الممجهودات من اجل الشعب الجزاءري .لدعمه في مجال التموين الغداءي .وكدلك الاستفادة من التروة البترول والغاز .لجاتم الى التصعيد ضد المغرب .
المغرب لن يقف متفرجا .وان عدتم عدنا بقوة .
ولن يغركم اسلحتكم المستوردة بكترة من الخارج .بل العبرة في الكيف وليس بالكم .
التاريخ شاهد على بسالة الجيش المغربي ضد اعداءه
اخوف ماخاف عليكم الهزيمة .
الياس
248 - سائل الأحد 24 ماي 2020 - 06:21
لماذا لا تنقب المغرب على البترول في الحدود مع الجزائر و إن وجدته ستقيد يدي الجزائر
249 - ITER DE LYON الأحد 24 ماي 2020 - 06:27
الحرب تحتاج الئ المال وهذا الاخير "بح" وكفئ ...وطاخ
250 - همو الأحد 24 ماي 2020 - 06:41
قضية الصحراء خط احمر انها ليست قضيةالخكومة والمخزن . انها قضية الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة .
251 - العاقبة الخطيرة الأحد 24 ماي 2020 - 06:51
إنه مجرد كابوس يعيشه عسكر الجزائر المسمى رامبو عسكر الجزائر يستعد للخلود في جهنم في الدنيا والآخرة. والعياد بالله.
252 - الحرية لمحتجزي تندوف الأحد 24 ماي 2020 - 06:59
الجزائر دولة تحلم اكتر من الواقع فلا اعرف كيف يعقل ان تدعم عصابة تحاصر سكان ابرياء داخل مخيمات وتحتجزهم وتعدبهم وتسلب منهم اهم مبدأ في الحياة وهو العيش الكريم وتريد أن تاسس لهم دولة والعالم كله يعرف اكاديبهم وعدد الجنسيات في تلك الخيام وتضخيم العدد وبيعهم للمساعدات الإنسانية في المدن الجزائرية.
من جهة أخرى الشعب الجزائري لو فيكم درة ايمان فاطلقوا سراح هؤلاء الناس وليس عيب ان تبنوا لهم بيوت تليق بيهم ومن يريد الرجوع إلى المغرب فليرجع ومن يريد البقاء فوفروا لهم حرية التنقل والعيش الكريم.
الحرب مستحيل أن تحدث لان الحلف الاطلسي لن يقبل بها ولو كلفهم الامر تدمير الجزائر في غضون ساعة واحدة وستكون في خبر كان.
253 - Sid Ahmed الأحد 24 ماي 2020 - 07:22
Pourquoi tout cet acharnement en véhiculant des informations mensongères sur des prétendues dispositions guerrières? Arrêtez ce flux de haine! la guerre ce n'est pas sinécure, ni un match de football. On sait quand ça commence, mais on ne sait quand ça s'arrête. Pensez d'abord au nombre de morts, d'orphelins, de veuves, d'handicapés et toutes les destructions des infrastructures et des capacités productives. Une retour au moyen âge sinon à l'antiquité est quasiment garantie. S'il vous plait ne soyez pas complice de ces manoeuvres infectes à l'image de la pandémie du siècle. On a besoin de paix, d'amour et de prospérité pour les peuples de la région et pas de souffrances, de dégâts et de haine.
254 - العربي العربي الأحد 24 ماي 2020 - 07:54
يجب ان يكون المغاربة مستعدون و ان يتصرف و كأن الحرب مع الجزائر على الابواب وان لا يُعولوا على الجانب الديبلوماسي لان الدزايرية لا يحسنون الا لغة العنف و الغذر و هذا راجع الى طبيعتهم التي تاثرت بماضيهم فهم تعرضوا لكل انواع و الاستعمار و الانبطاح و الاستعباد طيلة قرون و قروون من طرف الاتراك و الفرنسيين
لهذا تصرفاتهم كلها تتمحور على الثورة و الرجولة و النيف ...
لان كل هذه الصفات تنقصهم فعلا فهم لم يمارسونها قط في حياتهم الحقيقية كما يؤكد ذلك تاريخهم ومهما حاولو ان يبدوا عليه من القوة تاريخهم يفضحهم و يرجعهم باستمرار الى حجمهم الحقيقي
255 - محمد بلحسن الأحد 24 ماي 2020 - 07:54
بخصوص الصراع المفتعل الجزائري/المغربي أتساءل ألم يحن للوقت ل "نخبة" جزائرية معينة أن تنهي أزمة عمرت 45 سنة في أقل من 45 دقيقة بمكالمات هاتفية مع "زعماء" عصابات من الانتهازيين هنالك وهنا وفي كل مكان من هذا الكون الفسيح.
من ناحية ثانية، أعجبتني الأخبار المتعلقة بمستقبل بلدنا المغرب: إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط، رئيس جامعة الداخلة المفتوحة، صرح أن ""أزمة كورونا" لا تتيح معاودة الانطلاق عبر الإصلاحات الكلاسيكية، بل تستلزم تغييرات كبرى وقطائع وازنة". كما شدد على ضرورة تغيير منظومة التنمية الاجتماعية، ببناء النموذج الاقتصادي على الكرامة وإعلاء قيمة الإنسان، إضافة إلى توسيع قاعدة الحماية الاجتماعية في المملكة، وخلق عوائد مالية أساسية للجميع، ثم جعل الفوارق الحالية محفزة على الإنتاج.
أتمنى أن تخصص 22 يوم قادمة، تفصلنا على منتصف شهر يوليو 2020 المحدد للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، لمتابعة حصص الإنصات تتمحور جلها على كلمة واحدة هي المنافسة.
لا يعقل أن تظفر مقاولة بصفقة عمومية من بين 5 أو 6 منافسين فتجدها في فترة إنجاز الأشغال تغش مقابل رشاوي كبيرة.
256 - البعمراني الأطلسي الأحد 24 ماي 2020 - 08:02
عيد مبارك سعيد على جميع المسلمين .
وعيد مبارك على اخواننا الجزائريين .
جنرالات الجزاءر تعيش أيامها الا خيرة لان الشعب الجزائري سيرجع الى الشارع ولاكن هذه المرة سيرجع بقوة وسوف يتخلص من هذه المجموعة الا جرامية لقد ا تركبت جراءم ضد شعبه ويريد ان يخلق حرب ضد جاره المغرب بحجة ان المغرب تفوق عليه اقتصاديا وسياسيا واجتماعياً .
لكن اريد ان أقول للشعب الجزائري ان ينتبه الى هولاء المجرمين اذا نشبوا حربا ضد المغرب فسوف تحتل الجزاءر ليس من طرف المغرب هذا حاش لله لكن من طرف داعش والقاعدة وبعض ألد ول الطامعة في خيرات الجزاءر لان مشكل الجزاءر لها حدود شاسعة مع ستة دول ولا يمكنها ان تسيطر وتراقب حدودها الشاسعة وبذالك سوف تنتشر الفوضى وإلا غتيالات ولا يعلم كيف ستنتهي الاومور وبذلك سوف يفرون هولاء المجرمون الى الا مارات والى أوروبا وبذلك سوف يتخبط الشعب الجزاءري الشقيق في حروب لا تحمد عقباها وبذلك سوف ينتهي اسم دولة الجزاءر لانها سوف تصبح مفككة
ونطلب الله السلامة .
257 - محلل الأحد 24 ماي 2020 - 08:53
أي حرب بدون تزكية دولية و بدون قوة اقتصادية قبل القوة العسكرية فانها انتحار... من بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة، اللهم الا اذا كان صاحب البيت مجنونا متهورا يريد كسر البيت على افراد لا يحب رعايتهم.... العداء و المناورات و الدعايات من المتهورين الطائشين، بالرغم من ذلك فالحكمة تتطلب أخذ ذلك محمل الجد لتبقى الحيطة و الحذر مستمرة. لا ثقة في من جربته تضامنا فغذر بك. شمتك... عرفتك.
258 - axil الأحد 24 ماي 2020 - 09:03
متلا هذه الأخبار فقط لجلب انتباه الرأي العام الجزائري وخلق المزيد من العداوة بين الأخوة الأشقاء
259 - madzin الأحد 24 ماي 2020 - 09:03
الشعبين الجزائري والمغربي عائلة واحدة
كل من يحرض على الحرب بين بلديهما فهو عميل للأجندات الرأسمالية التخريبية ولا يمثلنا .
260 - محمد الأحد 24 ماي 2020 - 09:05
عجيب امر بعض الدول الافريقية هناك من يسعى لبناء الجنة في الدنيا وهناك من يسعى لجهنم اتمنى ان ينظر هؤلاء لدول اروبا وحدودها وليتذكرو انما وضع الله سبحانه وتعالى جهنم للمنحرفين.
261 - علي الأحد 24 ماي 2020 - 09:27
هذا تدريب للقواة الخاصة - لماذا كل شيء تربطوه ببلادكم- اليس للمغرب تدريبات و مناورات- فلماذا هذا للعداء الدفين الذي تكنوه للجزائر- الجزائر لن تقوم يوما بشن حرب على المغرب ولا أن تقاتل مسلمين- فالمقالات المثير للإشمئزاز- أكتبو أشياء مفيدة تنادي بالسلام والتقارب - بدلا من هذا الكلام المجرح- إلا أنني أشك أن هذه النمقلات الخبيثة تريد التأجيج قصدا- والسلام على من إتبع الهدى
262 - saidr الأحد 24 ماي 2020 - 09:38
غيريدبزمن يظن إمكانية حرب بين الشقيقين على الصحراء من جهتيها المطلة على الجزائر وموريتانيا بسبب الخلافات الحدودية التي يمكن حلها دوما وبسهولة وفي ساعة من يوم بطريقة إيجابية،في ظل الوعي الشعبي الذي كان محدودا قبل عقدين من الزمن،وفي ظل العلاقة الروحية الشعورية والمذهبية الموحدة التي تجمع الناس بالبلدين والتي وحدها لمن يدرك مستوى سلطتها أن لايملك إلا أن يسلم باستحالة أي حرب بين لماروك بلد الملوك والسلاطين الشريفة والأسود العريقة ودزايربلاد الأبطال وميرة البلدان،وصلنا لهذه النتيجة اليقينية بعد أن حرثنا هذا الموضوع مع هسبريس حرثا والمعلق المشهور في هذا الموضوع البوشيخي أظنه يؤكد هذا وبالمناسبة عيده مبروك،فلا حرب بين البلدين الشامخين الذين لم تجف بعد دماؤهما من حقبة الإستعمار،يرحم الشهداء في هذا العيد وعيد مبارك سعيد للجميع.
263 - السلام الأحد 24 ماي 2020 - 10:13
اشهاد الفتنة تاني اتقوا الله شكون قاليك هالخبار تاني الله يهديكم
264 - Youssef الأحد 24 ماي 2020 - 10:25
Les algeriens c'est nos freres, pourquoi vous parlez de guerre, mabrouk el3id. Ce sont les politiciens qui vous programment a dire des choses pareils.
265 - جزاءري. الأحد 24 ماي 2020 - 10:42
حتى في اوقات العواشر و الاعلام المغربي يقدم كل سمومه ضد الجزاءر.مناورات الوفاء بالعهد اقامها الجيش الجزاءري منذ مدة و فوق اراضيه لماذا تتكلمون عنها الان و بعد فترة طويلة من قيامها و هذه المناورة ليس لها اي علاقة بنظيرتها التي كان من المفروض ان تجريها امريكا مع المغرب فهي تدخل في سياق الاستعداد القتالي و لا يخفى عليكم ان الجزاءر حدودها كلها ملتهبة الفرق بيننا ان جيش المغرب عنما يجري اي مناورة نحن لا نتكلم عليه بنفس الحقد المهم عقيدتنا هي انك تتعدى حدودك ينتهي وجودك.عيدكم مبارك و الله يصلح الاحوال.
266 - وطني العزيز الأحد 24 ماي 2020 - 10:49
الجزائر تعلنها صراحة حالة حرب ونرجو ذلك لأننا سوف نسترجع كل الأراضي المسلوبة فالتاريخ والشرعية معنا
267 - كن اسدا وكلني الأحد 24 ماي 2020 - 11:01
لي بغا جهنم بنشر الفتنة بين الاشقاء المغاربة والجزائرين الله يعيشه فيها مخلدا
عيد مبارك سعيد للجميع
268 - Atlassi الأحد 24 ماي 2020 - 11:04
شكرًا الأخ saidr 60 لروحك الطيبة الإيجابية وعيدكم مبارك سعيد... أشاطرك الرأي في هذه الأيام المباركة عند الله بأننا إخوة أشقاء في الدم والجوار واللغة واللهجة والعقيدة والمدهب... وأن الأعداء الحقيقيين يتربصون بنا لتشتيتنا وضرب بعضنا ببعض... لكن بوعي الجيل الحالي سيتصدى الشعبين لكل المؤامرات التي تسعى لخلق الصراع والفتنة بينهما
269 - وناغ الأحد 24 ماي 2020 - 11:10
ا لجيش الجزائري
لن تلدغه الحية
مرة ثالثة
النظام الجزائري
على عجلة من امره
لان الحراك سيدركه
وهده الرسالة
انما لجر المغرب للمفاوضات
الامم المتحدة
غير مبالية
بتعيين المبعوت
وتلك ماكان النظام ينتظره
ليحاور المغرب
(500مليار دولار)
استتمرها النظام العسكري
في الصحراء
ولن ينسحب
ولن يسلم
الصلطة
للمدنيين
قبل ان
يفوز
بشيئ
ولو
ترسيم
الحدود
يعني
الفوز
بتندوف
وبدالك
قد
يقول
انه
اشترى
تندوف
المغاربة فهموا الرسالة
ومند عقود
لكنهم
يتطاهرون
بانهم
خشب مسندة
270 - Un Algérien الأحد 24 ماي 2020 - 11:29
السلام عليكم. اسال الله تعالى ان يهدي عباده لما فيه الخير و ان يمحو من قلوبنا كل حقد و ضغينة
271 - يهودي مغربي / אנדרה אל בז الأحد 24 ماي 2020 - 11:32
نحن نعاني من فائض من الشباب والبالغين يجب تجنيدهم والتخلص منهم في الحرب مع الجزائر.
272 - عبدالرحيم 2 الأحد 24 ماي 2020 - 12:18
ادا كان تعديل الدستور ضد المغرب فقط من أجل السماح للجيش الجزائري بالحرب خارج الحدود فسيكون ذالك التعديل أكبر هدية يقدمها النظام الجزائري للمغرب لأنه ستنفضح نواياه الحقيقة وسيكون أول شاهد على ذلك هو الشعب الجزائري
273 - غدا القاك الأحد 24 ماي 2020 - 13:01
هذه التصريحات تستوجب استدعاء سفير الجزائر لاستفساره عن هدا العداء الواضح والمجاني ، من ناحية أخرى على القوات المسلحة أن تنشغل بالخنادق تماما كما فعلت الجارة الشرقية وأن يضعوا في حسبانهم أن الهجوم يمكنه أن يأتي من أماكن أخرى بعيدة عن الجدار ، عليهم بتعزيز تواجدهم في كل المناطق الحدودية المحتمل استهدافها لقطع المرور إلى الجنوب .
على المغاربة أخد الوعد والوعيد على محمل الجد والإستعداد لاستقبالهم كضيوف في جهنم .
274 - الناصح الأحد 24 ماي 2020 - 13:07
التمارين ليست هي الإشتراك الحقيقي لأن حياة الجندي على وضعيفة النجاة من الموت رغم صلابة الإنسان يتملكه الخوف ،لكن المغاربة يتمتعون برباطة الجأش والصبر عند الشدة انها هبة من عند الله
275 - عبدالرحيم 2 الأحد 24 ماي 2020 - 13:25
شرح ملح للتوضيح أكثر* : إدا وصل الغباء بهم لهذا الحد بتعديل الدستور الجزائري فقط ضد المغرب من أجل السماح للجيش الجزائري بالحرب خارج حدود بلاده بحجة مساعدة مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو فستكون أكبر هدية يقدمها النظام الجزائري للمغرب لأنه ستنفضح نواياه الحقيقة وأول من يكون شاهد على ذلك أمام العالم هو الشعب الجزائري...
276 - الياس الأحد 24 ماي 2020 - 13:25
الى 265 - جزاءري.
ومن قال لك اننا نتكلم عن الجيش الجزائري ؟ نحن نتكلم عن الحرب التي اعلنتها الجزائر على المغرب منذ الرئيس بومديان الى الرئيس الحالي تبون و التي وضعت بلدك كل امكانياتها العسكرية و المالية و الديبلوماسية و الاقتصادية و الاعلامية ... لاجل تقسيم و تشتيث شمل بلد جار من خلال مليشيات البوليزاريو التي اسسها بومديان و القدافي معا و مازالت الجزائر الى الان ترعاها و تحتضنها لهذا الغرض
واذا كنت غير قادر ان ترى كل هذا فانت فعلن تعاني من مشكل ؟؟
277 - Ahmed Algeria الأحد 24 ماي 2020 - 14:46
عيد مبارك سعيد على الجميع. كل عام و بلداننا تنعم بالصحة و الرفاه. نسأله تعالى أن يعم علينا الامن و الامان. لا الانجرار لدعاة الفتن و التفرقة.
278 - عبد الجليل صديق الأحد 24 ماي 2020 - 14:53
حتى أمريكا لم تسمي قط عملية من عملياتها بجهنم...هذا الأحمق الذي أطلق هذا الإسم إنما يهدي...مجرد زوبعة في فنجان...نسأل الله لمثل هذا الهداية...
279 - Mostapha الأحد 24 ماي 2020 - 14:54
مع انهيار اسعار البترول اشك أن الجزائر يمكن ان تتحمل 7 أيام من الحرب، خصوصا ان المغرب يسيطر على مضيق جبل طارق فسيشل اقتصاد الجزائر الشقيقة، اعتقد الحرب اعلامية و ليس لأحد القلب للدخول في حرب مجهولة المصير
280 - immad الأحد 24 ماي 2020 - 15:32
قرابة خمسين عام والمغرب يمد يده للجزائر وهي تتفنن في اذايته ....ومع ذلك فالقدرة الالاهية هزمت الظالمين وجعلتهم يعيشون في ضنك من العيش ....لقد نسوا تنمية بلدهم واصبحوا مهووسين بالكيد للمغرب.
281 - جحيمي الأحد 24 ماي 2020 - 15:38
عقلية الخماج العقلية المتجمدة لقياد الجزائر دوو المستوى التعليمي المتدني كل الدول تبحث عن حلول لكي تنمي إقتصادها وتنمي شعبها أما مناورة الجزائر ترمي من خلالها إلى توجيه رسالة لشعبها أولا مفادها القمع والتسلط أما الرسالة الموجهة إلى المغرب فهي رسالة فارغة من المحتوى متسخة الإطار المغرب كالبركان الخامد إذا حاولت الجزائر إختباره ستحترق بجحيمه الويل ثم الويل لمن سولت له نفسه التطاول على أسياده وأسياد العالم المغاربة الأحرار
282 - إدريس الأحد 24 ماي 2020 - 17:47
نحن مستعدون و بكل فخر و اعتزاز الدفاع عن وطننا و لا ترهبنا عصابة اللصوص الحاكمة في الجزائر
283 - الحرية لمحتجزي تندوف freedom الأحد 24 ماي 2020 - 18:46
الحرية لمعتقلي تندوف والله العظيم سيشهد التاريخ بان الجزائر تحتجز سكان ابرياء داخل مخيمات وليس منازل وتعرضهم للتعديب والترهيب بالله عليكم اين ظروف العيش الكريم وحرية التنقل في المدن الجزائرية والله العظيم مهزلة اكتر من ان تكون مسرحية هزلية.
لو اراد المغرب الرد بالمتل لا احتصن قضية القبائل ووفر لهم ظروف افضل لكن المملكة لاتتدخل في شوون الغير ولو اراد لا احتضن الحركة الاسلامية الجزائرية في التسعينيات ووفر لهم السلاح والتغطية لضرب استقرار الجزائر لكن نحن المملكة الشريفة وليس مملكة الجنرالات كالجزائر.
رسالة موجهة للدباب الجزائري المتواجدين هنا.
284 - سعيد الأحد 24 ماي 2020 - 19:05
النبي صلى الله عليه وسلم قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
أعجبني كثيرا تعليق المهاجر من امريكا
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا:
اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء.
يجب الحذر من تحريش الشيطان بين الإخوة و من شماتة الأعداء الحقيقيين بنا و إخلاص الدين لله وحده لاشريك له، كره من كره و رضي من رضي.
285 - زهير الاثنين 25 ماي 2020 - 01:14
مازلوا يفكرون في الحرب مرة اخرة
ولم يفكروا في خسائر البشرية التي حدتة في حرب الرمال
الله يهديهوم !
286 - سعيد الاثنين 25 ماي 2020 - 02:32
كل من يسمى عبد العزيز يريد شر با المغرب عبد العزيز بوتفلقة عبد العزيز المقبور المراكشى عبد العزيز بلخدم عبد العزيز مجهد ولتدكير هد الاخير جنيرال الداموي جزابري كل طريحة فى حرب الرمال وعين حديت مستشار عسكري لتبون والا بن عبد العزيز المريتاني ايه اعبد العزيزات ادهبو للجحيم ومتو بغييصكم
287 - بنت العسكري الاثنين 25 ماي 2020 - 02:54
و شنو زعما الرسالة من وراء الصورة المرفقة للمقال ؟ زعما راه جيش تاعهوم واعر ؟ هههه...الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه ؛الى ان يرث الله الارض و من عليها.. والدينا حاربو المرتزقة و نحن الشباب ايضا مجندون للحفاظ على وطننا الحبيب . الله الوطن الملك
288 - من مغربي بعقلو إلى عشرة بعقل الاثنين 25 ماي 2020 - 11:59
سير أسي تبون الله يرضى عليك ديها ف بلادك واخدمها مزيان وتهلا ف خوتنا الجزائريين بالحقوق و التنمية و الديمقراطية ........ومتقلبش على الصداع معانا راك مغتصور والو واخا تبقا تابع المغرب إلى يوم القيامة
289 - Ali الاثنين 25 ماي 2020 - 18:08
salam
Au lieu de faire comme le prophète med sl de faire le mieux comme des frères mes je vous dis il aura jamais une guerre cest juste des comédie croyais moi
290 - ناصر الاثنين 25 ماي 2020 - 19:03
حرب تبون على المغرب من أجل تصريف أزمة بقايا العصابة التي يمثل رأسها ....
هذه العصابة مذعورة وخائفة ومرعوبة من الشعب بعد كورونا .....لأن الشعب بعد رفع الحجر سيحطم أبواب قصر مرداية لجلب كل مجرمي الشعب الى ساحة البريد المركزي بالعاصمة ليعلقها على أعمدة الإعدام ....
291 - مصطفى الاثنين 25 ماي 2020 - 21:48
إذا كانت هذه الصورة حقيقية و تخص جيش نظامي فهذا آستعراض للقوى الجسمانية بشكل مضحك ينم على غباء صاحبه فالدول المتقدمة تقاس قوتها بعظمة و ذكاء أسلحتها أما الدول المريضة و الديكتاتورية و كذلك العسكرية فهذا دأبها آستعراض أجسام جلاديها المرضى النفسانيين فهل تجعل منهم كورونا عقلاء ؟ حتى يحاربوها هي الأقل بعقولهم .
المجموع: 291 | عرض: 1 - 291

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.