"معهد الإعلام بالرباط" يدعم طلبتَه نفسيّا عن بُعد

"معهد الإعلام بالرباط" يدعم طلبتَه نفسيّا عن بُعد
الجمعة 29 ماي 2020 - 07:33

لمواجهة التّداعيات النفسية للحجر الصحي، وإعداد الطّلبة حتى يستطيعوا تدبير ما بعدَ رفعه، برمجَ المعهد العالي للإعلام والاتصال دعما نفسيّا عن بُعد، خصّ به طلبتَه، في برمجة تتجدّد ثلاثة أيّام كلّ أسبوع.

ويؤطّر هاته اللقاءات باللغتَين العربية والفرنسية وجهان، أحدهما أكاديميّ والآخر مهنيّ، هما: كاميليا زكرياء، متخصّصة في علم النفس الإكلينيكي، وعبد الكريم بلحاج، أستاذ علم النفس وعلم النّفس الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

ويقصد المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط من تنظيم هذه السلسلة من اللقاءات العلمية المغلقة التفاعل مع طلبته حول “التداعيات النفسية للحجر الصحي” وكيفية “تدبير ما بَعدَه”، نهوضا بـ”مسؤولياته البيداغوجية والإنسانية تجاه طلبته، وحرصا على توفير الدعم النفسي لهم حفاظا على شروط النجاح في التحصيل، وتوفيرا لظروف التميُّز، بالرغم من صعوبات هذه الفترة العصيبة التي يعيشها بلدنا، على غرار باقي دول العالم”.

ويقول عبد اللطيف بن صفية، مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، إنّ لقاءات الدّعم النّفسي عن بُعد تنظَّمُ مثل دروس، حتى لا يُسبَغَ عليها طابع الاستشارة؛ فهي “لقاءات عِلميّة مغلقَة تناقش تداعيات الحَجر الصحي، وتدبير ما بَعده، مثل: وقت العمل، والدّراسة، والبحث وتهييئه، والاستعداد لفترة ما بَعدَ الحَجر”.

وتبرز الحاجة إلى مثل هذه اللقاءات، وفق بن صفية، “مع التطوّرات التي نتحدّث عنها، وتغيير العمَل الصّحافيّ أساليبه، وما يطرحه الطلبة من أسئلة حول وضعهم كطلبة، وآفاق تطوُّر المهنة”، ويضيف: “طلبتنا شباب، والشباب يحتاجون شيئا من الحرية، ونجد نفسنا الآن في بيوتنا، ويجب علينا الالتزام بالحَجر، ممّا يطرح صعوبات مع ذواتنا، ومع أسرنا، وأصدقائنا؛ لهذا تمّت برمجة سلسلة الدّعم النّفسي بتشاور مع الطلبة والإدارة البيداغوجية، ببرنامج سيمتدّ إلى آخر شهر يونيو”.

ويضيف مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال أنّ المعهد قد اختار أستاذ علم النفس عبد الكريم بلحاج والمتخصّصة في علم النفس الإكلينيكي كاميليا زكرياء، لمقصدَين أوّلُهُما تيسير البَوح وثانيهِما التنويع بين مقاربتَين أكاديمية ومهنية يومية في اللقاءات المنظّمة عن بُعد.

ويزيد عبد اللطيف بن صفية موضّحا أنّ هذه اللقاءات تهمّ سلكّي الإجازة والماستر، ويُفتَح فيها للطّلبة باب طرح أسئلتهم بشكل خاصّ، ويمكن أن يناقش فيها الأساتذة معهم حالاتهم عبر المنصّة، أو بشكل خاصّ عبر “واتساب” أو الهاتف.

ويجمل بن صفية قائلا، في ختام تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية: المقصِدُ الأساس من “لقاءات الدّعم النّفسي حول تدبير الحَجر الصّحّيّ وما بعده” هو الطلبة، حتى “يكونوا في وضع جيّد، لنجد كلّنا أجوبة، ونتعاون، ونعين بعضنا بعضا، لنجد الحلول”.

‫تعليقات الزوار

1
  • امين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 21:19

    J'adhère pleinement à ce genre d'initiative qui met la lumière sur un besoin permanent en soutien psychologique dans les milieux scolaires et universitaires. Le choix de ces deux spécialistes n'est pas anodin car il englobe deux pratiques complémentaires : la psychologie de travail et la psychologie clinique.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب