24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "كورونا" يؤجّل عملية العبور إلى أجل غير مسمى

رصيف الصحافة: "كورونا" يؤجّل عملية العبور إلى أجل غير مسمى

رصيف الصحافة: "كورونا" يؤجّل عملية العبور إلى أجل غير مسمى

مستهل رصيف صحافة الجمعة من "أخبار اليوم" وقولها إن عملية العبور، الخاصة بصيف هذه السنة، قد تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى بسبب الوضع الوبائي العالمي المرتبط بفيروس كورونا المستجد.

إعلان هذه الخطوة جاء من الجانب الإسباني، ليزيد حالة اللاّيقين وسط قطاع السياحة المغربي الذي سيفقد 3 ملايين من أبناء الجالية الوافدين من أوروبا. وقال وزير الداخلية في مدريد إن مصير العبور ذو صلة بالتطورات الميدانية.

وأضاف المسؤول الحكومي نفسه، خلال ندوة صحافية، إن إسبانيا على تواصل مع المغرب وكل البلدان التي لها صلات بهذه الدينامية البشرية، إذ تؤكد الظرفية الحالية استحالة إطلاق العملية المألوفة، فالضمانات الصحية منعدمة.

"أخبار اليوم" كتبت، أيضا، أن أنظار المغاربة تتجه صوب محكمة "طاس"، المختصة في التحكيم الرياضي بمدينة لوزان السويسرية، التي تفتح قضية "فضيحة رادس" بين الوداد والترجي، الموسم الماضي، في إياب نهائي عصبة الأبطال الإفريقية.

وتنظر المحكمة الدولية ذاتها في هذه القضية الرياضية المثيرة، بحلول يوم غد الجمعة، خاصة أن القرار السابق لـ"طاس" رفض دعوة الكنفدرالية الإفريقية إلى إعادة مواجهة الإياب؛ وقرر منح اللقب القاري إلى التونسيين.

"المساء" قالت إن وزارة الداخلية عممت دورية على الولاة والعمال من أجل مطالبتهم بضمان استمرارية أداء مكاتب الحالة المدنية التي أغلقت بشكل تام في عدة مناطق بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية.

وكانت الوزارة طالبت المواطنين، في وقت سابق، بعدم التوجه إلى التصريح بالولادات والوفيات، بناء على المادة 6 من المرسوم 2.20.292، وأكدت على وقف سريان كافة الآجال القانونية حتى رفع الحجر الصحي.

الدورية قالت إن الغرض من الإشعار كان وقف الآجال؛ بينما لوحظ أن العديد من مكاتب الحالة المدنية، عبر التراب الوطني، توقفت نهائيا عن تقديم الخدمات الإدارية المرتبطة بهذا المرفق العام.

وطالبت الوثيقة بضمان استمرارية أداء مكاتب الحالة المدنية وتلبية حاجيات المواطنين بشكل مسترسل، خاصة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان الباكالوريا، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية ذات الصلة بمنع تفشي كورونا.

في حيز آخر، كتبت "المساء" أن السلطات الإسبانية حاولت استغلال إقبال المغرب على إعادة مواطنيه العالقين، من خلال ثغري سبتة ومليلية، لطرد قاصرين غير مرفوقين من كلا المدينتين المحتلتين.

وتحرك الماسكون بزمام التدبير في سبتة، كما في مليلية، للتخلص من عبء هذه الفئة التي لا علاقة لها بوضع العالقين المغاربة، وسعوا إلى إدراج أسماء قاصرة في لوائح المرشحين للعودة؛ كما ذهبت بهم الجرأة إلى محاولة حشر جزائريين في البادرة.

رياضيا، اهتمت الجريدة بعدم تفعيل نادي إشبيلية الإسبانية بند شراء الحارس الدولي المغربي ياسين بونو، المعار من لدن "جيرونا" الممارس في "ليغا 2"، بحلول نهاية الموسم الكروي الحالي، وبالتالي لن يدفع 5 ملايين أورو مقابل ذلك.

ويبقى بونو مطلوبا في الدوري التركي من طرف "فنربخشه"، الذي يعرف تواجد لاعب المنتخب الوطني المغربي نبيل درار، إذ يستعد الفريق لتسريح حارسه صوب نادي "أياكس أمستردام" ويضع بونو كخيار أول لحراسة المرمى.

في "العلم" جاء أن المغرب يعيش أزمة خانقة منذ العام الماضي، جراء تراجع الطلب على اقتناء السكن، بينما "أزمة كورونا" ألقت بظلالها على استئناف النشاط المعهود في قطاع العقار والبناء.

مصير الأوراش المفتوحة حاليا، التي تعثر العمل فيها بسبب حالة الطوارئ الصحية، يبقى معلقا جراء تراجع الطلب وتردد المنعشين في الرجوع سريعا إلى تسويق منتجاتهم، إذ يفضل الفاعلون العقاريون التريث حتى ضبط أثر كورونا في السوق.

الختم من "الأحداث المغربية" وتشديدها على أن جل الشركات قررت استئناف نشاطها الاقتصادي بداية من يوم الإثنين المقبل، ما يعني قرب التحاق عدد كبير من العاملات والعمال بمقرات اشتغالهم.

السلطات المختصة في الدار البيضاء شرعت، منذ أسبوعين، في مراقبة مدى احترام الإجراءات الاحترازية التي تنص عليها اللجان الصحية الجهوية، خاصة ما يتصل بمسافة الأمان ووضع الكمامات واستحضار مواد التطهير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 22:07
المغرب يعامي من نقص مهول في العملة الصعبة..وأكيد ان الحدود ستفتح قريبا
هي مسألة وقت فقط
2 - سهام الخميس 28 ماي 2020 - 22:12
توحشت الوالدين ديالي ولكن من الاحسن ان أنتظر نهاية هد الوباء من اجل صحتهم .وصحة المغاربة كدلك .وخا صعيبة عليا .
3 - ميدو الخميس 28 ماي 2020 - 22:15
كانت لي اماني بعبور مرفأ طريفة وصولا إلى اسبانيا لكن للاسف لم يتحقق حلمي يبقى موجلا إلى وقت لاحق
4 - Driss الخميس 28 ماي 2020 - 22:17
السبب هو الجانب المغربي أما حكومة الاسبان فقالوا ان الاحتمال الأقرب هو في أول juillet. أما من جانب المغرب فعودة الجالية تم القرار بحوالي 300 شخص في الأسبوع اي بعد سنتين سيعود فقط العالقون. التخبط بعينيه بعد 3 أشهر يتم إقرار هذا
5 - زين العابدين الخميس 28 ماي 2020 - 22:23
الجاليه المغربيه علي حساب لدرتوه فيهم ما غيجيوش لا هاد العام ولا العام الجاي ولا جاو ترجع فئة قليله لانهم تيقانو انهم بالنسبة لكم عمله صعبه لا غير
6 - متابعة من اوروبا الخميس 28 ماي 2020 - 22:24
اوا رجا فالله
توحشت ميمتي و با وغنقطعهوم من جنابي مي الحمد لله
نصبرو هاد العام، ما عندنا مانديرو.
7 - Sabrina الخميس 28 ماي 2020 - 22:25
هاد اسبانيا هرفات ابغات السياح ايجيو عندها او هيا ما اتخللي حتا واحد ايجي عندنا .إوا مزيان كورونا غير اعلينا احنا الأفارقة وانثما الا.
8 - بن محمد هولندا الخميس 28 ماي 2020 - 22:26
سوء تعاونت اسبانيا مع المغرب في عملية العبور لهذه السنة أم عرقلة

بالنسبة للجالية أو البقرة الحلوب بالنسبة للدولة العميقة ذاك الزمن إنتهى إلى ما لا نهاية


لن نرسل سنتيم واحد إلى المملكة الاغريقية التي دمرت أحلامنا بعد النصب علينا في البلاد إلى إغلاق المطارات علينا مرورا با إغلاق جميع الهواتف و المكاتب و القنصليات

لن نرجع المغرب لن نرسل العملة الصعبة لن نشتري عقارات أو شقق أو أي اسثتمار و لو كان ثمنه أورو


إنتهى

سنبيع كل ممتلكتنا و نشتري في إسبانيا بلادنا
9 - كمال المنصوري الخميس 28 ماي 2020 - 22:27
بسبب ما عاناه المهاجرون المعتقلون في المغرب و الذين مُنِعوا من العودة لأوطانهم في المهجر، و بسبب منع الدولة من إستقبال جثامين المتوفين الذين كان أملهم أنْ يدفنوا في وطنهم، و بسبب كل السياسات المعلومة تُجاه المهاجرين. فعلى النظام أن يتوقع تغيرا في معاملة المهاجرين للمغرب و أن يعلم جيدا أنَّ تلك البقرة الحلوب ستمنع عنه حليبها لانه عند إحتياجه لوطنه الأم لم يجده معه بل تخلى عنه و تملص من مسؤولياته تجاهه بل نحن لم نطالب الدولة بشيئ سوى أن تسمح للطائرات القادمة من أروبا أنْ تُرحِّلنا، لاننا وجدنا العناية و الحنان في الدول العربية و لم نجده في وطننا.
ان نلوم العثماني او الحكومة، لاننا نعلم جيدا أن هذه القرارات تأتي من السلطة العليا بينما الحكومة تنفد التعليمات فقط، و إن كان هناك فشل فهو يُنسَب لها، و إن كان هناك توفيق و نجاح فهو يُنسَب طبعا للعبقرية المولوِية لجلالته حفظه الله.
10 - واحد من لمداويخ الخميس 28 ماي 2020 - 22:29
ما فاهم والو

في أوروبا ((31 دولة)) اتفقوا أن يفتحوا الحدود بينهم ابتداء من 15 يونيو

مثل هذا القرار يساعد العائلات على تخطيط العطلة الصيفية

لكن في بلاد الأجداد: عيش انهارك فقط ، أما الغد لا يعلمه إلا الله

ما دمت في المغرب فلا تستغرب
11 - بدر الخميس 28 ماي 2020 - 22:30
اشعر بتفاءل شديد حيال الوضع بالمغرب.اشعر وكأنني اقتربت من معانقة الحرية.ياربي تكون معانا.
12 - مول النفحة الخميس 28 ماي 2020 - 22:31
بناء على قدراتي الفكرية والعملية بهذا المجال ومعرفتي الواسعة من الناحية التكتيكية والمبدئية منذ القدم ، وبصفتي متمرس وخبير جيوسياسي و بحكم موهبتي الدبلوماسية والسياسية ، في ضوء التطور الراهن ، توصلت إلى نتيجة ملموسة ومحددة وعميقة مفادها أنه ليس هناك شيء أقوله في هدا الموضوع وشكرا.
13 - مهاجر الخميس 28 ماي 2020 - 22:31
الغالبية العظمى للمهاجرون المغاربة يزورون الوطن فقط لزيارة الوالدين والاهل وتفقد منازلهم, لكن كورونا كشفت الستارمن مقولة "مرحبا بكم في الصيف" اذا اتيتم باليورو والدولار وغيرها من العملات الصعبة علينا والسهلة عليهم.
14 - الزمامرة الخميس 28 ماي 2020 - 22:34
طبعا حسب الأحوال اومخسناش نسبقو الاحداث. مدبرها حكيم سبحانه وتعالى. صحة البشر اولا وأخيراً
15 - zaki الخميس 28 ماي 2020 - 22:35
تدبير حكيم أعانكم الله على حفض الأرواح المغاربة
16 - sun shine state الخميس 28 ماي 2020 - 22:39
ok l,espagne est fermer et a propos de sete -tanger.
17 - zakari الخميس 28 ماي 2020 - 22:40
إن شاء الله عدم دخول الجالية هذا الصيف سيخفض أثمنة العقار وإن شاء الله تستفيد الطبقة الكادحة
18 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 22:45
الله يشفيك الجميع واعطنا الصبر
19 - مغترب الخميس 28 ماي 2020 - 22:48
يا خويا خلينا من المغرب،اروبا احسن و اجمل ،مكانش لا دبان لا زبل لا صحاب جيليات في الطرقان لا زحام،و زيد هضرا خايبة مكان لا احترام لا والو بلا ما نهضرو على الشفارة داتصالات و روشارج اللي مكادجي تعمرها تا كيجيك مساج باللي كملات و مول حانوت اللي كايبيعليك بالتمن اللي بغا وعلى حساب لهجتك.
20 - احمد الخميس 28 ماي 2020 - 22:49
وطنك الحبيب الذي نشأت فيه لا ينبغي التنكر له فكل انسان له هوية وتاريخ وجذور ينبغي الاعتزاز به مع الاسف المغاربة لوحدهم من يتنكرون لبلدهم يحسبون أنهم قطعو الواد ونشفو ارجلهم والله لن تهزك الا بلادك ستبقى غريبا وحيدا طريدا في بلاد العجم إلى أن تحمل في تابوت وتدفن في بلدك الام المغرب مقال يستحق أن ينشر ياه
21 - kyahia الخميس 28 ماي 2020 - 22:53
سأزور اسبانيا في هذا الصيف للاستمتاع بشواطئها الساحرة.
22 - Hakim الخميس 28 ماي 2020 - 22:55
بدخول حالات لاتتعدى عشرة تم إغلاف الحدود البرية والبحرية والجوية وكذا فرض الحجر الصحي على الشعب المغربي ،وحسب الوضعية الوبائية التي يعيش فيها غرب أوروبا حاليا إذا تم فتح الحدود قبل نهاية غشت فهذا يعني أنه ليس هناك كورونا ولاهم يحزون.
23 - حسن الخميس 28 ماي 2020 - 23:09
لاداعي للجالية ان تغامر هده السنة والنصيحة قضاء العطلة باوروبا افضل،اقولها وانا لازلت عالقا مند مارس 3 اشهر بعيدا عن ابنائي وعملي،ليس هناك تواصل،الا الانتضار والسناريوهات التي تدوم دون جدوى،كنصيحة. لان التلفة النفسية كبيرة..
24 - عبد اللطيف الخميس 28 ماي 2020 - 23:11
الجالية المغربية مخاصمة معاكوم
خليونا نمشيو بحالنا لأوروبا هي بلادنا
25 - ratiba الخميس 28 ماي 2020 - 23:22
هل تظنون فعلا أن الجالية المغربية ستعود إلى المغرب كما في السابق بعد كل مافعلتم بها؟ هل تظنون ذالك !!!!!!!! الجالية المغربية هي بشر لها عقل وذاكرة كما نتذكر دائما عندما أخرجت الجزائر المهاجرين المغاربة ورمت بهم إلى الحدود المغربة، نشكر كثيرا الله اللذي كشف عن المستور وأخرج لنا الحقيقة والبيان. عطلتي مع عائلتي الكبيرة في ٱتجاه تركيا أو إسبانيا أو البرتغال. ألم تكن أرض الله واسعة؟
26 - hassan Deutschland الخميس 28 ماي 2020 - 23:31
بحكم انني اعيش بألمانيا، فإنني أزور المغرب فقط لزيارة الوالدين. هذه السنة في إجازتي سأذهب مرة أخرى لإسبانيا أو كرواتيا ، اثمنة جد جد مناسبة و نظافة الشواطئ. و سأشتري عما قريب بيتا في ألمانيا، الكثير من المغاربة أصبحوا يقبلون على شراء المنازل. مذا نستفيد من شراء العقار في المغرب. لقد ذهبت سنوات الثمانينيات و التسعينات. العملة الصعبة لن تخرج من أوربا انشاء الله
27 - تنغيري الخميس 28 ماي 2020 - 23:35
كيف يمكن الالتحاق بمقرات العمل ووسائل النقل منعدمة،مع العلم ان جل العاملين يعملون في مدينة غير مدينة سكنهم،إذا قررت الوزارة الوصية اعادة استئناف العمال والشركات لمهامهم كان عليها اولا حل مشكل وسائل النقل،او ربما ان الوزارة تريد من العمال التنقل على ارجلهم او بواسطة الدراجات.هناك تناقض كبير بين ما تسنه الوزارة والحكومة وبين الواقع،لا يمكن ان يلتقي ما تقره الحكومة بما يعانيه المواطن والعامل،
28 - marwan الخميس 28 ماي 2020 - 23:37
المرجو عدم فتح الحدود لأن صحة المواطن المغربي فوق كل اعتبار وشكرا
29 - لغضنفر الخميس 28 ماي 2020 - 23:45
ماذمت في عالم فلا تسغرب انه المغرب
30 - شخص مر من هنا الخميس 28 ماي 2020 - 23:45
ها ها ها ها التعليقات اديال الج........ اكثر من لمغاربة.اللهم اكتر حسادنا .انا شخصيا العاىلة كلها جايا المغرب فالصيف الى اتحلات الحدود.بلاد الخير .ما اعرفتوش الى اطلع اليمين المتطرف في اوروبا اوجراو اعليكم كاملين فين غادي تمشيو.انسيتو الاندلس اوا امنين اتكونو في غرناطة اتفكرو باللي راهم اخوانكم لمغاربة كانو تما اقبل منكم.واسحابليهم بللي هاديك الدار دائمة حتا القاو رأسهم ما بين ليلة وانهار املاوحين ف البحر.اللي عندو شي دار فالمغرب القاها واللي ما عندوش ارجع يطلب اويبكيي
شكرا هسبريس
31 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 23:46
المشكل الخاسر الأكبر فهاتشي كاملو هو المغرب الى سدات المغرب راه غادي تضرر بشكل كبير أما الناس لي عايشة فاروبا راه قليل لي غادي يدخل
32 - Khouribga الخميس 28 ماي 2020 - 23:47
خليو الناس دخل ؤوروبا كاملة عملات الحجر بمعنى المغاربة لؤ وبا كانو كحجورين ولمرض مرض ولمات مات خايو الناس دخل اتحرك عجلة الاقتصاد راها واصلا للعظم لمان الله يرحمو ولعاش اعمل الاحتياطات والؤمور تمشي خاصنا نتعايشو مع الفيروس ماشي الا فلتنا منو صحيا اقتلنا اقتصاديا
33 - االدكالي فرانكفورت الخميس 28 ماي 2020 - 23:48
خوتي المغاربة وخاصة المسؤولين وريونا حنة يديكم العبقرية والتنظيم وانجاج المهمة. الدول الاوربية ستفتح بينها الحدود من اجل السياحة والاقتصاد.
المغرب في حاجة للعملة الصعبة. على الأقل نظموا رجوع الجالية ورافقوها. الجالية هي الوفية للمعرب دائما. احسنوا استثمار هاد الكنز اللي بدون مثيل.
34 - Marocain الجمعة 29 ماي 2020 - 00:00
صراحة البلاد احسن حال و بدون فوضي. شهر 7 و 8 تصبح السيبا خصوصا في الجهة الشرقية . اتمنا ان تبقا الحدود مغلقة
35 - sobhi الجمعة 29 ماي 2020 - 00:12
هذه فكرة غير جيدة أطلاقا ؛ يجب منع عملية العبور الجاية لهذه السنة
؛ هذه العملية فيها مخاطر كبيرة لأستيراد مرة أخرى قيروس كورونا ...
36 - maroquino الجمعة 29 ماي 2020 - 00:40
tout ce que je sais c que j aime mon pays et ce qui m attache a lui le reste c que du bla bla
37 - سلام الجمعة 29 ماي 2020 - 02:31
الا باقي يجي للمغرب ويجيب مع العملة العصبة راه ماعندو نفس خصوصا بعد التبهديلة الكبيرة لي تعرضوا ليها المغاربة خارج وداخل المغرب.
38 - مهاجر الجمعة 29 ماي 2020 - 02:34
المسامح كريم احب بلدي لو سمحت لي الفرصة سازوره اه بلدي المغرب كم جميل رغم مشاكله احبه
39 - مهاجر الجمعة 29 ماي 2020 - 03:16
سوء تعاونت اسبانيا مع المغرب في عملية العبور لهذه السنة أم عرقلة

بالنسبة للجالية أو البقرة الحلوب بالنسبة للدولة العميقة ذاك الزمن إنتهى إلى ما لا نهاية


لن نرسل سنتيم واحد إلى المملكة الاغريقية التي دمرت أحلامنا بعد النصب علينا في البلاد إلى إغلاق المطارات علينا مرورا با إغلاق جميع الهواتف و المكاتب و القنصليات

لن نرجع المغرب لن نرسل العملة الصعبة لن نشتري عقارات أو شقق أو أي اسثتمار و لو كان ثمنه أورو


إنتهى
40 - سعيد الجمعة 29 ماي 2020 - 03:18
أود من هسبريس ان تخصص مقالا لعملية العبور لهذه السنة وهل الحكومة سوف تتحدث في هذا الامر أم سوف ننتظر الى أخر يوم لكي تخبرنا. السفر يحتاج الى تخطيط وتدبير وطلب عطلة وحجز تذاكر . انا فقدت عملي بسبب كورونا واليوم وبعد رفع الحجر لا أعرف ما الذي يجب أن أقدم عليه هل البحث عن عمل أم الانتظار الى حين رفع المنع عن السفر علما أن ابنائي بأرض الوطن.
سواء يخبرونا أن عودة الجالية الى أرض الوطن ممنوع صيف هذا العام ام أن بداية الرجوع ستكون مثلا انطلاقا من شهر كذا وكذا ، المهم تاريخ واضح.
اتمنى من هسبريس ان تهتم بمطلبي وشكرا
41 - لن أنسى الجمعة 29 ماي 2020 - 04:04
كل عام أخصص مبلغ 5000€ حتى 8000 €للذهاب إلى المغرب ولكن ولكن بعد السياسة العمياء التي انتهجتها الدولة إزاء رعاياها العالقين سواء في الداخل أو الخارج قررت أن تذهب هذه الأموال لأسبانيا حيث حجزت هناك منزلين محاذاة للبحر ناحية ملاغا وعطلة جميلة للجميع.
42 - الاندلس الجمعة 29 ماي 2020 - 04:23
أولا أروبا أعلنت فتح الحدود في أول شهر يوليوز ، فالوضع الوبائي في المغرب يبشر بالخير أكثر من دول الاتحاد ، خطة اسبانيا ضرب الاقتصاد السياحي للمغرب .
ثانيا أغلب المعلقين في هذا الموضوع قرأوا العنوان
43 - MCO الجمعة 29 ماي 2020 - 04:42
أصلا لن نأتي لوطن هو أصلا كان يرانا نقود و الآن نفس الوطن لم يرجع مواطنيه من السياح و حينما يتم اتخاذ "قرار" يعلن 300 شخص في الاسبوع. الطنز انتهى و الكلام انتهى و "الجالية" فهمت اللعب...
44 - هشام متسائل الجمعة 29 ماي 2020 - 08:31
3 ملايين شخص هو رقم كبير جدا
للأسف مطارات المملكة وأسطول لارام لا يمكنه تحمل هذا العدد الكبير وإلا استغلت شركات الطيران هذه الفرصة لنقل 3 ملايين مغربي في ظرف 3 أشعر
هذا يعني 34 ألف شخص في اليوم أو 1400 شخص في الساعة بدون توقف.
ولنفترض توفرها على 7 مطارات كبيرة فهذا يعني التكفل ب 200 مسافر في الساعة في المطار الواحد.
الكل يعرف أن الشخص لما يسافر عبر مطارات المغرب يلزمه أكثر من ساعتين حتى يمر على كل الإجراءات. فما بالكم في زمن كورونا حيث التباعد الجسدي سيرفع من مدة المرور عبر المطارات.
للأسف لارام ستفلت فرصة تجارية لا تعوض لكسب قلوب زبائنها من جديد عبر إصدار عروض مغرية للمغاربة المهاجرين للتنقل بالطائرة عوض الطريق البري الطويل.
3 ملايين زبون يعني 3 ملايين تذكرة ذهاب-إياب ربما على الأقل 900 مليون أورو.
45 - مستثمر الجمعة 29 ماي 2020 - 10:17
إليّ صاحب التعليق 26.يا أخي هاذا التفكير اللي قلتي تفكير فقري .تفكير محدود لي كيفكر حياتو كاملة غي باش يشري دار باش يسكن فيها يبقي طول حياته فقير يملك فقط منزل لوقت محدود ويتركه لورثته ما الفرق إن كان يكتري منزلا ويستثمر أمواله ؟؟؟؟؟لأنه سواء اللي كاري أو لي شاري بجوج ساكنين .مالفرق؟؟؟؟وخاصة في ألمانيا es lohnt sich nicht ein Haus in Deutschland zu kaufen!!!.المستثمرين الأجانب يتهافتون علي المغرب من أجل الاستثمار فيه والفقير المغربي يقول ليك البلاد مافيها خير .سبحان الله!!!!!!المغرب مزال فيه الخير وأقول هذا عن تجربة.ألمانيا تهلكك غي بالضراءب
46 - fouad الجمعة 29 ماي 2020 - 12:12
السلام عليكم يالله نادوا على اصحاب الفديو لقالوا ناس الجالية ميجيش عدنا ولا دابا خاصكم العملة الصعبة الله يستر
47 - A.A.A الجمعة 29 ماي 2020 - 13:56
غالبية الجالية يتبجحون بالعملة العملة العملة . يا خويا راك تتبدل فلوس بفلوس اخرين باش تصرف على راسك!!!!!! راك متتعطي للمغرب والو . غير فكو مصاريف عا ئلاتكم .
أما الذين ينتقدون تصرف المغاربة والله المغاربة أحسن منكم .لأني رأيت بأم عيني سلوككم وتزاحمكم وإقتتالكم بينكم في جميع مراحل أسفاركم. قولوا كلمة طيبة على وطنكم أو آخرسوا.
48 - تغريدة الجمعة 29 ماي 2020 - 14:25
عندما أقرأ بعض تعاليق المهاجرين هنا أستغرب ، هل تنظنون حقا أنكم مصدر العملة المقدس في البلاد ؟؟ أظن يحب أن تعيدوا حساباتكم لأن مصادر العملة في المغرب متنوعة جدا من صادرات مختلف المنتجات الفلاحية و الصناعية و البحرية و حتى السياحية لأناس ليسوا مغاربة أصلا و لا ننسى الفوسفاط و كذلك العديد من الخدمات التي تقدم في مجال المعلوميات عن طريق فريلانس و غيرها الكثير مما لا يجب ذكره يجلب العملة الصعبة، يعني المهاجرين لا يمثلون إلا جزءا يسيرا من مصادر العملة و مجموع تحويلاتكم قد لا يساوي شيئا مع مجموع ما تجلبه القطاعات الأخرى .. فكافكم توهما أنكم أنتم مصدرالعملة المقدس و إذا لم ترسلوا أموالا سينهار المغرب أظنكم تعيشون في عالم آخر غير هذا الذي نعيش فيه.
49 - Nona الجمعة 29 ماي 2020 - 17:04
الصراحه انا مني كندخل لهسبريس كنشوف بعض تعليقات كيمرض حشومة اعار احنا مسلمين او مغاربة نبقاو نتعيروا هكا شكون هو الفرق مابين المغربي والمهاجر ماكينة حتى فرق نعلوا شيطان راه هادشي حشومة انا بعدا مهاجرة مغربيه او كنموت على بلادي الضروف والمكاتب لقسم لينا نعيش في الغربة الحقيقة أنا معمري حسيت راني بعيدة على الوطن ديالي حتى تغلق الحدود ولكن إنشاء الله كلشي ادوز بالله العلي القدير وتفتح الحدود اونشم رائحة الوطن لمعندها ثمن افتخر بلمغرب والناس لكتهضر على العملة هضرة الخاوية منين كنكونو في مغرب كنبدلوا فلوس بفلوس باش نعيشوا والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
50 - Jawad السبت 30 ماي 2020 - 12:43
هذا كذب اسبانيا تريد فتح الحدود المغرب هو الذي لا يريد فتح الحدود اسبانيا ليس بمسلمة ولكن هي دولة إنسانية و ديمقراطية ليس كوزراء المغرب بيانات كاذبة حسبنا الله ونعم الوكيل على الذي صوت عليكم
51 - محمد بنحده السبت 30 ماي 2020 - 20:23
اليوم توصلت مختلف بلدان العالم الى خارطة طريق صحية تطوق هذا الوباء وتحاصره والدول على اختلافها تبتكر وتجتهد للانتصار عليه ستوجد الحلول لإعادة الحياة الى طبيعتها في كل المرافق والوسائل وربما بشكل افضل واحسن مما كان في السابق
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.