24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | تعويضات "مجلس الصحافة" تثير جدلاً .. ومصدر مسؤول: "معقولة"

تعويضات "مجلس الصحافة" تثير جدلاً .. ومصدر مسؤول: "معقولة"

تعويضات "مجلس الصحافة" تثير جدلاً .. ومصدر مسؤول: "معقولة"

أثارت التعويضات التي حددتها الحكومة لرئيس وأعضاء المجلس الوطني للصحافة جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد اعتبر بعض المعلقين أن مبلغ التعويضات مبالغ فيه، خصوصاً في ظل الأزمة الناجمة عن فيروس "كورونا" المستجد.

وكان النظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة نُشر في آخر عدد بالجريدة الرسمية، وحدد كيفية صرف التعويضات عن المهام لأعضاء المجلس وتفاصيل تغطية نفقات النقل والإقامة المرتبطة بالمشاركة في أشغال المجلس والتعويض عن الإسهام الفعلي في دوراته ولجانه.

وجاء في المادة التاسعة أن رئيس المجلس الوطني للصحافة يتقاضى تعويضا شهريا عن المهام، بعد موافقة السلطة الحكومية المكلفة بالمالية.

وأقرت الحكومة تعويضا شهريا جزافيا خاما لنائب الرئيس قدره 12.900 درهم، مستحقا عن النيابة عن الرئيس وعن اجتماعات المجلس التي يحضرها؛ وذلك في حدود اجتماع واحد في الشهر.

وحدد المرسوم المذكور تعويضا شهريا جزافيا خاما قدره 7.142,86 درهما لباقي الأعضاء، مستحقا عن اجتماعات المجلس التي يحضرونها؛ وذلك في حدود اجتماع واحد في الشهر، بالإضافة إلى تعويض جزافي خام لفائدة نائب الرئيس قدره 3.060 درهما عن كل يوم عمل، ثم تعويض 3060 درهما عن كل يوم عمل لفائدة رؤساء اللجان.

وأقر المرسوم تعويضا جزافيا خاما لباقي الأعضاء برسم المساهمة في أشغال اللجان الدائمة ويحدد مقداره في 2.200 درهم عن كل يوم عمل، وكذلك تعويض يومي عن التنقل قدره 700 درهم في اليوم في حالة السفر لمهمة داخل المغرب، و2000 درهم في اليوم بالنسبة للمهمات خارج البلاد.

مصدر مقرب من رئيس الحكومة أوضح أن ما قيل بخصوص التعويضات الخيالية غير دقيق، مشيرا إلى أن "المجلس الوطني للصحافة مؤسسة منظمة بقانون، وتتولى عدداً من المهام التي كان بعضها من صميم عمل وزارة الاتصال سابقا، ويعول عليها في تنظيم وتطوير الحقل الصحافي ببلادنا".

وأضاف المصدر ذاته، في توضيح لهسبريس، أن المرسوم المشار إليه "لم يتضمن فقط التعويضات لأعضاء المجلس، بل يتضمن ما هو أهم، وهو تنظيم كيفية عمل المجلس، والذي كان مطلبا ملحا لبدء عمل المجلس".

وأكد المتحدث أن "للحكومة معايير محددة في تخصيص التعويضات لأعضاء المجالس التي تشبه المجلس الوطني للصحافة المنظم بالقانون، وينبغي أن تكون تعويضاته متناسقة مع المؤسسات المماثلة".

ولفت المصدر المقرب من سعد الدين العثماني إلى أن "التعويضات التي وردت في المرسوم المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة وردت بشكل خام، وبالتالي لا بد من خصم الضريبة على الدخل (34% أو 38%) لمعرفة التعويضات الصافية التي يتسلمها المعنيون".

وأوضح المصدر ذاته أن التعويضات عن كل يوم عمل (مبلغ 2200 درهما خام) محددة في سقف ستة أيام في الشهر، "مما يعني أن أقصى ما يمكن أن يتوصل به العضو هو 13200 درهم خام في الشهر".

و"بالنسبة لتعويض نواب الرئيس (3060 درهما) فيصل في الأقصى 18360 درهما خام شهريا، وبذلك تكون هذه التعويضات معقولة لأعضاء مجلس من هذا المستوى في ميدان الإعلام والصحافة بغض النظر عن الأشخاص"، يورد المصدر ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - حميدات سعيد الجمعة 29 ماي 2020 - 00:12
راه العثماني غير مسخر !! طبيعي فالبعض منهم يعتبر آلة التطبيل والتهليل والعام زين ومغالطة الرأي العام وتوجيهه فلها دور سياسي كبير خصوصا اذا كانت بجانب سلطة التحكم وتوجه الرأي العام كما اراد لها المخزن تعمل لتثمين دور النكافات المتمثل في المجالس الموازية كحقوق الانسان والاقتصادي والاجتماعي والتخطيط !!
وعليه يغدق عليها المخزن بدون حساب واكيد ان العثماني غير مسخر !!
2 - Moulin Chicago الجمعة 29 ماي 2020 - 00:12
نعم إنها تعويضات جد مهمة و مبالغ فيها . لأنها الصحافة . و نحن نعرف أن الصحافة المغربية تضل من تشاء و تهدي من تشاء و آلله يخد بيد البلاد و السلام
3 - عبد السلام حنفي ترجيست الجمعة 29 ماي 2020 - 00:13
اللهم ان هذا لمنكر اللهم ان هذا لمنكر تعويضات خيالية وشعب فقير فقير فقير ما هذا الاعتداء على المواطن المغلوب على امره اللوبي المتحكم هو الذي يحدد الريع والامتيازات لنفسه في خضم الازمة التي يعيشها المغرب ويقتطع من اجور الفقراء لتسمين تعويضات وريع الاغنياء حسبنا اللع ونعم الوكيل في كل ظالم
4 - yass الجمعة 29 ماي 2020 - 00:15
المغرب ذاهل الى الهاوية لا محالة... تعويضات خرافية لمجلس في الخيال العلمي.... و اقتراض دائم من البنك الدولي...
5 - تنغيري 2020 الجمعة 29 ماي 2020 - 00:16
المجلس الوطني للصحافة مؤسسة منظمة بقانون، وتتولى عدداً من المهام التي كان بعضها من صميم عمل وزارة الاتصال سابقا، ويعول عليها في تنظيم وتطوير الحقل الصحافي ببلادنا".يا سبحان الله عجائب في بلاد الغرائب،بالله عليك يا رئيس الحكومة المحترم هل تعتقد ان الصحافة هي حقاوحدها تستحق هاته التعويضات الخيالية.رجال الحموشي استفادوا من تحفيزات لا بأس لانهم كانوا دوما في عمل خلال هاته الازمة .ماذا نقول عن الاطباء و الممرضين الذين يعتبرون الاوائل الذين واجهوا خطر الازمة بحياتهم و ماذا كةن جزائهم الاقتطاع من الاجور و الاجور الهزيلة.و الله سوف تندمون على تعاملكم هذا مع الاطر الطبية.
6 - yakoubi الجمعة 29 ماي 2020 - 00:16
السلام،والله عاد عرفت علاش،لماذا وقعت التطاحنات والصراعات خلال انتخابات المجلس والتي اعتبرها بعض الصحافيين اتسمت بالتجاوزات..المسألة فيها التعويضات!؟!؟
7 - مواطن الجمعة 29 ماي 2020 - 00:19
في الوقت الذي تساهم فيه كل مكونات المجتمع في صندوق دعم كورونا بمبادرة ملكية تطل علينا هاته الحكومة الكارتونية و ذراعها التشريعي الفاشل بنشر مرسوم ريعي من المراسيم المخجلة و الذي من خلاله تقول لكل مكونات المجتمع لا أزمة علينا الأزمة فقط مرسومة على وجوهكم التعيسة أيها الشعب
فلتموتوا بغيضكم !! وكل عدد من الجريدة الرسمية و تعويضاتنا بألف خير
8 - abdo الجمعة 29 ماي 2020 - 00:20
ليكن يكون في علم الجميع أن هذه التعويضات وتعويضات المجالس الأخرى هي ريع وشراء الذمم بطريقة قانونية لكي لايخالفومخططات الآشخاص الذين يتحكموا في البلاد بمعنى أن الحكومة تسن قوانين لخنق المواطن ولكي تعطي مصداقية لها سشتشيرهذ المؤسسات التي قامت بشرائها
9 - مغربية الجمعة 29 ماي 2020 - 00:20
كيبان لي 3000 درهم عن كل يوم عمل شوية دايزة لادوز او لا؟ اش غادي يكونوا يديروا بالسلامه فهاذ يوم العمل؟ اولا كيتخلصو على السكوت ديالهم و عدم دفاعهم عن زملائهم الاحرار اللي كل مرة الدولة العميقة كتحبس واحد بتهمه او باخرى...
فلوس الما كيديهم الما و فلوس اللبن كيديهم زعطوط.
لكم الله فقراء المغرب ماغادي يخليوا لكم من الحلوى غير الكاغط .
10 - معاد الجمعة 29 ماي 2020 - 00:21
رب اسرة من 4 افراد 1200 درهم لشهر ومن الناس من لم تقبل طلباته
صندوق لن يتحمل
صحفي لا هدا ديلنا اصحبي عطيلو لفلوس متبخلش 3000 درهم لنهار راه متقدش
وما خفيا كان اعضم

حسبنا الله فيكم
11 - مواطن الجمعة 29 ماي 2020 - 00:24
مصدر مقرب من رئيس الحكومة أوضح أن ما قيل بخصوص التعويضات الخيالية غير دقيق، مشيرا إلى أن "المجلس الوطني للصحافة مؤسسة منظمة بقانون، وتتولى عدداً من المهام التي كان بعضها من صميم عمل وزارة الاتصال سابقا، ويعول عليها في تنظيم وتطوير الحقل الصحافي ببلادنا"
السؤال المطروح حول القانون الذي يمنح هذه التعويضات
هل سمعتم او عشتم او قراتم تراجع او اعتراف السلطة التنفيذية بقصور مشروع او وجود خلل في قراراتها .
شعارها نحن لا غير .. نشرع و ننفذ
والبقية قطيع تحت مسمى المواطن ان خجلوا و مجتمع مدني ان تكرموا نفاقا
12 - بلد المتناقضات بإمتياز الجمعة 29 ماي 2020 - 00:25
هذ شي تدل على ان المغرب فيه الفلوس وبأن الأزمة تتكون فالمغرب غير الى المواطن البسيط طلب ابسط الحقوق ديالو ، شي ناس ملقيا حتى متوكل لولدها وشي ناس غاطسى فالنعيم .
13 - momo الجمعة 29 ماي 2020 - 00:28
3000 د رهم في اليوم? للتذكير 1200 درهم للعاءلة بالرميد و 800 للعاءلة بدون رميد. هل من مجلس نسترزق منه مثل كل هؤلاء من يستنزفون ميزانية عرجاء منذ انطلاقهاا?
14 - العاصمة العلمية الجمعة 29 ماي 2020 - 00:35
والله ماقدرت نكمل قرايت المقال خلعوني داك المبالغ مكاين غير الملاين كاتفرق والدرويش مسكين اللي عندو الزهر كايضحكو عليه بجوج فرنك من بعد ماهي ومالونها...ولكن فداك الدار ناخدو حقنا...
15 - سليم الجمعة 29 ماي 2020 - 00:46
انها السياسة يا سادة: شراء الذمم خطط استباقية للانتخابات المقبلة , حتى تطبل و تزمر الصحافة الصفراء للحزب, ظز طز عليكم.
16 - باحمو الجمعة 29 ماي 2020 - 00:47
سربيو روسكوم فرتكو ديك جوج دريال ليباقا فالصنادق الله اسهل عليكوم المغاربة شبعانين حمد الله
17 - مواطن مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 00:49
إذا عدنا بالذاكرة إلى الوراء . ألم يكن هاد السي يونس مجاهد من المنتقدين للعمل الحكومي و يطبل و يزمر في آذاننا كل يوم ؟ منذ أن ترأس هذه الهيئة (ضرب الطم). المال يعمي القلوب و البصيرة . و لأجله يبيع الانسان كل شى للاسف .
18 - المرحوم الجمعة 29 ماي 2020 - 00:55
تكلمتو على تعويضات القطاعات لي كانت فالخطوط لأمامية في الحرب على كورونا . أطباء شرطة صحفيون ....ولا أحد ينضر إلى مستخدمي المتاجر الكبرى وعمال النضافة والحافلات بأجرتهم الزهيدة التي تقابل السميك أو أكتر بقليل، وهم شكلو الجبهة الأمامية. الشمس ماتاغطاش بالغربال
19 - Yassine الجمعة 29 ماي 2020 - 00:57
اذا كانت معقولة فلماذا اوقفتم ترقيات الموظفين. ننتظرها منذ ما يزيد عن السنة و توقفونها بجرة قلم و تتحدثون عن تجميدها لمدة عام. نحن في امس الحاجة اليها. اوقفو هاته التعويضات التي تصفونها بالبسيطة و اتركوننا نستفيد من ترقياتنا الهزيلة و التي ستساعدنا في العيش احسن.
20 - عبدو الجمعة 29 ماي 2020 - 00:58
العجب هدا في عز الازمة الحكومة سخية تصوروا عائلة تستفيد من راميد لمدة شهر ب 800 درهم ان كان مجضوضا بالطبع وواحد عندو 3000 درهم لليوم وبزاف لا تستغرب ما دمت في المغرب
21 - مواطن غيور الجمعة 29 ماي 2020 - 00:58
نريد الزيادة للجميع من موظفين و متقاعدين ......
حسبنا الله فيكم
22 - اليازغي الجمعة 29 ماي 2020 - 01:02
سيدي رئيس الحكومة ماذا يفعل هؤلاء ليستحقو كل هاذا السخاء. من هم في الصفوف الأمامية من أطباء وممرضين ورجال الوقاية وقوات عمومية والجنود المرابضين في أشد بقاع المغرب وعورة هم أولى بها أوحتى المواطن المقهور على حاله المتوقف عن العمل والذي لايجد ما يبل ريقه فإن هاذا الخبر لا شك سوف يكون له وقعه في المجتمع المغربي .
23 - Samir الجمعة 29 ماي 2020 - 01:05
المشكل انه لا الشعب يصدق صحافة المخزن ولا الهيئات الدولية تعتبرها صحافة حرة .حذاري من المضي في إثارة حنق الشعب وهكذا قرارات فقد تصل الأمور الى تفجير المغرب وتقسيمه ولن تنفعكم آنذاك لا صفقات السلاح ولا مجلس الصحافة
24 - younes الجمعة 29 ماي 2020 - 01:06
يونس مجاهد رئيس هذا المجلس هو عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يترأسه ادريس لشكر و يوجد بهذا المكتب صاحب مشروع قانون الكمامة الإعلامي وزير العدل محمد بن عبد القادر.. و اللي يقدر يربط بين الأشياء إفدنا الله إجازيه بالخير ..
أما المال العام مسكين فيبدو أن لا أحد من المسؤولين له غيرة عليه..فهو حلال لكل الانتهازيين و محرم على الفقراء و لو في عز جائحة و محنة كورونا..
25 - حسن الجمعة 29 ماي 2020 - 01:09
كان بالاحرى ان تصرف للجيش الابيض وخصوصا في هذه الضرفية لكن هناك شيء خفي لتجنب هجوم النمر عليك اطعامه بالحلوى لترويضه
26 - Youssef الجمعة 29 ماي 2020 - 01:11
انا موضف جوج ولاد قراو بعد البكالوريا بالفلوس اضريت نقترض باش تكملة الدراسة ولا ريال واحد من الحكومة كإعانة المنزل بنيتو بالاقتراض باقي كيحايدو 2400 درهم بالشهر. اولاد بالديبلومات لاباس بها الخدمة الى ما عندكش التجربة ولا لكتاف بلا ماتعيي راسك .باقي المصاريف على السفر واللقاءات من اجل الشغل...اقتاطعونا مساهمة الصندوق كورونا لا مانع لدي ولكن باش تعطي تعويضات لواحد اللي اصلا ما محتاجش ليها هذا ما لا يقبله لا على ولا شئ اخر. حاجة اخرى اعاني من مرض مزمن والعلاج مكلف. فهمونا اش واقع فهاذ البلاد. كاين اللي فهاذ الحجر ولادو ما لقاو ما ياكلو او ما يذللش راسو لا البشر ولا للدولة . اتقيو الله فالعباد هاذ كورونا راه ابتلاء
27 - سعيد الجمعة 29 ماي 2020 - 01:26
ههههه لاحول ولا قوة الا بالله! اجمل بلد في العالم
28 - Sami الجمعة 29 ماي 2020 - 01:31
انها من بوادر تدبير كعكة كوفيد 19 وتخفيف الحجر قصد الترفيه على لوبيات الانتخابات بمباركة حصيلة منتوج الاعلامي الدعم المباشر او بواسطة SMS
29 - حميد الجمعة 29 ماي 2020 - 01:32
للي لقيتيه راكب على قصبة ...قولُّو مبروك العود.....مانايضاش ما نايضاش....
30 - كمال الجمعة 29 ماي 2020 - 01:34
أين هي تعويضات موظفي السجون السي العثماني اللي وعدتوهم وخلفتوا وعدكم معاهم
31 - s m h الجمعة 29 ماي 2020 - 01:56
اذا كان تعويضهم ب 3000 درهم عن كل يوم عمل فالعدل ان تصرف للأطر الطبية التي تعمل في مواجهة الفيروس 30000 درهم عن كل يوم عمل و 20000 درهم لرجال ونساء السلطة. على الاقل هم يستحقونها. المال متوفر الا على الدي يستحقه(.فهم تتسطا )
32 - haroun الجمعة 29 ماي 2020 - 02:03
اقتسموا الغنائم بينكم. هذا في عز الازمة. وعن أي صحافة تتكلمون.
33 - Abedilahe الجمعة 29 ماي 2020 - 02:10
خالينا لكم الله كليتونا وقهرتونا وغرقتونا كريديات
غدة عند الله انتحسبو معكم
خلينا لكم الله
34 - عبدوو الجمعة 29 ماي 2020 - 02:12
اودي عاعطيوهم العام زين كل شي هوا هداك حنا الشعب مخاصنا والو بخير وعلى خير، تهلاو فيهم عا هوما إلا خصكم شي حاجة زيدو قطعو لينا ثاني شي براكة من الأجر الشهري راه كافينا كيبقى عا شايط فالبنك هوما كيضربو تمارة مساكن كيجتامعو مرة وحدة بالشهر الله إعطيك الصحة أسي العثماني.
35 - مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 02:20
الإعلام بالصفة عامة عبر العالم بأسره موجه وفق مصالح مرغوبة و أهداف منشودة و تبقى فوق كل اعتبار حسب استراتيجيات مرسومة في السر او علن لدى دول او شركات تجارية او غيرها باختصار الصحافة الوطنية مواطنة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار ولها كفاءة في مواجهة و مواكبة تطورات المغربية و العالمية صديقة و شقيقة و معادية تستحق دعم و الإشادة و التنويه و التوسيم و عكس صحيح بالنسبة مخالفين مأجورين او أصحاب فهم معكوس لديمقراطية و حقوق الإنسان التي هي في طور البناء بالوطن التي يوظفها بعض بالمجال لحصد الارباح من اجل المصالح الضيقة المحظة بغض النظر عن التداعيات سلبية على الوطن او مواطنين .
36 - Abdel الجمعة 29 ماي 2020 - 02:24
في اي بلاد مهما كان في العالم المال السيب كيعلم السرقة ولا اعني بذلك المجلس بل اتحدت بصفة عامة بل في جميع مؤسسات الدولة يجب ربط المسؤلية بالمحسابة ولدي اليقيين بان الدولة المغربية لديها اجهزة جد متطورة للمحسابة وقوانين خاصة في هذا الصدد يجب فقط تفعيلها على ارض الواقع
37 - سعد rabbat الجمعة 29 ماي 2020 - 02:45
يظهر لي ان الحكومة تقوم بترتيب اوراقها استعدادا لما هو قادم
38 - REVEILLEZ_VOUS! الجمعة 29 ماي 2020 - 03:01
C'est ca, en Pratique, les projets ‘politiques’ de Hizbe Al Ichtikari (de Mojahid, Lachgar,ect) et PJD (de Othmani) !

Les vrais journalistes sincères, dignes, rares sont-ils, et qui essaient de faire leur métier, on les jette à la prison, Injustement, pour des longues années ou on les pousse à quitter le bled !
Et les mercenaires, traitres et collabos, on les couvre avec des millions chaque mois pour lécher le c…du Makhzen !!!

Franchement, ceux qui vont voter pour les prochaines élections, ils vont encore enterrer la dignité et l’honneur de ce peuple dans la sale boue !

Il faut chercher la Bonne Solution ailleurs !
39 - علاء الجمعة 29 ماي 2020 - 03:25
أنا بان ليا بأن الحكومة دارت قانون تعديلي للمالية لسنة 2020 فقط غير باش تخلص أعضاء هذا المجلس لأن الميزانية العادية محال تستوعب هذا المبالغ كلها لذلك خاص ميزانية جديدة ماشي من أجل كورونا.
والله أعلم
40 - رضوانلعلالي الجمعة 29 ماي 2020 - 03:36
لسيدي الله يزيدهم من نعيم حتى ريس الحكومة نزيده راه تهضر حتى تيدر لسانو وزيدو البلامانييبن اما الأطباء والممرضيين والأمة الشعب لا راهم غير ناعسين وجيت على خاطركم ولا لا نتما نكونش معطيكم حكم سمحو لي وصاحبي متتقشروش
41 - حليم الجمعة 29 ماي 2020 - 04:27
أين هي ترقية الموظفين التي تم تجميدها بقرار متسرع لم يراعي حقوقهم خاصة مع بدأ الاقتطاع من أجورهم للمساهمة في صندوق جائحة كورونا .
حادكين غير ف نفيخ تعويضات خيالية للمجلس الوطني للصحافة لا يسمن ولا يغني من جوع .
اوقفوا هذا العبث ، وارفعوا أيديكم عن حقوق الموظفين .
نعم للتضامن نعم للتكافل بين المواطنين حبا في هذا الوطن .
لكن لا للتمييز ولا للحكرة وهضم حقوق مستحقة كان يمكن أن تكون في وقتها .
42 - مغربية مسكينة الجمعة 29 ماي 2020 - 04:29
عليكي مجاهد علاش كان كيعاض و ينتقد علاش يوصل لهاد المنصب هاد شي علاش كان كبلبل شوف ضحية ديالو مسلسل شيك العثماني الرضا باين من البعيد لك الله يا وطني العزيز هده التعويضات جاءت بمباركة ......
43 - واعُمَرااااه الجمعة 29 ماي 2020 - 05:02
نتما شفتو غير هادو واتصدمتو او مااستوعبتوش الامر. اوا. مافخباركومش كبير السحرة شحال كيشد! 600 مليووون سنتييم في الشهر ايييه. 600 مليون ما يساوي سميك ديال كتر من 12 000 شخص. ولا من يتكلم ولا يناقش من هادوك الخدام الاوفياء. فاللهم ان هدا منكر اما هاد اعضاء المحكومة ليسو سوى دمى قبلت ان تقوم بالدور مقابل بعض الملينات و الامتيازت. لكن هيهات هيهات الكل سيحاسب على كل درهم اخذه بغير حق.عند ملك الملوك وقاضي القضاة فاللهم اني اشهدك ان حقوقنا وخيرات بلدنا استباحها و استولى عليها الظالمون الانتهازيون تحت امرة وحكم هالك الفقراء . انشري يا هسبرس ان كنتي فعلا صوت القارئ
44 - احمد الجمعة 29 ماي 2020 - 06:30
كيف للحكومة أن تقر مثلة هذه التعويضات في ظرفية تتقشف تقشفا لا مثيل له على الموظفين الذين يمثلون الطبقة الفقيرة والمتوسطة.
بالله عليكم كونوا منصفين قبل أن نفقد الأمل.
45 - Aziz الجمعة 29 ماي 2020 - 07:18
ذنبهم على الفقراء الذين يئنون تحت وطأة الأزمة.
46 - yaya الجمعة 29 ماي 2020 - 07:30
ثقافة الريع في أسمى مظاهرها... ثم كيف يمكن لصحافة أن تكون مستقلة و هي تنهل من أموال الدولة؟ و بالتالي كيف لها أن تطور العمل الصحافي و هي فاقدة لاستقلالية التمويل و بالتالي استقلالية التوجه و القرار؟
47 - Maya الجمعة 29 ماي 2020 - 08:07
متقاعدون من رجال التعليم أساتذة التعليم الابتدائي الذين استفادوا من الترقية برسم السنوات 2014 و2015 لا زالوا لم يتوصلوا بمستحقاتهم؛
أطباء داخليون لا زالو لم يتوصلوا بمستحقاتهم؛
الظرفية الحالية لا تتلاءم وصرف مستحقات كهذه إذا كانت فعلا قد تمت يتعين معاقبة من أصدر هذا القرار؛
أطقم طبية وسلطات وأعوان تستميت في حماية المواطن من كورونا هم أولى بهذه المستحقات، سيصابون بالإحباط إذا صح الأمر؛
الكل ساهم في صندوق كورونا بمن فيهم الموظفين والناس لا زالوا يساهمون إيمانا منهم بروح التضامن للحد من الجائحة؛
بمثل هذه القرارات إذا صحت يتضح أن هناك خللا ما في عقل ما يجعل بعض من يتخذون القرارات يزيغون عن الحكامة.
أتمنى أن لا يكون الأمر صحيحا.
48 - ABC الجمعة 29 ماي 2020 - 08:43
المهم كلشي مسكي بمغرفة وحدة كلشي واكل وشارب من فلوس الريع . تواحد معندوا الحق يبدا يفهم على ظروف عيش المواطن. اخر ما كاين الصحافة اللي مفروض تكون صوت الحق والتعبير الحر عن واقع المجتمع الإقتصادي والإجتماعي والسياسي اصبحت هي اخرى وأكلة وشارب من فلوس الريع ظلمات وبهتانا ويحتاج اللي هي اصلا اموال دافعي الضرائب اللي في مجملهم من فقراء هذا البلد . قلة قليلة من الصحافيين عايش بحال ولاد الشعب . بالأمس كنا نسمع اصوات ممن هم ان في هذا المجلس بالدفاع وبلا بلا بلا عن حق المجتمع في بلا بلا أصبح الآن من أصحاب الطبل والتنفار لأولياء نعمته . الأقلام الحرة ستبقى صامدة في وجه الريع و شراء أقلامها لأنها تدرك القلم اللذي تحمله يمكن أن يغير ويشق طريق الحرية بصوت حر ويقبل افكار المعارضة بكل روح مسؤولية ويرفض التوجه أحادي والإنفرادي في الرأي الحر.
49 - Mother الجمعة 29 ماي 2020 - 09:33
احذروا من دعوة المظلوم
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
50 - kyahia الجمعة 29 ماي 2020 - 09:47
الاقتراض من البنك الدولى لاجل شراء الذمم.
51 - عبدالغني الجمعة 29 ماي 2020 - 10:13
لو قمنا بعملية حسابية لمجموع المبالغ المالية التي تمنح للعديد من المجالس القديمة و الجديدة المحدثة مند حكومات التناوب إلى اليوم وقمنا باستبيان عدد الأشخاص الدين يراكمون أكثر من أجر وقمنا بتفحص الأحزاب التي تستفيد من ذلك سنفهم درجة الفساد و نوع المفسدين الدين ينخرون هدا الوطن و ادا أضفنا البرلمان و الجهات و المجالس المحلية ثم الغرف و النقابات سيظهر جليا التوجه العام لدينا للتشريع و التثقيف و نوعية التوجيه الثقافي و الاقتصادي
فكيف سنتحدث على من أين لك هدا مثلا أو قضايا الصحة أو التعليم أو أو أو فكيف ستطرح أي مشروع نهضوي لهدا الوطن الغالي
لك الله يا وطني أن ما يحز في نفسي هي تلك الشعارات التي ضحينا من أجلها فيما قبل تسعينيات القرن الماضي في الجامعات
52 - Moha le Marocain الجمعة 29 ماي 2020 - 10:16
Moi, je n'ai qu'une petite question à Mr le Président du Gouvernement : Sincèrement, savez-vous réellement ce que représente un million (10 000dhs) dans l'imaginaire de 99% des marocains ?! C'est tout. Merci
53 - اعزيزي الجمعة 29 ماي 2020 - 10:20
إتها فرصتكم لإقتسا م لوزيعة التي وفرها لكم المغاربة بمناسبة الجائحة فلا تضيعوها ، وقول المثل : ضرب لحديد ما حدو سخون
54 - عزيز الجمعة 29 ماي 2020 - 10:25
لم أفهم موظفون الجماعات معضمهم يتنقلون إما من أجل أغراض العمل مثل الرسائل أو حضور حصص نضام الجديد للحالة المدنية وموظفين المكلفين بتزويد الجماعة بالمواد التطهير وموظفين الحالة المدنية الذين يأتون كل يوم هل هاؤلإ لا يستحقون تعويض أم أنهم يستحقون فقط الإقتطاع رغم أنهم ليتقضى إلا 3000 dh
55 - بيعت الصحافة الجمعة 29 ماي 2020 - 10:27
انها مبلغ شراء الأفلام و الذمم ،ليس الا!
56 - abd الجمعة 29 ماي 2020 - 10:36
Oui savez que Moujahid membre du l’union socialiste des forces populaire est le gendre de Benabdelkader . nous voilà voir le pouvoir exécutif et le 4ème pouvoir s’allier pour se servir mutuellement avec l’argent du peuple contre la liberté du peuple , pendant que le citoyen bêta est aux abois en cette année de sécheresse et de confinement qui mis l’emploi à plat.
57 - hassan الجمعة 29 ماي 2020 - 11:07
حين تعلق لامر بالمواطن عطاوه 800درهم ل4الناس باش تعرفو شحال كنساو عند المحكومة
58 - Stikeur du halazoune الجمعة 29 ماي 2020 - 11:11
نعم فالمادة الرابعة من القانون الداخلي للمجلس الوطني و المنظم لعمل اللجان الفرعية المندمجة و الصادر بالجريدة الرسمية رقم 112 بتاريخ ...بتاريخ....بتاريخ ؟! الله يتبتنا على الشهادة . انا نمشي نقلب على التاريخ و نرجع نكمل التعليق و شكرا
59 - حدو الجمعة 29 ماي 2020 - 11:22
تعويضات يستحقها القطاع الطبي الدي انقد البلاد من الكارثة وتمنح لمجلس صحافة لا يقراها احد منتهى العبث بمصالح البلاد
60 - فاعل خير الجمعة 29 ماي 2020 - 12:23
على رأي المثل المغربي فلوس اللبن يديهم زعطوط
والمال السايب يعلم السرقة .
انا اتساءل لماذا تعطى أصلا هذه الأموال للصحافة ؟
واش الصحافة والاحزاب السياسية و النقابات و الجمعيات خاصها تخلص من صندوق الدولة ؟
61 - ابراهيم المغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 17:36
اللهم ان هذا المنكر
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم عذب اصحاب مثل هذه القرارات الظالمة في بلاد المسلمين أشد العذاب في الدنيا قبل الاخرة
62 - Fellah الجمعة 29 ماي 2020 - 22:09
Encore des privilèges et l'économie de rente, ou une forme de corruption passive, Légale!!
cela doit être du bénévolat surtout que ces gens ont d'autres fonctions avancées et ressources ailleurs...

Ou payé par des cotisations des journaux et société de presse...
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.