رصيف الصحافة: جدال الأداء يُصادم المدارس الخاصة وأولياء التلاميذ

رصيف الصحافة: جدال الأداء يُصادم المدارس الخاصة وأولياء التلاميذ
الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:00

مستهل قراءة رصيف صحافة يوم الخميس من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن فيدراليات جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بعدد من المدن دعت الأكاديميات الجهوية والمدراء الإقليميين لوزارة التربية وجميع المتدخلين إلى ضرورة وضع حل للجدال القائم بين عدد من المدارس الخاصة وأولياء التلاميذ، بخصوص أداء واجبات التمدرس بعد توقف الدراسة نتيجة إجراءات مكافحة جائحة كورونا.

ووفق المصدر ذاته فإن الجمعيات نبهت أرباب ومسؤولي بعض المؤسسات الخصوصية إلى عدم استعمال التهديد بعدم تسليم الآباء الذين تخلفوا عن تسديد الأقساط الشهرية الشهادات المدرسية، أو عدم السماح لأبنائهم باجتياز الامتحان الوطني، علما أن هذه المؤسسات تستفيد منذ سنوات من أداء مضاعف خلال شهر شتنبر تحت ذريعة مصاريف التسجيل ولا تنطلق الدراسة إلى في منتصف الشهر.

أما “المساء” فنشرت أن كورونا يعجل بتعديلات مقترحة على قانون الكراء لتمكين المتضررين من إعفاء مؤقت لأداء الوجيبة الكرائية الشهرية، على أساس تحصيلها كدين عاد بعد انتهاء هذه الجائحة، إذ من المرتقب أن تشرع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب في دراسة ثلاثة مقترحات قوانين تهدف إلى تعديل القانون رقم 67.12 المتعلق بتنظيم العلاقة التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو الاستعمال المهني، وكذا القانون رقم 49.16 المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي.

ويورد المنبر الإعلامي ذاته أن المساعدين الطبيين يشكون الإهمال ويطالبون بقانون أساسي، إذ وجهوا رسالة إلى وزير الصحة، خالد أيت الطالب، يحثونه على ضرورة الالتفات إلى أوضاعهم والتجاوب مع مطالبهم المشروعة الرامية إلى التعجيل بإخراج القانون الأساسي المنظم لهم إلى حيز الوجود، لإنهاء معاناتهم وإعطاء مهام تتناسب مع كفاءاتهم العلمية.

وأضافت “المساء” أن الموظفين المعنيين دعوا الوزير إلى رد الاعتبار لفئة المساعدين الطبيين وتسوية وضعيتهم أسوة بباقي موظفي أسلاك القطاع، مثل الأطباء والممرضين والإداريين والتقنيين والقابلات، وتعديل شبكة الأرقام الاستدلالية والرفع من قيمة التعويضات عن الأخطار والبحث العلمي، مشددين على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لإنصاف هذه الفئة.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن عبد الكريم بن عتيق، وزير الهجرة وشؤون المهاجرين في حكومة سعد الدين العثماني الأولى، والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، والوزير الأسبق في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، يرى أن فيروس كورونا كشف عن الصراع بين القوتين الأمريكية والصينية، الذي انتقل إلى عدد من المنظمات الأممية، ما أثر على سيرها، وعرى عن جزء من تمظهرات الحرب الخفية والمعلنة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والتي تنبئ بأن العالم سيعيش تداعيات حرب باردة لن تقف عند حدود ما هو تجاري لتشمل ملفات أخرى ساخنة.

وأفاد بن عتيق بأن الصين تستعمل كورونا لتكون زعيمة السياسة الصحية العالمية، مشيرا إلى أن الأزمة الصحية الحالية أظهرت عجزا في أنماط الإنتاج الغربية.

من جانبها أوردت “العلم” أن المغرب بدأ العد العكسي للتخلص من تداعيات أزمة جائحة كورونا، وعليه بادر الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) إلى تقديم رزمة من المقترحات لدى لجنة اليقظة الاقتصادية، ترتكز في مضمونها على 25 خطة و508 إجراءات من أجل الشروع في الانتقال إلى مرحلة جديدة تروم في جوهرها إنعاش الاقتصاد الوطني، وهو ما شدد عليه الاتحاد العام للمقاولات والمهن.

في الصدد ذاته أفاد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في حوار مع “العلم”، بأن خطة الاتحاد للانتعاش الاقتصادي تدعو إلى ميثاق جديد بين الدولة والمواطن والمقاولات. وقال محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، إن الأخير قدم مجموعة من الإجراءات لدعم التجار والمهنيين المتضررين من الإغلاق الكلي أو الجزئي بسبب كورونا.. ثم أورد الدكتور ميلود العضراوي، الباحث في الاقتصاد والحكامة، في تصريح لـ”العلم”، أن إنعاش الاقتصاد الوطني يستدعي التعايش مع فيروس كورونا من أجل عودة الروح للصناعات المحلية والوطنية.

وكتبت “العلم”، أيضا، أن المغرب ينأى بنفسه عن الجدال العالمي حول فعالية ومخاطر عقار الكلوروكين، إذ أفادت سهام أهماز، أستاذة الطب الباطني والأمراض التعفنية بكلية الطب والصيدلة بوجدة، والأخصائية بمصلحة الطب الباطني بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، بأنها وصفت طيلة سنوات لمرضاها عقار الكلوروكين في علاج أمراض مناعية وروماتيزمية، وبأن الأعراض الجانبية الخطيرة المرتبطة بالقلب نتيجة تناول العقار استثنائية وغائبة، مع الالتزام بالجرعات الطبية الاعتيادية، ولا تتطلب مراقبة طبية، خاصة مع إشراك العقار مع المضاد الحيوي ازيتروميسين (يعتمد حاليا في تركيبة العلاج لبعض حالات كوفيد19) في علاج الأمراض التعفنية.

وأضافت الإطار الطبي ذاتها بأنها لم تلاحظ أي تأثير ضار على الوظائف القلبية للحالات المتابعة الخاضعة للمراقبة السريرية، رغم الجرعات العالية نسبيا من العقار المذكور.

وإلى “أخبار اليوم”، التي ذكرت أن وزارة الداخلية تتجه لتمديد عطالة المجالس المنتخبة المحلية والإقليمية والجهوية لوقت إضافي، إذ وجهت المديرية العامة للجماعات المحلية مراسلة إلى ولاة الجهات وعمال الأقاليم وعمالات المقاطعات، تخبرهم بتعذر انعقاد دورة شهر يونيو المقبل للمؤسسات المنتخبة.

وأفادت “أخبار اليوم”، كذلك، بأن التصرف في عقار تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يجر شخصين إلى المحاكمة بمراكش، فمن المقرر أن تعقد الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية المدينة ذاتها، الإثنين المقبل، الجلسة الثانية من محاكمة شخصين في حالة اعتقال؛ ويتعلق الأمر بوسيط عقاري، وهو موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، من أجل النصب، ويشتبه في أنه ينتحل صفة محام، وموظف بجماعة تسلطانت ضواحي مراكش، فيما مازال مشتبه به آخر في حالة فرار بعد انتهاء الأبحاث الأمنية والقضائية في مواجهة المتهمين المذكورين على خلفية شكاية تقدم بها مهاجر مغربي بهولندا، حول تعرضه للنصب وسلبه مبالغ مالية وصلت إلى 16 مليونا و300 ألف درهم، موضحا فيها أنه دفع أموالا مقابل اقتناء عقارات، واحد مساحته 6 هكتارات بمنطقة النخيل بمراكش قيمته 600 مليون سنتيم، بالإضافة إلى عقارين بمنطقة بوسكورة بقيادة النواصر ضواحي مدينة الدار البيضاء، تتجاوز مساحتهما هكتارين بأكثر من 150 مليونا، وعقار بطريق سيدي موسى بمدينة الجديدة بمبلغ 90 مليونا، دون احتساب مصاريف التقاضي والتحفيظ والتسجيل، قبل أن يكتشف أن العقارات مثقلة بالنزاعات القضائية.

‫تعليقات الزوار

96
  • العائد الجميل
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:06

    حسبنا الله و نعم الوكيل المدارس الخاصة ماهي سوى أداة لمص دماء المواطن

  • كمال المنصوري
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:08

    على الاباء و أولياء التلاميذ أن يجتمعوا في جمعية و يرفعوا دعاوى قضائية ضد المدارس الحرة التي تطالب بالأباء بدفع واجبات الدراسة مع العلم ان الابناء لم يتلقوا الدروس. على أولياء أمور التلاميذ ان يُتابعوا هذه المدارس بتهمة النصب و الإحتيال، و نطالب بتحرك النيابة العامة في هذا الباب.
    كما اننا نطالب بالدولة و مديرية الضرائب بالتدقيق في حسابات المدارس الخاصة التي تستنزف جيوب الاباء و تربح الملايين شهريا دون دفع الضرائب.
    في الدول المتقدمة التملص الضريبي جريمة كبيرة لا تُغتَفَر و يُعاقَبْ القانون عليها عقوبات جسيمة و هذا ما نريد تطبيقه في هذا البلد

  • omar
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:10

    ما تبت يوما ان الدراسة تنطلق منتصف شتنبر بل ما بعد 20 منه

  • أب تلميذ
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:10

    أنا أب لتلات أبناء كلهم في مدارس خصوصية بفاس و لله الحمد استجابو مع هذه الازمة بنزع 50 % من كل من شهر أبريل ناي و يونيو سواء للدين تضرروا أو لم يتضرروا. هذا هو معنى التضامن الحقيقي كما أن هناك مدارس أخرى وعدت الأولياء أنها ستسامح عن آداء الواجب الشهري كل من نقدم بوتيقة أو شيء يدل على أنه فقد عمله أو فقد جزءا من راتبه. صراحة بمدينة فاس خصوصا مجموعة من المدارس تضامنت مع الآباء في هذه الجائحة

  • المقهوووور
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:11

    أشد مايؤلمني هو مجاملة وزير التعليم لأرباب المدارس الخاصة وكل مداخلاته تصب نحو التعاطف معهم!!!!

  • ابن القطاع
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:12

    یاریت کون الدولة تدخلات وفرضات النسبة اللي تاخدها المٶسسة الخاصة لاضرر ولا ضرار کیما کاین مٶسسات جشعة مابغات تنقص تا ریال وماتنازلاتش علی ارباحها کاینین اباء ماضروش من الجاٸحة ومبغاوش یخلصو کااع کرونا ابانت اسوء ما فینا

  • مجرد رأي في...
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:13

    المدارس الخاصة في مدينة المحمدية لم تكتف بمطالبة الآباء بتسديد الأقساط المدرسية فقط بل طالبتهم حتى بأداء ثمن النقل المدرسي رغم ان هذه المدارس لها مدخول مهم شهريا قد يصل إلى 150 مليون شهريا بحكم تعدد مدارسها الجشع بعينه

  • Abderrahim
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:14

    J'enseigne personnellement mes enfants dans des écoles privées. Il y a 13 ans. La moitié de mon salaire était versée par les écoles. J'ai cessé de travailler il y a trois mois. Je n'ai reçu ni salaire ni assistance. Comment puis-je remplir les fonctions de l'école?

  • بيت القصيد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:14

    اتدكر عندما دهبت لاسجل ابنتي بداية الموسم ، حاولت مناقشة الثمن مع المدير و اجابني ان الامر لا يناقش لانه يوظف مدرسات من مستوى عال ، ويفرضن عليه تسجيلهن في الضمان الاجتماعي ، وبالتالي يؤدي لهم اجرة شهرية تفوق الحد الادنى للاجور . واليوم عند معاودة النقاش قال بانه غير قادر على تادية رواتب المدرسات . إن كن مسجلات في الضمان الاجتماعي فقد استفدن من دعم 2000 درهم . والا فإما مراجعة أثمان ابريل ماي يونيو أو شتنبر سأسجل ابنتي بمدرسة عمومية و أسجلها بدروس الدعم وانتهى الكلام .

  • الباتولي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:15

    عدم الأداء سيذهب ضحيته رجال و نساء التعليم الخاص و ليس أرباب المقاولات التعليمية. هذا ظلم في حق هذه الشريحة المهنية التي يعلم الكل بأنها تشتغل في ظروف حاطة بالكرامة بمواقع عديدة.

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:15

    احسن أسلوب للمدارس الخاصة لاستخلاص تلك الشهور من أولياء التلاميذ هو مطالبتهم بنصف المبلغ وتقديم عرض لهم في السنة الموالية بتخفيض ولو بالربع من قيمة الواجبات الشهرية لان أزمة كورونا ستجبر بعض الأولياء لنقل أبناءهم للمدارس العمومية

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:17

    ان الاوان ان تتدخل الدولة لوقف جشع هذه اللوبيات. مند سنين وهم يمتصون دماءنا. اين هي الوطنية؟ اين هم الفدراليات؟ احمونا او اصلحوا التعليم العمومي. والله بلغ السيل الزبى.

  • Fellah
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:23

    Le gouvernement doit recruter une remise de 30-50% des frais de scolarité privée….car :
    Les écoles doivent aussi faire un effort et partager les dégâts de covid
    Elles doivent renoncer aux marges habituelles cette année et même Supporter une perte si faisable et possible, surtout les établissements qui ont des réserves….
    Le service est très faible et donc aucune raison de payer %100…

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:23

    نتمنى أن تصدر الوزارة الوصية بلاغا تحدد فيه نسبة الأداء الشهري للمدارس الخاصة..والتي ابانت عن جشع كبير .وانعدام المواطنة وقد ظهر ذلك جليا عندما اسال صندوق كورونا لعابها..رغم نهشها للحوم المواطنين دون اكتراث للوضعية الاستثنائية التي تمر منها بلادنا…فمن العيب والعار ان تستخلص واجبات اشهر غاب فيها التلاميذ عن الاقسام…..وتطالب هي المواطن بالتضامن معها..نتيجة الظروف العصيبة التي تمر بها وهذا هو العبث واستحمار الاباء

  • مروان إلهام
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:25

    بصراحة اﻷساتدة سهرو كثيرا لمراجعة الدروس مع التلاميذ ويجب على الاساتذة اﻹستفادة براتبهم الشهري لهذا يجب على اﻵباء اللذين لم ينقطعو عن العمل بأداء الواجب الشهري

  • العائد الجميل
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:25

    أشاطر السيد كمال منصوري الرأي لان جشع المدارس الخاصة فات كل التوقعات

  • الادريسي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:31

    التعليم الافتراضي ليس هو التعليم الحضوري ولهذا يجب الاحتكام إلى هذا المنطق …!!!

  • قرار
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:32

    ناس لمخدماش او فرضو عليهم الحجر الصحي مند 20 مارس خاصهم اكونو معفييين من جميع الاداء

  • مافيا
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:32

    السلام عليكم صراحة أنا كانشوف أنه على الحكومة تطبيق تسقيف الأسعار مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات للثمن ديالها موحد في المغرب أو التأميم في كل من المدارس الخاصة و المصحات الخاصة و العيادات الخاصة والحضانات الخاصة لأنه الحل الأمثل نظرا للجشع اللي وصلوا ليه هاد الناس راه هادشي بزاف و فات لقياس الناس ولاو خدامين غير على المعيشة و الكرا و الصحة و التعليم الشئ اللي خلا بزاف ديال القطاعات الأخرى تتضرر لأن القدرة الشرائية ديال الموطن أصبحت منهوبة من طرف هاد المدارس الخاصة والمصحات الخاصة نظرا للمبالغ الخيالية اللي كايطلبوها من عند المواطنين في حين دول أخرى في أوروبا مثلا هناك قانون حماية المستهلك اللي كايحمي القدرة الشرائية للمواطن زائد أنا هاد المؤسسات الأرباح السنوية ديالها تقدر بالمليارات مع عدم تأمين جميع التلاميذ زائد أنها تستخدم أناس لاعلاقة لهم بالتعليم les vacataires من أجل زيادة الأرباح هاد الناس باغين كلشي يتضرر باش يبقاو هما الرابح الوحيد و على حساب الجميع.

  • karim
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:33

    اين هي الحكومة ومجلس المنافسة و البرلمان تتعجبونا ملين تتافقو او تجندو ملين إهدر شحد على مناقشة إلغاء تقاعد ديالكم عرغو ان الله رقيب علكم الله المستعان

  • محمد جام
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:33

    المرجو كما الدولة تتدخل في طريقة التعاقد بين الكاري و المكتري و تستخلص الضرائب أن تكون الضامن في حالة عدم الأداء. و تسريع مساطر الإفراغ عند عدم الأداء من سنتين إلى 6 أشهر كأقصى حد عوض 3 أشهر مهلة و الانذار و التبليغ و الابتدائية و الاستئناف و ربما النقض و التنفيذ و العطلة.
    فلا يعقل أن يبقى المحل بلا أداء أكثر من سنتين و بالأخير يختفي المكتري.

  • abdou ab
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:37

    الدولة المغربية في طريق الانهيار اذا لم تجعل التعليم الجيد في متناول الجميع حيث المواهب غالبا ماتخرج من المعاناة .

  • mohammedia
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:37

    للأسف هذه الفئة من المدارس قد أساءت بتصرفاتها ل 90في المائة من المدارس المتوسطة و الصغيرة التي تسير أمورها بما يرضي الله المثل يقول حوت واحدة…………. الشواري

  • Hassan
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:37

    الجدال عقيم فالأب الذي يدعي أن ابنه لم يستفد من التعليم عن بعد يلتزم أن يكرر إبنه السنة . و يعفى من الآداء .

  • كلمة حق
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:38

    إذا كان ولابد من محاسبة المدارس الخصوصية على شهر شتنبر فكان من الأولى فعل ذلك منذ سنين وليس الانتظار الى حين حلول الجائحة واستغلال الظرفية بدعوى أن التلاميذ توقفوا عن الدراسة في حين أن الوزارة الوصية قالت بشكل رسمي بأن التوقف لا يعني عطلة و إنما سيتم تعويضه بتعليم عن بعد.
    وللعلم، انا بعيد كل البعد عن مجال التعليم وإنما أتحدث بحكم اني لدي أقارب في المجال وأتحدث هنا عن التعليم الخاص حيث تضاعف مجهودهم كي يتواصلوا مع تلاميذهم باستخدام مجموعة من البرامج الصوتية والمرئية و المباشرة وازداد ضغط التواصل لأن هناك ضغوطات بعض الآباء و إكراهات المرحلة وما تقتضيه من أمور تبقى حديثة بالنسبة لهم.
    إذن من سيؤدي لهؤلاء التربويين أجورهم إذا امتنع الآباء عن أداء ماعليهم من مستحقات وهم بشاهدون بأم أعينهم كل صباح ابنائهم في اتصال مباشر مع اساتذتهم وهم يتلقون الدروس بل وهناك مدارس خاصة تجد الكثير من اولياء التلاميذ ميسوري الحال ولامشكلة لديهم من الناحية المادية ومع ذلك يتحاسبون على أداء واجب الاستخلاص.

  • الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:39

    لاحظت كثرة الشجب و السب و القدف و العويل و البكاء . وو.وو. و . هل في نظركم هكذا تحل المشاكل ؟ من لديه مشكل مع أي مؤسسة تعليمية خاصة و متضرر من توقف عن عمل أو مت شابه ذلك . فليتقدم للمؤسسة المعنية و يبحث معهم عن حل فيه تراض للطرفين . أما الذين لم تتضرر شهريتهم من الجائحة فعليهم الاداء مع بعض التسهيلات . و انتهى الأمر . أما كثرة العويل لن يجدي نفعا . و لنكن إيجابيين و عمليين . شكرا لمن ساند و لمن انتقد أيضا . دامت لكم الصحة أهم شئ……

  • كلمة حق (تتمة)
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:39

    في نفس الوقت اتعاطف مع بعض الأسر التي توجد في وضعيات استثنائية و صعبة، والذين فقدوا شغلهم بحكم اشتغالهم في قطاعات معينة الشيء الذي أجبرهم على التوقف عن العمل. هنا لابد من إيجاد حل مشترك بين إدارة المؤسسات الخاصة وهؤلاء المتضررين على سبيل المثال : إجراء تخفيظ في الأقساط الشهرية بعد أن يقدموا بالطبع ما لديهم من إثبات وهنا ستكون الكفة متوازنة نسبيا كي لا يظلم المعلم الذي بدل جهدا كبيرا في عمله و بالتالي حرمانه من أجرته. وكذا مساعدة البعض من الآباء الذين تضرروا نتيجة فقدانهم لعملهم.
    أما بخصوص التلاميذ الذين لم يستفيدوا من التعليم عن بعد لسبب له علاقة بالمدارس الخاصة كتقصير مثلا فوجب إخبار نيابة وزارة التربية الوطنية بذلك.
    هذا رأيي والله أعلم.

  • مواطن مخلص
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:40

    يجب أن تعرفوا أنكم ملزمون بأداء واجب السنة الدراسية بأكملها و إذا رفضتم بحجة أن الدراسة توقفت في شهر مارس — فيجب على التلميذ إعادة السنة الدراسية لأنه لم يكمل سنته الدراسية.
    و هكذا الكل يشارك في هذا المشكل
    المدرسة و الأستاذ لا يطلبون الأداء
    و التلميذ لا ينجح
    و الأب يؤدي عن سنة دراسية جديدة أو ياخذ ولده إلى المدرسة العمومبة
    هذا هو المنطق

  • حمورابي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:44

    المطلوب تدخل فوري من حكومة تجار الدين لاجبار هؤلاء شناقة التعليم الخاص وكلهم تابعين لحزب العدالة والتنمية ونحن نعلم تغاضي هذه الحكومة لأصحاب المدارس الخاصة لأنها كلها تابعة للحزب الاسلامى هناك احتقان كبير لايعرف كيف سينتهي لان الناس فطنت ان الحكومة تجامل وتصطف إلى جانب اصحاب المدارس الخاصة ضدا في انصاف الآباء واولياء التلاميذ اللوبي المستحوذ على المدارس الخاصة يستغل الفراغ القانوني المؤطر لعلاقة الآباء بالمدارس وهو يلهف أموال الناس بالعلالي دون حسيب او رقيب كيف يطلب من الآباء الأداء والتلاميذ بالبيوت لايحدث هذا الا بالمغرب الغريب على الدولة أن تتدخل فورا وقبل فوات الاوان الجشع واللهطة سيمتان ملتصقتان بارباب المدارس الخاصة الذين راكموا الملايير ومازالوا يبكون على الدولة والاباء كورونا فضحت المستور

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:44

    اعتقد ان الحل الوسط هو أن تعفي المدارس الخاصة الآباء الذين يدلون بالوثائق التي تتبث فقدانهم لدخلهم الشهري و أن يؤدي الآباء الذين لم يتأثروا بالأزمة فلا داعي لاستغلال الأزمة وعليهم أداء اقساط الدراسة. اما عدم الأداء للجميع فهذا يعني أزمة اجتماعية يكون دائما ضحيتها الأولى الطبقة الكادحة من عمال و أساتذة

  • الانتهازيون
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:45

    يظهر من خلال تعليقاتكم أنكم لا تعرفون شيأ عن المدارس الخصوصية و لا تفهمون شيأ في تسيير المقاولات
    أولا هناك مدارس خصوصية صغيرة و متوسطة و كبيرة
    الصغيرة ثمنها من 500 إلى 1200درهم و الأستاذ من 3000 إلى 5000 درهم في الشهر
    المتوسطة من 1500 إلى 2500 درهم و الاسثاذ من 5000 إلى 10000 درهم
    الكبيرة من 3000 درهم إلى 6000 درهم و الأستاذ من 8000 درهم إلى 12000 درهم
    زيادة على واجبات الضمان الإجتماعي و الضريبة على الدخل من 800 درهم إلى 5000 درهم في الشهر تؤدى عن كل استاد.
    و الضريبة السنوية عن الارباح من 10% إلى 30 %
    و إذا كان القسم يحتوي على أقل من 15 تلميذ بالنسبة للمدارس الصغرى او المتوسطة فليس هناك ارباح
    و لا تنسوا أن هناك مدير و مساعد مدير و كاتبات و
    حراس و منظفات و مصاريف أخرى كثيرة
    يمكن للمدرسة أن تسجل كثير من التلاميذ في سنة و تربح و يمكن أن تسجل القليل و تخسر
    سنة تعوض سنة
    و لا تنسوا أن المدارس الخصوصية ساعدت البلاد اقتصاديا و اجتماعيا و أعطت الكثير لهذا البلاد
    و لا يمكن للدولة ان تحدد ثمن واجبات المدرسة
    فأنت من يختار المدرسة التي تناسب مدخولك .

  • تالف
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:47

    المدارس الخاصة كشرت عن انيابها. ..الطمع و الجشع! أين مبالغ التأمين؟ أين ما تم …… من جيوب آباء التلاميذ ؟كورونا أظهرت حقيقتكم. ..

  • اسماء
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:50

    المدارس الخاصة في كل سنة دراسية تاخد اقساط شهر 6 بدون دراسة وكذلك شهر 9اضافة الى المبلغ المبالغ فيه في كل تسجيل لسنة دراسية جديدة لكن وامام هذه الجائحة يجب على المدارس الخاصة ان لاتفكر في الأرباح اضعف الايمان تقاضي 50 بالمائة من اقساط المدرسة مع الإعفاء التام على شهر 6 لان التعليم عن بعد تحمل اتعابه وضغطه الاباء والأمهات اكثر من الاساتذة لهذا نطالب اصحاب هذه المدارس بان يراجعون انفسهم ويتبثوا انهم يشاركون في العملية التعليمية بكل روح وطنية فالتعليم رسالة نبيلة بعيدة كل البعد عن المزايدات

  • اذكى شعب في العالم
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:53

    شوف باش نكونو واضحين. بنادم كيكشي يقلب على اغلى المدارس بسبب التنافس الإجتماعي يعني ولدي انا كيقرا بكثر من ولدك، حيث قليل الي عنده المعيار في اختيار المدرسة هو التفوق والمسوى، كين اللي عمره مشا سول على ولده، المهم عند اذكى شعب في العالم هو التظاهر. لهذا انا كنقتارح استراتيجية لتحصيل الأموال بناءا على مل سبق وهي: بينو للناس بلي الي ماكيخلصش راه معندوش وبالتالي الناس ماغاديش يرضاو يبانو بلي ماعندهم ويخافو على صورتهم امام المجتمع وغادي يخلصو. ساااااهلة

  • nizar
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:55

    Dans l'article, au sujet du marocain de la hollande, je pense il faut aussi faire une enquête sur cette personne car il y a une doute sur un éventuel blanchissement d'argent

  • وجهة نظر
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:56

    السلام عليكم
    انا ارى انه احسن حل هو تأدية 50% من واجبات التمدرس وتخفيض رسوم التسجيل
    اما بخصوص مسألة هل ولي الامر فقد شغله ام لا فالكل متضرر لأنه هناك من وجدوا مشاكل كبيرة بخصوص من يتكفل بالأبناء اثناء ذهاب الأبوين إلى العمل خصوصا اذا تعلق الأمر بمهن الصحة والأمن وما شابههما وشكرا

  • immad
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:56

    ينبغي ان نكون عادلين ولانظلم اي طرف وان ندافع عن الحق زلاشيء غير الحق ….اولياء التلاميذ تعاقدوا مع المدرسة الخاصة والعقد شريعة المتعاقدين خصوصا ان التعليم استمر عن بعد …هناك حالاتان …الاولى اولياء الامر الذين حافظوا على وظائفهم ويتوصلون باجرتهم شهريا فهؤلاء يجب عليهم دفع مستحقات المدرسة بدون نقاش او فلسفة….اما النوع الثاني هم اولياء امر فقدوا وظائفهم ولم يعد لهم اجر يدفعونه للمدرسة …في هذه الحالة وفي اطار المرونة يمكن للمدرسة ان تؤجل اقساط التمدرس او تخفض منها او تعفي صاحبها منها بصفة نهائية مراعاة للجانب الانساني …للاسف العديد استغل ظروف الجائحة لاكل اموال الناس بالباطل ونفس الامر وقع بين المكري والمكتري بحيث اصبح هذا الاخير يعتبر نفسه مالكا للمنزل ويرفض اداء اجرة الكراء!!!

  • ماركوني
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:57

    نرجو من مدرسة ماركوني تمارة ان تقوم بتخفيضات عن شهر 4-5-6 مثل باقي المدارس الخاصة. و ان تراعي هذه الظروف.

  • بوركيبة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:58

    في التعليم العمومي الدولة ومن خلال الوزارة الوصية تتشدد في انتخابات جمعية الآباء في حين في المدارس الخاصة تغض الطرف رغم أننا نحن الاباء في الخضوصي ندفع نصف راتبنا الشهري في حين ليس لنا الحق في بالختيارات التدبيرية …بينما نجد في الدول الغربية جمعية الاباء هي التي تختار أطقم الموارد البشرية للمؤسسة أما نحن فممنوعون من التفكيىر في انتخاب جمعية ممثلة فحري بالمشاركة في التدبير

  • مصطفى
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:58

    على لجنة التشريع التي ربما فكرت في المكتري ولم تفكر في صاحب الملك الذي ينحصر دخله في تلك الوجيبة الكرائية.فلا يعقل ان يتحمل صاحب الملك ذلك.فعلى البرلمانيين ان يكونوا منصفين لكلا الطرفين.لان هناك من لم يغلق محله وسيجدها فرصة للمماطلة في اداء الكراء.بل على اللجنة ان تحدد المدة وتحمي صاحب الملك كذلك.لاضر ولا ضرر.

  • Rbati
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:00

    Il faut que l'état intervienne pour arrêter cette injustice de la part des écoles privées. On n'en a assez. L'état ne doit pas rester spectateur devant ces vampires de sang du peuple

  • samir
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:00

    أنا مكنفهمش سكزفرنية لعندنا فهد لبلاد أول حاجة هي المدارس الخصوصية ليست اجبارية بتديرسكم لولادكم فيها كتشجعو لمشروع خوصصة التعليم تاني حاجة المدارس الخصوصية عندها ناس كتشتغل ضروري خصها تخلص يعني ميمكنش يكون لاعفاء نقدر نتكلم علا تخفيضات، وحاجة خرى وش أي وحد يقبل أنا شركة ديالو تجر عليه فهد لفترة أول متخلسوش

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:01

    أولا يجب إطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي أو هاشتاج #نعم_لمقاطعة_التعليم_الخصوصي أو #نعم_للرجوع_للتعليم_العمومي
    ثانيا يجب على الوزارة المعنية بالأمر؛ التدخل السريع للوقوف أمام هذا الغول الجشع الذي يمتص دماء المغاربة منذ سنين دون رحمة أو شفقة وتقنين الأثمنة وتوحيدها وإلزام كل المدارس الخصوصية بإنشاء جمعيات للآباء، جعل أثمنة التسجيل والتأمين رمزية وليست خيالية
    وثالثا فرض الضرائب على الأرباح على أصحاب المدارس الخصوصية التي تجني الملايين على حساب المغاربة ذووي الدخل المحدود
    رابعا فتح المدارس الحكومية في وجه كافة أبناء الشعب وتشجيعهم علىالعودة إلى المدارس العمومية ونحن مستعدون للنهوض بالتعليم الحكومي عن طريق أداء واجبات رمزية شهرية لمساعدة الحكومة على النهوض بهذه المبادرة والوقوف بجانب الحكومة حتى نعيد العز والمكانة للتعليم الحكومي

  • المدرسة الخصوصية
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:02

    المدارس الخصوصية لا تطلب منكم الصدقة —
    أنتم ملزمون بأداء الواجب الشهري لشهر أبريل و ماي و يونيو مع العلم ان المدرسة زيادة على هذا ستتكلف بشهر بوليوز و غشت —
    و عدم أداء الواجب الشهري سيتسبب في كارثة إجتماعية و إقتصادية كبيرة —
    فمن لم يتاثر ماديا بهذا الوباء فليؤدي الواجب الشهري —
    و هذا فيه مصلحة لوطننا قبل كل شيء —
    و لا تظنوا ان المدرسة باستطاعتها أن تتحمل مصاريف كل هذه الشهور 4 5 6 7 8 —
    المدارس الخصوصية و آلاف العاملين فيها يجب عليكم ان تشكروهم عوض ان تسبونهم —
    و لكن ان لم تستحيي فافعل ما شئت —
    لماذا تذهبون إلى المدارس الخصوصية و أنتم تبكون ؟؟
    اذهبوا إلى المدارس العمومية مجانا —
    فالمدارس الخصوصية للذي في استطاعته —
    لمن استطاع إليها سبيلا

  • كمال
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:04

    يجب تفعيل الدور الحقيقي الفعلي لجمعيات آباء و أولياء التلاميذ ليس فقط على الأوراق وكحل عادل يجب استخلاص 50% فقط كأتعاب المؤسسات اما 50% المتبقية فهي المصاريف الأنترنت و أتعاب التلقين نظرا لضعف الإستيعاب الفعلي لذى التلاميد

  • معلم بمدرسة خاصة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:05

    لا يمكن الاداء دون استفادة التلاميذ من الدروس الحضورية بالاقسام هذه سرقة بالعلالي وكفى من مجاملة حكومةالعدالة والتنمية لأصحاب المدارس الخاصة فقط لأن ملاكها هم من حزب الحكومة غير مقبول شجع ولهطة أصحاب المدارس الخاصة المطلوب تاميم قطاع التعليم وجعله بالمجان لكل المواطنين المطلوب كذلك ايفاد قضاة جطو لافتحاص مالية المدارس الخاصة والوقوف على حقيقة كذب هؤلاء يكفي جرد بسيط لعدد التلاميذ في كل مدرسة تقارن المداخيل الخرافية بالمصاريف الشحيحة اسألوا كم يتقاضى المعلم الخصوصي والله ستقفون العجب العجاب لاضراىب تدفع ولامراقبة تقع يلهفون ويغتصبون المال العام والخاص ويطمعون في صندوق الدعم

  • أساتذة العمومي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:07

    سؤال صغير —
    هل تظنون أن أساتذة المدارس العمومية يعملون بالمجان؟؟
    تنقص ليهم 500 درهم يديروا إضراب

  • Adam
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:08

    تفكير صائب و على الجميع ان ينهج نفس الطريقة. تسجيل الأبناء في المدارس العمومية و على الوزارة تحمل مسؤولياتها الكاملة اتجاه المواطنين.
    و سنرى هل منا من يقبل أن يدرس ابنه في قسم به عدد كبير من التلاميذ

  • مغرب الغد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:11

    الذي يقلقني في أرباب هذا النوع من المدارس هو الجوع الذي استوطن بطونهم و عظامهم و كأنه ورثوه أبا عن جد و لا يحمدون الله عن ما جنوه من أرباح طيلة سنين و سنين فسيارتهم على الأنواع ها الرونج ها ال بم ها المرسيديس ..و في الأخير يتباكون دائما من أجل حصد المزيد..

  • Anamour
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:12

    La moitié du travail est fait par les parents le 1/4 par les livres le reste par ces écoles que l'on paie à plein tarifs..allah ichouf man haltna..

  • كاري حنكو
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:28

    31 – الانتهازيون
    أخي الكريم الحقد أعمى بصرهم وبصيرتهم ولم يعد بمقدورهم فهم هذه الأمور
    أتحدى أيا كان من هؤلاء المتحاملين أن يطالب الوزارة بعدم صرف رواتب أساتذة التعليم العمومي
    إن كان الجميع يعمل في نفس الظروف وبنفس الوسائل فلماذا يستمر الوضع طبيعيا في العمومي ولا يكون كذلك في الخصوصي ؟
    المدارس الخصوصية وأطرها هم أيضا يساهمون بالضرائب التي يؤدونها في ميزانية الدولة وهي نفس الميزانية التي تؤدي منها الدولة رواتب الأساتذة.
    كيف يعقل أن يساهم شخص من الخصوصي في راتب شخص آخر من العمومي بينما هو(أستاذ الخصوصي) يريد البعض أن يحرمه من راتبه
    اتقوا الله في أنفسكم وفي الناس

  • لحم الراس
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:29

    اصبح التعليم الخصوصي كاللدي يمسح الزجاجة الامامية للسيارة عند التزود بالوقود لسيارة وعندما لا تعطيه شيءا يقول لك .كايتيني في رزقي.ومن طلبها ممك اولا .موعدنا شتنبر

  • غير معروف
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:32

    السلام عليكم الى الاخ رقم28 كن ايجابيا الوزارة هي التي تقرر رسوب او نجاح التلاميد من خلال فترة دراستهم اما اقتراحك هو ابتزاز لوكانت المدارس الخصوصية تقرر لا ضاعفت الواجب في اخر السنة لان عقليتهم تجارية صرفة اشكر بعض الاخوان كانوا موضوعيين لاضرر ولا ضرر في هذه الازمة الجشع والتهديد لا يؤدي الي حل

  • حي يعقوب المنصور
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:38

    راه خاص أصحاب هاذ المدارس الخاصة إفهموا بأن آباء و أمهات و أولياء التلاميذ تزادت عليهم مصاريف ديال الإتصال بالأنترنيت بحيث كل نهار الناس كتشاجي لولادها القليلة 10 دراهم باش يقراو عن بعد ويلا جينا نحسبوها فالشهر غيوصلوا ل 300 درهم زائد أن الوالدين هما لولاو مقابلين وليداتهم فقرايتهم أكياخذوا من وقتهم …فالوقت لي المدارس الخلوصية نعم الخلوصية مرتاحة و نقصات عليها مجموعة من المصاريف بحال الما و الضو و الهواتف المتنقلة و الثابتة و النقل و أوراق فوطو كوبي و زيد و زيد ، (الله ياخذ فيهم الحق ) قولوا آمين

  • انتباه
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:42

    ألاحظ ان المدافعين عن المدارس الخاصة جد متفاعلين مع هذا الموضوع ومن خلال تتبعي للتعليقات وجدت انهم يقومون بشجب كل التعليقات التي تتعارض مع أهدافهم لمحاولة التأثير على الرأي العام والترويج لفكرة تأدية الأقساط كاملة

  • malali ملالي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:46

    باليا هاد المدارس الخاصة مكرهوش يخلصهم أولياء تلاميذ تفشهر 7 و8و9 باليا هادو بغاو يتخلصو على طول العام

  • غير معروف
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:46

    بغض النظر هل رب الاسرة فقد عمله ام لا فإن التلميذ هو المتظرر الاول لعدم استفاذته من الدروس لمدة ثلاث شهور. وبالتالي فإن هذه المدارس لا يجب ان تطالب بالشهرية كاملة كما ان الاساتذة من المستحيل ان ينتظرو المؤسسة الى غاية استخلاص الواجب الشهري من الاسر فلابد انهم استفادو من المنحة التي منحتها الدولة للمنخرطين في cnss ، لنفترض حتى لو تم استخلاص المبلغ كله من الاباء فإن هذه المدارس لن تدفع مستحقات الاساتذة كاملة

  • البلغيتي
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:03

    لم نفهم لماذا الوزير المسؤول لم يحرك ساكنا تجاه المدارس الخاصة لارغامها عن عدم تحصيل واجبات شهر ابريل وماي ويونيو .. الحكومة تعلم أن الآباء يتحملون أعباء هي من المفروض أن تتحملها.. كل طفل من حقه مقعد دراسي .. لا تقل لنا الحكومة نحن نرغب في التعليم الخصوصي .. الحكومات بتخليها عن المدرسة العمومية تدفع بنا لجحيم القطاع الخاص الذي إبان معظمهم عن الجشع .. المدارس الخاصة يلتزم معها بالتعليم الحضوري والأداء ليس عن ( التعليم عن بعد).. اين فيدرالية الاباء ؟ اين الحكومة ؟ اين نواب الشعب؟ اين الجمعيات والمنظمات ذات الصلة ؟ اين الصحافة؟ اين المجتمع ؟؟؟.. اسىلة كثيرة يجب ان تطرح ومنها اعادة النظر في التعليم الخصوصي ..وفي دفتر التحملات .. وفي تسعيرة الأداء الشهري.. وفي إلغاء أداء إعادة التسجيل وفي وفي ..

  • med
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:13

    salam
    il y'a 1ecole privée à Berkane qui demande le paiment du mois de JUIN.wawe.sans meme presenter aucune remise aux parents.vive la citoyenneté

  • حائر
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:14

    الجوع الله يكتب السلامة. نخبة العار لا تفكر الى في حظها من الكعكة ولو تمرغت في الوحل.البلاد بقات خلاء ولا يهمهم المصير لانهم يتوفرون على جوازات حمراء وزرقاء وصفراء المهم عندهم تجفيف البقرة الحلوب والشعب يخوي على كرشو الماء البارد او السخون متيهمهومش.

  • زكري☆
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:18

    فينهوا هدا التضامن مع التلاميذ اجيال الغد المؤسسة تجبد و الاباء تجبد ولينا لعبين كشكاش ديروا شحل بتراضي

  • سيدي امعافة
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:18

    أصبح المغرب الآن بلد المافيات بأمتياز. نلاحظ كل قطاع تستحزذ عليه مافيات. مافيا التعليم ، مافيا رخص الصيد في أعالي البحار، مافيا الوظائف، مافيا العقار وخصوصا في مدينة وجدة. فالمخلوضون يمتهنون السياة لنهب أراضي الدولة واستغلال تعطل الزيارات الملكية للجهة. يهيئون مشارع اجتماعية فارغة وغير صالحة لطحن ممتلكات الدولة وحتى الخواص والغابات والممثل الأول للدولة في الجهة يتفرج كأنه غير معني. الله الوطن الملك.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:22

    من بعض التعليقات، يظهر المنطق التجاري غير التربوي لبعض المؤسسات التعليمية الخاصة. حيث ذهب بعضهم الى حد الابتزاز: ادفع او لن ينجح ابنك. ادفع او لن تحصل على شهادة مدرسية.
    نجاح تلميذ تبرره نتائجه الدراسية و ليس المال الذي يدفع و الشهادة المدرسية حق لكل تلميذ و من رفض اعطاءه حقه، فلا يلومن الا نفسه.
    لا يجب على الأولياء دفع واجبات الشهور التي لم يلتحق فيها ابناؤهم بالدراسة. لماذا: لأن الواجب الذي يدفعونه يندرج في إطار عقد مع المؤسسة: تدفع مقابلا ماليا لتمدرس ابنك في الفصل.
    في ظل جائحة كورونا، اغلقت المدارس ابوابها فنقصت مصاريف تسييرها من ماء و كهرباء و ربما تنظيف و بالتالي ذلك المقابل المالي لم يعد مبررا.
    أما بخصوص التعليم عن بعد: فهو متوفر بالمجان لكل التلاميذ المغاربة و مجموعات الواتساب التي تعمل بها المؤسسات الخاصة هي جهد بفائدة قليلة: لا شيء يعوض حضور التلاميذ و تفاعلهم مع الأستاذ إضافة الى أن الأمهات هن من يجبن بدلا عن أبنائهن. و ليس كل التلاميذ يتابعون هذا التلعيم. و رغم ذلك، فالأساتذة و الأستاذات مشكورون على اجتهادهم.
    على مسؤولي المؤسسات الخصوصية تدبر أجور أساتذتها بعيدا عن الآباء.

  • mahamed
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:26

    يجب تأدية 70% من مصاريف الدراسة…الدراسة لم تتوقف الى حد الساعة …اساتدة ملتزمون بارسال الدروس….هناك الاف الاساتدة في القطاع الخاص …

  • متضرر
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:29

    نطالب من هذا المنبر وزير التربية الوطنية أن يحل هذه المعضلة لأن الأباء هم من استثمروا أموال طائلة من أجل إنجاح التعليم عن بعد بشرائهم العتاد المعلوماتي التي تتبجح المدارس الخصوصية بأنها لم تنقطع عن إعطاء الدروس عن بعد فقد أصبحنا في مواجهة مفتوحة مع هذه المدارس في غياب تام لتدخل الوزارة

  • سيف الدين
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:40

    عنداكم يخوفوكوم أصحاب المدارس الخصوصية بعدم تزويدكم بشهادات المغادرة لأبنائكم إلا إذا دفعتم لهم كل الواجبات الشهرية! ! راه أي اب أو ولي أمر يمشي غير لنيابة التعليم ويطالبهم بشهادة المغادرة ديال الابن ديالو وهما كيوجهو مراسلة للمدرسة تلزمهم بإعطائه شهادة المغادرة حتى لا يحرم التلميذ من التمدرس! وكيقولوا لصاحب المؤسسة هاداك شغلك لأنك أنت اللي ماتخلصتيش منو فالوقت! لا يجب إقحام التلاميذ في هذه المسألة! يعني مايبقاوش يهددوكم بعدم تمكينكم من شهادة المغادرة إلا لا خلصتيوهم، راه حيت كيستغلوا جهل الآباء لهاد المسألة وكيضغطوا علينا مساكن ويبتزونا كثر ماهوما مبتزين لنا هادي سنوات وسنوات

  • Webmaster
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:44

    لي قريب يعمل مقتصد بمدرسة خاصة كبيرة بفاس لم يتوصل باجره من فبراير وصاحب المؤسسة يتحجج بعدم دفع أولياء الأمور ولم يريد الإبلاغ عن توقف العمل وإدراج العمال للإستفادة من صندوق الضمان الإجتماعي بدعوى سيتم زيادة الضرائب الموسم المقبل وجب التأكد قبل تسديد اي مبلغ لأن اغلبهم سيستفيد مالك المدرسة فقط الاساتدة مشات على عينيه م ضبابة

  • seddik
    الخميس 28 ماي 2020 - 00:55

    مدرسة الرونق الخاصة بالصويرة لم تبدي اي تضامن تجاه أولياء التلاميد بعد تعنت مديرها الكبير الدي أشهر جشعه وعدم استعداده التفاهم رغم رداءة المنتوج

  • مواطن مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:06

    وهل المواطن وحده يتحمل مسؤولية عن الوباء لازم الكل التلميد مضرور والمعلم مضرور والمدرسة مضرورة ولكن لازم التعاون 50% بين المدرسة وأباء التلاميد لازم الكل يتقاسم الصبر

  • علي
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:29

    بدية تحية اجلال واكبار الى رجل الطب رجل الامن رجل التعليم الذين ابلو البلاء الحسن في هذه الظروف العصية.
    انا كرجل التعليم في الفطاع الخصوصي تنكر لنا الجميع حيث تخلت عنا الدولة ولم تضمجنا مع اللاشخاص المستفيدين في الصندوف الضمان الاجتماعي رغم توفرنا عليه . كما تخلت عنا ايضا ارباب المدارس الخصوصية حيث لم تؤدي لنا الاجر الشهري الهزيل اصلا بدعوى ان الاباء واولياء التلاميذ لم تؤدي الواجبا ت الشهريية رغم اني لم اتوقف عن اجراء الدروس عن بعد الى حدود الان .فتصورو قدر المعانات التي تضاعفت باستعمال الوسائل الالكترونية .اما المشكل المادي فقد تفاقم بعد لم اتلفى اجري لشهرين (ابريل وماي) . الكراء المصروف الاولاد….
    فالتمس من الجميع من الوزارة الوصية على القطاع من المجتمع المدني من اباء واولياء التلاميذ…..ان تنظرو بعين العطف والرحمة الى هذه الشريحة.

  • إيمان
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:42

    نحن الطلبة أيضا نعاني من هده النقطة حيت اننا نقطن باقامة جامعية خاصة. كما فرضت علينا أداء الواجب لشهر ابريل و ماي دون مراعات الحالة الاسرية والازمة التي نمر عليها اضافة الى هدا فاننا لم نستفد من الكراء كما انها هي التي طردتنا بشكل همجي دون علم مسبق
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 01:59

    كراي شخصي النهار الأول لي اختار فيه ولي أمر التلميد تدريسه بموسسة خاصة يضع برنامج لدالك لن ننتظر حتى تاتي كورونا ونعلق مشاكلنا على المؤسسات وأقصد بقولي الاباء لي متضرروش من الجاءحة وبقيت رواتبهم كاملة وهناك أيضا تجار ميسورين أنا عليهم سوى الأداء رافة بالطاقم المهني الدي كان بالأمس يحتضن فلدة كبده من اساتدة وساءقين وعمال نظافة وبوابين ولا يتحججوا بالحاءحة لأنه يوم لم ويوم عليك ضع نفسك مكانهم فهناك من لم ياخد فلسا مند شهر فبراير وللعلم فصندوق الضمان الاجتماعي رفع يده عن المؤسسات التعليمية الخاصة والاطباء والصيادلة ورجاء دعونا من البكاء أو التباكي فهناك من يخزن الملايين ويبكي مع المساكين

  • sun shine state
    الخميس 28 ماي 2020 - 02:03

    je demandes a dieu que toutes ces ecoles privees tombent en faillette et tout le monde retournent aux ecoles public.

  • rahimoun
    الخميس 28 ماي 2020 - 02:27

    ذنوب لمغاربة على كل البرلمانيين اللي صوتو على عدم اصلاح تعليم وصحة الا اثنين منهم بسببهم وصلنا الكارثة الله انتقم لنا منهم . نناشد لحكومة ولجنة هناك مغاربة ضعفاء بذمتهم اقساط الكراء 3اشهر وضو وماء وبدون عمل ومنظبطون وهم الان يحتضرون وحتى قفة دعم استفاد غيرهم مقابل 50درهم رشوة الى الشيخ والمقدم هذا ف مراكش الله ياخذ لحق ف ظالم.

  • عبد الله
    الخميس 28 ماي 2020 - 04:11

    السلام عليكم في سلا هناك مدراس الخصوصية الانوار 1و2و 3 مدعمة من طرف المبادرة للتنمية البشرية وتطلب من الآباء الواجب٪ 100 يا سعادة الوزير هل من حل من الوزارة الوصية وشكرا

  • الخميس 28 ماي 2020 - 04:18

    سلام الله عليكم انا لا أطالب لإلغاء ولكن تخفيظ 50% من واجبات التمدرس

  • يوسف ليل
    الخميس 28 ماي 2020 - 04:28

    هل رايتم يوما الصدقة تعطى بمقابل.كدلك التعليم يجب ان يكون مجاني فهو خير وصدقة لمن يلقنه وعار لمن يتخده تجارة.

  • وحيد
    الخميس 28 ماي 2020 - 06:34

    من وضع ابنه في المدارس الحرة خوفا عليه من المدارس العمومية فما عليه إلا ان يصبر لمصاصي الدماء.
    الدولة تشجع ارباب المدارس الحرة بتدمير المدارس العمومية لان أغلبهم من المسؤولين الحكوميين.

  • rochdi
    الخميس 28 ماي 2020 - 07:41

    Réponse au commentaire école privée…. Conformément au bulletin officiel numéro 4798 du 25 mai 2000…chapitre 5, articles 18, 19, 20, 21…l'enseignement à distance doit faire l'objet d'un contrat entre les deux parties…. L'école et le parent.. Ce qui n'est pas le cas dans la majorité des ecoles… En. Plus c'est écrit noir sur blanc…. Dans son article 21..en cas de force majeur le contrat de l'enseignement à distance sera annulé sans indemnité c'est à dire le parent ne doit rien payer… Ce qui est le cas aujourd'hui… Donc mani staa ilayhi sabila ça s'applique sur les écoles privés… S'ils n'ont pas les moyens de faire appliquer la loi et faire marcher leur entreprises… Qu'ils ferment…sinon rdv aux tribunaux du royaume avec demande de dommages et intérêts… Là on Verra qui a raison et qui a tort. Merci hespress.

  • متضررة
    الخميس 28 ماي 2020 - 08:18

    إلى بيت القصيد لو أننا استفدنا من cnss لكان الأمر اسهل لكن رفض أولياء الأمور أداء واجب التمدرس أدى إلى عدم توصلنا بالراتب الشهري تعاقبون الأساتذة أما أرباب المدارس فهم غير متضررين

  • متتبع
    الخميس 28 ماي 2020 - 08:28

    المدارس الخصوصية كانت تستغل الفوضي في هدا القطاع و تفعل ما تشاء… اثمنة… فضاءات غير ملائمة.. ازدحام…. اساتذة دون كفاءة.. و اجور ضعيفة…. و لما فضحتهم جاءحة كورونا.. اصبحوا يطالبون بالتضامن… من يتضامن مع من! ؟؟ الضعيف(الاباء. ) يتضامن مع القوي (صاحب الموسسة)…. عيب و عار.. باغي يحافظ علي الربح حتى و انهم لا يقدمون شيئا للتلاميذ…

  • انس مكناس
    الخميس 28 ماي 2020 - 09:00

    نعم.. شخصيا تلقينا رسائل تهديدية من المؤسسة الخاصة….هددتنا بأهه ي حالة عدم سداد ما بذمتنا من مارس الى نهاية السنة مع مصاريف التسجيل والتأمين للسنة المقبلة ….. فأنه ليس لكم الحق في شهادة مدرسية، ولا في شهادة المغادرة.. اضافة الى ان ابنكم سيفقد مكانه في المؤسسة

    أليس هذا تهديد صريح ؟؟
    المؤسسة بمدينة مكناس قرب "اتقضاو"

  • موظف مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 09:31

    اظن انه في ظل هدا التجادب وتبادل الاتهامات وجب على الوزارة الوصية ان تجلس الى الحوار مع ممثلي الاباء وممثلي القطاع الخاص للخروج بنتيجة مرضية للطرفين على الصعيد الوطني.يكون فيها مؤبدا لا ضرر ولا ضرار.لانها هي اي الوزارة ادرى بخبايا الامور.والسلام.

  • متضرر
    الخميس 28 ماي 2020 - 09:45

    نا اقصد اين هو التامين الذي ياديه الاباء في بداية كل سنة من 300 درهم الى 1200 درهم في بعض الاحيان 500 ضارب 400 تلميذ يساوي 200000 درهم هادي فين هي عن كل سنة دراسية و اكيد ان اغلب التلاميذ و الحمد لله لا يصابون لا في المدارس الخصوصية حتى العمومية الا حالات شادة

  • maghribi
    الخميس 28 ماي 2020 - 09:54

    Les enseignanys sont des creatures avides de gain. Leur seul souci c est l argent. On les trouves par tout sauf en classe. Ils sont presents aux comunes locales dans les syndicats dans les assiciations dans les cooperatives dans les partis dans le fouvernements dans les clubs de sport dans les commerces dans tbaznis dans le contrebandes dans les souks de betails dans l agriculture dans les cours de soutien dans les ecoles privees dans tsamsiiiir mais l endroit ou ils doivent etre present c a d l ecole publique là ils sont omniabsents meme lorsqu ils sonr dns ces derniers il sont absents car sans rendement.
    Ils constituent ctuellement une classe de riche a tort au detriment de l appauvrissement des parents . Ils n ont pas le niveau scolaire qui leur donne le droit de devenir riche. En general pour devenir enseignant il faut avoir a peine un bac avec 10 de moyen. C est tout. Et avoir reussi le 4eme scondaire avec une note a peine sup a 09/20.ure

  • البشير
    الخميس 28 ماي 2020 - 10:52

    كيف يعقل أن يتحمل صاحب المحل الأزمة يستغل المكتري الظروف ولن يؤدي على الدولة تحمل مسؤوليتها وان أرادت هي تؤدي عن المكتري فلا أحد يكري محله الا أن كان محتاج
    مثل هذه القرارات ستؤدي إلى جرائم كما سيقع معنا فليس لنا مورد الا مدخول طابق مكترى ونحن في أزمة شديدة المكتري رفض الأداء ونحن عالقون بالديون فما الحل

  • خاشقجي
    الخميس 28 ماي 2020 - 11:05

    هذه كارثة بكل المقاييس .غياب تام للوزارة المعنية . المدارس الخاصة تنهب جيب المواطن بلا حسيب ولا رقيب. التسجيل والعودة الى المدارس العمومية هو الحل وانتها الامر .

  • أستاذ بالمدرسة العمومية
    الخميس 28 ماي 2020 - 11:49

    إن المدرسة الخصوصية ابتلاء كبير أصاب المجتمع تدخلت في إيجاده عوامل كثيرة أبرزها تخلي الدولة عن الدور التربوي والاجتماعي ومساهمة رجال التعليم والأسر في تخريب المؤسسة العمومية دون أن يشعروا بما هم فاعلون فالآباء يريدون النقط وخصوصا في الثانية سلك البكالوريا والفروض تنجز في الدار عوض القسم هذا لايعني أنه لا يوجد عمل جاد داخل المؤسسة كما أنه توجد عصابات تتربص بالمدارس العمومية وذلك بعرقلة سيرها العادي حتى تربك الآباء فيضطروا إلى نقل أبناءهم إلى المدارس الخاصة وهذا العصابات أتحفظ على ذكر أعضاءها فالكل يعرفهم ولكن ليست له القدرة للوقوف في طريقهم

  • تلميذ
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:03

    أتلكيذ كنقرا فالخصوصي أ لي قالو مكنقروش حنا كنقراو أ كنستافدو

  • marocain americain
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:05

    soyons serieux et logique comment etait les ecoles public et l,enseignent a l,epoque du feu hassan 2, ,,,,les annees 70, ,80,,,,le baccalaureat marocaine etait parmit les meilleures baccalaureats du monde ,,avec un bac de l,epoque tu peux entrer aux meilleures universites et ecole francaise, canadienne et americaine. ,,,,,,,,,,,seul les parresseux a l,epoque qui vont aux ecoles privees.

  • عبد المالك
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:26

    السلام عليكم نريد عنوان وهاتف فيدراليات جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لكي نتواصل معهم حول هدا المشكل من فضلكم

  • ملاحظة
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:52

    هم في علاقة تعاقدية مع رب المؤسسة وليس مع الآباء ،
    الدراسة توقفت أواسط شهر مارس وهو مؤدى ، وباقي الشهور لا تعني الآباء في شيء ، لا من قريب ولا من بعيد .

  • Amla
    الخميس 28 ماي 2020 - 13:11

    هذه فرصة لتدخل الدولة من أجل اقتناء المدارس الخاصة ونزع الطابع التجاري عليها
    وكذلك فرصة لضمان المساواة بين جميع المواطنين لا فرق بين فقير وغني
    وأنا شخصيا مستعد ان تؤدي للدولة ما كنت تؤديه لشركة لا علاقة لها بالتعليم وتستغل الجميع الاعتناء بما في ذلك الدولة لمستخدميها وأولياء التلاميذ

  • ال المعلق علي
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:08

    السلام عليك وبعد
    انا اتفهم وضعك المادي كما ذكرت ولكن
    اسمحلي ان أنبهك إلى أن التعليق الذي كتبت مليء بالأخطاء مع الأسف الشديد ولا يشرفك كأستاذ

  • ابراهيم
    الجمعة 29 ماي 2020 - 00:17

    التلاميذ استفادوا بالنظري عن بعد فقط يعني الدفع يجب ان يكون 30% فقط مع العلم ان المؤسسات لن تشتغل على الدعم من الجانب النفسي

  • ما قدو فيل
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:18

    السلام عليكم
    بنتي تدرس في مؤسسة خاصة ذات سمعة جيدة في مدينة سلا
    لن اتكلم عن رسوم التدريس التي لم تتنازل عنها المؤسسة ولو جزئيا، بل وبكل لامسؤوولية قررت الزيادة في رسوم التسجيل والدراسة برسم السنة المقبلة.
    ما باليد حيلة سوى التغيير، وأرجو أن يشاركني في ذلك كل متضرر، كفى من الرضوخ لمصاصي الدماء

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب